24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1313:3117:1120:4022:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دراسة تفضح "جهل" الأساتذة وطلبة الجامعة بتقنيات التعليم عن بعد (5.00)

  2. الحَجر الصحي يؤثر على مبيعات شركات توزيع المحروقات بالمغرب (5.00)

  3. ناعورة فاس على وادي الجواهر .. معلمة إنسانية وتحفة من النوادر (5.00)

  4. خلاف أرباب التعليم الخاص واتحاد آباء التلاميذ يصل إلى القضاء (5.00)

  5. 27 إصابة جديدة ترفع حصيلة "كورونا" إلى 8030 حالة في المغرب (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | "الحدود البحرية" تؤجل زيارة وزيرة الخارجية الإسبانية إلى الجزائر‬

"الحدود البحرية" تؤجل زيارة وزيرة الخارجية الإسبانية إلى الجزائر‬

"الحدود البحرية" تؤجل زيارة وزيرة الخارجية الإسبانية إلى الجزائر‬

لا حديث في "المملكة الإيبيرية" سوى عن ترسيم المغرب لحدوده البحرية، ما استأثر باهتمام حثيث من لدن آرانتشا غونزاليس لايا، وزيرة الخارجية الإسبانية، والتي تقوم بزيارة رسمية إلى الرباط لتباحث الموضوع مع نظيرها المغربي، بحيث ستتوجه بعدها مباشرة إلى جزر الكناري لإبلاغ الحكومة المحلية مضمون المباحثات الدبلوماسية الثنائية.

تبعا لذلك، ستؤجل وزيرة الخارجية الإسبانية الزيارة الرسمية للجزائر التي كانت مقررة غدًا السبت، إذ كانت تعتزم لقاء صبري بوقادوم، وزير الخارجية في الجارة الشرقية؛ وهو ما فسّرته وسائل الإعلام في الجار الإسباني بكون الحكومة الجديدة ترغب في إقامة علاقات دبلوماسية "متوازنة" مع كلا البلدين في شمال إفريقيا.

وأعلنت آرانتشا غونزاليس لايا، المسؤولة الحكومية عن الجهاز الدبلوماسي الإسباني، عن إجرائها لزيارة مستعجلة إلى جزر الكناري، السبت، بغية لقاء أنخل فيكتور توريس، رئيس الحكومة المحلية، بحيث سيتدارس الطرفان مخرجات اللقاء الدبلوماسي الذي جمعها بنظيرها المغربي ناصر بوريطة.

علاقة بذلك، أكد فيكتور توريس، رئيس حكومة جزر الكناري، الزيارة الرسمية التي ستجمعه بالمسؤولة الإسبانية في مدريد، خلال مجلس الحكومة الذي انعقد الخميس، لافتا إلى "الدعم المتواصل الذي تقدمه الحكومة المركزية لجزر الكناري بشأن المياه البحرية الإقليمية".

ووافقت حكومة جزر الكناري على قرار مؤسساتي يروم الدفاع عن حدودها البحرية ردّا على القرار المغربي، إذ أشار البيان الصادر عنها إلى أن "إسبانيا ستتحلّى بأكبر قدر من الحزم للدفاع عن مصالحها، عبر احترام بنود القانون الدولي للبحار"، مجددا رفضه لـ"القرار الأحادي والانفرادي"، بتعبير المصدر عينه.

كما أورد رئيس حكومة "الكناري" أنه يعتزم القيام بزيارة رسمية إلى المملكة المغربية؛ لكنه اشترط توفر الوقت المناسب لها، قائلا بما معناه: "من المعتاد أن يكون كل من المغرب وفنزويلا ضمن الزيارات الرسمية الأولى التي يقوم رئيس الحكومة الجديد"، وزاد: "نتريّث الوقت المناسب لذلك".

وتُجمع مختلف القوى السياسية في إسبانيا على مواجهة خطوة البرلمان المغربي بشأن الحسم في ترسيم الحدود البحرية للأقاليم الجنوبية للمملكة، حيث توحّدت الحكومة المركزية بمدريد والحكومة المحلية بجزر الكناري على معارضة المخرجات التي ستترتب عن العملية التشريعية بالرباط.

كما دعّمت جميع الأحزاب الممثلة في البرلمان المحلي لجزر الكناري، ردّا على إجماع البرلمان المغربي، خطوة مواجهة "القرار الانفرادي" للمملكة المغربية القاضي بترسيم حدودها في المياه الإقليمية قبالة الأقاليم الجنوبية، مستبعدة إقدام المغرب على ذلك بدون التوافق مع إسبانيا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - زكرياء المغربي الجمعة 24 يناير 2020 - 13:51
الإحتلال الإسباني المغتصب للأراضي المغربية المحتلة سيسقط عاجلا أم آجلا بالنسبة لزيارة وزيرة خارجية إسبانيا للجارة السوء لا تهم المغرب شيء
2 - إبن المملكة الجمعة 24 يناير 2020 - 14:00
الإسبان متعنتون بطبعهم و يحسبون أنفسهم أذكى بكثير من المغاربة ... صحيح أن للمغرب أعداء كثر في شرقه و جنوبه و شماله ... و لكن لا ننسى أن عنده حلفاء أقوياء جدا ... في كل قارات العالم ... و الله العظيم لو كانت الأمور بيدي لقمت بتأديب و تركيع إسبانيا ... و بدون أن أطلق رصاصة واحدة ... لأنها أصلا لعبت كل أوراقها مع المغرب ... حتى الخيار العسكري لعبته سنة 2002 لإمتصاص غضب الشارع و الإنفصاليين أنذاك لو يلعب المغرب نصف أوراقه معها ستركع و الجوكير هو وقف التعاون الأمني و الإستخباراتي و إعطاء كل الحرية لمهاجري جنوب الصحراء لإغتصاب حدود هاذه الدولة ... كما إغتصبت حدودنا و مياهنا ...
3 - العيون عيني الجمعة 24 يناير 2020 - 14:04
إسبانيا بلد جار للمغرب والقرار المتخذ من طرف المغرب قرار سيادي ومع ذلك يستحسن التنسيق مع هذا الشريك الاستراتيجي الذي تربطه علاقات متعددة بالمغرب والمنطقة ولا يجوز التفريط في هذه العلاقة المتميزة.
4 - Observateur الجمعة 24 يناير 2020 - 14:05
ترسيم الحدود في المياه الإقليمية قبالة الأقاليم الجنوبية قرار سيادي ولا دخل للمحتل فيه. إذا تاباعنا إسبانيا فهم يعتبرون حتى التهريب المعيشي عبر المدينتين المحتلتين حق من حقوقهم المشروعة!! علما أن هوما إذا حاصلوا شي مهرب داخال سلعة إلى إسبانيا يعتبرونه مجرم حتى وإن كانت قيمتها يورو واحد، يتابعونه أمام القضاء
5 - مراقب عن بعد الجمعة 24 يناير 2020 - 14:11
المغرب في حدوده البحرية، والحدود البحرية المغربية في مغربها
6 - Alexandre Ben Azzouz الجمعة 24 يناير 2020 - 14:13
لا علاقة لاسبانيا بترسيم حدود المغرب و لا دخل لها ابدا في اي شبر من الوطن المغربي و الا فان المغرب سوف يتدخل في ترسيم حدود اوربا بالنظر لقوته و ما عقده من صفقات سلاح مهمة بالملايير يؤديها المغاربة من جلودهم السمراء المتعبة... و يجب وقف اسبانيا عند حدها لاسيما ان حكومتها الحالية معادية لمصالح المغرب و لهذا يبنغي اليقضة و الاعتماد على حلفاء المغرب خاصة فرنسا التي تعتبر المغرب حكرا عليها لوحدها و دولة تابعة لها في كل شيئ و كلنا يتذكر كيف وقف شيراك في وجه ازنار و عادت الامور الى نصابها بعد ازمة جزيرة ليلى و لهذا مقابل مادي مالي يؤديه المغرب لفرنسا من قبيل شراء الاسلحة بالملايير و تفويت القطاعات الاقتصادية للشركات الفرنسية التي تساهم في تنمية البلد و تقدمه و صادراته في كل شيئ...اسبانيا تريد البحر و فرنسا البر و انجلترا الجو و امريكا البر و البحر و الجو و ما تحت و ما فوق لانها الاقوى و الاعظم و الاشد و الابهج و الاصح و الابقل خصوصا في الهجرة و الاعتماد على الضفادع و البهلوانات المجترة للتبن و الخميرة...
7 - ابراهيم الجمعة 24 يناير 2020 - 14:14
على رئيس حكومة إسبانيا و على رئيس حكومة جزر الكناري ان جزر الكناري كلها مغربية في الأصل واحلتلتها إسبانيا في فترة من التاريخ معنى هذا ان القضية هي قضية تصفية استعمار إسباني لأراضي مغربية فلا داعي للضحك على الذقون
أما عن ترسيم الحدود البحرية فهو قرار سيادي يدخل في إطار ممارسة المغرب سلطته على اراضيه
8 - oujdi الجمعة 24 يناير 2020 - 14:16
على المغرب أن يخرج بعض من أوراقه للدفاع عن مصالحه كما تفعل الدول الأخرى
9 - المعلم الجمعة 24 يناير 2020 - 14:23
عند ترسيم المملكة لحدودها البحرية ،مامصير البؤر الاستيطانية للمستعمر الاسباني في السواحل المغربية ؟ خاصة في شاطيء الحسيمة ومصير جزيرة ليلى و...جزر اخرى ؟!!!
10 - صحراوي الجمعة 24 يناير 2020 - 14:24
يجب التروي في مثل هذه الامور فالجارة الشمالية توفر العمل للالاف من اخواننا المغاربة و تعاملهم معاملة حسنة.
11 - رئيس الجمعة 24 يناير 2020 - 14:32
ترسيم الحدود رسالة قوية من المغرب الى اسبانيا. هاته الرسالة جعلت اسبانيا تظرب حساباتها وتعيدها لان استقرارها الداخلي في يد المغرب. سواء تعلق الامر بجزر الكناري او سبتة ومليلية واسبانيا البلد (الهجرة الغير الشرعية وحماية الحدود !!!). زد على ذالك ان اسبانيا تطمح الى علاقة مع الجزائر لتصبح علاقات متوازنة وهذا ليس في صالح المغرب.... فيما يتعلق بقظية الصحراء.
12 - هكذا تكون سيادة الدول الجمعة 24 يناير 2020 - 14:32
هكذا يجب ان تكون سيادة الدول بسياسة هجومية وليست مهادنة وخضوع حتى يركب الجميع وكاننا حاذط قصير حتى يحترمك الاصدقاء قبل الاعداء وان اتظطر الامر لاستعمال القوة ان دعت الضرورة لذلك.
13 - يوسف الجمعة 24 يناير 2020 - 14:32
توجد هاته الجزر بمحادات الصحراء المغربية اي انها جغرافيا تنتمي لافريقيا
ما رأي الجزائر وجنوب افريقيا.
14 - abdo الجمعة 24 يناير 2020 - 14:39
وأخيرا أصبحت وزارة الخارجية فاعلة وذات مخطط و استراتيجية استباقية في قضايا الوطن لا على صعيد الصحراء او البحر او العلاقات الخرجية بالدول و العرب و الغرب ،نتمنى من كل القطاعات ان تحذو متل بوريطة و تستفيد من خبراته و تنسق معه على الاقل لتذارك الموقف و حماية الوطن من التكالبات
15 - العار والخزي للدول الظالمة الجمعة 24 يناير 2020 - 14:40
الامم المتحدة والمحكمة الدولية والمنظمات الحقوقية العالمية والدول السبع والاتحاد الاروبي وغيرهم منه المنظمات العالمية كلها لكم وكلهم علينا نحن في قارة افريقيا وانتم في اروبا وتستولون على اراضينا وبحارنا مثلكم مثل اغلب الدول الاوروبيا ويستعمرون مدن وجزر بامريكا اللاتينية وافريقيا وتستغل الثروات
16 - Simomo الجمعة 24 يناير 2020 - 14:43
اودي الله يعطي العز لأردوغان. حين أراد استرجاع أرضه من الاكراد، قامت فرنسا والناتو بشجب العملية ضد المرتزقة الاكراد. لكن أردوغان رد عليهم: اذا لم تدخلو سوق راسكم، نحل البوابة للمهاجرين والارهابيين للدخول لاوربا.
حين كلشي ثمت ودخل جواه. وتراجع الاكراد 30 كلومتر.
الى متى سنبقى مذلولين وخاضعين لجبروتهم؟
17 - kamal الجمعة 24 يناير 2020 - 14:45
في القانون الدولي ترسيم الحدود يتطلب اتفاق دولتين على ذالك و الامم المتحدة كشاهد لاعتماد الاتفاق اما في المغرب يعيشون في كوكب اخر فهم يرسمون الحدود لانفسهم و لا اثر قانون يترتب على ذالك .اذا كانت كل دولة ترسم الحدود لوحدها فكل دولة تستطيع ان تعتدي ما شائت على اراضي و المياه الاقليمية لجيرانها. اعتقد ان المغرب اوقع نفسه في متاهات و جلب لنفسه مزيدا من المخاطر و التهديدات بهذه الخطوات الغير مدروسة . نتذكر حادثة جزيرة ليلا المحتلة عندما ارسل جنوده لاحتلالها كيف كان رد اسبانيا العنيف على المغرب و الطريقة المذلة التي اعتقلت بها الجنود المغاربة و اعلن الحلف الاطلسي برمته وقوفه مع اسبانيا بما فيها فرنسا التي يقول المغرب انها حليفته.
18 - Samir الجمعة 24 يناير 2020 - 14:46
ترسيم الحدود البحريه بين بلدين جارين شانها في ذالك شأن ترسيم الحدود البريه بمعنى بالاتفاق بين كلا البلدين وليس من جانب احادي كما تريد السلطه المخزنيه.
يبدو ان هناك من لا يرى كافيا الصراع المحتدم شرقا زجنوبا مع كل من الجزائر والبوليزاريو ويريد صراعا اخر شمالا وغربا مع اسبانيا.
اسبانيا في الوقت الحالي هو افظل جار نملكه حاليا. واكبر شريك تجاريا واقتصاديا وعلى اراضيها يعيش اكثر من مليون مغربي اغلبهم لم تطأ اقدامهم مؤسسه تعليميه قط . وهذا يعني ما يعني.
19 - reda الجمعة 24 يناير 2020 - 14:47
le Maroc et l'Algérie se battent entre eux. l'Espagne en profite. c'est aussi claire que ça.
20 - massi الجمعة 24 يناير 2020 - 14:54
المغرب لن يطلق رصاصة واحدة في اتجاهكم با بو رقعة فقط يفتح الحدود للهجرة السرية و يغرقكم بمهاجري جنوب الصحراء و يقفل الباب على سبتة و مليلية لسنة فقظ و سنرى من هو الاقوى
21 - متطوع في المسيرة الخضراء الجمعة 24 يناير 2020 - 14:54
المغرب احترم القانون الدولي بترسيم الحدود البحرية والبرية والجوية لكل دولة الحق والقانون في ممارسة سيادتها الكاملة والمطالبة بالمناطق المحتلة شرقا وشمالا وغربا حق دولي أيضا سبتة ومليلية والجزر الجعفرية وبشار وتندوف للمغرب الحق في المطالبة برحيل المحتلين للأراضي المغربية سلما أو عن طريق القوة المغرب ولله الحمد يمتاز بالكرم والجود وكذالك بالقوة ادا دعت إليها الضرورة
22 - كمالو الجمعة 24 يناير 2020 - 14:58
اتخذ المغرب هذا القرار الأحادي لأنه انتظر طويلا لتستقر الأمور في إسبانيا التي تعاني أحزابها التفرقة وعدم التوافق على أي شيء وقد شاهدنا الحكومات تتساقط الواحدة بعد الأخرى منذ أكثر من 10 سنوات وهي تعاني من التوافق حول تشكيل ( الحكومة ) فكل حزب في إسبانيا يعتقد أنه هو الأولى برئاسة الحكومة ، لكن بعد انتخابات يتشتت شمل الأحزاب ويصبح كل حزب يبحث على من يدخل معه في الحكومة حتى أصبح الأعداء يقبلون مشاركة أعداهم في أي حكومة وهكذا ظلت إسبانيا تعيش التشردم السياسي والفوضى ، وإلى متى سيبقى المغرب ينتظر تحديد حدوده البحرية في المناطق الجنوبية من الصحراء المغربية ؟ لذلك فخطوة المغرب الانفرادية قد تدفع المغرورين من الأحزاب في إسبانيا لمعرفة حجمهم الحقيقي ويتعلموا من المغرب أنه بلد التوافقات وليس بلد أنا ومن بعدي الطوفان ، وقد تضمنت قوانين ترسيم الحدود البحرية في الجنوب المغربي عبارات واضحة تقول للإسبان متى انتهيتم من خلافاتكم نحن مستعدون للحوار .
23 - Mowaten الجمعة 24 يناير 2020 - 14:58
السلام عليكم
حسب علمي المتواضع و الذي يمكن ان يكون غير صحيح هو :
ان ترسيم الحدود البحرية بين الدول يكون تبعا و وفقا للقانون الدولي . و مشهود عليه من طرف الأمم المتحدة .
اما بالتراضي بين الدول التي لها حدود بخرية فيما بينها . هنا المشكل محسوم بالتراضي و يبقى دور الأمم المتحدة إلا التصديق عليه .
اما ان كان بدون اتفاق . يحق لأي أحد منهما التقدم بشكاية لدى الامم المتحدة من اجل الفصل بينهما وفقا للقانون الدولي البحري.
المشكل عادي يقع بين الدول التي لها حدود بحرية مشتركة . االمتضرر له الحق بالتوحه لدى الأمم المتحدة
24 - هشام الجمعة 24 يناير 2020 - 15:34
خلي ولاد البوليزاريو لكتقريهم ودفعليهم المنحة يعونوك دبا خليتي تفاهم مع ولاد الخير ومشيتي عند الهجيج حتى ديما الجزاير معندها ما تنفعك راه المغريب لجارك ديريكت نوصلوليك غير بالعوم رد بالك معامن كتدوي
25 - hamidou الجمعة 24 يناير 2020 - 15:45
سلام لجميع القراء. جميل ان المواطن يدافع ويتعاطف مع مصالح بلاده ويضحي من احل الوطن. لكن في السياسة ليس هناك سوى المصالح. المشكل مع اسبانيا من الناحية الجنوبية للمغرب بالتحديد منطقة الصحراء وجزر الكناري. مهما صوت البرلمان واجتمع كل المغاربة على هدا القرار يبقى غير سيادي ما دامت الامم المتحدة لا تعترف بالصحراء ارض مغربية. وهنا اسبانيا ستلعب دورها. وتضغط على المغرب بشكل كبير حيت الحكومة الحالية مكونة من الاشتراكي واليسار المتطرف المعادي للمغرب المعروف بتعاطفه مع البوليزاريو. وسيتراجع المغرب. بدون شك
26 - Hollandddddsdss الجمعة 24 يناير 2020 - 15:46
المغرب لا يهرب من الحق. اذا كانوا الاسبان يظنون أن هم من بيدهم الحل والعقد فاليهبوا الي الجحيم واذا كانوا ناس 2020 فالأمر واظح ولا يحتاج الي نقاش وتهديد.
عليهم ان يعلموا ان الحق مع المغرب في:
سبتة
دليلية
الجزر كلها في الشمال والجنوب اما جار محترم واما....
27 - وطني الجمعة 24 يناير 2020 - 15:55
الاتحاد الاروبي سينهار عاجلا او ٱجلا وبذالك ستعودون الى ماكنتم عليه قبل الثامنينات لتتسولون وماذا لديكم في بلادكم لا شيء تعيشون على حسابنا نحن المغاربة ولكن الموازين بدات تنقلب في العالم كله .الله الوطن الملك
28 - مغرب الأحرار الجمعة 24 يناير 2020 - 16:02
البطل طارق بن زياد سيعود لتحرير جميع اراضي المغرب الاقصى وتذكير إسبانيا بتاريخ العرب الأقوياء بالأندلس
29 - إبن المملكة الجمعة 24 يناير 2020 - 16:08
غريب بعض المعلقين يتكلمون عن الأمم المتحدة و القانون الدولي كأن العالم تحكمه القوانين ألم تشاهدو ما وقع و يقع في الشرق الأوسط وليبيا ... نحن نعيش في عالم تتحكم فيه المصالح ... و مصلحة أوروبا بأكملها و ليس فقط إسبانيا الإستقرار الكامل للمغرب و زعزعزة إستقراره يعني أمواج بشرية بالملايين تجتاز المتوسط ... جميع السيناريوهات الصدامية بين المغرب و إسبانيا تشكل كابوسا أسود لإسبانيا أكثر بكثير من المغرب ... و المسافة بيننا فقط أربعة عشر كيلومتر ... فكروا في الأمر جيدا ... ستجدون عنتريات إسبانيا فقط إرتجالية لتخيف السلطة الحاكمة في المغرب ... ولو قرر المغرب الرد بالمثل لتسارعة إسبانيا للإعتذار و تهدئة الأوضاع و مؤكد أنها لقامت بالكثير و العديد من التنازلات ...
30 - وطني الجمعة 24 يناير 2020 - 16:11
عندما دخل الرجل القوي الى بلادكم وحرر المسلمون من بطشكم دخلها برجال من جنوب الصحراء المغربية اي بلاد السودان كما تسمى في ذالك الوقت اما الان فاذا اردنا ان نخنقكم خنقا فما علينا الا ان نعيد الكرة مرتا اخرى ولكن بطريق اخرى ان نفتح عليكم ابواب الهجرة الغير الشرعية الى بلادكم وسترون ما سيقع لكم .الله الوطن الملك
31 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 24 يناير 2020 - 17:04
ترسيم الحدود البحرية يجلب غضبا عارما بإسبانيا . حتى مع المغرب يجلب غضبا اذا تركنا الامور هكذا بدون تريم الحدد البحرية إسبانيا تريد فقط استفادتها وتفكر في مصلحتها . اسبانيا تخشى ان يطلب لها المغرب الجزر الكناري وتسعى لاجتناب قرار ومتطلبات المغرب تريد الفرار من الحقيقة . على المغرب ان يبقى ثابتاعلى موقفه . ترسيم الحدود البحرية لا مفر منها من حقنا والجزر الكناري ليست دولة وللمغرب حق فيها ارجعوا الى التاريخ . اينما نطالب بحقنا الجانب الاخر يحرك قوته العسكرية ما معنا ذلك ؟ حتى مع الجارة الجنوبية موريتنيا (نواديبوا) انها اراضي مغربية ارجعوا الى التاريخ .
32 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 24 يناير 2020 - 17:24
كفانى من الاحتلال الأسباني (سبتة ، مليلية ، جبل طارق ، جزر ليلى ، جزر الكناري) ازدادت الأشياء كثيرا. إلى متى سنظل صامتين بشأن حقوقنا ؟ مرة مع الجزائر ، ومرة اخرى مع موريتانيا ، إلى متى يستمر هذا الصبر؟ ما بغاوش افهموا هذا الناس رؤسهم
Assez de l'occupation espagnole (Ceuta, Melilla, Gibraltar, îles Leila, îles Canaries), les choses ont beaucoup accentuer. ça devient de trop Combien de temps resterons-nous silencieux sur nos droits? Une fois avec l'Algérie, un autre encore avec l'Espagne, et encore avec la Mauritanie, combien de temps dure cette patience? y'on à assez de l'occupation étrangère on est en (2020) ça devient Trop compliqué cette histoire avec nos voisins
33 - محمد الجمعة 24 يناير 2020 - 17:26
نحن المغاربة نراعي الظروف لكن لا نستسلم أبدا رويدا رويدا سنقنع المجتمع الدولي على عدالة مطالبنا فيما يخص احتلال مدننا وجزرنا في الشمال او الجنوب وحتى اراضينا المغتصبة في الشرق كما في الجنوب انه المغرب الكبير يوما ما سيقول. كلمته لكن بكلمة حق لانه دولة ذات سيادة ومبادئ
34 - fatyاسبانيا الجمعة 24 يناير 2020 - 19:25
المغرب عندو الحق باش يرسم حدود في السواحل البحرية المغربية لانها دولة ام الجزور الكناري فهيا لدولة في قارة اوروبيا والجزيرة معندهاش الحق في رسم حدودها بحريا عندها الحق غير في الشواطئها .
35 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 24 يناير 2020 - 19:26
جواب الى 33 - محمد
علاش المغرب حتى هوميحتالش (لاص بلماس) او ايبيزا ؟ اشنو وصل اسبانيا حتى تحتل جزر الكناري وسب ومليلية وجبل ليلى وسدي افني والصحراء المغربية الغرببية على هذا الحساب حتى حنا المغرب نحتلوا (لاص بلماس و ايبيزا ) الجزر الكناري كلها مغربية وسبانيا تخشى ان يطالب بها المغرب مثل ما وقع بين الارجنتين واكلترا عن جزر (الملوين) في سنة 1982 العديد ن الاراضي فقدها المغرب بسبب موقفه السياسي
36 - ريم الجمعة 24 يناير 2020 - 19:28
اسبانيا هي من بادرت الى ترسيم حدودها البحرية دون التنسيق مع جيرانها وملفها لازال مودعا في الامم المتحدة منذ سنة 2014 ولم يحظ بالموافقة ، ونفس الشيء سيحدث للمغرب ، هي حرب جديدة حول الحدود البحرية نظرا لوجود معادن في قاع البحر. والمشكل بين تركيا واليونان ومصر حول حقول الغاز المكتشفة خير دليل.. والحدود البحرية ليست هي المياه الاقليمية .
37 - marocain الجمعة 24 يناير 2020 - 19:35
le Maroc doit tracer ses frontières comme tout les pays les espagnoles ils doivent reconnaitre les droits du Maroc sur toutes ses terres fini la colonisation comme si le cas encore sur les archipels de Ceuta et melia et même le canaris sont partie du Maroc un jours il faut en parler est nous restant des voisins
38 - إيكو الجمعة 24 يناير 2020 - 20:41
من خلال قرائتي للتعاليق التي تخص موضوع ترسيم الحدود البحرية للمغرب، صدمت من مستوى الجهل المركب والخطير لدى معظم المعلقين و الذي يعكس بصورة واضحة مستوى الأمية الثقافية و غوغائية الشعوب العربية!
لا مجال لمقارنة دولة كإسبانيا بالمغرب وعلى كل المستويات الاقتصادية، العسكرية، التكنولوجية إلخ ؛ وسأقف هنا لأن كلامي قد لا يستوعب نظرا للجهل المركب المتفشي داخل المجتمع المغربي الذي غالبا ما يعلق بالعاطفة و التطبيل وليس عن علم ودراية بالمواضيع!
سأكتفي بإعطاء إشارة واحدة فقط؛ فقد قرأت قوانين ترسيم الحدود البحرية للمغرب والتي جاءت في صفحتين فقط واتضح لي أنها لا تشكل أي خطورة على إسبانيا أو غيرها لأنها مجرد تكرير وتأكيد مكتوب عام لبعض فصول قانون البحار مع حفظ حق الطرف الآخر!..مع هذا انزعجت إسبانيا!!!
39 - ملك الجمعة 24 يناير 2020 - 20:48
ماذا يرسم وكيف تكون ترسيم حدود بحرية وإسبانيا تحتل اراضي مغربية جزر كنري جزيرة ليلية سبتة ومليلية ولا تعارف الصحراء مغربية نهايءيا
اذا تم اتفاق على رسم حدود بحرية تعني اعتراف رسمي بمدن وجزر إسبانية ولا كلام عليها مع جيل حاضر والا جيل مستقبل إلا حالة يعرفها مغاربة لؤسترحاع كل مدن ومناطق مستعمرة
ولا تكون سهلة تضحية كبيرة
40 - ونيس من المانيا الجمعة 24 يناير 2020 - 21:08
غريب هد الامر اسبانيا هي العدو اللدود للمفرب وهي التي قسمت المغرب الى حد الان هي مستعمرة المغرب والغريب في الامر هي دولة ضعيفة وتساوم المغرب على حدوده االبحرية والبرية وهي ضعيفة غريب اسبانيا ادا دخلت الحرب مع المغرب فالشعب المغربي سيحتل اسبانيا في 24 ساعة وسنستردد الاندلس والجزور وسبتة ومليلة
41 - Ahmed الجمعة 24 يناير 2020 - 21:46
لقد اخطأ المغرب التوقيت. إسبانيا ستجدها فرصة سانحة للتحالف مع الجزائر و رئيسها الجديد.
42 - سامي الجمعة 24 يناير 2020 - 22:29
رئيس الحكومة لجزر الكاناري غير مرحب به في المغرب حتى يتخلى عن خطابه المتعجرف المتسم بالتهديد!!! و المغرب يجب ان يكون حازما مع مدريد فنحن كمغاربة لا نقبل التهديد من احد نحن لنا كل الحق في ترسيم حدودنا ولا ولن نطلب الإذن من احد من اجل القيام بتنفيذ قرار سيادي!!! و إذا تطلب الأمر فنحن مستعدون للموت إذا تطلب الأمر من اجل بلادنا و حدودنا!!!!
43 - ملك الجمعة 24 يناير 2020 - 23:27
إلى رقم 32
جزاير لا تحتل اراضي مغربية تاريخيا اما طريق الذهب والملح إلا خرافة تحكي عنها أجيال لأغراض سياسية
اذا رجعنا حدود عثمانية قبل احتلال فرنسا جزاير في خراءيط قديمة سعيدية بركان وجدة فقيق استرجع في حرب رمال حاسي بيضة النخيل فقيق أراضي جزايرية
واذا رجعنا إلى الوراء أكثر إلى مملكة نوميديا امازيغ لا توجد لا تونس ولا ليبيا ومغرب في خريطة ملك واغورطا ملك لجزاير حاليا تاريخ لا يمحى ولا يكذب
سترانسبور وشرق فرنسا اراضي المانية ولي اسف تم احتلالها من فرنسا وامريكا بقوة وتم ترسيم حدود إلى الابد
44 - وطني السبت 25 يناير 2020 - 22:52
من غيراسبانيا قدمت وتقدم الدعم المادي والمعنوي للبوليزاريو عبر جمعياتها المزعومة من غيراسبانيا مثيرة للنعرات الانفصالية في الريف.من غير اسبانيا تنكرت للاتفاق مدريد حول الصحراء ومنغير اسبانيا وصديقها بومدين اسساجمعية البوليزاريو.لذا وجب ايقافها عند حدها وطرح جميع الاوراق عند المحادثات
45 - observateur الأحد 26 يناير 2020 - 08:26
attention l'espagne risque d'envoyer ses soldats pour humilier le roi comme elle a fait avec l'ile de persil
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.