24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هكذا يتطلب الأمن القومي للمغرب إعداد "اقتصاد ومجتمع الحرب" (5.00)

  2. المغرب يسجل 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" .. الحصيلة: 345 (5.00)

  3. عائلات مغربية تنتظر حلّا بعد رفض إدخال جثث متوفين في الخارج (5.00)

  4. الحكومة تُفرج عن دعم الأسر المتضررة من "كورونا" .. التفاصيل (4.50)

  5. مجلة أمريكية: "كورونا" يهدّد المغرب بصدمة اقتصادية (4.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | سيطرة "الميلشيات المسلحة" تعزز رواج الأسلحة في ليبيا واليمن

سيطرة "الميلشيات المسلحة" تعزز رواج الأسلحة في ليبيا واليمن

سيطرة "الميلشيات المسلحة" تعزز رواج الأسلحة في ليبيا واليمن

قالت ورقة بحثية صادرة عن مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة إن "تمدد الصراعات المسلحة العربية، واندلاع الاحتجاجات الشعبية، وتعثر تطبيق اتفاقات الوحدة الوطنية، وسيطرة الميلشيات المسلحة على أجزاء من أقاليم الدولة الوطنية"، عوامل "ساهمت في انتشار الأسلحة بمختلف أنواعها، بحيث تحولت، في كثير من الأحيان، إلى سوق رائجة، وليست سوقاً سوداء كما كان الأمر في فترات سابقة".

وأضافت الورقة أن "هذا الأمر يضعف بدرجة أكبر مناعة الاستقرار الإقليمي، نظراً لوجود مسببات أخرى تتعلق بتدخلات الأطراف الإقليمية غير العربية في الشؤون الداخلية للدول العربية وتشكل اقتصاديات موازية، من جماعات الجريمة المنظمة العابرة للحدود الرخوة، ورغبة القوى الدولية، سواء الولايات المتحدة أو روسيا أو الصين أو الدول الأوروبية، في تصدير أسلحتها للمناطق المشتعلة، ويقع الشرق الأوسط في القلب منها".

وعزت الورقة انتشار الأسلحة إلى "استهداف الجيوش النظامية مواقع عسكرية للقوى المناوئة، ففي ليبيا مثلا أعلنت القيادة العامة للجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، في 13 ديسمبر الجاري، استهداف مواقع عسكرية في مدينة مصراتة، فضلاً عن تدمير شحنات كبيرة من الأسلحة والذخائر والمدرعات والمعدات العسكرية المتنوعة".

وفي اليمن، يضيف المصدر ذاته، "ميلشيا المتمردين الحوثيين تحرص على دعم مخزونها العسكري، بما يمكنها من مواجهة قوات الشرعية والتحالف العربي ويعزز من سيطرتها الميدانية"، حيث قال المستشار منصور المنصور، المتحدث الرسمي باسم الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن، في مؤتمر صحفي في 17 ديسمبر الجاري، إن "معلومات وردت إلى قوات التحالف تفيد بسيطرة ميلشيات الحوثي على مبنى الإدارة العامة للأدلة الجنائية في العاصمة اليمنية صنعاء، لاستخدامه لدعم العمليات العسكرية وكمخزن للأسلحة".

ونبهت الورقة إلى "انتشار محلات بيع الأسلحة في بؤر الصراعات المسلحة العربية: فعلى سبيل المثال، تشهد العاصمة اليمنية صنعاء انتشاراً كبيراً لمحلات بيع الأسلحة بمختلف أنواعها، وهو ما تغذيه الثقافة اليمنية المعززة لامتلاك السلاح للدفاع عن النفس والتفاخر الاجتماعي. وفي هذا السياق، تشير العديد من وسائل الإعلام المحلية اليمنية والعربية إلى ازدياد ظاهرة تجارة وبيع السلاح في الأسواق الشعبية والأماكن العامة بعد اقتحام العاصمة وسقوطها بيد ميلشيا المتمردين الحوثيين".

وانتقدت الورقة البحثية "تعقد حسم الترتيبات الأمنية في المراحل الانتقالية: وينطبق ذلك على الحالة السودانية بعد سقوط نظام عمر البشير وتقاسم السلطة بين المجلس العسكري والقوى المدنية (وفي القلب منها قوى الحرية والتغيير) في غشت الماضي لبدء مرحلة الانتقال السياسي من الثورة إلى الدولة".

وأردف المصدر أن "قوى مجتمعية تستغل أجواء الفوضى بعد استمرار الاحتجاجات الشعبية، ولعل العراق حالة معبرة عن ذلك؛ إذ شهدت ساحة الوثبة الواقعة وسط بغداد، في 12 ديسمبر الجاري، حادثة قتل شخص وإحراق منزله وتعليق جثته على أحد أعمدة الكهرباء، بعد مقتل 5 متظاهرين بالرصاص".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - متابع الأحد 22 دجنبر 2019 - 01:38
هل هذا المقال مقدمة لاعتراف المغرب بخلفية حفتر .ورفع الشرعية عن اتفاق الصخيرات.ام ان هناك شي اخر
2 - abdelkader jandark الأحد 22 دجنبر 2019 - 02:12
متسائل
اثارانتباهي هذه الأيام ورود اخبارعسكرية متتالية واقتناء لصفقات اسلحة ضخمة وينتابني سؤال
ـــــــــ هل يطبخ شيئ ما في الكواليس ويتحفظون بالإفصاح عنه ؟؟؟؟
3 - ايوب الأحد 22 دجنبر 2019 - 21:56
"رغبة القوى الدولية، سواء الولايات المتحدة أو روسيا أو الصين أو الدول الأوروبية، في تصدير أسلحتها للمناطق المشتعلة". الاسترزاق الحربي، أينما حلو خربو.
القواعد الأمريكية تلعب دور في إطالة مدة الحرب لتكسب شركات السلاح أكثر من هذه الحروب و الصراعات و صفقات التسلح. أيضا تفشل حسم الحرب من الطرف القوي بالتجسس عليه بالطائرات لمعرفة مواقع و تحركاته و خططه و إفشال مخططاته العسكرية لكي يطول الحرب لمصلحتهم . لذلك الشعب ينصح الجيش المغربي بعدم الموافقة على الدعم العسكري الأجنبي الميداني بل الغطاء السياسي الدولي و السلاح.
4 - mehdi mountather الاثنين 23 دجنبر 2019 - 10:25
نهاية الحروب في العالم أو نهاية العالم 27.12.2019 غير المسلمين يعتنقون الإسلام لتجنب الجحيم
الدابة الأرض
The end of the world wars or the end of the world 27.12.2019 for non-Muslims to convert to Islam to avoid hell the beast of the earth.
La fin des guerres dans le monde ou la fin du monde 27.12.2019 aux non musulmans de se convertir a l’islam pour éviter l’enfer la bête de la terre
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.