مجلس الجامعة العربية يرفض "التدخلات الخارجية"

مجلس الجامعة العربية يرفض "التدخلات الخارجية"
الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 19:59

أكد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين على رفض وضرورة منع التدخلات الخارجية التي تسهم في تسهيل انتقال المقاتلين المتطرفين الإرهابيين الأجانب إلى ليبيا، وكذلك انتهاك القرارات الدولية المعنية بحظر توريد السلاح بما يهدد أمن دول الجوار الليبي والمنطقة.

وشدد المجلس، في قرار بعنوان “تطورات الوضع في ليبيا”، أصدره في ختام اجتماع دورته غير العادية اليوم الثلاثاء، برئاسة العراق وبناء على طلب مصر، على خطورة مخالفة نص وروح الاتفاق السياسي الليبي والقرارات الدولية ذات الصلة، على نحو يسمح بالتدخلات العسكرية الخارجية، بما يسهم في تصعيد وإطالة أمد الصراع في ليبيا والمنطقة.

وأكد مجلس جامعة الدول العربية مجدداً على الالتزام بوحدة وسيادة ليبيا وسلامة أراضيها ولحمتها الوطنية، وعلى رفض التدخل الخارجي أيا كان نوعه، وشدد على دعم العملية السياسية من خلال التنفيذ الكامل لاتفاق الصخيرات في 17 ديسمبر 2015 باعتباره المرجعية الوحيدة للتسوية في ليبيا، وأهمية إشراك دول الجوار في الجهود الدولية الهادفة إلى مساعدة الليبيين على تسوية الأزمة الليبية.

وأعرب المجلس عن القلق الشديد من التصعيد العسكري الذي يفاقم الوضع المتأزم في ليبيا، ويهدد أمن واستقرار دول الجوار الليبي والمنطقة ككل، بما فيها البحر المتوسط، وأكد ضرورة وقف الصراع العسكري، وأن التسوية السياسية هي الحل الوحيد لعودة الأمن والاستقرار في ليبيا والقضاء على الإرهاب.

وطلب المجلس من الأمين العام لجامعة الدول العربية إجراء الاتصالات على أعلى المستويات مع كافة الأطراف الدولية المعنية بالأزمة الليبية، بمن فيها السكرتير العام للأمم المتحدة، قصد استخلاص مواقف إيجابية ومنسقة تستهدف حل الأزمة الليبية، ومنع أي تدخل عسكري خارجي في ليبيا بهدد السلم والأمن الدوليين، ودعم الجهود التي يقودها المبعوث الأممي في المسارات السياسية والأمنية والاقتصادية في إطار السعي نحو حل ليبي خالص للأزمة، ورفع تقارير دورية لمجلس الجامعة متابعة لتنفيذ هذا القرار.

وجاء طلب مصر بعد توقيع الحكومة التركية مع حكومة الوفاق الوطني الليبية المدعومة دوليا مذكرتي تفاهم بشأن التعاون الأمني وترسيم الحدود البحرية الشهر الماضي.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نيته إرسال قوات إلى ليبيا حال طلب ذلك من جانب حكومة الوفاق، وهو ما قامت به الأخيرة.

‫تعليقات الزوار

17
  • عبدالقادر جرسيف
    الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 20:14

     اي كلمة واي دور واية مكانة لمجلس جامعة الدول العربية، متى كان لهذه الجامعة وزنها واهميتها، فهي في جميع تدخلاتها تكتفي بالتنديد لاغير.

  • القنيطري
    الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 20:19

    مجلس الجامعة الخليجية الشعوب العربية لا تعترف بهذه المؤسسة التابعة لهنود شبه الجزيرة العربية

  • ليبيا لعجيلات
    الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 20:20

    الى حكومة الوفاق الوطني الليبي متتبع للأحداث الليبية أرى التدخل التركي مهم جدا لمساعدة إخوانهم الليبيين على الطاغية المجرم اللواء المتقاعد خليفة حفتر ان لم تتدخل تركيا فستكون كارثة في طرابلس ومسح للهوية الليبية بمساعدة مصر والإمارات

  • abdellatif
    الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 20:26

    تركيا وضعت قدما لها في ليبيا
    اجتمعتم من أجل خرابها
    واليوم تجتمعون ليستمر الخراب امدا طويلا
    إلى متى يا حكام العرب إلى متى

  • عبدالرحمان
    الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 20:32

    الأجنبي يجب توضيحها. لأن تمت من في القاعة من يتدخل بالسلاح و الطيران و العصابات حسب ماجاء في الأخبار. دائما و دوما هاده الجامعة عفوا المفرقة في تناقد مستمر.

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 20:40

    هذه الجامعة ولدت مشوهة مختلة العقل عندها انفصام في الشخصية تحتاج إلى قاضي المحاجير…

  • زهير
    الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 20:47

    مجلس الجامعة العربية يرفض "التدخلات الخارجية" ويدعوا إلى التنفيذ الكامل لاتفاق الصخيرات الموقع في 17 ديسمبر 2015 باعتباره المرجعية الوحيدة للتسوية في ليبيا!! القوة العسكرية التركية قريبا على أبواب الحدود المصرية والجزائرية!! دابا عاد فهموا أن اتفاق صخيرات هو المرجعية الوحيدة لوقف النزاع في ليبيا!! وعلاش بعد توقيع الإتفاق، مصر والجزائر كانا يشوشان عليه ؟؟

  • عبدالله
    الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 20:50

    الجامعة العبرية برئاسة العراق وبطلب من السيسي.

  • مرابطى
    الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 20:55

    مجلس الدول العربية لا يدل على شيئ اسس من اجل تشتة الدول الناطقة بالعربية الوهابية الداعشية اتمنى من الواحد الاحد ان تحكمهم الفرس فى اقرب وقت ليسود السلم والامن الكرة الارضية.
    لا يهم الامر ان تنشره يا هسبريس.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 21:00

    هذا هو الكيل بمكيالين نعم الحكومة المعترف بها دوليا والمنبثقة عن مؤتمر الصخيرات بالمملكة المغربية وعرضتها بعض الدول العربية واستنجد ت في بداية المطاف بالدول الغربية التي طالبت بمنع تصدير السلاح إلى المتحاربين وهناك بعض الدول تزود الطرف المعتدي بالأسلحة ومنعها عن الحكومة الشرعية واليوم جاء المنقد واتضح جليا أن الكفة ستميل إلى الشرعية بذالك انعقد اجتماع مندوبي الجامعة العربية لعرقلة المنطق ليفوز عليه الباطل

  • عبدالله
    الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 21:06

    في عام ألفين وعشرين سوف تعيشون حربا عالمية استتناءية ما عمركوم شفتوها.
    حرب عالمية خاصة بدول الشرق الأوسط وشمال افريقيا لا غير ماشي العالم كله الا العرب والمسلمين فيما بينهم وباقي العالم سوف يكون متفرجا على الكلاخ وعلى السلاح الذي اشتراه الكانبو العربي.
    وعند نهايتهم سوف ينقرضوا الى اكثر من النصف ودولهم سوف تقسم الى دويلات كثيرة والرؤساء سوف يكونو من الغرب .
    والله الو قوة الهم تا ضحك قالك الجامعة العربية ، اشمن جامعة يا ناس راه جامعة الخراب والخوانة.

  • محمد الجزولي
    الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 21:25

    اين كانت الجامعة العبرية حتى لدابة عاد اجيوا ممنوع التدخل الاجنبي و الامارات ومصر والسعودية ليسوا باجانب مسموح لهم قتل الليبيين الله يهديكم اعربان اخربان لم اسمع في حياتي ان العرب يبنون الاوطان العربية بل العكس يخربونها واخيرا ضد التورات العربية ارضاءا للصهاينة لماذا لم تنعقد الجامعة العربية لكبح قتل الفلسطينيين والروهينغا ومسلمي بورندا سيريكم ربنا وربكم فيكم شرا وينتقم منكم لصالح العرب والمسلمين يا س ا م

  • Adam
    الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 21:42

    اين هي الجامعة العربية من الإعتداء السعودي الإماراتي على اليمن و من الفتنة التي اشعلوها في سوريا ومن إمداد المنقلب على الشرعية حفتر بالمال والسلاح والمرتزقة من روسيا و أوكرانيا ومصر والسودان لا حوله ولا قوة إلا بالله.

  • جريء
    الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 21:54

    الاسم المناسب هو جامعة الانظمة العربية.
    فاقد الشيء لا يعطيه.
    الاخوة الليبين، حشومة عليكوم تبيعهون بلدكم. على الاسلامي ان يتنازل، على العلماني ان يتنازل، عليكم جميعا ان تتنازلوا و تتفاهموا على الحد الادنى.
    و الله الجميع يطمع في خيرات بلدكم.
    و الله الى احشومة عليكم، ايها المقاتلين من الجميع، ضعوا اسلحتكم، لا تتقاتلوا، لا تتقاتلوا، لا تتقاتلوا

  • سعيد
    الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 22:38

    هل الجامعة العربية أو مصر؟
    ومن يوقف حماقة حفتر ومن يصون آتفات الصخيرات
    اذا تدخل تركيا أأمن من تدخل مصر لان مصر السيسي غير مصر العروبة. والسراج معترف به بدون آلتواء اما الجامعة العربية خربتها الصراعات التافهة
    فلماذا لا تتدخل الجامعة العربية في الصحراء وتقول كلمتها عن المرتزقة وكيانهم اللتي تتربص بالمغرب مع أزلامها
    ادا الجامعة ماتت فبل ان تولد

  • مغربي
    الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 22:53

    سلام عليكم , يجب أن تسمى المسميات بإسمها , التدخل الأجنبي بدئ مند 2017 من طرف مصر و الإمارات و السعودية تم روسيا و قامو بقتل المئات من الليبين , و الآن بعد أن تدخلت تركيا لتدافع عن أصحاب الحق أصبح هناك تدخل أجنبي في ليبيا و أصبح إتفاق الصخيرات هو المرجع , الضحك على الدقون هو هدا.

  • إنما الصدقات
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 10:12

    باسم الله الرحمن الرحيم وضرب الله مثلا رجلين أحدهما ابكم لا يقدر على شيئ وهو كل على مولاه أينما يوجهه لايأتي بخير هل يستوي هو ومن يأمر بالعدل وهو على صراط مستقيم. صدق الله العظيم، وبلغ رسوله المصطفى الكريم صلى الله عليه وسلم ونحن على ذلك من الشاهدين وبه مؤمنون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة