الفكاهة السياسية تُكسب الاحتجاجات بالجزائر لقب "ثورة الابتسامة"

الفكاهة السياسية تُكسب الاحتجاجات بالجزائر لقب "ثورة الابتسامة"
الأربعاء 19 فبراير 2020 - 07:30

يقول المثل الشعبي الجزائري “همّ يُضحك وهمّ يُبكي”، وهو يلخص تماما ثقافة الجزائريين الذين يمكنهم أن يحولوا كل شيء إلى فكاهة، بما فيه المآسي التي شهدها البلد خلال تاريخه.

منذ أبصرت الحركة الاحتجاجية غير المسبوقة النور في 22 فبراير 2019، ظهرت فكاهة سياسية مبتكرة، تجمع بين التلاعب بالكلمات والمراجع التاريخية والثقافات السياسية والتاريخية والشعبية، حتى اكتسب الحراك لقب “ثورة الابتسامة”.

وأوضحت يمينة رحو، باحثة في مركز الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية بوهران، أن الجزائريين يستخدمون منذ فترة طويلة “الفكاهة كسلاح للتعبير عن كل ما هو ممنوع أو خاضع للرقابة وما لا يقال والمحرم”.

ويعتمد الحراك في ابتكاراته على إرث تاريخي طويل.

ففي منتصف القرن العشرين، انتقد الممثلون الجزائريون والشعراء مثل رشيد قسنطيني، وأحمد عياد المعروف بـ”رويشيد”، ومحمد التوري، الاحتلال الفرنسي (1830-1962)، ولكن أيضًا سلوكيات بعض مواطنيهم كما روى بشير ضحاك، مؤلف كتاب “الجزائريون والضحك والسياسة من 1962 إلى يومنا هذا”، الذي جمع فيه النكات السياسية.

وكتب يقول: “حتى وإن لم يكن بإمكاننا القول إن هناك فكاهة سياسية جزائرية قبل حرب التحرير”، فإن كتاب الأغاني كانوا يُخفون الانتقادات الشرسة في المسرحيات أو “الأغاني الفكاهية التي تبدو ساذجة”.

وأضاف أنه خلال حرب التحرير (1954-1962)، كان المعتقلون يحكون النكات لرفاقهم لتحمل ظروف السجن، كما كان يفعل المغني الشعبي محمد الباجي الذي سُجن في الجزائر العاصمة و”كان معروفًا دائمًا أن لديه مزحة على المحامي أو الدركي أو عميد السجناء”.

الفساد

بعد الاستقلال في عام 1962، أصبح حزب جبهة التحرير الوطني، والدولة، وقادتها، وموظفوها غير الأكفاء، وإصلاحاتها السخيفة في بعض الأحيان، وبيروقراطيتها القاهرة، أهدافا للسخرية، وخصوصا لدى سكان المدن، على الرغم من الرقابة والسيطرة الكبيرة التي مارسها الرئيس الأسبق هواري بومدين على المجتمع خلال فتره حكمه (1965-1978) الاستبدادي والاشتراكي.

وفي بعض المقاهي في وسط العاصمة، كان يتنافس بعض الزبائن في مسابقات مُزاح سياسي، تعتمد على قصص المسؤولين المطلعين على أسرار السلطة.

وفي كتاب الشريط المرسوم “زينة وبوزيد”، وتحت غطاء سرد الحياة اليومية للشخصيتين الجزائريتين غير المتزوجتين، يصف رسام الكاريكاتير سليم ويسخر من المجتمع الجزائري، من خلال الحديث عن الظلم الاجتماعي والفساد والبيروقراطية والمحتالين من جميع المشارب والإسلاميين …

وخلال “العشرية السوداء” المأساوية للحرب الأهلية في تسعينيات القرن الماضي (200 ألف قتيل) بين الدولة والمسلحين الإسلاميين، طوّر الجزائريون روح الكوميديا المظلمة والفكاهة السوداء لدرء الخوف من المذابح المرعبة، كما ذكر ضحاك.

وإذا كان الدين الإسلامي قد نجا من لدغات الساخرين، فإن تطرف الإسلاميين ومحاولتهم فرض سلطة أخلاقية سرعان ما جعلا منهم أهدافًا للسخرية.

وجاء الحراك فجأة ليتناقض مع كل من وصفوا المجتمع الجزائري-وخصوصا شبابه-بأنه غير مسيّس ولا يهتم بالشأن العام.

واعتبرت يمينة رحو أنه “بالنسبة للجزائريين، تعمل الفكاهة على تحطيم الصورة التي التصقت بهم” في نظر الخارج منذ الحرب الأهلية، بوصفهم “شعبا عنيفا، متعصبا وكسولا”.

في الحمض النووي

وأضافت الباحثة ذاتها أن الحراك السلمي يستخدم “فكاهة تجريدية مليئة بالأمل تعزز طابعه السلمي”، مستمدة من “دروس الماضي القريب”.

وسخر المتظاهرون في شوارع المدن الجزائرية الكبرى على مدار العام الماضي من “الدمية” (الرئيس السابق) عبد العزيز بوتفليقة، المشلول وفاقد القدرة على الكلام عندما ترشح لولاية خامسة قبل أن يضطر إلى الاستقالة في 2 أبريل.

ثم سخروا من الرجل القوي في الدولة بعد رحيل بوتفليقة، الفريق أحمد قايد صالح، رئيس أركان الجيش، والآن الرئيس الجديد عبد المجيد تبون، المنتخب في 12 ديسمبر في انتخابات رئاسية بنسبة امتناع قياسية (60 ٪).

وأوضح ضحاك أن “شباب الحراك يستمد إلهامه وخياله من لغات مختلفة، من العربية العامية إلى الأمازيغية، ومن العربية الفصحى إلى الفرنسية، ومن الإنجليزية إلى قلب الكلمات”.

وفي رأي فائزة عظيمي (21 عاما)، طالبة في البيولوجيا، فإن الهزل في كل شيء “موجود في الحمض النووي للشعب الجزائري”، مضيفة لفرانس برس خلال تظاهرة بالجزائر أن “السخرية سلاح سلمي فتاك ضد هذه السلطة يخرجه الحراك كل أسبوع”.

من جهتها، قالت بختة لالاهم، أستاذة متقاعدة، إنه بالنسبة للشعب الجزائري “الذي عانى الكثير من المآسي، فإن الضحك هو تذكير بأننا نجونا مما هو أسوأ”.

*أ.ف.ب

‫تعليقات الزوار

20
  • ايت شكو الجيلالي . رغاية
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 07:52

    الحراك دهب هباءا … تجمعات بشرية تردد اغاني الملاعب . كرنفال في دشرة ..

  • كمال المانيا
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 08:04

    لا أرى أي أمل او أي شعاع يبعث على تغير الظروف من و الى الاحسن ، لان المتتبع سيعرف ان السلطة العميقة في الجزائر تعاملت مع المظاهرات بنوع من المكر ليس ديمقراطية ولا حبا منها لشعبها ،بل ان تجارب دول على شاكلة سوريا و ليبيا ، لم تجني سوى الويلات من قمع المحتجين، اذن تعاملها كان ماكرا كمعاملة طفل صغير ،تشتري له ما يريد كي لا يزعجك لكنك تفعل في نفس الوقت ما يحلو لك بالطفل، لان طبيعة الجزائري هي ادعائه للرجولة والنيف مع انه اصبح من اغبى الشعوب لان ما يدعيه ليس هو الواقع، كمثال على ذلك: اكبر جالية في فرنسا هي الجزئر اكبر مجنسين هي الجزائر، نع العلم ان فرنسا فعلت الويلات بالجزائريين ،بل اذلتهم اذلالا، تخيلوا معي شعب 130 سنة وهو تحت الاستعمار ، ولم يحرك ساكنا او يقاوم، اين هي الرجولة والنيف؟ ام الاستقواء على المغرب فقط؟ مع اننا عطينهك طريحة وهم الت

  • bon courage
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 08:16

    pourquoi tant de manifestants éclairés pacifiques de jeunes algériens voulant les changements :et bien c"est l"algérie a formé des centaines de milliers de cadres dans ses nombreuses universités et écoles supérieures,aujourd"hui l"algérie compte plus de un million et demi d"étudiants,or les gouvernants attachés au passé qui leur a permis de s"enrichir à l"intérieur et à l"extérieur ont des pensées arriérées qui refusent de se remettre en question,
    deux pensées opposées,le progres exigé et le recul dans l"histoire,l"issue demande beaucoup de temps bien sûr le progres viendra ,bon courage

  • Tass
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 08:39

    وماذا عن الاحتجاجات في المغرب. وماذا سيكون اسمها ياترى؟

  • من تيزي وزو
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 09:00

    راه المسؤولين على لبلاد منهم( العسكر ومجموعة تبون الغير شرعي) يضحكوا على الشعب.بالصح الشعب مراهش يسكتوا ليهم.حتى يتنحاوا.

  • Abdou
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 09:16

    نضامكم اصلا كاريكاتوري،لا يقنع لا خطابة لا مستوى ثقافي يسير بالبلاد إلى الهاوية اصلا قضية الصحراء المغربية تفسيرها مكاتب دراسات أجنبية.

  • عبدو 23
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 09:34

    بدى لي الموضوع يتحدث عن النكتة السياسبة في دولة الجنرالات بشكل عام ولا علاقة له حقيقة بالحراك سوي زيادة بهار ربما لشد الانتباه او كإعلان عن تحوله الى تاريخ ضمن التاريخ الذي رافق النكتة السياسية عندهم..
    على كل حال لست ادري سبب كل هذا الاهتمان بشؤونهم.. لدي المغاربة ما هو اهم بكثير من تتبع طرفهم..

  • تاشفين
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 09:53

    عن اي احتجاجات تتكلمون …انه شعب تابع للعسكر يقوم بما يملى عليه خوفا من مصير مأساوي كالعشرية السوداء ..صرنا نعرف جيدا نفسية الجزايريين والذين رضعوا من ثدي العسكر انهم مسلوبو الإرادة والقوة…..غير هذا الكلام فهو كذب وافتراء ونفاق.. انتهى الموضوع…

  • طارق بن زياد الجزائري
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 09:53

    إنها ثورة الجزائر البلد القارة ثورة الابتسامة والسلامة والعزة والكرامة ثورة لم ترق فيها قطرة دم واحدة وهي ظاهرة بشرية نادرة لا تحدث إلا مرة واحدة في تاريخ البشرية

  • مغربي أطلسي
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 10:26

    يقول مثل شعبي : "الضحك يفسد البيع" ويقول مثل آخر : "اللي ضخك مع الدراري في رمضان يصبح فاطر" فلا يبدوا هناك أمل في الإنتصار على العصابة دات الرأسين سيما إدا كان طبع الإنبطاح والضحك في الجينات كما جاء في تدخل إحدى الطالبات الجامعيات

  • الكرغلي dz
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 10:43

    للاسف اصبحنا اضحوكة عالمية والنظام الحركي نفسه يضحك علينا بهاته المظاهرات الضعيفة التي تلعب لصالحه لانها لاتثاتر فيه اين نحن من مظاهرات العراق الرجولية؟اين نحن من المظاهرات الرجولية في لبنان ؟اين نحن من مظاهرات السودان ؟اين نحن من مظاهرات فنزويلا العنيفة التي زعزعة اركان السلطة؟اين نحن من هذا لاكث من سنة ونحن نسير في الشوارع كالبهايم ولم نحقق شيء؟اين انتم يارجال الجزائر اقصد نساء الجزائر لان الدي نراه في المظاهرات مجرد نسوة يقيمون حفل موسيقي تصفيق وتطبيل والنطام يرقص لها فرحا بها

  • سلطان في بلدي
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 10:48

    الاخ كمال المانيا لك الحق فيما تقول على الجزائر نريدك ان تكلمنه كم من قرن واسبانيا تحتل المدينتين لمغربيتين وشكرا لك

  • mehdi mountather
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 10:59

    Le Hirak en Algérie signe divin la preuve pas de sang le Hirak protéger par les anges les soldats d' ALLAH.Ces séismes en Algérie en Maroc en Irak et en Arabie Saoudite avertissement d' ALLAH. La fin des guerres en Yémen en Libye en Syrie Daech de poser leurs armes et l'application de la charia islamique par les pays arabes le 19.2.2020 pour éviter Coronavirus séisme plus 6 tsunami déluge volcan tempête de neige les tornades astéroïde grondement dans les pays arabes.

  • متتبع
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 11:04

    يجب أن يستمر الحراك بالجزائر حتى يتم فصل سلطة الجيش بالسلطة التي ستحكم البلاد وفق أرضية جديدة ..لا يكون فيها لدوي السوابق في النظام السابق أي مكان ..بعد دلك نقول أن الجزائر تخطو للامام

  • إبتسامة عرييضة
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 11:17

    ثورة ابتسامة راه بصح درتو ضحك في راسكم اول مرة في تاريخ شعب يخرج لشارع ما عرف أش باغي .إلا كلمة يتنحاو كاع مدنية ماشي عسكرية .وتبقى جزاءر في حكم تكنات

  • oranai algérien
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 17:48

    الى رقم 13
    تعليقك يدل عن عقدتك من الجزاىر و الجزاىريين و ان كنت تريد الفرق بين الجزاىر و المغرب و خاصة الاستعمارااااات فأعلم جيدا ان اخر شيء حدودك البحرية اللتي لم تقدر عن ترسيمها لان اسبانيا لم تقبل بذلك فاعلم ان الجزاىر طردت هذا الاستعمار الاسباني منذ 1760 من سواحلها لو كان وجود الجزاىر منذ 1962 كما تعدون لما بقي الاسبان بسواحلنا كما هو الحال بسبتة و مليلية و 23 جزيرة مغربية خاصة جزيرة ليلى
    حلل و نااااااقش و انظر الى وضعك
    شكرا للنشر او عدمه

  • الشؤون
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 18:52

    الاضحوكة هي أن يعلق اخواننا المغاربة بأسماء جزائرية..كتيزي وزوا وماعارفش يكتبها..وعنابة والبليدة…وطارق ابن زياد الذي اصبح بين عشية وضحاها مغربي…والموريتاني يوسف إبن تاشفين…الذي اصبح كذالك مغربي.
    المهم والحاصول نحن الشعب الجزائري العضيم خرج وغير والحمد لله نحن على الطريق الصحيح سائرون..
    وماذا عنكم أيها الاشقاء؟ غيروا فقط المقدم..
    اما السلطة فهي مقدسة ومن المستحيلات السبع.

  • نبيل الجزائرى
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 21:14

    حتى وان لم تكن التعليقات فى المستوى الا ان المغاربة يبقى اخوتنا. فاظن ان بعض المعلقين ليسوا مغاربة كالرقم13 و 16 فهم لم يحملوا سلمية الحراك كما اود ان انوه ان مستواهم الثقافى وحقدهم الدفين على الجزائر جعلهم يكتبون اشياء لا تمت بالحقيقة للشىء . فاظن ان الحراك الجزائر ى احسن حراك بالعالم اكيد اننا نطالب بحقوقنا وبسلمية فكل الذبن تغنيتم بهم كالعراق ولبنان والسودان حاولوا ان يكون حراكهم سلميا لكنهم لم ينجحوا لان جيشهم ولا شعبهم ليس بانفتاح وثقافة الشعب الجزائرة يا رقم 13 هل اعجب قتل اخوانك بهذه البلدان تاكد عائلا ت القتلى مازالوا يعيشون الحزن على فلذات اكبادهم اكيد انك تتكلم فى الحاسوب دون ان تدرج احساساك وان كنت رجلا اخرج الى الشارع وحاول ان تبرهن عن شجاجعتك وطالب بحقوقكم المهظومة وفى كل المجالات واياك ان تدخل من دون ان تاخذ حقوقك وان مات اخاك واحد من هللك فاكيد انك ستكون رجلا فان احرقت المؤسسات التربوية والمستشفيات وحطمت القطارات فاكيد ستصبحون رجال العالم لانكم قد اتيتم بحقوقكم. او ان اذكرك على الرغم من الانتخابات جرت هناك من قبل وهناك من رفض ولكن ما يقوم به الرئيس اظنه يقوم بعمل متوازن

  • إلى سرطان بلادده
    الخميس 20 فبراير 2020 - 09:02

    استعد بموجب احد بنود معاهدة ايفان السرية بدفع الضرائب على النشيد الوطني التي تذكر فيه ماما فرنسا قسما وتشكرها على الاعتناء بامهاتكم لانها كانت نعمة على الفرنسيين الذين استمتعوا بلحمهم الطري .ولا تنسى اجدادك الدين لازالوا إلى اليوم بمتحف لوفر.واسبانيا التي احتلتكم ل4,قرون وحولت المساجد إلى كنائس منها كنيسة ميخائيل بوهران وكنيسة بطرس بقسنطينة وحتى مستغانم ولا تنسى فرنسا التي تحتلك إلى اليوم لان ماما فرنسا لم تمنحك الاستقلال فهو مجرد حكم داتي وتديرع من بعيد عن طريق الحركيين.كما مشار اليه في بنود معاهدة ايفان السرية.و….

  • إلى طارق المزيف
    الخميس 20 فبراير 2020 - 09:04

    خخخخخخ تعليقك يشبه حكيم dz
    ويشبه خولة وايضا الشاوية او الباتني او الشاوي او…..
    هل تقصد من كلامك الجزائر مختلفة عن الاخرين من حيث التهجين الذي تلاعبت به امم 8استعمارات متتالية وشتت شرف امهاتكم بالكامل ام تقصد اجدادك المليون مريول الدين فجرتهم إسرائيل بمعية فرنسا وتنهقون بتحرير فلسطين بينما هي فجرتهم عن بكرة ابيهم في عقر داركم.عار ثم عار على الانسانية ان تتركوا اجدادكم تتبول عليها فرنسا في مراحيصها إلى اليوم وتدعون الرجولة.الرجولة هي للعراق او لبنان او السودان التي قلبت الموازين بمطاهراتها وحسمت امرها في اسبوع بينما انتم لاكثر من سنة ولم تكسبوا شيء.هل تعرف لماذا؟لانكم ضعفاء وليس لديكم الرجولة الكافية حتى لاسقاط ذبابة وليس النطام الذي ينهب الاموال ويروج الكوكايين مجانا لكم لهذا نراكم تتفوهون بما لاتفهمونه وتفعلون شيء اصلا لن تقدروا عليه.ولاداعي لتلقيب اسمك بطارق المزيف لانه مغربي اصيل فهو لن يرضي باناس لم تكن لهم حتى دويلة ولن يرضي بشعب سقط في 8استعمارات متتالية ولن يرضى بدويلة تلاعبت بنساءها امم 8استعمارات متتالية بحيث شتتوه بالكامل

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب