24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3105:1612:3016:1019:3421:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | تسارع انتشار "كورونا" يُقْبِع نصف سكان العالم في الحجر الصحي

تسارع انتشار "كورونا" يُقْبِع نصف سكان العالم في الحجر الصحي

تسارع انتشار "كورونا" يُقْبِع نصف سكان العالم في الحجر الصحي

يمضي أكثر من ثلاثة مليارات شخص، السبت، نهاية أسبوع جديدة في الحجر الصحي في العالم في مواجهة تسارع انتشار فيروس كورونا المستجد، الذي أسفر عن وفاة أكثر من 25 ألف شخص حتى الآن، ويضرب بقوة أوروبا، وخصوصا إيطاليا.

ففي شبه الجزيرة الإيطالية، قتل وباء كوفيد-19 حوالي ألف شخص خلال 24 ساعة، في حصيلة يومية غير مسبوقة في بلد واحد منذ بداية الأزمة، ما يرفع العدد الإجمالي للوفيات في هذا البلد إلى 9134. وتأتي إسبانيا في المرتبة الثانية لأكبر عدد وفيات في العالم مع تسجيل أكثر من 4858 وفاة، بينها 769 في الساعات الـ24 الأخيرة.

لكن عدوى كوفيد-19 تواصل تباطؤها في شبه الجزيرة، مثيرة الأمل في أن تفضي إجراءات الحجر الصارمة التي اتخذت قبل أسبوعين إلى نتائج أخيرا، وإن لم يبلغ انتشار الوباء ذروته بعد.

في المقابل، لم تصل دول أخرى إلى هذه المرحلة بعد.

فقد تجاوز عدد الإصابات في الولايات المتحدة الجمعة عتبة المائة ألف شخص، بعدما تقدم هذا البلد في اليوم السابق على إيطاليا والصين، مسجلا أكبر عدد من الإصابات المعلنة في العالم.

ودفع هذا الوضع الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى إصدار مرسوم يلزم مجموعة صناعة السيارات "جنرال موترز" بإنتاج أجهزة تنفس اصطناعي أساسية لمرضى كوفيد-19 الذين يرتفع عدد الذين يتم إدخالهم إلى المستشفيات منهم؛ وذلك فيما بدأت هذه الأجهزة تنفد بعد أسابيع من تفشي الوباء.

نقص في معدات الوقاية للأطقم الطبية

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إن "النقص العالمي المزمن في معدات الوقاية الفردية" لأطقم المعالجين يشكل "تهديدا وشيكا" في مكافحة وباء كوفيد-19.

في فرنسا، مددت الحكومة لأسبوعين إجراءات الحجر المنزلي للسكان اعتبارا من الثلاثاء وحتى 15 أبريل. وقال رئيس الحكومة ادوار فيليب: "يجب أن نصمد"، محذرا من "مد عال" للمرض الذي "يجتاح فرنسا".

وفي بريطانيا، حيث أعلن رئيس الوزراء بوريس جونسون الجمعة أنه مصاب بالمرض، لكن مع أعراض طفيفة، تستعد السلطات لتدفق موجة هائلة من المرضى على المستشفيات.

أما روسيا، آخر قوة كبرى لم تتخذ حتى الآن أي إجراء للحجر العام، فقررت إغلاق المطاعم ومعظم المحلات التجارية قبل عطلة أسبوع. وتأمل السلطات أن يبقى السكان في بيوتهم، لكن بدون أن يكونوا مجبرين على ذلك.

من جهتها، بدأت إيرلندا السبت بفرض حجر صحي عام حتى 12 أبريل.

لكن الأمر ليس سهلا في جميع أنحاء العالم، ففي وسط جوهانسبرغ فرقت شرطة جنوب إفريقيا الجمعة بالهراوات متسوقين تجمعوا بكثافة في سوبرماركت.

"مشيئة الله"

في الدول المسلمة، من الصعب في معظم الأحيان منع المصلين من التوجه إلى المساجد، ففي باكستان وكذلك إندونيسيا كان عدد المشاركين في صلاة الجمعة كبيرا. وقال ألطاف خان: "لا نؤمن بفيروس كورونا بل نؤمن بالله. أي أمر يحدث سيكون مشيئة الله"، قبل أن ينضم إلى حشد المؤمنين القادمين للمشاركة في صلاة الجمعة في إسلام أباد.

من جهته، أدى البابا فرنسيس الصلاة وحيدا أمام ساحة القديس بطرس المقفرة تماما. ولا تواجه كل الدول الوباء بالأسلحة نفسها.

ومازالت إفريقيا التي سجلت فيها أكثر من 3300 إصابة وأكثر من تسعين وفاة، حسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس، بعيدة إلى حد كبير عن الوباء. لكن المسؤول الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية ماتشيديسو ريبيكا مويتي حذر من أن انتشار الفيروس يتبع "تطورا دراماتيكيا".

من جهة أخرى، قال الصليب الأحمر إن العزل له تأثير نفسي، إذ يرفع مستويات الضغط النفسي والقلق وغيرها من المشاكل النفسية. وصرح مسؤول في المنظمة: "حتى في مناطق النزاعات يمكننا أن نعانق بعضنا عندما نشعر بالخوف"، معتبرا أن "الأمر الرهيب في هذا (الوباء) هو غياب كل اتصال جسدي بين البشر".

وهذا ما أكده فابيو بيفيرالي، طبيب القلب الإيطالي البالغ من العمر 65 عاما، وأمضى ثمانية أيام "في عزلة عن العالم" في وحدة العناية المركزة والإنعاش في مستشفى "بوليكلينيكو اومبرتو 1" في روما، وقال: "كان الليل أقسى ما في الوضع. لم أكن أقدر على النوم وكان القلق يجتاح الغرفة. في النهار كان يمر الأطباء وأفراد طاقم الصيانة والذين يوزعون وجبات الطعام. في الليل تأتي الكوابيس ويحوم شبح الموت".

مبالغ هائلة

في مواجهة الكارثة الأخرى، الاقتصادية، التي تلوح في الأفق، تحاول الأسرة الدولية تحريك مبالغ هائلة، بينما اتهمت بعض الدول الاتحاد الأوروبي بالتباطؤ في التحرك.

ووعدت دول مجموعة العشرين بضخ خمسة آلاف مليار دولار لدعم الاقتصاد العالمي. من جهتها، تبنت الولايات المتحدة خطة إنعاش هائلة تتجاوز قيمتها الألفي مليار دولار لإنقاذ اقتصاد مهدد بالشلل. أما أوروبا فقررت اتخاذ "إجراءات قوية" خلال أسبوعين، ما أثار خيبة أمل وغضب إيطاليا وإسبانيا، البلدين الأكثر تضررا في القارة العجوز.

وصرح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لثلاث صحف إيطالية السبت: "لن نتجاوز هذه الأزمة بدون تضامن أوروبي قوي على مستويي الصحة والميزانية"، داعيا إلى إطلاق قروض مشتركة لكل الاتحاد الأوروبي، وهو أمر ترفضه ألمانيا تماما.

بانتظار ذلك، تحبس أسواق المال أنفاسها بعد أسبوع انتهى بارتفاع على الرغم من تراجع سجل الجمعة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - شكراً لكل من يخدم الوطن السبت 28 مارس 2020 - 12:07
كاريكاتير جد معبر لمن لديه عقل، أما الجهلة فلا حياة لمن تنادي.
2 - علاء السبت 28 مارس 2020 - 12:11
كم نحن ضعفاء . أضعف مخلوق يخلعه فيروس أقل ما يمكن القول فيه أنه يوجد بين المنطقة الاحياء وغير الأحياء لا يتحرك لا يرى بالعين المجردة. صدق ربي وخلق الإنسان ضعيفا.
اللهم ارفع عنا هذا البلاء. اللهم ارحم ضعفنا وقبل توبتنا انت خلقتنا وعالم بضعفنا. ولا نقول الا ما يرضيك الحمد لله
3 - #الخروج من الدار ،هلاك وانتحار السبت 28 مارس 2020 - 12:12
كاريكاتير اكثر من رائع :,لخص الوضعية الراهنة ،في رسم .
#الخروج من الدار ،هلاك وانتحار
4 - Hewary 54 السبت 28 مارس 2020 - 12:16
يجب علينا انتظار أن تتكون لدينا مناعة طبيعة حتى نتمكن من قهر الوباء أما مسألة الحجر الصحي فلا يمكن الاعتماد عليها في ظل عدم التزام بعض فئات الشعب و عدم التزام الحكومة بحماية الاطر الطبية و رجال الأمن الذين يشتغلون بلا كمامات ولا سترات بيضاء مثل تلك المستعملة في الصين للأسف لقد نجحنا في تقليد الصين في شئ واحد وهو العنف فالامور التنظيمية منعدمة عدى الصراخ والتصرفيق حتى أصبحت القنوات العالمية تتداول فيديوهاتنا و تضرب بنا مثلا في التخلف و الهمجية
5 - مواطن مغربي السبت 28 مارس 2020 - 12:17
المرجو من وزارة الصحة الرفع من وتيرة التحاليل المخبرية لأن بطء التحاليل سيساهم في انتشار الفيروس ما دام المصابين لم يتم بعد تحديدهم بواسطة التحاليل و بالتالي لم يتم بعد عزلهم.
يحب الرفع من وتيرة التحاليل لمحاصرة الفيروس
6 - Toufik السبت 28 مارس 2020 - 12:19
نعم نصف العالم يقبع في بيوتهم من اجل سلامة اهلهم وشعوبهم يلتزمون بالحجر الصحي إلا بعض المغاربة ولو ان رجال السلطة يسهرون ليلا نهار واعوان السلطة و رجال الأمن وأطقم الصحة الذين هم في الخط الامامي مع المصابين بالوباء هذ الصنف من المغاربة لا يريدون سماع نداء جلس فدارك من هم هؤلاء اصحاب البلية من خلال ما شفت في اليوتيب أغلبية الذين عتقلو ضبطة معهم المخدرات فشكرا لرجال السلطة ورجال الامن والعصى لمن عصى
7 - reda السبت 28 مارس 2020 - 12:22
الأسبوعين المقبلين حاسمان. ستنخفض درجة الحرارة ، مما يعزز بشكل كبير انتشار الفيروس بسرعة عالية جدًا ، مثل ما حدث في إيطاليا وفرنسا. إذا قاومنا وبقينا في المنزل للأسبوعين المقبلين ، في نهاية أبريل سترتفع درجات الحرارة وسيفقد الفيروس قدرته على الانتشار إن شاء الله. يجب أن يدرك كل الشعب المغربي هذا الواقع. ابق في المنزل للأسبوعين المقبلين ، إنه أمر بالغ الأهمية وحازم للغاية إن شاء الله
8 - عزيز مكناس السبت 28 مارس 2020 - 12:23
احيي هذا الفنان الكاريكاتوري يختزل كتب و مجلدات في لوحة صغيرة
9 - كسول السبت 28 مارس 2020 - 12:23
والتاريخ ببعيد عنا مر ذات يوم فيروس جنون البقر وفيروس إنفلونزا الخناجر وفيروس إنفلونزا الدواجن الدجاج بالخصوص واليوم الدور على إنفلونزا البشر covid-19 وربما عرفتم المغزى لقد لاحظتم بأم اعينكم آلاف آلاف الدواجن وهي تقاد الى الموت والقتل فقط من اجل وقف زحف الفيروس، واليوم الدور علينا ولا حول ولا قوة لنا فنحن بين مطرقة الظروف الاجتماعية وسندان الفيروس ، وعليه الزموا بيوتكم حفظكم الله فالفيروس نار وقودها البشر والحل بين ايديكم
10 - فهمنا معطلين السبت 28 مارس 2020 - 12:30
العالم كله فطن متاخرا لسرعة انتشار الوباء 157 دولة في ظرف 15 يوما تمعنوا جيدا في هذه القدرة الهائلة على الانتشار .
لاحبتي الذين يستهترون بالحجر الصحي بقاو فداركم لانه لا حق لكم في الخروج وجلب الوباء لداخل منازلكم لابائكم وامهاتكم اهكذا يكون جزاء من ضحى من اجل تربيتكم .
11 - سعاد السبت 28 مارس 2020 - 12:39
همسة

"حتى إذا ضاقت عليهم الأرض بما رحبت وضاقت عليهم أنفسهم
و ظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه
ثم تاب عليهم ليتوبوا
إن الله هو التواب الرحيم "

12 - #الخروج من الدار،هلاك وانتحار السبت 28 مارس 2020 - 12:39
#الخروج من الدار ،هلاك وانتحار
#الخروج من الدار ،هلاك وانتحار
#الخروج من الدار ،هلاك وانتحار
13 - Sen fen السبت 28 مارس 2020 - 12:40
الكاريكاتور يعبر على كل شيء. هنا من هو مستلق ببيته و يقتله الملل و هناك من هو يقاتل و لا يجد حتى هنيهة ليلتقط فيها انفاسه. فشكرا لكل من هو ساهر على سلامتنا. دمتم فخرا لنا على الدوام.
14 - جلال السبت 28 مارس 2020 - 12:40
الوباء كورونا فضحت هشاشة الأنظمة الطبية الدول المتخلفة التي من بينها لي اسف الشديد المغرب 333 حالة 21 الوفاة 11 حالة شفاء السعودية أكثر 1000 حالة 2 حالة الوفاة قطر 500 حالة 0 الوفاة ألمانيا أكثر سكان المغرب 200 الوفاة امريكا 250 الوفاة الحجر الصحي على الشعب غير مفيد وحده يجب أن يواكبه كشف أكبر عدد من الحالات كما تقول المنظمة الصحة الدولية كشف مبكر كشفها في مهدها لهذا يجب يجب تكون حالات كشف بي آلاف لكن المغرب لا يستطيع القيام بهذا الأمر يملك وزراة قلة الصحة الميزانية ضعيفة فلوس الشعب مشات الموزعين والمهرجانات فلوس مشات شاكيرا جنفير لوبيز المدرب رونار بوحدوا أخذ الميزانية وزراة الصحة عوض يكون المغرب 10 المختبرات كل المدن المغرب لديه مختبرين فقط لا تكشف الحالة بعد 24 ساعة لولا تدخل الطب العسكري كلنا في كارثة
15 - Ezzidi Khalil السبت 28 مارس 2020 - 12:42
il faut vite développer un vaccin à partir de certains espèces animales dont leurs immunités résiste mieux au virus coronaire et chercher la structure exacte de ce vaccin qui peut sauver le monde de cette épidémie, surtout les mouches et les abeilles possèdent des thérapie plus étendues au certains virus par exemples et d'autres espèces ils seront le cas .
16 - simow السبت 28 مارس 2020 - 12:43
كما قال بيل غيتس الحرب التي لايزال العالم غير مستعد لها وهي حرب الميكروبات، غير ان الحكومات والسياسيين لايزالون يفكرون في تسليح انفسهم بالنووي وأحدث الأسلحة التي هي غير صالحة في مثل هذه الحروب!
17 - Robinhood السبت 28 مارس 2020 - 12:51
صف سكان العالم في الحجر الصحي، و النصف الأخر فينا هو ؟
18 - يتبع السبت 28 مارس 2020 - 12:53
يبدو أن الاية الكريمة الجليلة الواضحة تنطق بنفسها قبل أن تتوفى الخلائق كلها ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام الاية العظيمة الاخرى التي تقشعر من الابدان والقلوب والجلود والاذان وجميع الحواس حين ينادي الله سبحانه ويقول :لمن الملك اليوم لله الواحد القهار صدق الله العظيم.
كأنها القيامة القديس بدا وحيدا يقرأ خزعبلاته لا وجود لمرتادي الساحة إلتزموا بيوتهم ربما تابعوه ونادوه من بعيد هيا أزل عنا هذا الوباء ياقديس.
هنا وجب على العلماء والوعاظ والدعاة إلى الحق وإخراج جميع البشر من الضلالة إلى الهدى دين الاسلام لكن حذاري من الكلمة الغليظة بل المودة وباللتي هي أحسن لا تنادونهم بالكفار بل أيها الناس وكفى الوقت جد حساس والناس طايبة يلزمها من يرشدها وأأكد دائما بالكلمة الطيبة،الشيطان وخادمه بدأوا يشككون في العقيدة الصحيحة.
19 - متتبع السبت 28 مارس 2020 - 12:55
فضيحة في إسبانيا. اعترفت السلطات الإسبانية بشراء 640000 جهاز للكشف عن فيروس كورونا من الصين ثبت أنه غير قادر على الكشف عن الفيروس. تسمى الشركة Shenzen ، Bioeasy Biotechnology. تم اختيارها من قبل الحكومة الاسباية لشراء اجهزة للكشف السريع على الناس سواء كانوا حاملين للفيروس أم لا. بعد توزيع 8000 من هذه الاجهزة ، أدرك المهنيون الصحيون في العاصمة الإسبانية أنها لم تكن فعالة. من الناحية العملية ، هذا يعني أنها يمكن أن تكون سلبية تمامًا للفرد الملوث بـ Covid-19.وبحسب السلطات الإسبانية فإنها خيانة ، خاصة وأن السفارة الصينية في مدريد أوضحت أن الشركة المعنية لم يكن لديها ترخيص.وقد أعربت المعارضة عن غضبها وطالبت باستقالة الزعيم الاشتراكي بيدرو سانشيزاللذي اعترف بخطئه وأمر على الفور بـ 640،000 بشراء اجهزة جديد ة من شركة صينية أخرى.
20 - أدربال السبت 28 مارس 2020 - 12:56
لا أدري كيف احتاج البعض ظهور كورونا ليعرفوا دور الطبيب و الممرض في المجتمع !
حسب عقلية البعض لابد أن ننتظر مثلا إضرابا عاما لسائقي الشاحنات لكي نعرف دورهم الفعال في دورة الإقتصاد الوطني !

واش خاصنا نتسناو حتا تنوض الحرب فالصحراء عاد نعتارفو بدور الجندي المرابط هناك على مدار الساعة ؟
خاصنا نعرفو .
أن داك الحليب الدي نشتريه من البقال في حينا قد مر بعدة مراحل قبل أن يجده المستهلك موجود و بارد و لذيد في المتاجر .

علينا أن نعلم جميعا أن المجتمع عبارة عن ميكانيزمات لابد أن تكون متماسكة و تعمل في تناغم و تناسق لابد أن يكون محكما .
إدا تعطل جزء منها ؟
تعطلت الألة كلها .
من العار أن نعترف بدور الطبيب و الممرض اليوم فقط و كأنه كان من قبل عالة المجتمع يستهلك و لا ينتج !
و كدلك الجندي و الشرطي و الدركي و عمال النظافة و كل المهن .

مع تحياتي و احترامي لكل الطاقات الفعالة و المنتجة في المجتمع ٠
21 - ماجد واويزغت السبت 28 مارس 2020 - 13:02
كاريكاتير جد معبر الله يعطيك الصحة
22 - Moul ziiit السبت 28 مارس 2020 - 13:13
Les amis.
Sub7ana Allah.
Les humains se croyaient invincibles avec les progrès dans tous les domaines. Ils se disaient les maîtres de ce bas monde. Aujourd'hui, le meilleur d'entre eux vit reclus dans son trou (aussi grand, spacieux, confortable qu'il soit), cela recemblera toujours à une privation de liberté dans une prison dorée.
Peu importe l'origine du covid19 humaine ou naturelle, le résultat et surtout la morale est la même : l'humain aussi fort aussi intelligent aussi riche qu'il soit reste un être
faible dépendant de la miséricorde du tout puissant.
Certains verront la punition, d'autres une épreuve, d'autres les conséquences d'expérimentation incontrôlables, ou tout simplement la nature pour ne pas citer la puissance divine.
En tout cas, un être aussi minable que petit a réussi à mettre à genoux toutes les puissances du monde. Bravo M &Ms Covid19.
Peut-être cela changerait le monde après 9/11 voici le post covid19. Allons nous profitez du niuvel ordre mondial?
Who knows
23 - sarah السبت 28 مارس 2020 - 13:44
La Turquie passe à la méthode du plasma pour guérir les infectés comme dit un professeur turc: "Nous prélèverons le sang des patients qui ont guéri du virus COV19 et nous utiliserons les anticorps immunisés dans leur sang chez les patients en attente de guérison."
تحولت تركيا إلى طريقة البلازما في علاج المصابين ، كما يقول أستاذ تركي: "سنأخذ الدم من المرضى الذين تعافوا من فيروس COV19 وسنستخدم الأجسام المضادة المناعية في دمهم من المرضى الذين ينتظرون الشفاء".

Selon les déclarations des autorités sanitaires turques, il s'agira d'une fabrication massive d'anticorps monoclonaux par des laboratoires bio-techno. Il y a eu des études mais encore tout précoce. C'est une lueur d'espoir.
وفقا لتصريحات السلطات الصحية التركية ، سيكون هناك إنتاج ضخم من الأجسام المضادة وحيدة النسيلة بواسطة مختبرات التكنولوجيا الحيوية. كانت هناك دراسات ولكن لا تزال مبكرة للغاية. إنها بصيص أمل.
24 - مغربي السبت 28 مارس 2020 - 14:03
تعاد تربيتنا على الاخلاق والاحترام والطهارة وعد الاختلاط ووووالرجوع الى الى الله بفيروس لا يرى .جنود لم تروها .
اصبح الغني والمسؤول يخاف من الاصابة في حين الفقير لا يبالي بخطورة الامر لانه لا يفكر الا في معيشته وهنا تكمن الحكمة الالهية الردال قوامون عن النساء تجد الاب هو المغامر بنفسه وحياته من اجل ابناءه وزوجته ليعيشوا ويرتاحوا .مادا لو كان الامر هكدا من قبل لما كانت الحروب ولما وجدت فقير يتسول لان الدولة والاغنياء ضمنوا له العيش والسكن.
25 - Ramon السبت 28 مارس 2020 - 16:13
Aujourd'hui les risques de pandémies susceptibles d'emporter des dizaines de millions de vies sont toujours réels, annonce Jean Claude Manuguerra ( institut pasteur). La coordination internationale fait encore défaut, quand ce ne sont pas les chercheurs qui manquent de certitudes: " Nous sommes pour l' heure incapables de prévoir leur apparition, ré connaît le chercheur. En 2009 alors qu' on focalisant sur le H5N1 c' est le H1N1 qui a surgi!". La FAO a emis une alerte fin aout al' épidémie de H5N1.D' autres s' inquiètent de l' apparition d'une nouvelle variante du SRAS ( pneumonie). Et Quid d'un " supre- virus" trafique par des savants fous?. L' hypothèse n'est pas totalement exclue: 23 États tel le Kazakhstan n'ont pas encore signé la convention sur l' interdiction des armes biologiques.
article tiré de science et vie numéro : Octobre 2011
26 - تبتو الله يخليكوم السبت 28 مارس 2020 - 17:26
شكرا للأطقم الطبية و لكل من هو ساهر على دفع الأذى عن المغاربة و عن الإنسانية كلها فهاد الظروف العصيب، و نتمنى من الله أن يحفظ الجميع. اللي عندو الملل في الدار من الناس اللي صغار وبصحتهوم يخرجوه يعقم الزناقي أولا يمشي يرعا العجزة و يخدمهم و بلا ريال بلا زوج، الفشوذ الخاوي... الأطباء و الممرضين و الأطقم الصحية و جميع الأطقم الأمنية بالمغرب و ناس النظافة و زيد و زيد واقفين النهار و الليل خدمة للمغاربة و في جبهة الخطر ووحدين كيتفششو حتى لگلاس في الديور جاهوم خدمة و صعييييب عليهوم و ماقادرينش يعاونو بلادهوم حتى بلگلاس في الديور و يهضرو على الوطنية!
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.