"صفقة القرن" تُشعل غضب الفلسطينيين احتجاجا على "خطة ترامب"

"صفقة القرن" تُشعل غضب الفلسطينيين احتجاجا على "خطة ترامب"
الثلاثاء 28 يناير 2020 - 20:28

نظم الفلسطينيون، الثلاثاء، احتجاجات ضد خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للسلام في الشرق الأوسط، إذ تظاهر أكثر من ثلاثة آلاف فلسطيني، في غزة ضد الخطة التي قوبلت بالرفض من الجانب الفلسطيني. في حين يُخطط لمزيد من الاحتجاجات في الأيام المقبلة.

وأفاد مصور فرانس برس بأن المتظاهرين جابوا شوارع مدينة غزة وأحرقوا الأعلام الأميركية وصور ترامب على وقع هتافات “لا لا للصفقة” و”الصفقة لن تمر”.

كما انطلقت مسيرات صغيرة عدة شارك فيها المئات في مدن ومخيمات في قطاع غزة، وكذلك في مدن في الضفة الغربية المحتلة.

ودعا الفلسطينيون المجتمع الدولي إلى مقاطعة خطة إدارة ترامب التي يعتبرونها منحازة للدولة العبرية ولم تعد تمثل وسيطاً محايداً في النزاع.

وأعلن ترامب بحضور رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو أن خطته تقوم على اقتراح “حل واقعي بدولتين” مع عاصمة “في القدس” والاعتراف بسيادة إسرائيل على أراض محتلة، ورفض عودة اللاجئين الفلسطينيين.

من جانبهم، رفض المستوطنون الخطة الأميركية التي تثير قلقهم، وعبروا عن تخوفهم من تأييد إقامة دولة فلسطينية.

وفي حدث نادر جداً، شارك ممثلون عن حركة حماس في اجتماع القيادة الفلسطينية الذي دعا إليه الرئيس محمود عباس لبحث آليات الرد على خطة السلام، مساء الثلاثاء.

وقال عزام الأحمد، القيادي في حركة فتح، لفرانس برس: “دعونا حركة حماس لحضور اجتماع القيادة الطارئ، وسيحضرون الاجتماع”.

ووصف رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام في الشرق الأوسط بأنها مؤامرة وقال موجها حديثه إلى ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن حقوق الشعب الفلسطيني “ليست للبيع”.

وكان من المقرر أن يعلن ترامب عن خطته في البيت الأبيض منذ عام 2017 مع حليفه الوطيد بنيامين نتانياهو الذي يواجه تهما بالفساد ينكرها جملة وتفصيلا، ويسعى نتانياهو للبقاء في منصبه بخوضه انتخابات تشريعية في الثاني من مارس القادم.

وأكد رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتيه، الاثنين، رفض الخطة الأمريكية، معتبراً إياها “تصفية للقضية الفلسطينية”، ويرى أنها “تعطي لإسرائيل كل ما تريده على حساب الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني”.

كلام في كلام

يبدو أن ترامب قد يسعى في خطته إلى إعطاء إسرائيل الضوء الأخضر من واشنطن لضم وادي الأردن، الذي يعيش فيه 65000 فلسطيني، وفقاً لمنظمة بتسيلم غير الحكومية الإسرائيلية المناهضة للاحتلال.

وقال ياسر هليل، الثلاثاء، وهو في العشرينات من العمر كان يجمع الباذنجان بالقرب من مستوطنة يافيت في وادي الأردن، “إن خطوة ضم إسرائيل غور الأردن ستهدد رزقنا وستؤثر على مستقبل الكثير من العمال”.

وأضاف: “نحن ضد صفقة القرن لأنها ستؤثر على مجتمعنا، خاصة وأن العمال سيبدؤون بالشعور بأن هذه الأرض ليس أرضهم وأنها لليهود. نعمل هنا بدون تصاريح، وإذا ضُمت المنطقة لإسرائيل، فإننا سنواجه مشكلة التصاريح ويصبح العمل فيها أصعب من العمل في إسرائيل”.

في بلدة زبيدات في غور الأردن، قال رئيس بلديتها، اسماعيل زبيدات، (80 عاما) لفرانس برس، إنه “لا يشعر بقلق بالغ إزاء إعلان ترامب”.

وأضاف أن “كل ما يحدث هو كلام في كلام من أجل الانتخابات الإسرائيلية”. وأكد أن “الناس لن يخرجوا من المنطقة ولا مجال أصلا للخروج، لا صفقة القرن ستخرجنا ولا نتانياهو، الناس سيبقون هنا”.

وشدد زبيدات، وهو أصلا لاجئ وصل إلى المنطقة في العام 1948، قائلا: “نحن لسنا خائفين لأننا أصحاب الأرض، وكل ما تعمله إسرائيل وأمريكا هو تخويف الناس ولن يترك أحد بيته أو أرضه”.

وتم الإعلان عن تنظيم احتجاجات يوم الأربعاء في المنطقة.

من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، تعزيز قواته بإضافة قوات من سلاح المشاة في غور الأردن، المنطقة الاستراتيجية في الضفة الغربية المحتلة، بينما ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن الخطة الأميركية قد تتضمن ضم هذه المنطقة من قبل إسرائيل.

لا يمكننا الموافقة

كان مجلس” يشع”، وهو مجموعة يمثل مجالس المستوطنات اليهودية المقامة في الضفة الغربية المحتلة، متفائلًا في البداية بمقترحات ترامب. لكن قادة المجلس قالوا بعد ذلك إن المسؤولين الأميركيين أطلعوهم على التفاصيل وهذا “أثار قلقاً شديداً” لديهم.

وقال رئيس مجلس “يشع”، ديفيد الحياني، “لا يمكننا الموافقة على خطة تتضمن تشكيل دولة فلسطينية تشكل تهديدا لإسرائيل وخطراً كبيراً على المستقبل”.

وأكد وزير النقل الإسرائيلي، بتسالئيل سموتريتش، من اتحاد “يمينا “اليميني المتطرف، في مقابلة مع إذاعة الجيش، أن حزبه “لن يوافق تحت أي ظرف من الظروف على الاعتراف، سواء أكان صريحا أو ضمنيا، بدولة فلسطينية”.

ويأتي إعلان الخطة في حين يعقد مجلس الشيوخ الأميركي جلسات استماع حول اتهام ترامب بإساءة استخدام منصبه. ويواجه نتنياهو إجراءات محاكمة وشيكة، بعد إسقاط طلبه للحصول على حصانة برلمانية من تهم الفساد، الثلاثاء، في خطوة مفاجئة.

*أ.ف.ب

‫تعليقات الزوار

13
  • ملاحظ
    الثلاثاء 28 يناير 2020 - 21:15

    تبون لا يهمه لا فلسطين ولا القدس، يهمه الصحراء المغربية

  • أبوياسر
    الثلاثاء 28 يناير 2020 - 21:26

    للأسف الشديد الاحتجاج هو ما تستطيعون فعله لأنكم مغلوبون على أمركم وأنكم متكئون على حائط هش (العرب).

  • omar
    الثلاثاء 28 يناير 2020 - 21:51

    نحن معكم فخطته الى مزبلة التاريخ يا ابطال فاذا استضعف الحكام فالشعوب العربية ستكون له بالمرصاد فالقدس ليست للبيع

  • هو أنا
    الثلاثاء 28 يناير 2020 - 21:53

    الويلات المتحد الأمريكية لم تكن يوما وسيطا محايدا في القضية. .

  • Aisa
    الثلاثاء 28 يناير 2020 - 22:06

    في قوله تعالى
    إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ ۖ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا ۚ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا

  • تك فريد
    الثلاثاء 28 يناير 2020 - 22:15

    المشروع اليهودي بفلسطين فاشل وليس له حل والسبب راجع الي ان اليهود عددهم قليل جدا ومختلفين فيما بينهم (يهود فلاشا وسقارد واشكيناز…الخ) وصفقة القرن تصب في صالح فلسطين ولن تستفيد منها اسراييل..

  • nada
    الثلاثاء 28 يناير 2020 - 22:18

    القدس ليست للبيع .كانت و ستظل القدس عربية فلسطينية.الله يرزقكم العون ياشعب فلسطين الجبار

  • salah
    الثلاثاء 28 يناير 2020 - 22:32

    هل نسيتم أن الضفة كانت الدونية وغزة مصرية قبل 67 . عن أي فلسطين تتحدثون .المشكل بين الفلسطينيين والإسرائيليين لم يحل مادام ما يسمى بالدول العربية يدخلون في ذلك .على الفلسطينيين أن ينزعوا عنهم الغباء وبعتمدوا على أنفسهم. (العرب) والقانون الدولي لن يحقق لهم الدولة .

  • IFRANE MOROCCO
    الثلاثاء 28 يناير 2020 - 22:45

    أريد أن أطرح سؤلا للعموم.. ماذا استفدنا نحن من القدس أو فلسطين كمغاربة؟ لا شئ لا تربطنا معهم اية علاقة.. بل أضف الى معلوماتك إن فلسطين تعترف بالبوليزاريو و تضرب وحدة الصحراء المغربية. عكس إسرائيل التي تعترف و تقر بها !

  • MarocUni
    الثلاثاء 28 يناير 2020 - 23:06

    Trump connais très bien l histoire du Jerusalem, tout les prophète été juifs est né à Jérusalem jésus christ lui même été juifs est crucifié à galguta une province juive sous dominations romaine, à cette époque personne ne parlé de palestiniens si après la conquête musulmane que la Palestine est née.

  • ناصح
    الثلاثاء 28 يناير 2020 - 23:06

    سأقولها من جديد لعل ينتفع به أحد: لا بد لجميع المسلمين أن يتوحدوا كما فعلت أوروبا، و تفتح الحدود و عملة واحدة. و يجعلوا لهم مركز يجتمعوا فيه، و يجمع كلامهم هناك و تكون كلمتهم دائما كلمة واحدة فقط.
    إذا فتحت الحدود سينتفي مشكل الحدود، و إذا وحدت العملة انتفى مشكل الإقتصاد، و الصناعة ليست مشكل لأنه يوجد دول إسلامية تصنع مثل ماليزيا، اندنوسيا، تركيا مصر، باكستان و الحمد لله.

  • سمير بنوري
    الثلاثاء 28 يناير 2020 - 23:34

    أيها الفلسطينيون انتم تحتجون واخوانكم العرب ينظرون إليكم غير قادرين على فعل شيء خاءفين من أمريكا وهم على خلاف داءم في مابينهم

  • مجلوق فنيويورك
    الأربعاء 29 يناير 2020 - 05:16

    ماكينش لي كيعرف الحقيقة دلفلسطنيين كد المغاربة دلمريكان ؤالله مامسوقين لشي قدس ؤلاشي فلسطين الغرض ديالهم هو يجمعو$$$$$$$$ ؤيبانو على بعضياتهم ,,Food stamps Mafia تخلويد فبطائق المساعدة .ؤنزيدك واش لي كدخل ل Aldi تعمر شاريو بسلعة ؤتخلص بfood stamps فابور ؤتخرج تركب ف LEXUS 4×4 هدي تفكر فشي قدس,,,,,القدس هدي يعطيها هاد الشي الله يهديكم,,ؤساكتين هنا ماجايبين خبار.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين