24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3305:1712:2916:0919:3321:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | جلسة تاريخية.. مجلس النواب الأمريكي يصوت على مساءلة ترامب

جلسة تاريخية.. مجلس النواب الأمريكي يصوت على مساءلة ترامب

جلسة تاريخية.. مجلس النواب الأمريكي يصوت على مساءلة ترامب

يصوت مجلس النواب الأمريكي اليوم الأربعاء على مساءلة الرئيس دونالد ترامب في اتهامات بإساءة استغلال سلطاته وعرقلة تحقيق للكونغرس.

ومن المتوقع أن يشهد تصويت المجلس الذي يسيطر عليه الديمقراطيون استقطابا على أساس حزبي، مما يسلط الضوء على الانقسام العميق داخل الكونغرس بشأن تصرفات ترامب وعلى الخلاف السياسي الأكبر في البلاد.

وقد يصبح ترامب ثالث رئيس أمريكي يواجه المساءلة، وذلك في إجراء غير معتاد للتدقيق في سلطات الرئيس منصوص عليه في الدستور الأمريكي ولا يطبق سوى على المسؤولين التنفيذيين الذين يرتكبون "جرائم وجنحا كبيرة". ولم يُعزل أي رئيس بموجب ذلك الإجراء.

والتصويت المتوقع مساء اليوم سيفضي إلى محاكمة ترامب الشهر المقبل أمام مجلس الشيوخ، وسيقوم خلالها أعضاء مجلس النواب بدور الادعاء. ويهيمن على مجلس الشيوخ الجمهوريون الذين لم يبدوا اهتماما يذكر بعزل الرئيس من منصبه.

ويتهم ديمقراطيو مجلس النواب ترامب باستغلال سلطاته بمطالبة أوكرانيا بالتحقيق مع جو بايدن النائب السابق للرئيس والأوفر حظا لنيل ترشيح الديمقراطيين في انتخابات الرئاسة عام 2020. ويواجه ترامب كذلك اتهاما بعرقلة تحقيق الكونغرس في تلك المسألة.

ويؤكد ترامب أنه لم يرتكب أي مخالفة ووصف العملية برمتها أمس‭‭‭‭ ‬‬‬‬الثلاثاء بأنها "زيف كامل". وأرسل خطابا إلى رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي اتهمها فيه بالانخراط في عملية "انحراف عن العدالة".

واستنكر الرئيس التحقيق قائلا إنه "محاولة انقلاب" ودفع بأن الديمقراطيين يحاولون تغيير نتائج انتخابات الرئاسة عام 2016 التي هزم فيها الديمقراطية هيلاري كلينتون.

وكتب ترامب على تويتر صباح اليوم الأربعاء يقول "هل تصدقون إن اليسار المتطرف سيقوم بمساءلتي اليوم، لا تفعلوا شيئا أيها الديمقراطيون، وأنا لم أرتكب أي مخالفة! أمر مروع".

ومع سعي ترامب لفترة ولاية ثانية العام المقبل، قسم تحقيق المساءلة الرأي العام فأيد أغلب الناخبين الديمقراطيين الإجراء وعارضه الجمهوريون.

ويقول الجمهوريون إن التصويت بنعم على المساءلة قد يكلف بعض المعتدلين من الديمقراطيين بمجلس النواب مقاعدهم في انتخابات الكونغرس العام المقبل. غير أن العديد من الديمقراطيين الذين يمثلون مناطق أيدت ترامب في انتخابات 2016 قالوا في الأيام الأخيرة إنهم سيصوتون بالتأييد لمساءلته.

الرئيس استغل سلطاته

أرسلت بيلوسي، أمس الثلاثاء عشية التصويت، خطابا للأعضاء الديمقراطيين في مجلس النواب حثتهم فيه على الالتزام بمعايير الدستور.

كتبت تقول: "من المحزن للغاية أن الحقائق أوضحت أن الرئيس استغل سلطاته لمصلحة شخصية واستفادة سياسية وأنه عطل الكونغرس، مطالبا بأن يكون فوق المحاسبة وفوق الدستور وفوق الشعب الأمريكي".

وخوفا من انتكاسة سياسية، قاوم الديمقراطيون لفترة طويلة تحقيق المساءلة حتى بعد أن حدد المحقق الخاص روبرت مولر عدة حالات عطل فيها ترامب سير العدالة في تقريره بشأن التدخل الروسي في انتخابات عام 2016.

لكن بعد تسريب ألقى الضوء على اتصال هاتفي في يوليوز ضغط فيه ترامب على الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للتحقيق مع بايدن، تحرك النواب الديمقراطيون بسرعة لسماع شهادات من مسؤولين سابقين وحاليين بالإدارة.

ويتهم الديمقراطيون ترامب بتجميد مساعدات أمنية بقيمة نحو 400 مليون دولار لأوكرانيا وعرض على زيلينسكس عقد اجتماع في البيت الأبيض لحمله على أن يعلن التحقيق مع بايدن وابنه هنتر الذي كان عضوا في مجلس إدارة شركة غاز أوكرانية.

ولم يحدد مجلس الشيوخ بعد إجراءاته للمحاكمة التي سيشرف عليها وزير العدل الأمريكي جون روبرتس.

ورفض زعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ ميتش مكونيل مقترحات الديمقراطيين لاستدعاء المزيد من المسؤولين بالإدارة للشهادة وقال إنه "ليس هناك فرصة" لعزل ترامب.

وأمس الثلاثاء قال مكونيل في مجلس الشيوخ إن على أعضاء المجلس القيام بدور القاضي والمحلفين في المحاكمة لكنه قال للصحفيين في وقت لاحق إنه لن يكون "محلفا محايدا".

وقال "هذه عملية سياسية. لا تتعلق بالقضاء". وتابع "المساءلة قرار سياسي".

ويتطلب عزل ترامب من منصبه موافقة أغلبية الثلثين من الحضور والتصويت في المجلس الذي يضم مئة عضو، مما يعني أنه يتعين على الديمقراطيين إقناع 20 جمهوريا على الأقل بالانضمام إليهم لإنهاء رئاسة ترامب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - وطني الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 17:19
طوبا لهم الديموقراطية هي التي اوصلتهم الى قمة الرقي والازدهار
2 - jawad الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 17:29
Le vote est deja perdu en avance puisque les republicains du Trump ont la majorite au senat et jusqu' a maintenant n'ont convaincu aucun republicain pour qu'il vote contre Trump. Et le pire est que les democrates quand ils vont perdre ce vote , ils augmenteront la popularite de Trump et va gagner surement les prochaines elections
3 - أسد أسود الأطلس المتوسط الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 17:31
ترامب ستنتهي رئلسته ل أمريكا قريبا ، ولن تبق له حظوط في رئاسة الةلاية المتحدة .
4 - الديمقراطية الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 17:33
أمريكا مازالت تدهل العالم بديمقراطيتها الداخلية حقا دولة مثالية وقدوة في ديمقراطية شعبها وحكومتها.
لا تستغرب ان كانت قوة عالمية.
5 - مهزلة الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 17:35
وهل سيتخذ مجلس الشيوخ الذي يهيمن عليه الجمهوريون إجراءات ضد عضو في حزبهم ، تؤدي الى عزله من منصبه ، انها مهزلة وتمثيلية يعرف الجميع نهايتها بغض النظر عن تصرفات الرئيس .؟
6 - ايمان الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 17:41
هذا ليس إلا مسرحية ليبرروا انحياز ترامب اللامشروط بوحشية إسرائيل وطبعا هو لا ينفذ الا أوامر بلده ولما ينسدل الستار سيرجع ترامب إلى مركزه معزز مكرم حفظناها
7 - حمودة الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 17:50
لي حصل تي ودي...هدا هو القانون الأمريكي. لا احد فوق القانون، ماشي بحال شي وحدين عندنا ضاربين لبلاد أو تعيرو فينا من الفوق...❤️
8 - مغربي الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 17:53
أمريكا وأوروبا وكندا، النواب والوزراء لايتمتعون برواتب التقاعد مدى العمر.
أمريكا وأوروبا وكندا، إذا كان هناك أي تقرير يثبت إخلال بالمسؤولية تتم المساءلة والمحاسبة وحتى العزل.
لايوجد اي منتخب عندهم فوق القانون وأن تسمع أبدا عندهم ماعرفتيش شكون أنت أو أنا نعيط للمدير ديالك وهلم جرا...
9 - Chamchom الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 17:54
الرئيس الأمريكي مجرد من الصلاحيات الواسعة التي يمكن من خلال عزله أن تؤثر على الاقتصاد الأمريكي بدليل أن أحد الصحفيات الفرنسيات التي لا تفهم السياسات الأمريكية سألت الاسبوع الماضي رئيس البنك الفدرالي الأمريكي (التابع للخواص و الذي يطبع الدولار و ليس الحكومة الأمريكية المنتخبة بقيادة ترامب) خلال ندوة صحفية حول مدى تأثير عزل الرئيس الأمريكي على الاقتصاد فرد عليها أن عزله لا يؤثر على قوة الاقتصاد و الدولار. هذا دليل ضمني أن الرئيس مجرد ديكور في المشهد السياسي الأمريكي و أن المتحكم الفعلي في دواليب الدولة هم شركات متعددة الجنسيات و العاءلات الغنية التي تملك البنك الفدرالي الأمريكي الذي يطبع الدولار و يقرض البنوك و الحكومة الأمريكية.
10 - مول الزعتر الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 17:59
كون سبع أو كولني
لماذا جل الشعوب العربيه تكره ترامب و تعشق الذهاب و العيش في امريكا
العرب اشد كفر و نفاقا

ترامب رمز و شعار أمريكا
11 - مغربي الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 18:01
سترون الديمقراطية الحقيقية في مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه حزب ترامب و مجلس الشيوخ الذي لديه كلمة الفصل .
ستشاهدون مثل ما يقع في الدول المتخلفة الكل يصوت لحزبه و لا يمكن ان يصوت لغير ذالك . لهذا لا تستعجلوا الحكم انهم دولة ديمقراطية حتى تشاهدوا النتيجة النهائية و ستصدمون انه لا توجد ديمقراطية حقيقية في اي دولة في العالم و ان السياسيين مهرجين فقط .
و ان العالم يمشي على مزاج رؤوس الاموال اصحاب الشركات الضخمة و ان السياسيين فقط يؤدون الادوار المسرحية
12 - محمد أيوب الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 18:02
عادي جدا:
هناك توجد ديمقراطية حقيقية.وحيثما وجدت هذه فإن أي مسؤول معرض ليكون موضوعا للمساءلة والمحاسبة مهما كان منصبه ورتبته في سلم الدولة.هناك لا أحد فوق القانون ولا قداسة الا للقانون.لا مجال طبعا للمقارنة بيننا وبينهم.عندنا يتعذر بل يستحيل القيام بنفس الشيء مع مسؤول صغير وأحرى من درجة كبرى.لا مجال للمقارنة بين قضائنا وقضائهم.لا مجال للمقارنة بين مواطنتهم ومواطنتنا نحن.هم مواطنون ونحن رعايا.هناك لا يركعون لمسؤول.ليسوا ملائكة طبعا.لكن من ضبط منهم يخالف القانون يعرض على القضاء. لا مجال هناك ل:"باك صاحبي".عندهم مرتشون وفساد.لكن الاعلام والقضاء بالمرصاد ولا يمكن تصور خوف الصحفي او تملقه لذي سلطة كما هو عندنا.كلنا يتذكر كيف أطاحت الصحافة بنيكسون وكيف فضحت بيل كلينتون وغير ذلك.قضاؤهم مستقل قولا وفعلا.ليس معنى هذا أن جل قضاتهم شرفاء.لكن لا يمكن تصور ضبط قاض مرتش ولا يتم تطبيق القانون في حقه.هنا ان حصل يتم تبرير تصرفه لينجو من العقاب بل قد تتم ترقيته.هناك يمهدون الطريق للفاشل لينجح وهنا يجعلون من الفاشلين واللصوص وجوه النخبة التي تسير أمورنا.ليس عندهم عفا الله عما سلف.لهذا تقدموا وتأخرنا نحن.
13 - مواطن مغربي الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 18:13
لنترك العاطفة جانبا...الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر قمة الديمقراطية كما هي القوة العظمى.. دولة مؤسسات تحاسب كل مسؤول مهما كانت رتبته اذا ما تبث تقصيره
14 - المفيد الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 18:23
هناك خطوط حمراء لايمكن تخطيها والا ستنهار الديموقراطية ومن ثم الدولة. ويبدأ الريع...
15 - سليم الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 18:30
في أمريكا او انجلترا...ادا دفع اي شخص في اي دولة و كيف ماكان منصبه رشوة لمسؤول في اي شركة مسجلة في بورصة نيويورك او قام بعملية تخل بالتنافسية وتم ضبطه ...تتم معاقبته أشد العقوبات المالية و القانون الفيديرالي يقرر نفس العقوبة ...ادن تصبح ×2 و السجن ...مثال fifa
16 - خريبكي الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 19:42
وعندنا برلماني يتعنت ويرفض الإدلاء ببطاقة القطار للمراقبين ونسي انه يمثل من صوتوا عليه فالعقلية تختلف رفقة الثقافة
17 - Omhand الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 19:45
نعم ستتم تبرئة ترامب في مجلس الشيوخ لكن اخلاقيا ومعنويا هو متهم ومدنب كرئيس لامريكا انها محاكمة معنوية لاكبر رئيس دولة وهنا تتجلى الحكمة الأمريكية ومفعول دستورها
18 - مواطن2 الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 19:50
دولة تطبق مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة والمتابعة.رئيس امريكا لم يتهم بالنهب لكن يتهم بسوء تدبير بعض امور الدولة.او تجاوزات اختصاصاته. ومع كل ما يقع لا تتاثر الحياة الاقتصادية والاجتماعية بالشؤون السياسية.نحن في المغرب ربما نعرف اكثر مما يعرفه المواطنون الامريكيون عن شؤون امريكا.لان معظم المغاربة يهتمون بشؤون غيرهم لكثرة فراغ اوقاتهم.في حين ان الامريكي لا يعرف حتى جاره.لكثرة انشغالاته.الرئيس الامريكي منتخب من طرف الشعب ومن الصعوبة ان يعزل من منصبه.
19 - واحد من لمداويخ الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 20:23
ردا على : 10 - مول الزعتر

أخي راك اتخلط شعبان مع رمضان

آشمن علاقة لكره اترامب مع عشق الحياة في أمريكا ....؟؟؟

أتعلم أن كثير من الأمريكان يكرهون اترامب على تصرفاته

وهذا من حق أي مواطن لا تعجبه تصرفات أي حزب أو أي سياسي

أنا في رأيي الشخصي اترامب انسان أحمق مجنون أصبح غني بالصمصرة في البنايات وهو يلعب كما يريد حتى يسقط في الفخ وها هو وقع في مشكل

أما تعبيرك :(( أن العرب أشد كفرا ونفاقا )) هذا يقول الكثير على شخصيتك

أنصحك بيع الزعتر انتاعك وديها في سوق راسك لا تشتم الناس كلها

وتأكد من ما تبيعه للناس هل صح زعتر أم شي نبات يشبه للزعتر
20 - مول الببوش الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 20:32
الوصول إلى القمة ليس صدفة وإنما يأتي عن طريق العدل والكد والجد في العمل وهذا ما يجلب رضا الله ويعطي عبده القوة والمهابة٠ أليست أمريكا أكبر بلد يطبق سنة الله٠ أرجو أن يفهم القراء سطوري قبل تصنيفها٠ فبعض الشعوب تدعي ملك الحقيقة بل ولديها حتى مفاتيح الجنة وتعرف الأكل الموجود هناك بل وتتفضل على الرجال حتى بالحوريات ولكنها تجحف في حق النساء وتنكر حقوقهن في التمتع برجل وسيم وفحل، ويلي حشومة عليكم٠جراهيم لمكم٠
21 - قنيطري 1 الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 20:55
الرئيس الأمريكي الحالي من أحسن الرؤساء الذين مرو بالولايات المتحدة. يخدم بلده بإخلاص، يدافع عن مصلحة مواطنيه، الإقتصاد الأمريكي في أوج ازدهاره ولم يعرف معدل نمو ونسبة تشغيل مماثلة منذ الستينات. كما أن ترامب يدافع عن مجموعة من القيم الأصيلة في المجتمع الأمريكي مثل قيمة الأسرة النموذجية، والهوية الثقافية الخاصة بالمجتمع الأمريكي. إذن طبيعي أن يكون له خصوم خصوصا من أنصار العولمة والاختلاط العشوائي للمجتمعات. يتميز ترامب أيضا بصراحته في التعبير، وهذا ما لا يعجب البعض الذي يعتبر من قواعد العمل السياسي عدم قول الحقيقة للشعب، وممارسة النفاق
22 - بلادي الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 21:13
السلام عليكم
دول تتقدم برجالاتها وربط المسؤولية بالمحاسبة أما بلاد العرب والمغرب واحدة منهم يستغلون الدين في مجال السياسة .
محاضر جطو لا أحد حركها لا ملك البلاد و لا قاض نزيه له الجرءة لتحرك ملف من اللفات.
النفاق وراء الدين .
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي
23 - مول الزعتر الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 21:21
ردا على تعليق 19
الزعتر يداوي المدوخين
ترام رجل أعمال ناجح و عائلة في منتهى السعادة و سياسته تصل إلى بيت السعوديين
انت تقول شيء غير منطقي
24 - مسرحية الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 21:30
هههههه الم ارى اصحاب المسرحية هنا ام انها امريكا لا تقدرون حتى نطقها والله المسرحية هي التي انتم فيها فوق ركح من جليد
25 - لم أدر ما طيب العناق الخميس 19 دجنبر 2019 - 00:15
* لم أدر ما طيب العناق على الهوى ٠٠٠ حتى ترفق ساعدي فطواك .
* والله لم أدر في هذا الموضوع أي شيء ،
* لأننا نسمع أن اللوبي الصهيوني يتحكم في كل شيء ، في العالم كله ،
و في أمريكا بشكل خاص .
* ترامب قام بكل شيء من أجل إسرائيل (لخبار في راسكم) ، ولماذا
لم يحميه ذلك اللوبي ، ولو من الإفتضاح؟
26 - مروان الخميس 19 دجنبر 2019 - 07:31
والله لولا البنك الفدرالي وطباعة الدولار وفرضه بالقوة على العالم حيت تشتري امريكا كل ماتريد بعملتها الورقية لكانت اليابان والصين ودول الاوروبية من يتسيدون العالم ولكانت امريكا دولة من دول العالم التالت
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.