24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القضاء يصدم المدارس الخاصة ويأمر بنقل تلميذ دون "شهادة مغادرة" (5.00)

  2. رواد المساجد يلتزمون بإجراءات السلامة رغم توقف عمليات المراقبة (5.00)

  3. حقوقيون يدقون ناقوس الخطر حول خطر تلوث مياه نهر "أمّ الربيع" (5.00)

  4. وحش البوغاز .. الجريمة والعقاب (5.00)

  5. بنيس: الأسرة مكانُ التربية الجنسية .. وإصلاحات التعليم تغفل القيم (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | هذه إجراءات تنقل ترامب من المساءلة إلى المحاكمة

هذه إجراءات تنقل ترامب من المساءلة إلى المحاكمة

هذه إجراءات تنقل ترامب من المساءلة إلى المحاكمة

أصبح دونالد ترامب ثالث رئيس أمريكي يقف موقف المتهم في محاكمة بالكونغرس الأمريكي، إذ قرر مجلس النواب رسميا توجيه الاتهام له بإساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونغرس.

ورتب التصويت في مجلس النواب لمحاكمة الرئيس في مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون، حيث سيتعين على الأعضاء البت في ما إذا كانوا سيدينون ترامب ويقررون عزله من منصبه. وفي ما يلي الخطوات المقبلة:

19 دجنبر 2019

يتعين على مجلس النواب تعيين "مديرين" لشرح الاتهام الموجه إلى ترامب أمام مجلس الشيوخ. وربما يختار المجلس أعضاءه الذين سيقومون بهذا الدور اليوم الخميس قبل بدء موسم العطلات في واشنطن أو ينتظرون قدوم العام الجديد.

وقالت نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب، للصحافيين عقب التصويت بالموافقة على التهمتين الموجهتين لترامب، إنها تحتاج إلى مزيد من المعلومات من مجلس الشيوخ قبل تسمية المديرين.

وكان السناتور ميتش مكونيل، زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ، والسناتور تشاك شومر، زعيم الديمقراطيين، طرحا وجهتي نظر مختلفتين تمام الاختلاف عن كيفية سير المحاكمة؛ ومن المتوقع أن يحدث بينهما أخذ ورد في السر وعبر وسائل الإعلام في الأيام المقبلة.

ولم تذكر بيلوسي موعدا لتقديم بندي الاتهام رسميا إلى مجلس الشيوخ، وهي خطوة ضرورية قبل إمكان بدء المحاكمة أمام أعضاء المجلس.

وربما كانت بيلوسي تمارس بتصريحها بأنها تريد إجراءات أكثر إنصافا في مجلس الشيوخ مما ألمح إليه مكونيل ضغطا على الأخير للتعجيل بالمباحثات مع شومر، والسماح لشهود من الإدارة الأمريكية بالإدلاء بشهادتهم خلال المحاكمة.

أوائل يناير 2020

إذا لم تحدث أي تطورات غير متوقعة سيواجه ترامب محاكمة في مجلس الشيوخ لتحديد ما إذا كانت تجب إدانته وعزله من منصبه، وذلك عندما يعود أعضاء الكونغرس إلى واشنطن في أوائل يناير.

ويسيطر الجمهوريون الذين ينتمي ترامب إليهم على مجلس الشيوخ، ولم تبدر منهم أي بادرة تذكر بأنهم سيدينونه؛ ويتعين لإدانته موافقة ثلثي أعضاء المجلس الذي يضم 100 عضو.

وسيرأس جلسات المحاكمة كبير القضاة الأمريكيين جون روبرتس. وسيشرح المديرون الذين يعينهم مجلس النواب اتهاماتهم لترامب، وسيرد عليها الفريق القانوني للرئيس.

ومن الممكن الاستماع أثناء المحاكمة لأقوال شهود في جدول جلسات مرهق تسير فيه الإجراءات ستة أيام في الأسبوع لمدة قد تصل إلى ستة أسابيع.

وكان مكونيل قال إن أغلبية من مجلس الشيوخ يمكن أن تقر إجراءات أقصر؛ وذلك بالتصويت على بندي الاتهام عقب المرافعات الافتتاحية دون الاستماع لشهود.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - حمزة الخميس 19 دجنبر 2019 - 14:12
في بلاد العم سام لا شيء فوق القانون أما في المغرب اذا تفاكيتي غير مع السيكيريتي ما تقولها لحد.
2 - mekkaoui moulay lhoussaine الخميس 19 دجنبر 2019 - 15:13
هذه ماهي الا بداية التغيرات الكونية ، كل قائد كان رئيس او امير عنده اهتمام بالمشاريع الشخصية لا يصلح الحكم ، يجب التفرغ الى مشاكل الشعب او مشاكله الخاصة ، حبان لا يجتمعان .
3 - soufiane الخميس 19 دجنبر 2019 - 16:31
السي حمزة ماقصدك من هذا الكلام ؟ ألم تجد شيئا تضرب به المثل من غير الأمن الخاص ؟ رغم 12 ساعة و الحقوق المهضومة و الظلم الذي نتعرض له و في الوقت الذي نتمنى من الناس الوقوف بجانب محنتنا، تأتي لتلقي بلومك علينا وكأننا من نسيئ للمواطنين. تتكلم عن التغيير فكيف تريد التغيير و أنت لا تعرف كيفية التعبير.
4 - سعيد سلا الخميس 19 دجنبر 2019 - 17:34
الله يكون في عوانك الاجر هزيل وليس والعمل 12 ساعة وما يزيد والعمل طيلة الاسبوع ولا يحق لك ان تمرض او ترتاح اوتطلب يوما واحدا لقضاء الالمسائل الشخصية الخاصة
لدي صديق في السيكيرتي ويحكي على كل شيء
5 - سفيان الخميس 19 دجنبر 2019 - 17:41
لا اضن ان التعليق الأول كان نيته الإساءة إلى السيكيريتي...الكل يعرف وضعكم المتأزم كبارشوك... شاهدت اخيرا شخص مع زوجته وابنه أراد ان يستخرج النقود من الشباك الاوتوماتيكي و لم يستجب الشباك و أعاد المحاولة ولم يستجب وأراد التحدث مع المسؤول البنكي فاوقفه السيكيريتي و بدأ يقدم له شروحات بدلا عن البنكي...وكانت كلها غير صائبة ... و الشخص على مايبدو كان محتاج لنقوده...فعلا تدخلكم في كثير من الحالات مشكلة...لا تكون في الحسبان!
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.