24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5207:1813:2216:4019:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | محتجون يرفضون رئيس الجزائر الجديد: "الله أكبر .. الانتخاب مزور"

محتجون يرفضون رئيس الجزائر الجديد: "الله أكبر .. الانتخاب مزور"

محتجون يرفضون رئيس الجزائر الجديد: "الله أكبر .. الانتخاب مزور"

احتشد المتظاهرون بوسط الجزائر العاصمة الجمعة للتعبير عن رفضهم رئيس الجمهورية المنتخب عبد المجيد تبون، المقرّب من سلفه عبد العزيز بوتفليقة، حسب مراسل وكالة فرانس برس.

وردّد المتظاهرون: "الله أكبر، الانتخاب مزور"، و"الله أكبر نحن لم نصوت ورئيسكم لن يحكمنا"، في يوم الجمعة الثالث والأربعين على التوالي منذ انطلاق الحركة الاحتجاجية في فبراير.

وأشار مراسل وكالة فرنس برس إلى أن عدد المتظاهرين الذين احتشدوا في مناطق مختلفة بأنحاء العاصمة يقارب عدد من تجمعوا خلال التظاهرات السابقة ضد الانتخابات الرئاسية.

وحمل البعض لافتات كتب عليها: "ولايتك يا تبون وُلدت ميتة" و"رئيسكم لا يمثلني".

ويمثل المتظاهرون كل فئات المجتمع، من شباب وشيوخ ورجال ونساء بعضهن محجبات وأخريات بسراويل الجينز والأحذية الرياضية.

وقالت مريم، موظفة تبلغ 31 سنة: "تبون أسوأ من بوتفليقة. من المعروف أنه من اللصوص. لم نصوت ولن نتراجع".

وحسب النتائج التي أعلنتها السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات فقد فاز رئيس الوزراء الأسبق عبد المجيد تبون (74 عامًا) بالاقتراع الرئاسي في الدورة الأولى.

وقال رئيس السلطة محمد شرفي إن تبون حصد 58,15 بالمائة من الأصوات في انتخابات جرت في جو مشحون وسط رفض واسع لها من قبل منظمي الاحتجاجات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (93)

1 - kamal الجمعة 13 دجنبر 2019 - 17:08
أتمنى لكم التوفيق أيها الشعب المحترم مزيدا من الصبر حتى يسقط أعداء الله
2 - abdeltif الجمعة 13 دجنبر 2019 - 17:09
الشعب الجزائري بطل بكل ما للكلمة من معنى.
إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر.
3 - متغرب الجمعة 13 دجنبر 2019 - 17:09
هدا ما كان ينتظره الجميع أو العالم القائد صالح هوا أصدقاؤه هوا من يتحكم في الجزائر وا الانتخابات
4 - صادق الجمعة 13 دجنبر 2019 - 17:12
إن فرنسا لن تقدر على فطامها من البقرة الحلوب الجزائر. وحتى العسكر ﻻ يمكنه مغادرة الحكم ﻻنهم متورطين كلهم ومن كل فئاتهم بحرية وجوية وارضية وغيرهم. ابتداء من أصغر ضابط فيهم. ﻻنهم هم يحمون اتفاقيات فرنسا وفرنسا حامية ﻻموالهم في الخارج.
والرئيس الجديد (استحيي من ذكر اسمه لأنه اسم لشئ يخل بالحياء عندنا بالغرب )قلت وهذا الرئيس هو من يحمي مصالح فرنسا.
وما على الشعب الجزائري الشقيق اﻻ الثورة من جديد وتحقيق مطلب الشعب.
5 - fattah rif الجمعة 13 دجنبر 2019 - 17:14
سيناريو 92هو المرجح .فالاخوة الجزائريون كما عودون دائما أنهم لن يستسلموا بسهولة للطغمة العسكرية الحاكمة الذين أصروا على تنصيب بيدق يحركونه متى شاءوا. إذن الأيام القادمة حبلى بالمفاجآت والعشرية السوداء مازالت راسخة في أذهان الجزائريين.
6 - samir الجمعة 13 دجنبر 2019 - 17:14
مهزلة من ام المهازل لم تعرف البشرية مثل هذه المسرحية من قبل,الرئس الجديد لايمثل الا نفسه والشعب الجزائري لم يصوت عليه فلا يمثل الا نفسه ,والعصابة مازالت تتمسك بالسلطة,والثورة الجزائرية مازالت مستمرة حتى النصر,
7 - الشلح الجمعة 13 دجنبر 2019 - 17:16
مممممممم 74 عام. يعني عام على رجليه و 19 فوق كرسي متحرك، على من يضحكون هؤلاء العسكر، الرجل غير مرغوب فيه والشعب حدد موقفه
8 - حاميدو الجمعة 13 دجنبر 2019 - 17:16
كان الله في عون الشعب الجزائري..العسكر مصر على إغتصاب السلطة وحكم الناس بالقوة.
9 - oranai algérien الجمعة 13 دجنبر 2019 - 17:17
هؤلاء من تظاهرو ضد كان من المنتظر انهم سيخرجون اليوم للتظاهر و هذا يحصل في اغلبية الديموقراطية و ليس الدول منعدمة الانتخابات اللتي تسجن المتظاهرين و تسميهم بالانفصاليين وووو
اما عن التزوير من المفروض اول من يصرح به هم باقي المترشحين الاربعة و كلهم اعترفو بالنتائج و قدمو تهانيهم الى المرشح الفاىر عبد المجيد تبون و هذا دليل ان الانتخابات كانت شفااااافة و ما هؤلاؤ المتظاهرين مهما كان الفاىر كانو سيتهمونه بالتزوير

اشكر جيراننا لهاذ الاهتمام الكبيييييير بما يجري بالجزاىر لاننا منذ ايام نفس الانتخابات في تونس لكن بنفسةالاهتمااااام
لذا ابشر جيراننا و محلليهم مثل منار سليمي ان هناك اقوال تروج ان وزير خارجية الجزاىر القادم يا اما لعمامرة او السيد مساهل لتوطيد العلاقات بكل شفافية
شكرا للنشر
10 - أطلس الجمعة 13 دجنبر 2019 - 17:18
على المغرب ان يحذر من بعض السيناريوهات المعدة سلفا من قبل العصابة في الجزائر بدفع لقيطة تندوف لاستفزاز المغرب من أجل التنفيس على عصابة القايد صالح نظرا لما يعانيه من قبل الشعب الجزائري الرافض للانتخابات (دولة مدنية ماشي عسكرية)
11 - Ka ba الجمعة 13 دجنبر 2019 - 17:18
Bravo au peuple algérien frère pour son courtage nous sommes avec vous comme par le passé contre l'occupation de l'Algérie car sommes un seul peuple le moment viendra inchallah pour montrer au monde entier la force du maroc et de l'algerie pour la construction de maghreb
12 - aziz الجمعة 13 دجنبر 2019 - 17:18
نتمنى الخير والأزدهار لأخواننا في الجزائر
13 - سعد01 الجمعة 13 دجنبر 2019 - 17:18
اللهم دبر للجزائر امورها احسن تدبير ..
14 - الطنجاوي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 17:19
تبون يبلغ من العمر 74 سنة إذن في غضون بضع سنين سيحن كسابقه إلى الكرسي المدولب. علامات زهايمر بدت عليه واضحة عندما قال منذ أيام أن إرهابيي أطلس أسمي كانوا مغاربة وليسو جزائريين. كما أصابه الخرف عندما طلب من المغرب الإعتدار . جاهلا أن المغرب لا يعتذر لأنه لايخطىء في شأن أحد.
15 - TAYEB الجمعة 13 دجنبر 2019 - 17:20
الم يجدو من يرشحو غير هذا اللقب ترى هل ستذهب برقيات التهاني والرسائل الديبلوماسية الى " تبون".
16 - hamidou الجمعة 13 دجنبر 2019 - 17:24
اكيد الأمور هي هي في الجزائر. نفس الرموز. والرئيس الحالي كان هو مرشح العسكر. النتيجة محسومة من قبل. ودلر لقمان تبقى على ما كانت عليه من زمان. واصلا جل الإنتخابات في الدول الاربية تمون مزورة لصالح النضام. وانتهى الكلام
17 - عادل الجمعة 13 دجنبر 2019 - 17:24
أصلا لقب هذا الرئيس سيثير سخرية كبيرة بالمغرب، ...
18 - مغاربي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 17:28
هذه ليست انتخابات رئاسية بل هي ترقية من طرف الجيش للسيد. تبون من رئيس وزراء إلى رئيس دولة
19 - حميد الجمعة 13 دجنبر 2019 - 17:28
اتركوهم يتظاهرو فهم في بلد الحرية ،كيف لا
والجزائر تشهد مظاهرات منذ 9 اشهر ولم يسجل
قتيل واحد عكس الذين يدعون بالديموقراطية ولكن
شاهدناهم كيف كانو يعتدون على الشيوخ والنساء
بالسب والشتم امام انظار ماماهم الشرطة الفرنسية
التي بقت متفرجة ،كيف لا وهي الخاسر الاكبر بعد
سقوط العصابة البوتفليقية التي كانت تخدم مصالحها.
20 - متابع الجمعة 13 دجنبر 2019 - 17:33
يجب على الرئيس الجزائر ان يغير إسمه قبل دخول قصر الرئاسة
21 - الرأي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 17:35
السياسة والمال عند هاته العصابات كما يعلم الجميع متلازمان لا ينفصلان بسبب المصلحة المشتركة التي لا غنى لهم عنها ولا يمكن التفريط فيها بأي وجه فتجد عصابات السياسيين في خدمة عصابات المال ينفذون أوامرهم بكل تفان واخلاص طمعا وخوفا لأنهم - تجار الأموال ناهبي خيرات الشعوب - أغلبهم تجدهم أصحاب شركات كبرى يقومون بنشاطاتهم في أكثر من بلاد لا يهمهم من الدنيا غير التسلط على رقاب الناس والمال كل من وقف في طريقهم من السياسيين الشرفاء قتلوه أو شوهوه وقزّموه يعدوّنه خطرا على وجودهم وعلى مصالحهم
22 - القايد صالح الجمعة 13 دجنبر 2019 - 17:36
القايد صالح لازم يتنحى باش تبدأ الديموقراطية
23 - ابو آدم القنيطري الجمعة 13 دجنبر 2019 - 17:36
الجزاير تستحق الافضل لكن في ضل العسكر كل شيء مباح..
24 - اسم الجمعة 13 دجنبر 2019 - 17:38
اولا، هاد السي تبون لا عمرو يجي للمغرب الله يرحم الوالدين، راه فينما كنسمعو الاسم ديالو ما كنعرفو نضحكو ولا نديرو راسنا ما فهمنا والو.
25 - جزائري الجمعة 13 دجنبر 2019 - 17:38
الشعب الجزائري واع بما يحدث و لكن كجزائري يجب ان اقول انه ايضا نسبة معتبرة من الشعب صوتت لتبون عن قناعة انه حاول القيام بالاصلاحات و عزل من طرف شقيق بوتفليقة في 2017 و عن قناعة انه لا يمكن للبلد ان يبقى دون رئيس في حين نسبة معتبرة اخرى ظلت رافضة كليا للانتخابات تحت اشراف هذه الحكومة الانتقالية التي رأت انها استنساخ لحكومة بوتفليقة و شعار هذه الفئة هي السلمية حتى تحقيق المطالب
و تعدد الآراء في حد ذاته نعمة , الله يجيب الخير للجزائر و لكل المسلمين
و اطلب من منبركم المحترم نقل جميع الآراء و ليس وجهة نظر الفئة الثانية و فقط
26 - مستغرب الجمعة 13 دجنبر 2019 - 17:40
رئيس فاز بالرئاسة و عمره 74عاما أوروبا أصبح يحكمها الشباب و العرب يحكمهم أشخاص في سن التقاعد و هم على أعتاب مرض الزهايمر
27 - عبده الجمعة 13 دجنبر 2019 - 17:43
من صاحب الكوسة الى صاحب ال74 خريفا.هزلت والله حررك الله بمعرفته يا الجزاءر الشقيقة!
28 - مغربية متتبعة الجمعة 13 دجنبر 2019 - 17:44
اذيال الاستعمار لازالت تمسك بمخالبها على السلطة فهذا تبون عجوز وضع في الصورة فقط مثل سابقه اليس في الجزائر شباب يستطيعون تسيير البلاد؟
29 - الشعب المخدوع!! الجمعة 13 دجنبر 2019 - 17:45
أخيراً نجح العسكر بتمرير الخدعة إﻻنتخابية وتسجيل الهدف رغما عن انف الشعب وفوز تبون برئاسة الجزائر ، ليعلن العسكر ان الشعب الجزائري ﻻقيمة له ، وما أراده الجنراﻻت هو لكاين !! وعلى الجميع السمع والطاعة وﻻ نقاش !!
30 - امين الجمعة 13 دجنبر 2019 - 17:45
تمخض الجبل فولد تبون...نتمنى التوفيق للشعب الجزائري
31 - amaghrabi الجمعة 13 دجنبر 2019 - 17:50
انا لا افهم لماذا اختار بعض الجزائريين هذا الشخص,هل لاسمه أم لعدائه المعلن مع المغرب؟وكلاهما مر في نظري.واعتقد ان احرار الجزائر لا يتركون هذه العملية المطبوخة ليلا تمر من دون ان يرفعوا راية الاحتجاج,لان هذا الشخص لا يمكن ان يحكم الشعب الجزائري الواعي باوضاعه الاقتصادية والاجتماعية وثانيا لا يستطيع ان يستمر في حكم الجنيرالات الذين يغتصبون الثروات الجزائرية الطائلة والشعب الجزائري يفتش في قمامة الازبال لعله يجد ما يسد به رمقه.وكا يقول المثل الباطل ساعة والحق الى قيام الساعة وليرى الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون والنصر والتمكين للشعب الجزائري على القايد صالح ودميته تبون
32 - Ce n'est pas possible الجمعة 13 دجنبر 2019 - 17:50
والله لو فعلها المغاربه في المغرب لباقي البرلمان وحده افهم يا فاهم
33 - حمزاوي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 17:50
ههههه والله انكم الهائل من أخبار الجزائر والتعاليق المضحكة تجعلنا نتحسر عل مصتبكم الجلل وبدل بذل كل هذا الكم من الملاحظات الغريبة وفرز تلك الجهود لنفض الغبار عليكم ومحاربة من يسرقون قوتكم المرهون لأجيال وأجيال قادمة اما الجزائر فلها رجالها وحرائرها ولن نلتفت لمكبوتاتكم فإنها لا حدث الجزائريين الرافضين للأنتخابات من حقهم الدستوري التظاهر فهل تفعلونها انتم فيمن يريد إعادة تربيتك كما قالها بالأمس أخنوش والتزمتم الصمت لأن العصا والسجن في إنتصار كل من تفوه بكلمة واحدة
34 - RABBAA Ahmed الجمعة 13 دجنبر 2019 - 17:51
هادي 3 أشهر (16 شتنبر) قلت ليكم تبون هو اللي غادي يفوز بالانتخابات لأنه مرشح "العصابة" ومؤازر من طرف الجيش ( الميساج لا زال موجود في حسابي على الفايسبوك )
35 - عزووووووز الجمعة 13 دجنبر 2019 - 17:52
إنتخابات ضد إرادة الشعب. حسبي الله ونعم الوكيل.
36 - الغرب المنافق الجمعة 13 دجنبر 2019 - 17:54
اين نفاق الغرب "الديمقراطي" لمادا لم يقف مع صوت الشعب الجزائري ضد طغمة فاسدة، ام انه شريك في نهب ترواث الجزائر.
37 - عبده الجمعة 13 دجنبر 2019 - 18:00
هل شرط ضروري ان يكون رءيس الجزاءر مفلق او حشومة؟
38 - Ben Salah الجمعة 13 دجنبر 2019 - 18:01
اللهم أصلح أحوال شعب الجزائري لأن الفتنة أشد من القتل
39 - telemaque الجمعة 13 دجنبر 2019 - 18:02
Les Algeriens ou plutot le systeme mafieux des generaux dictateurs a eu et a toujours besoin d un ennemi strategique pour exister. Depuis 63 et sur ordre de Gamal Abdennacer d Egypte , ils ont exelle dans la strategie de la Tension permanente avec le Maroc. qu on dirait que le un million et demi de chouhada et le un quart de million de la guerre civile ont ete extermines par les Marocains. Le vent qui nous vient de l est dit le Chergui ,souffle chaud et sec ramene que poussiere mouches et moustiques , il tue meme nos poules et brule nos recoltes qu il appele par les Anciens : ACHAR....... GUI.
40 - ابو عدنان الجمعة 13 دجنبر 2019 - 18:07
على الشعب الجزائري ان يضغط على العصابة الحاكمة لانتزاع حقوقه والاستفاذة من ثرواته والضغط يجب ان يكون سلميا وان يحافظ الشعب عن ممتلكات الدولة لأنها ممتلكاته الثورة هي الاساس لانتزاع الحقوق والقضاء على اللصوص والله الموفق
41 - عمرو حوتي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 18:12
رموز العار جاءوا بعناصر المرتزقة المقيمة بتندوف لتنتخب عليهم وفعلآ هم من قامو بالتصويت على المفسدين ونتمنى للشعب الجزائري النجاح في خوض المعركة إلى الوصول لمتمنياتهم التي تأتي بالخير من وجوه صادقة تستحق مناصب الحكم . وفقكم الله أيها الأبرار ودام لكم العز وما النصر إلا من عند الله وهو الواقف معكم لأنكم مظلومين من طرف رموز بوتفليقة المفسدين
42 - Moro dz الجمعة 13 دجنبر 2019 - 18:13
من الاستراتيجيات المألوفة لدى الأنظمة المستبدة، اتخاذ بعض المناطق المهمشة من البلاد حدائق خلفية لجني الأصوات، في الجزائر نلاحظ أن الجنوب يبدد المجهود المبذول في الشمال، نتمنى من هذا الأخير ان يستمر في حراكه وصبره حتى يقلب الطاولة لصالحه...
43 - العصيان المدني هو الحل الجمعة 13 دجنبر 2019 - 18:14
كل التعاليق للمغاربة وأنا واحد منهم نطلب من الأشقاء الجزائريين أن يسقطوا الطغمة الحاكمة لكن ما نسيناه أو تناسيناه هو أين نحن منهم لم أرى أي مغربي خرج للشارع وطالب بتنحية العصابة التي تتحكم حتى في الهواء الذي يستنشقه المغاربة حتى وصل بنا الذل والهوان وأصبح أخنوت يريد إعادة تربيتنا والحقيقة تقال فأنا أقاسمه الرأي غدا ستهرولون لإنتخابه وسيكون هو الرئيس المقبل للحكومة وعندها سيبدأ أولا وقبل كل شيء بإعادة النظر في تربيتنا
لا تتكلموا على الجزائريين إن كنتم أنتم مهمشون وتعيشون عيشة ضنكة على الأقل خرجوا الى الشارع وصبروا وصبروا لمدة سنة تقريبًا والفرج ات لا محال وأنتم إلفم مع أخنوت والعثماني ووووو الى ان يرث الله الأرض ومن عليها إتقوا الله في أنفسكم واتركوا الناس وحالها من يريد إن يحكمه العسكر أو إبليس فذاك شغله والسلام اخر كلام وشكرا للجريدة المحترمة
44 - mmm1962 الجمعة 13 دجنبر 2019 - 18:16
bravo mes freres algériens la victoire vient avec des sacrifices. On a rien sans rien vous êtes sur la bonne voie
45 - علي بابا الجمعة 13 دجنبر 2019 - 18:19
القايد صالح لن يسلم السلطة للشعب الا اذا فر الى فرنسا او الامارات. لانه يعلم ان تسليمه السلطة للشعب يعني اعتقاله ومحاكمته هو و ابنائه و زبتنياته الله المستعان ايها الشعب العظيم
46 - متأمل في الحياة الجمعة 13 دجنبر 2019 - 18:24
القايد صالح حرر الجزائر مرّتين ، مرة من الإستعمار ، ومرّة من العصابة
نحن اخترنا رئيسنا وانتم لماذا مغتاضين ؟
47 - HASSAN الجمعة 13 دجنبر 2019 - 18:24
في تعاليق سابقة قلت ان سيناريو مصر يعاد في الجزائر طبعا لا حول لهم ولا قوة فصانعوا الحكام في الدول العبرية لم يعد بيد امريكا او اوروبا بل اصبحت دول الخليج تلعب الدور الرئيسي
48 - ماكرون الجمعة 13 دجنبر 2019 - 18:25
العصابة ديال الخارج شابطة والشعب ما بدوش الله يلطف به وخلاص
49 - Vrais الجمعة 13 دجنبر 2019 - 18:26
يجب إطاحة بكل سياسيين بوتفليقة حتى أن كان منتخب من الشعب لأن التزوير سيد الموقف

المال المفسدين مازال يلعب في الساحة السياسية في الجزائر
امازيغ الجزائر لا يحبون التلاعب بهم
50 - hanae الجمعة 13 دجنبر 2019 - 18:33
il ne faut pas baisser les bras, c'est le moment ou jamais, ce Monsieur va être pire que Bouteflika, j'ai vu un de ses sorties au média, ils lui-demande est ce que tu vas nous révéler la méthode de récupérer l'argent volé si t'es pas élu président, et incroyablement il a dit non, ce Monsieur met son intérêt personnel avant celui de la nation et du pays, ni programme Economique ni politique, il est déjà passé premier ministre qui ce qu'il va apporter de nouveau, c'est juste une façade de l'armée pour gouverner ... nous les marocains (le peuple) sur se permet de parler de l’Algérie, parcque nos sort sont reliés, si l’Algérie gagne le Maroc est gagnant aussi.
51 - عبد القادر dz الجمعة 13 دجنبر 2019 - 18:39
قافلة الجزائر تسير في صمت وطمأنينة ولا عزاء للحاقدين والمتربصين واللصوص
52 - مواطن مغربي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 18:39
كذلك الامريكيين خرجوا للتنديد بفوز ترامب..والاكراد بفوز اردوغان.. لكن سبق السيف العدل والرجل صار رئيسا لكل الجزائريين
53 - المداغي المغربي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 18:40
تحية إجلال وإكبار للشعب الجزائري المناضل الصبور ونتمنى المغاربة أن ينسلخوا من الخوف والعبودية
لاتستسام أيها الشعب الأبي إن حكام العرب كلهم سواسية يكمون شعوبهم بالديكتاتورية والقمع ودونها لا يعرفون فعل أي شيء
54 - ATLAS EAGLE الجمعة 13 دجنبر 2019 - 18:40
منذ خروج الجزائريين الى الاحتجاج وأنا أقول ان الجنرالات هم من سيحكمون بالرغم من أنف المحتجين . كان على االمحتجين الجزائريين ان يطالبوا بإزالت الكايد صالح وأعوانه اولا لإقامت الانتخابات ديموقراطية .لقد انتهى كل شيئ كما بدأ .Retour a la case de départ , Tant pour rien. il faut quitter General caìd salah d'abord avant de faire des élections
55 - فارس DZ الجمعة 13 دجنبر 2019 - 18:42
هنيئا لرئيسنا تبون لا مزورة ولاهم يحزنون كل ا اقول على هذه المسيرات هي مناصيرن للعصابة المجودة في السجون كل طير يغرد بتغريدته اكثرهم القبائل لان ربراب واويحي وحداد واخرون كلهم قبائل وراهي المسيرات بالفلوس الحمد لله الان عندنا رئيس
56 - انا الجمعة 13 دجنبر 2019 - 18:42
إلى كل المغاربة الذين يتكلمون على لقب الرئيس الجزائري أقول لهم أتقو الله لقوله تعالى بسم الله الرحمان الرحيم لا تنابزو بالألقاب بىس الاسم الفسوق من بعد الإيمان
57 - abdallah marrakech الجمعة 13 دجنبر 2019 - 18:44
هدا التأخر في الانتخابات سببه الطبخ على نار هادئة كيف يعقل أن ينتخب رجل فوق 74سنة هل يقوى على السهر لمصالح الشعب والله عار الشباب موجود موقف محنك سياسي من للغات متعددة ولكن خرج من الوافدة تم دخل من الباب الدي تركه بوتفليقة واعوانه
58 - الوهراني وهراني الجمعة 13 دجنبر 2019 - 18:44
كنا ننتظر فوز عبد المجيد و كنا نعلم ان الانتخابات ستمر بسلام الا في ولايتين ، هذا ما كتبته سابقا في جريدتكم المحترمة ، نسبة المشاركة بلغت 41/100. نسبة مشاركة المغاربة في الانتخاب سنة 2016 بلغت 43/100 و في ظروف عادية ، الحراك سيقضى عليه في المستقبل القريب بدءا بالولايات ذات الحراك الضعيف ، تمنوا لنا الخير و نتمنى لكم الخير ما يضركم يضرنا و ما يضرنا يضركم ، اذكركم ان السيد عبد المجيد قال للمدرب بادو الزاكي ( ايكون فيها الخير ان شاء الله ) تفاءلوا بالخير هداكم الله
59 - باحث تاريخي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 18:46
مصير الجزائر بيد .....الله اعلم.
60 - مساوي هولند الجمعة 13 دجنبر 2019 - 18:46
ارجو من الله أن يكون ولي الجزائريين الأحرار الذين أكدوا عن رغبتهم في الانسلاخ من يد الطبقة العسكرية الفاسدة التي حاولت إعادة إنتاج نفس النظام ونفس الزمرة التي اختزلتها في شخص تبون الذي يخفي وراءه ملف مليئ بالفساد وليس ذاك غريب عن الجزائريين الأحرار فقد كان لسنوات اليد اليمنى وصانع القرارات مع الرئيس المشؤوم المعزول بوتفليقة . الصمود أيها الأحرار أيها الابطال الذين أرادوا أن تكون الجزائر تلك الجزائر التي ضحت بالمليون شهيد من أجل الحرية من أجل الكرامة من أجل بناء دولة مدنية يكون لها دور في بناء مغرب عربي قوة لها مقومات اقتصادية عظيمة .
61 - عبدو الجمعة 13 دجنبر 2019 - 19:10
اذا كان القائد صالح صادق في كلامه ويحب الخير لبلده .يجب عليه البحث أو التصريح بمن اغتال بوضياف وبذلك يكون صادقا مع الله ومع نفسه
62 - مول الرزة الجمعة 13 دجنبر 2019 - 19:12
رئيس عمره 74 عام! ، واش الجزائر فيها غير الشراف و المسنين هما لي كيفهمو فالسياسة! يتبين بالواضح ان جنرالات الجزائر يفضلون الرئساء المصابين بالزهايمر لانهم هم من يفهمون اكثر فيالنسيان السياسي و مصلحة الشعب الجزائري الشقيق!!! لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم.
63 - loubna الجمعة 13 دجنبر 2019 - 19:13
j aime bien pour les marocains de s eloignier de l affaire de republique algerienne c est personnel au people algerien.
et de ce consenter ds leur probleme qui n a pas de solution
au moins pense et parle de Nasser zafzafi qui a pense a une Ecole un hopitale pour le people et a eu 20 ans de prison sans auqu un de people le defender
conseil consenter a vous probleme
64 - بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ الجمعة 13 دجنبر 2019 - 19:20
أصبحت الجزائر العضمى المتنفس الوحيد الذي تبقى لبعض الشعوب المضطهدة تماما ولهذا لمدة 10 أشهر والجزائر تزودهم بالاكسجين والمشكل الان الجزائر لديها رئيس واءنهى الأمر اما الشعوب التي كانت تتنفس من أكسجين الجزائر احذرهم في بلدهم سوف يتهمون بغير متربين وسوف يزج بيهم فالسجون لازم السمع والطاعة على كل مضطهد والا مصيره يكون أعادت تربيته يعني وراء القضبان اما مسلسل الجزائر ح لقته الأخيرة حسمت امس على ساعة 19 وانتهى الأمر وتحيا بلادي العزيزة الجزائر والمجد والخلود لشهدائنا الأبرار
65 - ملاحظ الجمعة 13 دجنبر 2019 - 19:21
قبل أيام، وزير الداخلية الجزائري نعت هؤلاء المحتجون بقوم لوط والخارجين عن القانون
66 - مقالات دون قيمة الجمعة 13 دجنبر 2019 - 19:26
علاش،نحن المغاربة، منعتبرو الجزائر بحال موريطانيا ،أو مالي ....نحاولو ف الإعلام ديالنا منضيعوش وقت ف كتابة مقالات ...والصحافة ديالنا تحاول تهتم بأمور لها فائدة.... محاولة الاستفزاز و خلق جو مشحون كلنا عارفين لمن خداام ،خدام لصحاب صفقات السلاح .....وبدلا من تحسين الأوضاع الإجتماعية للشعب ...نتسابق لشراء الصواريخ والأسلحة التي تتعرض للصدأ والعطب ،لا حرب في الأفق ولا كرامة للشعب ...قهرتونا
67 - بريهوم جيجل الجمعة 13 دجنبر 2019 - 19:27
للاسف فالجزائر ماضية في سياستها التي تآكلت ، كيف يتم انتخاب رئيس عمره 74 سنة . لن يقوى حتى على اكمال ولايته بدون اعراض الزهايمر سياسة الدمى والريموت كونترل اظن ان العسكر لا يوازي ارادة شعب يعيش بقوانين اكل عليها الدهر وشرب
ليس هناك انفتاح ولاتغيير . الله غالب
68 - بودواهي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 19:29
الى الامام يا شعب الاحرار ...لعبة الانتخابات ليست الا مهزلة اخرى من مهازل نظام الجنرالات الدي كان هو الحضن الحامي لنظام بوتفليقة و يريد ان يستمر من خلال تبون و كل اعداء الشعب الدين دخلوا في مهزلة الانتخابات ...احييكم بحرارة با ابطال ....
69 - Omar Malaga الجمعة 13 دجنبر 2019 - 19:45
السلام عليكم ورحمة الله أخي المعلق 54 كلك كلام طيب ومعقول وتسامح. نتمنى خالصين كل الخير لبلدينا إن شاء الله ياربي آمين.
70 - مغربي أطلسي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 19:49
اoraini algerien 9 : المرشحين الأرانب الأربعة لن يطعنوا يا أخي لأنهم مشاركين في اللعبة وكلهم من سلة واحدة تابعة لتوجيهات المؤسسة العسكرية
71 - Mister No الجمعة 13 دجنبر 2019 - 19:55
الزرواطة هي مصير اي حراك في العالم العربي اينكم يا اصحاب الطرح الجمهوري في المغرب هل ترون ان الانظمة الجمهورية العربية مطفراه و حققت العدل و الازدهار الشامل؟ النظام العسكري الجزائري في هذه الانتخابات المفروضة بالقوة البوليسية و العسكرية فرض على الشعب خمسة مرشحين كلهم من زمرة بوتفليقة و النظام القديم و نجح بالقوة و التزوير و البرباكندا و التعتيم الاعلامي المرشح الذي اراد فرضه و الآن سوف يجهز الزراوط الغليضة و السجون و المحاكمات للشعب الذي يرفض الوضع. مصير الجزائر و اي دولة عربية هو حكم العصابات المنظمة اما ان تلتحق بها و تبايعها و تبحث لنفسك عن منافع و مصالح من داخلها، اما تبقى خارج السرب و الزرواطة في انتظارك و ستكون السجون متاهبة لاستقبالك. ما كاين لا حراك شعبي و لا هم يحزنون و الحراك الوحيد الذي ينجح هو الحراك التي تدعمه القوى العظمى و ينتهي الامر بتخريب البلاد عن آخرها كما في ليبيا و سوريا.
72 - عبد الله الجمعة 13 دجنبر 2019 - 20:39
يا Loubna.. هسبريس فيها أكثر من 100 خبر.. 1 أو 2 راهوم عن الجزاير.. كما هو الحال بالنسبة لانتخابات انجلترا.. رغم هذا فالسياسة في بلد جار تهم هذا الجار بطبيعة الحال و ليس أكثر مما تتدخلون في شؤوننا و في صحرائنا.. و تصرفون أموالكم هباء في معاكستنا.. اعقلي يا لبنى.. و قولي لرئيسك الجديد يديها في راسو.. و في الشعب ديالو.. ستكون النتيجة أحسن بكثير من سلفه..
73 - Omar Malaga الجمعة 13 دجنبر 2019 - 20:45
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وجهت تعليقي على الرقم 54 عن خطأ. كنت أعني المعلق 58 الوهراني. وشكرا لك على كلامك الطيب والمعقول وشكرا هيسبريس
74 - طارزان من بلجيكا الجمعة 13 دجنبر 2019 - 20:56
bon courage
n (استحيي من ذكر اسمه لأنه اسم لشئ يخل بالحياء عندنا بالغرب )!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
75 - من القلب DZ الجمعة 13 دجنبر 2019 - 21:05
نتمني من الإخوة المغاربة مد يد المساعدة لإخوانهم في الحراك علي الأقل مثل فرنسا عبر قنواتها لكنني متأكد بأنكم لا تجرؤ علي ذلك وبالأخص إذا جلس تبون علي عرش هذه القارة . تحياتي للأشقاء المغاربة الأحرار أنشر من فضلك .
76 - بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ الجمعة 13 دجنبر 2019 - 21:06
يا مغاربة ما هو سر هذا الحب الجنوني لشعب الجزائري هل تردون ان ينتفض على جيشه لانهاكه واضعافة لكي يمهد لكم الطريق للعبث باءرض الشهداء ياو فاقو وهذه الكلمة يفهمها الا الجزائري وشكرا لعزيزتي هسبريس التي اتيحت لي الفرصة لتعبيير وتحيا الجزائر
77 - Abdellaoui الجمعة 13 دجنبر 2019 - 21:18
Il faut savoir que celui qui va remplace Refais Saleh c'est Said Changriha....
78 - مواطن حر الجمعة 13 دجنبر 2019 - 21:25
الى رقم 72...يااخي تبون لن يقوم الا بما يملي عليه العسكر الذي حكم الجزاءر منذ 1962...وقد زكوه لانه جزء من العصابة المتواجدة في السجن والنظام البوتفليقي..الشعب الجزاءري الشقيق اعطى دروسا في البطولات سواء اليوم مع الحراك المبارك او مع المستعمر الذي مازال يستفيد من ثرواته بتواطؤ مع النظام حتى يرضيه ويخفي جراءمه تجاه الشعب وتجاه المغرب
79 - مغربي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 21:40
لن يتحقق حلم شعوب المغاربية الخمسة بالصفة العامة ولن تزدهر العلاقات بين الشعبين الشقيقين المغربي و الجزاءري خاصة الى ان تتحقق مطالب حراك الأشقاء بالجزائر المشروعة على رأسها التغيير جذري لنظام العسكر الذي يحاول بشتى سبل و اليات متاحة لديه لإبقاء دار لقمان على حالها من ضمنها انتخابات الرءاسية وهو مايقر به مجتمع دولي بأسره وبالتالي زوال هذا النظام مسألة وقت فقط مهما كان محاولاته و مناوراته و مخططاته بغض النظر عن تصريحات تبون منصب للعب الادوار منوطة به على راسها تفكيك حراك أشقاء جزائريين لاضفاء الشرعية التي باتت صعبة منال أمام اصرار اشقاء بحراك على مطالب مشروعة الواضحة المعالم .
80 - مطلب المغاربة ... الجمعة 13 دجنبر 2019 - 21:52
... من الرئيس الجزائري الجديد واحد ووحيد وهو :
القيام فورا بما يفرضه واجب احترام الجوار من نزع سلاح عصابة البوليزاريو لتتحول من تنظيم عسكري الى تنظيم سياسي يتفاوض مع المغرب في نطاق الحكم الذاتي.
فلا يعقل وليس من فضائل الاخلاق و حسن الجوار ان تحتضن ارض الجزائر مليشيات مسلحة يقدر عدد افرادها ب 12 الف جندي مدججين باسلحة متطورة يهددون المملكة بالحرب و على استعداد لمهاجتمها في كل حين .
81 - جزاءري / الجمعة 13 دجنبر 2019 - 21:57
اخواني المغاربة لا للتجريح و القدف والله العضيم الرءيس الجديد للجزاءر السيد عبد المجيد ثبون قبل و بعد فوزه بالانتخابات مع الصحافة قال كلام جميل عن الشعب المغربي الشقيق و عن مستقبل العلاقات يثلج الصظر هو بالعسل لفمك و انت باصباعك في عينيه تحياتي للأشقاء المغاربة الأحرار وشكرا رانا شعب واحد لسنا دمم و الفاهم يفهم
82 - العربي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 22:03
صعود تبون الى الحكم في الجزائر يعني ان الوضع في الجزائر مازال على حاله و ان حراك الشعب الجزائري الذي دام اكثر31 جمعة نحو تاسيس جزائر جديدة على اسس ديموقراطية فشل فشلا دريعا .
وهذا يعنى ان الجزائر غير قادر و غير مستعدة لان تكون كما يريد شعبها و تفضل ان تكون كما يريد جنرالاتها .
83 - oranai algérien الجمعة 13 دجنبر 2019 - 22:14
الى رقم 70 مغربي اطلسي
يا اخي حينما تعلق اذكر اشياء تقترب الى الواقع و حينما تتهم الاخرين عليك بأدلة على افكارك
اما اتهام الغير مما تسمعه هنا و هناك ذلك يسمى ثرثرة
و انا اقدم لك نصيحة عليك الاهتمام بما يجري ببلدك و ما جرى بالجزاىر خير انهم يهتمون بما بداخل الجزاىر اما امور الجيران تبقى ثانوية يعني زايد ناقص

عليك على التظاهر بما صرح به اخنوش في حق المغاربة على الاقل ليطلب الاعتذار او السكوت يسمى علامة او انك تدرك ان اعادة التربية هي وراء القضبان و عشرين سنة سجن للمتظاهرين و ما اكثرهم الحسيمة الراشدية جرادة وووو كل هاذا لا يهمك و ما يهمك هو حال المترشحين بالجزاىر
الحمد لله نحن ادرى من غيرنا يأوضاعنا و اسقطنا كباااااار المفسدين اسقط انت و لو واااااحد فقط ببلادك او كما قالك حكامك عفى الله عن ما سلف و ربي وكيلهم ربي ما يرضاش بمن يسكت عن الضلم و الفساد اتحرك انت و ربي يوفقك
شكرا على النشر لحق الرد
84 - فارس بركاني الجمعة 13 دجنبر 2019 - 22:31
نحن المغاربة نرجو للجزائر مستقبلا زاهرا..ولكن ما يلاحظ ان الانتخابات كانت مرفوضة شعبيا . وكان على قايد صالح ان ينصت لنبض الشعب الجزائري الذي وصل الى درجة كبيرة من الوعي والمسؤولية..لانه رفض اعادة انتاج النظام السابق. فمتى يتنازل العسكر في الشقيقة الجزائر عن تسيير البلاد ..قد يكون تنازلا مؤلما..فكما قال احد المفكرين الجزائريين لكل دولة جيشها..وللجيش الجزائري دولته.
85 - ali الجمعة 13 دجنبر 2019 - 23:02
الى صاحب المقال76 والله اكتب هده الكلمات بدون خلفيات. لقد سمعت الرئيس الحالي للجزائر في ندوة صحفية وخاصة السؤال الموجه له عن علاقته بالجيران
وحاصة المغرب والله انا لااعرف شيئا في السياسة.
ولكن سامحني ان اقول لك مع كا مل الا حترام لشخصه انه لا يفهم شيئا في فن السياسة لان السياسة صنعة لا يتقنهاالا انسان محنك بكل المقاييس والمثل يقول: الرجل المناسب في المكان المناسب.
86 - Boutaib said الجمعة 13 دجنبر 2019 - 23:12
المرجوا تغيير هدا الاسم تبون لانه لا يسمح نطقه وسط العائلة المغربية.
87 - Salim الجمعة 13 دجنبر 2019 - 23:16
الجزائر ليست فقط العاصمة..و الانتخابات لم تكن مزورة بتاتا.. لكن كان هناك توجيه من طرف الاعلام والذباب الالكتروني لصالح الانتخابات وصالح جهة معينة.. اما بالنسبة الاخوة المعلقين الذين يدعون للثورة على الوضع الحالي.. فهل يستطيع الاخوة في المغرب الثورة كذلك... طبعا لا أظن.. يقبلون هذا للجزاىريين ليس حبا ودعما طبعا بل رغبة في استمرار الااستقرار اطول مدة فهو يخدم المغرب لجلب المزيد من الفواىد مع عدم الااستقرار في كل شمال افريقيا هدا المغرب المدعوم من جهات معروفة
88 - احمد الجمعة 13 دجنبر 2019 - 23:17
نتمنى أن تزول هذه الطغمة الحاكمة وتذهب لحال سبيلها ،لأنها لم تجن إلا الويل على الشعب الجزائري الشقيق ،
89 - نصر الدين السبت 14 دجنبر 2019 - 00:22
الى fateh rif اذا كان حلمك ان يرجع الوضع على ما كان في العشرية السوداء وان يتقاتل الجزائري مع أخيه ، فالقول لك ما يصبنا الا ما كتب الله لنا . أتمنى لك شفاء القلب والعقل اذا كنت ابن ادم .الله يهديك ويهدي من امثالك ،تحية لكل المغاربة الأحرار
90 - عبدالله السبت 14 دجنبر 2019 - 01:12
لا مجال للمقارنة بتونس ، المترشحون الخاسرون هم كومباس المسرحية الإنتخابية ، وتبون هو ابن النظام ، و بوكيمون العسكر ،فكفى من المغالطات ، ونحن بالمغرب نتمنى للجزائر رئيسا من طينة رئس تونس ويتحرر الشعب والجزائر من حكم العسكر،،،
91 - Saad السبت 14 دجنبر 2019 - 09:18
إلى رقم 9 المسمى orani algérien
جاء في تعليقك مايلي 《 ان هناك اقوال تروج ان وزير خارجية الجزاىر القادم يا اما لعمامرة او السيد مساهل لتوطيد العلاقات بكل شفافية 》أقول لك بالله عليك أهذه الأسماء التي ذكرتها هي كلماتملكه وتعول عليه.وأقول لك بيس الإسم الفسوق بعد الإيمان.
أذكرك أن بنت أحد هذين حضرت دكتورا في موضوع علمي وتقني جد متطور إسمه البوليزاريو.حبذا لوأن الخزينة الجزائرية خصصت مئات أوبعض آلاف المنح لإجراء دكتورات في هذا التخصص العجيب.
وفي الأخير عودة إلى ماقلت أنه يروج عندكم من قوال أذكرك بأنه :لوأن عمامرتكم ومساهلتكم وفلالقتكم وخروباتكم وتبابنتكم وإنسكم وجنكم إجتمعوا في تكناتكم وأجمعوا أمرهم ثم أتواصفا لينالوا من الشريفة والله لخابوا ولولّوْا على أدبارهم نفورا.فلايغُرّنّك بالله الغرور.واعلم أن للشريفة رب يحميها.أنشري من فضلك hespres!!
92 - انا السبت 14 دجنبر 2019 - 10:46
نحن في المغرب عندنا العياشة وانتم في الجزائر عندكم الخونة وهم من نفس الفصيلة، فهم داءما ضد التحرر والانسلاخ عن الفساد.
93 - ابو آدم القنيطري السبت 14 دجنبر 2019 - 13:51
بالله عليكم نوروني جزاكم الله خيرا كيف اجيب ابني اذا سألني من هو رئيس الجزاير يا بابا؟ ماذا اقول له مع العلم ان نطق اسمه مخل للآذاب جهرا هنا بالمغرب.. افيدوني
المجموع: 93 | عرض: 1 - 93

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.