هكذا تحول "برج بوعريريج" إلى "عاصمة الحراك الشبابي" بالجزائر

هكذا تحول "برج بوعريريج" إلى "عاصمة الحراك الشبابي" بالجزائر
الخميس 20 فبراير 2020 - 07:00

إذا كان تاريخ ميلاد الحراك هو 22 فبراير 2019، فإن الحركة الاحتجاجية الشعبية في الجزائر نطقت أولى صيحاتها قبل عدة أيام من ذلك في برج بوعريريج، المدينة التي اعتبرت في وقت ما “عاصمة الحراك”.

وفي هذا المركز الصناعي الواقع على بعد 170 كلم جنوب شرق الجزائر العاصمة، خرج الشباب في 13 فبراير 2019 مرددين شعارات رافضة لولاية خامسة أعلن الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة الترشح لها.

وقبلها بثلاثة أيام، أعلن الرئيس الثمانيني المتمسك بزمام السلطة منذ 20 عامًا عزمه التقدم لولاية جديدة في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في أبريل 2019، رغم أنه مشلول يتنقل على كرسي متحرك وغير قادر على الكلام ولا يظهر إلا نادرا.

وهو في هذا الوضع “تنازل عن مفاتيح المملكة لشقيقه سعيد”، مستشاره الخاص، الذي يعتبر “رئيسًا ثانيا” يتمتع بسلطة متنامية مع تراجع صحة رئيس الدولة، كما أوضح لوكالة فرانس برس علي (30 عامًا) العاطل، الذي شارك في التظاهرة الأولى في برج بوعريريج.

وتذكر خياطًا شابًا هو “إبراهيم لعلامي، الذي خرج بمفرده مع لافتة كبيرة ضد الولاية الخامسة: قطرة ماء زائدة إهانة لشعب بأكمله”.

وانضم إليه علي مع آخرين، ليشكلوا موكبا جاب الشوارع، كان التظاهرة الأولى في الحراك، الذي أصبح إبراهيم لعلامي أحد رموزه منذ ذلك الحين.

مسخرة

في مقطع فيديو نُشر في ذلك اليوم على شبكات التواصل الاجتماعي، شوهد بضع عشرات من الرجال يمشون بحزم وهم يغنون: “ماكانش الخامسة يا بوتيفليقة”، أي لا للولاية الخامسة.

وكان العربي، طالب في 24 من العمر، بين هؤلاء، كما روى لوكالة فرنس برس، قائلا: “أخبرني أحد الأصدقاء (عبر رسالة قصيرة) بمسيرة ضد الولاية الخامسة، فانضممت إليهم مع الصديق الذي كان معي”. وأضاف: “لم أفكر في العواقب. لقد تغلب الغضب على الخوف (…) لقد أصبحنا مسخرة العالم”.

وعلى شبكات التواصل الاجتماعي، كان الشباب الجزائري يرى بلده ممثلاً برئيس يوصف بأنه “مومياء” ويسخر منه مستخدمو الإنترنت في جميع أنحاء العالم كلما ظهر للعلن، وهو ما يحدث إلا نادرا.

وكانت ولاية برج بوعريريج في الأصل منطقة زراعية لكنها تحولت إلى “عاصمة الصناعة الإلكترونية” بمصانع للهواتف النقالة والآلات المنزلية من عدة علامات عالمية، منها علامة “كوندور” الجزائرية.

ورغم أن البطالة أقل انتشارا هناك من أي مكان آخر، إلا أن المنطقة تعاني من المشاكل نفسها كما في باقي البلاد: البيروقراطية والمحسوبية والفساد…

والرئيس التنفيذي لمجموعة “كوندور”، عبد الرحمن بن حمادي، هو حاليًا قيد الحبس الموقت، وهو المقرب من عائلة بوتفليقة. ويتهمه سكان برج بوعريريج بأنه مع “المافيا السياسية والمالية” التي استولت على الأراضي الزراعية لتحولها إلى مصانع.

ويوم الجمعة ردّد المتظاهرون خلال مسيرتهم الأسبوعية، أمام فندق تملكه عائلة بن حمادي، “كليتو البلاد يا السراقين”، أي “أكلتم البلد أيها اللصوص!”

ما زلنا هنا

وذكر رازي، العاطل من العمل البالغ 33 عامًا، أنه لطالما كانت مدينة برج بوعريريج معادية لعبد العزيز بوتفليقة. فخلال المباراة النهائية لكأس الجزائر لكرة القدم عام 2009، أدار أنصار النادي المحلي، الذي لعب ضد ناد من الجزائر العاصمة، ظهورهم للرئيس حين دخل الملعب.

وبعد برج بوعريريج، نُظمت تظاهرة كبيرة في 16 فبراير في خراطة، ثم في 19 منه، وأزال متظاهرون صورة بوتفليقة من واجهة بلدية خنشلة، شرق البلاد أيضا.

وفي 22 فبراير، وبعد صلاة الجمعة، خرج المتظاهرون في العديد من المدن الجزائرية، وخاصة في العاصمة حيث كل التجمعات ممنوعة منذ 2001، استجابة لنداءات على مواقع التواصل الاجتماعي. وأمام الأعداد الكبيرة للمتظاهرين عجزت الشرطة عن توقيفهم.

وتذكر علي أنه “في 22 فبراير، لم أستطع أن أصدق ما شاهدته عندما رأيت أن الجزائريين خرجوا في كل مكان”.

وأصبحت الجزائر العاصمة مركز الحراك، لكن التعبئة ظلت قوية في برج بوعريريج وفي كل يوم جمعة يعلق المتظاهرون “تيفو” عملاقا على بناية قيد الإنشاء أصبح السكان يسمونها “قصر الشعب” قبل أن يتم إغلاقها في سبتمبر، ومدينتهم “عاصمة الحراك”.

وفي 2 أبريل، أُجبر بوتفليقة على الاستقالة.

ومع ذلك، فإن الحراك مستمر لأن “الثورة لم تلغ النظام” الحاكم منذ الاستقلال عام 1962، كما ذكر بلال، 33 سنة، العضو في منتدى لشباب الحراك، مضيفا: “مازلنا هنا”.

*أ.ف.ب

‫تعليقات الزوار

11
  • واحد من لمداويخ
    الخميس 20 فبراير 2020 - 07:21

    الرسول صلى الله عليه وسلم قال : خـــاطـــبـــوا الـــنـــاس قـــدر عـــقـــولـــهــم

    للأسف الحراك الجزائري لغة لا يفهمها العسكر

    الحراك لغة فوق طاقة جنرالات الشر

    الشعب الجزائري الشقيق كل مظاهراته بالنسبة للعسكر فُلْكْلُور لا أقل ولا أكثر

    لهذا يجب عليهم أن يفكروا كيف يفهموها لجنرالات الشر

  • سليم الشاوي
    الخميس 20 فبراير 2020 - 07:36

    يبدو ان السلطة استبقت الأحداث وأعلنت 22 فيفري يوما وطنيا ؟؟؟؟ انه اغتصاب لاحداث الحراك وتبني لفكرة التغيير من طرف النظام الحاكم الذي لم يفصح عن نواياه الحقيقية…. هل هو نسخة معدلة عن النظام السابق او ربما نية حقيقية للقطيعة… الزمن هو من سيجيب
    فيما يخص المقال…. الكلام عن من بدا الحراك والانتفاضة واين بدا هو بحد ذاته طريقة للتفرقة والتململ واقصاء الآخر… من منا لا يتذكر سوريا واحداث درعة او ليبيا واحداث بنغازي او تونس واحداث سيدي بوزيد او حتى المغرب واحداث الحسيمة…

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 20 فبراير 2020 - 08:18

    منذ 2013 حينما اصيب بوتفليقة بجلطة دماغية و عجز عن الوقوف و النطق كل المؤشرات كانت تدل ان استمراره في الحكم تحت سلطة الجنيرالات عرابوا الانظمة الفاسدة سيؤدي بالبلاد الى الهاوية لان الشعب الجزائري الشقيق او اي شعب اخر في العالم لن يقبل بتلك الاهانة لكن بالعودة الى الايام الاولى للحراك و بعده بثلاثة اشهر كانت الزمرة الحاكمة مصرة على العهدة الخامسة و دافعت عنها وحاولت فرضها بالتهديد و الوعيد و المكر و الخداع وكل هذا موثق بالصورة و الصوت و البلاغات و الخطب المتتالية لرئاسة الاركان و المخابرات لكن بعد انفجار الوضع و اصرار ملايين الجزائريين على هدم عرش الجنيرالات ازيح بوتفليقة من كرسي المرادية وهو الذي كان اصلا في عداد الموتى و لم يكن يعرف ما يجري داخل الجزائر ليستمر نفس النظام بهياكله و اساليبه و خداعه و خرق الدستور و تنصيب رئيس صوري من نفس الزمرة التي عاثت في الارض فسادا لان عبدالمجيد تبون واسرته المتهمة بالاتجار في الكوكايين كان احد اعمدة النظام البوتفليقي المنهار و بقي وفيا له و وفيا لعصابة الجنيرالات حتى بعد اقالته من طرف السعيد بوتفليقة في لعبة الصراعات بين الاجنحة فهو اسوء من سابقيه

  • طارق بن زياد الجزائري
    الخميس 20 فبراير 2020 - 09:50

    عاشت الجزائر البلد القارة وعاش شعبها العظيم وعاش حراكها المبارك والعالمي

  • متتبع 2
    الخميس 20 فبراير 2020 - 10:34

    الحراك بالجزائر يجب أن يستمر إلى حين فصل إسقاط سلطة الجيش
    ومنح الشعب دستور وسلطة مدنية تخدمه
    يجب إزاحة كل الرموز التي لها الولاء للجيش
    اتباع بوتفليقة
    لقد دمروا اقتصاد الجزائر ونهبوه لاغراضهم الخاصة
    كما صرفو الملايير من العملة الصعبة و من أموال الشعب لفائدة أزمات ومشاكل لا دخل الجزائر بها
    كل ذلك لسياسة فاشلة انتهجها الجيش لعقود طويلة
    إستفيقي يا جزائر قبل فوات الأوان

  • المعلق الحررر
    الخميس 20 فبراير 2020 - 10:37

    دون العاطفة و المجاملات أقول للمغاربة انني أتعجب من كرهكم للجيش الجزائري و حفاظه على استقرار البلاد و العباد و كل الدول لها جيوش ، و كرهكم للجيش الجزائري لا ينبع من حبكم للشعب الجزائري و للديمقراطية التي ينبغي أن يتنعم بها لأنكم أنتم لا يحكمكم الجيش و لكنكم تعيشون في بؤس و غلاء الاسعار . فكرهكم للجيش إذن بسبب موقفه من قضية الصحراء ، و لكن لو الشعب الجزائري تدخل في شؤونكم و طلب منكم إلغاء النظام الملكي في بلدكم أترضون بذلك ؟؟ مع كامل احتراماتي للأسرة الملكية .

  • Marocin
    الخميس 20 فبراير 2020 - 10:53

    Ca c affaire des algeriens parler nous de nos probleme

  • Abdou
    الخميس 20 فبراير 2020 - 11:30

    نحن المغاربة لا نكره الجيش الجزائري نحن نكره من يريد تقسيم بلا دنا حتى شعبكم اذا شارك في اللعبة سنكرهه اما من يكره الاخر فهو جيشكم الحقود الذي لم ينسى هزاءمه امام الجيش المغربي فرد عليه بعمل النسوان المسمومات يعني لا قدرة له على مواجهته ،لان مواجهة الجيش المغربي يعني نهايتكم فبلادكم سهلة الاختراق ويمكننا دخولها بسهولة يعني استراتيجيا لا تسيطرون على حدودكم المورتة عن الإستعمار.

  • ahmed
    الخميس 20 فبراير 2020 - 12:01

    متتبع 2
    انتبه الى من حولك واوضاعهم السيئة ،،
    ومن ثم طبق على نفسك ما يفرضه الشرع على الناس ،،
    إن ذوي القربى اولى بالمعروف . ..اما التدخل في الشأن الجزائري البعيد عندك ولايهمك الامر في شئ فيبقى ذلك كمن يحرث في البحر.

  • عبد الكريم الجزائري
    الخميس 20 فبراير 2020 - 16:53

    الجزائر تجاوزت مرحلة الخطر وهي تسير بخطى ثابتة في الطريق الصحيح وقطعت الطريق امام كل الخلاطين والمفسدين والمتآمرين والأعداء المتربصين وأثبتت أنها أصلب وأقوى من الجميع بفضل وعي شعبها وتلاحمه مع جيشه ولا عزاء للحاقدين . . . أنشر من فضلك

  • جزائري
    الخميس 20 فبراير 2020 - 19:59

    السلام على الجميع وبعد حراك 22فيفري من السنة الماضية ليس هو نفسه حراك اليوم حيث حراك ما قبل الانتخابات كان حراك شعبي عفوي بمعنى الكلمة اما حراك اليوم فهو بفعل تداخل مصالح خارجية تصبوا الى تشتيت الوطن والزج بالجزائر الى مالا يحمد عقباه حراك اليوم ليس له مطالب معينة بقدر ما هو فوضى عارمة الناس فارغة شغل ومدفوعين من طرف العصابة القابعة في سجن الحراش المهم الشعب الجزائري بريء من هذا الحراك وقد قال كلمته يوم 12/12 انتهى الكلام

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء