انضمام شابة إلى "داعش" يخلق صدمة كبيرة في بلدة ألمانية صغيرة

انضمام شابة إلى "داعش" يخلق صدمة كبيرة في بلدة ألمانية صغيرة
الأحد 5 يناير 2020 - 00:00

بدأت رحلة جنيفر دبليو إلى العراق قبل سنوات في “لونه”، وهي بلدة صغيرة شمال غرب ألمانيا؛ ويقع المنزل الذي عاشت به في شارع هادئ ضواحي البلدة، في حي مثالي يتميز بالهدوء.

وتمثل جنيفر دبليو، التي تم حجب اسمها بالكامل بموجب قانون الخصوصية في ألمانيا، أمام المحاكمة في مدينة ميونخ، بصفتها من مؤيدي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) الإرهابي؛ ويتردد أنها وقفت تشاهد زوجها العراقي، وهو يترك طفلة إيزيدية، تبلغ من العمر خمس سنوات، تموت من العطش تحت أشعة الشمس الحارقة.

ومن بين أمور أخرى ضمن لائحة الاتهام، تواجه المرأة التي تبلغ العمر 28 عاما اتهاما بارتكاب جريمة قتل ناتجة عن الإهمال، وجرائم حرب.

يشار إلى أن جينيفر دبليو واحدة من أوائل من تردد أنهم من أنصار “داعش” الذين عادوا إلى ألمانيا للمثول أمام المحاكمة، ولكن من غير المرجح أن تكون الأخيرة. وكانت تركيا بدأت مؤخرا ترحيل مؤيدين مشتبه بهم للجماعة الإرهابية إلى بلدانهم الأصلية.

وتمت مؤخراً إعادة عائلة من سبعة أفراد، تردد أنها تنتمي إلى المجتمع السلفي في مدينة هيلدسهايم الألمانية. كما تمت إعادة امرأتين كانتا محتجزتين في معسكر بسوريا إلى ألمانيا أيضا.

ولم يتم بعد تحديد ما إذا كان هؤلاء قد ارتكبوا جرائم بالفعل، أو أين سيعيشون بعد عودتهم، وما إذا كان سيتم تقديمهم للعدالة في ألمانيا.

وخضعت جنيفر دبليو للمراقبة من قبل السلطات الألمانية منذ عودتها إلى البلاد حبلى عام 2016، وعندما أرادت السفر إلى ما يطلق عليها اسم “دولة الخلافة”، في يونيو من عام 2018، جرى احتجازها.

ونشأت جينيفر دبليو في “لونه” قبل أن تنتقل إلى الشرق الأوسط رفقة زوجها العراقي عام 2014. ويعيش في تلك البلدة، التي تتسم بالازدهار، والمحافظة إلى حد كبير، حوالي 29 ألف نسمة، يمثل الكاثوليك 60 في المائة منهم.

ويشغل توبياس جيرديسمير منصب عمدة “لونه” منذ عام 2012، ويقول إن جنيفر دبليو تنتمي إلى عائلة من الطبقة المتوسطة، وينفي معرفته بأي ظاهرة أكبر عن وجود الإسلام المتطرف في البلدة.

ويقع مسجد “لونه” داخل مبنى مصنع سابق. وتضم جماعة “ميلي جوروس” الإسلامية في “لونه” ما يتراوح بين 130 و140 أسرة في عضويتها.

وكان مجتمع البلدة في أغلبيته من الأتراك، ولكن منذ وصول موجة جديدة من اللاجئين إلى ألمانيا عام 2015، انضم آخرون من عدة دول أخرى.

ويقول ديرك فولهوب /45 عاما/ المتحدث باسم المسجد: “كانت صدمة كبيرة بالنسبة لنا عندما علمنا بالاتهامات الموجهة لجنيفر دبليو”، مضيفا أنها اتهامات “لا يمكن تصورها”.

ويقول فولهوب إن جنيفر دبليو لم تأتِ إلى المسجد في “لونه” قط، وإنها لم تكن معروفة باسمها أو ملامحها؛ وعندما ترددت المزاعم بشأنها، شعر الرجل بالقلق إزاء العواقب التي قد تترتب على مجتمع المسلم في البلدة، وقال: “خشينا أن يغير ذلك علاقات العمل الطيبة بيننا وبين الكثير من الفاعلين الرئيسيين في المدينة”، مضيفا أنه قبل بضعة أشهر، عندما اندلع حريق في مبنى خارجي للمسجد، خشي في البداية أن يكون الأمر هجوما.

وهولجر توتبرج /55 عاما/، هو الرئيس المحلي لحزب البديل من أجل ألمانيا (إيه إف دي) اليميني المعارض في “لونه”، وقد انضم للحزب عام 2013، عندما تأسس لأول مرة.

ورغم أن الحزب معروف بخطابه المعادي للأجانب، يقول توتبرج إن “لونه” رحبت باللاجئين خلال أزمة اللاجئين عامي 2015 و2016، وهي تقوم عموما بمجهود طيب من أجل دمج غير الألمان في المجتمع.

من ناحية أخرى، تعتقد أورزولا جروس هولتاوس، وهي رئيسة جمعية محلية تعمل من أجل تعزيز عمليات الاندماج داخل البلدة، أنه لا يمكن دمج أقلية فقط من اللاجئين وطالبي اللجوء في المجتمع، وهم معرضون لخطر التطرف، وتقول: “في لونه، أيادينا ممدودة… ولا نتخلى عن أحد”.

*د.ب.أ

‫تعليقات الزوار

1
  • abdou
    الأحد 5 يناير 2020 - 11:09

    الناس في أماكن كثيرة من العالم أصبحو مقتنعين بأن العالم لا يسير بالعدل والحق وحقوق الانسان وباقي الميادئ النبيلة للبشرية. الناس أصبحوا أيضا مقتنعين بأن شركات العولمة والرأسماللين يكذبون على الجميع ويقتلون ويشردون الأبرياء في دول كثيرة من أجل الثروات.
    طبعا هذا الوضع يجعل الكثير في مختلف الدول يبحث عن أجوبة وتيارات تناهض العولمة والغطرسة الغربية وتدافع عن البشرية.
    وفقا لكل هذا تحاول داعش بلوغ الفئات الغاضبة والظهرور لديها على أنها ستطهر العالم من كل هذا وأن رسالتها نبيلة للغاية والانضمام إليها أو دعمها هو فرصة ذهبية من أجل الحصول على شرف انقاذ البشرية.
    المشكل ليس وجود داعش المشكل هو عدم تقديم أجوبة وسلوكات مقنعة للشباب والأشخاص الغير راضين عن سلوكات العولمة.

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل