24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1513:3717:0419:5021:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حمد الله يفوز على مدربه في تحدٍّ على "إنستغرام‬" (5.00)

  2. ‬خرْق حالة "الطوارئ الصحية" يجر 13 قاصرا إلى المحكمة بسلا (5.00)

  3. شد الحبل يتواصل بين الباطرونا والأبناك المغربية (5.00)

  4. "كورونا الشمال" .. طنجة وتطوان تتصدران اللائحة (5.00)

  5. هل بدأت عروش العولمة تتهاوى بتسرب بعض وبائياتها؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | "فيروس كورونا" يرتدي قناع الرعب في مستشفيات ووهان الصينية

"فيروس كورونا" يرتدي قناع الرعب في مستشفيات ووهان الصينية

"فيروس كورونا" يرتدي قناع الرعب في مستشفيات ووهان الصينية

يصف سكان ووهان الذين تسيطر على نفوسهم رهبة فيروس كورونا المستجدّ، المنهكون جراء الانتظار، الفوضى في مستشفيات المدينة الصينية بالقول: "ممرضون وأطباء غارقون في العمل، مرضى متروكون وطوابير انتظار مخيفة ولا تنتهي".

تخضع المدينة التي تأوي 11 مليون نسمة وهي مركز الوباء، بحكم الأمر الواقع، إلى الحجر الصحي منذ الخميس، بالإضافة إلى قسم كبير من مقاطعة هوباي في وسط البلاد. وأصبحت التنقلات داخل المنطقة المعزولة مقيّدة أكثر فأكثر.

في مستشفى الصليب الأحمر، يعرب مرضى التقت بهم وكالة فرانس برس عن سخطهم وعجزهم عن التحمل. وافق جميعهم على إعطاء شهاداتهم لكن من دون الكشف عن أسمائهم، خشيةً من العقوبات في بلد تخضع فيه المعلومات لمراقبة مشددة.

مساء السبت، كان رجل ثلاثيني حرارته مرتفعة في مستشفى يحاول الحصول على استشارة طبيب. يقول: "منذ يومين لا أنام وأنتقل من مستشفى إلى آخر"، مضيفاً: "بوصولي الآن، سيكون دوري في أحسن الأحوال صباح غد".

وخلق الوباء هوساً في المدينة، حيث اختار عدد كبير من المرضى التوجه إلى الطوارئ لمعرفة ما إذا أُصيبوا أم لا بالنوع الجديد من الفيروس.

عند مدخل المستشفى، يحاول المرضى الذين يقفون في طوابير طويلة التحلي بالصبر ويستعدّون لفترة انتظار طويلة جداً، سواء وقوفاً أو جلوساً على مقاعد بلاستيكية صغيرة. ولم يتردد بعضهم في استقدام كراسي طولية مثل تلك التي تُستخدم على الشواطئ.

لكن مقابل عدد المرضى الكبير، تبدو أعداد العاملين غير كافية؛ إذ إن الأزمة الصحية جاءت قبيل العطلة الطويلة بمناسبة رأس السنة الصينية، وهي الفترة التي يعود فيها ملايين العاملين إلى مناطقهم الأصلية.

تقول امرأة ستينية وإلى جانبها ابنها: "الممرضات شجاعات كثيراً لكن هناك فوضى في الإدارة فعلاً".

وانتظرت هذه المرأة المحظوظة "خمس ساعات" فقط لاستشارة طبيب. بعد بضع دقائق، يؤكد رجل مسنّ كان يعتمر قبعةً أنه انتظر طوال النهار وفي نهاية المطاف عاد إلى منزله "لعدم توفر سرير".

مريضة على الأرض

أقرّت اللجنة البلدية للصحة لصحيفة "الشعب"، التابعة للحزب الشيوعي الحاكم، بأن المستشفيات في ووهان "ممتلئة". ويزيد تدفق المرضى إلى المستشفيات مخاطر انتقال المرض.

وجراء الازدحام الذي يشهده القطاع الطبي، باشرت سلطات المدينة بناء مستشفيين يضمّ كل واحد منهما ألف سرير، ويُتوقع أن تنتهي أعمال البناء في وقت قياسي، أقلّ من أسبوعين.

بحسب وكالة الصين الجديدة، تضمّ المدينة أربعة آلاف سرير مستشفى للمصابين أو للمشتبه بإصابتهم بالفيروس، وسيكون هناك ستة آلاف سرير آخر في نهاية الشهر الجاري.

يقول الرجل الثلاثيني: "ليس هناك مكان في الغرف، الموظفون غارقون في العمل، هناك نقص في بعض الأدوية والمرضى متروكون".

وعرض صورة على هاتفه الذكي تُظهر مريضة تضع جهازاً تنفسياً مستلقيةً على الأرض في ممر في مستشفى، رغم مخاطر العدوى. ولم يتسنّ لفرانس برس التحقق من صحة الصورة.

وأصاب الفيروس الذي نشأ في سوق في ووهان، منذ ديسمبر، قرابة ألفي شخص، بينهم 56 حالة وفاة، وفق حصيلة نشرتها، الأحد، السلطات الصينية. وأُبلغ عن معظم الحالات في مقاطعة هوباي. وأعلن رئيس بلدية ووهان أنه يتوقع تسجيل ألف إصابة إضافية بالمرض.

لكن عدداً من سكان ووهان يعتبرون أن الحصيلة المعلن عنها أقلّ مما هي فعلاً، كون عدد كبير من المرضى لا يمكنهم الانتقال إلى المستشفيات لعدم توفر وسائل نقل.

واعتبارا من منتصف ليل الأحد (16,00 ت غ السبت) مُنعت حركة السير غير الضرورية في ووهان في إطار الإجراءات المخصصة لمنع تفشي الفيروس.

وقال شاهد عيان: "هناك عدد كبير من حالات الوفاة في هذا المستشفى (...) إلى درجة أن بعض الجثث بقيت طوال اليوم وسط جوّ من اللامبالاة العامة". ووصف الوضع بأنه أشبه بـ"فيلم رعب".

*أ.ف.ب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - إبن المملكة الأحد 26 يناير 2020 - 22:01
سبب هذا المرض هو أن أغلب الصينيين يأكلون كل ما يتحرك ...فالحمد لله على نعمة المطبخ المغربي ... أو الله يحفضنا من هذا الفيروس الخطير ... خصوصا بعد إسقاط الفيزا على الصينيين ... التهديد يبقى عالي جدا في المغرب و الرابح الأكبر شركات الأدوية كما العادة ...
2 - Driss الأحد 26 يناير 2020 - 22:02
هاظ الشناوا غايبقاو تابعين الاوساخ و اللعب في الجينات حتى شي نهار اخرجولنا vraiment الزومبي اللي ف فيلم world war Z
3 - الحدأة الأحد 26 يناير 2020 - 22:08
والله العظيم لم أعد أومن بخرافة الدول العظمى أنظرو ماذا فعل بهم أصغر مخلوقات الله لا يرى حتى بالعين المجردة
4 - Kénitra city الأحد 26 يناير 2020 - 22:11
الصينيون يأكلون الصراصير و الثعابين و الفئران وكل شئ لايستطيع أكله انسان عاقل .. فهذه النتيجة امراض فتاكة ..
نتمنى عدم دخوله للمغرب فمستشفياتنا كارثية ..ان دخل ستحل كارثة
5 - عمر الأحد 26 يناير 2020 - 22:12
الصحة أصبحت عالمية و لا يحق لأي دولة إهمال الوضع الصحي لسكانها خاصة جانب النظافة. الأمراض الوبائية تندلع دائما في مناطق عيش الفقراء و تتولى وسائل المواصلات نشرها حتى في البلدان الأجنبية الغنية ذات الرعاية الصحية الممتازة
6 - N.H الأحد 26 يناير 2020 - 22:13
الحل الأمثل لهذه البلاد المشؤومة التي لا تقدر حتى على معالجة جرح بسيط فبالأحرى هذا الفيروس الفتاك هو منع جميع الرحلات الآتية من الصين و منع دخول البلاد كل من هو قادم من الصين مباشرة أو بعد مروره ببلاد آخر وتشديد المراقبة داخل المطارات و منع كل الصينيين ولوج البلاد كيفما كان
7 - سلسبيل الأحد 26 يناير 2020 - 22:15
صدق او لاتصدق مجرد دعاية لدواء جديد على شاكلة الهواتف الذكية
8 - الايغور الأحد 26 يناير 2020 - 22:23
انا الله يمهل ولا يهمل الضلم حرام !!! الاضطهادو الضلم الذي يتعرض له الإيغور لا لشيئ الا لأنهم مسلمين لا يرضاه الله !!!
9 - علي الأحد 26 يناير 2020 - 22:26
‏الصين بعد أن عزلت مليون مسلم من ‎الايغور في معتقلات التعذيب، اضطرت أن تعزل 40 مليون صيني ومدن وقرى بسبب فيروس ‎كورونا !!.
{وما يعلم جنود ربك إلا هو}.
لا تظن أن دعاء المظلوم يذهب ادراج الرياح، بل يقول الله وعزتي وجلالي لانصرنك ولو بعد حين.
10 - متتبع الأحد 26 يناير 2020 - 22:27
اللهم احفظ بلدنا الضعيف بالامكانيات انه على كل شيء قدير. يجب على الحكومة الاجتماع ووضع خطة عمل للوقاية من هذا الوباء
11 - fofolaroch الأحد 26 يناير 2020 - 22:32
، باشرت سلطات المدينة بناء مستشفيين يضمّ كل واحد منهما ألف سرير، ويُتوقع أن تنتهي أعمال البناء في وقت قياسي، أقلّ من أسبوعين.
12 - نبيل المغربي الأحد 26 يناير 2020 - 22:33
و تبقى الصين دولة من دول العالم الثالث مهما وصلت من تقدم...
13 - الفاسي الأحد 26 يناير 2020 - 23:09
المهم يجب التكلم عن الشعب الصيني باحترام لانه تطور في وقت وجيز وغزى العالم اقتصاديا ولم يفعل كالاوروبيين والأمريكان الذي نهب ومازال ينهب ينهب ثروات أفريقيا والخليج وأظن ان سبب الوباء هو امريكا من اجل وقف زحف الثنين الصيني وضرب الاقتصاد
14 - حمودة الافناوي الأحد 26 يناير 2020 - 23:23
اسطورة الفيروسات مازالت مستمرة، في كل مرة يختارون وقتا مناسبا لفيروس معين، لماذا لا تتداخل أحداث دولية مع زمن ظهور هذه الفيروسات؟ مثلا ، لماذا هذا الفيروس لم يتحدثوا عنه أثناء الازمة الامريكية الايرانية أو قبل ذلك؟ إذا لاحظتم، دائما قصة الفيروسات هذه تختار وقتا تكون فيه هي الخبر الأول، من الجمرة الجبيثة وسارس، ثم الحمى القلاعية وو..النظام الصيني أراد أن يستجمع قوته أكثر منذ الصراع بين عملاق الهواتف الصيني وترامب ثم الاحساس بالإنزواء في الركن بأزمة الإيگور وتداعياته على الاقتصاد الصيني. ما ستفعله الصين الآن هو التقوقع وبعد مدة سنسمع بالقضاء على الفيروس كلية. إنها مجرد ألاعيب ماكرة
15 - iz’m الأحد 26 يناير 2020 - 23:28
حداري!
كما تمكنوا من ادخال السيدة الى البلاد
يستطيعون ادخال كل شر الى بلادنا العزيزة
مع الاسف الشديد ودالك من تهاون مسؤولينا المتهورون المتساهلون بحقوق المواطن المغربي المغلوب على امره،
والله المستعان
16 - Khachoggi الاثنين 27 يناير 2020 - 00:15
Comme pour H1n1 ceux qui vont découvrir le traitement et le vaccin sont ceux qui l ont éparpiller dans le monde et ils se feront une fortune .nous les tiers mondistes on regarde et on achètera c est déjà produite cette histoire là 200 ou 1000 décès en chine ça crève en une demie journée dans les accidents de chauffe eau dans une ville moyenne alors svp pas de panique c
17 - معلق الاثنين 27 يناير 2020 - 00:29
هناك لمسة يد....
اشم رائحة امريكا وراء كل هدا لايقاف الزحف الصيني.
18 - امين حلمي الاثنين 27 يناير 2020 - 00:30
اتمنا ان تمنع الرحلات من وإلى الصين في الوقت الحالي ،لا يستطيع موضفو المطارات من تحديد المرض،فهل موظفو المطارات يستطيعون تحديد الممنوعات والوتاءق المزورة للسفر وحتى هاد الفيروس في بعض دقائق، لا نريد سياحة من سياح يهددون صحة المواطنين ،الله يخفض ملكنا ويحفض شعبنا المغربي والمغاربة أينما كانو الله يشفي الجميع شكرا هيسبريس
19 - السكفكف.. الاثنين 27 يناير 2020 - 01:16
عندنا الدواء دياله ماتخممش آعشيري..
كيفما كان كاس ديال المخينزة مع الثومة بالعسل و الزيت الزيتون.. !!
20 - Amal الاثنين 27 يناير 2020 - 01:33
و ماذا عن السلع الصينية التي التي لا تنقطع سفنها عن الموانى ء المغربية اليس منها اي خطر
21 - Sam.. italy الاثنين 27 يناير 2020 - 02:00
دعوة المظلومين استجاب لها الله وعلينا مقاطعة هده الكائنات اللتي تاكل ما لا يؤكل كالافاعي والعقارب وحتى الكلاب اللتي لا تنجوا منهم
22 - سمير الاثنين 27 يناير 2020 - 08:41
هذا الفيروس كباقي الفيروسات لا تعترف باي حدود . وسنوف نرى ماذا سوف تقولون عندما تدق ابواب احد منكم لا قدر الله.
المغرب بالامس القريب اجتاحه وباء تلو الوباء كادو ان يبيدو سكانه بالكامل وفعلا ابيد قرى كامله. قرون وقرون وسكان المغرب لا يرتفع عدده بل احيانا يتراجع بسبب الاوبئه والأمراض الفتاكه. هذا بالرغم من الولادات الكثيفه.
ولهاذا كله لا يجب ان نتشفى لما يحدث في الصين. اما نسب هذه الكارثه لجنود الله فهو نوع من البلاده والغباء.
23 - باتني ابن جمهورية الاوراس الاثنين 27 يناير 2020 - 12:07
تذكرني طوابير هاته الأحداث التي تقع في الصين بالطوابير في الجزائرمن اجل شكارة الحليب والزيت والدقيق تقريبا نفس الشيء ففي بعض الاحيان يمكنك الانتظار في طوابير لغاية يومين
24 - إلى الاخ سمير الاثنين 27 يناير 2020 - 12:14
بالنسبة للكثافة السكانية في المغرب انخفضت او ظلت ثابتة فهي بفعل النهج الذي اتخد في الثمانينات والتسعينات وهو تحديد النسل بمعنى قبل ذلك كانت الاسرة الواحدة تتكون قبل 1980 من خمسة أبناء ومافوق مع الابوين لكن بعدها عند تحديد النسل انخفض عدد الأبناء في الاسرة إلى 2 او 3 فهذا هو السبب الذي جعل المغرب عدد كثافته السكانية ثابتة في السنوات الاخيرة وليس له علاقة بالاوبئة.
25 - ابن سينا الاثنين 27 يناير 2020 - 13:06
لا أفهم لماذا بعض المعلقين هنا يستخدمون معاناة الآخرين لتمرير خطاباتهم الدينية والتشفي في الآخرين بطريقة توضح لك مدى حقارة هؤلاء.

الفيروسات تحدث .. فقط قبل سنوات ظهر مرض كورونا في بلاد الحرمين , بسبب تربية الإبل.

هل نقول أن الله غضب على السعودية؟

علميا الفيروسات من هذا النوع, ليس لها علاقة بما تأكله او لا تاكله.. الفيروسات تنتج نتيجة لحدوث طفرة في احد الفيروسات التي تصيب احد انواع الحيوان .. في هذه الحالة الجديدة : نوع من الثعابين , بينما في حالة السعودية سنة 2013 : كانت الابل.

من فضلكم, ضعوا عقولا في تلك الرؤوس, قبل التشفي في الآخرين. لأن المنطق الذي تستخدمونه في التشفي في معاناة شخص صيني كافر , لا تستخدمونه عندما يحدث نفس الشيء لمسلم في السعودية .

المصائب تحدث في أي مكان , لا تحاولوا عقلنتها بشكل يتناسب مع معتقداتكم الدينية.

واتركوا التفسيرات الفارغة جانبا .. الأمراض والمصائب تحدث في كل مكان. ارتقوا فالقاع مزدحم ...

تحياتي.
26 - سمير الاثنين 27 يناير 2020 - 13:23
٢٤
انا لا اتحدث على الثمانيات يا سيدي الفاضل. هذا سهل الفهم .
انا اتحدث ما قبل ذالك بكثير اي قبل تقدم الطب العلمي واكتشاف المضادات الحيويه كالبنيسيل مثلا . والتغلب عن المجاعات. وتحسين النظافه للمواطنين المغاربه الخ...
فقرن من الزمان او اثنين لا يعني شيئ اذا نضرنا الى عمر البشريه ولذا قلت بالامس القريب.
اقرأ التاريخ فسوف ترى كيف كانت الاوبئه كالطاعون مثلا كانت تبيد مناطق بأكملها في المغرب الى حد تجعل عدد السكان في البلاد تتقهر الى الوراء.
الانفجار الديموغرافي في المغرب الذي نشهده الآن بدايته كان السبعينات فقط وذااك بفضل العوامل التي ذكرتها سابقا. وليس لغياب جنود من السماء كما ذكر بعض الاخوه .
والسلام.
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.