آلاف الجزائريين يصيحون: "لا حوار لا هدرا .. يريدون بيع الصحرا"

آلاف الجزائريين يصيحون: "لا حوار لا هدرا .. يريدون بيع الصحرا"
السبت 25 يناير 2020 - 00:00

خرج آلاف المتظاهرين في المسيرة الأسبوعية ليوم الجمعة التاسع والأربعين على التوالي بالجزائر العاصمة، في حراك شعبي مستمر رغم تراجع أعداده أمام سلطة تعلن أنها تريد الحوار.

وتحت شعار “لن نتوقف إما نحن وإما أنتم”، سار المتظاهرون في أهم شوارع العاصمة، وسط شاحنات الشرطة، حسب مراسل وكالة فرنس برس؛ وكذلك ردّدوا الشعار الأكثر شعبية منذ بداية الحراك في 22 فبراير: “دولة مدنية وليست عسكرية”.

واعتبرت ريما (28 عاما)، وهي أستاذة في الابتدائي، أن “الرئيس لم يقدم إجراءات التهدئة التي وعد بها، فمازلنا ننتظر الإفراج عن المعتقلين وتحرير الصحافة وأن تتركنا الشرطة نتظاهر كما نشاء”.

وحسب منسق اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين، قاسي تانساوت، فإن 124 معارضا مازالوا في السجن، بينما تم الإفراج عن 94 خلال الأسابيع الماضية، كما صرح لوكالة فرنس برس.

وبين المطالب الجديدة التي ظهرت في حراك الجمعة الـ49 التوقف عن استغلال الغاز الصخري بالصحراء، متهمين فرنسا بالطمع في هذه الثروة.

وتم ترديد شعار “لا حوار لا هدرا (كلام) هؤلاء يريدون بيع الصحراء”. كما رفع متظاهرون لافتات ضد استغلال الغاز الصخري.

ومع اقتراب الذكرى الأولى للحراك، لازالت التعبئة كبيرة لكنها تراجعت مقارنةً بالمسيرات الحاشدة في شتاء وربيع 2019، أو حتى بالمقارنة مع فترة الحملة الانتخابية الرئاسية في 12 دجنبر، التي قاطعتها المعارضة على نطاق واسع.

ومع ذلك، يظل من المستحيل تحديد عدد المتظاهرين بدقة في غياب أي إحصاءات رسمية.

وقال الموظف حميد (32 عاما): “الحراك في تراجع، لكن في الواقع العدد لا يهم. منذ عام لم يكن عددنا كبيراً لكننا منعنا الولاية الخامسة (الرئاسية) لبوتفليقة”.

واضطر الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة إلى الاستقالة تحت الضغط الشعبي في أبريل بعد محاولته الترشح لولاية جديدة.

وأوضح حميد: “منذ سنة، لم يكن أحد يعتقد أن الجزائريين يمكنهم التظاهر في العاصمة، وبفضل الحراك انتزعنا هذا الحق وسنستمر حتى انتهاء النظام”.

وبعد نحو ثلاث ساعات من التظاهر تفرقت المسيرة بهدوء في العاصمة. وشهدت عدة مناطق أخرى مسيرات مماثلة كما في قسنطينة وبرج بوعريريج وسكيكدة شرق البلاد ووهران وتلمسان وسيدي بلعباس بالغرب، وكذلك بسكرة جنوبا، حسب صور نشرها مدونون عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ويواصل المعارضون المطالبة بتفكيك “النظام” ورحيل رموزه، الحاكم منذ استقلال البلاد في عام 1962.

لكن الكثيرين يتساءلون عن الاتجاه الذي ينبغي أن تتخذه الحركة الاحتجاجية الجديدة التعددية والسلمية اليوم منذ انتخاب الرئيس عبد المجيد تبون، وبدء عمل حكومته.

ورداً على الحراك، وعد تبون الذي سبق وعمل مع بوتفليقة، بمراجعة الدستور وشكل لجنة خبراء لهذا الغرض.

وبدأ الرئيس الجزائري، الذي يحاول ألا يدخل في مواجهة مع الحراك، في الأيام الأخيرة، مشاورات مع شخصيات سياسية لتحضير “دستور توافقي”، وستعرض المسودة على استفتاء شعبي.

وقال تبون: “سيتم أخذ كل الآراء في الاعتبار في ما يتعلق بالمنهجية الواجب اتباعها، وأيضًا المشكلات التي تعاني منها البلاد”.

وفي مقابل ذلك، تجتمع السبت في العاصمة قوى سياسية ممثلة في “البديل الديمقراطي”، الذي يضم أحزابا سياسية وجمعيات وممثلي المجتمع المدني، من أجل الإعداد “لمؤتمر وطني” واقتراح حلول بديلة.

ومؤخرا أثار مقال للكاتب كمال داود حول “فشل الحراك”، تحدث فيه عن “ثورة ضائعة”، موجة من ردود الفعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وحتى الباحث الاجتماعي والأستاذ الجامعي الهواري عدي، صاحب عدة دراسات، اعتبر أن كمال داود يبرر “مسبقا القمع الذي سيقع على المتظاهرين” من خلال تأكيده أن “الحراك فشل”.

‫تعليقات الزوار

32
  • شعب حر
    السبت 25 يناير 2020 - 00:25

    برافو الجزائريون الأحرار على شجاعتكم وعزمكم القوي على إسقاط الدولة العسكرية الفاسدة، التي تنخر خيراتكم بدون حسيب ولا رقيب.

  • جبيلو
    السبت 25 يناير 2020 - 00:26

    الهدرة هي كلمة عربية وهي نوع من الصوت المتكرر و السريع للطيور و تستعمل في تلدارجة المغربية و الجزائرية في سياق التكلم او الكلام الكتير.

  • مراقب دولي
    السبت 25 يناير 2020 - 00:37

    ما دام الهلع يسكن قلوب الجزائريين ولم يرفعوا جهارا سبب فشل النظام الجزائري والمتمثل في 1/تحكم الجنرالات في البلاد بإشراك أفراد الجيش وحاملي السلاح في الإنتخابات للتصويت جماعيا على رئيسهم المفضل والمطيع … :2/ تبدير الأموال الطائلة وثروة الشعب الجزائري على مرتزقة فوق أرضهم مند نصف قرن في مشروع فاشل لضرب الوحدة الوطنية لاشقاءهم المغاربة.. ما دام الحراك لم يجهر علانية بهذين السببين الرئيسيين في تدهور الأوضاع بالبلاد على مدى عقود من الزمن فلن يكون هناك تغيير ولن تتحسن الأوضاع ولو عدل الدستور

  • Maroc
    السبت 25 يناير 2020 - 00:45

    ظننت أنهم يتكلمون عن الصحراء المغربية لكن هم يتكلمون عن الصحراء الجزائرية المليئة بالنفط الصخري!!
    انا لن أعلق ولم أعلق قبل شهور أهل مكة ادرى بشعوبها منقدرش نعطي رأيي اللهم جمع شمل الجزائريين والسلام

  • Adam
    السبت 25 يناير 2020 - 01:12

    لن تحل مشكلة الصحراء مادام العسكر يحكم الجزائر ولن ينعم الجزائريون بالحياة الكريمة مادامت خيراتهم تنعم بها شعوب الغرب.

  • العسكر
    السبت 25 يناير 2020 - 01:16

    من الصعب اسقاط نظام عسكري لا يرحم شعبه تركيا مءات السنين والاف ماتو ا من اجل المدنية اسبانيا رومانيا كدلك اما نحن العرب فاليمن و العراق ومصر و ليبيا و السودان و الجزاءر وسوريا شاهدنا مادا يحدت عند المطالبة بالمدنية

  • فدواششش
    السبت 25 يناير 2020 - 01:32

    الصحراء، كلمة لها حساسيات كبيرة ..حكام الجزاءر كما جاء في المقال يريدون بيع الصحراء إلى فرنسا ..الجزاءر تمر بأزمة مالية خانقة كما جاء على لسان تبون في ندوة صحفية مع صحفيين جزائريين..يريد شنقريحة بيع صحراء الغاز ، ويصرف أموال غاز تلك الصحراء على ما يسمى الصحراء الغربية، أي عصابة البوليزاريو.. و هكذا تهدر أموال الشعب الجزائري الشقيق .الشعب.الذي يصدح كل جمعة في مسيرات شعبية كبيرة في كل مدن الجزاءر وبأصوات عالية تنادي بدولة مدنية ورءيس منتخب ..لكن هم عسكر الجزاءر الحاكم هو المملكة المغربية والصحراء المغربية لالهاء الشعب الجزائري عن الحراك الشعبي ..

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 25 يناير 2020 - 01:45

    المظاهرات المليونية التي عرفتها اغلب المدن الجزائرية في الجمعة 49 ادخلت الرعب في نفوس العصابة الجديدة التي فشلت في اختراق الحراك و تفكيكه بالرغم من الدعاية الاعلامية الرهيبة التي تقودها القنوات المخابراتية و معها الجيش الالكتروني العرمرم في وسائل التواصل الاجتماعي الذي يشتغل ليل نهار كخلية النحل لكن اعتقد ان هذه الجمعة ليست الاهم في تاريخ ثورة الشعب الجزائري الشقيق ضد نظامه الفاسد سيكون حراك الجمعة 53 الذي يصادف الذكرى السنوية الاولى لاندلاع ثورة 22 فبراير العظيمة يوم الايام لانه اليوم الذي ستعرف فيه المدن الجزائرية اكبر المظاهرات المليونية في تاريخها المعاصر تخليدا للذكرى و هي الجمعة التي ستتحدث عنها الركبان و الجمعة المفصلية في تاريخ الثورة المباركة فكل من شاهد تلك الامواج البشرية و شعاراتها المزلزلة منذ اول يوم الى اخر جمعة سيعرف ان الشعب الجزائري الشقيق لن يستسلم للامر الواقع الذي فرضته العصابة بتنصيب رئيس غير شرعي عن طريق التزوير و التلاعب و التدليس و استحمار عقول هذا الشعب المناضل الذي عقد العزم على الاطاحة بهذه العصابة و اجبارها على الرحيل قبل فوات الاوان لان الوقت لم يرحم

  • شمس الجزائر
    السبت 25 يناير 2020 - 02:11

    شيء جميل على الاقل الكثير يجد في هذه المسيرات نوع من النزهة و الترويح عن النفس للتخفيف من ضغط الحياة اليومية و التقليل من الكوليستيرول و الدهون و السكر في الدم خاصة لكبار السن من امثال هذا الشيخ البادي على الصورة اما من كان يراهن على هاؤلاء و يينتضر منهم اسقاط
    النضام ليتغير موقف الجزائر و التخلي عن مساندة الاخوة الصحراويين او فتح الحدود فسيطول انتضارهم دون شك و اضنهم قد يئسوا و خاب ضنهم

  • من الرباط
    السبت 25 يناير 2020 - 02:13

    الصحراء مغربية وتبقى مغربية و ملكها و قائدها واميرها صاحب الجلالة الملك محمد السادس سليل بيت رسول الله

  • ما زلت اتدكر...
    السبت 25 يناير 2020 - 02:20

    … أيام فتح الحدود… مع هدر النظام الجزائري لميزانيات الشعب لتمويل الخليط من اللاجئين والمحتجزين بمخيمات تندوف وتسليح المرتزقة كان الأشقاء الجزائريين عند دخولهم للسياحة و التبضع من المغرب كانوا يأخذون صور تذكارية بجانب أكوام من الخبز والبطبخ الأحمر… وهناك عرفت قيمة مملكتنا الشريفة المعطاة وتأسفت لما شاهدته عيني بعدما كانت تسمع به ادني عبر الصحافة بوجود طوابير على الحليب والخبز في الجزائر و ندرة في الموز والكثير من الفواكه

  • الصنهاجي
    السبت 25 يناير 2020 - 02:30

    أظن ان المساءل قد حسمت لصالح الطبقة العسكرية. فلا أظن انه سيكون هناك تغيير، فما على الجزاءريين الا تقبل الأمر الواقع، اذا ارادواااتغيير فثمنه هو غالي، فلا احد اصبح يبالي بهاته الخرجات الغير المفيدة ، مرة أخرى انتصر العسكر

  • مجلوق فنيويورك
    السبت 25 يناير 2020 - 04:03

    الجزائر فيها البترول ؤالغاز لازم الشعب يعيش بحال الكويتيين ؤالاماراتيين,ؤالقطريين ؤالسعوديين,,,وبزاف شفارة داو كولشي,,,,,ها القايد صالح اش دا معه والووووو,فيناهوما دوك الكرايد,ؤديك الديكتاتورية مشا كولشي سعدات فاعل الخير.

  • khayri
    السبت 25 يناير 2020 - 05:46

    يا معشر ليبيا جاهدو و رابطو و لا تهابو شر الضالمين إنما يريد الله بكم رحمة و أجرا كريما و لا تسمعو لقول كافر بل قاتلو ببأس و شهامة من كان منكم شهيدا فمغفرة و جنة تجري من تحتها الأنهار و كان ذلك على الله يسيرا

  • ملاحظ
    السبت 25 يناير 2020 - 06:22

    " حراك شعبي مستمر رغم تراجع أعداده أمام سلطة تعلن أنها تريد الحوار " فعلا هو مستمر عندما انخرط فيه جميع شرائح الشعب، حتى المثقفين التي تفوق ثقافتهم بكثير الثقافة المتواضعة للنظام الجزائر. لكن ما نشر أعلاه – تراجع أعداده – هل أنتم متأكدون أو تنشرون ذلك دون ان تتأكذوا من ذلك. هم يضخمون الاكاذيب على المغرب و لست أدري كيف انكم تنشرون كما غير مقنع.

  • nabil
    السبت 25 يناير 2020 - 06:59

    A lire les commentaire ,on se croie vivre en suisse .. ,on est pas bien meilleur que nos voisin d 'ailleur dans tous les pays arabes la situation est la même les pays du golfe n'echape pas à cette realité

  • azrou999
    السبت 25 يناير 2020 - 08:07

    تحية للشعب الجزائري الحر الذي يرفض استبداد الجنرالات الذين نهبوا خيرات هذا البلد و شردوا الشعب
    الجزائري الشقيق
    و اليعلم الجزائريون الأحرار ان العالم بأسره يساندهم
    للخروج من قبضة المفسدين و الخونة و خصوصا قادة المؤسسة العسكرية المتواطئة في نهب 1500 مليار دولار.

  • yassine benfkir
    السبت 25 يناير 2020 - 08:22

    فات لفوت معنذهوم مايذيرو تايون كان متعطشا للحكم.

  • عوني
    السبت 25 يناير 2020 - 09:13

    اظن ان داوود الكاتب على حق الحراك ضاع الطريقة روتينية وأصبحت مملة حوالي سنة بل ولو ظل الحراك على نفس المنهاج 100 سنة فلن يكون دي أهمية لازم من الابداع والتضحيات والتصعيد لإسقاط الجنيرالات

  • طارق بن زياد المغربي
    السبت 25 يناير 2020 - 10:13

    و تبقى مجرد هتافات ككل جمعة من و قت طويل و العسكر ما زال يحكم .
    ليست هذه هي الوسيلة لردع العسكر و انما العنف هو الذي سيخيفه . حراك الجزاءر اصبح عادي جدا و ليس فيه جديد و حتى الاعلام الدولي كف عن التحدث عنه. شكرا هسبريس

  • متتبع
    السبت 25 يناير 2020 - 10:59

    الحراك الأكبر هو الذي سيصدر ذكرى يوم 22 الذي بدأت فيه الثورة في الجزاءر. ولكن ومع هذا كله يجب النظر في تغيير وتحسين طريقة الانتفاضة والتظاهر.الان العصابة الحاكمة تريد نسف هذه الثورة بللا مبالاة حتى يتلاشى ويتشتت الحراك و ينقص عدد المشاركين فيه. إذن على المنسقين و المسؤولين عن الحراك أن يغيروا من أسلوب الحراك بطرق أخرى تكون سلمية ولكن تكون ذات جدور أكثر لتغيير النظام العسكري الحالي.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    السبت 25 يناير 2020 - 11:24

    أتسائل أيها السادة الأفاضل متى يستيقظ المغفلين من سباتهم الشعوب العربية تعاني التهميش سياسيا واقتصاديا وووو على الرغم من أن المنطقة العربية تزخر بالخيرات وتفتقر للخبرات لو استيقظ العرب من نوم عميق للجلوس على مائدة واحدة لوضع برنامج اقتصادي موحد ليتمكنوا من قيادت الاقتصاد العالمي ابتداء من اليوم لكن اوهموهم بالماسي والأوهام

  • مواطن
    السبت 25 يناير 2020 - 11:30

    يجب على ( مسؤولي الحراك ) في الجزاءر أن يفكروا في تغيير وتطوير أسلوب وطريقة هذا الحراك حتى يكون ذا وقع أكثر. وحتى يتمكن من تلبية رغبة الشعب الجزاءري ويحقق أهدافه الرامية إلى تغيير هذا النظام العسكري الذي جثم على رؤوس الشعب الجزاءري منذ أكثر من 57 سنة.

  • محمد
    السبت 25 يناير 2020 - 11:35

    يظن الحزب الحاكم ان سياسة إطالة أمد الاحتجاجات في صالحه.العصيان المدني هو الحل.وحذاري من تولي مناصب لأشخاص من نظام بوتفليقة.لان هذا الخطأ ارتكبه الإخوان التونسيون بالتصويت في المرة السابقة على رئيس عايش الحبيب بورقيبة وبن عليوأختبأ وراءه المفسدون

  • موحا
    السبت 25 يناير 2020 - 12:16

    غريب أمر هذه السلطة الجزائرية المرفوضة من طرف عدد كبير من المواطنين الجزائريين خاصة الأمازيغ في منطقة القبايل التي تطالب باستقلالها، عوض أن تهتم بشؤونها الداخلية المعقدة والمتؤزمة لا زالت تتدخل في شؤون الغير خاصة المغرب وليبيا اخيرا . كل هذه التدخلات تنتهي بالفشل. وهذا ما حدث في اجتماع وزراء الخارجية لدول المجاورة لليبيا في الجزائر حيث كما قال محلل سياسي من طرابلس أن الجزائر"تقفز في الهواء" وكل تدخلاتها خاطئة في القضية الليبية وقضايا أخرى.

  • samir
    السبت 25 يناير 2020 - 12:21

    pourquoi les pays arabes et amazigh et muslma,s sont les seuls qui connaissant l'anarchie dans cette planète

  • مصري من المانيا
    السبت 25 يناير 2020 - 12:34

    لقد كانت خطة النظام محسوبة بدقة نظرا للمظاهرات الضعيفة والنسوية فلو كانت مظاهراتكم عنيفة وقوية ودموية لكانت النتيجة مرضية وحسمتم امركم في ايام او اسابيع بدلا لازيد من سنة وانتم تتظاهرون بدون فائدة تذكر بل كانت في صالحه وجعلته يتغلغل اكثر في السلطة وينهب الاموال ويذمر ماتركه بوتفليقة

  • ahmed
    السبت 25 يناير 2020 - 12:48

    الحراك ترك اثارا طيبة في نفس الشعب الجزائري خاصة بعد اكتشافه للحقائق الخفية التي كانت يظمرها له من يصفون الشعب الجزائري بالشقيق

  • نفادي
    السبت 25 يناير 2020 - 13:34

    خروج الحراك كسر الخوف من النظام العسكري وزبانيته والتحم الشعب سيكمل شمعته السنوية فالنصرقرب لتغيير الوضع ولكن بتغيير نمط الحراك بدل شرح ما يكون يومي الثلاثاء والجمعة لان النظام يستخدم جميع الاساليب الشيطانية من زمرة الجينرالات اومايملى عليهم من التكالب الخارجي وعلى الوقت ليمل االشعب دون تغيير او الحصار االبوليسي القامع فعلى الحراك وزعمائه سواء في الداخل او الخارج تطبيق التكتيك الثاني وهوالاضراب الاقتصادي لانه العمود الهيكلي لايقاف تعنت العسكر والشركات الاجنبية الموالية لهدا النظام العسكري الدكتاتوري بطرق سلمية مادام التلاحم موجود وكدلك للعصيان المدني ومن ثمة ستنكسر الطغمة الحاكمة واللوبيات الاقتصادية والعسكرية وسترجع الفرحة للشعب الجزائري بحريته وستكتمل انذاك بتحقيق تكوين وحدة المغرب الكبيرما بين البلدان المغاربية الخمس دون دلك لن ينجح الحراك ودائما بالطرق الضارية السلمية

  • مغربي
    السبت 25 يناير 2020 - 13:48

    تلك الصحراء ليست ارضكم انها ارض شعب التوارق الشقيق الذي ضمتها فرنسا بالقوة الى اراضي الحركة التي سمتها الجزائر والشعب التا قي الوحيد الذي من حقه تقرير مصير صحرائه الكبرى

  • Med
    السبت 25 يناير 2020 - 13:57

    الحراك الجزائري قوته في سلميته قلب كل القواعد و غير نظرة الشعوب العربية في مواجهة الحكام. ما يريده الحكام من شعوبهم من العنف و القتل و التهميش غيره الحراك الجزائري بطريقة متحضرة لم تسبق في العالم و انهزم المتربص الذي كان يراقب من بعيد و انقلبت اللعبة على ظهورهم و ما عليهم ان يحترموا شعوبهم و يخضعوا لهم. ثانيا, الحراك الجزائري حصد عديد من النقاط الاجابية و اطاح بحكامه في السجون, حكام ظنوا ان هذا الشعب و لم يستطيع ان يتحرك و في المقابل فاجئهم بما لم كانوا ينتظرونه. و المثل يقول البداية هي النهاية و ها هو في الطريق الصحيح و الاتي افضل و سيبقى عبرة تدرس في المدارس الكبرى للاجيال القادمة.

  • ابن إيغود
    السبت 25 يناير 2020 - 15:25

    غريب امر بعض المعلقين. من الوؤكد انهم لم يقرؤوا النص، او آلة التفكير عندهم معطلة. الموضوع يتكلم على الصحراء الجزائرية، و المعلقون الاميون يقحمون الصحراء المغربية في التعليقات. الموضوع في واد و التعليقات في واد آخر.
    ايها الاخوان ، فلنرتقي بمستوى فهمنا للنص.
    اما نصيحتي للاخوان الجزاىريين فأقول لهم: خذوا العبرة من ليبيا اليمن. المثل المغربي يقول: (اللهم حاكم قاصح و لا شعب سايب).

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 80

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 67

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة