24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. طريق مداري يغير معالم عاصمة جهة سوس ماسة (5.00)

  3. مسارات حافلة تقود أسمهان الوافي إلى منصب كبيرة علماء "الفاو" (5.00)

  4. المغرب يسجل 2397 إصابة جديدة مؤكدة بـ"كورونا" في 24 ساعة (5.00)

  5. وزير الداخلية يدعو الجماعات إلى تحسين المداخيل وترشيد النفقات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | حزب "فوكس" اليميني المتطرف يتبنى خطاب الردة الشاملة بإسبانيا

حزب "فوكس" اليميني المتطرف يتبنى خطاب الردة الشاملة بإسبانيا

حزب "فوكس" اليميني المتطرف يتبنى خطاب الردة الشاملة بإسبانيا

منذ صعوده اللافت في الانتخابات البرلمانية الأخيرة واصطفافه كقوة ثالثة من حيث التمثيل العددي والسياسي في البرلمان الإسباني، ما فتئ حزب Vox "بوكس" اليميني المتطرف يثير الكثير من الجدل بسبب مواقفه السياسية والإيديولوجية، ويخلق داخل المجتمع الإسباني وطبقته السياسية حالة من الاستقطاب السياسي والاجتماعي في اتجاه أطروحاته التي تشدد على دور الدولة المركزي على حساب دولة الجهات والأقاليم، وترفع شعار الشوفينية الوطنية مقابل ثقافة التنوع والتعدد الإثني والثقافي، وتعيد الاعتبار للمفاهيم والأطر التقليدية كدور الكنيسة والأب والعائلة مقابل مفاهيم ومنظومات التحديث الاجتماعي القائمة على الحقوق والحريات والمساواة بين الجنسين، والاعتراف بحقوق الثقافات والأقليات، كما ينعكس ذلك واضحا في الدستور الاسباني. وفي هذا الإطار يكون من المفيد التوقف عند ثلاثة مواقف وأطروحات تعتبر من بين أكثر مواقف الحزب إثارة للجدل في الآونة الأخيرة.

الموقف من الرقابة الأبوية على المنظومة التربوية:

حسب قانون يسعى حزب "فوكس" اليميني المتطرف إلى إقراره سيكون بإمكان آباء وأولياء التلاميذ الإسبان مراقبة ما يُدَرَّس لأبنائهم من مواد دراسية تكميلية، والإدلاء برأيهم في ما إن كانوا متفقين أم لا على أن يتلقوا مواد من قبيل حقوق الإنسان أو التربية الجنسية أو المساواة والنوع الاجتماعي، أو غيرها من المواد التي يعتبرها الحزب ذات حمولة إيديولوجية وأخلاقية قد لا تكون متوافقة مع قناعات الآباء.

عشرة من مستشاري التربية التابعين للحكومات المحلية ذات التوجه الاشتراكي العمالي، حسب صحيفة "إلباييس"، وقعوا بيانا مضادا لهذا الـ"فيتو الأبوي" الذي يسمح للأسر بأن تمنع أبناءها من حضور أنشطة تكميلية ضمن الحصص الدراسية (يشار إلى أن هذه الأنشطة هي ذات طابع إلزامي وخاضع للتقييم من ناحية محتواها)، معتبرين أن هذه المبادرة تستهدف ضرب مبدأ التعايش وثقافة الحوار في الوسط المدرسي وتروم فرض نوع من السلطوية العمياء المفتقرة إلى أي فكر نقدي.

جدير بالذكر أن الكثير من المعارضين لهذا التوجه يحتجون بكون وجهات نظر الأسر في ما يتعلق بالمناهج والمقررات المدرسية تعبر عنها من خلال المجالس التربوية المدرسية وجمعيات الآباء. وفكرة الرقابة الأبوية أو ما يسميه الحزب "القن الأبوي" (شبيهة بـ"الكود" الذي يسمح للآباء بالتحكم في ما يشاهده أبناؤهم في الفضاء الافتراضي) هي من بين الأفكار المحورية التي بني عليها حزب سانتياغو أبسكال حملته الانتخابية، وفرضها ضمن أجندته السياسية في منطقة مورسيا كشرط لضمان حصول الحزبين اليمينيين "الشعبي" و"سيودادانوس" على صوت مستشاره الوحيد لتوفير الأغلبية المطلقة وتمرير ميزانية الحكومة المحلية.

وزيرة التعليم في حكومة بيدرو سانشيز "إيثابيل ثيلا" أعلنت أنها ستلتجئ إلى القضاء لأن ما يسمى "الفيتو الأبوي" يتعارض مع الفصل الأول من القانون التنظيمي للتربية (LOMCE) المعمول به حاليا، والمتعلق بـ"التكوين التكاملي للمتمدرس"؛ كما يتعارض برأيها مع قواعد الحكم الذاتي وقانون محاربة العنف على أساس النوع.

حزب أباسكال منذ تتويجه بعد الانتخابات الأخيرة كثالث قوة سياسية في البرلمان الإسباني وهو ما يفتأ يثير الغبار داخل المشهد السياسي الإسباني، ويطرح مطالب تنحو نحو تعزيز الدور المركزي للدولة على حساب مناطق الحكم الذاتي، ويطالب باستعادة الدولة لصلاحياتها في مجالات التعليم والصحة والعدل والنظام العام.

الموقف من الهجرة والمهاجرين

موقف الحزب من موضوع الهجرة هو من بين العناصر الأساسية التي ساهمت وتساهم في تصاعد شعبيته؛ فأكثر انتصاراته الانتخابية بمنطقة الأندلس كانت ببلدة ألميريا، حيث النسبة الكبرى لأعداد المهاجرين واليد العاملة الرخيصة. ويتهم Vox "بوكس" مجلس حكومة الأندلس بـ"التغطية" على الهجرة غير القانونية، ويدعوها إلى التعاون مع الشرطة لضبط المهاجرين غير الشرعيين بغية طردهم خارج البلاد.

ويتحدث الحزب عن وجود 25000 مهاجر في وضعية غير قانونية، ويطالب الحكومة بالكشف عنهم. ولا يخفي حزب أبسكال إذا ما وصل إلى سدة الحكم نيته وضع المزيد من العراقيل أمام المهاجرين للحصول على الإقامة أو الجنسية والمنع مدى الحياة لكل من دخل البلاد بطريقة غير قانونية من تسوية وضعيته أو الحصول على مساعدات الدولة، بما في ذلك الخدمات الصحية.

وتنحو سياسة الحزب عموما نحو التقليص من الهجرة والاقتصار إن دعت الضرورة الاقتصادية إليها على مهاجري أمريكا اللاتينية، باعتبارهم يشكلون حسب رأيه عنصر تقارب من الناحية اللغوية والثقافية والدينية.

الموقف من الإسلام ومن الوجود الحضاري للعرب والمسلمين بالأندلس

خلافا للاتفاقيات التي وقعتها الدولة مع الهيئات الكنسية من جهة ومع الجاليات الدينية الأخرى، والتي بمقتضاها يضمن الدستور الإسباني حق الآباء في أن يتلقى أبناؤهم التعاليم الدينية التي يعتنقونها، سواء كانت إسلامية أو يهودية أو إنجيلية أو كاثوليكية، يتخذ حزب "بوكس" موقفا معارضا لإدراج مادة الدين الإسلامي ضمن المقررات الدراسية. وفي إطار ردة فعله على قرار مستشاري إقليم الباليار تدريس الدين الإسلامي، اعتبر الحزب الإجراء تراجعا يستهدف النيل من قيم المجتمع الغربي المسيحي. وفي السياق نفسه كان سانتياغو أباسكال طالب سنة 2016 بإغلاق أهم مساجد العاصمة مدريد (مسجد م 30) بدعوى الوقاية من الإرهاب، واقترح عشرين إجراء يمكن التذكير بأهمها: ـ مطالبة الدول الإسلامية بالمعاملة بالمثل في ما يتعلق ببناء دور العبادة (عدم الترخيص ببناء المساجد ما دامت الدول الإسلامية لا ترخص ببناء الكنائس) ـ استرجاع الهوية الدينية اليهودية /المسيحية واليونانية /الرومانية بما تنطوي عليه من "قيم الإنسانية والحرية" ـ الزيادة في ميزانية الدفاع والأمن ومعاودة مراقبة الحدود الوطنية والتحكم فيها ـ تغيير جذري في ما يتعلق بسياسة اللجوء، بحيث تعطى الأولوية للاجئين المسيحيين والآزيريين وأقليات أخرى مضطهدة ـ معارضة دخول تركيا إلى الاتحاد الأوروبي لتجنب أن تكون لهذا الاتحاد حدود مع سوريا والعراق ـ إيقاف موجات الهجرة الإسلامية نحو أوروبا وإعادة توجيهها نحو الدول العربية الغنية، حيث هناك إمكانيات أوفر حسب زعمه لاندماج المهاجرين من أصول عربية وإسلامية.

ولا يفوت حزب "بوكس" أي مناسبة دون معاودة التأكيد على مواقفه العدائية لكل ما هو عربي وإسلامي؛ فبمناسبة إحياء ذكرى مرور 528 سنة على سقوط غرناطة في يد الملوك الكاثوليك وطرد المسلمين منها سنة 1492، لم يكتف سكرتيره العام "خافييرأورتيغا سميث" بمرافقة الموكب الاحتفالي الذي يجوب شوارع غرناطة كل ثاني يناير من كل سنة، بل صرح لوسائل الإعلام الإسبانية قائلا: "إننا نحتفل اليوم بالذكرى 528 لحرب الاسترداد (la reconquista) ذكرى قضاء أجدادنا على أكبر أعداء إسبانيا وأوروبا مجسدا في الغزو الإسلامي"..."لقد هزموهم ـ يضيف ـ في حرب استرداد لم تنته إلى حدود اليوم ولن تنتهي حتى يتم استرداد كل قيم الحرية والوحدة والأخوة بين جميع الإسبان؛ وهو ما علينا تحقيقه لمواجهة غزو الإسلام الراديكالي ومساجد السلفية التي تسعى إلى إقامة نظام تيوقراطي توتاليتاري في إسبانيا وأوروبا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - khayri الأحد 26 يناير 2020 - 05:00
هذا حزب مناسب من أجل ردع الخطر المغربي على السواحل الإسبانية
2 - taoufik الأحد 26 يناير 2020 - 05:42
هم احرار في سن القوانين التي تخدم عقائدهم و مصالحهم من له غيرة على دينه و هويته فليفعل مثلهم و يسن قوانين تحمي هويته و لا ينسلخ منها و يتبع ثقافة غيره و ليعد العدة كذلك للدفاع عن مصالحه بدل التباكي على صعود اليمين و اليسار على الاقل هم متطرفون لصالح بلدانهم
3 - نوبيي الأحد 26 يناير 2020 - 07:49
على ماكيبان لي في الصورة
الكرش عندما تشبع تقول للرأس غني
شعب في طريق الإنقراض يحتاج اليد العاملة الأجنبية لتعويض النقص مع بطالة صاروخيةبين افراده
حاول تفهم
4 - أحمد الأحد 26 يناير 2020 - 08:02
ماهو موقف بوكس vox من رسم الحدود البحرية
5 - وائل الأحد 26 يناير 2020 - 08:52
ما يقوله هذا الحزب عن الاسلام اقل بكثير مما يقوله الصهاينة الاعراب في الخليج ومصر.
هذا الحزب له الحق ان يعتنق ما يشاء وينشر ما يشاء في اسبانيا. الخطير هو ان نرى حكامنا ونخبنا واحزابنا لا تلتقط ما يدور حولها من تغيرات عالمية عميقة ولا تستعد حرب ضروس قد تشتعل في اي لحظة معهم.
اين الوحدة الداخلية؟
اين التعليم الذي يمجد حضارتنا؟
اين دور الانسان المغربي في اامساهمة في استرجاع امجاد المرابطين والموحدين
لماذا لا نحتفل نحن ايضا بهزيمة الاسبان في كثير من الحروب : الملوك الثلاثة، الزلاقة، انوال الخ.
لماذا نصرف المليارات على شراء السلاح ولا نستثمر في الصناعات الحربية
لماذا نستقبل الاروبيين بحفاوة غببة زائدة عن الحد. وهم يفرضون قوانين صارمة لدخول بلادهم.
....
...
واللائحة طويلة
6 - ابن البادية الأحد 26 يناير 2020 - 09:03
العنصرية ليس لها حدود خاصة في السنوات الأخيرة فرنسا مثلا والحزب العنصري لاري لوبي مند السبعينات لم ينجح في تحقيق أهدافه في الوصول إلى الحكومة كون أن الفرنسيين يعرفون جيدا الهدف هو الكوري والعامة والحزب لا يمكن أن يحقق أغراض الشعب لأن هناك المصالح في التبادل التجاري والسياسي والثقافي والرياضي والاجتماعي ، الحزب الاسباني فوكس يريد إقناع الإسبان دو العقول المتوسطة بالإسلام الراديكالية المتطرف أو الهجرة السرية وان العرب هم السبب في البطالة والعنف دلك فقط من أجل الانتخابات السياسية المعادية للإنسانية ،ا
7 - وجهة نظر الأحد 26 يناير 2020 - 09:09
هذا النوع من الخطابات موجود بكثرة في المجتمع الأوربي لكن السؤال المطروح كيف يمكن للجالية المسلمة أن تؤطر نفسها وتواكب هذا التيار الذي ما فتئ يزداد يوما بعد يوم.
فبحكم تجربتي في بلد المهجر نرى أن الجالية تساهم أيضا بشكل غير مباشر في صعود هذا النمط الجديد من الخطابات وهذا راجع إلى غياب التوعية وربما كذالك انغلاق بعض الفئات على بعضها دون الإكتراث بما يدور حولها
8 - عش نهار تسمع خبار الأحد 26 يناير 2020 - 09:30
المسلمون وصلوا إلى الحضيض حتى الهنود الحمر الذين يعيشون عراة أصبحت لهم قيمة أما المسلم أصبح كالشماعة يعلق عليها مصائب الدنيا بأكملها، أصبح المسلم منبوذ في كل بقاع الأرض حتى في الدول التي تعتبر نفسها دولًا إسلامية فأين هو الخلل ياترى ؟ من المسؤول على ضياع أبنائنا في الغرب وفي الوطن الإسلامي؟ كل الأمم تحافظ على دينها وأبناءها إلا المستسلمون لا يهمهم لا كرامة ولا صناعة ولا تقدم ما يهمهم هو بطونهم وفروجهم والمادة
ويأتي في الأخير السذج أصحاب اللحوم ويقولون بأن المسلمين سيحكمون العالم ناموا ولا تستيقظوا حتى لا تدمروا العالم البريء منكم
9 - سعيد الأحد 26 يناير 2020 - 09:40
حزب متطرف بمعنى الكلمة يعزف على الأوتار الحساسة..لكسب مزيد من الشعبية ....الإسلام المهاجرين.العرب المسلمين خصوصا المغاربة ...مفضلا مهاجري امريكا اللتينية... حزب يقلد توجهات ماري لوبان....لان الاسبان لا يجيدون سوى تقليد جارته فرنسا ليس الا ...ان الاوان ليستفيد المغاربة في اسبانيا ويذهبوا لقطع الطريق أمام هذا الحزب عوض اتباع سياسة الامبالات.......
10 - مغربي حر الأحد 26 يناير 2020 - 09:46
من حقك أن تقول ما تشاء أيها الارعن في حق خير أمة أخرجت للناس ...فلترقصوا أيها الفئران ما دامت القطط غائبة ....من دمر و يسرق بترول الدول التي يأتي منها اللاجئين ؟ تأكلون الغلة و تنعلون الملة ....لك الله أيتها الأمة الاسلامية العظيمة ، أتمنى أن تستيقضي من نومك العميق كما أستيقظ التنين الصيني
11 - يوغرطة الأحد 26 يناير 2020 - 10:23
هتلر جديد. ادا وصل الى الحكم سيدمر اسبانيا كشأن باقي اليمنيين العنصريين المتطرفين. والتاريخ القريب والبعيد يؤكدان ذالك. احمق هدا الشخص .هل تستطيع أي دولة في العالم الحالي العيش منغزلة ودون مهاجري سواء كانت غنية او فقيرة. انه كوكب الارض للبشرية كلها.
12 - سمير الأحد 26 يناير 2020 - 11:10
هل انتم موقفكم من الافارقه والسوريين مثلا المقيمين في المغرب اقل تطرفا من حزب بوكس؟
على الاقل حزب بوكس يطالب بطرد فقط المقيمين بشكل غير قانوني اما انتم تريدون طرد الجميع. علما ما هم الا بضعه الاف فقط . اما في إسبانيا فهم مئات الآلاف.
13 - رشيد اسبانيا الأحد 26 يناير 2020 - 11:18
ملاحظة: لحد الان الأمور على ما يرام والاسبان فيهم كذالك ذكي وغير ذلك مثلنا... ربما اذا فكرنا في طريق اخر قد نشكر هذا الحزب الذي جعل المهاجر يعلم من هو الذي يحبه او يكرهه وبدون خوف املاء ما سمع منهم.
على ما سمعت في راديو يجد من ضد هذا الحزب في التعليم قيل: لا اريد ان يعلمني احد ثاني اشياء اخرى. واولادي في المنزل انا حر اعلمهم الاعتقاد الذي اريد، لكن في المدرسة العلم فقط ولو اردت ان اعلم أبنائي الدين لبعثهم الى مدرسة اكثر دينا وادا اردت تعليمهم العلمانية لبعثهم الى مدرسة اكثر علمانية.
في الواقع كان نقاش جيد وللاسف لم اسمعه من البداية حتى النهاية بحكم ذهاب للعمل.
اللهم اكرمنا حتى نخرج من بلادهم ونتركهم يقولون المورو الى بعضهم البعض.
14 - أكل الأدمغة الأحد 26 يناير 2020 - 12:08
الأحزاب الضعيفة في أي مكان تنهج الديماغوجية يضربون على أوتار تعجب الطبقة الفاشلة في المجتمع وتستقطبهم بشعارات كاذبة هم أنفسهم لا يؤمنون بها، يعلمون أن القيم الحظارية ناضلت من أجلها الإنسانية واكتسبتها بمجهودات وعناء شديد ويستحيل التفريط فيها ، لكن المتطرفون يحاولون دائما لعلهم يصلون إلى مراكزالقرار وهي من المستحيلات.
15 - مغربي الأحد 26 يناير 2020 - 12:31
هذا يدل على أن اسبانيا دولة متخلفة، لا يمكن الثقة بها ولا يجب أن تقوى وذلك بشراء منتجاتها و خصوصا صناعتها الدفاعية و الهجومية و فرض حظر اقتصادي كما تفعل هي في الخفاء فهي تحارب المنتجات المغربية و تشوه جودتها أمام الأوروبيين و تشوه سياحتنا ببرامج تلفزية ...ووو .
16 - mahmoud الأحد 26 يناير 2020 - 12:55
تريد نحن ايضا حزبا يبني حملته على استرجاع سبتة ومليلية وجزر الكناري ..ام هي السباسة لا تصلح الا لدغدغة عواطف الحالمين البسطاء في كل بلد لربح مزيد من الاصوات ليس الا..
17 - ابراهيم الأحد 26 يناير 2020 - 21:40
العالم كله يحارب الإسلام!!! الشرق والغرب والعربان...فما السر وراء هذا الكره العميق لهذا الدين مع أن أهله ضعاف ؟!!!يجب علينا أن نفكر بعمق في هذا السؤال...لا أحد يتحدث عن المسيحية أو اليهودية أو الهندوسية ا البوذية أو المسيحية.او..أو..بسوء.. فقط الإسلام هو العدو...سبحان الله الذي جعل من هذا الدين آخر الأديان الذي لا يقبل عنده غيره...والذي جاء غريبا وسيعود غريبا..
18 - عبد رحيم الاثنين 27 يناير 2020 - 13:05
هم يسنون ضدنا لأنهم أقوياء وونحن نطأطأ برؤوس لعزاء للمهاجرين
19 - موحا الأحد 23 غشت 2020 - 05:28
الاسبان عندما ياتون الى المغرب لا نقول عنهم شيء ولا نطالب بطردهم ولكن عندما يحدث العكس نسمع ,,,,,, تنبح وراء البحار
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.