24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هكذا يتطلب الأمن القومي للمغرب إعداد "اقتصاد ومجتمع الحرب" (5.00)

  2. المغرب يسجل 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" .. الحصيلة: 345 (5.00)

  3. عائلات مغربية تنتظر حلّا بعد رفض إدخال جثث متوفين في الخارج (5.00)

  4. الحكومة تُفرج عن دعم الأسر المتضررة من "كورونا" .. التفاصيل (4.50)

  5. مجلة أمريكية: "كورونا" يهدّد المغرب بصدمة اقتصادية (4.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | المواجهات تتصاعد بين إيران وإسرائيل في سوريا‬

المواجهات تتصاعد بين إيران وإسرائيل في سوريا‬

المواجهات تتصاعد بين إيران وإسرائيل في سوريا‬

كشف النظام السوري، في وقت سابق، أن دفاعاته الجوية تصدّت لهجوم إسرائيلي فوق دمشق، حيث شنّت تل أبيب هجمات ضد مواقع في سوريا مرتين في 6 و13 فبراير الجاري، دون أن تتبنى رسمياً استهداف هذه المواقع، على الرغم من حرصها على تأكيد أنها ستواصل استهداف الوجود العسكري الإيراني في سوريا.

وقد اتّسمت الهجمات الإسرائيلية على سوريا بالكثافة؛ وهو ما يوحي بأنها سوف تتواصل في المرحلة المقبلة، حيث تتوحد مختلف الأطراف المعنية بتلك الضربات برؤيتها الموحدة بشأن الهجوم، إذ حرص النظام السوري على توظيفها باعتبارها اعتداءً على سيادة البلاد، فيما لم تلق إيران الضوء عليها، على الرغم من أنها المعنية الرئيسية بها، في حين نشرت إسرائيل صور لاستهداف مواقع تزعم أنها لبنية عسكرية إيرانية.

مجمل هذه الرؤى لم تتغير، وفق دراسة منشورة في مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة، معنونة بـ"حدود التغيير في التصعيد الإسرائيلي-الإيراني في سوريا"، حتى بما فيها ما يتعلق بقيام الطائرات المدنية الإيرانية بنقل الأسلحة إلى سوريا، موردة أن إسرائيل قد تتبنى توجهاً جديداً، من خلال التحول من الدفاع إلى الهجوم حيال الوجود الإيراني.

وهنا، فإن التساؤل الأهم يتصل بمستوى التغير في الإستراتيجية الإسرائيلية، تضيف الورقة التحليلية، لافتة إلى أن "إشارة نفتالي بينيت، وزير الدفاع، بالانتقال من الدفاع إلى الهجوم ضد الوجود الإيراني في سوريا لا تتفق مع طبيعة الضربات التي تتم في إطار إستراتيجية عسكرية هجومية، وليست دفاعية، سوى بالمنطق السياسي الإسرائيلي الذي يعتبرها ضربات استباقية تأتي في سياق دفاعي".

ويبرز ذلك، تبعا للمركز البحثي، أن "هناك بعداً آخر للمواجهة في حالة الانتقال إلى الهجوم وفقاً للمنظور العسكري الإسرائيلي أيضاً، ربما يتضمن، على سبيل المثال، استهداف الطائرات الإيرانية جواً"، مؤكدا أن "ردود الأفعال الإيرانية لم تأت خارج السياق التقليدي أيضاً بالتلويح بشن هجمات مضادة على إسرائيل".

وتابعت الورقة: "تتناول كافة الأطراف الموقف بالعرض والتحليل الاستراتيجي، لكن البعد الغائب في كافة الروايات هو كفاءة الدفاعات السورية -الروسية في التعامل مع الهجمات الإسرائيلية المتكررة، وهو أمر يطرح احتمالين: الأول، أن هناك عدم كفاءة في تشغيل منظومات الدفاع الروسية في سوريا، حيث يمتلك النظام منظومة "إس -300" لتغطية هذه المواقع".

أما الاحتمال الثاني، حسب المصدر عينه، قد يكون هو الأهم، وينصرف إلى أن "روسيا ذاتها تغض الطرف عن عملية الاعتراض بالأساس، وأن تلك الضربات، من الناحية العملية، تأتي لصالحها في الأخير، خاصة أنها لا تريد وجوداً إيرانياً مستقراً في سوريا قد يشكل لها قوة منافسة في المستقبل".

إلى ذلك، ترى الورقة البحثية أن السيناريو المقبل يتمثل في كون "إسرائيل ترى أنها في موقع قوة في المواجهة مع إيران داخل سوريا، فمحصلة الضربات تعتبرها تل أبيب نجاحاً لخططها، لكن بغض النظر عن الخلافات النظرية والسياسية في تفسير طبيعة الضربات (دفاعية أم هجومية)، فإن التصعيد الإسرائيلي ضد الوجود الإيراني في سوريا يحتمل أن يصبح أكثر كثافة".

ويأتي ذلك، توضح الورقة، في إطار "محاولة لاستعراض القوة بشكل استباقي في وقت قد تعد إيران لرد فعل ما خاصة بعد مقتل قائد "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري قاسم سليماني في 3 يناير الفائت؛ ومن ثمة فإن الهجمات الإسرائيلية الجديدة قد تمثل رسالة تحذير إلى قائد "فيلق القدس" الجديد بأن عليه أن يغير سياسات سلفه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - ميدو السبت 22 فبراير 2020 - 07:58
بغيتو تقولو المسرحيات تتصاعد.
لقد سقط قناع الطائفية و الدولة الشيعية البعبع.
العدو راه معروف ؛)
2 - انشري يا هيسبريس السبت 22 فبراير 2020 - 08:40
بعض من المغاربة ابناء فرنسا يدعمون اسرائيل ضد ايران وكل ما هو مسلم
اما اسرائيل فتعتبر اليهود المغاربة كالحيوانات بتل ابيب وباقي المدن
3 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي السبت 22 فبراير 2020 - 09:54
وأين سلاح الجو الروسي ومنظوماته المتطورة لماذا لا تتصدى لتك الصواريخ ام هي متطورة فقط في قتل المدنيين السوريين كما فعلت مع المدنيين في الشيشان..
4 - sarah السبت 22 فبراير 2020 - 10:07
Voila, un sujet de rapprochement entre Israël et la Turquie...

Le ministre israélien de la Défense Naftali Bennett: "Nous ferons de la Syrie le Vietnam des Iraniens. Notre objectif est de forcer les Iraniens à quitter complètement la Syrie d'ici un an." فويلا ، موضوع تقارب بين إسرائيل وتركيا ...

وزير الدفاع الإسرائيلي نفتالي بينيت: "سنجعل سوريا إيران من الإيرانيين. هدفنا هو إجبار الإيرانيين على مغادرة سوريا بالكامل خلال عام"
5 - roka السبت 22 فبراير 2020 - 12:37
من قال ان ماتقوم به اسرائيل دفاعاً ، لطالما كانت تحركات اسرائيل في سوريا هجومية بحته ودائماً تستهدف الوجود الايراني ، ايران تذكرني بثور السامري بفارق وحيد هو ان ثور السامري مصنوع من ذهب وايران ثور من كرتون والجامع بينهما ان لهما خوار .
6 - مواطن مغربي السبت 22 فبراير 2020 - 14:26
صراع اسرائيلي ايراني على اراضي سوريا ؟؟؟؟؟ اي عاقل سيقول لك انه سياسة للتدمير الشعب السوري فلو امتلكو الشجاعة الكافية لاعلنو الحرب على بعضهم البعض
7 - نيشان السبت 22 فبراير 2020 - 16:09
بالتعاليق ك 1 و 3 و 6 .:
1 عن اي مسرحية تتحدث ؟ لو ارادت ايران الارتماء في احضان امريكا واسرائيل (كما فعلوا المنبطحين من دول الخليج والعديد من القادة العرب ولم يجرو بذلك الا الخزي والعار اوكما فعل شاههم السابق) لما كان عليها الحظر الاقتصادي والحصار والتكالب ولما تعرضوا للتضييق فامريكا واسرائيل يتمنيان ذاك النهار الذي يكون الايرانيون فيه في خذمتهم لان بمنظورهم هم اولى بخذمة امريكا واسرائيل من العرب الاغبياء ولما غامروا في البحث العلمي من اجل صناعاتهم الحربية وتحقيق اكتفائهم القط ان لم يلحق اللحم يقول عنه فاسد.
الى 3 وبماذا يدافع الجيش العربي السوري ضد تلك الهجمات الاسرائيلية اليس بمضادات الصواريخ الروسية ؟
- الى 6 لا تستطيع اسرائيل ان تعلن الحرب على ايران مباشرة لانها تعلم ان ذلك مكلف. وكذلك لاتستطيع ايران ان تعلن الحرب على اسرائيل مباشرة وهي تعلم ان المنبطحين من تركيا ومن العرب المتاسلمون سيساندون اسرائيل ولن يساندونها.
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.