24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3207:5713:4516:5319:2520:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الكرنفالات في زمَن الكُورُونَا فِيرُوس! (5.00)

  2. "مغاربة إيطاليا" يخشون تكرار السيناريو الصيني بعد تفشي "كورونا" (5.00)

  3. مغاربة يرصدون غياب المداومة الطّبية لرصد "كورونا" بالمطارات‬ (5.00)

  4. نصف النشيطين في المغرب لا يملكون شهادة مدرسية وعقد عمل (5.00)

  5. الزفزافي: الشهادة أهون من رفع الإضراب عن الطعام (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | سقوط طائرة تدريب عسكرية ومقتل طاقمها بالجزائر

سقوط طائرة تدريب عسكرية ومقتل طاقمها بالجزائر

سقوط طائرة تدريب عسكرية ومقتل طاقمها بالجزائر

أفادت تقارير إخبارية بأن طائرة تدريب عسكرية تحطمت، مساء الاثنين، بمنطقة قرعة تيمرقنين ببلدة عين الزيتون بولاية أم البواقي الواقعة شرقي الجزائر.

ونقلت صحيفة "النهار"، في موقعها الإلكتروني، عن مصادر محلية قولها إن طاقم الطائرة المكون من عسكرييْن اثنين، الأول برتبة مقدم والثاني برتبة ملازم أول، قتلا في الحادث.

كما أشارت المصادر إلى أن الطائرة روسية الصنع وهي من نوع "سوخوي سو 30".

من جهتها، قالت صحيفة "الخبر" إن إذاعة أم البواقي المحلية أكدت وفاة عسكرييْن اثنين من طاقم الطائرة في الحادث، مشيرة إلى أن صوت انفجار الطائرة واحتراقها كليا أحدث هلعا وسط سكان المنطقة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - مراقب من قريب... الثلاثاء 28 يناير 2020 - 02:00
ننتظر رد الخبيرة العسكرية بنت الشاوية الرجلة والنيف Dz والشاوي الأوراسي الذين طالما تباهوا في تعليقاتهم على هذا المنبر بخوردة السلاح المقتناة من طرف نظامهم الحاكم
2 - dokalli الثلاثاء 28 يناير 2020 - 02:01
الله يرحمهم ويصبر ذويهم يارب, ثمن سوخوي سو 30 ,45 مليون دولار. فلوس العرب كتمشي في لخوى لخاوي لكي يحاربو بعضياتهم و يقلون الله اكبر كم نبقى اغبياء الا متى ولمادا الحقد
3 - youssef الثلاثاء 28 يناير 2020 - 02:06
انا لله و انا اليه راجعون اللهم اغفر لهم وارحمهم
4 - HICHAM الثلاثاء 28 يناير 2020 - 03:02
وما اكتر الاسلحة الخردة عند ا الاعداء الاشقاء ربما دبابة اصابة محركها ومن هنا يتضح احترافية طياريها وهدا تاكيدا على احترافية العسكر كدالك.على الصغار ان لايلعبو بالاشياء الخطيرة انا لله وانا اليه راجعون
5 - اطلس الثلاثاء 28 يناير 2020 - 03:05
اللهم ارحمهما وارزق أقاربهم الصبر
6 - BRahim الثلاثاء 28 يناير 2020 - 03:11
إنا لله و إنا إليه راجعون و لاحول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم. الله يرحمهم و يحسن اليهم و يجعل الفردوس الأعلى مثواهم. تعازي الحارة لعائلات الفقيدين و لبلد المليون و نصف شهيد حكومة و شعبا. أخوكم من المغرب.
7 - عبدالله الثلاثاء 28 يناير 2020 - 03:23
اينك يا بنت الشاوية بنت النيف؟ غبرتي علينا او توحشناك، زيتوت يفضح نظامك كل نهار او عرا ليه على الحسينية ، ومع الأسف داك الكذوبات والابهات لي مصدعا لينا راسنا بيهم سالاو ليك .
ما هو رأيك في السخوي الروسي ؟ واش الطيارة لي عندها مشكل او الطيارين لي ما عندهومش تجربة في الطياران؟
والله واخا العداء ديالكم ضد المغرب الى بقاو فيا والله يرحمهم مساكن .
جيل ضربو ليكم ابرأة ديال الحقد والكراهية عصابتكم ضد الشعب المغربي الحنون واخا انتما هاكاك الاه يهديكم راه ما ندوزوكومش واخا تا تكرهوننا لاننا شعب سموح وتاريخه عريق .
8 - أحمد الثلاثاء 28 يناير 2020 - 03:38
أنا لله وإنا إليه راجعون البقاء لله ربنا يرحمهم ويغفر لهم ويسكنهم فسيح جناته ويلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان عظم الله أجركم
9 - مول الطرونسفور الثلاثاء 28 يناير 2020 - 04:03
حوادث كثيرة في سلاح الجو الجزايري تقريبا سنويا تقع اكثر من حادثة ، ولايمكن ان يكون الخطا البشري دايما ،، السبب الرئيسي هو الخردة الروسية التي تشتريها الجزاير علما ان روسيا لا تبيع السوخوي الحقيقية التي يستخدمها الجيش الروسي بل تبيع نسخ ثانية هي عبارة عن قطع حديدية تطير بلا خصائص او مميزات قتالية او ضمان لسلامة الطيار بل انت تجلس في كومة قصدير قد تحترق بك في اي لحظة، لان روسيا هدفها هو جني الأموال الطائلة بدون منتوج دو جودة ، الهند التي تشتري خردة روسيا تسجل حوادث كثيرة في سلاح الجو وكل الدول التي تشتري من روسيا تتعرض طائراتها المقاتلة لحوادث كثيرة
ال f16 والرافال هي اقوى الطائرات المقاتلة لهذا ثمنها مرتفع لكنك تشتري جودة عالية تفوق الخردة الروسية في التقنية والمعدات .
10 - عبد الحميد الثلاثاء 28 يناير 2020 - 06:10
اللهم أرحمهم وارحم جمبع أموات المسلمين في كل بقاع الأرض
11 - حسن المغترب الثلاثاء 28 يناير 2020 - 06:16
ان لله و ان اليه راجعون، تغمدهم الله بواسع رحمته، و رزق ديهم الصبر و السلوان .
12 - شهداء الثلاثاء 28 يناير 2020 - 07:17
حوادث الطيران تتناسب و الحجم الساعي للطيران . بمعنى كلما زادت ساعات الطيران زادت الحوادث خصوصا في التدريب الليلي . الحادث وقع في الساعة ال 10 ليلا و هو ما يدل على ان الطياراين الجزائريين يتدربون في كل الظروف لمواجهة اعداء الجزائر و هو كثر هده الايام للاسف . رحم الله الابطال و الهم دويهم الصبر و السلوان . لم يقطعوا الاف الكيلوميترات لقتل اليمنيين انما تدربوا في اجواء بلدهم .
13 - ملاحظ الثلاثاء 28 يناير 2020 - 07:54
كم من أحد من ابناء الحركي شكرها في منابر التواصل الاجتماعي و بالغ بنوايا سيئة لتدمير شعب جار من أمة الاسلام. هذه هي ثقافة مدرسة التبون و نظامه لزرع الحقد بين أمة المسلمين. بضاعة خردة أهدرت فيها الاموال لاجل بيع الحقد و الكراهية بالاساءة للاشقاء.
14 - ROUSSI MOHAMED الثلاثاء 28 يناير 2020 - 08:03
قبل كل شيء الله يرحمهما و يسكنهما فسيح جناته
وجب على الجارة الشرقية ان تكف من اقتناء الطاءيرات الروسية التي لا تساوي شيء امام طاءيرات ف ١٦
15 - adolf 3antar الثلاثاء 28 يناير 2020 - 08:03
vive made in Germany,made in usa,made injapan.
Ces frailles algeroises conduite par des feralleurs national.
.Su30 hhhhhh.......les russes vont blamer les algeriens
16 - martin pres du kiss الثلاثاء 28 يناير 2020 - 08:08
ها الخردة نتاع روسيا...كل مرة وحدة محطمة في الجزاءر...بومرخس الرخى يخلع....وهما فاضحينا الأسلحة.. وترسنة الأسلحة.. والطائرات النفاثة.. واللي ميقبطهاش الرادار...وا غي شوية ريح كيطيحو بحال الذبان... الله يرحم الطيارين.اما الجزائر باعوها F L N.
17 - سوسي الثلاثاء 28 يناير 2020 - 08:20
اللهم ارحم هاذين الطيارين واغفر لهما واكرم نزلهما وارزق دويهم الصبر والسلوان. انا لله وانا اليه راجعون
18 - ع سطاتي الثلاثاء 28 يناير 2020 - 08:23
انها ذنوب المغرب الحبيب ياريت لو انهم استثمروا اموال هذه الطائرة في مشاريع تعود على الجزائريين بالنفع .
19 - الحسين الجزائري الثلاثاء 28 يناير 2020 - 09:21
أحداث دولية كبيرة و مهمة حدثت في الجزائر كزيارة أردوغان و وزير خارجية الإمارات و اجتماع دول المجاورة لليبيا زائد مالي و ألمانيا بطلب منها كلها أخبار مهمة لم نرى تغطية لها في هيس بريس و لكن حادث طائرة تدريب عسكرية ينشر لحظات بعد حدوثه ككل مرة تسقط فيها طائرة جزائرية
أه عفوا عفوا ، إنه التشفي ؟؟؟؟
.
معليش
و لمزيد من التشفي ( اللهم كثر حسادنا ) أخبركم أن عدة حوادث سارات أيضا جدثت مؤخرا ذهب ضحيتها عدد من الجزائريين
يا لله تشفوا بصحتكم
.
للعلم
من المؤسف حدوث تلك الحوادث لكن تتعدد حوادث سقوط الطائرات العسكرية أثناء التداريب و المناورات فقط عند الجيوش القوية
و يدل ذلك على كثرة تلك التداريب و المناورات
و كلما زاد عدد التداريب و المناورات زاد إحتمال تلك الحوادث
.
و ليس بالضرورة أن تكون الطائر خردة لتسقط
بل الحديثة أيضا معرضة للسقوط
.
عموما معليش تشفو ثم تشفو
جنودنا يتدربون ليل نهار للمزيد من الخبرة و التمكن و يعلمون خطورة ما يفعلون فهم في الجيش أي يعرض نفسه بنفسه للموت من أجل الوطن سواء في التداريب أز في المناورات أو دفاعا عن الوطن
و لكن مستحيل أن يكون تعديا على اليمن عفوا على أحد بريء
20 - KUNTA_KINTE الثلاثاء 28 يناير 2020 - 09:29
جيش الجزائري يتدرب على اسلحته ليل ونهار وعلى مدار السنة وفي كل الضروف اما حوادث هذا شيئ طبيعي اي طائرة معرضة للسقوط اما بعض الجيوش الضعيفة والغير المحترفة تخاف ان تستعمل اسلحتها لأنها لا تناور حتى بالذخيرة الحية وتكلفا الكثير فتفضل تكديسها وعند استعمالها وقت الحرب لا تصمد ليوم واحد اما الذين يصفون أسلحة الجزائر بالخردة اقول لهم المثل يقول القط عندما لا يصل تلك القطعة من اللحم يقول انها عفنة المهم كل خنفوس عند امو غزال لو كان جيش الجزائري اسلحته خردة لكان احترموه الجيوش القوية وصنفوه ما بين الاقوى جيوش العالم وهذه هي الحقيقة انشرها ان اعجبتك
21 - محمد الثلاثاء 28 يناير 2020 - 09:47
الله يرحم موتانا وجميع المسلمين.هده الطاءرة من صنع روسي SU-30K ,تمنها 75 مليون دولار,هدا النوع من الطاءرات مخصصة لتصدير فقد,روسيا لا تستعملها,حرف K يعني تجارية commercial.تصورو الطاءرة تحتاج الى 32 ساعة صيانة عندما تطير ساعة واحدة.
22 - اوكيل الثلاثاء 28 يناير 2020 - 09:48
ان المغربي جزائري والجزائري مغربي , اللهم ارحم الفقيدين الشهيدين فهاذا قدرهم . نحن نشك في التكوين والصيانة لدى إخواننا الجزائريين , ولولا عجرفة وكبرياء مسؤوليهم لاستفادوا من الخبرات والكفاءات المغربية وفي كل الميادين , وهذه حقيقة مشهودة لا ينكرها أحد
23 - HICHAM الثلاثاء 28 يناير 2020 - 09:48
الى رقم 12 لاعليك الكل كان ينتظر ان تخرجو بمتل هده الاعدار التافهة الخردة تبقى خردة والاحترافية شيئ كبير على الهواة اما بخصوص الحرب على اليمن فقبلها كانت حرب سينا ضد الصهاينة وفي الجولان نفس الشيئ تاريخنا مليئ بالامجاد ليسى كاللدينة ليسى لهم تاريخ ولم يدخلو في اي حرب سوا حربهم على شعبهم في العشرينية السوداء اللتي قتلو فيها في ايام مالم تقله فرنسا في 140سنة رحم الله من عرف قدره العظمة للعطماء اما الخيبة للجبناء
24 - الخميس الثلاثاء 28 يناير 2020 - 09:51
أولا ،رحم الله الفقيدين وازرق اهلهما الصبر والسلوان، ثانيا ، 45 مليون دولار أظن يمكن أن نبني بها 45 سدا كبيرا يخرج الساكنة من الفقر والحرمان لكن الذي يحكم لا يهتم لامرها.
25 - Agro الثلاثاء 28 يناير 2020 - 10:05
الى الرقم 18 والطاءرة المغربية التي سقطت في اليمن هي ذنوب من وايضا الميراج التي سقطت العام الماضي هي ذنوب من في رايك ? صدقني واحد ما سامع بيكم
26 - hamid الثلاثاء 28 يناير 2020 - 10:06
أولا لكي لا نسيس الأمر، فلنترحم على الربابنة الإثنين. ثانيا شيء عادي أن تتحطم طائرة حربية وهذا يحدث حتى للدول المصنعة، ثالثا لقد اتضح أن من حق الجزائر أن تتسلح بعشر مرات عن المغرب لأن لديها مساحة شاسعة وهي محيطة بدول غير مستقرة ومنها مالي وليبيا ودخلت في نزاع دولي وآخرها تدخل دول الخليج وتركيا. وما نطلبه نحن المغاربة هو أن لا تمد إفصاليين البوليزاريو بهذا السلاح ومتمنياتنا بالإستقرار للشعب الجزائري الشقيق. أما عن أسلحة الخردة فعلينا سؤال الخبراء في هذا الميدان.
27 - Massinissa الثلاثاء 28 يناير 2020 - 10:12
Au numéro 9
إذا دل شيء هذا يدل أن جيش جزائري يترتب في كل الأوقات عكس جيش ملكي الذي لا يتحرك إلا مع حضور جيش الأمريكي لأنه لا يعرف كيف يستخدم طائرات f16 التي أكلها الدهر اما سقوط الطائرات هذا شيء عادي رحمة الله على الشهداء الواجب الوطني
28 - karim الثلاثاء 28 يناير 2020 - 10:23
الله يرحمهم وصبر ذويهم الصبر والسلوان. وانا لله وانا اليه راجعون
29 - Med الثلاثاء 28 يناير 2020 - 10:38
سقوط طائرة حربية في الجزائر صنع الجدل عند بعض المغاربة و منهم اصبح خبير في نوع الطائرات ان كانت من صنع روسي او صنع بلد اخر ووذهبوا بعيد يريدون ان ينصحوننا عن عدم شراء السلاح الروسي رغم انهم لا يعلمون من اين اتت و كيف سقطت. المهم, الطائرة لم تسقط عند الجيران او بلد اخر كما حدث للطائرة الملكية التي قذفت الشعب اليمني المسلم المسالم على يد الحوثيين بسلاح خفيف او كما يقول المصريين بالطوب.
30 - البليدة الثلاثاء 28 يناير 2020 - 10:54
هل بهذه الخردة والزبالة الروسية بها سنحرر فلسطين او نتدخل في ليبيا او ندافع عن انفسنا للاسف جيشنا كله معطوب وسلاحنا كله زبالة روسية
31 - متقاعد الثلاثاء 28 يناير 2020 - 11:25
ادعو بعظ المعلقين أن يتعظوا الله في حرمة الموتى!!! هذا قدر الله وقدره !! أنا لله وانا اليه راجعون. اللهم ارحم الموتى واغفرذنوبهم وازرق دويهم الصبر والسلوان!!!
32 - الي المريوليMed الثلاثاء 28 يناير 2020 - 11:36
لابالعكس الهزيمة هي التي اداقها لكم المغرب ولاكثر من مرة في حرب الرمال امجالة حيسة بيضة و اختراقكم في ساعتين حتى وهران ولا تنسى فضيحتكم امام العالم ببكاء بومدين وبوتفليقة بالاضحوكة المشهورة حقرووووونا حقرووووونا لمررررراركة واعطاونا اطرريحة
اما الطيران الجوي المغربي في اليمن فكانت مهمته استطلاعية وضرب الاهداف في بعض الاحيان والطائرة المغربية التي اسقطت في اليمن كانت مهمتها استطلاعية كما اديع في الجزيرة وفي الحرب لكل طائرة معينة لها صواريخ مضادة ويمكن ان تصاب بتلك الصواريخ سواء كانت امريكية او روسية او مغربية حتى والمذلة لبلدكم ان الطائرات التي تدعون انكم ستحررون بها فلسطين تسقط لوحدها ومن دون حرب او ضرب صواريخ لانها خردة بعد ان رمتها روسيا في الزبالة وغير صالحة للاستعمال
33 - عاقل الثلاثاء 28 يناير 2020 - 11:58
الخردة الروسية تمرغ انوف اعداء الوحدة الترابية مرة اخرى..
34 - إلى med الثلاثاء 28 يناير 2020 - 12:22
لابالعكس الهزيمة هي التي اداقها لكم المغرب ولاكثر من مرة في حرب الرمال امجالة حيسة بيضة و اختراقكم في ساعتين حتى وهران ولا تنسى فضيحتكم امام العالم ببكاء بومدين وبوتفليقة بالاضحوكة المشهورة حقرووووونا حقرووووونا لمررررراركة واعطاونا اطرريحة
اما الطيران الجوي المغربي في اليمن فكانت مهمته استطلاعية وضرب الاهداف في بعض الاحيان والطائرة المغربية التي اسقطت في اليمن كانت مهمتها استطلاعية كما اديع في الجزيرة وضربت من مكان يعج بالمدنيين ولم يقبل الطيار بضرب الاهداف هناك وقتل المدنيين العزل وفي الحرب لكل طائرة معينة لها صواريخ مضادة ويمكن ان تصاب بتلك الصواريخ سواء كانت امريكية او روسية او مغربية حتى اما الشوهة والمذلة لبلدكم الجزائر ان طائرتها التي تدعون انكم ستحررون بها فلسطين تسقط لوحدها ومن دون حرب او ضرب صواريخ لانها خردة بعد ان رمتها روسيا في الزبالة وغير صالحة للاستعمال
35 - Moi الثلاثاء 28 يناير 2020 - 12:31
الذي يتشفى في الموتى أما حاقد أو حاسد أو جبان الذي يعمل و يكد معرض للخطر أما الذي يشتري معدات و يتركها في المستودعات فذالك حتما ليس معرض لأي مكروه و بالنسبة إلى السلاح الجزائري فهذا امر يخصنا ليس لنا إمكانياتكم لكي نشتري احسن فهنيئا لكم على الأقل نحن نشتري حسب جيوبنا وليس هبة أو كريدي فرق كبير واقولها من الناحية العسكرية المغرب بالنسبة للجزائر الموضوع حسم في 1984 يعني لا نلعب في نفس الساحة رحم الله موتى المسلمين نحسبهم عند الله من الشهداء و السلام
36 - الي المريولي Med الثلاثاء 28 يناير 2020 - 13:02
لطالما عرفنا عنكم الغباء وان اثبت ذلك فعلا في تعليقك فقنواتكم هي التي اعطت المعلومات بأنها خردة روسية واتعجب لامثالكم كيف يتابعون شؤون المغرب الدي حكمهم لازيد من 8قرون وهم لايعلمون مايحدث اصلا في بلدهم الدي لا يتعدى تاربخه50 سنة اما الطيران المغربي في اليمن فكانت مهمته استطلاعية وضرب الاهداف في بعض الاحيان والطائرة التي اسقطت هناك كانت مهمتها استطلاعية كما اديع في الجزيرة وضربت من مكان يعج بالمدنيين ولم يقبل الطيار بضرب الاهداف هناك وقتل المدنيين العزل وفي الحرب لكل طائرة معينة لها صواريخ مضادة ويمكن ان تصاب بها سواء كانت امريكية او روسية حتى واخرها ماوقع في افغانستان.لكن شوهة بلدكم الجزائر ان الطائرات التي تدعون انكم ستحررون بها فلسطين تسقط لوحدها ومن دون حرب لانها خردة روسية فهل فعلا بها ستحاربون حفتر الذي سيدمركم من البداية ام بها ستحررون فلسطين وتسحقكم بالكامل او بها ستواجهون المغرب الذي لديه الاسلحة الفتاكة وبالجملة ويخسف بكم الجزائر عن بكرة ابيها قبل الحرب كما فعل سابقا جعلتكم تنهقون بحكرونا حكرونا لمراركة واعطاونا اطريحة
37 - اليعقوبي النفاث الثلاثاء 28 يناير 2020 - 13:28
صراحة تعاليق الجزائريين تثير الضحك وتعبر عن غباء ليس له مثيل خاصة عندما يقولون لنا ان جيشهم واعر لانه يتدرب ليلا . علما ان التدرب ليلا في القوات الجوية في اي جيش هي من الاساسيات و الامور الروتينية لانه في الحروب اغلب الضربات الجوية تكون ليلا حتى لا تتعرض الطايرات لخطر الإسقاط من الدفاعات الارضية. الحقيقة المرة التي لا يعرفها من يطبل للنظام الجزايري هو ان سقوط الطايرات ليلا في المناورات الليلية يعني ان طياريهم ليسوا في المستوى ولا يجيدون القيادة في الليل يمكن خصهم النظاظر ديال الكاس ههههههخ
اما القوات الجوية الملكية فهي تقوم بتدريبات يومية ليل نهار وحتى خارج المغرب بدون تسجيل اي حادث بسبب خبرة واحترافية الطيارين المغاربة.
38 - المتتبع الثلاثاء 28 يناير 2020 - 13:32
تعازينا لأسر الضحايا و الشعب الجزائري عامة.
ننتظر و الشعب الجزائري أن تسقط الطائرة اللتي جيء بتبون ليقودها و الجنرالات من وراءه و على يمينه كبيرهم شنقريحة. اطمئن الأحرار انه بصمودهم سيأتي داك اليوم وهو قريب انشاء الله.
39 - وهراني الثلاثاء 28 يناير 2020 - 13:40
الشجعان يموتون والعباقرة يصابون بالجنون و تبقي الدنيا مليءة بالسفهاء الاغبياء.
40 - dz kabyliefornie الثلاثاء 28 يناير 2020 - 13:55
دائما اقولها و اكررها مقاطعة الجزائر كانت تابعة الامبراطورية المغربية أخذها العثمانيون من بعد الفرنسين من بعد الخونة الذين كانوا مختبئين في المغرب خوفا على حياتهم بينما الرجال كانوا في ساحات القتال و سبحان الله كل من يكن العداء للمغرب من حكامنا يموت اما بسكتة قلبية او دماغية نشتري السلاح لكي يصدأ كدلك المغرب في الأخير لن تقوم الحرب مجرد كلاب مربوطة تنبح اذا فككت الرباط تبدأ باللعب بذيلها.
41 - من أوصلو الثلاثاء 28 يناير 2020 - 14:20
الى بعض الإخوان المغاربة اللي كايترحموا على الاعداء الصريحين بعدائهم، عليكم أن تعلموا من هم أعدائكم، وكفى من سياسة "المعاملة الطيبة" مع الأعداء،
الجيش الجزائري عدونا وعليه لازم تفرحوا لمثل هذه الأخبار. ولا يجوز الترحم على الأعداء.
اما السعب الجزائري هديك حاجة أخرى، بغاو الأخوة مرحبا، واللي مابغاها بلاش
42 - ASS الثلاثاء 28 يناير 2020 - 15:25
الطائرات المقاتلة الروسية هي طائرات عملية وغير متطورة بما يضمن الحفاض على حياة الطيارين .
عكس نظيراتها الغربية .
لذلك ثمن الأسلحة الروسية أقل من نظيراتها الغربية .
ومعظم الاسلحة الروسية تلتي تستعملها دول عديدة كالجزائر والمغرب قديمة ومن المفروض ان تحال على نهاية الخدمة .لهذا أقول مرارا وتكرارا لا بد من التطوير المستمر للعتاد العسكري . وعدم الاستماع لكلام مناهضي التسلح لأنهم أغبياء وسذج وحمقى .
ولا يفقهون شيءا في المنطق .
ولماذا لا تنشأ بلداننا صناعة عسكرية محلية للاستغناء عن التبعية العسكرية لروسيا او أمريكا . لأنه ان حضرت روسيا او امريكا تصدير السلاح وقطع الغيار على الجزائر والمغرب . فالأسلحة المكدسة في ثكناتنا وقواعدنا العسكرية ستصبح مجرد خردة .
43 - abdelkbir الثلاثاء 28 يناير 2020 - 15:38
إنا لله و إنا إليه راجعون .اللهم ارحمنا و ارحم جميع موتى المسلمين.عظم الله أجر ذويهم
44 - أخوكم الثلاثاء 28 يناير 2020 - 15:46
السلام على كل من اتبع الهدى
يا إخواني المسلمين لما نتفاخر على بعضنا البعض
و نحن كلنا ضعفاء كل ما امتلكنا من فظل الله علينا
الله هو الأقوى
45 - ASS الثلاثاء 28 يناير 2020 - 15:47
روسيا تبيع أسلحة من فئتين الفئة الأولى المتطورة والأعلى جودة والتي يحصل عليها الجيش الروسي فقط .
والفئة الثانية الموجهة للتصدير .
اتبثت السنوات الماضية أن الطائرات المقاتلة الروسية تتعطل في الكثير من الأحيان وخاصة في الدول التي تعرف درجات حرارة مرتفعة الى معتدلة . لأن العيب الخفي في الطائرات الروسية المقاتلة هو أن محركاتها النفاثة لا تستطيع تحمل الحرارة لفترة طويلة .
وقد وقعت الكثير من حوادث التحطم في الهند ومصر والجزائر وسوريا بسبب درجات الحرارة .
ولم تسجل اي حادث تحطم في روسيا او البلدان ذات المناخ البارد .
أما نظيراتها الغربية وخاصة الأمريكية فقد صممت لتتأقلم مع جميع الضروف المناخية وتحمل ساعات طيران اكثر . لأنها صممت للحرب في الشرق الأوسط بالخصوص . ما دفع الهند الى التوقف عن طلب الطائرات المقاتلة الرويسية .
والطائرات الروسية لم تصمم لضمان سلامة الطيارين . عكس نظيراتها الغربية .
أما مسألة سقوط طائرة f-16 المغربية في اليمن فالطيار المغربي كان محلقا على علو منخفض ما سهل استهدافه . وأي طائرة مقاتلة ولو كانت شبح اذا حلقت على علو منخفض فيستطيع أي هاو أن يسقطها بطاروخ محمول على الكتف .
46 - إلى ass الثلاثاء 28 يناير 2020 - 16:17
المغرب حليف امريكي وعتاده الثقيل كله امريكي ولاتخلط الحابل بالنابل لان امريكا لن تسمح له بذلك كما حذث مع تركيا عندما ارادت اقتناء صواريخ $400 راجع معلواتك فعي مغلوطة فالجزائر هي التي ينطبق عليها شراء الاسلحة الخردة الروسية وباثمنة زهيدة لهذا تنفجر الواحدة تلو الأخرى
47 - الي med او toi الثلاثاء 28 يناير 2020 - 19:11
إلى المعلق الغبي med او toi ههه فهو نفس الشخص ويعلق بأسماء مختلفة خوفا من المواجهة فاذا كانت لديك الرجولة كما تدعي فعلق باسم واحد.اما ردا عن تعليقك الدي يرثى له الجببين فكما هو معروف المغرب لديه خبرة وكفاءات منقطعة النظير يشهد عليها العالم برمته وهو حليف استراتيجي في النيتو ويشارك بجيشه وباسطوله الذي يعتبر من أقوى دفاع جوي في افريقيا حتى اليوم ومعترف به دوليا انه من أقوى الجيوش الشرسة ونفس الشيء فهو حليف لامريكا ويشارك معه في جل الحروب واخرها بالعراق وقاتل معه جنبا إلى جنب في القضاء على داعش واليمن وانت ذكرتها بعظمة لسانك فكلامك غبي و جد متناقض ومرتبك فكيف تقول ان سلاح الجو المغربي يشارك في اليمن وفي نفس الوقت تقول انه في المستودعات ههه فما قلته ينطبق على جيشك المعطوب العديم الخبرة الذي لم يسبق له ان شارك في الحروب ويحطم طائراتكم الخردة الروسية مكتظة في مسودعاتكم الواحدة تلو الأخرى فماذا انتم فاعلون بخردتكم هذه في فلسطين او ليبيا او المغرب الذي هزمكم لاكثر من مرة جعلكم تنهقون كالحمير بحقرونا لمراركة واعطاونا اطريحة كما قال الاخوة في تعليقاتهم اعلاه ومسحوا بوجه دويلتك في التراب
48 - طارق بن زياد المغربي الثلاثاء 28 يناير 2020 - 20:56
الطاءرة انفجرت في السماء لهذا لم يستطع الطيار القفز منها . اذا ليس خطء قيادة و انما مشكل محرك.
السلطات الهندية تكلمت عن هذا سابقا حيث اكدت ان هذا النوع من الطاءرات به عيوب.
المهم انا لله و انا اليه راجعون و الله يرحمهم.
49 - Med الثلاثاء 28 يناير 2020 - 21:13
الى 47 - الي med او toi
اطلب من جريدة هسبريس التي سبق لي قد علقت فيها عديد المرات بكل موضوعية بعيدا عن الكلام المنحط دفاع عن الحق فما يخص لتزوير الحقائق في حق بلد.الكذب و النفاق الذي ضربكم في العمق و نهش كرامتكم.اولا, احلف لك بيميني و انا شاهد امام الله اني لم اعلق بهذا الاسم ( toi ou moi ) الذي ذكرته.انا اعلق باسمي فقط او ببعض الاسماء الذي تمثلني انا و فقط. يوجد الكثير منكم يستعمل اسماء تدل على انه ليس مغربي لتغليط المتطلعين.
المهم,تقول بان جيشكم حليف في النيتو و تقول بانه شارك في حرب العراق,يا لها من مصيبة يا ولدي و نحن نعلم جيدا من يقودكم لانكم ليس مبادء و لا قيم, على حسب ما فهمته من تعليقك يجب علينا ان نبني صورا مكهرب بيننا و بينكم و هذا لا يكفي. جيشكم الذي يستعملونه في المقدمة للتجارب فقط كفى قد لا يستطيع ان يقف في وجه البوليزاريو الذي لا يتجاوز عدده المئات بسلاح خفيف, هذي هي قوة جيشكم.اذا اردت ان تاخذ معلومات صحيحة عن حرب الرمال الذي رفع جيشكم فيه العلم الابيض مسلما ما عليك ان تدخل على الشبكة العنكوتية ستجد صور و كلام لا يصرك و بكائكم لفرنسا ا لتي دفعتكم في هذا الحرب, ضحكت.
50 - مواطن مغربي الثلاثاء 28 يناير 2020 - 23:12
أخي Med 48:# : في كلمتين باختصار... على ذكرك للنفاق... بالله عليك الا يبدو لك النفاق الحقيقي يصدر ممن يأوي ويسلح أجناس مختلفة من الصحراء الكبرى ضد المغرب يسميهم الشعب الصحراوي و يقول إنه لا دخل له في الموضوع...؟! أما المرتزقة الذين زعمت وقوفهم أمام الجيش المغربي بالأسلحة الخفيفة...! قل لي هل استطاعوا على مدى 45 سنة تحرير ولو منطقة واحدة للإستقرار فيها بعيدا عن تندوف...؟
51 - ريفي قح الثلاثاء 28 يناير 2020 - 23:49
إلى المسمى mes
لاداعي لتزوير الاحداث بهرءاك فلولا الهزيمة التي اداقها لكم الجيش المغربي بالجملة م بكى بومدين امام العالم وينهق بحقرووووونا حقرووونا لمررراركة واعطاونا اطريحة عليك مشاهدة اعتراف الرييس حسني مبارك الدي وضع وجهكم في الطين
52 - الدكالية الأربعاء 29 يناير 2020 - 00:11
دويلة الجزائر تحرقها ثلاثة سكاكين ..هزيمة.طريحة و حرب الرمال وامجالة بحكرووونا حكرووونا لمررراركة واعطاونا اطريحة و 4000 كلم بعيدا عن المحيط الاطلسي وان تاريخنا 1800 سنة وهم تاريخهم محصور في 50سنة
53 - الي المريوليMed الأربعاء 29 يناير 2020 - 09:05
يبدوا ان شمس الدين الدي احل لكم شرب الخمر وحبوب الهلوسة من الواضح انها اترث عليك و كتبت،التعليق الغبي والاستحماري وانت مخمور و مهلوس هههه المغرب من مشاركته في الحروب يتعلم التجارب والحنكة والخبرة منها ليطبقها في ارض الواقع مستقبلا عليكم كما فعلها سابقا بحيث نهقتم بحقرووونا حقرونا لمراركة واعطاونا اطريحة وليس كدويلتك الضعيفة جيشها العشبي المعطوب الذي ليس لذيه الخبرة ولم يستطع حسم معركته مع الاسلاميين لازيد من 14سنة إلى اليوم ولا يتعدى عدد المجموعات من عشرة مقاتلين.اما المغرب يمكنه نسفكم ودحر البوليساريو عن بكرة ابيه من الغد لولا احترامه للقوانين الدولية ومجلس الامن فنحن لسنا في غابة كما يخيل لكم فهناك قوانين دولية ويجب احترامها وصدق من قال من التونسيين عنكم ان مابين القيروان والقرويين توجد حديقة للحيوان روح عزي خاوتك الموتى في الطائرة الخردة المنكوبة بدلا من التفوه بالهراء امام اسيادك الدين كنتم لهم عبيدا لازيد من 8قرون وكمعلومة اضافية ضعها كحلق في ادنك انت وديلتك لا شأن لكم بما يحدث في صحراءنا الشرقية المغربية ( تنذوف تيديكالت حسي بيضة قنادصة وبشار)
54 - إلى منار Med الأربعاء 29 يناير 2020 - 11:18
تعليقك غبي وبيقتل من الضحك خخخ يكفينا اننا اخترقناكم لغاية وهران وهزمناكم في حرب الرمال وامجالة و... واسرنا منكم الالاف بعدما ركعوا للجيش المغربي المهوار وجدك المقبور صالح نفسه كان موجودا هناك وفر مدعورا كالنسوة وترك كتيبته كاملة في الاسر لانه يفتقر إلى الرجولة وهذا بشهادة جنرالاتكم و حكام بلدان عالمية غير منحازين كبريطانيا وتركيا و..وبورقيبة والقدافي وحسني مبارك الدي كان يحارب في صفكم وسقط اسيرا لدينا واعترف امام العالم بهزيمتكم فالادلة بالآلاف على الشبكة....يمكنك مشاهدتها لتعرف الهزائم التي كبدها لكم المغرب بالجملة جعلتكم تبكون بالمباشر على القنوات بحقرونا حقرونا لمراركة واعطاونا اطريحة بحيث اصبحتم اضحوكة عالمية اما البوليزاريو فيمكن للمغرب دحرها بضربة جوية واحدة فالعالم يسير بقوانين فلو لم يكن ذلك لاستعمرناكم وللاسف جيشكم معروف انه ضعيف وعديم الخبرة ويمكن الاطاحة به بكل سهولة كما فعل الاسلاميون الذي كانو يقتلون فيهم يوميا بالمئات بينما هم عددهم قليل جدا ولشدة ضعف جيشكم إلى اليوم لم يقضي عليهم بالكامل فانتم مجرد نسوة ليست لديكم الرجولة الكافية وتحاولون تلفيق الكذب وتزوير الحقائق
55 - إلى حفيد تبون med الأربعاء 29 يناير 2020 - 11:38
لا يجادل في انتصار الجيش المغربي على الجيش الجزائري في حرب الرمال 63.ومكالة 76.الا حاقد او جاهل مثلك.امامنا الارشيف الفرنسي بالنسبة لحرب الرمال.الذي زيف بعض الجزائريين فديوهاتها وعكسوا صورا مذلة لأسراهم على انهم أسرى مغاربة.اما عار مكالة فموثق كذلك بفديوهات( الجنرال الدليمي وحرب مكالة ) و ( القدافي وحسني مبارك يشهدون بهزيمة الجيش الجزائري في مكالة والرمال ).اذن لا يمكن للنظام الفاشي الجزائري ان ينكر هزائمه عسكريا امام المغرب.لأن الامور موثقة صورة وصوتا في كل العالم.رغم محاولة بعض الجزائريين تزييف الحقائق( الكابران قايد صالح الذي فر من ارض المعركة ) كان من ضمن المحاصرين هناك.وهو رئيس اركان الجيش الجزائري الكارتوني ههه.وهذا دليل كافي على ان جيشكم ضعيف دون ذكر العطرية السوداء التي هزمتكم فيها المجموعات الصغيرة للاسلاميين ومايحدث مع اخواننا الصحراويين لاشان لكم بكم به فهو نقاش اخوة بالدم طال الزمن او قصر سيعودون إلى اهلهم ونضم صحراءنا الشرقيةالمغربية بصحراءنا المغربية والخاسر هو انتم الذين انفقتم الملايير على شيء خاسر من البداية وهذا هو الفرق بين الذكاء المغربي وغباء النسل الفرنسي
56 - إلى نسل جاء زائر الأربعاء 29 يناير 2020 - 12:00
انا عندي حل المأساة التي تعيشونها في جاء زائر حكموكم المغاربة.8 قرون ثم حكمتكم العثمانيين ثم فرنسا واعطوكم اسم جاء زاير بالتركيز الاكباش. ثم جاءت فرنسا و صرتم French department. و بعدها رجع المغرب يحكمكم برجالاته كبن بلة المراكشي و بو تفليقة الوجدي. و أغلبية الجنرالات وجادة مغاربة. سؤالي لكم. هل ليس لديكم رجال في الجزائر يحكمونكم الا تروا انكم الان لازلتم تحث الاستعمار المغربي والفرنسي معا حلل و ناقش. و شكرا لهسبرس لهاذا الوبسايت الرائع الذي يتيح للجزائريين التعرف على تاريخهم المذل لانهم بدأوا يعرفون ان كل مايكتب في جرائدهم او قنواتهم الجزائرية فهو كذب وتضليل لذا هم يتابعوننا هنا لانهم يعرفون اننا ننشر الحقيقة عكس دويلتهم لهذا علينا ان نعرفهم بتاريخهم الحقيقي وليس المزيف الدي علموه لهم في المدارس.فخير دليل التاريخ الجزائري اعيد صياغته 3مرات فقط من 1971 إلى 1975 حسب أهواء النظام العسكري العجوز ليرسم لهم بطولات كرتونية وهمية كاكدوبة المليون ونصف المليون....حتي يتسنى لهم البقاء في الحكم وبالفعل لقد نجح بحيث استحمار الشعب وزرع الرعب فيهم وظل يحكم إلى اليوم
57 - إلى منار الهواريMed الأربعاء 29 يناير 2020 - 12:31
تعليقك مجرد هراء وخيالات واهية من جراء ثاثير حبوب الهلوسة التي تتناولونها في بلدكم الجزائر اما الحقيقة التي تحاول تزييفها فهي مؤلمة لكم كدويلة فالادلة موثقة دوليا وعربيا وعالميا انكم هزمتم في جميع الحروب ضد المغرب(هناك حكام شهود على الواققعة و....كما ذكروا الاخوة اعلاه ).وبالنسبة لجيشك فمعروف انه ضعيف ويمكن تركيعه كما فعل الوهابيين الاسلاميين لاكثر من مرة المكون من العشرات وقتلوا
في جيشك بالالاف وعطبوا منه الباقي لهذا نحن نطلق عليه الجيش المعطوب.والى اليوم لازالت تنخر في جيشكم الضعيف.اما البوليزاريو كحالشة الجزائريين يمكننا نسفهم في طلعة جوية واحدة لكن نحن لانعيش في غابة بل هناك قوانين دولية وعلينا اتباعها فلولا دلك لاعدنا مجد الامبراطورية المغربية من جديد وركعناكم لنا كما كان سابقا لثمانية قرون.سير حوس على شكارة الحليب بدل اللغو مع أسيادك الدين كنت لهم عبدا في يوم من الايام هل تفهم المعنى من كلامي ام اترجمه لك بلغة جدك عوضا عن لغة امك
58 - إلى الاخت Med الأربعاء 29 يناير 2020 - 13:46
بلغتكم روح حوس على خاوتك احفاد فرنسا الدين دمرتهم خردتكم الروسية ولاداعي لقلب الحقائق فالبراهين موجودة في عمك الجوجل لتعرف ان جيشك معطوب وضعيف وعديم الخبرة واركعه الجيش المغربي لاكثر من مرة بالرغم من انكم كنت متكالبين عليه بروسيا وكوبا والبوليساريو ومصر وليبيا وموريتانيا ولم تستطيعوا فعل شيء بالرغم من ذلك بالعكس بل هزمتم من طرفه داك هو المغرب الدي اخرج فرنسا بالنضال وليس مثلكم بورقة التصويت وظللتم تحث الاحتلال إلى اليوم حسب معاهدة ايفان السرية ..داك هو المغرب الذي اوقف العثمانيين عند حدهم الدين احتلوا العرب بالكامل واركع دويلتك الا المغرب البلد العربي الوحيد في العالم الذي لم تستطع تركيا احتلاله وذلك بقوة جيشه الشجاع الذي هزمكم وبات اليوم يخوض الحروب في جميع بلدان العالم لانه محنك وشجاع وليس كجيشك الهزيل الدي لم يسبق له ان حارب خارج حدوده وخردته تتهاوى بين الفينة والأخرى.فالغلبة من المعطيات التاريخية تظهر بكل وضوح حتى ولو كان الشخص غبي او أعمى مثلك ان الغلبة للمغرب دائما وابدا.لان 1+1=2 وليس 5والنتيجة واحدة ومعروفة محسوبة رياضيا وليس هناك غيرها فذاك هو المغرب الذي حطم شوكتكم للابد
59 - إلى medam واخواته الأربعاء 29 يناير 2020 - 19:39
باختصار شديد سأبرهن لك ان جيشكم كرتوني وضعيف وعديم الرجولة .هل يعقل ان دويلتك كالجزائر كانت راكعة وعبدة لاكثر عدد الاستعمارات على وجه الارض منها الالماني والايطالي واليوناني والبرتغالي والمالي والاسباني والمغربي والتركي والفرنسي وتقول ان لديها جيش خخخخخ فلو كان لديكم جيش اصلا لما وقعتم في هذا الاحتلال المتعدد كله وركعتم لهم من دون دول العالم وصار نسلكم مهجن ومختلط لايعرف اصله من فصله.وبيني وبينك عليك تحليل حمضك الوراثي لتعرف اصلك ربما تركي كما قال اردوغان مؤخرا ان أبناء الجزائر هم من جلدتنا (المقصود كانو يتسلون بامهاتكم) او ربما فرنسي كما قال ديجول لقد تركنا في الجزائر نسلنا الفرنسي سيخدم فرنسا اكثر من الفرنسيين انفسهم.و سؤالي لك يا Med لاي نسل تنتمي انت و دويلتك؟لكن ماهو مؤكد 100/100 فانتم لستم بعرب
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.