24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0106:3913:3817:1720:2821:52
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدينة إيطالية تتراجع عن إبرام اتفاقية "توأمة" مع جبهة البوليساريو (5.00)

  2. قبل وفاته بقليل .. السلاوي: هل تحكم أمريكا العالم بلقاح كورونا؟ (5.00)

  3. العيد يكسر عداد "صفر كورونا" في مدن مغربية بعد صمود أشهر (5.00)

  4. لماذا تخزنت أطنان "نيترات الأمونيوم" في مرفأ بيروت طيلة سنوات؟ (5.00)

  5. المغرب يُؤهل الصناعة العسكرية .. سيادة دفاعية وتحدّيات هائلة‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | رئيس الجزائر "تبون" يغازل شباب الحراك الشعبي

رئيس الجزائر "تبون" يغازل شباب الحراك الشعبي

رئيس الجزائر "تبون" يغازل شباب الحراك الشعبي

أكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الأحد، أن "الحراك الشعبي يمثل إرادة الشعب التي لا تقهر".

وتسبب الحراك الشعبي في الجزائر، الذي انطلق في 22 فبراير الماضي، باستقالة رئيس البلاد السابق عبد العزيز بوتفليقة، وسجن العديد من كبار المسؤولين في عهده، إلى جانب عدد آخر من رجال الأعمال، بتهم الفساد.

تبون، في كلمة له في افتتاح أشغال لقاء الحكومة بالولاة، قال: "لقد مرت سنة على ذكرى المواطنات والمواطنين في حراك مبارك سلمي، تحت حماية الجيش الوطني الشعبي سليل جيش التحرير الوطني، طالبا التغيير ورافضا المغامرة التي كادت تؤدي إلى انهيار الدولة الوطنية وأركانها والعودة إلى المأساة التي عاشها بدمه ودموعه في تسعينيات القرن الماضي وبكل سلمية".

وأضاف: "الشعب الجزائري هب لانتخابات شفافة ونزيهة تلكم كانت إرادة الشعب التي لا تقهر لأنها من إرادة الله"، ثم أشار إلى أنه، بعد انتخابه على رأس الجمهورية، جدد التزامه بالتغيير الجذري، ملبيا بذلك "ما كان متبقيا من مطالب الحراك المبارك"، وفق تعبيره.

وخاطب تبون الولاة حين أضاف: "إنكم ملزمون بالتغيير على المستوى المحلي"، داعيا إياهم لتلبية احتياجات المواطنين، والابتعاد عن السلوكات السابقة والقديمة، لاسترجاع الثقة مع المواطن.

وشدد تبون على ضرورة الاستمرار في محاربة الرشوة واستغلال النفوذ بصرامة، وأنه "لا وجود سرقة كبرى وأخرى صغرى". وأكد على ضرورة "تجريم عدم دفع الضّرائب"، مؤكدا أنه "سيتم غلق سبل استيراد الكماليات والأمور التي يمكن إنتاجها".

وأضاف أن "الجزائر تستورد الرّمل، والذرة والعصائر، وهذا أمر خطير، والتزامنا مع الاتحاد الأوروبي في مجال التبادل لا علاقة له بالقرار"، قائلا: "سأركز، خلال الفترة المقبلة، على اقتصاد جديد.. وسنحاول الخروج في أقرب وقت بسياسة جديدة، لبناء صناعة ومناهج جديدة ننتهجها، فالوقت يداهمنا، لن نفعل المعجزات، ولكن ما هو مطلوب منا هي المعجزات حقا".

وتأسّف الرّئيس الجزائري لما وصفه بـ"الماضي المأساوي للجزائر والذي كبّد الدولة خسائر في إطار الفساد، واليوم هنالك من يحاول ضرب الاقتصاد الوطني وهم بارونات منظمة سنحاربها".

وأضاف: "الضرائب يدفعها الموظف البسيط بينما المستثمرون المستفيدون من قروض الدولة يتهربون.. لذلك، قرّرنا، من الآن فصاعدا، تجريم من لا يدفع الضّرائب؛ وهو المنهاج الذي تسير عليه الولايات المتحدة الأمريكية، وهو ما سنسير وفقه لاحقا".

وأشار إلى أن الأموال التي قدّمتها البنوك في بلاده لعدد من المستثمرين فاقت الـ1200 مليار دينار جزائري، مؤكّدا أن الدولة ستعمل على استرجاع المبلغ في أقرب الآجال.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - said gourrammy الأحد 16 فبراير 2020 - 16:01
يحاول الوصول إلى قلوب الشباب لكن لا يوجد في القنافد املس
2 - مغربي مغترب الأحد 16 فبراير 2020 - 16:05
والله ما عندو وجه علاش يتكلم وخلاص ...الكذوب على عينيك يا بن عدي
إحسن عاون الشعب الجزائري
3 - عبدالله الأحد 16 فبراير 2020 - 16:15
وا ما عندوش الوجه علاش يحشم .
النفاق والكذوب عندهم في الدم يكذب عن نفسه لا عير لان كولشي عارفو رءيس غير شرعي او زايدها قلك انتخابات ديال الشعب ، شكون هادو ؟ ديال العسكر المدني والبوليس المدني واخا ولكن الشعب غير الكدوب.
4 - بوفا الأحد 16 فبراير 2020 - 16:29
احسن لكم ان تتبعوا منهاج روسيا هو لي خدام لكم اما منهاج امريكا راه خدام لينا حنا براكا من النقيل .................
5 - لقد كنتم ... الأحد 16 فبراير 2020 - 16:34
... تسيرون على منهاج الاتحاد السوفاتي ، وكنتم تعيبون على المغرب السير على منهاج الليبيرالية.
ها انتم انقلبتم راسا على هقب وتريدون السير على منهاج الولايات المتحدة.
فرض الضرائب على المستثمرين سيجعلهم يهربون اموالهم خارج الجزائر . و لكون راس المال جبان فانهم سيذهبون الى حيث الضرائب خفيفة .
وبهروبهم ستضطرون الى المزيد من استيراد ما تاكولون.
6 - مراقب من قريب الأحد 16 فبراير 2020 - 16:58
مجرد انتهازية وحربائية النظام... دؤوب عليها مند الإستقلال عن فرنسا... لن تنطلي على الجزائريين الدين ما زالوا لم يقوموا كلمتهم
7 - الا تعلم السيد ... الأحد 16 فبراير 2020 - 16:59
... الرئيس ان المغاربة هم من كانوا يشتغلون عندكم في الفلاحة ، ولما طردتموهم و اغلقتوا الحدود صرتم تستوردون الخضر والفواكه.
وهل تعلم ان المغرب اعفى جميع الفلاحين من الضرائب مستثمرين كبارا كانوا ام صغارا.
وانت تريد التشديد في فرض الضرائب.
اذا اردتم اصلاح اقتصاد بلدكم افتحوا المجال للمغاربة ينقلون اليكم خبراتهم عملا واستثمارا.
8 - abdo agadir الأحد 16 فبراير 2020 - 17:04
هدا الرجل نسي من يكون ومن أين أتى للسياسة وكم يبلغ من العمر وكيف وصل الى قصر المرادية كما نسي أنه هو أيضا من بين العصابة المفسدة الحاكمة في الجزائر التي دمرة الشعب وجعلته فقيرا رغم ماتتوفر عليه بلاده من خيرات باطنية تجعله يعيش في رفاهية وسعادة لكن العسكر استولت على كل شيء لتعاني الجزائر اقتصاديا وتقافيا وسياسيا لينتفظ الشعب ضد هده العصابة بحراك سلمي يوم 22 فبراير 2019 ليبلغ بعد أيام عامه الاول لدى ظهر تبون يغازل الشباب بأكادييه لكن شباب الجزائر واعون كل الوعي بان هده الفرصة لا تعوظ إدا لابد من المتابرة والصبر حتى يحققون النصر وهو إسقاط هدا النظام العسكري نتمنى لهم كل التو فيق إن شاء الله ..
9 - عبده الأحد 16 فبراير 2020 - 17:13
أفشل رئيس في تاريخ الجزائر...هذا الشخص وضعه العسكر الجزائري ليطبق تعليماتهم ضد الشعب الجزائري....
10 - azrou999 الأحد 16 فبراير 2020 - 17:15
الرئيس تبون لا يمكن ان يكون رجل ثقة لانه ملتزم بالقسم الذي اداه في احدى خطبه حين كان وزيرا أولا :لقد اقسم على ان ينفد برنامج الرئيس السابق مهما كلف الأمر .
ثم يقول اليوم ان الحراك عاش سنة تحت رعاية الجيش و هنا السؤال لماذا الجيش ؟أليس في الجزائر عناصر الأمن الداخلي ؟ هذا يعني انه يريد ان يقول كان بالإمكان ان تمر الأشياء على نحو اخر كما جرت العادة تدخل الجيش ثم اراقة الدماء .و لعل الرسالة قد مرت للحراك ان الصبر له حدود إذا استمر الحراك فالجواب سيكون تدخل الجيش ولا الأمن الوطني حسب منطق السيد الرئيس .
11 - مراقب من قريب... الأحد 16 فبراير 2020 - 17:29
والله من صميم قلبي أقولها كمغربي لا أحب الا الخير للأشقاء الجزائريين كوني أعرف جيدا عن قرب الفرق بين المغرب والجزائر في العديد من المجالات حاى لا يقول لي أحد اهتم بأحوال بلادك... والله لأفضل للنظام المتحكم في الجزائر أن ينسحب لحال سبيله ويترك للجزائريين حرية اختيار منهجية جديدة لتسير البلاد لبر الأمان وسبل مدارج الرقي والإزدهار... ولن يتأتى ذلك إلا بابتعاد الجنرالات عن السياسة مع التقليص من عددهم وامتيازاتهم وابتعاد افراد الجيش وحاملي السلاح عن المشاركة في الإنتخابات كما هو معمول به في دول الجوار والدول الأوروبية الأقرب استراتيجيا الى الجزائر.... عدا ذلك فلن يكون هناك أي تحسن للأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ولو تغير الدستور مائة مرة
12 - الزمر الأحد 16 فبراير 2020 - 17:59
ان هي الوعود انه سترجع الأموال المهربة للخارج ، ما رأيناه حتى اليوم هو انه يبعتر الأموال على جماعة معادية إلى المغرب و إلى شراء الدمم مثل سابقيه و هذه الأموال لو أسثتمرت في الجزائر كانت أصبحت جنة يعيش فيها الشعب الجزائري.
13 - قبائلي قخ الأحد 16 فبراير 2020 - 18:09
80% من الجزائريين لا يعلمون أنهم يعيشون تحت رحمة نظام دكتاتوري عسكري همجي. لذلك نجد هؤلاء يدافعون عن العصابات ويُمَجدونها، بل ويَتصدون لكل من يُعارض هذا النظام الذي أتى على الأخضر واليابس بالبلاد منذ الاستقلال. لدرجة أن العسكري حينما يَركن سيارته ويُغادرها،يُسرع إليها الكثير من هؤلاء لغسلها وتنظيفها مستعملين ملابسهم الداخلية ويقومون بحراستها إلى أن يحضر العسكري
14 - خولة الأحد 16 فبراير 2020 - 18:51
من خلال التعليقات تأكدت ان الرئيس يسير في الطريق الصحيح
15 - تبون في ورطة. الأحد 16 فبراير 2020 - 19:08
قال تبون في حملته الإنتخابية السابقة : أنه يعرف من أين يأتي بتلك الأموال المنهوبة و يعرف مكانها و سيسترجعها إلى حضيرة الدولة لأن تلك الأموال ، هي ملك للشعب و سترجع للشعب. و لما تولى منصب رئيس الدولة قال : أن الأمور صعبة جدا و لا يمكن إسترجاع الأموال المنهوبة ، و قال رئيس الوزراء ؛ إذا أردنا إسترجاع تلك الأموال المنهوبة ؛ يجب علينا وضع طلب لذا الأمم المتحدة ، و أن الإتفاقيات الدولية تحول دون إسترجاع تلك الأموال.
أقول قولي هذا و أسغفر الله العظيم ؛ لا ثقة في الحركيين أبدا مهما قالوا و مهما فعلوا فذاك كله مجرد كذب في كذب و خدع من أجل ربح الوقت لا غير، لكن الحراك عايق و فايق و لن يتخلى عن مطالبه المشروعة ممها طال الزمن أم قصر.
16 - أحمد الأحد 16 فبراير 2020 - 19:37
هدا هو حال رؤساء الجزائر من 1962نفس العقلية ونفس الخطابات الرنانة يقولون مالايفعلون.مادا سيفعل رئيس مرفوض من الشعب.
17 - aka bouzalim الأحد 16 فبراير 2020 - 20:06
بالله عليكم متى واين كانت الانتخابات في الدول العربية نزيهة الله ياخد فالظالم الحق
18 - محمد الأحد 16 فبراير 2020 - 20:51
لم يكون لنا شك أن الشعب الجزاءري واعي متحضر و مثقف ابهر العالم بمسيرات سلمية نجح بفضل الله طرد العصابة البوتفليقية و تم سجن العشرات من السراقين الفاسدين و اليوم عند قراءة تعليقات من لا يسمح له بفتح فمه الا و هو يسبح بحمد الحاكم تءكدت أن الجزاءر بخير و لن تزداد الا قناعة من مواقفها و هي في الطريق الصحيح، شكر هيسبرس على نشر الرءي الآخر،
19 - محمود الصحراوي الأحد 16 فبراير 2020 - 21:32
رد على خولة 14 و محمد 19 :/ من خلال تعليقكما لا أعتقد أنكما جزائريان.... أما المغاربة الدين تقولان أنهم لا يستطيعون فتح فمهم فالتاريخ يشهد أنهم كانوا سباقين للمظاهرات مند السبعينات والثمانينات من اجل المطالبة بالديموقراطية والتعددية الحزبية في وقت كانت عند من تدافعون عنهم محضورة ويعيشون على الدوام حالة الطوارئ ولو كان عندنا نظام عسكري يحكم ب"قوة السلاح والنهب والترهيب من الإرهاب تارة ومن أعداء وهميين تارة أخرى" لقلبنا عليه الطاولة مند زمان...
20 - ملاحض الأحد 16 فبراير 2020 - 21:59
هذا الرئيس هو الذي أمر باخلاء سبيل المجرمين و اللصوص لكي يدخل اطفال الحراك للسجون خوفا من الاكتضاض....
وبعد ذلك يغازل شباب الحراك كان شيءا لم يكن . وكان الاخوه في الجزائر ،مرضى الزهايمر...
21 - علي الأحد 16 فبراير 2020 - 22:33
لستم منتخبا من الشعب الجزائري ولا زال الحراك مستمرا ومع دلك تستمرون في الجلوس على الكرسي رغبة جر الوطن الى سفك الدماء بين الاخوة أتساءل أي نوع من البشر انتم يا تبون
22 - متقاعد الاثنين 17 فبراير 2020 - 12:27
رؤيس غير شرعي يريد أن يستميل غظب الشعب!!! منافق .لا يطلق من فمه الا النفايات!! عبد للجنرالات الفاسدين ياتمر باوامرهم !!! يتخد من البوليزاريو صفة المرشد. اموال الشعب المسكين تذهب مهب الريح للبوليزاريو بالسفر عبر طائرات الدولة . الاموال تصرف في جميع الاتجاهات ظدا في الشعب الفقير!!!! رغم اموال البترول دولار !!! الأموال تهدر بلا حسيب ولا رقيب!!!
23 - Zbadi الاثنين 17 فبراير 2020 - 13:23
"لن نفعل المعجزات ولكن ما هو مطلوب منا هي المعجزات حقا " هذا اما تعبير جاهل أو حشيان المهدرة...؟!
24 - موطن الاثنين 17 فبراير 2020 - 13:29
يريدون تزوير الحقائق التاريخية أمام ناظرينا، فحقيقة الحراك الذي أراد إسقاط العهدة الخامسة " و ليس النظام" بدأ في برج بوعريريج يوم 13 فيفري يليه حراك خنشلة يوم 14 فيفري و بعدهما حراك جيجل يوم 15 فيفري فخراطة يوم 16 فيفري....الجزائر الان في الطريق الصحيح ...والدليل ...الكثيرون ..يشتمون الجزائر حقدا وليس حب ...ولايستطيعون انتقاد اسبانيا ...
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.