24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0613:3517:0519:5621:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | الشمال الإيطالي يتحصّن تدريجيا لمواجهة انتشار فيروس "كورونا"

الشمال الإيطالي يتحصّن تدريجيا لمواجهة انتشار فيروس "كورونا"

الشمال الإيطالي يتحصّن تدريجيا لمواجهة انتشار فيروس "كورونا"

عند مدخل كازالبوستيرلينغو، إحدى بلدات شمال إيطاليا التي يضربها فيروس كورونا المستجد، لا يضع العسكري على الحاجز قناعاً واقياً إنما يرفع منديله ليغطي أنفه في حركة تلقائية عند اقترابه من السائقين، في منطقة بدأت تُطبق فيها تدريجا إجراءات الحجر الصحي.

أُغلق طريقان متفرعان من مستديرة صغيرة وسط سهل منطقة لومبارديا بسيارات تابعة للجمارك. وبعد هذه السيارات، تبدأ "المنطقة الحمراء" حيث تمّ اكتشاف بؤر فيروس كورونا المستجد، وحيث يخضع مبدئياً عشرات آلاف السكان منذ الأحد إلى حجر صحي قاس.

ويُسمح بالدخول إلى المنطقة الحمراء فقط للشاحنات التي تنقل السلع الأساسية (أدوية ومواد غذائية)، ولسيارات الشرطة، والطواقم الطبية، والأشخاص الذين يحملون تراخيص استثنائية.

وكذلك بالنسبة للخروج. لكن بعض السائقين وكذلك راكبي الدراجات الهوائية يتجاوزون الحاجز ويغادرون منطقة الحجر.

ويوضح عسكري أن هؤلاء "ليسوا من سكان المنطقة، إنما عبروها فقط". وأقرّ بأن تدابير الحجر الصحي يجري تطبيقها شيئاً فشيئاً، وبأن الإجراءات في بعض الأحيان ما تزال مرنة.

من جهة أخرى، لا يُسمح بعبور كثير من سائقي السيارات والشاحنات وسط أجواء هادئة. ويقول أحد السائقين اليائسين متسائلا: "أين سأذهب؟ ماذا سأفعل؟". ويضيف أثناء انعطافه ليعود أدراجه بصوت منخفض: "دولة مهرّجين".

مياه الشرب

يقول العسكري على الحاجز: "السكان عموما متعاونون جداً".

وما يزال بالإمكان احتواء القلق. وتقول جيانلوكا براغاليني، الموظفة في مؤسسة توزيع مياه الشرب أثناء استعدادها للدخول إلى المنطقة الحمراء مع عشرات من زملائها، "إذا شعرنا بالخوف، ماذا سيحصل؟". وتضيف: "يجب أن نضمن سير عمل الخدمات العامة. تخيّلوا إذا حصل نقص في مياه الشرب".

تصل أنغيلا غريشي، المسؤولة في مؤسسة لحماية القطط، سيراً. وتعرب عن قلقها من أنه قريباً لن يكون هناك طعام لثمانين قطة في محلة سوماغليا الواقعة ضمن نطاق المنطقة الحمراء.

وتضيف: "كنت آمل أن أتمكن من إيصال الطعام إلى مسؤولنا المحلي، لكن يجب أن نحصل على إذن من مركز المحافظة". وتقول أثناء عودتها ادراجها: "أعرف، الأمر يبدو تافهاً أن نقلق من أجل قطط، لكن...".

وبعد فرض حجر صحي على 11 مدينة، أي عزل أكثر من 50 ألف شخص، أصبحت إيطاليا أول دولة أوروبية تتخذ تدابير صارمة لاحتواء وباء كوفيد-19.

وتُوفي ستة أشخاص جراء المرض في شمال البلاد منذ الجمعة، وسُجّلت أكثر من مئتي إصابة. في لومبارديا، منطقة ميلانو، قررت السلطات إغلاق المدارس لمدة أسبوع، وإلغاء كل الأنشطة الثقافية والرياضية.

وضع عبثي

على بعد بضعة كيلومترات من كازالبوستيرلينغو، مستديرة أخرى وحاجز آخر. وتبدو الأجواء هادئة أيضاً لكن بعض المشاهد تبدو مخيفة، مثل سيارة إسعاف تدخل إلى المنطقة داخلها تابوت مفتوح ويقودها رجل يرتدي زياً واقياً يغطي جسمه بالكامل.

يصل ستيفانو ميداغليا، وهو نجّار يبلغ 32 عاماً، مع زوجته وطفلهما في عربة أطفال سيراً إلى المستديرة.

ويقول: "خرجنا لنتمشى قليلاً، نبقى بعيدين عن الآخرين، نأخذ احتياطاتنا". ويضيف الرجل المتحدر من بلدة بيرتونيكو الخاضعة للحجر الصحي: "هناك، ثمة هدوء، لا قلق. لكن الوضع غريب وعبثي".

ويعرب ستيفانو عن قلقه حيال نشاط شركته العائلية في سوماغليا الواقعة ضمن نطاق للحجر أيضاً. ويوضح: "جئت إلى هنا لأسأل الشرطة إن كان بالإمكان الانتقال من مدينة إلى أخرى داخل منطقة الحجر". إلا أنه يغادر مع إجابة غامضة إلى حدّ ما.

في هذا الوقت، بعض السيارات تدخل إلى المنطقة من دون معرفة السبب الفعلي. ويقول أحد عناصر الشرطة: "طالما تبقى (السيارات) على الطرقات الرئيسية للمحافظات، فلا بأس. يجب ألا تسلك الطرق الفرعية وتدخل إلى القرى". ولكن كيف يمكن التحقق من ذلك؟

*أ.ف.ب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - Aziz1 الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 07:24
لقد اصبح من المفروض على المغرب انشاء وحدات طبية بكل المعابر و المطارات بسبب وجود جالية كبيرة
باطاليا وتشديد المراقبة الطبية على القادمين من اطاليا لقد دق ناقوس الخطر
اللهم احفظ بلدنا من كل سوء
2 - عريبات الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 07:32
نسأل الله سبحانه و تعالى أن يعجل بالكشف عن الدواء لعباده .
3 - Roma di giorno الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 07:33
ايطاليا الجمال،ايطاليا الاناقة،ايطاليا الفن والموضة حزينة و مريضة بالوبء الخبيث.
اللهم لا شماتة،فبعض الناس يبعثون رساءل صوتية يشتمون او يستهزؤون فيها بالوضع هنا...لكن والحمد لله نحن ذاهبون إلى الأمام بثبات دون هدر كرامة الإنسان و الحيوان.رجال الأمن و الصحة بهمة عالية و مهنية في خدمة الشعب...و لن نبعث أحد الى الخارج لتلقى العلاج كما يقع في دول أخرى و في أبسط الحالات.
لا أخفي عليكم حزني و دموعي في هده اللحظة على ايطاليا التي منحتني وطن....الله يحفظك يا وطني...
4 - ايت واعش الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 07:46
صباح الخير ، امل ان تقرا حكومتنا هذا الخبر لتدرك كم من الجهود اللازمة لاحتواء هذا الفيروس، و الحكومة لا تزال مكتفية بتدابير في الحدود مند نفس اليوم الاول دون ثحديتها، ولا تريد منع رحلات الطيران كما فعلت بلدان كثيرة وقاية لها ولشعوبها، ما تزال الحكومة بنفس التدابير ولم نسمع سؤالا في البرلمان ولا معارضة تكلمت ولا نقابة ولا احد، الكل ساكت دون ان يدري ماذا يحصل او على الاقل ان. يتفاعل بجدية مع ما يحدث حوله ،سياسة الطمأنة كالعادة وصمت مربب للمسؤولين...وهم يعرفون ان البلد لا تملك القدرات المالية ولا الاطر ولا المستشفيات ..لاحتواء الزكام..فلماذا لا تتوقف وتمنع رحلات الطيران القادمة من البلدان التي ينتشر فيها الفيروس..ويمنع القادمون منها من الدخول ، لا ادري هل بقرأ احد ما نكتبه كشعب فقير هنا وهل يسمع احد مخاوفنا ..ولكن سنكتب فقط ..ليس باليد حيلة ..سنكتب في مواجهة هذا العبث ...
5 - السالمية الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 08:05
الجالية المغربية في خطر.
غلقت المدارس و غلقت الملاعب و ستغلق المصانع. بإيطاليا و فرنسا و إسبانيا. و ماهي استعداد المغرب ف مراقبة الحدود و المطارات. حذاري من مطار مراكش و البيضاء.
6 - sun shine state الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 08:08
peut etre c,est la fin de l,espace scheingen, ,
7 - سرمد الحق الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 09:04
أيها المغاربة الكرام استعدوا و أعدوا و تزودوا فإن خير الزاد التقوى.
اشتروا طعام و شراب 6 اشهر وخزنوه .
إن الأمر جلل و ان الثلث قد حان وقته .
سيدخل العالم قريبا في أزمات اقتصادية صعبة تؤدي الى انهيارات واسعة فيه و الى افلاس شامل و بروز صراعات لأجل نظام جديد و السيطرة لكن هده المرة الله تعالى من سيكون النظام الأخير فوق هده الأرض المسطحة لقصة النهاية العظمى.
8 - mre الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 09:08
نحن عندنا في المغرب وباء أخطر بكثير و دائم و يقتل 10 أرواح في اليوم و هو وباء حوادث السير. أما من يأكل نقانق الجيفة و جميع أنواع الحيوانات الحضرية و القروية و يشرب ماحيا تقتل فيلا فلا خوف عليه من كورونا. الله يحد الباس و يهدي ميريكان تسلم دواء الفيروس لأنه من فعلها. و الله أعلم.
9 - Sabrina الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 09:20
لاخوف انشاء الله على المغرب ،اهم شيء هو ان تحرصوا على الفطور بعصير الليمون،الليمون تم الليمون الليمون ،لان كورونا ماهي الا نوع من انواع الزكام ،ونسبة قتلها اقل نسبة من الزكام العادي،لهذا لا تقعوا في فخ هذه الهسيتيريا المدروسة وعيشوا حياتكم عاديين.
10 - امين الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 09:23
رسالة الى اخوانانا المغاربة في اطاليا لا تتخلو عن وطنكم الحقيقي اطاليا الدي منحكم كل شيء دافعو عنه في الصراء و الذراء لا تهجروه و ساعدو بعضكم البعض و كونو له كفيل كما تكفل بكم
11 - sarah الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 09:45
6 nouveaux cas infectés par le virus COV19 pour des Bahreïnites et des Saoudiens en provenance d'Iran à l'aéroport de Dubaï aux EAU.
6 حالات جديدة مصابة بفيروس COV19 للبحرينيين والسعوديين من إيران في مطار دبي في الإمارات العربية المتحدة.

En Corée du sud, on devrait dépasser les 1000 cas confirmés aujourd'hui. Il y a 10 morts.
في كوريا الجنوبية ، من المتوقع أن تتجاوز 1000 حالة مؤكدة اليوم. هناك 10 قتلى.

Pour l'instant il y a aucun cas suspect ou confirmé en Turquie
في الوقت الحالي ، لا توجد حالات مشتبه بها أو مؤكدة في تركيا.
12 - نورد الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 11:30
ايطاليا الان ٠انا اعيش في منطقة تبعد 80 ك٠٠في الجهة الشمالية عن ميلانو٠ اجواء عادية كما العادة كل محلات مفتوحة سياراة شاحناب ٠تسير كالمعتاد٠٠٠جو هنا اليوم ممطر بعض شئ في ضاباب٠. نسمع فقط عن فيروس في أخبار ٠٠نتمنى ان تمر هده المرحلة بخير ويشفى المرضى ٠وان لا ينتشر المرض ٠٠ايطالين اكتر من المغاربة لما تكون شي مشكيل٠٠٠٠
13 - Sam.. italy الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 13:33
من لا يظبط حدوده بالكيفية اللازمة وبالتدقيق تكون النتيجة هكذا ..ربما باحد مطارات ميلانو الاثنين دخل الفيروس..يجب التحقق للقصى حي من اي مسافر قادم من آسيا خاصة الصين وإيران..على اصحاب القرار ببلدنا العزيز المغرب اللاستيقاض جيدا والله المستعان
14 - خالد الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 14:37
هناك حالة بسشيلية باليرموا الذي ظهر فيها فيروس كرونا هذا اليوم الثلاثاء من زائر غير معروف جنسيته و خمسة وثلاثين شخص مصاب بهذا الفيروس وهما الان في فندق بجانب مسرح بوليتياما أنا خالد من بليرموا
15 - Zineb الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 15:21
3
Roma di giorno ان القلب لينفطر لهذا الوضع المزري، هذا الوباء اللعين يحصد كل يوم ارواحا جديدة ورقعته تتسع بشكل مهول.... الخطر يهددنا جميعا انسانا كنا او حيوانا كلنا ضحايا لاحول لنا ولا قوة إلا التحلي بالصبر والايمان بلطف الخالق جل وعلا..
فيما يخص الفئة الساخرة من الوضع ماهم الا قلة لا واعية... يتحدثون بلسان جاهل وبلا ضمير،لربما ابتلاهم اللهم بما سخروا منه.... حفظنا الله وإياكم من كل مكروه. لا ننساكم من الدعاء
16 - الوقاية أفضل من العلاج الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 16:25
لقد حان الوقت لإغلاق الحدود التي طالما تتشدقون بإغلاقها , على كل الطائرات القادمة من دول إكتشف فيها الفيروس , وحتى إيطاليا , وأما إستقبال المرضى ثم وضعهم في الحجر الصحي , فتلك عملية محفوفة بالمخاطر , التصدي الخطر هو الإبتعاد عنه , وحتى أؤولائك الذين سيعودون للمغرب يجب عدم فتح الحدود لهم , اللهم القسوة عند البداية حتى لا تكون الكارثة ويتفشى الفيروس في الأسواق ومدن كالدار البيضاء وطنجة وغيرها , ويجب تأمين الغذاء والمواد الغذائية والإستهلاكية منذ الآن , والإعتماد على السمك وترك التصدير , ويجب على المواطنين الميسورين التضامن مع الفقراء والإبتعاد عن الأنانية وخصوصا أصحاب الضيعات الفلاحية أن يتركوا منطق الربح على الأقل حتى يتم التوصل لدواء لكورونا , لأنه لا قدر الله لو عم الوباء في أوروبا فلن ترسل لنا ولو لقاحا واحدا لأنها ستكون مفتونة لعلاج مواطنيها وسيعم منطق نفسي نفسي , وأهم شيء هو التحلي بالشجاعة والمواطنة والتضامن , ولن تقفل المساجد ولا المدارس ولا المقاهي وسنصوم رمضان مطمئنين , لكن على الجيش حماية الحدود بكل قسوة وحتى لو إقتضى الحال إستعمال السلاح ضد كل متسلل , الوقاية أولا .
17 - ملاحظ الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 17:38
ماذا ننتظر والعالم تفرج على العراقيين يظلمون وبعدهم المصريين وبعدهم الليبيين وبعدهم السوريون وبعدهم الايغور وبعدهم الفلسطينيين، هذا دون نسيان ضعفاء العالم...عندما عجز العالم عن قهر الظلم ونشر العدل اظن لابد لقدرة الخالق ومعجزته ان تتدخل لكي يعرف الجميع أن الله سبحانه وتعالى حي وان فوق كل ذي علم عليم. سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم. ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم.
18 - Reda الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 17:52
سمعت فيديو لمغربية مقيمة في إيطاليا تصور في إحدى المتاجر وتسب في إيطاليا اللتي أكلت من رزقها و تنوي العودة للمغرب. أقول لها إبقى في وطنك إيطاليا ها العار لتجيبي لينا شي فيروس.. دابا عاد بأن ليك المغرب
19 - Amine الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 18:49
السلام عليكم
اليوم في جنوب اسويسرا اول حالة من فيروس كورونا
على وزارة الصحة المغربية المراقبة والحيطة
يجب المراقبة في المطارات الخ
هنا في المنطقة التي أعيش فيها لم اجد الماسك désinfectant
بيعت جميع اللوازم من الوقاية
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.