24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3307:5913:4516:5319:2420:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | مقتل الجنرال سليماني .. نهاية قائد الحروب بالوكالة في الشرق الأوسط

مقتل الجنرال سليماني .. نهاية قائد الحروب بالوكالة في الشرق الأوسط

مقتل الجنرال سليماني .. نهاية قائد الحروب بالوكالة في الشرق الأوسط

ساعد "الميجر جنرال" قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، بلاده على خوض حروب بالوكالة عبر الشرق الأوسط بإلهام مقاتلي الفصائل في الميدان والتفاوض مع القادة السياسيين.

ويمثل مقتله اليوم الجمعة في ضربة جوية أمريكية استهدفت موكبه في مطار بغداد نهاية رجل كان يشار إليه بالبنان في بلاده، وتتبعه عن كثب كل من الولايات المتحدة وإسرائيل والسعودية.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إن الضربة كانت تستهدف ردع أي خطط إيرانية لشن هجمات في المستقبل.

وكان سليماني مسؤولا عن عمليات سرية في الخارج وكثيرا ما كان يشاهد في ميادين القتال وهو يوجه الجماعات الشيعية العراقية في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وقتل إلى جانب القيادي العراقي أبو مهدي المهندس. وينظر إلى الرجلين باعتبارهما بطلين في معركة إيران ضد أعدائها وأهال التلفزيون الرسمي عليهما الثناء والمديح بمجرد إعلان مقتلهما.

وعرض التلفزيون لقطات له مع الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي وفي مناطق الحروب وهو يرتدي الزي العسكري كما عرضت له لقطات وهو شاب تخرج حديثا في المدرسة الثانوية ويقود وحدة خلال الحرب الإيرانية العراقية في ثمانينيات القرن الماضي.

وسرعان ما صعد نجم سليماني في صفوف الحرس الثوري الإيراني ليصبح قائد فيلق القدس، وهو منصب ساعد من خلاله إيران على تشكيل تحالفات في الشرق الأوسط في وقت تعرضت فيه لضغوط نتيجة العقوبات الأمريكية التي أصابت اقتصادها بالشلل.

وصنفت الولايات المتحدة الحرس الثوري منظمة إرهابية أجنبية في 2019، في إطار حملة لممارسة أقصى الضغوط لإجبار إيران على التفاوض بشأن برنامجها للصواريخ الباليستية وسياستها النووية.

وكان لسليماني رد حاسم في هذا الشأن: أي مفاوضات مع الولايات المتحدة ستكون "استسلاما كاملا".

وحشد فيلق القدس الدعم للرئيس السوري بشار الأسد عندما بدا على وشك الهزيمة في الحرب الأهلية المستعرة منذ عام 2011 كما ساعد الفصائل المسلحة على هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق.

وبفضل نجاحات فيلق القدس، أصبح سليماني شخصية محورية في التمدد المطرد لنفوذ إيران في الشرق الأوسط، الأمر الذي وجدت الولايات المتحدة والسعودية وإسرائيل صعوبة في كبح جماحه.

وعين خامنئي سليماني قائدا لفيلق القدس في عام 1998، وهو منصب ظل فيه خلف الكواليس لسنوات بينما كان يعزز روابط إيران بحزب الله في لبنان وحكومة الأسد والفصائل الشيعية في العراق.

وعلى مدى السنوات القليلة الماضية، زادت شهرته في الوقت الذي كان المقاتلون والقياديون في العراق وسوريا ينشرون صورا له في الميدان وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر فيها دوما بلحية مشذبة وشعر مصفف بعناية.

"نحن قريبون منك"

أصبح نفوذ سليماني داخل المؤسسة العسكرية الإيرانية جليا في 2019 عندما منحه خامنئي ميدالية وسام ذو الفقار، وهو أعلى تكريم عسكري في إيران. وكانت هذه المرة الأولى التي يحصل فيها قائد عسكري على هذه الميدالية منذ تأسيس الجمهورية الإسلامية في عام 1979.

وفي بيان بعد مقتل سليماني، قال خامنئي إن انتقاما عنيفا ينتظر "المجرمين" الذين قتلوه. وأضاف أنه رغم أن مقتل سليمان "يشعرنا بالمرارة" فإنه سيضاعف الحافز لمقاومة الولايات المتحدة وإسرائيل.

وقال مسؤول عراقي كبير سابق طلب عدم نشر اسمه في مقابلة أجريت عام 2014 "سليماني... لم يكن رجلا يجلس على مكتب. كان يذهب إلى الجبهات لتفقد الجنود ويشهد المعارك".

وأضاف "لا يسبقه في تسلسل القيادة سوى الزعيم الأعلى. عندما كان يحتاج الأموال كان يحصل عليها وعندما كان يحتاج الذخيرة كان يحصل عليها وعندما كان يحتاج العتاد كان يحصل عليه".

وكان سليمان مسؤولا أيضا عن عمليات جمع المعلومات والعمليات العسكرية السرية التي نفذها فيلق القدس وفي 2018 تحدى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب علنا.

وقال في مقطع فيديو نشر على الإنترنت "أقول لك يا سيد ترامب المقامر.. أقول لك.. اعلم أننا قريبون منك في مكان لا يخطر لك أننا فيه".

وأضاف "ستبدأ أنت الحرب لكن نحن من سينهيها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (67)

1 - م م ط الجمعة 03 يناير 2020 - 09:13
أحلام أمريكا الذي تضاعف في عهد ترمب ومناصرتها المطلقة لإسرائيل مقابل عداىها المطلق لفلسطين سيقود إلى ما لا تحمد عقباه في الشرق الأوسط وخارجه. لا اظن ان إيران ستمرر هذا الفعل بدون انتقام بطريقة او باخرى.
2 - عابر سبيل الجمعة 03 يناير 2020 - 09:16
رائحة الحرب العالمية الثالثة وشيكة وتغيرات كبيرة في طريقها الي تغيير خريطة و انظمة العالم
الدول المتطورة تكنولوجيا حصرا هي من ستحكم وتتحكم في العالم .
3 - Rachid الجمعة 03 يناير 2020 - 09:16
ربما انتهت مهمته.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
4 - حمزاوي الجمعة 03 يناير 2020 - 09:31
ترجل رجل مجاهد ثوري في زمن الرويبضة رحم الله هذا القائد الذي مرغ أنف المتكبرين في الوحل هكذا هم الرجال النصر او الشهادة لا تجارة مع المبادئ والقيم عقيدة ثورية يعشقها الثوريين وينقل منها من به داء الجبن والخوف والخنوع والرضا بالإستعباد والله اني أحب في الله يا سليماني
5 - السميدع قاهر المجوس الجمعة 03 يناير 2020 - 09:33
شيعة ابليس صنيعة ماسونية لمحق بيضة الاسلام و هذا هو دورهم تحريف الاسلام و تشويهه و رميه بالشبهات و هم اخبح عدو للمسلمين مجموعة من البهائم منساقة من قبل الملالي العمائم يتغلون رعاعهم ويهتكون اعراضهم باسم المتعة و ياكلون اخماسهم بالباطل و يسمون المسلمين بالوهابيين مع ان شيخنا الجليل محمد بن عبد الوهاب كان على مذهب ابن حنبل و ليس له مذهبا جديدا بل فقط فضح المجوس و الصوفية المغالية و نهى عن عبادة البشر و دعى لعبادة رب البشر و لو كان بايران اناس بعقول بشرية و ليست بهائمية وحشية همجية لكانت ايران اقوى قوة اقتصادية في اسيا جنب اليابان و كوريا لكن الملالي اختار معكسة المسلمين و سخر كل ثروات شعوبه لاجل الفتن و الحروب و محاربة المسلمين بدعوى انهم قتلو الحسين رضي الله عنه و كأن الحسين رب معبود حي لا يموت ولد ليبقى خالدا لانها شاءت الاقدار انه قتل و بايدي شيعته و اتعجب كيف يبكون للحسين و لا يبكون لمن هو اعلى شانا منه و هو ابوه علي رضي الله عنه !! الرعاع ان حضروا عقولهم لدقيقة واحدة لعلموا ان المجوس شيعة ابليس يستغلوهم مطايا لهم لتنفيذ طموحاتهم النرجسية فقط على انه سوى انتقاما لصنمهم كسرى الساساني
6 - مواطن من المهجر الجمعة 03 يناير 2020 - 09:47
امريكا أي جريمة ترتكبها تبررها

وتبيع الوهم للعالم بأنه محرم وكذا..!!؟؟

العصر الذي كانت امريكا تستحمر فيه الشعوب قد ولى

امريكا ايديها ملطخة بالدماء اكثر من ايران

منبع المشاكل في العالم هي أمريكا وربيبتها ما يسمى باسرائيل
7 - kolala الجمعة 03 يناير 2020 - 09:52
رحمة الله تعالى عليه. اللهم ارحم روح عبدك قاسم سليماني. ونحن نشهد على مقاومته ظلم و طغيان طواغيت هذا الزمن. ورفعه راية الحق.
8 - Yoyo الجمعة 03 يناير 2020 - 09:52
تطلب ايران وتتوعد وتتدخل هي الاخرى في مصير شعوب عدة فترينا الان ماذا ستفعل وما هو ردها اتجاه الولايات المتحدة الامريكية،تنديد ووعيد وبعده الصمت المميت
9 - خالدد الجمعة 03 يناير 2020 - 09:56
بسم الله الرحمن الرحيم
( وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ)
نعزي الامة الاسلامية و احرار العالم باستشهاد القائد البطل المقاوم قاسم سليماني و القائد الشهيد البطل ابومهدي المهندس
10 - citoyen الجمعة 03 يناير 2020 - 09:57
خساارة للقضية الفلسطينية ولسوريا ولايران وخسارة للمقاومة والفائز هي اسرائيل والخونة والمستاجرين
11 - مغربي من البيضاء الجمعة 03 يناير 2020 - 09:59
قاهر الصهاينة العرب الامريكان و الاسرائليين .. قاهر اعداء الانسانية
رحمة الله عليه
12 - حبيب الله الجمعة 03 يناير 2020 - 09:59
"ستبدأ أنت الحرب لكن نحن من سينهيها".
كنا نسمع من قبل منذ سنين إيران ستمسح إسائيل من الخريطة...
سنرى من من سينهيها؟
13 - عيسى الجمعة 03 يناير 2020 - 10:03
ناري البترول غيزيدو فيه .
مسلسل جديد.
14 - Amazighi الجمعة 03 يناير 2020 - 10:06
ايران تعتبره ارهاب عسكري امريكي..و ايران سوف ترد بالاسواء ، الارهاب سوف يبداء من جديد ..استعدوا لحماية شمال افريقيا ..لان الازمة الاقتصادية بداءت في هذا العام الجديد ،وامريكا لن تغادر العراق الا بقنبلة نووية حتى تتاءكد انه ليس هناك مستفيذ في العراق..و سوف تترك الشرق الاوسط مشلولا.و سيدخل بشار الساحة السياسية من جديد و سيبداء الحرب ضد اسراييل .اما تركيا فسوف تستعمر ليبيا لتسويق منتجاتها في الشرق الاوسط و شمال افريقيا و البحر الابيض المتوسط .الجزاءر و موريتانيا سيعرفان رجوع الاخوان بقوة الى الساحة و سوف تبداء الثورات الاخوانية من جديد و حروب اهلية في كلا البلدين..اما المغرب فسيعرب الهجرة العكسية من اروبا و امريكا و ضعف العملة الصعبة ، اغلبية المهاجريين المغاربة و المصريين سوف يرجعون الى بلدانهم تظرا للتقلبات الاقتصادية باروبا و امريكا و ضعف المساعدات الحكومية.
15 - moha الجمعة 03 يناير 2020 - 10:09
يلا يا ايران ارينا كلامك الفضفاض .....
وقومي بقصف امريكا ان استطعتي .....
هده نهاية كل جبار في الارض....يده ملطخه بدماء السوريين والعراقين حسابك مع خالق الكون فنادي على سادتك ينصروك
16 - المتشفي الجمعة 03 يناير 2020 - 10:12
ترامب يريد الانتقام من اللوبي الصهيوني في أمريكا الذي يعمل حاليا على عزله..وذلك بشن حرب على حلفاء إسرائيل في المنطقة..يريد أن ينفذ انتقامه سريعا قبل أن يعزلوه..لقد بدأها بالتخلي عن الأكراد ورفع الحماية عنهم في شمال سوريا..ثم هاهو اليوم يعطي أوامره لقتل هؤلاء المجرمين الإيرانيين الذين كانوا ينسقون مع اليهود في السر لقتل المسلمين من أهل الكتاب والسنة وتهجيرهم بعيدا عن محيط إسرائيل..شكرا لك ترامب على تخليص العالم من هؤلاء...
17 - لبيك ياعلي الجمعة 03 يناير 2020 - 10:14
ان العمل الجبان الذي اقدم عليه العجوز المجنون ترامب؛لن يمر دون حساب ،هذه المغامرة ستزيد من تعقيد الوضع المضطرب اصلا، ان استهداف المجاهد الشهيد له عدة دلالات ،سواء لقيمته المادية و المعنوية، الشهيد كان سيفا بتارا على رقاب قوى الشر الامبيريالية و الصهيونية، محبطا كل دسائسهم من اجل سحق و نهب شعوب المنطقة، و ما استهدافه الا دليل عن الالام التي تسبب بها لمحور الشيطان، فالمجاهد قاسم سليماني رحمه الله ،كان بمثابة الرحمة و الترياق لالم و انين المستضعفين في فلسطين و لبنان و العراق و كل بقاع الظلم على الارض،رحمك الله ياسيف الحق،يا قائد الفرسان في زمن الاستسلام و قلة الرجال،و دامة دولة ايران ارضا للمجاهدين و الفرسان،و منصفة المستضعفين،و لنا في خلفك امل الثأر لدمائك الطاهرة.
18 - مواطن الجمعة 03 يناير 2020 - 10:15
المرجو من الذين يترحمون عليه ان يبحثون عن حقيقة هذا الشخص و ما قامت به الميلشيات الشيعية في حق السنة في العراق ثم في سوريا و اليمن.
19 - عبد الحق الجمعة 03 يناير 2020 - 10:22
بالنسبة لي بائع حلوى في زقاق يبعث الفرح والحياة في قلوب الناس خير من هذا الجنرال الذي لم يوزع في حياته غير الموت.
20 - الهروشي التطواني الجمعة 03 يناير 2020 - 10:23
رد ايران سيحدد حجمها ، ان اكتفت بالتهديدات والصمت فهي مثل العجوز الشمطاء لا تقدر الا على التدخل في شؤون السنة أما ان ضربت أهداف وقواعد أمريكية سأقف احتراما لها
21 - Taza الجمعة 03 يناير 2020 - 10:23
ايران ماذا قدمت لنا والى جيرانها
22 - صادق الجمعة 03 يناير 2020 - 10:25
وما من يد اﻻ يد الله فوقها.
وما من ظالم اﻻ وسيبلى بأظلم.
فإن نامت عين الظالم. فإن عين الله ﻻ تنم.
قتل اﻻطفال وحرق الجثث ودمر في العراق وسوريا. فجاء مصيره مصداقا لحكمة الله في كونه. من قتل يقتل ولو بعد حين.
23 - وجدة الجمعة 03 يناير 2020 - 10:28
نعم ايران ستنفذ وعيدها بقتل المدنيين في الدول العربية
24 - AHMEDcitoyen الجمعة 03 يناير 2020 - 10:30
عملية اغيتال جماعي قامت به داعييش ودولة الخلافة بمساعدة جبهة النصرة وبنلادن والزرقاوي ووووو
وش فهمتوني ولالالالا
25 - السميدع قاهر المجوس الجمعة 03 يناير 2020 - 10:58
24 - AHMEDcitoyen

داعش صناعة ايرانية امريكية لجعلها كمسمار جحا لسحق المسلمين كما القاعدة و هم فقط حجة و مطية لقتل الملايين من المسلمين مع انهم ملاحدة و تجار دم و لا علاقة لهم بالاسلام في شيء و لا خلافة و لا هم يحزنون و قتلت ايران بدعم امريكا واسرائيل 6 ملايين عراقي مسلم بحجة داعش و قبلها القاعدة و الزرقاوي الذي تربى و تدرب في اصفهان و كلا الفصيلين القاعدة و لا داعش سوى مسمار جحا لقتل و ابادة اهل السنة المسلمين و ضحايا القاعدة بقليل من المائات او الالاف لكن ضحايا ايران المجوسية بدعم امريكي و روسي في العراق و سوريا هم بالملايين واش فهمتوني و للا لالالا
26 - Nadori الجمعة 03 يناير 2020 - 11:03
الحاج قاسم سليماني رجل شهم عاش رجلا ومات رجلا ونال الشهادة اما الوهابي ن والصاهينة سيذهبون إلى مزبلة التاريخ، التاريخ يذكر ققط الابطال وسليمان واحد منهم اذاق الدواعش مرارة الهزيمة في سوريا والعراق وقض مضجع الصهاينة، شكرا سليماني سنفتقدك و بشرى لك الشهادة
27 - متتبع الجمعة 03 يناير 2020 - 11:11
ايران استعملت الاراضى العربية و بعض الجهلاء وجعلتهم وقود الحرب. السي الحموشي حذار من هؤلاء المتشيعين فب بلادنا و لازلت اتذكر خطاب الملك الحسن الثاني ايام الخميني
28 - جمال الجمعة 03 يناير 2020 - 11:15
كيف حرب بالوكالة هل يعني هذا رفع الايادي لاسرائيل والولايات المتحدة ليفعلا ما
ما يريدون في امتنا الاسلامية
29 - hobal الجمعة 03 يناير 2020 - 11:16
وقال في مقطع فيديو نشر على الإنترنت "أقول لك يا سيد ترامب المقامر.. أقول لك.. اعلم أننا قريبون منك في مكان لا يخطر لك أننا فيه".

وأضاف "ستبدأ أنت الحرب لكن نحن من سينهيها".
امريكا اقوى دولة في العالم بالاضافة الى الدول العربية والاوربية لا تقوم بعمل الا اذا درست مالاته
امريكا بهذا الفعل تستدرج ايران
ايران قامت باستعراض عضلاتها في الشرق الاوسط وسوريا ولبنان
اذا من ينهي من ايران تحلم كثيرا هذه الضربة تجعلها تستفيق لتجد نفسها اما مريضة او تحولت من عملاق في الاحلام الى قزم في اليقضة
30 - محمد او سعيد الجمعة 03 يناير 2020 - 11:24
هذه العملية لن تعجب اسرائيل والذين يترحمون عليه اما شيعي تعجبه المتعة وأما جاهل متأخون لا يعرف البوع من الكوع النظام الأواني المأجورين بدأ يتهاوى بعد ان وثقت فيهم امريكا وأوروبا جعلوا لبنان مزبلة واليمن مشتت والعراق عراق دجلة والفرات اصبح عراق المجاري والناس لا تجد ما تأكل الشيعة كما قال ابن تيمية لا دينا نشروا ولا دولة أقاموا
31 - خالد٦٧ الجمعة 03 يناير 2020 - 11:24
كل بلد ضعيف فعليه ان لا يتحدى امريكا و لن يمسه اي سوء و اتدكر في قضية جزيرة ليلى تضامنت اروبا مع اسبانيا و حتى الجزاءر تشفت فينا و لا دولة عربية استنكرت دلك و لكن وزير خارجية امريكا كولن باول ضغط على اسبانيا و لم ترد عليه و مقولة
تازة قبل غزة في محلها
32 - عبد الحفيظ الجمعة 03 يناير 2020 - 11:34
لم يلق إلا ما يستحق جراء ما فعله هو ومن معه السوريين ولازال ينتظره عقاب شديد من الله تعالى..
33 - سعودي وافتخر الجمعة 03 يناير 2020 - 11:36
حماس الأخوانية تعزي الحكومة والشعب الإيراني في هلاك قاسم سليماني . الذي قتل وشرد ويتم الملايين من المسلمين في سوريا والعراق ولبنان . هل مازال هناك من يشك في أن الأخوان المسلمين يتحالفون مع إيران لهدم البلدان العربية .كما باعت تركيا حلب السورية لنظام بشار وإيران.
34 - تطوان ريفي الجمعة 03 يناير 2020 - 11:37
إلى الفردوس الاعلى مع الصديقين و الشهداء. أقول لي الوهابية المشوية لتفرحوا . فالانتقام قادم فاشهد ترك ورائه ملايين الرجال .... تعازينا إلى الشعب الإيراني
35 - نصر الدين الجمعة 03 يناير 2020 - 11:37
لم بدفع الجزية لحمايته . كان مدافع عن مصالح بلاده ، الرحمة على جميع موتى المسلمين .شكرا هييبريس وكل عام وأنتم بخير
36 - ali الجمعة 03 يناير 2020 - 11:40
ورم خبيث تخلص منه العرب و العالم الإسلامي عامة. و إذا حدث ردة فعل، فالهدف القادم سيكون إيران عاصمة الملايين. إلى الجحيم.
37 - omar الجمعة 03 يناير 2020 - 11:47
الرافضة لا كرامة لهم ولا شهادة فهذا النافق المقبور يداه الآثمتان ملطختان بدماء النساء والأطفال والرجال الأبرياء في سوريا وغيرها من المناطق وهو متاجر فقط بالقضية الفلصطينية فعليه وأمثاله ومحبيه من الله ما يستحقون
38 - AHMEDcitoyen الجمعة 03 يناير 2020 - 11:47
داعيش ومشتقاتها صناعة إسرائيلية أمريكية غربية صهيونية وان تنوعت واختلفت اشكالها وبمشاركة وخونة ومستاجرين عاشقين لكراسي العرش واغلبهم خليجيين و كورديين حالمين بالمقاعد والمال
ولا يهمني تشيع ايران نتظامن معها لاءنها مستهدفة بالمشروع الصهيوني ونقف معها ما دامت بجانب المقاومة ونندد بالخونة والعملاء وهذا هو اكبر عدو يهزم الشعوب وهي التامر والخيانة اما الشعب العراقي لن يرضى او يقبل باي وجود لاءجنبي سواء تعلق الاءمر بالاءسرائيلي او الاءمريكي او البريطاني او العملاء والخونة
39 - ccv الجمعة 03 يناير 2020 - 11:48
il reste encore exactement 30 ans après il y aura plus des problèmes sur cette planète 2001 plus 50 ans!!! mais on ai presque a la moitié, sunnite ou chiite ou ou...aucune différence les occidents travaille avec le savoir faire et les plans ils réfléchissent 3 fois avant de faire quelques choses!!! les arabes croient que la violence c est la victoire, tous sa se paie sur cette planète qui fait du mal récolte le mal qui touche au serpent il va être mordu
40 - الأخ السميدغ 5 ... الجمعة 03 يناير 2020 - 11:53
دكرت محاسن الشيخ عبد الوهاب ولم تدكر مساوئ الغلو التي طورها أتباعه... أما الصوفية الحقيقة في المغرب فهي بعيدة كل البعد عن أي غلو وعن البدع الشيعية المقيتة تنهل من السنة النبوية المطهرة من المذاهب الأربعة المعروفة لا يعبد اتباعها الا الله مع احترام لكل الأديان وتقدير لأولياء الله الصالحين من خلقه وهم الدين ربوا الأجيال وكانوا قدوة صالحة غرسوا بها مكارم الأخلاق في النفوس والأبدان
41 - ولد زايو الجمعة 03 يناير 2020 - 11:59
مثل هؤلاء مهمتهم خلق دولة داخل دولة كحزب الله في لبنان والحوتي في اليمن والحشد الشعبي فيلق القدس في العراق وما فعله في سوريا .والتوسع والمخططات في اتجاه دول أخرى في الطريق. هذه هي مهمة إيران الفتن والدمار.
42 - Sbaai الجمعة 03 يناير 2020 - 12:18
الله يضرب الظالم بالظالم واجعل المومن الحق يكون سالم غانم،اما الشيعة وتكالبهم على جيرانهم خصوصا المسلمين السنيين،التاريخ لن ينسى جراءمهم التي فاقت كل الجرائم التي نراها في عصرنا لنصرة دين مبتدع لزعزعة امن المسلمين،
43 - AHMEDcitoyen الجمعة 03 يناير 2020 - 12:22
تحليلك ديني لاعلاقة له بالواقع
نتفق معك فيما يتعلق بالصنعاعة الاءمريكية الداعيشية وادواتها بما في ذلك اسرائيل والغرب بانواعه لكن عليك ان تعرف ان لولا ايران لما كانت هناك دولة لبنان ولولا ايران وروسيا لما صمدت سوريا والعراق هو الجبهة الااخيرة لاءسرائيل وامريكا للوصول الى ايران ولا يمكن ان تكون اسسرائيل وامريكا في صف واحد
نتفق معك ان تكون روسيا مع اسرائيل
44 - السميدع من امبراطورية المعرب الجمعة 03 يناير 2020 - 12:24
38 ahmed
بالطبع لا يهمك لأنك اما واحد منهم و اما محدوده تثق بان هناك عداء بين المجوس و امريكا و أسراءيل رغم اشتراكهم في قتل ٦مليون عراقي بشبيحة شيعة ابليس و ايران في اعتقادهم مستهدفة و يا ليت بعنوان منها و من شيطنتها و يشله لها بترولها الذي بذل خدمة شعوبها تسرفة لمحاربة المسلمين و هي أداة في يدهم.
40 أخ
ماذا تسمي حمادشة و عيساوة و بويا عمر الذي أغلق قبل حين و ماذا تسمي الجذبة و التفوسيخ و الذبائح لغير الله مع انهم اقلية و لكنه غلو دعى النهي عنه سيدنا محمد بن عبد الوهاب رضي الله عنه و اتحداك ان تأتيني بشيء يخالف الشريعة امر به شيخنا الجليل و من تتكلم عنهم من بعض المغالين المغفلين ليسوا أتباعه و لا صلة لهم به.
45 - سيدي محمد الجمعة 03 يناير 2020 - 12:43
فقدت  الأمة الإسلامية  الجنيرال  الحاج قاسم سليمان  رجلا شهما كريما و هب حياته  لنصرة المظلومين    ، و   السعي لتحرير  فلسطين     و كذلك رفيقه  في النظال  المجاهد الحاج  أبو   المهدي  المهندس   فرحم الله المجاهدين   ؛ و الهم أهلهما و محبيهما الصبر السلوان .
 إن الطامة الكبرى   كما صرح الجنيرال الصفريوي المغربي  رحمه الله  لحافظ  الاسد  في حرب 1973   في الجولان  آنذاك  أن سبب هزيمة العرب  هو  كثرة الخونة المندسين  في كل الصفوف:  جيشا  و شعبا .
 إن من قتل  هذان الشهيدين  كثرة الخونة   في العراق و اللعنة المتسلطة على  العراق  منذ مقتل  حفيد رسول الله صلى الله عليه و سلم  في هذا البلد  

نطلب الله السلامة للمملكة المغربية  من الخونة و   المنافقين  آمين
46 - Med الجمعة 03 يناير 2020 - 12:52
العالم يحكمه الدول الخمس وذلك عن طريق المصلخ بينهما أكيد معهم إسرائيل وواهم من يعتقد أن إيران لديها القوة لقارع أمريكا فإءا حاولت إيران الإنتقام يتفتح عليها باب جهنم وستمسحها أمريكا من الخريطة خصوصا مع ترامب المجنون
47 - عادل بوموجة الجمعة 03 يناير 2020 - 12:59
بكثرة الحروب والقتل والإقتتال لم نعد نعرف من لديه الحق ومن الظالم ومن المظلوم قال الله تعالى في كتابه العزيز بِسْم الله الرحمان الرحيم الساعة آتية لا ريب فيها ، يعني اقتربت نهاية العالم وهذا ما نراه في هذا العصر
48 - ABARAN الجمعة 03 يناير 2020 - 12:59
إن لله وإن إليه راجعون.
أن رفاق الشهيد الحاج قاسم سليماني لن يجعلوا الصليبي ترامب أن ينعم بالراحة بعد ارتكابه جريمة اغتيال القائد قاسم سليماني.
أمريكا المجرمة فتحت أبواب جهنم على مصالحها في المنطقة وحتى المدنيين الأمريكان سيكونون هدفاً لتصفيتهم وبدون رحمة.
العين بالعين والسن بالسن والبادي اظلم.
49 - ح س الجمعة 03 يناير 2020 - 13:14
ربما الرد الأمريكي كان سريعا على مهاجمة السفارة الأمريكية بالعراق من طرف المليشيات المسحوبة على الشيعة والتي تم أثرها تهريب السفير الأمريكي منها على ميز طائرة إلى مكان مجهول . سبق أن عاشت السفارة الأمريكية في ليبيا نفس السيناريو في وقت سابق .
هذه المرة تم تعزيز القاعدة الأمريكية بالعراق بمزيد من الجنود احتمالا للاي تطور مفاجئة يحصل بالمنطقة .
بطبيعة الحال كمواطن عادي لا افهم شيئا في عالم السياسة وإلى ما يمكن أن تؤول إليه الأحداث هناك ولكني أعرف ان الشرق الأوسط على مدى تاريخ البشرية منطقة ساخنة ، الحمد لله أن المغرب الأقصى منذ فجر الإسلام نأى بنفسه عنها وشكل دولة مستقلة.
50 - حمزاوي الجمعة 03 يناير 2020 - 13:58
يا الصميدع قاهر نفسه إتقي الله في نفسك فإنك على شفى حفرة من النار ان لم تتب الى ربك كيف تجرء وتنعت ملايين الناس بالمجوس وانت المسكين تقرض فمك للعصاة ليأكلو الأشواك به إيران دولة مسلمة تشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله فلا تقحم نفسك في الفتنة الطائفية التي روج لها المجرمون في حق الله ولك في مول الدلاحة عبرة فأعتبر فلا تغرنك أحرف كتبتها لتكب بها في النار 70 خريف كما قال الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم
51 - kamali الجمعة 03 يناير 2020 - 14:20
امريكا تضررت داخليا من الهجوم السابق على سفارة ليبيل وقتل سفيرها،المجتمع الأمريكي اعتبرها اهانة،وكانت من أسباب فشل هيلاري كلنتون تولي رئيسة، السفارة الأمريكية خط أحمر عريض. استهداف السفارة فالعراق خطأ كبير وكان الرد قاسي جدا. باش تكون فحرب ويتقتل شخصية مهمة بهاد سهولة راك غادي فالخسران. أمريكا تكنولوجيا راها واصلة بعيد وتقدر تحدد مكان اي شخص بسهولة.
52 - Jakline الجمعة 03 يناير 2020 - 14:30
من احب قوما او والى قوما حشر معهم..... لكم الاختيار...
53 - hossin الجمعة 03 يناير 2020 - 14:45
باختصار مصير سوريا والعراق وليبيا تنتظره إيران الخطة مدروسة
54 - citoyen الجمعة 03 يناير 2020 - 14:54
امريكا واسرائيل قتلت الملالايين من العررب فلسطين سوريا واللعراق وهي واسرائيل وعملائهم وخاصة الخليجيين هم سبب مشاكل الامة العربية والاءسلامية


نتظاامن مع اي دولة اسلامية تتعرض للعدو الاسرائيلي الامريكي واي انسان لم يعجبه موقفنا فهو يعتبر خائن وعميل للصهيونية ويخدم مشروعها
55 - عابر سبيل الجمعة 03 يناير 2020 - 14:56
اللهم اضرب الظالمين بالظالمين و أخرجنا منهم سالمين
56 - saidr الجمعة 03 يناير 2020 - 15:13
ضربة أكثر من مؤلمة ومحرجة لإيران،كان يظن أن لن يقدرعليه ويصيبه أحد،كم يتّم وقتل من الأبرياء لكن كما تدين تدان،نحمد الله أن من علينا بالبعد عن مواطن السوء.
57 - محلل الجمعة 03 يناير 2020 - 16:51
قد يحسبه البعض ثوريا، و قد يترحم عليه آخرون، لكن واقعه أنه قتل سنيين مسلمين و زرع فتنة بين أمة الاسلام. كل ذلك استنتج منه عواقب تبعية قوى مسلمة الى الاجنبي لتحفز ضدها قوى اسلامية أخرى التبعية حتى للشيطان. و هكذا تسمي عدوها شيطان بينما هي أكبر شياطين العالم. النص أعلاه لم يذكر عداء هذا الشخص لوحدة الامم. عداء وحدة دول الخليج، كمحاولة تفكيك البحرين، هذا دون ذكر الجزر التي تغتصبها بلده، كذلك ضد وحدة المغرب الكبير و نفاقه تجاه المغرب بدعم البوليزاريو بالسلاح للفتنة في غرب الامة الاسلامية... اليست هذه شيطنة ! كيف تكون مسلما و في نفس الوقت عنصريا ضد مسلم آخر الا لسبب اختلاف تدفع به الى التبعية و العدوان و الفتنة بين الاشقاء و بني الانسان. الا توجد ثقافة انسانية حضارية عند هؤلاء ! غريب أنهم أكثر نفاقا الى ان تنعدم فيهم كل القيم.
58 - أكاديمي مغربي من ألمانيا الجمعة 03 يناير 2020 - 17:34
إلى صاحب التعليق 50
أنا مع التعليق 25. لأن الإيرانيين
يسبون الصحابة الذين ضمن لهم الرسول صلى الله عليه وسلم الجنة في حديث صحيح.
بل ويسبون عائشة زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم المفضلة عنده.
واش نزيدك او بركة
وفي وقتنا الحالي دمروا
1 العراق كما حكى لي عراقيون عديدون هنا في ألمانيا. فالعراقيون جيران إيران وهم أدرى بهم مني ومنك.
2 هل سألت أحد السوريين السنة ماذا فعلوا عندهم.
3 لبنان سيطروا فيها عن طريق حزب الله على مقاليد الأمور هناك.
4 اليمن
5 البحرين
6 الصحراء المغربية وطنجة
وزيد وزيد
الله يهديك أنت أما الأخ سميدع قاهركم وقاهر الانفصاليين فنعم الرجل ونعم المواطن. نهاية البوزبال قريبة. ونهاية نظام بوتبون وجنرالات جائر أصدقاء إيران فهي قريبة.
59 - السميدع قاهر المجوس الجمعة 03 يناير 2020 - 17:54
54 مواطن
سبحان الله تكذب عماءمك الذين يقرون انهم قهروا من سموهم بالنواصب اي المسلمين و تنكر انهم شيعة ابليس ليس هم من اباد ٦ملايين عراقي و مليون سوري و مليون يمني و ٢٠٠الف فلسطيني يا طبال المجوس هم يفتخرون باجرامهم و يقولون انهم قريبين من تحطيم الكعبة لإقامة هيكل المهدي الموهوم و انت تلمع وجوههم و لهذا لقد كشف الستار فلا مجال الاتهام الخليجيين لانهم عانوا من ويلاتكم و كانوا في موقف دفاع عن النفس و ليس هم من أبادوا الملايين من المسلمين بتغطيات جوية أمريكية و اسراءيلية و امريكا عودتنا كل استعملت اي حليف مؤقت في آخر المطاف تحرقه مع سره كما أحرقت المجرم قاسم سليماني مفجر سفارة امريكا بالكويت و لم تحرقه في حينه بل تركته لتقصي له الغرض في ابادة مسلمي العراق و سوريا و بعد انتهاء مهمته أحرقته كما ستحرق حزب الشيطان و جماعة الملالي الصفوي قريبا مع سرها كي لا تفظحها و هكذا علمتنا مثلما شاوروها بانهم قبضوا القذافي و هل نقتله واجباتهم اقتلوا الكلب مع سره.
60 - elarabi ahmed الجمعة 03 يناير 2020 - 19:51
( أنا ) لاأعتبر بعض الأيرانيين مسلمين وخصوصا الفرس لأنهم أعداء العرب قبل وبعد الأسلام لأسباب تاريخية - ويظهر دالك جليا فى عدائهم للخلفاء الراشدين وهم سسب سقوط امبراطوريتهم المجوسية
61 - انسان مؤمن الجمعة 03 يناير 2020 - 21:09
رحم الله الفقيد وتغمده الله برحمته، والهم ذويه الصبر والسلوان ، ان لله وان اليه راجعون.
62 - Tarik السبت 04 يناير 2020 - 00:01
ماشاء الله كلنا محللين سياسين، جميع دول العالم يجب ان تأخذ بنصح الشعب المغربي، فنحن نعلم أفضل من المخابرات الدولية، نفهم في كل شيء، السياسة، الاقتصاد، الطب، الرياضة، الصناعة، القضاء....، اللهم زدنا علمًا.
63 - الصديق السبت 04 يناير 2020 - 04:47
هنا سوف نرى ردت فعل إيران هل هي فعلا لديها ماتدعي عليه مند سنوات أم هي مجرد إستعراض عضلات فارغة ...
64 - Moha raiss السبت 04 يناير 2020 - 10:03
السميدع انسان خطير على البشرية انه يسترزق من الفقه الوهابي الخطير الذي بسبب فتاويه الظلامية دمر سوريا بدريعة نصرة السنة ودمروا العراق .أسرة آل سعود التي مونت هذا الفقه الخطير حتى أصبح أتباعه يكفرون ويسبون كل من يخالفهم .المجوس هم من يطبع مع الصهاينة وقاسم سليماني هو الشهيد الذي قسم ظهر الإرهاب في الشام والعراق .وإيران قوية عليكم وهي موجودة في أينما كانت داعش صنيعتكم أيها المطبعون تحميكم امريكا وتحلبكم كما يحلب البقر .
65 - البعث العربي السبت 04 يناير 2020 - 11:23
الفرس هم اشد خطرا و وطآ من اي كيان اخر في الكرة الارضية لقد تسببو عبر التاريخ في شرخ عظيم بين شعوب الشرق الاوسط ولم يسبق لهم ان صنعو شيئا للاخر دائما يدمرون الاخر ليستمتعو هم بخيراته و ارضه بل و يوظفونهم في كل مرة بمسميات عدة اما عقدية او سياسية او ثقافية او عسكرية حتى الاسلام لم يسلم من شرهم باختراعهم لمسمى الشيعة و الاثني عشرية لاستخدامهم لتدمير الامبراطوريات العربية المتعاقبة باسم الثار لال البيت النبوي ..
وفي العصر الحديث لم يتغير شيئ دائما تجدهم مصدرا للفتن و الاضطراب و الارهاب باسم الثورة و الحرية بينما العمائم لديهم يصدرون فتاوي قتل النواصب "السنة" بل يبشرون كل من قتل ناصبيا بالجنة وكتبهم الفارسية تشهد بذالك ...
يجب على الامة العربية ان تنتفض على هذا المد الفارسي البغيض حتى لو ادى دالك لتحالف مع اليهود نفسهم ..
66 - السميدع قاهر المجوس السبت 04 يناير 2020 - 19:34
موضحا الرايس
هذا مسكين ما زال يضن نفسه و كأنه في حسينية و الله مسكين أشفق عليه أكلوا عقله و عقلك ٧ مغسول و مصبن بالفكر الصفوي المجوسي و لسان حالهم و كأنه وحده في العالم يريد منا ان نرى الا نا يراه هو سوى الكذب و قلب الحقاءق و اذا قلت له اعطيني دليلا واحدا في كتب الشيخ محمد عبد الوهاب يعجز عن الجواب لانه شيخنا كان حنبليا على نهج محمد صلى الله عليه و سلم و مع ان الخليجيين في م اه دفاع عن النفس و لا علاقة لهم بالقاعدة و لا داعش و لا النصرة و الدليل انهم لم يقتلوا ايرانيا صفوبا واحدا لكنهم فجروا كل دول الخليج و هم مسخرون من المجوس بالدرجة الأولى لانهم من صناعة ايديهم و كما قتل متميزا هذا الجامعة موحا ٨ ملايين عربي و مسلم بتغطيات جوية أمريكية و اسراءيلية ولكن شعاره و لو كارت معزة .
بسبب تدخلات هذا الامعة هرب كثير من خيرة علماءنا من التعليق في هذه الجريدة الغراء منهم مسلم و مسلم بليس و ابو عائشة و ابو علي محمد صوص بالشكوى بك لله هذا ما اقوله كنا نستفيد من علمهم و بسببك وفروا من هنا.
اما انا يا امعة سوى مواطن غيور و فقير و اقساط منزلي بسانهيها الى غاية يكون في عمري ٧٠عام و لست كمتدا تعتقد
67 - MOHA RAISS الأحد 05 يناير 2020 - 01:50
الى الصميدع .ابن عبد الوهاب
-اقرا حقيقة شيخك من المصدر الذي عاش معه مادمت طلبت مني ذلك
-الجاسوس البريطاني الشهير (هومفر) ابحث في كوكل .التقى بمحمد بن عبد الوهاب مؤسس الحركة الوهابية في البصرة وقامت اولى الروابط بين عبد الوهاب ووزارة المستعمرات (اليهودية) البريطانية التي استخدمته لضرب وحدة الصف الاسلامي وحاربت به المسلمين في مكة والمدينة والطاءف ثم توسع في قرى العراق وقتلوا المسلمين الذين يخالفون عقيدتهم المبنية على السبي .هومفر يكشف هذا في مدكراته عند عودته الى لندن .حيث تمكن يهود بريطانيامن اختراق المسلمين عبر هذه الفرقة الظلامية لانهم وجدوا فيها ضالتهم وهي ان الرجل بليد ولاعلاقة لفرقته بالاسلام الا القتل والدمار لانها تحرف تعاليم الدين وهومفر تعلم العربية ودرس الاسلام على شيوخ مع عبد الوهاب . وكان عبد الوهاب كما يحكي هومفر يقول لقد اعجبت حين رايت عبد الوهاب الشاب امام الشيخ القمي الشيعي كعصفور في يد صياد لايتمكن من التحرك .. وكانت بينهما اي عبد الوهاب والجاسوس جلسات خمر كما يحكي في مذكراته واعجب عبد الوهاب بجارية نصرانية اسمها صفية او صوفيا . ومارس الجنس وو . سؤحدثك عن البقية
المجموع: 67 | عرض: 1 - 67

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.