24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0613:3517:0519:5621:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | رئيس الجزائر "تبون" يشيد بخيارات هواري بومدين

رئيس الجزائر "تبون" يشيد بخيارات هواري بومدين

رئيس الجزائر "تبون" يشيد بخيارات هواري بومدين

تعهد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الاثنين، بـ"بناء جمهورية جديدة قوية، بلا فساد ولا كراهية"، قائلا: "اليوم أجدد عهدي معكم لنهرع إلى بناء جمهورية جديدة قوية بلا فساد ولا كراهية".

وأضاف تبون في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بمناسبة ذكرى تأميم المحروقات، "في 1956 تعاضد العمال ضد الاستعمار بتأسيس النقابة التاريخية (الاتحاد العام للعمال الجزائريين) UGTA بقيادة الشهيد عيسات إيدير".

وأردف: "في 1971 كسب الزعيم هواري بومدين الرهان باستعادة السيادة على محروقاتنا".

كان الرئيس الجزائري الأسبق، هواري بومدين، أعلن في 24 فبراير عام 1971 تأميم المحروقات في أوج النزاع العربي الإسرائيلي، استكمالا لمسار طويل من المفاوضات لاسترجاع الثروات الوطنية .

وأصبحت الجزائر بعد هذا القرار تحوز 51 بالمئة، على الأقل، من فوائد الشركات المكتتبة الفرنسية التي تعمل في الجنوب .

وجرى يوم 24 فبراير 1971 تأميم جميع الفوائد المنجمية المتعلقة بحقول الغاز الطبيعي، و كذا كل الفوائد المحصلة من طرف شركات نقل المحروقات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - مغربي يحس بالملل الاثنين 24 فبراير 2020 - 18:05
متى ستتوقفين يا جزائر عن العيش في ظل المغرب، متى ستعيشين في العالم الخارجي و تتوقفين عن ملاحقتنا بنظراتك الشبيهة بنظرات المنحرفين، متى يا عزيزتي الجزائر؟
2 - Ayoub الاثنين 24 فبراير 2020 - 18:07
Et depuis quand l'Algérie existe? et qui l'a crée? c'est la France qui l'a crée en toute pièces en 1962, et l'enterré de Boukharrouba n'était qu'un pion racheté et placer par le Français Charles Degaule
3 - karim الاثنين 24 فبراير 2020 - 18:11
طبعا سيشيد بهواري بومدين لأنه كبيرهم الدين علمهم السحر..وعلمهم كيف يعضون اليد التي اطعمتهم والبيت الدي اواهم يوم كانوا مشردين..
4 - بنعبدالسلام الاثنين 24 فبراير 2020 - 18:13
يشيد بنظام هواري بومدين لأنه امتداد لذلك النظام الذي أرسى قواعد النظام العسكري في الجزائر والذي بفضله تربع اليوم "تبون" وقبله "بوتفليقة" على كرسي الرئاسة في الجزائر. فلولا ذلك النظام الذي أقامه بومدين في الجزائر لما استطاع تبون وأمثال تبون أن يتسللوا الى كرسي الرئاسة عبر "انتخابات" قاطعها الجميع!
5 - حماد الاثنين 24 فبراير 2020 - 18:13
لا حول و لا قوة إلا بالله ، الله يكون في عون شباب الجزائر مع العجزة
6 - ع.الحميد الاثنين 24 فبراير 2020 - 18:15
اليس بوخروبة من خرب الجزاءر حتى يكون قدوة لكم اسي تبون.
7 - قبائلي قح الاثنين 24 فبراير 2020 - 18:19
(في 1971 كسب الزعيم هواري بومدين الرهان باستعادة السيادة على محروقاتنا". ) من مِنَ الجزائريين لا يُعظم بومدين ، او لا يذكره بخير تبون
لم يقل الا حقيقة متداولة بين الشعب الجزائري ، وهل في المغرب من لا يقدر
محمد الخامس ....الشعوب تعتز بعظمائها فلا عجب في ذلك
8 - متتبع مغربي الاثنين 24 فبراير 2020 - 18:21
والله إننا نتاسف على الجزائر وإخواننا الجزائريين لأنها مادامت الدولة الجزائرية في يد هذه العصابة العسكرية المغطية بثوب المدنية فلا تقدم ولا ازدهار ولا عدالة اجتماعية واقتصادية وإنما الاغتناء الفاحش والغير المشروع لحكام مرداية وعصابة الجنرالات العسكرية الجزائرية وترق باقية الشعب الجزائري في فقر مذقع ولو تستحوذ الجزائر على 100%من عائدات المحروقات من بترول وغاز لأن فسادها كثيرون ولا يهمهم مصالح الشعب الجزائري ولا مستقبله لأن كيف لرئيس الدولة الجزائرية يدعو إلى التقشف والتخفيف في الانفاقات ويتعذر لشعبه بصعوبة المرحلة الراهنة في حين أنه يمول في سخاء تام عصابة البوليساريو بأكثر من 500 مليون دولارا إضافة إلى ذلك التسليح والتدريب والمساعدات العينية ووو وشعبه يعاني من الفقر والتهميش.
9 - أعلي الاثنين 24 فبراير 2020 - 18:22
هاد يقدم ولاء والطاعة لولي نعمته. (الجيش الجزائري )
10 - مراقب من قريب.. الاثنين 24 فبراير 2020 - 18:22
هذا هو التغيير الذي طلب به الجزائريون بتغيير رموز النظام و"تنحاوا كاع"... يحيا العدل...
11 - med الاثنين 24 فبراير 2020 - 18:23
لقد مر شهرين واكثر وهو بلابلابلا الفساد هو الفساد والشعب لا يتق فيكم ايها العصابة ايامكم محدودة مسالة وقت فقط
12 - jalila الاثنين 24 فبراير 2020 - 18:27
نعم اممتم المحروقات من 1956 و اكملتم التاميم سنة 1971، فماذا بعد؟ اذا قمنا بعملية حسابية سنجد ان مدخول الجزائر من المحروقات و المناجم على مدى عقود بمئات الملايير من الدولارات، فماذا حققتهم هل جعلتم الجزائريين يعيشون مثل نظرائهم في الخليج؟ لا، هل صرفت في تطير البنية التحتية؟ لا، عل جعلتم البلاد قبلة للاستثمار و السياحة و التصنيع؟ لا
كل ما قمتم به هو السرقة و الباقي انفق على صياحكم ضد المغرب و كا تبقى اخذه الكوبيون منكم بحجة دعم الثوار
النظام الجزائري أفشل نظام عرفه التاريخ
13 - ben الاثنين 24 فبراير 2020 - 18:28
هاذا الرئيس الغير شرعي يبحت عن الشرعية،و الشعب الجزايري يعرفه ثمام المعرفة؟لا يهمنا ما ذا يقول او ما ذا يفعل؟ابعدونا عن مشاكل الجزاير؟نحن لدينا مشاكلنا! اتركوا من هاذا الهم!!!
14 - وناغ الاثنين 24 فبراير 2020 - 18:30
ادا كان هناك
فساد وكراهية
فستبقى
لان اتباع
بومديان
مايزالون
في الحكم
اما انت
فمجرد
دمية
بايديهم
15 - Immigre الاثنين 24 فبراير 2020 - 18:31
Vous êtes dirigé par la mafia de l’armée sir no more comment
16 - mazhari mohamed الاثنين 24 فبراير 2020 - 18:32
il a oublie de dire a cet époque qu'est ce qu'il a fait ce moudienne aux marocains et comment il les a traite
17 - قبايلي امازيغي قح الاثنين 24 فبراير 2020 - 18:34
ولكن للأسف الشديد، كل هذه الخيرات و الثروات بلا فائدة. كل هذا و نحن غالبية الشعب الجزائري في الفقر نعيش ... لاتنمية و لا عدالة اجتماعية
18 - Sanhagi الاثنين 24 فبراير 2020 - 18:35
هذا رئيس معين من طرف طغمة العسكر، الحاكم الفعلي في الجزائر، و هو فاقد للشرعية، أما الحديث عن الكراهية فهم منبعها
19 - Iskander الاثنين 24 فبراير 2020 - 18:38
واضح ان الجزائر دخلت بقوة و ثقة في النفس مرحلة جديدة في تاريخها. الجزائر تعيد بناء نفسها بنفسها و تستفيد من اخطاء الماضي. الجمرة التي حرقت الجزائر مرة لن تحرقها مرة ثانية.
أنا متاكد اننا نعيش مرحلة مهمة في تاريخ الجزائر، فكل القوي العظمي الان تراهن علي الجزائر كقوة إقليمية و قارية في المجال الدبلوماسي، الديمقراطي و خاصة الاقتصادي.
الجزائر دولة إما ستنتصر او ستنتصر. الجزائر من اخرجت الاستعمار الفرنسي من الباب الواسع ها هي الان تقضي علي اذناب فرنسا و تخرجهم من جحورهم من الباب الضيق.
إنشاء الله التوفيق لهذا البلاد العظيم و هذا الشعب الطيب.
جزائر العزة و الكرامة. احبكم في الله
20 - azrou999 الاثنين 24 فبراير 2020 - 18:40
تبون يريد ان يفرض نفسه على الجزائريين الا ان الحراك
يقول له بالعربية و الأمازيغية و بجميع اللغات بناء الجزائر
يجب ان يتم بدون أي فرد من أفراد العصابات و الا لا جدوى .شئ يتجاهله الرئيس المفروض لانه يتشبث
بكرسي الرئاسة الذي يحميه من المتابعة .
الحراك حتى النصر النصر إنشاء الله .
21 - FROM IMZOUREN RIF الاثنين 24 فبراير 2020 - 18:46
الجزائر الشقيقة غادية في الطريق الصحيح ومن هنا لواحد خمس سنين غادي تصبح من بين الدول المتقدمة باذن الله
22 - عقلية الماضي الاثنين 24 فبراير 2020 - 18:49
عقلية الستينات والسبعينات تعود ويعود معها الاصطفاف والمحاور على حساب خدمة مصالح الشعب الجزائري!!
23 - عبد الله الاثنين 24 فبراير 2020 - 18:50
اللهم احشره معه يارب واجعله معه في الدرك الاسفل من النار على ما يظهر لي انه سيموت بجلطة
24 - أستاذة وطنية الاثنين 24 فبراير 2020 - 18:50
المحروقات استرجعت من يد الاستعمار واستولى عليها اباطرة البلد على رأسهم الجيش الذي سلط جبروته على شعب مقهور منهوك القوة
25 - طارق بن زياد الجزائري الاثنين 24 فبراير 2020 - 18:53
التاريخ الجميل يعيد نفسه ..عاشت الجزائر البلد القارة
26 - خيارات بومدين ... الاثنين 24 فبراير 2020 - 18:56
... كانت خيارات الحزب الواحد والاقتصاد الاشتراكي ، ولقد فشلت تجربتها في العالم وسقطت بسقوط جدار برلين وانهيار الانظمة الاشتراكية وتفكك الاتحاد السوفياتي.
المشاكل الاقتصادية التي تعاني منها الجزائر من مخلفات مرحلة بومدين.
الم تتخلى حكومة الجزائر مؤخرا عن قانون ( 51 % - 49%) ؟.
الا تطلبون الاستثمارات الاجنبية بالشروط التي تريد الشركات الامبريالية التي كنتم تحاربونها ايام ارتماءكم في احضان المعيكر السوفياتي ؟.
انكم تنطلقون من الصفر في طريق الاقتصاد الراسمالي و تحتاجون الى نصف قرن لتدارك التاخير وتصحيح اخطاء بومدين.
27 - التغيير لا مفر منه ، الاثنين 24 فبراير 2020 - 19:06
الشعب الجزائري الشقيق يطمح من خلال حراكه المبارك ؛ الى التغيير الشامل و تغير نظام جديد بجمهورية جديدة ، لأنه يرى أن النظام العسكري الدكتاتوري المطبق منذ الإستقلال سنة 1962 و الذي كرسه الرئيس هواري بومدين بعد إنقلاب 65، هو الذي أوصل البلاد إلى ما هي عليه ، والسيد تبون يريد إعادة نظام الهواري ؟ وبهذا يكون قد كشف عن سياسة متبعة مرفوضة مسبقا من قبل الشعب منذ عقود ، التي يسعى من خلالها تبون تكرار أخطاء الماضي ، الأمر الذي سيزيد الحراك نفراً و إسرارا و صمودا على تغيير النظام البائد.
28 - DAAANFOUL الاثنين 24 فبراير 2020 - 19:28
1 المقال يتحدث عن قرارات تاريخية سيادية ولامكانة للمغرب والمغاربة في هذا الموضوع 2 الرئيس تبون ومن باب السيادة المطلقة يشيد باْستاذه الكبير الزعيم الراحل المرحوم هواري بومدين ولا دخل للمغرب والمغاربة في هذا الموضوع اْؤكد لكم خلال خمس سنوات ستكون صدمة كبيرة لكل الاْعداء الذين لا تعجبهم ان تكون نهضة في الجزائر ___ والجزائر بوضعها الحالي يسترزق منها حوالي 45اْلف مغربي غير شرعي اْما الشرعيون فهم اْكثر من هذا العدد
29 - Kader DZ الاثنين 24 فبراير 2020 - 19:37
نحن نطلب منك حاجة واحدة، الا وهي "الاستقالة والتنحي في اقرب وقت ممكن لعدم شرعيتك".
تأمين المحروقات او لا تأمينها بحال بحال. الشعب ما زال مذلول امام العالم.
انت تنتمي الى نفس النظام وانت منبوذ من طرف الشعب. خلاص.
30 - الرئيس بومدين ... الاثنين 24 فبراير 2020 - 19:41
... كان يحلم بجعل الجزائر (يابان) افريقيا في الصناعة وكان يسخر مم المغاربة الذين توجهوا الى الفلاحة ويقول ( انتم لن تنتجوا الا ماطيشا).
وبعد سنوات افلست مصانع الجزائر وصارت البلاد تستورد المواد الغذائية من الخارج مقابل تصدير المحروقات التي تمثل 95% من الصادرات.
ولما رجعت الجزائر الى الفلاحة صارت تنتج البطاطا التي فشلت في تسويقها.
31 - العربي الاثنين 24 فبراير 2020 - 19:42
الشعب الجزائري منذ مدة طويلة وهو يحلم ويتمنى أن يأتيه زعيم وفحل مثل المرحوم الهواري بومدين رحمه الله أو على الاقل يشبهه وأعتقد أن الحلم بدأ يتحقق يوما عن يوم في شخص السيد عبد المجيد تبون وبدأت قلوب الجزائريين تتعلق بشخصه وتراهن عليه للحاضر والمستقبل
32 - arifi Abdo الاثنين 24 فبراير 2020 - 19:52
كان الله في عونك يا شعب الجزائر مع هده العصابة المصابة بجنون العظمة فدوام الحال من المحال سيأتي يوم وتتحقق مطالب الشعب الجزائري وهدا الأخير مطالب بالصبر ثم الصبروالتضرع إلى الله عز وجل وسيأتي الفرج من عنده أن شاء الله
33 - amin sidi الاثنين 24 فبراير 2020 - 20:00
سلام: الطريق طويل باش تبني دولة قوية بدون فساد ولا كراهية .البداية
من الراس ويلا كان الراس مريض بالفساد كتمرض الصحة معه .ويلكان
القلب اسود كتكون العقول عامر بالكراهية . اماحنا لمغربة فشيامنا المحبة وبناء مغريب عربي كبير .بدون فساد ولا كراهية
34 - الوهراني DZ الاثنين 24 فبراير 2020 - 20:04
هناك مقولة مقولة شعبية جزاىرية تقول
كاين واحد يكسب و كاين الاخر يحسب
فما عليه ان يحسب لجيرانه و النتيجة محسومة مسبقا الزعيم الراحل هواري بومدين الله يرحمه ليس هناك جزاىري يذذكره بسوء لما قدم لبلاده و للشعب الجزاىري و مهما بلعت عظمته عند الجزاىريين لكن لم و لن برؤيته جالسا فوق القمر و الفاهم يفهم
35 - ع.الحميد الاثنين 24 فبراير 2020 - 20:22
يا ما طبلتم لبوتفليقة الذي كان تلميذ
بوخروبة. ضاعت العشرين سنة ولم يستطع حتى بناء مسجده الذي كان يحلم ان يطلق اسمه عليه.
36 - وجدي الاثنين 24 فبراير 2020 - 20:26
تمنيت لو وصل الاخوانيين الى سدة الحكم في العشرية .لتغير حال الجزائر .على الاقل يكون نور الديمقراطية حل.ومن بعد ربك كريم ....تمنيت أن تكون الجزائر بما لها من خيرات حباها الله بها دولة قوية صناعيا و اقتصاديا و..... والمثل يقول:(خوك واخ يمضغك ما يسرطكش ) نحب الجزائر. وأهل الجزائر . وهم خوتنا .عشرناهم، وكلهم رجال خير ،الله يعمرها سلعة .اما الشياطين الذين يريدون قتل المودة والمحبة بيننا .نطلب الله ان يتولاهم. ويجازيهم بما يكيدون.....
37 - عبدلله الاثنين 24 فبراير 2020 - 21:24
جميع كلام و الخطابات و تعيينات رئيس الجزائري تبيين أن القرارات الرأسية ليس على مايرام و رئيس عينه على شعب و ذبذبات قلبه عند الجيش
38 - عبدالحق الاثنين 24 فبراير 2020 - 23:12
يا جزاءريين افيقوا من سباتكم و احسموا امركم فهذه الاسماء و من يتضلل بضلها و يحن لها هي سبب خرابكم ها بوخروبة ، ها بوتفليقة ها الكابران كايد صالح ها بو تبون كلهم تخصصوا في المغرب وتركوا بلادهم غارقة في الفساد و الرشوة و استغلال النفود و عملوا على اشعال الفتن و تغديتها هنا وهناك للتغطية على فسادهم ونهبخم و ما ربحوا من عداءهم للمغرب حسن خاتمتهم فمنهم من نهشه السرطان وهو في مقتبل العمر و منهم من اصيب بجلطات دماغية و لازال يموت ببطء و منهم من انهكه العداء لشعبه و المغرب حتى سكت قلبه و على ما يبدو فمصير الشيخ تبون المدمن لقريب بادن الله و ها نحن ننتظر ان اطال الله في عمزنا.
39 - ملاحظ الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 09:07
يا تبون لماذا كل هدا العداء إلى بلد شقيق يقول أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد عبده ورسوله؟
انت وبومدين ديالك دمرتم الجزائر وأكلتم خيراتها من الإستقلال إلى يومنا هدا، والله العظيم لو إتحدتم ووضعتم مصلحة شعوب المغرب العربي الكبير فوق كل شئ لأصبحنا من الدول المتقدمة كل الخير في بلاد المغرب الكبير ولكن هيهات هيهات صوت الشعوب غير مسموع لأن النظام العسكري الجزائري ديكتاتوري وسيبقى ديكتاتوري والشعب هو الضحية..إتقوا الله اليوم عمل وغدا حساب...مغربي حر من الرباط الى طرابلس
40 - عكا الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 09:32
كان بومدين عقيدا معقدا وعهده لم ينعكس إيجابا على شعبه مثله كسائر العسكر الفاشيين الذين تسلطوا على العالم العربي وماتوا ولم يخلفوا وراءهم إلا التخلف , ولعل حاكم مصر اليوم خير مثال على ذلك .
إن بوخروبة لم يشيد سدودا ولا طرق سيارة ولا مطارات ولا بنى تحتية ولا مدارس عليا
والحسن الثاني أنجز كل ذالك ومات ميتة كريمة وصدى ذكراه سيضل يملء الآفاق واسمه نقش في سجل التاريخ .
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.