هكذا أدار مجلس الأمن القومي الأمريكي أزمة مقتل الجنرال سليماني

هكذا أدار مجلس الأمن القومي الأمريكي أزمة مقتل الجنرال سليماني
الإثنين 20 يناير 2020 - 03:00

توترت العلاقات الأمريكية الإيرانية بدءا من الأسبوع الأول من يناير الجاري، على خلفية قرار الرئيس الأمريكي ترامب تنفيذ عملية عسكرية محدودة لاغتيال قاسم سليماني، قائد “فيلق القدس” الإيراني، حيث مثلت الأزمة اختبارا فعليا لدور المؤسسات الأمريكية في ظل إدارة الرئيس الحالي.

علاقة بذلك، يُعد الدور الذي لعبه مجلس الأمن القومي الأمريكي في إدارة هذه الأزمة أحد المحددات الرئيسية في ضبط سياسة إدارة ترامب تجاه الأزمة. إذ لعب المجلس دورا مهمّا في تقديم البدائل للرئيس الأمريكي، وتنسيق الاتصالات بين مؤسسات الإدارة المختلفة.

وحسب ورقة بحثية نشرت بمركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة، واتخذت من السؤال الآتي عنوانا لها: كيف أدار مجلس الأمن القومي الأمريكي أزمة سليماني؟، من المحتمل أن يتزايد دور مجلس الأمن القومي الأمريكي خلال الفترة القادمة في إدارة عملية السياسة الخارجية.

إلى ذلك، قال حسام إبراهيم، كاتب المقالة التحليلية، إن “مجلس الأمن القومي يعد الذراع اليمنى للرئيس في إدارة السياسة الخارجية، فالمجلس هو جزء من المكتب التنفيذي للرئيس، ويعتبر الجهاز الذي يساعد الرئيس في إدارة شؤون الأمن القومي والسياسة الخارجية”.

وأضاف الكاتب “تجري حاليّا عملية إعادة هيكلة للمجلس، بدأها مستشار الأمن القومي الحالي روبرت أوبراين، وتهدف إلى تقليص عدد موظفي المجلس، وزيادة فاعليات اللجان الرئيسية والفرعية ولجان التنسيق، وأن يضطلع المجلس بدور أكثر فاعلية في السياسة الخارجية الأمريكية”.

وعن كيفية إدارة الأزمة، أشارت المقالة التحليلية إلى لعب مجلس الأمن القومي الأمريكي بمستوياته الأربعة (مستشار الأمن القومي، فريق الأمن القومي، لجان الأمن القومي، الفريق المعاون) “دورا محوريّا في إدارة أزمة اغتيال سليماني، خاصة التصعيد بين الطرفين خلال الأسبوع الأول من يناير”.

هكذا، عمل المجلس على التنسيق بين مؤسسات الإدارة المختلفة، أو من خلال اجتماعات ترامب مع فريق الأمن القومي، تضيف المقالة التحليلية، التي أبرزت أن المجلس، خلال هذه الفترة، عقد ثلاثة اجتماعات رئيسية، تم خلالها إدارة الأزمة وتحديد الوسائل المناسبة للتعامل مع الموقف.

وتمثل ذلك، وفق المقالة التحليلية دائما، في اجتماع منتجع “مارالاجو”، الذي انعقد في 2 يناير الحالي بولاية فلوريدا، لبحث تداعيات الموقف بعد اقتحام المتظاهرين العراقيين من ميليشيات “حزب الله” العراقي مقرّ السفارة الأمريكية ببغداد، حيث تم التأكيد على أهمية القيام برد فعل على الاستفزازات الإيرانية، فاتخذ ترامب بعد ذلك قراره بالقيام بعملية الاغتيال.

الاجتماع الثاني انعقد بالجناح الغربي بالبيت الأبيض، قبل ساعات من القصف الصاروخي الإيراني لقاعدتين عسكريتين بالعراق، واستمر عدة ساعات بعد القصف. وقد عُقد في البداية بمشاركة مسؤولين في فريق الأمن القومي، ولاحقا انضمّ إليهم ترامب، وفق المصدر عينه.

وتركّز الاجتماع على متابعة الموقف، يضيف كاتب المقالة التحليلية، ثم لاحقا بعد توارد أنباء القصف الإيراني، لتقييم الخسائر وتحديد أفضل البدائل للرد على الاستفزاز الإيراني، خاصة مع توالي التقارير من المؤسسات الأمريكية – خاصة وزارة الدفاع- حول تقييم الخسائر في القاعدتين العسكريتين اللتين استهدفهما القصف الإيراني.

لكن بعد انتهاء الهجمات، بدأ ترامب ونائبه في إجراء مشاورات مع قادة الكونغرس لبحث البدائل، وتم الاتفاق على التهدئة، خاصة بعد تقييم الموقف بأن الرد الإيراني جاء محدودا بهدف حفظ ماء الوجه، ودون أن يتسبب في خسائر في أرواح الجنود الأمريكيين، باعتبار أن ذلك هو الخط الأحمر للرئيس الأمريكي، يضيف كاتب المقالة.

أما الاجتماع الثالث فكان بالبيت الأبيض، حيث عقد هذا الاجتماع صباح الأربعاء 8 يناير، قبل إدلاء ترامب بخطابه، الذي تضمن الملامح العامة للموقف الأمريكي من التصعيد الإيراني، وتحديدا العقوبات الاقتصادية، وانفتاح الجانب الأمريكي على مفاوضات حول اتفاق جديد، وضرورة اضطلاع حلف “الناتو” بدور أكبر في الشرق الأوسط.

‫تعليقات الزوار

9
  • pacifique
    الإثنين 20 يناير 2020 - 06:43

    هناك تنسيق فاضح بين ايران وامريكا لقبر انتفاضة الشعب العراقي السني وتبقى الضحية بين السندان الامريكي والمطرقة الارانية

  • محمد
    الإثنين 20 يناير 2020 - 06:47

    الامر لا يحتاج لا تحليل ولا تفسير امريكا دولة قوية تفعل ما تشاء فترامب بعدما امر بقتل سليمان قال لايران هاتي ما عندك فهم يعلمون انها لن تقدر على الرد وان فعلت فستكون نهايتها

  • Khachoggi
    الإثنين 20 يناير 2020 - 08:05

    On regardant cet photo on a l impression que ce sont des personnage issu d un film de mafia italienne,je sait pas pourquoi?

  • تغطية الشمس بالغربال
    الإثنين 20 يناير 2020 - 08:44

    "لكن بعد انتهاء الهجمات، بدأ ترامب ونائبه في إجراء مشاورات مع قادة الكونغرس لبحث البدائل، وتم الاتفاق على التهدئة، خاصة بعد تقييم الموقف بأن الرد الإيراني جاء محدودا"
    الموات والجرحى وزعوا على العديد من القواعد في العالم ويتم التصريح بهم عبر الزمن في حوادث عادية. وقد صرح ببعضهم في المانيا وافغانستان. الحيل أصبحت مكشوفة والضربة الارانية كانت موجعة وباعتراغ صحفيين امريكان.

  • Salim
    الإثنين 20 يناير 2020 - 09:15

    الامر يتعلق بتقييم المصالح وليس الخسائر…
    سليماني يبدو ان دوره انتهى ولم يمثل خسائر كبيرة بالنسبة للايرانييين .. الو م أ قامت بفعلتها تطمينا للخليجيين حتى يدفعوا اكثر فأكثر…
    ليست من مصلحة امريكا ضرب إيران بقوة رغم قدرتها على فعل الكثير ..لانها بذلك ستقضي على الغول الذي يخيف للخليجيين….
    لا يبدو ان القضية تستحق الكثير من التحليل والكلام بقدر ما تستحق تقييم للمداخيل المالية الضخمة المحصلة.. في انتضار المزيد مستقبلا..

  • الحقيقة الكاملة
    الإثنين 20 يناير 2020 - 09:50

    هناك صحفي قدم برنامجا على قناة "اشتباك" قبل مقتل سليماني بأيام قليلة يتحدث فيه إلى الأسباب التي قد تدفع إيران إلى تصفية مجرمها..وهو ما حصل بالفعل بعد 20 يوما مما تنبأ به هذا المحلل الصحفي..ادخلوا لليوتيوب واكتبوا : "لماذا قد تلجأ إيران لتصفية سليماني"..وانظروا بأنفسكم..لتعلموا مدى التعاون والتنسيق بين الأمريكان والمحكومة الإيرانية في العمل سويا وتآمرهما الخبيث ضد الأمة..فالسبب الحقيقي لقتل المجرم سليماني أنه كان يعمل تحت إمرة الإجهزة الإيرانية والأمريكية في العراق وكل الجرائم والمجازر التي اقترفها في العراق وسوريا واليمن ضد المدنيين كانت بتنسيق مع الأمريكان والإيرانيين..ولما اندلعت الإنتفاضة الشعبية في العراق وبدأ الشعب يطالب برأس هذا المجرم خشيت أمريكا ومعها إيران من أن يتم القبض على مجرمهم من طرف الثوار فيضطروه إلى الإعتراف وفضح معاونيه اللذين هم أمريكا وإيران أمام الشعب العراقي والرأي العام..لهذا قررا معا التخلص منه بهذه الطريقة التمويهية..

  • الخبر اليقين
    الإثنين 20 يناير 2020 - 10:11

    التمثيلية أصبحت مملة..لقد صرح فيما سبق عسكري منشق عما يسمى "الجيش العربي السوري " على قناة Orient السورية والتي مقرها بتركيا (والفيديو موجود على اليوتيوب لمن أراد التأكد)..اعترف وصرح بأن الجيش السوري ومعه حزب أعداء الله اللبناني كانا ينسقان سرا مع إسرائيل من أجل الإتفاق على المكان الذي سيتم استهدافه عند تبادل القصف بينهما حتى يتم تجنب سقوط قتلى في صفوف الإسرائيليين أو إحداث أضرار مادية جسيمة..وكل هذا من أجل دفع الجمهور العربي إلى الإيمان بقضية المقاومة المزعومة وبالتالي ضمان بقاء هؤلاء المخادعين الشيعة في السلطة..نعم هذه هي إيران وهؤلاء هم أذنابها وهؤلاء هم شيعة إبليس الأنذال بصفة عامة..وتعسا للعقول المتحجرة والبليدة التي تتبعهم وتصدقهم ولا تريد أن تصحى أبدا..

  • مغربي غيور
    الإثنين 20 يناير 2020 - 10:48

    الحكومة الإيرانية تخدعكم..ادخلوا ل google واكتبوا "رمز المجوسية" (عبادة النار والعياذ بالله)و ستجدون صورا لرموز من بينها الرمز الغريب المريب الذي يتوسط العلم الإيراني..والذي هو بحسب تفسير أحد العلماء الأركيولوجيين فهو يرمز لعمود تعتليه ألسنة النيران محاط بأربع أقواس تحضن النار في إشارة إلى أنها تحفظها وتبقيها مشتعلة وهو رمز الدولة الساسانية الفارسية القديمة..لا جمهورية إسلامية ولا بطيخ..إنهم لازالوا يبطنون عقيدتهم القديمة ويحلمون بامبراطوريتهم التي قضى عليها الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه..ويتوسعون على حساب الدول العربية بادعاء حب آل البيت كذبا وخداعا ليفتح لهم الشيعة العرب بلدانهم..وهناك فيديو على اليوتيوب للنافق سليماني يظهر فيه وهو لا يزال شابا يعطي فيه تصريحا لإحدى القنوات الإيرانية بخصوص الحرب الإيرانية العراقية حيث يقول فيه بالحرف : " هدفنا هو بسط السيطرة على كل الأراضي التي كانت تحت نفوذ امبراطوريتنا الفارسية وطرد العرب منها وإعادتهم إلى صحاريهم حيث كانوا يعيشون".. هذه هي حقيقة المعميين الفرس قاتلهم الله أنى يؤفكون..

  • Younes
    الإثنين 20 يناير 2020 - 13:47

    الكل فهم ما يدور في العالم فلا نحتاج محللين سياسين وستراتيجين كي نفهم ما يدور حولنا. لكن ما لا افهمه كيف تم تهميش المغرب في لقاء برلين الذي ضل منذ بداية الازمة الليبية يتبجح علينا بمفاوضات الصخيرات .هذا دليل على ان المغرب لا وزن له في سياسات الخارجية. يذكرني بفنادق مهمته تنظم اللقاءات توفر المبيت و اللجستيك.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين