24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:3617:0519:5221:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | مواقف "الخارجية الإسبانية" تزعج "البوليساريو"

مواقف "الخارجية الإسبانية" تزعج "البوليساريو"

مواقف "الخارجية الإسبانية" تزعج "البوليساريو"

لم تستسغ جبهة البوليساريو تبرؤ الحكومة الإسبانية من جلوس كاتب الدولة للحقوق الاجتماعية، ناتشو ألفاريز، مع وفد من الجبهة الانفصالية؛ فقد انبرى محمد سالم ولد السالك، "وزير خارجية البوليساريو"، إلى اعتبار الأمر "استمرارا لتغير سياسة الجارة الشمالية تجاه قضية الصحراء".

واستغرب ولد السالك التوجهات الجديدة للحكومة الإسبانية في وقت كانت فيه الحكومات السابقة تستقبل قيادات جبهة البوليساريو، منتقدا "الدفاع الشرس الذي تبديه إسبانيا على مواقف المغرب من قضايا الصحراء وغيرها داخل ردهات الاتحاد الأوروبي ببروكسيل، خصوصا في ملفات الثروات البحرية والاتفاق الفلاحي والهجرة".

وأضاف القيادي في جبهة البوليساريو أن "مواقف وزيرة الخارجية الجديدة، أرانشا غونزاليس لايا، تتماهى مع التوجه العام للرباط في قضية الصحراء"، ضاربا المثال بتصريحها الأخير بخصوص إمكانية حدوث أعمال إرهابية بمنطقة تندوف، داخل التراب الجزائري، التي تحتضن البوليساريو.

وكان كاتب الدولة الإسباني للحقوق الاجتماعية، ناتشو آلفاريز، المنتمي إلى حزب "بوديموس"، قد استقبل من تسمى "الوزيرة الصحراوية للشؤون الاجتماعية وترقية المرأة"، في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ العلاقات بين إسبانيا وجبهة البوليساريو.

وتتسبب هذه الخطوة المستجدة في أزمة بين الرباط ومدريد، حيث كشفت وزيرة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسبانية، أرانشا غونزاليس لايا، أنها اتصلت بنظيرها المغربي ناصر بوريطة لتوضيح موقف الحكومة الرسمي من جبهة البوليساريو.

وكتبت رئيسة الدبلوماسية الإسبانية، في تدوينة على حسابها الرسمي، قائلة: "اتصلت بنظيري المغربي بخصوص مقابلة وزير الدولة للشؤون الاجتماعية مع ممثل جبهة البوليساريو، وأكدت له أن المقابلة لا تعكس موقف الحكومة الإسبانية".

وأضافت المسؤولة الإسبانية أن "ما تم نشره لا يمثل موقف الحكومة الإسبانية"، وأن "موقف إسبانيا لم يتغير باعتباره سياسة دولة".

وأكدت المسؤولة ذاتها أن إسبانيا لا تعترف بـ"الجمهورية الصحراوية"، مضيفة أن "مدريد تدعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة للتوصل إلى حل سلمي في إطار قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

وكانت جبهة البوليساريو قد روجت للقاء وفدها مع وزير إسباني بشكل واسع على مواقعها الإعلامية، وأشارت إلى أن "الوفد ناقش نزاع الصحراء مع إسبانيا باعتبارها الدولة المستعمرة"، وهو ما دفع الدبلوماسية المغربية إلى الاحتجاج لدى الجار الشمالي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - عبدالله الجمعة 28 فبراير 2020 - 11:05
يجب على المسوولين المغاربة ان يوقفو ابتزاز الدول واستغلال قضية الصحراء المغربية ليستغلوننا ويأكلون ثرواتنا بجوج فرنك.
على المسوولين المغاربة ان بعانلونهم بالمتل وبالاخص دول الجوار لا الخبيث الجزاءري ولا بورقعة لان لهم انفصاليين وما علينا الا استقبالهم ومعاملتهم بالمتل.
ان الصبر حدود والصحراء مغربية بغاو او كرهو ونحن مستعدين كشعب مغربي ان ندافع عن ارضنا الشرعية والمشكلة عندهم هم لان الصحراء في مغربها ونحن لهم بالمرصاد.
نفاق الاسبان والرقص في جوج عراسات طلع في الرأس .
2 - متطوع في المسيرة الخضراء الجمعة 28 فبراير 2020 - 11:21
ايها الاخوة الأعزاء الم يحن الوقت بعد لاتحاد الخطوات البنائة والشجاعة اتجاه المرتزقة للتبخيس في تحركاتهم وعدم ذكرها ابدا ذالك أن المغرب ولله الحمد يمتاز بالدبلوماسية الميثالية التي أعادت المياه إلى مجاريها والمرتزقة إلى مزبلة التاريخ الأحد يولي أهمية كبيرة لاطروحة أكل عليها الدهر وشرب والملاحظ أن الحكومة الجزائرية أصبحت هي الأخرى في موقف حرج لاتحاد عليه وأصبحت بين نارين جنوب افريقيا ألزمت الجزائر بعدم التخلي عن النزاع مهما كلف ذالك من ثمن والحمد لله على أن اصبحة تحت رحمة دولة أخرى
3 - Qarfaoui Genova الجمعة 28 فبراير 2020 - 11:27
نسيت الدبلوماسية المزعومة أن الحق لا يعلى عليه مهما طال الدهر . و أن مغربية الصحراء حق المغرب بشهادة التاريخ و الجغرافية و أن الدولة الإنفصالية المزعومة تحتضر رويدا رويدا و الكل يعلم ما بعد الإحتضار .
4 - مغربي صحراوي شرقي الجمعة 28 فبراير 2020 - 11:29
لولا احتضان وتمويل النظام الجزائري لما يسمى بالبوليزاريو لما استمر هذا الأخير ولو أسبوعا واحد على قيد الحياة
5 - و تزعج كذلك........ الجمعة 28 فبراير 2020 - 11:32
تابعت أخبار الجيران و إكتشفت أن بعض الأشقاء كذلك أزعجتهم مواقف





الخارجية الإسبانية من قضية الصحراء المغربية رغم أنهم يحبون المغرب كثيرا






و يقولون بأنهم ليست لهم علاقة بالنزاع المفتعل في الصحراء المغربية.


.
6 - karim الجمعة 28 فبراير 2020 - 11:44
البوليساريو بمناوراتها تكون بمثابة انقلاب السحر على الساحر.....
7 - abdou الجمعة 28 فبراير 2020 - 11:49
LA DOMANDE EST QUI A PAYE LE DEPLACEMENT DE CETTE MINISTRE DE LA GRANDE REPUBLIQUE ISLAMIC DEMOCRATIQUE DE TINDOUF VU QUE CETTE REPUPLIQUE VIVE AVEC LES AIDES HUMANITAIRES?UNE TRES SIMPLE CURIOSITE
8 - عينيك ميزانك الجمعة 28 فبراير 2020 - 11:50
لو كان لقادة البوليساريو هامش حرية بعيدا عن توصيات جنرالات الجزائر لكانوا عادو لارض الوطن و استجابوا لتطلعات محتجزي المخيمات ما الفائدة من العناد الاجوف 40 سنة من العبث بحجة تصفية الاستعمار اب استعمار هدا و المغرب في صحرائه وهناك روابط قوية بين الشمال و الالجنوب المغربي انظر لمدينة العيون السمارة بوجدور الداخلة كم تطورت و أصبحت تظاهي مدن الرباط الدارالبيضاء طنجة مراكش وجدة .شباب لا يعرف الا المخيمات و القهر و الحاجة فإن كانت لهم الشجاعة الأدبية (البوليساريو) فليفتحوا الابواب لساكنة للعودة ساعتها ستظهر الحقيقة و اكدوبة تصفية الاستعمار .
9 - ATLAS الجمعة 28 فبراير 2020 - 11:57
استعدوا للأسوأ فقضية الصحراء اصبحت موضوع إجماع شعبي وطني حكومي وطبعا ملكي.
10 - الوكالة القومية الجمعة 28 فبراير 2020 - 12:10
لا أظن أن جبهة البوليساريو منزعجة من الإسپان لأنها تعرف أن عضدها و سندها القوي هي الجزائر ،رغم تقلبات الزمان و المكان........
11 - أغراس الجمعة 28 فبراير 2020 - 12:13
أولا شئ مضحك بأن نسمع البولزريوا لها وزراء لأن هده الدولة الخيالية لا توجد إلا في خيال الجزائر ثانيا ألم يستسغوا بأن لا أحد يثق بما يروجون له كل ما في الأمر هو أنهم ينهبون ثرواث الجزائريين
12 - سليم الجمعة 28 فبراير 2020 - 12:34
يجب تنقيل سفارة اسبانيا بالرباط الى مدينة العيون
13 - البليدة الجمعة 28 فبراير 2020 - 12:39
الدولة الوهمية اكبر كدبة في تاريخ شمال افريقيا اطلقها التنائي بومدين والقدافي وتبناها مجموعة من المرتزقة المغامرين حيت ساهمو في اقامة المخيمات التي جمع فيها خليط من الفقراء استهوتهم حياة الكسل والعيش بدون عمل بفضل المساعدات الانسانية ولم يتبقى منهم سوى الاطفال والشيوخ لهجرة الشباب باستغلال صفة لاجئ
14 - البليدة الجمعة 28 فبراير 2020 - 13:00
الدولة الوهمية اكبر كدبة في تاريخ شمال افريقيا اطلقها التنائي بومدين والقدافي وتبناها مجموعة من المرتزقة المغامرين حيت ساهمو في اقامة المخيمات التي جمع فيها خليط من الفقراء استهوتهم حياة الكسل والعيش بدون عمل بفضل المساعدات الانسانية ولم يتبقى منهم سوى الاطفال والشيوخ لهجرة الشباب باستغلال صفة لاجئ
15 - youssef de sygh الجمعة 28 فبراير 2020 - 15:23
تزعج الجزائر اما البوليساريو فهو اسم مستعار لا غير
16 - مغربي ديما الجمعة 28 فبراير 2020 - 19:19
الحزب التي تستقبل الانفصالية ليس حبا فيها ولا اصحاب نعمتها ولكن كرها في المغرب كالعادة لكنهم طلقة دنيا غير مؤترة
17 - الوكيلي السبت 29 فبراير 2020 - 00:49
لقط اصطفت إسبانيًا وراء المغرب لأن في السياسة ليست هناك صداقة دائمة كمى ليست هناك عداوة دائمة الدول والحكومات تجمعهم لغة المصالح كمى أن مغرب اليوم ليس هو مغرب الأمس هناك عدة متغيرات
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.