24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1513:3717:0419:5021:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | أبو الغيط: القوة النووية "تهديد أجوف" .. وحروب جديدة تدمّر الدول

أبو الغيط: القوة النووية "تهديد أجوف" .. وحروب جديدة تدمّر الدول

أبو الغيط: القوة النووية "تهديد أجوف" .. وحروب جديدة تدمّر الدول

حذر أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، الأحد، من الانتشار النووي في العالم، حيث أصبحت تسع دول تمتلك القنبلة النووية، مؤكدا أن "حماية العالم الغربي لإسرائيل ومساعدتها على إخفاء امتلاك القدرات النووية جعل العديد من دول المنطقة، خصوصا إيران وتركيا، تسعى إلى تطوير قدراتها النووية".

أمين عام جامعة الدول العربية قال، في اليوم الثاني من منتدى شباب العالم بشرم الشيخ المصرية، إن إيران وتركيا لو طورتا قدراتهما النووية سيدفع هذا الأمر الدول العربية إلى امتلاك الأسلحة النووية، مشيرا إلى أن هذه القدرة لا قيمة لها، وأنها نوع من التهديد الأجوف.

وعدّد أبو الغيط العناصر الضاغطة في الوضع الدولي، والتي لها ارتباط بالمنطقة التي ننتمي إليها، وخصوصا غرب آسيا والمتوسط، مضيفا أن من أهمها "التعرض الذي حصل للمنشآت البترولية في السعودية، وكذا التصعيد في شرق المتوسط، الذي لا معنى له".

وأشار أبو الغيط إلى أن "هذا الوضع يؤدي إلى الكثير من الأرق، لأنه يمكن أن يتحول في أي وقت إلى عمليات مسلحة، ويساعد على العمليات الإرهابية"، منبها إلى كون هذا الأمر "جعل القضية الفلسطينية تضيع، وهو ما يمكن أن يدفع العالم ثمنه".

من جهة أخرى، وفي تشريحه للوضع العام، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية إن "عودة التنافس الحاد والمواجهات بين القوى العظمى في العالم يهددان بتطورات على المستوى الدولي، خصوصا المواجهات في شرق آسيا بين الصين والولايات المتحدة وروسيا".

وفي هذا الصدد يرى المسؤول العربي أن "المواجهة التجارية بين الولايات المتحدة والصين تهدد الاقتصاديات في العالم، وتهدد العولمة"، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة أمامها الكثير من العمل.

وأكد أبو الغيط في هذا الإطار أن "تدمير المجتمعات من الداخل عن طريق القرصنة والحروب المعلوماتية يعد من أكبر التهديدات التي تواجه الدول"، مشيرا إلى أن "هناك حربا معلوماتية وما يرافقها من صخب على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي يمكن أن تهدد الدول عن طريق الأخبار الزائفة أو الحروب المعلوماتية".

من جهته، سجل وزير الخارجية المصري، سامح شكري، أن "أحداث 2011 زعزعت السلم والأمن الإقليميين بسبب الضغوط التي تعرضت لها الدولة الوطنية"، مشيرا إلى أن "الصراعات الداخلية في العديد من الدول والتدخلات الخارجية كانتا نتيجة هذه الأحداث".

وفي هذا الإطار أوضح الدبلوماسي المصري أن "التنظيمات الإرهابية خلال هذه الفترة توسعت، وهو ما أدى إلى قيام ما سمي بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)"، داعيا إلى مواجهة التنظيمات الإرهابية والعمل على محاصرتها، ومعها الدول التي توفر لها الملاذ الآمن والمناصب الدولية.

وشدد وزير الخارجية المصري على ضرورة "التركيز على شمولية الحرب على الإرهاب، لأن أي دولة لا تستطيع القيام بهذا الدور لوحدها"، مطالبا بمواجهة الخطاب الإقصائي الذي يؤدي إلى العنف المادي.

هذا، وانطلقت مساء السبت فعاليات النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم، بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. وشهد الحفل الافتتاحي إطلاق أغنية "الحضارة يعني مصر"، التي تعبر عن الرسالة الكبرى والأهم لمنتدى شباب العالم.

وألقى أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، كلمة عبر "الفيديو" خلال افتتاح المنتدى، الذي شهد مشاركة لي يونغ، المدير العام لمنظمة "اليونيدو UNIDO "، التابعة للأمم المتحدة، وجيسيكا كوكس، أول كابتن طيار معاق في العالم، ومايكل شيكواينني، وهو طفل مسلح سابقًا وحاليًا متحدث ملهم للقدرة على خلق التغيير، وحليمة عدن، أول عارضة أزياء عالمية محجبة، والطفل زين يوسف، محارب مرض السرطان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - hamidou الاثنين 16 دجنبر 2019 - 01:50
. الغرب واسرائيل لهم النووي وها تركيا وايران يسعون له. وادا هدان الدول الاسلامية امتلكت القنبلة العرب سيبدؤون في التفكير في امتلاك النووي اخر المطاف. احسن ان تقول لما جميع الدول تروح الى القمر وتستقر هناك ربما العرب سيصنعون شيئ. اكيد لا لانهم اخترعوا الصفر فمن منهم يوضعه فوق راسهم ومن منهم يتحزمون به. متى كانت للجاهلة العربية اللتي ترأسوها كلام مصداقية ولا برنامج للامة العربية عسى ان تطور شيئ. اي دولة عربية حاولت صنع القنبلة والا دولة عربية ستقف ضدها. لان العرب يمشون كدئاب لا يتيق احد في الآخر.
2 - القنيطري الاثنين 16 دجنبر 2019 - 01:53
لماذا إسرائيل لها الحق في النووي وإيران ليس لها الحق ؟؟؟ مشكل العالم هم الصليبيين
3 - بسيوني الاثنين 16 دجنبر 2019 - 02:22
تحيا مصر تحيا مصر تحيا مصر
تحيا جمهورية مصر العربية
4 - dokalli الاثنين 16 دجنبر 2019 - 04:00
الدول العربية عمرها اتملك الأسلحة النووية راه محاربين ولحسد ولحقد غير بناتهم مثال لجزائر و لمغرب حالين ميقدو اصنعو حتى دراجة هوائية
5 - عبد الله ليه الله اخواني الاثنين 16 دجنبر 2019 - 04:25
نريد السلم والامن في العالم كفانى سياسات فاشلة,لا نريد حروب ضحيتها الشعب المستضعف, على كل الدول ما فيهم اسرائيل, وامريكا,روسيا, والصين ومن يملك الاسلحة النووية, وكل الدول ان تزيل القنابل النووية,
لا نريد اي دولة ان تملكها, والا والا على كل الدول ان تقوم بصناعتها وتمتلكها مثل الذين مالكوها,ليكن العدل في الدول,
انظروا مخلفات القنبل الذرية في اليابان, كفى من الحروب, واشتغلوا على الامن والامان, والتسامح والاخاء بين الناس اجمعين, اننا ابناء ادم وحواء
6 - المزابيHD الاثنين 16 دجنبر 2019 - 04:51
يوجد فيلم مصري جميل اسمه ( الشيطان يعظ )
الفاهم يفهم الي مافهم
7 - خالد الاثنين 16 دجنبر 2019 - 07:20
يا أبو الغيض أو الغائض لا أعلم جيدا ما هو إسمك من هذه الأسماء، يقول المثل المغربي لي موصلش لعنب كيقول حامض، و سيرو أشمايت خربتو العرب و رديتوهم 70عام اللور، كلم تقفقفون خوفا من راجلكم ترامب. خوفا على كراسيكم، عندكم أبعدا التقنية النووية، ياك حتى الخبز كتجيبوه من العم سام، أنا حشمت بلاصتكم.
8 - Hicham الاثنين 16 دجنبر 2019 - 07:23
هؤلاء الانقلابيون المصريون يفهمون في كل شيء.بدون ديمقراطية لاشيء سيتحقق للعرب.
الديمقراطيه هي الحل
9 - المغرب قبل كل شيء الاثنين 16 دجنبر 2019 - 07:53
كلام اجوف لا قيمة له.يشجع الديكتاتورية وينبذ الديمقراطية.
10 - ابراهيم الاثنين 16 دجنبر 2019 - 09:58
صحيح أن التهديد الإرهابي قائم دائما ولا يمكن تجاهله..إلا أنه أصبح فزاعة يتم نفخها واعطائها أكثر من حجمها بغرض ابتزاز الشعوب لكي تسكت عن حقها في الحرية و الديمقراطية وأيضا ابتزاز بعض الدول من أجل دفع الأموال والتخلي عن سيادتها...الإرهاب ظاهرة مثلها مثل المخدرات والجريمة المنظمة وقطع الطريق...
11 - حميد الاثنين 16 دجنبر 2019 - 10:06
الى التعليق 4 - dokalli
الجزائر كانت بصدد بناء مفاعل نووي
ولكن بلدك المغرب اشتكا للامركان.
اكتب : المغرب يُفلح في منع العرب
من ملاحقة البرنامج النووي الإسرائيلي.
12 - citoyenمهاجر الاثنين 16 دجنبر 2019 - 10:09
انت من انهى القضية الفلسطينية ولما ذا تتجنبون تحميل المسؤولية لاءسرائيل وامريكا والغرب الذي انتج داعيش وكل العصابات الاءرهابية المخابراتية انتم همكم الوحيد هو الا تنتج ايران وتوركيا القنبلة الذرية ونحن سنحس بالامن اذا ما امتلكت دول عربية ذلك النوع من السلاح وكذللك راجمات الصواريخ اننذاك ستستقل الدول العربية
13 - الانسان الاثنين 16 دجنبر 2019 - 10:23
يا أيها الرجل الْمُعَلِّمُ غَيْرَهُ *** هَلَّا لِنَفْسِك كَانَ ذَا التَّعْلِيمُ
تَصِفُ الدَّوَاءَ لِذِي السِّقَامِ وَذِي الضَّنَى *** كَيْمَا يَصِحَّ بِهِ وَأَنْتَ سَقِيمُ
ابْدَأْ بِنَفْسِك فَانْهَهَا عَنْ غَيِّهَا *** فَإِذَا انْتَهَتْ عَنْهُ فَأَنْتَ حَكِيمُ
فَهُنَاكَ تُعْذَرُ إنْ وَعَظْتَ وَيُقْتَدَى *** بِالْقَوْلِ مِنْك وَيحصل التسليمُ
لَا تَنْهَ عَنْ خُلُقٍ وَتَأْتِيَ مِثْلَهُ *** عَارٌ عَلَيْك إذَا فَعَلْت عَظِيمُ

يا مسؤول عن **// الجامعة العربية \\** ؟؟؟!!!
14 - العربي الاثنين 16 دجنبر 2019 - 10:59
الى 1 - hamidou
الصفر اكتشفوه و لم يخترعه احد .
و العرب او بالتدقيق المسلمون ليسوا هم من اكتشفو الصفر بل الهنود
و المسلمون هم فقط اخدوا عن الهنود الصفر و ايضا علم الجبر و قد ساعدهم هذا كثيرا في فك مشاكل فقهية تتعلق بكيفية توزيع الاملاك و الارث ...
15 - منير التولالي الاثنين 16 دجنبر 2019 - 14:46
هذه تصريحات لا تصدر إلا من صهيوني ,
لأن إسرائيل يفترض أنها عدو تاريخي لمصر و العرب و مع ذلك لا أحد من العرب باستثناء العراق دخل معها في سباق تسلح نووي ..بينما يهدد أبو الغيط هذا من دخول العرب إلى المنافسة إذا تمكنت دول إسلامية مثل إيران و تركيا من الصناعة النووية ..
و إذا استثنينا إيران التي عقدت اتفاقا يجعل من المستحيل أن تمتلك قنبلة نووية فالمقصود بتصريحاته تركيا بالأساس التي ناهضت الإنقلاب و تضم قيادات المعارضة على أرضها ....يعني أبو الغيط يحرض على تركيا لإفشال برنامجها النووي .
تركيا دولة كبيرة و محبوبة لدى العرب و المسلمين و لا يمكن للإنقلابيين أن ينجحوا في تقويض مجهوداتها للإستقلال بقرارها ...و كل أمنياتنا أن تنجح تركيا في دخول النادي النووي .
16 - مهاجر الاثنين 16 دجنبر 2019 - 15:49
سيدي ابو الغيط، أظن البعض متفق على ما قلته على حسب ملاحظاتي كانسان عادي نعيش في نفس الفترة الزمنية، افكار الإنسان في جميع الكرة الأرضية، الكل يريد: المال والقوى أظن من 50 سنة الأتية لن يبقى بلد بدون هذه الأسلحة التي تدمر كل شيئ! السؤال: هل هذه الأسلحة ستكون سبب في سلم لأن الكل سوف يكون متخوف من هذا الدمار ام سيكون العكس. على كل حال من 50 سنة نحن سنكون ذهبنا عن هذه الدنيا. هل من حماية للاحفاد في حالة وقوع...
17 - عوني الاثنين 16 دجنبر 2019 - 23:02
لن يمتلك احد من الان فصاعدا امتلاك السلاح النووي الا الدول التي تمتلكها من قبل ودلك تحت طائلة العقوبات الاقتصادية والدبلوماسية وايضا بدريعة الحد من الاحتباس الحراري التي وقع عليها الجميع الا امريكا والصين
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.