زعماء العالم يطلقون مبادرة لمواجهة "كوفيد-19"

زعماء العالم يطلقون مبادرة لمواجهة "كوفيد-19"
الجمعة 24 أبريل 2020 - 15:31

انضم زعماء العالم إلى منظمة الصحة العالمية لإطلاق مبادرة لتسريع العمل على إنتاج أدوية ولقاحات وإجراء اختبارات لمرض كوفيد-19 ونشرها في مختلف أنحاء العالم.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بين الزعماء المشاركين في مؤتمر عبر دوائر تلفزيونية للإعلان عن الخطة لكن الولايات المتحدة لم تشارك.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في الاجتماع الافتراضي إن “العالم بحاجة إلى هذه الأدوات ويحتاجها بشكل سريع.. نواجه تهديدا مشتركا لا يمكننا هزيمته إلا باتباع نهج مشترك”.

وفي وقت سابق أفادت المنظمة بإنها ستعلن عن “تعاون تاريخي” اليوم الجمعة لتسريع تطوير عقاقير واختبارات ولقاحات آمنة وفعالة لمنع وتشخيص وعلاج كوفيد-19، بينما قال متحدث باسم البعثة الأمريكية في جنيف لرويترز قبل الاجتماع إن الولايات المتحدة لن تشارك.

وأوضح في رد بالبريد الإلكتروني على استفسار “لن تكون هناك مشاركة رسمية أمريكية.. نتطلع لمعرفة المزيد عن المبادرة لدعم التعاون الدولي في تطوير لقاح لكوفيد-19 في أقرب وقت ممكن”.

وانتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منظمة الصحة العالمية واتهمها بالبطء في رد الفعل على تفشي المرض و”تركيز اهتمامها بالصين” وأعلن تعليق التمويل لها.

وأصيب أكثر من 2.7 مليون شخص بالمرض الذي أودى بحياة ما يقرب من 190 ألف إنسان منذ ظهوره في مدينة ووهان بوسط الصين في أواخر العام الماضي، وفقا لإحصاءات رويترز.

‫تعليقات الزوار

10
  • %%%%
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 15:45

    usa a retiré c 400 millions de dollars alloués a l oms .juste pour ne pas participé a cette reunion et faire carrière solo .se n est pas etranger au américains ils veulent tout dominer .les pretextes avancés par le président des usa sont tires par les cheveux. et je pense que c mieux que le reste du monde essaie de trouver un vaccin pour toute la planète comme ca si les usa sont en retard ils payeront cher leur égoïsme

  • ربان دراجة هواءية .وجدة
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 15:52

    اشتقت الى نظرة لامواج البحر …

  • جابر
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 15:53

    الرئيس الأميريكي على صواب. منظمة الصحة "العميلة" وليست العالمية تعمل بتعليمات بيل ولوبيات الأدوية. خلال الأيام الأولى، إلتزمت الصمت وساعدت في تفشي الوباء في أوروبا بقرارات متناقضة تصب في صالح مخطط Big Pharma .لا ثقة فيها ولا داعي للدخول في التفاصيل

  • wiseman
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 16:12

    ستشارك الولايات المتحدة ولكن بأموال خاصة. الناس الذين ينشرون المؤامرات والقصص الدينية والنبوءات لا ينتجون شيئًا ويساعدون في لا شيء. يجب أن يتركوا بيل جيتس وشأنهم.

  • مول الكرموص
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 16:16

    امريكا لن تشارك ولكنها ستراقب وقد تعرقل او كما فعلت مع الشركة الالمانية سابقا بخصوص اللقاح والاسباب تبقى مجهولة هل يتعلق الامر بكونها الزعيمة ام ان هناك خطة ما يجب الا يعرقلها احد او لقاح تمتلكه او…..والله اعلم

  • الريفي
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 16:19

    انسحبت و.م.ا من قمة المناخ و رفعت يدها عن الدعم المالي لوكالة الاونروا التي تدعم فلسطين. و قطعت دغمها لمنظمة الصحة العالمية و حلبت المملكة العربية السعودية باخدها منها مبالغ مالية رهيبة تفوق ميزانات دول. و اهدت القدس للاسراءيليين غلى طبق من ذهب. و ارادت ان تحتكر لقاحات من دول اخرى توصلوا اليها قبلها. كل هذا في عهد الاحمق ترامب بسياساته الرعناء. انه ذاهب بامريكا الى الهاوية ظنا منه انه يفعل عكس ذلك. ،"امريكا تريد شيءا و الله سبحانه يريد شيءا اخر. و العزة لله جميعا. و شكرا

  • متتبع
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 16:26

    yeah Trump is right he propose to inject desinfected stuff in people's bodies

  • عكاشة ابو حفصة.
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 16:55

    سبقهم بها سيدنا المنصور بالله، حينما اعطى تعليماته السامية لخلق صندوق كورونا . ثم توجه بعد ذلك نحو افريقيا القارة . اللهم احفظ ملكنا الهمام وبلادنا من كل سوء بحق بسم الله الرحمان الرحيم . وصل اللهم على محمد وال محمد في العالمين انك حميد مجيد.

    – عكاشـــ أبو حفصـة ــــــة .

  • ملاحظ
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 17:27

    ربما ترامب على صواب بانسحابه من مجمل الاتفاقيات كالمناخ والصحة العالمية و.. لأن العالم لم يتحد لإيجاد الدواء لهذا الوباء الذي مازال يفتك بالعديد من الأرواح بل يعرف بعض الدول لم تنتج حتى الكمامات الكافية لشعوبها فكيف أن تنتج الدواء؟ كفرنسا مثلاً

  • mohajir
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 17:33

    حان الوقت لترك أمريكا كحلفاء لها ، لذلك يمكن أن يشير إلى أن هذه البلدان لا تعتمد على أمريكا, كفى من القرار السياسي من جانب واحد حول العالم.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين