24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5007:1613:2316:4319:2220:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هوفمان: العربيّة ضحيّة "التدخل المخابراتي" في البحوث الاستشراقية (5.00)

  2. الفنّان الجزائري إدير .. إبداع مغسول بنكهة الأرض وصوت الهدير (5.00)

  3. لسعات عقارب ترسل طفلين إلى الإنعاش بسطات (5.00)

  4. ترامب يطلب إجراء اختبار منشطات لمنافسه بايدن (5.00)

  5. ترهانين: أنغام الموسيقى رسالة سلام .. والطوارق "ملوك الصحراء" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | رئيس الجزائر أمام مطالب بتحرير معتقلي السياسة

رئيس الجزائر أمام مطالب بتحرير معتقلي السياسة

رئيس الجزائر أمام مطالب بتحرير معتقلي السياسة

دعا حزبان معارضان قاطعا الانتخابات الرئاسية، التي جرت أول أمس الخميس، الرئيسَ الجزائري الجديد لتنظيم حوار جاد وشامل، والإفراج عن المعتقلين السياسيين وسجناء الرأي.

وكان تبون دعا الحراك الشعبي المستمر في البلاد منذ 22 فبراير الماضي، أمس الجمعة، إلى "حوار جاد من أجل الجزائر، والجزائر فقط"، معربا عن استعداده لملاقاة الأحزاب السياسية والقوى الحية الأخرى، درءا للفتنة ونبذا للفرقة.

وطالب حزب جبهة العدالة والتنمية المحسوب على التيار الإسلامي، في بيان له اليوم السبت، بـ"اعتماد خريطة مستعجلة ومتدرجة في الاستجابة لمطالب الشعب، تحافظ على الوحدة الوطنية، وتزرع الأمل في قلوب المواطنين، وتطمئنهم على مستقبل شعبهم وبلدهم، وتوفر شروط زرع الثقة بين السلطة والشعب، وتحّيد وتعزل كل الفاسدين والمساهمين في الأزمة التي عرفتها البلاد، وتؤسس لمسار جديد يكون بداية صحيحة لبناء الجمهورية الجزائرية الجديدة".

ونوهت جبهة العدالة والتنمية أن "الشعب له حقه في السلطة والثروة وفي العدل والحرية والاستعانة بالكفاءات ذات الأهلية والمصداقية في تسيير شؤون البلد"، مؤكدة بقاءها وفية لمبادئها وقناعاتها ومسارها السياسي المناصر للحراك الشعبي ومطالبه المشروعة.

كما دعت الجبهة إلى وضع حد لسياسة التجاهل للمطالب المشروعة للشعب، والعمل من أجل إقامة نظام حكم شرعي فعال وعادل ومرن، يقوى على رعاية المصالح وحفظ الحقوق والحريات وتحقيق طموحات الشعب في العدل والتقدم والرفاه.

ودعت كذلك إلى "النأي عن أي موقف أو سياسة أو إجراء من شأنه أن يهدد وحدة الوطن واستقراره، وضرورة التوقف عن سياسة فرض الأمر الواقع، والابتعاد عن ممارسات الالتفاف على المطالب المشروعة التي ميزت المرحلة السابقة، والعمل لإعادة الأمل في الفعل السياسي والتغيير السلمي والانتقال السلس للسلطة".

وطالبت بفتح وسائل الإعلام المختلفة أمام الجميع دون تمييز ولا مفاضلة، وعدم التضييق على الحراك الشعبي والابتعاد عن سياسة الاعتقالات والمتابعات.

كما أبدت استعدادها للعمل مع جميع قوى المجتمع الفاعلة من أجل تبني مشروع مشترك للمرحلة القادمة واضح الأهداف والبرامج، يعمل على توفير كافة الشروط الضامنة لوحدة الوطن والمجسدة لديمقراطية المشاركة الصحيحة.

من جهته، وصف حزب جبهة القوى الاشتراكية، أقدم حزب معارض في الجزائر، الانتخابات الرئاسية بأنها "غير ديمقراطية وغير شفافة"، مشيرا إلى "عدم شرعية الرئيس المنتخب الذي يتجنب المجتمع الدولي تهنئته".

كما حذر الحزب السلطة من محاولة تنظيم حوار مزيف تحت رعايتها في مؤتمر غير سيادي يهدف إلى المصادقة على خريطة الطريق المحددة سلفاً، مع جدول أعمال مثبت من قبل ومشاركين على مقاس من اختيارها.

وطالب الحزب بإجراءات تهدئة مواتية للحوار والتشاور، لا سيما إطلاق سراح معتقلي وسجناء الرأي واحترام حريات التعبير والتظاهر والاجتماع.

ودعت جبهة القوى الاشتراكية الجزائريات والجزائريين إلى "مواصلة وزيادة حشدهم لإقامة دولة مدنية وغير عسكرية، مع الحرص على الحفاظ على طابعها السلمي والموحد"، و"مضاعفة اليقظة، ومعارضة حازمة وسلمية لأي مناورة من شأنها أن تعيق مسيرته (الشعب) نحو الحرية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - amaghrabi السبت 14 دجنبر 2019 - 19:14
ما أجمل أن تكون رئيسا في الجزائر.وما أسهل ان تكون رئيسا في الجزائر,بحيث الرئيس هناك ولو كان مريضا مقعدا صامتا غير متحرك وووو فالامور تمشي على بركة الله لا احد يزعج راحة الرئيس الجزائري.الرئيس الجزائري عبارة عن دمية بشرية ويا ليتهم انتخبوا دمية لعبية لتتضح الأمور اكثر عد البلداء والسذج الذي يفتخرون ويتبجحون ووو بان الجزائر دولة ديموقراطية وانها انتخبت رئيسا بكل حرية وبكل مسؤولية.والله انها ملهاة الديموقراطية الجزائرية
2 - مرزوقي عبد الحكيم/ الجزائر السبت 14 دجنبر 2019 - 19:14
تبون رجل دولة و هو محاور بارع و نحن مع الحوار لكن الحوار يكون على اساس الدولة القوية لا على اساس نشر الغسيل عند الاعداء المتربصون بالجزائر ، أما معتقلي الرأي فنحن مع إطلاق سراحهم لكن بشروط .
الجزائر قادمة ان شاء الله مسنودة بجيشها الوطني الشعبي سليل جيش التحرير
و عاش تبون رئيسا ديمقراطيا منتخبا من شعبه
أما هاذين الحزبين المجهريين فلا نرى أن السلطة أو جيشنا الشعبي الوطني سيلتفتان إليهما لأنهما طبعا لا حدث
3 - ameur السبت 14 دجنبر 2019 - 19:16
il a bien cru qu'il est devenu un vrai président mais en réalité il ne sera qu'un nouveau balai de rechange
4 - حمدان السبت 14 دجنبر 2019 - 19:26
سلام اخواني الجزائريين شورو شوي على تبون راح باقي جديد. انتم ذغي بغيتو دخلو فيه طول اعرض. غير بشوي عليه مسكين واحد بواحد حتى تقضى حجتكم. متنساوس ان تبون راه في ملكيت القايد فرعون.
5 - مغربي صحراوي السبت 14 دجنبر 2019 - 19:35
المطالب من جهتنا كمغاربة هي تحرير المحتجزين بالكذب والبهتان مند 44 سنة مقابل شيء من الروز والسكر بمخيمات تندوف والسماح لهم بحرية التنقل للرجوع الى بلدانهم
6 - متتبع السبت 14 دجنبر 2019 - 19:35
لكم الله جزائريين الانتخابات كانت بيد القايد صلح فلا تنتضرو شيئ سيناريو بوتفليقا من جديد
7 - خولة السبت 14 دجنبر 2019 - 19:42
من لم يشارك في الانتخابات ليس له الحق في الكلام ولا يحق له أن يطلب شيئا من الرئيس الجديد,, اللي ميفوطيش ليس له الحق في أن يطلب من الرئيس أي شيئ,,
الرئيس يلبي مطالب من انتخبوا وفقط سواء انتخبوا عليه او على غيره أما هذه الاحزاب الاسلامية فهم يغتنمون أ ي شيئ ليركبوا عليه حتى يقال أنهم مع مطالب الحراك وهم لم يشاركوا لا في الحراك ولا في الانتخابات وهذا شيئ معروف عن الاحزاب الاسلامية في كل مكان وليس في الجزائر فقط
8 - ماشي شغلي السبت 14 دجنبر 2019 - 19:50
ماركة مسجلة كيف الأول كيف الثاني
9 - karim السبت 14 دجنبر 2019 - 19:55
لاباس هو بصفته رءيس سياخد الادن من الكايد صالح ناءب وزير الدفاع من اجل السماح له باصدار قرار بالعفو اليس الكايد هو ولي نعمته...
10 - année 1962 à Algérie. !! السبت 14 دجنبر 2019 - 20:03
الدعوة إلى الحوار مع الرئيس ت...ن !! اعتراف به ، واعتراف بالعهدة الخامسة لبوتفليقة ، ﻻن الرئيس الحالي استمرارية للسياسة السابقة، وفوز العسكر بسدة الحكم من جديد ، رغم كل ما قدمه الشعب من تضحيات ﻻجل غد أفضل ..
11 - ملاحظ السبت 14 دجنبر 2019 - 20:07
"عدم شرعية الرئيس المنتخب الذي يتجنب المجتمع الدولي تهنئته"... هذا يكفي... و مع ذلك سيتشدقون القيم و حقوق الانسان و حق الشعوب في تقرير مصيرهم... كأن هذا النظام زيتا فوق الماء.
12 - حشمان السبت 14 دجنبر 2019 - 20:10
المرجو ماتبقوش تذكرة إسم الرئيس الجديد الجزائري
13 - بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ السبت 14 دجنبر 2019 - 20:19
معتقلي السياسة في الجزائر هم شبيه معتقلي السياسة في المغرب وهم من أشباه الزفزافي فما هو راءيكم يا مغاربة هل الرئيس الجديد يطلق صراحهم ام يترك العدالة هي التي تعيد تربيتهم كمى قالها عندكم اخنوش هل من اجابة
14 - Boubaker BouzekriDZ السبت 14 دجنبر 2019 - 20:21
الله اكبر مافوطيناش ..
كتب التاريخ وشهد كل العالم بأننا ما فوطيناش وسنبدأ الشوط الثاني من النضال بعدما فزنا بالأول وفوزنا كان وعينا وقناعتنا وسلميتنا فالآن وجب علينا تنظيم حراكنا بذكاء وسننتصر بإذن الله
15 - حسن ويسلان السبت 14 دجنبر 2019 - 20:23
مسرحية هي الجزائر.عجيب كيف تحول اسم الجزائر من بلد المليون شهيد إلى مسرحية لا تكاد تنهي حت تبدإ من جديد .أضحوكة العالم هكذا جعل منها الجنرالات وأرادوا لها أن تكون علما أن الشعب يرفض ذلك وبشدة لكن أذناب الاستعمار يتشبثون بكراسيهم حماية لمصالهم .
يحكى أن قرية كان يحكمها قهرا شخص اسمه عمر وكان أهل القرية عندما يختلون بأنفسههم عن أنظار عمر وأزلامه يناجون ربهم في دعواتهم بأن يتوفى الله عمر وبالفعل استجاب الله لدعوات أهل القرية فمات عمر وتولى ابنه عمار حكم أهل القرية فكان أشرس من أبيه ولم أهل القرية بدا من الاختلاء والدعاء في أن يلقى عمار مصير أبيه وبينما يعون دخل عليهم شخص مخبول عقليا وقال لهم : لاتفعلوا فاللهم عمر ولا ولده ولا عمار ولا ابنه . القصة هي الرئيس السيئ اسمه سيعمر كثيرا ولن وسيلتصق بالكرسي كما فعل بسلفه .إنه النظام العسكري هو الحاكم في الجزائر شعاره : نحن العصابة ولنا العصبة شرعا ألسنا أعضاء جيش التحرير ؟
16 - amin sidi السبت 14 دجنبر 2019 - 20:36
سلام: حزبان معارضان قطعو الانتخبات .العزكر قولبكم كان كيخطف المتضاهرين ويخبعهم حتى دوز الانتخابة ويفوز الراءيس .اتنوضو انتما يالموعرضين تطلوبو من الراءيس اطلق المتضاهرين .والسياسين . اولعزكر هدشي الي ابغ حتى طيحكوم فالشبكك وبي طلبك هد .هنتما دبا اعترفتو بالرءبس بلما تشعرو بالما تصوتو .انه مقلب عزكري ؟
17 - hlima oumri السبت 14 دجنبر 2019 - 20:40
الله اكبر الله اكبر الله اكبر علي الامزيغن القصبة باب الواد تحيا الرجال

ح.عومري . العاصمة
18 - جزاءري / مبروك السبت 14 دجنبر 2019 - 20:48
اخواني المغاربة لا للتجريح و القدف والله العضيم الرءيس الجديد للجزاءر السيد عبد المجيد ثبون قبل و بعد فوزه بالانتخابات مع الصحافة قال كلام جميل عن الشعب المغربي الشقيق و عن مستقبل العلاقات يثلج الصظر هو بالعسل لفمك و انت باصباعك في عينيه تحياتي للأشقاء المغاربة الأحرار وشكرانتمني من الإخوة المغاربة مد يد المساعدة لإخوانهم في الحراك علي الأقل مثل فرنسا عبر قنواتها لكنني متأكد بأنكم لا تجرؤ علي ذلك وبالأخص إذا جلس تبون علي عرش هذه القارة الافريقية رانا شعب واحد لسنا دمم ولكن كيف يعقل ان جميع دول العالم هنأتالجزائر بفوز الرئيس تبون الا فرنسا واسرائيل والمغرب؟ و الفاهم يفهم
19 - مراقب دولي السبت 14 دجنبر 2019 - 21:02
الإنتخابات الرئاسية في الجزائر كانت ديمقراطية 100/100 لأن 50./. من عدد المسجلين في اللوائح الإنتخابية هم من أفراد الجيش وعائلاتهم ورجال الأمن المستفيدين من الترقيات والإمتيازات مع النظام وهي بالضبط نسبة المشاركة التي أعلن عنها في حدود 41.2./. أما بقية الشعب التي ملت من التلاعبات فهي اقلية في نظر النظام
20 - الطاهر جوال السبت 14 دجنبر 2019 - 21:06
ما وقع في الجزاءر ان الجيش غير القناع و العهدة الخامسة تحققت....كان الله في عون اخواننا الجزاءريين
21 - azul السبت 14 دجنبر 2019 - 21:56
كان الله في عون الشعب الجزائري مع العهدة البوتفليقية الخامسة الممدة
22 - جزاءري / مبروك السبت 14 دجنبر 2019 - 22:16
من بوتفليفة ل تبون اخواني المغاربة لا للتجريح و القدف رانا في الطريق الصحيح و الدليل كيف يعقل ان جميع دول العالم هنأت الجزائر بفوز الرئيس تبون الا فرنسا والمغرب واسرائيل ؟ حيث كانو باريس و المغرب من بين الأوائل الذين باركوا فوز الرئيس السابق، عبد العزيز بوتفليقة، بالعهدات الأربع، غير أن الوضع اختلف هذه المرة
23 - Algérie السبت 14 دجنبر 2019 - 22:16
نتمنى من المعلقين اطلاعنا على النموذج الديموقراطي المغربي حتى نقتدي به مادام ان كل من يقرا كلامهم سيظن ان الديومقراطية السويسرية لا تبعد عنا الا بضعة امتار ونحن لا خبر
24 - hami السبت 14 دجنبر 2019 - 22:31
اتمني للشعب الجزائري الشقيق التنمية والازدهار كما اطلب أن لا يجرحوا عواطفنا تجاه صحراءنا المغربية المغربية لا لا الغربية كما يزعمون فهذا المشكل الذي افتعله هذه الشردمة الحاكمة من العسكر هو السبب الذي فرق بيننا وبين اخواننا المسلمين في الجزائر فكما يصفون العجم فنحن أحفاد الصحابة رضي الله عنهم لا فرق بين جزائري ومغربي وتونسي
25 - محماد الوجدي مول المحلبة السبت 14 دجنبر 2019 - 23:18
انتخابات الرئاسة في الجزاءر شان داخلي يخص الجزاءريين.. المغاربة لم يتدخلوا في الثورة الشعبية الجزائرية ويساندوا ،بل اختاروا الامتناع لأنه شان داخلي للشعب الجزاءري الشقيق... نتمنى أن تمر الأمور في الجزاءر بسلاسة ويحقق الشعب ما يصبو إليه ويحقق جميع مطالبه المشروعة... أما الصحراء المغربية فهي خط أحمر لا يحق لأحد التدخل في هذا المشكل وهو بيد الأمم المتحدة... اما ان تبدر أموال الشعب الجزاءري الشقيق وتصرف على مرتزقة البوليزاريو فهذه أمور تخص الشعب الجزاءري الشقيق، له وحده الحق في الدفاع والحفاظ على ثرواته ..من بطش وتعنت جنيرالات الجزاءر الحكام الفعليون للحزاءر........
26 - وجدة الأحد 15 دجنبر 2019 - 01:41
من يعطيني تفسيرا في المقاطعة الكاملة للتصويت بمنطقة القبايل التي لم تصل ل 1% بحيث صوت فقط من كانوا مكلفين بمكاتب الاقتراع و حتى عناصر الجيش و الشرطة شاركوا و لم يرموا اي ورقة في الصندوق و لكن حسب الكايد فكانت اول انتخابات نزيهة في الجزاءر و فاز الدي طالب المغرب بتقديم اعتدار مقابل فتح جوج بغال
27 - عبدالله الأحد 15 دجنبر 2019 - 02:08
الى 22
المغرب في حيرة
هل يهنىء الرءيس المنتخب او الكايد صالح او ولي عهد بوتفليقة
اظن الجزاءر اصبحت ملكية و لهدا فالمغرب سيقدم التهاني عندما يحل عيد العرش
لا تقلق فالمغرب سيبعث رسالة من باب البروطوكول
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.