هذه احتمالات نجاح "صفقة القرن" الأمريكية بين فلسطين وإسرائيل

هذه احتمالات نجاح "صفقة القرن" الأمريكية بين فلسطين وإسرائيل
الإثنين 3 فبراير 2020 - 00:10

لا تزال الخطة الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط التي طرحتها إدارة الرئيس “دونالد ترامب”، لحل ملف القضية الفلسطينية، تثير الكثير من الجدل والنقاش والاحتجاجات الرافضة لها، والتي تشكل تحولا في الموقف الأمريكي من هذا الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، عما كان عليه سابقا.

وحسب ما ذهب إليه الكاتب حسام إبراهيم، فإن الخطة الأمريكية لإنهاء الصراع، والتي تمت صياغتها دون تشاور مع الطرف الفلسطيني، عكست “تبنيًا للموقف والأطروحات الإسرائيلية في حل الصراع. هذا التحول وطبيعة الخطة ذاتها يؤشران إلى صعوبة نجاحها. ومع افتراض عمل الأطراف المعنية على تجنب سيناريو فشل الخطة، فإن نجاحها يرتبط بمجموعة من المحدِّدات التي سيكون من الصعوبة أيضًا توافرها على المديين القريب والمتوسط”.

ونشر مركز “المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة” مقالا تحليليا للكاتب حسام إبراهيم، تطرق من خلاله إلى مسارات احتمال نجاح الخطة التي جاء بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإنهاء الصراع.

ويتمثل المسار الأول، حسب الباحث، في “إطلاق عملية تفاوضية ممتدة”، حيث أكد أن خطة السلام الأمريكية لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي “لا تعتبر خطة إلزامية في حد ذاتها، ولكنها رؤية أمريكية ترسم الأطر الرئيسية لحل قضايا الصراع ولكن بشكل تفصيلي؛ فقد نصت على أن الأمر متروك للقادة الإسرائيليين والفلسطينيين لاتخاذ إجراءات شجاعة وجريئة لإنهاء الجمود السياسي، واستئناف المفاوضات على أساس هذه الرؤية، وجعل السلام الدائم والازدهار الاقتصادي حقيقة واقعة، وأنه إذا كانت لدى الفلسطينيين مخاوف بشأن هذه الرؤية، فيجب عليهم طرحها في سياق مفاوضات مع الإسرائيليين، والمساعدة في إحراز تقدم، وأن معارضة هذه الرؤية تعني دعم الوضع الراهن اليائس الذي هو نتاج عقود من التفكير القديم”.

وحسب الباحث، فإن هناك احتمالات لنجاح الخطة ولو بشكل محدود، “وهذا النجاح يتوقف على قبول الطرف الفلسطيني بالبدء في مفاوضات مع الطرف الإسرائيلي تحت رعاية أمريكية. وفي ظل الموقف المعلن للسلطة الفلسطينية برفض الخطة الأمريكية، فإن هذا المسار ونجاح الخطة غير ممكن، إلا إذا قبلت السلطة بالتفاوض مع الجانب الإسرائيلي، وأبدى الأخير مرونة في إمكانية إجراء تعديلات ولو جزئية في الخطة، يمكن أن يقبل بها الطرف الفلسطيني؛ لكن هذا التصور يتوقف على حدوث تطور غير متوقع يجبر الجانب الفلسطيني على القبول بالتفاوض”.

أما المسار الثاني، يتحدث الباحث نفسه دائما عن الفشل الذي قد يلحق بالخطة؛ وهو ما سيمكن من ترسيخ الموقف الإسرائيلي، حيث يشير إلى أنه “انطلاقًا من رفض الجانب الفلسطيني القبول بالخطة، فإن الخطة لن يكتب لها النجاح، خاصة أن الجانب الإسرائيلي بدأ في إجراءات أحادية منفردة لتطبيق الخطة؛ فقد أعلن بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، أن حكومته ستصوت يوم الأحد 2 فبراير 2020 على المرحلة الأولى من خطته لضم غور الأردن وشمال البحر الميت والمستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة. كما أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي عن تشكيل طاقم خاص يُناط به مهمة اتخاذ التدابير اللازمة لفرض السيادة الإسرائيلية على غور الأردن وشمال البحر الميت والمستوطنات في الضفة الغربية، ويضم مسؤولين من الدوائر الأمنية الإسرائيلية المختلفة”.

ويرى الباحث أنه في ظل هذه الأوضاع من المحتمل أن “يقوم الجانب الإسرائيلي بالتوازي مع تطبيق الخطة، بالعمل على انتقاد الفلسطينيين باستمرار، بحجة أنهم أهدروا فرصة السلام؛ الأمر الذي سيجعل إدارة الرئيس ترامب تستمر في دعم الموقف الإسرائيلي وبكل قوة”.

‫تعليقات الزوار

17
  • الحسين
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 00:42

    الجامعة العربية في مؤتمرهم الاخير رفضت الخطة الأمريكية جملة وتفصيلا. والفلسطينيين قطعة علاقتهم مع امريكا واسرائيل. فما دابقي .

  • Ben lebsir ahmed
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 00:45

    في الحقيقة الخطة او الخريطة ليست بخطةةسلام لانهم هم اصلا لا يؤمنون بها ويعرفون انها لن تقبل وفاشلة انما هم جعلوها كدالك اراضي مطقطعة وووو يريدون فقط التلاعب بعقول المنتخبين في امريكا بالخصوص هي مسئلة انتخابية فقط وكدالك في اسرائيل ثانيا هو تركوها الى الان يعني قبل الانتخبات بعشرة اشهر كدالك كل واحد منهم يعيش مشكل ادبي سياسي واخلاق سياسية الئيس الاسرائيلي ممكن ان يدخل السجن ادا خسر رئيس الحكومة اما الامريكي ممكن ان يعزل هدا صعب لكن ممكن ان يخسر في الانتخبات ادا هي وسيلة اتتخابية فقط بعرفون انها لن تقبل حتى عالميا وعربيا وفلسطينيا هدا ما جعلهم قسموا فلسطين الى تلك الاجزاء

  • صلاح الدين
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 01:00

    لا توجد اي احتمالات لدى امريكا وقادة العرب الذين يخدمون اجندات الغرب دون هزة رمش! حلوة تم تحضيرها قبل مئات السنين وترمب سيكمل ما تم بناءه قبل وقت طويل والعرب يتفرجون لان ءالك هو مكانهم….
    مؤلمة لاكنها الحقيقة

  • Adam
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 01:15

    فإن الخطة الأمريكية لإنهاء الصراع، والتي تمت صياغتها دون تشاور مع الطرف الفلسطيني كافية لأن لا تنجح ولو وافق عليها جميع الملوك والرؤساء العرب.

  • احمد الزياني
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 01:17

    من القرن الماضي 30 سنۃ مفاوضات والصهاينۃ يسرقون الارض والاعترافات والتطبيع مقابل وعود كادبۃ وشجب من الحكام العرب المتامرين دون ارادۃ الشعب الفلسطيني والعربي .
    فلسطين والقدس وقف وملك اسلامي ليست للفلسطينين وحدهم وليست للبيع ولن تموت وستتحرر

  • نورد
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 01:44

    يأخي وهل درستم صفعة القرن٠٠٠(صفقة) ٠ماتحتويه إليكم كتالي ٠٠ارضي متبقية من فلسطين 20|100 فيها مستوطنات ودوليا غير قانونية ٠يريدون ان تصبح قانونية كدالك هده مستوطنات تنتشر في ماتباقا يعني هناك حواجر و تحكم ٠وكدلك تكون فلسطين بلاسلاح ٠اللجؤن لايرجعون اد اردو يأخدون أرض من سيناء ويسكنوهم ٠تعطي قرية هي لتكون عاصمة فلسطين وليس القدس وبعدها لايدخل أحد القدس ٠٠تعطهم أموال ٠٠وسوف تجمع من دول بترودلار٠٠وكدلك سوف يأخد طرف من الاردن أراضي خصبة و هي تمد المناطق بمياه٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

  • مغربي
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 01:47

    عن اي نسبة نجاح تتحدثون…الشعب الفلسطيني لن يركع ولن يقبل بهذا الذل عكس نا قبل به القادة العرب

  • Abdou
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 02:02

    انا الذي حيرني هو السي بوريطة. النهار الي ميريكان حطت وثيقة باش الامم المتحدة تراقب حقوق الانسان في الصحراء، المغرب نوض القيامة. الان امريكا بغات تجمع الفلسطينيين في سجن سماتو دولة متشرذمة المغرب يرحب. اش يدير لو كان غدا ترامب يقسملو الصحراء

  • التفاوض هو الحل
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 03:57

    يجب التفاوض و الا سيستمر الوضع لي هو اصلا اسوء من صفقة القرن…
    الصفقة تعرض امتيازات مادية غير مسبوقة على الفلسطينين و تعويض اللاجئين بمبالغ سخية مع حرية الرجوع . على الاقل الوضعية الاقتصادية للفلسطينيين تتحسن حسن من دابا . يحب التفاوض و تحسين الصفقة و التعنت و احلام رمي اسرائيل الى البحر لي فالها ليهم جمال عبدالناصر فقط شعارات و خرافات . الدولة العبرية امر واقع يجب التعامل معه و قبولها و التفاوض معها و الضغط دوليا لحقوق الدولة الفلسطينية هذا هو الحل اما عسكرية واش مزال ام تقتنعو انه مستحيل. الواقعية شوية يا نتس باراكا من احلام اليقظة واش من نيتكم تنتظرون المهدي المنتظر و تصدقون الحديث المنسوب انه اليهودي ايتخبى وراء الشجرة و هذه الاخيرة اتوشي بيه و تقول ليكم قتلوه…. ناري لقد تم تخدير هذه الامة.

  • محمود
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 04:26

    "الخطة الأمريكية للسلام"ها هي فشلت جملة و تفصيلا و رفضها الفلسطينيون و ماذا بعد هل سيرجعون لحمل السلاح ؟ هل سيقومون بعمليات فدائية كما كانوا في سابق عهدهم رفضوا الخطة و ماذا هم فاعلون ينتظرون ! أنا في نظري الأرض أغتصبت بالحديد و النار عليها أن ترجع بالمقاومة إذاك لن تنعم إسرائيل بالراحة و الإطمئنان و هي الوسيلة الوحيدة بعدما فشلت جميع السبل ستتنازل على الأراضي التي إحالتها على الأقل سنة 67
    تحت الضغط .

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 04:30

    يد الله فوق أيديهم اللهم عجل نقمتك فيهم لأنهم لا يعجزون قدرتك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

  • الوحدة العربية
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 08:23

    بدون وحدة عربية ، تبقى أمتنا ضعيفة وبدون قدرات .
    خلاصنا في وحدتنا . و استقلال فلسطين في وحدة العرب جميعا . لا بد من الوحدة وإلا ضاع كل شيء.
    واليوم ، المسألة مسألة كرامة ورد الاعتبار .
    والسلام على من اتبع الهدى

  • احمد
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 08:42

    الله الله الله الله.لاصفقة القرن ولا المعلقين عليها=00

  • فضولي
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 09:28

    ما اخذذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة , واهم من يراهن على المفاوظات .على الفلسطيني ان يحمل السلاح في وجه العدو ,والايمان بالقضية اقوى سلاح , على الفلسطيني ان لايدع العدو يرتاح , على الفلسطيني كذلك ان يتخلص من محمود عباس تاجر القضية .

  • ANA
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 10:30

    فينكوم الي كتناهضو التطبيع مع اسرائيل، ها اول المطبعين في غزة الي كتقول تتقاوم الاحتلال

    اتخذت السلطات الإسرائيلية، اعتبارا من اليوم الأحد، إجراءات منع دخول الأسمنت لغزة وتعليق منح تصاريح لتجار فلسطينيين لدخول إسرائيل، وذلك ردا على إطلاق صواريخ يوميا من القطاع.

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 11:11

    ’يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُم مِّنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ‘،و كأن المسؤولين في الدول العربية ليسوا مسلمين،فلسطين من البحر إلى النهر،مرضكم بالوهن لا يمنعكم من ’وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ ۚ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ‘،نفس الكلام يقال في سبتة و مليلية و الجزر في البحرين المتوسط و المحيط،و الله أكبر و لله الحمد،

  • محمد
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:13

    اسراءيل هي الدولة الوحيدة التي لها حكومة دموقراطية,وهناك آلاف الفلسطينيين يشتغلون و يتداوون في مستشفيات اسراءيل,العرب يحبون البروبكاندا والفوضى,واللعب على مشاعر الناس فقط.ادا الفلسطينيون احسن لهم ينظمو الى اسراءيل وتكون دولة واحدة.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات