السعودية تلغي عقوبة الإعدام في "جرائم القُصّر"

السعودية تلغي عقوبة الإعدام في "جرائم القُصّر"
الأحد 26 أبريل 2020 - 23:00

ألغت السعودية، الأحد، عقوبة إنزال الإعدام بسبب جرائم ارتكبها قصّر، بعدما ألغت عقوبة الجلد من نظام العقوبات، وسط سعي المملكة إلى الرد على الانتقادات التي تطال سجلّها في مجال حقوق الإنسان.

وتعكس التعديلات دفع الأمير محمد بن سلمان، الذي يتمتّع بنفوذ كبير في البلاد، نحو تحديث المملكة المحافظة، والتي ارتبطت طويلا بالنزعة الوهابية المتشددة.

وجاء في بيان لرئيس هيئة حقوق الإنسان السعودية الرسمية، عواد العواد، أن الأمر الملكي يلغي عقوبة الإعدام لمدانين بجرائم ارتكبت عندما كانوا قاصرين.

وقال إن العقوبة ستستبدل بالحبس لمدة عشر سنوات في سجن الأحداث.

وسيعفي المرسوم الملكي 6 سجناء شيعة على الأقل محكومين بالإعدام لمشاركتهم، حين كانوا دون الثامنة عشرة، في تظاهرات ضد الحكومة.

ونقلت وسائل إعلام عن العواد قوله إنه “يوم مهم” للسعودية، معتبرا أن الأمر الملكي يساعدنا على إعداد قانون للعقوبات “أكثر عصرية”.

ونشرت منظمة العفو الدولية، هذا الأسبوع، تقريرا عن عقوبة الإعدام في العالم، جاء فيه أن “السعودية أعدمت عددا قياسيا من الأشخاص في عام 2019، على الرغم من الانخفاض العام في عدد عمليات الإعدام حول العالم”.

وأضاف التقرير: “أعدمت السلطات السعودية 184 شخصا في العام الفائت، وهو أعلى رقم سجَّلته منظمة العفو الدولية في سنة واحدة في البلاد”.

وتصدر السعودية عقوبات تصل إلى الإعدام في حالات القتل والاغتصاب والسطو المسلّح والاتجار في المخدرات، والشعوذة والزنا واللواط والمثلية الجنسية والردة.

ورحّبت هيئة حقوق الإنسان السعودية، الجمعة، “بالقرار الأخير للمحكمة العليا، القاضي بإلغاء الجلد من العقوبات التي يمكن أن يحكم بها القضاة”.

وتندرج حملة الانفتاح بعد عقود من التشدد في إطار خطة ولي العهد لتنويع الاقتصاد ووقف الارتهان للنفط، خصوصا عبر جذب الاستثمارات في قطاعي الترفيه والسياحة.

في السنوات الأخيرة، عزّز وليّ العهد قبضته على السلطة، من خلال سجن رجال دين ونشطاء بارزين، وكذلك أمراء ورجال أعمال نافذين.

ويُعتبر محمد بن سلمان القائد الفعلي للبلاد لأنّه يسيطر على مفاصل الحكم الرئيسيّة، من الدّفاع إلى الاقتصاد، وتُعرف عنه أيضًا رغبته في إخفاء آثار أيّ معارضة داخليّة قبل وصوله رسميًا إلى العرش.

لكن صورته الإصلاحية تشوّهت إلى حدّ كبير جرّاء مقتل الصحافي السعودي المنتقد للسلطة جمال خاشقجي، داخل القنصليّة السعوديّة بإسطنبول في أكتوبر 2018، في عملية أثارت سيلا من الانتقادات الدوليّة.

‫تعليقات الزوار

23
  • عمر
    الأحد 26 أبريل 2020 - 23:05

    بالنسبة لالغاء عقوبة الجلد فهي تهم فقط العقوبات التعزيرية و شرعا يجوز للحاكم الاجتهاد فيها بالاقرار او الالغاء لكن الجلد في الحدود لازال باقيا في السعودية

  • 3ara
    الأحد 26 أبريل 2020 - 23:08

    لا حظ الأفعال التي يعاقب عليها بالإعدام…الزنا!!!!! هل هذا الحكم أصله الإسلام؟لا أعتقد ذالك..فقط قوانين لحماية آل سعود…هذا شطط ومبالغة

  • عادل
    الأحد 26 أبريل 2020 - 23:10

    قال الله تعالى"ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب" أي يا أصحاب العقول النيرة الحية، …

  • أمين
    الأحد 26 أبريل 2020 - 23:12

    الحمد لله و الله يخلينا في صباغتنا . سياسة ملوكنا على مر القرون ظلت ثابتة و برهنا على أن الإسلام صالح لكل زمان و مكان و قادر على العيش في مختلف المجتمعات دون تحريف أو تبديل قديم الرحمة و العفو و الإصلاح واضح و الله يخلينا في صباغتنا لانها أثبتت أنها ذات جودة عالية و هذا يؤكد ما أخبرنا به رسولنا الصادق الأمين حين أوصى بأهل المغرب و انهم سيبقون ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة فلن تنفع معاداتكم و تقليلكم من شأننا في إضعاف همتنا و فك وحدتنا و أنتم بذلك لا تزيدوننا الا حبا لملكنا و وطننا و إيماننا بمستقبلنا المشرق و القريب ان شاء الله .

  • kamal
    الأحد 26 أبريل 2020 - 23:16

    شيء واحد اكرهه في السعودية هو قانون الكفيل , فهؤلاء يحنون لزمن العبودية وملكات الايمان

  • ملاحظ مغربي.
    الأحد 26 أبريل 2020 - 23:19

    الملاحظ ان السعودية الدولة الوحيدة التي ظلت تحافظ على شراءعها القديمة في الدول الاسلامية، هاهي الاخرى بدات تتخلى تدريجيا عن قوانينها القديمة وتستبدلهم بقوانين مدنية لكي تلتحق هي الاخرى بالاسرة الدولية..

  • مسلمة
    الأحد 26 أبريل 2020 - 23:22

    المنظر في الصورة مرعب جدا، واتسأل عن هؤلاء الواقفون يشاهدون هذا المنظر كيف يفكرون؟؟ أعرف ان في الشريعة الإسلامية القاتل يقتل وهو بالنسبة الي هو الذي يجب تطبيقه للقضاء على جرائم القتل ولكن المنظر مرعب جدا

  • عمران
    الأحد 26 أبريل 2020 - 23:30

    انتظروا الجرائم ببلد الحرمين و الكريساج والتشرميل كما هو شأننا بعدما امتنعنا عن تطبيق الحدود الشرعية فأصبح الجاني لا يخاف شيئا ولا يفكر في عاقبة جنايته لأن ما يحكم به عليهم لا يردعم ولا يعزرهم ولا يخيفهم فإن كنا لا نقتل إنسانا قتل انسان باسم حقوق الانسان فهذا هو العبث و سيجعل الناس تتجرأ أكثر وتتعدى على الأرواح والنفوس

  • الصورة تحمل بصمة النفاق
    الأحد 26 أبريل 2020 - 23:34

    الأعراب أشد كفرا ونفاقا. عندما يتم التلاعب بشرع الله لإستخدامه في نزوات الحكام ليزدادو طغيانا وفسادا فدالك غير مقبول . أما عقوبة الإعدام لاجدال فيها إذا طبقت كما أمر الله سبحانه وتعالى ولله الأمر من قبل ومن بعد

  • adrian
    الأحد 26 أبريل 2020 - 23:39

    ضربة موجعة للفكر الداعشي الوهابي ولكل اطياف الارتزاق بالدين من اخوان وغبرهم…لذاك تحولت السعودية الى عدوهم رقم واحد.وكل ماتقوم به شيطاني لايميزون بين صالح وطالح …فتراهم يكيلون الشتائم ويوزعون صكوك التكفير لاحساسهم ببداية انكشاف الاعيبهم…انتظروا اصلاحات اوسع.

  • هدية مسمومة
    الأحد 26 أبريل 2020 - 23:44

    * إن آل سعود لا يعطون هدايا و وعود هم منكوثة كما هو معروف عنهم .
    ربما قد يخرجوهم من السجن ، و يرسلوهم إلى مكة لأداء صلوات التراويح ،
    ليتركوهم فريسة لكورونا . إنها هدية مسمومة ، و هذا ما كنت أتوقعه .

  • كلميم
    الأحد 26 أبريل 2020 - 23:46

    البلااد الوحيدة التى تطبق شرع الله هي السعودية، وهي الأن محاربة من بني علمان وغلمان وفسقة ومارقين وجوارج وكفار ويهود ومنافقين وأشرهم المنافقين لأنهم يسكنون معك وهم ظاهرهم الاسلام…… الله يخفظ السعودية بلااد التوحيد والعلماء…….. وإن كانت الوهابية التى تقصدون بها منهح السلف الصالح والسنة النبوية الشريفة فأنا وهابي وزيدوا ما شأتم فلن يضرنى ذالك فى شئ ولكنم سوف تحاسبون عليهم لأنكم تحاربون دين الله والوهاب هو الله عز وجل

  • Peu importe
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 00:12

    إلى أختي المسلمة رقم 7 :
    غير صحيح أن عقوبة القتل هي الإعدام في الرسالة المحمدية. هذه شريعة حدودية بمعنى أن الله تعالى أعطانا الحد الأعلى الذي هو الإعدام الذي لا يمكن تجاوزه. الله تعالى ترك لنا المجال للتشريع شرط أن لا نتجاوز الحد الأعلى. الأمر متروك للبرلمانات. فالبلد التي تختار المؤبد لها ذلك. و التي تختار المحدد لها ذلك. و التي تختار الإعدام لها ذلك. هذا هو المقصود بالشريعة الحدودية و هذا ما عليه كل أهل الأرض لأن الله تعالى فطر كل أهل الأرض على الإسلام لقوله تعالى : (فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا ۚ فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا ۚ لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ) والله تعالى يقول لنا إن هذا الدين قَيِّم على حياة كل الناس سواء علموا بذلك أم لم يعلموا.

  • Malikite Anti Soufi
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 00:24

    إلى مسلمة رقم 7. قال جل و علا " و ليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين".
    نعم هو مشهد مرعب و هو عبرة لمن سولت له نفسه. فالحمد لله على أحكامه و حدوده.

  • Peu importe
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 00:34

    الرسالة المحمدية هي الرسالة الخاتم. معنى ذلك أن الإنسانية بلغت من النضج و التطور و التمدن يجعلها ليست في حاجة إلى رسالة أخرى. الله تعالى هو الذي قرر ذلك لأنه يعلم ما خلق. ألم يقل للملائكة (إني أعلم ما لا تعلمون). الإنسانية بعد الرسالة المحمدية صارت قادرة لوحدها على استكشاف الكون و كل ما خلق الله و صارت قادرة على التشريع داخل الحدود (بين الحد الأدنى و الحد الأعلى).

  • إلى مؤيدي الإعدام
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 00:42

    * إلى مؤيدي الإعدام
    ـ و ما أدراكم أن تلك الأحكام كانت عادلة و ليست تصفية حسابات ؟
    ـ و ماهي الصفات التي يجب أن يتحلى بها القاضي لإصدار مثل
    هذه العقوبات ؟
    ـ و ما نسمع بما يفعله المسؤولون في الرعية ، و ما يفعلوه من …
    لا يبشر بخير ، فالكبير كبير و الصغير صغير . يا مؤيين ، أين
    شرع الله . أنا أخاف الله أن أقولها .

  • رأي حر
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 01:12

    من يبدا حدود الله فقد اذن بحري من الله و رسوله.
    التشريع الاسلامي واضح و من واجب الحاكم ان يعدل في حكمه فالقاضي يحكم بشرع الله ان كان الحاكم يحكم بشرع الله.
    و السعودية تحكم بما يناسبها فيبدلون هذه بتلك و يتبعون اهواءهم .. فلا معارضتهم تنفع و لا مبايعتهم لهم تقنع. و لا شك انهم اصبحوا يسرون بكرههم للاسلام بعد ان كان يدعون حمل رايته و التاريخ بيننا يا اتباع ال سلول و ال ناقص

  • كريمو
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 02:06

    لقد بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء والله لو طبقنا الدين بحذافيره لرأينا العجب من بركات الله ولتعجب الكفار من أمن المسلمين وتراحمهم وتوادهم لكننا ظللنا الطريق رغم أننا نملك ما إن تمسكنا به فلن نظل بعده أبدا كتاب الله وسنة رسوله ولنا فيهما مايغنينا عن مدوناتهم وقوانينهم وأسفارهم ولله الحمد والمنة

  • anyname
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 03:34

    هده الفقرة تلخص كل شيئ :
    ’وسيعفي المرسوم الملكي 6 سجناء شيعة على الأقل محكومين بالإعدام لمشاركتهم، حين كانوا دون الثامنة عشرة، في تظاهرات ضد الحكومة.’

  • ع الله
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 11:19

    الى صاحب التعليق رقم13 ( peu importe) سبحان الله فهمك للامور يتير الانتباه. ان تفهم و فقه اكثر من العلماء الكبار. القاتل يقتل اي يعدم و هذا حد من حدود الله و الايات واظحة و مفهومة لا تحتاج للاجتهاد. اعد النظر في معلوماتك و اقرأ القرآن. حد القاتل هو القتل اي يعدم و يرتاح العباد من شره حتى لا يتاح له المجال ليكرر قتل نفسا اخرى. اقرأ القرآن. و ان كنت لا تزال على رائيك فاعلم بانك من الضالين و عفانا الله من امثالك ان يتولوا امور المسلمين و اقول لصاحب التعليق رقم 12 انت كذالك لست على صواب. لانه اذا وجد في العالم دول تطبق الشرع او قريبة من تطليقه فهي الدول الغربية و الله المستعان

  • النعمان
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 16:45

    تعقيب رقم عشرة
    تسمية وهابي اطلقها الاتراك
    محمد بن عبدالوهاب امام مجدد للسنة النبوية على المذاهب الاربعة
    داعش القاعدة النصرة الاخوان المسلمين
    هؤلاء خوارج
    نشرو الفتن والقتل والتفجير في العالم الاسلامي
    في بلاد الحرمين اسلام سني صافي لاقبور ولا اضرحة ولا بدع
    الدين الاسلامي هو التوحيد الخالص لله سبحانه وتعالى ..
    ارجو ان يبحث المرء المسلم قبل ان يطلق التهم على اخوانه المسلمين
    الاسلام خمسة اركان لاتزيد ولا تنقص
    واركان الايمان سته لا تزيد ولا تنقص
    تفقهو في دينكم
    ستعرفون بعدها ان دين الله بسيط سهل
    وفق الله الجميع

  • مروان
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 17:42

    باقين موضرين مساكن، نهار يمشي البترول يرجعون للترحال، أحسن حاجة هيا يتعصرنو واحد الشوية،

  • مغربي حر
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 18:21

    مرحبا بالمملكة العربية السعودية في رحاب المجتمع الدولي، و الى المزيد

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة