تندوف تغلي بعد تهريب "البوليساريو" لأبناء مسؤولين من السجون

تندوف تغلي بعد تهريب "البوليساريو" لأبناء مسؤولين من السجون
الأحد 23 فبراير 2020 - 18:00

تجدّدت التظاهرات في مخيمات تندوف الواقعة فوق الأراضي الجزائرية احتجاجا على فساد “سجون البوليساريو”، بعد تهريب أبناء مسؤولين معتقلين على خلفية تهم القتل العمد بسجن الذهيبية.

وتظاهر عشرات الصحراويين تزامناً مع تخليد ذكرى قيام “الجمهورية الوهمية”، منددين بتواطؤ قيادة “البوليساريو” في عملية تهريب أعضاء من عصابة إجرامية مدانة بالقتل العمد من أشهر معتقلات “البوليساريو”.

ويتعلق الأمر بسجينين محكوم عليهما بالإعدام؛ الأول له قرابة عائلية مع ما يسمى بسفير “البوليساريو لدى الجزائر”، عبد القادر الطالب عمر، والثاني ابن عم “وكيل الجبهة” حرمة ولد حيمد.

ورفع المحتجون شعارات تطالب بمحاسبة المسؤولين عن تهريب أقرباء قيادة “البوليساريو” من السجون، في وقت يزج بكل المطالبين بالتغيير والغاضبين من سياسة إبراهيم غالي في السجون.

وأظهرت مقاطع “فيديو”، يتداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، انتشار ميليشيات مسلحة تابعة لجبهة “البوليساريو” في مخيمات تندوف لمواجهة الاحتجاجات المتزامنة مع الذكرى الـ44 لإعلان “الجمهورية المزعومة”، والتي انطلقت نهاية الأسبوع.

وذكر منتدى “فورساتين” لدعم أنصار الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية المغربية أن التعزيزات الأمنية في مخيمات تندوف تعيد إلى “الأذهان انتفاضة 1988 بالمخيمات”، مشيرا إلى أن جبهة “البوليساريو” قامت باستدعاء ميليشياتها بالنواحي العسكرية.

وجاءت هذه التطورات، وفق المصدر ذاته، بعد “إفشال الاحتفالات بالمخيمات من طرف المحتجين الذين اعترضوا مسيرات نظمتها قيادة البوليساريو”.

قمع النشطاء الصحراويين يأتي على بعد أيام قليلة من فضح منظمة العفو الدولية “أمنستي” للانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان لجرائم “البوليساريو” بالجزائر.

وقالت المنظمة الدولية إن “الجبهة تقاعست، كما في الماضي، عن ضمان محاسبة المسؤولين عن ارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان في المخيمات التي تديرها فوق التراب الجزائري، وتقديمهم إلى العدالة”.

وأكدت “العفو الدولية”، في تقريرها السنوي، أن قيادة “البوليساريو” “عملت على إخراس الأصوات المنتقدة لسياساتها، وتكميم الأفواه الغاضبة بالقمع والاعتقال والمحاكمات”.

أنطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة، كان قد أدان بدوره، في تقريره إلى مجلس الأمن، في أكتوبر 2019، الانتهاكات الخطيرة والممنهجة لحقوق الإنسان في مخيمات تندوف.

وتطرق الأمين العام إلى المظاهرات والمسيرات والاعتصامات التي تضاعفت في مخيمات تندوف، احتجاجا على الحصار والإجراءات المقيدة لحرية الحركة والتنقيلات التي تفرضها “البوليساريو” في المخيمات.

‫تعليقات الزوار

24
  • مغربي قح
    الأحد 23 فبراير 2020 - 18:16

    خليهوم يغليوا راه جاي الصيف ويزودو يغليو فمخيماتهم مع حرقة الشمس لي تتسناهم.كن رجعوا لبلادهم ونساو هاد التخربيق ديال البول ليزارهم يكونو بخير وعلى خير ويضمنو مستقبل وليداتهم!

  • الفيلالي
    الأحد 23 فبراير 2020 - 18:20

    البوليزاريو عصابة منظمة إرهابية تحت قيادة عسكر المرادية الخبتاء. وهذا ما جنوه من هذه العصابة سوى الفوضى العارمة في منطقة تندوف إن كيدهم في نحرهم اللهم زدهم على قد نواياهم الخبيتة نحو المملكة المغربيةالشريفة.

  • ben lebsir ahmed
    الأحد 23 فبراير 2020 - 18:29

    ليس هناك اي حركة بما يسمى البوريساريوا انما صناعة جزائرية محضة حقدا وحسدا وكرها من نضام عسكري شيوعي اشتراكي فاشل نضام عسكري ضد شعوب المنطقة وضد المغرب يريدون استنزاف قدرات المغرب لكن الحمد لله المغرب يتقدم رغم ضعف الامكانيات وهم يتراجعون ولو النفط والغاز لكن الان يعيشون ازمات لان الشعب الجزائري الشقيق يعيش ازمة وفي سجن وسط نضام عسكري فاشل اما مايسمى تبون وحكومة انهم عبيد وعملاء عند العسكر ينفدون اوامرهم

  • med
    الأحد 23 فبراير 2020 - 18:33

    على المحتجزين في تندوف ان يرفعوا العلم المغربي حمراء ونجمة خضراء على بنايات تندوف المدينة وشوارعها والمخيمات ويعلنون عودة المنطقة الى الوطن الام المغرب ونحن الشعب المغربي مستعدون لانقادهم من المليشيات المرتزقة المختلطة بمجرمين الهاربين من دولهم وتمولهم الجزائر، عاشة المملكة المغربية من طنجة حتى الگويرة الله الوطن الملك

  • أستاذة وطنية
    الأحد 23 فبراير 2020 - 18:41

    هل أمريكا والامم المتحدة غلبتهم شردمة من الانفصاليين يريدون خلق دولة مزعومة غير معترف بها دوليا بل تريد أن يبقى الوضع على ما هو عليه حتى تحكم قبضتها على المغرب لمحاربة الإرهاب وشراء الأسلحة دفاعا عن نفسه

  • ع.الحميد
    الأحد 23 فبراير 2020 - 18:44

    اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا منهم منتصرين.

  • هشام أعراب
    الأحد 23 فبراير 2020 - 18:49

    بدأ العد العكسي لانتهاء مايسمي جبهة البوليساريو الانفصالية الناس المحتجزين في مخيمات تندوف قد داقو درعا من التصرفات والمعاملات لاانسانية من عصابة الجبهة واصبحو واثقين أن المخيمات تعد مكانا للقضاء عليهم وعلى أحلامهم وتطلعاتهم في حياة أفضل لهم ولأطفالهم ولاسبيل إلى الرجوع إلى أرض الوطن الحبيب المغرب للعيش بطريقة محترمة ضمن شروط عيش كريمة يكفلها القانون #الصحراء_المغربية
    #المملكة_المغربية

  • مغربي أمازيغي صحراوي
    الأحد 23 فبراير 2020 - 18:51

    ميزانية تستنزف الميزانية… قنبلة موقوتة فوق أرض الجزائر يصعب على النظام تفكيكها… كان الله في عون الأشقاء مع العصابة الحاكمة ومع عصابة المرتزقة

  • ابو ياسر
    الأحد 23 فبراير 2020 - 18:58

    لا بد ان يظهر الحق يوما ما
    وسيكون قريبا جدا
    المغرب دولة قوية جدا..جدا بجميع المقومات ملكا وشعبا وحكومة

  • Observateur
    الأحد 23 فبراير 2020 - 18:58

    أجزم عاجلا أو آجلا بفضل المحتجزين تندوف ستعود إلى وطنها الأم المغرب. بعد 50 سنة من الآن سكانها من أصول مغربية سيشكلون الأغلبية الساحقة ويقررون مصيرهم بأنفسهم.

  • atlass
    الأحد 23 فبراير 2020 - 19:00

    هذه القيادة الصنيعة لما يسمى البولزاريو، تتشدق بالنضال ،والأراضي المحررة وووالخ…وهي في واقع الأمر تحتجز الصحراويين لكي تسترزق بهم وكل من عاكسها تزج به في السجون ،وتطلق سراح القتلة لأن اباءهم يعملون لصالح القيادة المصطنعة،ويتسترون على افعالهم الوحشية.

  • ماجد
    الأحد 23 فبراير 2020 - 19:20

    هو سجن يقبع فيه كل انفصالي خائن لوطنه الام يتراجع في تاييد سياسة الخونة الكبار والعسكر الحركي الخائن لامة الجزائر ..لو اراد القابعون في السجن الاكبر لتندوف ان تتغير الامور لاستغلو كل الفرص المتاحة امامهم وهاجروا نحو المنطقة العازلة ومن تم الى داخل الصحراء لكنهم الفوا العيش الوضيع والمساعدات والاتجار في الممنوعات والبشر والبقاء خارج القانون الدولي مع شرط معاداة المغرب الى اجل غير مسمى..سكان تندوف الاحرار يعيشون قرب هده المخيمات الثي ينتشر ساكنوها في كل دول الصحراء ويعودون حين ينادى عليهم في كل زيارة دولية مرتشية من الحركي..تمثيلية لا يعلم عدد فصولها الا العسكر..

  • kaddour
    الأحد 23 فبراير 2020 - 19:24

    D'après le peuple algérien, les gens au pouvoir en Algérie font partie d'une bande de voleurs et de truands
    Ni le polsario ni le pouvoir en Algérie ont une ligitimité
    Conclusion : Les polisariens sont des mercenaires mis en place par des truands algériens

  • انصاري خزرجي
    الأحد 23 فبراير 2020 - 20:37

    مؤسف مايجري بين المسلمين ومايحز في النفس هو ان الكل يتاجر بقضايا انسانية ..المغدور ينتمي لواحدة من ابرز القبائل الصحراوية اذ تعتبر ثاني مكون في المنطقة ولم تخضع يوما للاستعمار الاسباني بل اصدر شيوخها مراسيم تحرم الخضوع لهم ما ادى الى تهميشهم.. . وبايعوا سلاطين الدولة العلوية وقامت الدولة بتوقيرهم فهم معروفون بالتجارة والعلم ورفع السلاح في وجه الطغاة واغلب مكون القبيلة موجود في المغرب . ببساطة انهم احفاد انصار رسول الله صل الله عليه وسلم فلتعلم الجبهة انها اصطدمت مع من قاتل الروم والفرس وجميع الكفرة ..نحن ملوك ابناء ملوك يمانية الدم ..لكن للاسف بعد الردود لا ترقى للمستوى فالبعض يدعو بضرب الظالمين ببعضهم ويتشفى في اهل الشهيد ..

  • Abdou
    الأحد 23 فبراير 2020 - 20:38

    النظام الفاشيستي الشيوعي الدموي لا يعرف لا اقتصاد ولا تنمية هو نظام شبيه بكوريا الشمالية همه الوحيد هو العناد والدكتاتورية

  • نورالدين الفحصي
    الأحد 23 فبراير 2020 - 20:41

    أنا لم أفهم ماذا ينتضر هؤلاء المرتزقة. إقامة دولة تابعة للجزائر امر مستحيل مهما كلف ذالك من ثمن. و عليكم القضاء على 40 مليون مغربي لتحقيق هذا الهدف. الحكم الذاتي يوفر لكم حياة الكرامة والعزة في وطنكم المغرب. و لكنكم تابعون لعصابة ألمرادية المتهالكة التي تريد انشاء الدولة الوهمية. وليكن في علمكم ان العصابة ساقطة لا محالة. و ان الشعبين سيقرران التخلص من هذا الوباء الذي حرم الشعوب من الاتحاد و الوحدة و حينها ستندمون على عدم الالتحاق بالوطن الام.

  • عجوز
    الأحد 23 فبراير 2020 - 20:47

    مادا تنتظرون من مجموعة العصابات هل تنتظرون الحق والقانون أنكم اغبياء

  • المهدي
    الأحد 23 فبراير 2020 - 21:00

    الجميع يعرف ان البوليساريو جماعة ارهابية أسسها القذافي و بوخروبة … اليوم بعد ان تخلى عنها الكثير اصبحت عبئاً سياياً و مالياً يزعج عسكر المراديا … هي قنبلة ستنفجر حتماً في تندوف ولن تحرق الا أهل تندوف … لهذا يبحث عسكر المراديا التخلي عن الجماعة الإرهابية عبر تسويق وهم الأراضي المحررة وإمكانية ترحيلها الى تيفاريتي و تنظيف تندوف !

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأحد 23 فبراير 2020 - 21:27

    أعتقد شخصيا أن الوقت قد حان لإنهاء الأطروحة الخيالية التي يساعدها النظام الجزائري نظرا لعوامل عدة حيث تبين للعالم الأوهام التي اقترفتها الجزائر واتهمت العالم بأنها تساند المظلومين بين() واليوم اتضح للعالم أن أطروحة الجزائر مجرد أوهام وكلام فارغ أصبح العالم واع بمصداقية المغرب واكاديب الحاقدين اعداء الدين الإسلامي الحنيف لأن حكام الجزائر لادين لهم إطلاقا

  • قلوبنا معكم
    الأحد 23 فبراير 2020 - 22:58

    قلوبنا مع اخواننا الصحراويين في تندوف المغربية، والله اننا نحن المغاربة ننتظركم لكي نبني معا مغربا يكيد العدى، وننتظر منكم ان تكونوا وطنيين احرارا وتنبذوا ما زرعه فيكم الخونة الذين تعاونوا مع القذافي و بوخروبة من اجل تقسيم المغرب لا لشيء الا حسدا من عند انفسهم لانكم ابناء المغرب المجيد وتاريخكم وتاريخنا واحد فانتم ونحن هم المرابطون الذين حكموا شمال افريقيا باكملها يوما ما ولم توجد في يوم من الايام لا جزائر ولا جمهورية الموز البوليساريو، بل انتم لكم تاريخ يمتد لالف ومئتي سنة كيف ترضون لانفسكم ان يكون تاريخكم من تاريخ صنيعة فرنسا في شمال افريقيا الجزائر وتساهموا في المخطط الاستعماري لكي يسود وانتم مسلمون موحدون. انبذوا الفكر الالحادي الشيوعي الذي لا يمت لكم بصلة وتعالوا الى المغرب الحبيب من شماله الى جنوبه وتنعموا بخيراته وجباله وسهوله وبحاره تحت حكم امير المؤمنين محمد السادس اعانه الله وحفظه من كل شر واحكموا انفسكم بايديكم لا تلعب بكم الدول الكبرى ففي التحاد قوة وفي التفرفة الضعف والهوان.

  • غيور على الوطن
    الأحد 23 فبراير 2020 - 23:49

    سؤال: ماهو اسم أكبر سجن في العالم
    الجواب : البوليزاريو

  • وناغ
    الإثنين 24 فبراير 2020 - 07:51

    هؤلاء
    المسؤولين
    يستعدون
    للفرار
    اتضح
    لهم
    الوضع
    في
    الجزائر

  • Stikeur du halazoune
    الإثنين 24 فبراير 2020 - 08:17

    نعم فالقتل العمد يكون متعمدا حيث يعمد القاتل إلى قتل ضحيته عمدا متعمدا لهذا لا يحق له الهروب بل مواجهة ضحيته حتى لا يهرب من العقاب و يتعمد القتل لأن الضحية المقتول لا يتوجب عليه الاستسلام فقد يلاقي عقوبة الإعدام للمجرم الذي هرب.
    و خلاصة لا يحق للمجرمين الهرب حتى و إن قتلوا الضحية متعمدا و شكرا

  • المحبوب
    الإثنين 24 فبراير 2020 - 09:51

    إلى 20 – قلوبنا معكم
    عندنا مثال شائع في الجزائر نقول:

    "هذه الأمور احكيها لببيط"

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين