مبنى سفارة أمريكا يتعرض للرشق بالحجارة في بغداد

مبنى سفارة أمريكا يتعرض للرشق بالحجارة في بغداد
الأربعاء 1 يناير 2020 - 12:40

رشق مئات من أعضاء فصائل مسلحة عراقية وأنصار لهم، لليوم الثاني على التوالي اليوم الأربعاء، السفارة الأمريكية في بغداد بالحجارة؛ وأطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت لإبعادهم.

وتمثل الاحتجاجات، التي تقودها فصائل مسلحة مدعومة من إيران، منعطفا جديدا في صراع بالوكالة يدور بين واشنطن وطهران في مناطق مختلفة بالشرق الأوسط.

وهدّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي يواجه انتخابات في 2020، بالانتقام من إيران ثم قال، لاحقا، إنه لا يريد خوض حرب معها.

وتثير الاحتجاجات، أيضا، غموضا بشأن استمرار وجود القوات الأمريكية فوق تراب الدولة العراقية.

وتظاهرت حشود، أمس الثلاثاء، احتجاجا على غارات جوية أمريكية مميتة استهدفت قواعد جماعة مسلحة. وأشعل المحتجون النار في موقع أمني، وألقوا الحجارة على قوات الأمن، وحطموا كاميرات المراقبة؛ لكنهم لم يقتحموا المجمع الرئيسي الضخم للسفارة.

ونصب المتظاهرون خياما الليلة الماضية، ومكثوا خارج أسوار السفارة، وقال شهود لرويترز إن المحتجين شرعوا، اليوم الأربعاء، في جلب الطعام وأدوات للطبخ وحشايا للنوم؛ وهو ما يشير إلى اعتزامهم البقاء لمدة طويلة.

وتفاوض ضباط كبار بالجيش العراقي مع المحتشدين خارج السفارة في محاولة لإقناعهم بالمغادرة؛ لكن دون جدوى. وتضغط واشنطن على القادة العراقيين، لضمان أمن موظفي السفارة.

وتمثل الواقعة تصعيدا حادا لصراع بالوكالة بين واشنطن وطهران، وكلاهما له نفوذ كبير في العراق؛ بينما تتحدى احتجاجات واسعة النظام السياسي العراقي، بعد نحو 17 عاما من الغزو الأمريكي الذي أطاح بصدام حسين.

جاءت الاحتجاجا بعد غارات جوية أمريكية يوم الأحد على قواعد تديرها كتائب حزب الله، المدعومة من إيران داخل العراق؛ وهو أسفر عن مقتل 25 مقاتلا على الأقل، وإصابة 55 آخرين.

وشنت الولايات المتحدة ضرباتها في أعقاب مقتل متعاقد مدني أمريكي، في هجوم صاروخي على قاعدة عسكرية عراقية. وحمّلت واشنطن جماعة كتائب حزب الله مسؤولية الهجوم.

وندد آية الله علي خامنئي، الزعيم الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية، بالهجمات الأمريكية.

ونقل التلفزيون الإيراني الرسمي عن خامنئي قوله: “الحكومة الإيرانية والأمة وأنا نندد بشدة بالهجمات”.

واتهم ترامب إيران بتدبير الاحتجاجات العنيفة أمام السفارة الأمريكية في العراق أمس، وقال إن طهران ستتحمل المسؤولية. ورفضت إيران الاتهام الأمريكي.

وقال مسؤولون أمريكيون إن الولايات المتحدة بصدد إرسال قوات إضافية إلى السفارة. وستأتي القوات وقوامها 750 جنديا، في البداية، من الكويت. وأضاف المسؤولون أنه يمكن إرسال ما يصل إلى 4000 جندي إلى المنطقة، في الأيام المقبلة، إذا لزم الأمر.

ويتمركز ما يربو على 5000 جندي أمريكي في العراق لدعم القوات المحلية. وأثارت الضربات الجوية مطالب في العراق بطرد القوات الأمريكية، ليس فقط من جانب الفصائل المدعومة من إيران؛ ولكن أيضا من منافسيها السياسيين.

*رويترز

‫تعليقات الزوار

7
  • محمد
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 13:30

    و اخيرا بدأ العرب يعلمون من هو العدو الحقيقي

  • coco
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 13:55

    ترامب لا يريد الدخول في حرب مع إيران ديما تيقولها،
    إلى قدر يجرب شي نهار إيران النووية فخر المسلمين سنة وشيعة لو يلتف الكل وراء إيران لأعزنا الله بعزه.
    وفوقاش غتفيقو ملگلبة يا مسلمين.

  • حسن
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 14:12

    امريكا هي العدو اللدود وحجر عثرة لتقدم البلدان العربية و الاسلامية خصوصا و هي راعية الارهاب العالمي و على راسها الارهاب الصهيوني المحتل و هي حامية الديكاتوريات العربية مادامن تحمي مصالحها و تنفد املائاتها و تدفع مقابل الخلود في الكرسي لقددمرت العراق و سوريا و اليمن و ليبيا وقشلت في انقلاب تركيا و فنزويلا الغراقيون يرجمون السفارة الامريكية بالجحارة كما يرجم الشيطان لانها فعلا تقوم بما لا يستطيع الشيطان القيام به تدمر البلدان و تسرق ثرواته كما صرح ترامب بانه سيسرق نفط سوريا

  • جمال
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 14:49

    كيف مقارنة دولة محتلة اتت من على بعد اكثرمن عشرة الف كيلومتر ودولة جارة مسلمة-

  • mohammedelmerhraoui
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 15:22

    منذ تكون هذا الكيان الذي يسمى بالولايات المتحدة وهو يقتل ويبيد ويذبح وينفي ويريق الدماء ويحتل ويستعمر ويخرب ويغتصب ويحرق…بدأ بإبادة الهنود الحمر عن بكرة ابيهم وهم سكان البلاد الاصليين مرورا بحرق وإبادة الالاف المؤلفة في اليابان حينما قصفت امريكا بالنووي المدنيين العزل الابرياء اليابانيين وهم في ديارهم تم قتلت الالاف من الكوريين في حرب كوريا وبعد ذلك تدخلت لمساندة الانظمة الدكتاتوربة في امريكا الوسطى والجنوبية وقتلت مآت الالاف من التوار اللتينيين حماية لمصالحها في تلك المناطق وبعد ذلك ساندت الكيان الصهيوني المغتصب عددا وعدة في قتل الملايين من الفلسطينبين منذ 1948 وكذلك اللبنانيين…تم غزت العراق بناءا على اكذوبة وبدون اي سند قانوني وأممي فخربت حضارة من اعرق الحضارات خاصة وان امريكا لاتملك حضارة ولا تاريخ تم ذبحت 3 مليون عراقي ومازالت تذبحهم الان تم اغتصب جيشها الهمجي المرتزق الالاف من العراقيات وسرق مآتر العراق تم بعدذلك بحجة محاربة داعش تمعن امريكا في ذبح الاطفال والنساء والشيوخ السوريين العرب السنة ناهيك عن مذابحها الفضيعة والهمجية في حق الملايين من الافغان

  • Jingo ould Ringo
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 18:20

    اصبحت عند بدٱ اي تعليق اتساٱل هل سينشر لي. وما اريد ان اقول هنا هو ان الولايات المتحدة اعترة ان قواتها هاجمت حشود ايرانية وقتلت منهم ما قتلت وتبين من بعد ان من ماتوا عراقيين وليس بايرانيين. وحت ولنفرض انهم ايرانيين فما ذنبهم. هل هاجموكم في اراضيكم بل انتم من تركتم اميريكا وذهبتم الى الاراضي العراقية والسورية وتريدون تحطيم ايران لترك الفرصة الى الصهيونيين لفرز ظلوعهم في المنطقة.

  • Amazighi
    الجمعة 3 يناير 2020 - 06:04

    هل لا تتذكروا اطنان القنابل التي تهطل على العراق من الفجر الى الفجر بحجة اكذوبة اسلحة الدمار الشامل ..والان يشكون على حجارة ..يا له من غباء ..يبدو ان العراق مكان امن للامريكيين بالمقارنة بماضيهم و ما يعيشونه الان..لكن العراقيين شيعة و سنة بهاءم عقولهم لا تعيش في هذا العالم.قضية العراقيين كالعبيد السود الدين اعتنقوا المسيحية. امريكا ذكية جدا بقوتها و سياستها كيف استطاعت ان تدمر العراق و تكذب على الامم المتحدة و تجر بريطانيا و الحلفاء الى الحرب و لزالت في خطتها الجهنمية ..امريكا ليست كما يعتقد البعض ،امريكا بنيت لتدمر ما يمكن تدميره و من لا يفهم هذا سياءتي دوره .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين