العالم يستقبل العقد الثالث من القرن الـ21 بالاحتفالات والألعاب النارية

العالم يستقبل العقد الثالث من القرن الـ21 بالاحتفالات والألعاب النارية
الأربعاء 1 يناير 2020 - 00:00

استقبل الملايين من سكان نصف الكرة الشرقي من العالم العقد الثالث من القرن الحادي والعشرين بالاحتفالات والألعاب النارية.

وكان سكان جزيرتي ساموا وكيريباتي الاستوائيتين أول من استقبلوا العام الجديد في العالم.

وانطلقت الألعاب النارية لاستقبال العام الجديد في سماء العاصمة “أبيا” حيث احتفل السكان والسائحون الأجانب الذين قصدوا زيارتها في هذا الموعد ليصبحوا أول من يستقبل العام الجديد على كوكب الأرض.

وقالت صحيفة “نيوزيلاند هيرالد” إن أكبر الألعاب النارية في نيوزيلندا أطلقت من أعلى برج سكاي تاور أيقونة أوكلاند الواقعة شمالي البلاد، والذي استخدمت فيها هذا العام أشعة الليزر والرسوم المتحركة لأول مرة.

وفي أستراليا نكست الأعلام على جسر ميناء سيدني حدادا على أرواح ضحايا حرائق الغابات الهائلة التي ضربت شرق البلاد، وذلك قبل أن تضيء الألعاب النارية السماء للترحيب بالعام 2020.

ويبدو أن حماسة نحو مليون احتشدوا على الشاطئ للاحتفال لم تثبطها مأساة الحرائق الهائلة التي أودت بحياة 12 شخصا ودمرت أكثر من ألف منزل على مستوى أستراليا خلال الأسابيع الستة الماضية.

وفي اليابان دقت أجراس المعابد البوذية لتعلن انتهاء السنة القديمة والترحيب بالعام الجديد، حيث احتشد الملايين بالأضرحة والمعابد خلال الأيام الثلاثة الأولى من عام 2020 للصلاة من أجل السعادة والازدهار.

وفي الصين وهونغ كونغ كانت البداية هادئة مع حلول منتصف الليل، حيث اتخذت هونغ كونغ في اللحظة الأخيرة قرارًا بإلغاء عرض الألعاب النارية الرئيسية في منتصف الليل لصالح عرض أكثر صمتًا مع الاحتجاجات المخطط لها عشية رأس السنة الميلادية وأول أيام السنة الميلادية الجديدة.

وعادة ما يكون يوم 31 دجنبر يوما هادئا في الصين، رغم أن الشباب يميلون إلى الخروج وتقيم العديد من الفنادق الحفلات. ويحظر استخدام الألعاب النارية في العديد من المدن الصينية، لكن يتم مشاهدتها بشكل متكرر في الريف.

وفي العاصمة التايوانية تايبيه، وتحت زخات المطر، احتشد مئات الآلاف في وسط المدينة للاستمتاع بمشاهدة عروض الألعاب النارية في أعلى مباني العاصمة البالغ ارتفاعه 509 مترا ، وهو أحد أطول المباني في العالم.

وفي أوروبا، ينتظر آلاف الألمان عند بوابة براندنبورج قدوم منتصف الليل، وسط تعليمات اللوائح الجديدة التي تحظر إطلاق الألعاب النارية والصواريخ على معلم برلين الشهير ومنطقة الاحتفالات المحيطة بها.

وفي بلجيكا، من المقرر أن تتميز بداية العام الجديد بعرض للألعاب النارية في معلم أتوميوم الأيقوني الشهير في بروكسل، وهو مبنى تاريخي على هيئة تسع كرات مترابطة صمم لمعرض بروكسل الدولي عام 1958.

وفي فرنسا، سادت حالة من القلق من أن تفسد إضرابات النقل الاحتفالات في العاصمة الفرنسية باريس، والتي تجذب عادة عدة ملايين من المحتفلين.

وخططت بريطانيا للاحتفال بالعام الجديد بعرض ضخم للألعاب النارية في عجلة “عين لندن” وهي عجلة سياحية ضخمة تم إنشاؤها في العاصمة البريطانية على ضفاف نهر التايمز قبيل مطلع القرن الحادي والعشرين وتعد من معالم لندن الشهيرة. بينما من المتوقع في اسكتلندا إلى الشمال، أن يشارك عشرات الآلاف من الأشخاص في احتفالات هوجماناي بإدنبرة.

وفي نيويورك، تدفق أكثر من مليون شخص على ميدان التايمز، وهي منطقة تتألف من عدة مبان حول وسط مانهاتن، من أجل مشاهدة هبوط الكرة البلورية الشهيرة مع دقات منتصف الليل، إيذانا ببدء العام الجديد.

تجدر الإشارة إلى أن الاحتفالات في لوس أنجولوس وهونولولو تتصدران أهم أماكن الاحتفالات في الولايات المتحدة، بينما تعد كل من بوينس آيرس وريو دي جانيرو من بين أفضل مواقع حفلات رأس السنة في أمريكا اللاتينية.

وسوف تكون ساموا الأمريكية، الواقعة على مسافة 125 كيلومترا فقط إلى الشرق من ساموا، هي آخر مكان يودع عام 2019 والعقد المنصرم.

‫تعليقات الزوار

10
  • حميد
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 00:48

    أتمنى أن تكون سنة 2020 سنة شفاء الشعب المغربي من متلازمة ستوكهولم.

  • شريعي عبد السلام
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 00:53

    العقد الثالث يبدأ يوم 1 يناير 2021.كل عام وانتم بالف خير

  • مهجر بلا رجوع
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 01:06

    وقد خرجت 2019 بكل صعوبة مرت بمرارة من تضهور القدرة الشرائية للمواطن و كثرة الاجرام والمافيا في العقار والاعتقالات التعسفية في حق الرأي الحر ونتوقع الاسوء في 2020 لسنا متشائمين او سوداويون بل الواقع يفرض نفسه اتمنى فتح الحدود عشرة دقائق فقط سيرحل كل المغاربة لم يبقى الا المستفيدين من الريع ونضام اباك صاحبي

  • عبدو لوحدو
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 01:21

    اتمنى من الله العلي القدير ان يستفيق المغاربة من سباتهم و يعملوا بجد و نزاهة و يتركوا الغش و المحسوبية و التبحليس و البيع و الشراء في اعراض الناس..عسى ان نتسلق درجات في سلم تصنيف خيرة الامم.

  • إبن المملكة
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 01:39

    واش 2020 أو دولة عريقة سميتها المغرب او رئيس حكومتها هو صلاح الدين العثماني الذي يبدو عليه أن لديه إضطرابات في شخصيته رغم كونه طبيب نفسي يا حسرى ….

  • Taza haut
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 03:11

    سنة سعيدة لكل من ساهم بشكل مباشر أو غير مباشر في تخفيف احزان الوطن والمزيد من العمل الجاد و الازدهار و لا مكان للنقد الغير بناء و نتمنى ان تعيد الدولة و الأسرة حسابتها ان كانت خاطئة ….التربية الحسنة و المزيد من العمل الجاد ففي النهاية ما يهمنا هو ان نعيش كمجتمع متكامل و لا مكان للمتشائمين و الأشباح و العفاريت

  • الدفع المسبق
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 06:21

    لقد قررت أن احتفل على قدر ما حققته من إنجازات خلال العام الجاري عند نهايته و الا احتفل بسنة لم أنجز فيها شيئا وهي لا زالت في علم الغيب لأن الاحتفال يتبع الإنجاز ولا يسبقه

  • mohamed oujdi
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 10:46

    سنة 1980 بدأت حرب العراق وايران واستمرت 8 سنوات،وفي سنة 1990 كانت حرب الخليج ، سنة 2000 اقتحم شارون المسجد الاقصى و فجر انتفاضة الاقصى وكانت تداعيات تلك الاحداث هو ماجرى في 11 سبتمبر 2001 بامريكا ثم احتلال العراق سنة 2003 ، وفي سنة 2000 احرق التونسي البوعزيزي نفسه وتسبب في ثورة الياسمين وهرب بنعلي ، واندلعت ثورات عربية في المنطقة واحترق الاخضر واليابس في عدة دول عربية ، مالدي سيجري ياترى في بداية العشرية القادمة ، سنة سعيدة للجميع .

  • لنحب بعضنا أكثر
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 12:08

    العقد الثالث… و بسرعة البرق!
    سنة إن شاء الله سعيدة و سنة خير و صحة و سلامة و محبة و إخاء و ازدهار لنا كلنا كمغاربة أينما كنا بإذن الله و لبلدنا الحبيب و لكل الكرة الأرضية أن يعم الخير و المحبة و الإخاء كل سكان أرضنا الجميلة فكل من عليها فان و السنين تمر مر البرق، غير اللي بغا يتغر و يضن أنه غادي يخلد.

  • الغازي سعود
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 13:01

    تمر السنوات ويمر العمر وتخلد الأعمال ويبقى ما تركه الإنسان وراءه فالأمم تقاس بمدى تقدمها في العلم وما يرجع عليها من ذلك التقدم من ازدهار يشمل كافة الميادين لينعم كل مواطن بالخيرات كل حسب مستواه لأن الإنسان دائما يجب المزيد ففي الحديث النبوي الشريف لوكان لابن ادم وأديان من ذهب لابتغى ثالثا وما يملأ فم ابن ادم الا التراب

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة