موجة من الغضب العارم تعم مصر بعد "كارثة بورسعيد"

موجة من الغضب العارم تعم مصر بعد "كارثة بورسعيد"
الخميس 2 فبراير 2012 - 12:15

استفاقت العاصمة المصرية ومعها مختلف محافظات الجمهورية، اليوم الخميس، على صدمة الأحداث التي تلت لقاء كرة القدم الذي جمع بين فريقي الاهلي والمصري البورسعيدي، مساء أمس بميدان هذا الأخير، والذي انتهى على غير كل مباريات كرة القدم بنتيجة مأوساوية هي مقتل 73 من المشجعين وجرح الآلاف.

وأعادت هذه الأحداث بقوة الحديث عن الانفلات الأمني بالبلاد والذي زادت حدته بشكل مقلق خلال الأسبوع الماضي حيث تم السطو على العديد من المؤسسات المصرفية والمالية كما تم تسجيل حالات خطف للأشخاص والمطالبة بفدية لإطلاق سراحهم فيما أصبحت الاعتداءات بالاسلحة النارية حدثا مألوفا خاصة في القاهرة.

وفي محاولة لامتصاص غضب الجماهير، بادر المجلس العسكري الذي يتولى تدبير شؤون البلاد، إلى إعلان حالة الحداد لمدة ثلاثة أيام وقرر تشكيل لجنة لتقصي الحقائق للوقوف على الأبعاد المختلفة للأحداث المؤسفة التي شهدتها المباراة، فيما أصدر وزير الخارجية قرارا بتنكيس الأعلام المصرية فى جميع سفارات وقنصليات مصر في مختلف أرجاء العالم.

من جهته، سارع وزير الداخلية، اللواء محمد ابراهيم، إلى إعفاء مدير أمن بورسعيد واستدعائه على عجل الى مقر الوزارة بعد أن طالب عدد من نواب مجلس الشعب بإقالة وزير الداخلية وتحميله المسؤولية في هذه الاحداث بسبب ما وصفوه امتناع قوات الأمن عن التعامل مع المتظاهرين وتوخيها حيادا أفضى الى ما آلت اليه الأمور من مأساة.

وفيما خرج الآلاف من أنصار نادي الاهلي في مظاهرات حاشدة بالقاهرة وأعلنوا توجههم إلى مقر وزارة الداخلية، طالبت أحزاب وقوى سياسية ومرشحون محتملون لرئاسة الجمهورية ونواب وممثلون لائتلافات شباب الثورة مجلس الشعب الذي يعقد جلسة طارئة في هذه الأثناء بسحب الثقة من حكومة كمال الجنزوري وتشكيل حكومة من رحم ثورة 25 يناير.

وشددت هذه القوى والائتلافات والتيارات السياسية على ضرورة “محاكمة كل من شارك في ارتكاب مجزرة بورسعيد وغيرها وتحميل المجلس الأعلى للقوات المسلحة المسؤولية الكاملة عن كل ما يحدث بصفته المسؤول عن إدارة شؤون البلاد في المرحلة الحالية”.

وأكدت في بيان مشترك أن مجلس الشعب المنتخب “مدعو لأن يتحمل مسؤوليته كممثل للأمة في هذه المرحلة الحاسمة والخطيرة في تاريخ مصر وأن يقوم بسحب الثقة من الحكومة الحالية وتشكيل أول حكومة من رحم ثورة 25 يناير وبإرادة شعبية يمثلها البرلمان المنتخب ويحقق الأمن لأبناء الوطن”.

من جهتها، حذرت جماعة الإخوان المسلمين المسؤولين مما وصفته بمحاولات تدمير مصر أو حرقها أو هدم مؤسساتها وطالبتهم بتطبيق القانون على الجميع دون محاباة أو مراعاة لضغوط داخلية أو خارجية.

وأكدت الجماعة في بيان نشرته على موقعها على شبكة الانترنيت أن ما حصل كان “نتيجة عدوان آثم تم التدبير له من طرف جهات خفية”، معتبرة أن “تقاعس السلطة عن حماية المواطنين وإهمالها وتقصيرها في أداء واجبها نتج عنه حالة من الانفلات الامني في جميع أنحاء البلاد أفرزت حالات سطو مسلح على البنوك واستسهال القتل لأتفه الأسباب” .

وأبرزت الجماعة أن كل هذه الأحداث تدفع للاعتقاد بأن “الشرطة تقوم بمعاقبة الشعب على قيامه بالثورة وحرمانها من الطغيان على الناس وتقليص امتيازات ضباطها”.

أما المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، محمد البرادعي، فدعا للبدء فورا في إعادة هيكلة أجهزة الأمن، واعتبر التأخر عن ذلك “جريمة في حق الوطن”.

واستنكر البرادعي الذي خرج من السباق نحو الرئاسة في مصر بسبب ما وصفه “فقدان الربان الذي تولى قيادة مصر للبوصلة وتخبطه بين الامواج” في إشارة إلى المجلس العسكري، ما وقع من أحداث في بورسعيد والموقف الرسمي إزاءها، مطالبا بتحري الشجاعة والمصداقية في مخاطبة الشعب.

وامتدت تداعيات هذه الأحداث إلى البورصة المصرية التي فقدت في مستهل معاملاتها، صباح اليوم، أزيد من 10 مليار جنيه (نحو مليار و 660 مليون دولار) من رأسمالها السوقي في أول خمس دقائق من بدء جلسة التداول، فيما تراجع مؤشر البورصة الرئيسي (ايجا إكس) بنسبة 6ر4 بالمائة.

أما على صعيد ردود فعل الهيآت الرياضية العالمية، فعبر جوزيف بلاتر، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، عن صدمته إزاء أحداث العنف التي أعقبت مباراة المصري والاهلي، مبرزا في بيان مقتضب نشر على الموقع الرسمي للفيفا أنه شعر بالحزن والصدمة عندما علم بوفاة وإصابة العديد من مشجعي كرة القدم بعد المباراة.

ووصف بلاتر ما وقع بأنه يوم أسود لكرة القدم، وتابع “لا يمكنني تخيل هذا الوضع الكارثي الذي كان يجب ألا يحدث”.

وعبر رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم، عيسى حياتو، من جانبه عن الصدمة والدهشة حيال هذه الاحداث التي لم تشهد الملاعب الافريقية ولا العالمية نظيرا لها على الاطلاق.

وأعلن حياتو، حسب موقع الاتحاد على شبكة الانترنيت، أنه سيتم وقوف دقيقة صمت تكريما لذكرى ضحايا مجزرة بورسعيد قبل انطلاق كل اللقاءات المقبلة في بطولة أمم أفريقيا التي تقام بغينيا الاستوائية والغابون.

وفيما أعلنت العديد من الفرق الرياضية المصرية انسحابها رسميا من الدوري، أكدت صحف مصرية أن مدرب نادي الأهلي قرر فسخ عقده مع ادارة النادي عقب تلك الاحداث المؤسفة، ومغادرة مصر رفقة الطاقم التقني الذي يساعده في وقت لاحق اليوم.

‫تعليقات الزوار

56
  • oumaima
    الخميس 2 فبراير 2012 - 12:29

    الفاتحه لاخواتنا الشهداء

    { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ

  • rachid roudani
    الخميس 2 فبراير 2012 - 12:30

    الفاتحه لاخواتنا الشهداء

    { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ

  • سهام
    الخميس 2 فبراير 2012 - 12:39

    في اعتقادي أن الثورة لم تنجح…

  • AMMOU
    الخميس 2 فبراير 2012 - 12:42

    SINCERES CONDOLEANCES AUX FAMILLES ET AUX PROCHES DES VICTIMES DE CE SPORT,LE FOOTBALL,QUI DEVIENT DE PLUS EN PLUS UNE ARME AU SERVICE DE CERTAINS MALFRATS.

  • عبد ربه الضعيف
    الخميس 2 فبراير 2012 - 12:51

    إنه الجهل بعينه كيف يعقل أن يقتل المسلم أخاه المسلم؟أليس أولى أن نتحد ضد الصهاينة ونحاربهم؟أليس من المنطقي أن نموت من أجل ديننا وبلدنا فلسطين؟ما هو جواب الذي قتل أو قتل في هذه الأحداث أمام خاقه عندما يسئل عن سبب موته؟
    قال تعالى: (( وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيما ً)) .

  • masdoum
    الخميس 2 فبراير 2012 - 12:52

    اللهم إن هذا منكر يحشر المرء على ما مات عليه بما ستجيبون رب العزة.
    اللهم عفوك اللهم عفوك

  • زعيطة بنت معيط
    الخميس 2 فبراير 2012 - 12:53

    هده واحدة من مخلفات الثورة والحرية..بصراحة العرب لاتصلح معهم الحرية ما يقع في ليبيا وتونس ومصر لا يبشر بالخير واتمنى من اولاد بلادي اخد العبرة مما يقع في اهده البلدان واخص بدكر حركة20بيبي وسي ياسين ورباعتوا رحم الله كل من سقط في هده الاحداث الاليمة والله يصبر دويهم

  • moussa
    الخميس 2 فبراير 2012 - 12:54

    لاحول و لاقوة الا بالله
    امعقول انه بسبب الكرة تزحق الارواح, الملايير التي تصرف على الكرة والتمثيل و الغناء من اسباب الفقر و الضياع الذي يعيشه شبابنا, افيقوا رحمكم الله يا مسلمين, فما تجبر علينا حكماؤنا وتداعت علينا اليهود و النصارى سوى من ما عملت ايدينا. الكرة كل واحد يلعبها مع عياله, اصدقائه

  • بيضاوي
    الخميس 2 فبراير 2012 - 12:54

    أمريكا و الغرب و معهم إسرائيل ينتظرون اللحظة التي يتأكدون فيها من إسقاط سوريا ، ثم بعد ذلك يجهزون على مصر . فمصر قد طبخت و لا تحتاج إلا إلى الأكل . سحقا و تعسا لهم إلى يوم الدين ، و صبرا صبرا أمة الإسلام فإن الأزمة إذا اشتدّت فرجت .

  • حاتم
    الخميس 2 فبراير 2012 - 12:57

    هده مؤامرة.
    و حب السلطة مصيبة.
    هدا انتقام الشرطة من مشجعي الاهلي’’الالتراس’’ لدعمهم الثوار في التحرير.
    كان نظام مبارك يحسن اختيار عناصر الشرطة بمقياس الافسد اخلاقيا.
    و بعد سقوطهم في الثورة سيطلون على مصر بين الفينة و الاخرى بشتى انواع المؤامرات و الدسائس ناشرين للفتنة عاتين في الارض فسادا.
    اللهم ارحم الابرياء و انقد مصر من الفتنة التي هي آخر ورقة يلعب بها اعداء الشعب المصري الدين حكموه مند امد بعيد ولا زالو يطمعون في حكمه او تخريبه.
    اللهم و انت القائل ’’ادخلوا مصر ان شاء الله آمنين’’ أمن هدا البلد فليس لشرفائه سواك يا أرحم الراحمين.

  • Nas
    الخميس 2 فبراير 2012 - 13:07

    عنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، لَا تَذْهَبُ الدُّنْيَا حَتَّى يَأْتِيَ عَلَى النَّاسِ يَوْمٌ لَا يَدْرِي الْقَاتِلُ فِيمَ قَتَلَ ، وَلَا الْمَقْتُولُ فِيمَ قُتِلَ ، فَقِيلَ : كَيْفَ يَكُونُ ذَلِكَ ؟ قَالَ : الْهَرْجُ …….

  • مواطن
    الخميس 2 فبراير 2012 - 13:08

    هناك جهات تتاجر بدماء الناس لتحقيق اهداف سياسية ضيقة

  • مغربي
    الخميس 2 فبراير 2012 - 13:08

    اظن ان من له المصلحة في القيام بكل هذا هم أتباع مبارك و المجلس العسكري.

  • simo
    الخميس 2 فبراير 2012 - 13:11

    C'est un sérieux problèmes après la révolution,sur l'ensemble des payés arabes , c'est le problème de sécurité

  • MUSTAPHA
    الخميس 2 فبراير 2012 - 13:15

    ما هذه المآسي التي أصبحت تأتينا من الكرة قتلى في مصر و مرضى بالسكر في المغرب و قبلها حرب ضروس بين مصر و الجزائر من أجل مبارة . يا أمة الاسلام عودي الى نهج المصطفى و أزيلي عنك غبار الذل و الحقد و الهوان. و لا حول و لا قوة الا بالله ………………………………..

  • hassan
    الخميس 2 فبراير 2012 - 13:17

    voila une autre fois une sinistre qui est entièrement paradoxal avec les rites et les coutumes musulmans:qui nous incitent à ,être tolèrent et paisible malheureusement actes de meurtres deviennent un fait habituelle ce qui dénote un honteux éloignement de notre tolérant religion

  • haaar
    الخميس 2 فبراير 2012 - 13:17

    هدا هو رد فعل الجماهير فهي لاتقبل الدل ولا ترضى عليه انصحك يا غيريتس ان تهرب بجلدك وان لا ترجع للمغرب لانك ستندم فالجمهور المغربي غاضب منك

  • Marocain
    الخميس 2 فبراير 2012 - 13:19

    لاحول و لا قوة إلا بالله ، رحمهم الله أجمعين يا رب
    و نسأل الله سبحانه المغفرة و الثواب لهؤلاء المشجعين الضحايا

  • حائر
    الخميس 2 فبراير 2012 - 13:21

    اولا تعازينا الحارة لاسر الضحايا ونقول لهم اننا متضامنون معكم ومع الشعب المصري الشقيق وانا لله وانا اليه راجعون

  • المهدي
    الخميس 2 فبراير 2012 - 13:21

    "ليُحْقَن العمال بكثير من كرة القدم " ..
    هذه مقولة للدكتاتور الإسباني فرانكو ..
    que injectan mucho futbol a los obreros"
    هذا ما ينطبق علينا نحن في الوطن العربي…
    وما وقع في مصر أحد أكبر تجليات هذه المقولة …
    لم يحدث أن توفي أحداث شغب مباراة كرة القدم مثل هذا العدد من القتلى على مر تاريخ هذه اللعبة …
    فمنذ أحداث ملعب "هيزل" ببروكسيل …في أعقاب نهاية كأس أوروبا للأندية
    بين فريقي نابولي وليفربول ….سنة 1985
    حيث تدخلت الفيفا بصرامة في عقوبة اعتبرت الأقصى من نوعها في تاريخ الكرة؛ وأوقفت الاتحاد الآنجليزي عن المشاركة في التظاهرات القارية لمدة خمس سنوات؛ ..
    ولقد جاء الدور على الكاف ليتبث هيبته وجدارته و يتخذ موقفه من هذه الأحداث …

  • C-FOU-ça
    الخميس 2 فبراير 2012 - 13:24

    إنها مخلفات الأنظمة الدكتاتورية ، جهل وعنف وعدوان وتحرش وأمية ….ذهب حسني مبارك لا بارك الله فيه و ترك من ورائه مجتمعا أقل ما يمكن أن يقال عنه " همجي " .. لعبة كرة قدم تسبب في قتل 73 مصري ؟؟؟؟ والله أصبحت الدول العربية مهزلة على المستوى الدولي

  • الكتامي
    الخميس 2 فبراير 2012 - 13:24

    المجلس العسكري المصري رفع حالة الطوارئ , لتعم عمليات السطو و السيبة في البلاد ليحاول تبرير اعادتها من جديد , وأين الأمن المصري مما جرى ببور سعيد هل أعطيت له أوامر لكي لا يتدخل , ليسقط المشير الطنطاوي ومن معه .

  • عادل
    الخميس 2 فبراير 2012 - 13:28

    يبدو ان ألأمن المصري لم يٌعط المصريين حلاً حلا بديلاً عن-ألقمع أو القتل- بمسؤولية أجهزة الأمن التقصيرية مكشوفة فيما وقع فقد تتبدل الأنظمة والحكومات لكن الشرطة تبقى
    واجب الأمن حماية الأرواح والممتلكات مع حفظ النظام
    ومعنى النظام ليس النظام السياسي
    نعم القوات العمومية تخضع لاوامر السلطة السياسية ولكن وفق مبادئ تنأى عن استعمالها لاهداف سياسية داتية غير مصلحة المجتمع
    إجراءات أمن الملاعب تقنية لا تتدخل فيه السلطة السياسية وهي كدلك متظمنة في بروتوكولات وتوصيات الفيفا 

  • السمراني من مراكش
    الخميس 2 فبراير 2012 - 13:28

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم,ما وقع في مصر ليلة البارحة شئ مدبر ومخطط له , الكل في مصر يدعي الوطنية , لكن يبدو انه لايوجد وطني في مصر, شئ غريب فعلا, لايمكن لشعب كان بالأمس القريب يدا واحدة لاقامة الثورة و الاطاحة بالطاغية, اليوم أصابع اليد الواحدة تشتبك في ما بينها وتتقاتل, أليس هدا غريبا. انا لله وانا اليه لراجعون.

  • طارق بن شداد
    الخميس 2 فبراير 2012 - 13:28

    صدمة المؤامرة تحولت من التحريرالدائري الى المربع المستطيل لتشويه الثورة…
    انتقام البلطجية من ثوار الاهلي .. في غياب قراءة امنية رشيدة وحكيمة…
    دروس تمينة ملطخة بالدماء لمن يهمه الامر..
    واختيار عرس كروي وتحويلة الى مجزرة تحت اعين الكاميرات .. يعطي دليل عن حقد هؤلاء وارثهم الدفين..

  • Rachid
    الخميس 2 فبراير 2012 - 13:31

    Attention ! voilà ce que peut arriver si l'état perd le pouvoir, si la police perd le pouvoir….ça sera le désordre total…je ne dis pas que la police doit être dure et dépasse ses limites, mais le règlement doit être respecté. Vous savez en France en Allemagne c'est interdit de manifester et bloquer la voix public sans prendre une autorisation sinon c'est la police qui intervient….et chez nous au Maroc on voit que des gens bloquent chaque jours la voix public . C'est juste un exemple.

  • vox populaire
    الخميس 2 فبراير 2012 - 13:32

    الترس قيلونا من هده الفتنة الله ارحم الولدين لقد شاهدنا في البيضاء بوادر ما نراه اليوم في مصر عقب مبارات الرجاء و الوداد في كرة السلة ..راه كا تبدا غير ب اشياء بسيطة دوك الاغاني الي كا تسبو فيهم بعضياتكم

  • زكي عنب
    الخميس 2 فبراير 2012 - 13:36

    أتمنى من كل قلب – رغم أنني صحافي رياضي – أن تتوقف جل الدوريات العربية والعالمية إن كانت نهاية مبارياتها بحجم هذه المأساة !!!!!!!
    وكمغربي أرجو أن يتنبه المسؤولون المغاربة بكل جدية إلى أحداث الشغب في بلدنا المغرب والتي أصبح فيها شغب الملاعب في تصاعد صاروخي مهول !!!!!؟؟؟؟؟ لم نشهد له مثيل من قبل ( شغب أسفي أمام الوداد في السنة الماضية – شغب مكناس أما الماص هذا الموسم – شغب الجديدة – ومؤخرا شغب الرجاء في الأسبوع الماضي في لقاءات دوري الأمل !!!!!؟؟؟؟)
    على الجمهور أن يفهم أن لعبة كرة القدم فيهاى الهزيمة أوالإنتصار أو التعادل !!!.. وعليه أن يفهم أنه لابد أن يغادر فريقان ف نهاية الموسم البطولة الإحترافية الأولى إلى القسم الثاني … وكل الفرق بطبيعة الحال لا ترغب لاهي ولاجمهورها أن تغادر !! لكن لابد أن يحدث ذلك ولاهروب منه .. إذن لايمكن للجماهير أن تقوم بأحداث الشغب وهي تعرف هذه الحقائق !!؟؟ ..
    وعلى الأمن المغربي القيام بواجبه الذي عهدناه فيه حتى نظل في منأى عما حدث في مصر الشقيقة بحول الله تعالى .. لكن يجب أخذ الأمور بجدية لأن الشغب بالمغرب موجود وللأسف هو في تصاعد .. واللهم إني قد حذَّرت

  • بوخامس الجزائر
    الخميس 2 فبراير 2012 - 13:45

    حين ماتش الجزائر مصر قالوا عنا بأننا همج و غير متحضرين، و ألصقوا بنـا كل عوائر الدنيا، مع أننا لم نصل الى ما وصلوا اليه من همجيـة استحلوا بها أرواح بعضهم البعض، أنا لا اتشفـى انما أشير فقط الى أن لا تشمت في غيرك حتى يصيبك ما يصيبهم، همج بحق و حقيقي.

  • Ismail
    الخميس 2 فبراير 2012 - 13:49

    سورة الفاتحة لأرواح الشهداء
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

    الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ

    إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ

    اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ

    صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ
    أميــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن

    (( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي ))
    صدق الله العظيم

  • زينب
    الخميس 2 فبراير 2012 - 13:51

    اسفي كبير لما حل بالمبارة المشؤومة ،يارب ترزق اهالي الضحاياالصبر والسلوان وكل الرحمة والمغفرة للشهداءالذين قضو نحبه على حين غفلة.كذلك احب ان اضيف ان هذا الحدث الاليم والمفجع اراه جاء نتيجة التجييش والتعبئة العدوانية للشباب حول لعبة كرة القدم فهي مجرد لعب لا اكثر ولا اقل فحولها النظام البائد الى مسالة حياة او موت فوظفها كمورفين لتلهية الشباب عن القضايا الحقيقية التي هي حقهم بالعيش الكريم والعمل،ولازلنا نذكر مبارايات كروية بين مصر ودول مغاربية ومالآلت اليه من عداءوحقد..اصلا عيب وحرام بين اخوة عرب ومسلمين./يارب تنصر الشعب المصري على كل العدى وكفاية تجييش الشباب فقط للكرة بل يجب ان تبقى في مكانها الترفيهي والرياضي لا اكثر ويجب تجييش شعب مصر بشبابه لازدهار البلد والعيش المناسب الكريم حتى تظل مصر ايكونة العرب فحذاري يامصر من الغربان والضباع المتعطشة للدم سواء كانو عرب ام اجانب/ الله يرحم الشهداء جميعا ويسكنهم فسيح جنانه اسفي على الزهور التي اطمرت في اوحال وسيول الشتاء قبل الربيع والله ما راه تحول الى تسونامي جارف ؟ التحمو ياشعب مصرللبناء، وتبا لكرة الموت لو صارت ستفرق بين الشعب الواحد.

  • miloud
    الخميس 2 فبراير 2012 - 13:58

    c vraiment decevant ce que s'est passe.ou etait la securite,ou etais la police,ou etais l'arme meme.c vraiment catastrophique.ça montre tres bien ou on peut arriver avec ce printemps de malheur qui est entrain de deteriorer les payes.alhomdolillah que notre paye vit en paie.viveent les marocains vive notre cher roi.allah ihfad le maroc et les marocains.amin ya rabbi

  • العربي باطما
    الخميس 2 فبراير 2012 - 13:59

    الحمدلله على نعمة الامن والامان بالمملكة .خوفا من هذا المصير كنا نناضل ضد حركة 20فبراير وضد فصيلها الفتنوي (الازطا) الدي يريد ان يقسم المجتمع المغربي الى عرب وامازيغ …انها الفتنة …نار تشتعل فلا تخمد…ضحايا ..ابرياء ..نساء ترغي اطفال تبكي ..مقابر تمتلىء عصابات الاجرام تنتشر ..عندما تفقد الدولة هيبتها يصير المجتمع في نفق مظلم .. التغيير ينبغي ان يكون سلميا عبر صناديق الاقتراع وهو ماتم في المغرب ولله الحمد ..اللهم فرج عن اخواننا في مصر وسوريا وليبيا وتونس واليمن امين .

  • رشيد
    الخميس 2 فبراير 2012 - 14:25

    السلام عليكم تعازينا لشعب المصري والعربي وشعوب العالم عامة والله ارحم الضحايا وارزق الأهالي الصبر والسلوان امين،ان هذه الاحداث تأتي في ظروف تسيب امني كبير يعرفه العالم العربي تتحمله الأنظمة بل هي من تنظمه بعد ان انتهت من أكذوبة القاعدة وشيخها ابن لادن حيث لم نعد نسمع بهذا النظام ولا بزعماء القاعدة ولا بالعمليات الانفجارية هنا هناك وهذا دليل كبير ان القاعدة والإرهاب فيلم هوليودي ألفه الغرب واخرجه النظام ولعب الجيش والأمن الداخلي دور البطولة في حق الشعوب العربية سؤال من كان المسؤول حقاً عن الاحداث في شرم الشيخ والإسكندرية وارجانة في مراكش و غيرها وهل هذا انتقام من الغرب في حق الشعوب العربية المسلمة في ارضها اقصد في ملاعبها ومطاعمها و ساحاتها العمومية ؟

  • bougar
    الخميس 2 فبراير 2012 - 14:40

    vous avez vu les consequences de la "revolution" c est lecon pour 20 fifi vive le roi vive le maroc

  • innocent lives
    الخميس 2 فبراير 2012 - 14:45

    الحمد لله..
    إنا لله وإنْا إليه راجعونَ..
    Certes nous sommes a' Allah,
    et c'est a'' Lui que nous
    retournerons
    To Allah
    We belong, and
    to Him Is our return
    ما ذا أصابت الأمّة..؟
    ما ذا أقول ؟
    وما ذا عَساي أن أقول ؟
    ولاَ أقولُ إلاْ ما يُرضي إنّا لله وإنّا إليه راجعونَ..
    يا أُمّةً ثكلتْ في فَقْدٌ شبابها..
    أمَا لَكِ اليوم في مَا فاتَ مُعْتَبَرُ ؟!
    '' وإذا الموءُودةُ سئلت بأيّ ذنبٍ قُتلت ''
    Chaque ame saura ce qu'elle a presente et
    pour quel peche' elle a ete' tuee
    When the souls is questioned! For what
    crime She was killed..!!!
    ما ذا أجيبُ ؟ وما ذا عَسايَ أنْ أُجيبُ ؟
    اللهمَّ سلّمْ.. سلمْ.. عَفْوَكَ يا رَبِّ.
    أختكم: عائشة.

  • KHALED
    الخميس 2 فبراير 2012 - 15:04

    ا للهم ان هذا لمنكرا ذا كانت ا لرياضة هكذا تزهق فيها الار واح فاني احرم بتاتا كرة القدم تحريما بينا واصبحت من المنكرات و من الكبائر اللهم غفرانك

  • reda99
    الخميس 2 فبراير 2012 - 15:10

    التورات العربية مصدرها من الخارج وليس الداخل لهدا……

  • ARABIAN
    الخميس 2 فبراير 2012 - 15:13

    اقول للذين يقولون بان اللدين توفوا في ملعب في احداث مصر بانهم شهداء, هل كانوا يحار بون لرفع راية الاسلام او مجاهدين في ساحات المعارك ماذا سيقولون للخالق جل و على

  • mourad
    الخميس 2 فبراير 2012 - 15:15

    قلتها و مازلت : ليس "ربيعا عربيا" إنه مخطط صهيوني بدأ مع مطلع القرن 20 و هو الان في اخر فصوله ويرمي إلى إفقاد الدول لمناعتها و مقاومتها من أجل التمهيد لتشكيل حلمهم الكبير "إسرائيل الكبرى" دولة واحدة تحكم العالم بأبشع الطرق التي لا تخطر على بال , المرجو النشر قبل فوات الأوان

  • محمد
    الخميس 2 فبراير 2012 - 15:18

    الله اكبر سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    اللهم اغفر لهم وادخلهم فسيح جناتك
    اللهم ارزق ذويهم االصبر والسلون
    الله امين يا رب العالمين يا ارحم الرحمين
    لا اله الا الله محمد رسول الله عليه افضل الصلاة وازكى التسليم
    انا لله وانا اليه راجعون

  • fatima
    الخميس 2 فبراير 2012 - 15:26

    المشكل أن الشعوب العربية لا تستوعب معنى الحرية مدام أن هناك حرية فكل شي مباح ……..

    نحتاج إلى وقت طويل الاستيعاب

    لاحول ولا قوة الا بالله

  • أبو عمر القنيطري
    الخميس 2 فبراير 2012 - 16:23

    بخلاصة القول الاستبداد خير من الفوضى
    للان اعيش 60عاما تحت حاكم مستبد ممكن له في الارض خير من أعيش ليلة بلا حاكم

  • Med Baba
    الخميس 2 فبراير 2012 - 16:23

    تعازينا الحارة لاسر الضحايا
    والكرة أفيون الشعوب

  • أبو خديجة
    الخميس 2 فبراير 2012 - 16:39

    السلام عليكم
    قال شيخ الإسلام رحمه الله"ولعله لا تعرف طائفة خرجت على ذي سلطان إلا وكان في خروجها من الفساد ما هو أعظم من الفساد الذي أزالته"
    لقد أطاحوا بمبارك فوليتهم الفتنة وصدق عمرو بن العاص رضي الله عنه وعن الصحابة أجمعين"سلطان عادل خير من مطر وابل وسلطان ظلوم غشوم خير من فتنة تدوم"
    نسبتم الجور لعمالكم""ونمتم عن سوء أفعالكم
    لا تنسبوا الجور إليهم فما""عمالكم إلا بأعمالكم
    تالله لو ملكتم ساعة""لم يخطر العدل على بالكم
    إن أصدق الناس نصحا للمسلمين الذين يراجعون الأخطاء لا الذين يمدحونها يسمون الفتنة بغير اسمها فيسمونها ثورة مباركة وهذه بركتها قتال المسلمين فيما بينهم لأتفه الأسباب
    الأمن شقيق الإيمان فلنحافظ عليه بشكر الله سبحانه وتعالى والدعاء لولاة أمور المسلمين بالخير لا تأليب الناس عليهم فالفتنة مبداها الكلام ونهايتها الدمار فاللهم جنبنا وسأئر بلاد المسلمين الفتن ما ظهر منها وما بطن
    اللهم اهد ضال المسلمين إلى الطريق المستقيم

  • عزيز من طنجة
    الخميس 2 فبراير 2012 - 16:40

    أولا أترحم على كل الموتى الذين سقطوا في هذه المعركة التي كان سببها الجهل والبلطحة التي أصبحت تطغى على المجتمعات العربية والإسلامية خاصة.
    لا أسمي الذي مات في هذه المعركة شهيد … لأن الشهادة لها أهداف نبيلة الغاية منها نصرة الدين وعزة رسول الله صلى الله عليه وسلم … فأين يتجلى ذلك في هذا الاقتتال الهمجي البليد الذي خلف العار للأمة العربية …. والله حاشا أن نسمي هؤلاء مسلمين … فكيف نقول عنهم شهداء … نطلب لهم الرحمة والمغفرة إن شاء الله.

  • ali mobssit
    الخميس 2 فبراير 2012 - 17:08

    باسم الشعب المغربي وباسم كل محبي كرة القدم نتقدم بالتعازي لاخواننا اهالي الشهداء في مصر الشقيقة انا لله و انا اليه راجعون

  • amine
    الخميس 2 فبراير 2012 - 17:50

    il ya klkes annés on disait ke taza avant ghazza
    manitenant on vois ke bor said avant taza
    sobhan allah
    tt le mnde parle de ce ki s est passé en egypte
    en oubliant ce ki a fait lmakhzan a rabat hier et a taza ci vraiment bizzare
    yahssan awank ya chaab tjamou alik kamline
    1-medias hypocrite
    2-makhzan oppressif
    3-la crise structurale
    4- democratie hassanieenne
    5- governement obscuriste et son president est un grand homme de makhzan et ci lui ki a detruit l université au maroc et se vengent actuellement des chomeurs diplomés
    bref catastrophe w khlass

  • إنها فقط ثمار الثورة !!
    الخميس 2 فبراير 2012 - 17:56

    هده هي ثمار الثورة في مصراليوم بعد مبارك؟ إنها الفوضى العارمة بما تحمله الكلمة من معنى! الفتنة اليوم هي السائدة بالإضافة إلى النهب والسرقة والإعتداءات والإغتصاب والتقتيل بين أفراد المجتمع الواحد فيما بينهم إلى غير دلك من الجرائم الأخرى!
    وهدا كله سيصب بطبيعة في خراب البلد وانهيارالإقتصاد بعد هروب كل المستثمرين وموت السياحة بصفة نهائية!
    هده فرصة الإخوان المسلمين والسلفيين سنراهم ماهم فاعلون؟؟
    أما إدا فشلوا مثل الإشتراكيين والعسكريين الذين سبقوهم، فوالله أننا سنرى أن البلد سيقع لها مايقع اليوم في الصومال أوربما أكثر بكثير!!

  • كسيلة
    الخميس 2 فبراير 2012 - 18:13

    لا حول ولا قوة الا بالله
    هدا هو الجهل و الامية و التخلف فهده شهادة حية على اننا لازلنا لم نتشبع بقيم ديننا الاسلامي الحنيف
    و اسفاه

  • ghayour
    الخميس 2 فبراير 2012 - 19:02

    vraiment c'est dure de voir comme ça !! je n'ai rien à dire que à cause de ce mot foot ball les payes arabes deviennent ruinés et pauvres et ainsi ils perdent sa dégnité et sa religion islamique enfin je dit au au famille de ses gens que ALLAH ait leurs âmes ..

  • feth el khiar
    الخميس 2 فبراير 2012 - 19:17

    الفاتحه لاخواتنا الشهداء

    { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ

  • مغربي
    الخميس 2 فبراير 2012 - 20:26

    كلشي جاي. الدمقراطية لا تعترف بنصف الحلول أو مصطلح. شعوب العالم العربي تعرف معنى الدمقراطية و لكن الغرب كان يقف مع الأنظمة الدكتاتورية. اليوم تغير الغرب نتيجة أن الأنظمة الدكتاتوية أصبحت عالة عليهم نتيجة موجات الهجرة العربية في السنوات الأخيرة حيث أنتقلت مشاكل المواطن العربي من بلاده إلى أوروبا في وقت تعاني فيه الإقتصادات الأوربية أزمة خانقة و ارتفاع الفقر بين مواطنيهم. حتى الأوربيون لم يعودو يتقبلو أن دولة تعتبر فقيرة و تطلب مساعدات منهم و مسؤوليها يعيشون في القصور و سيارات فارهة و حساباتهم مكدسة.
    من لم يفهم الفيلم سيقود بلاده للهاوية أحب أو كره. سواء في مصر أو الجزائر أو المغرب… فقط مسألة وقت. التاريخ لا يرحم. كم من نظام كان يحسب نفسه أقوى و سقط في ليلة و ضحاها.

  • CHAKIBEXE
    الخميس 2 فبراير 2012 - 22:27

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « والذي نفسي بيده ليأتين على الناس زمان لا يدري القاتلُ في أي شيء قَتَلَ، ولا يدري المقتولُ على أي شيء قُتِلَ »

  • صلاح
    الجمعة 3 فبراير 2012 - 00:35

    جريمه بشعه دبرت بليل من طرف ازلام الانظام المقبور بتنسيق مع العسكر و الصهاينه و اعداء الصحوة الاسلامية

  • حاتم
    الجمعة 3 فبراير 2012 - 01:58

    بالله عليكم ايها القراء الكرام, هل سبق ان رأيتم أي اعمال شغب في الملاعب المصرية او العربية لم يكن حسام حسن او ابراهيم حسن حاضرا فيها؟
    هما زعيما عصابة جمال مبارك وهما من كلابه الاوفياء .
    بعد احداث الشغب في مقابلة تونس مع الزمالك استقال من الزمالك و دهب الى المصري البورسعيدي ليحرقه و يقدم أزيد من 70 مصري قربانا لجمال مبارك و اعوانه, و كل هدا من اجل تأديب الشعب الدي ناضل من اجل وقف قانون الطوارئ سلاح مبارك القوي, و من اجل ان يعيب الحرية في اول ايامها بمصر.
    هده هي مصر الان تحكم من السجون الصورية و من اعلى المنابر الاعلامية.
    وليطمئن المصريون الشرفاء و ليعلموا ان المآمرة لن تنجح ادعوهم الى البحث في التراث الاسلامي القديم عن تنظيرات النبي الكريم (ص) بخصوص مصر و دورها في آخر الزمان.
    فليعلم هؤلاء الحثالة و العصابات المنظمة, ارث النظام المصري السابق أنهم و ان برزوا, فانما يبرزون للجحيم و سيكونون محظوظين كثيرا ان استطاعوا ان يأخدوا من مصر الجديدة متر من الارض يدفنون فيه كرما من شعب مصر لا حقا لهم.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة