24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3506:2113:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تخريب الحافلات يثير استياء ساكنة الدار البيضاء (5.00)

  2. آثار الجائحة تدفع الحكومة إلى استئناف الحوار الاجتماعي الثلاثي‎ (5.00)

  3. جمعويون يحسسون بأهمية الوقاية من "كورونا" (5.00)

  4. امتحانات "باكالوريا 2020" تسجل تراجع الغش بـ30 في المائة (5.00)

  5. في معنى النزاهة، ومعنى الشفافية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | الرئيس الأمريكي ترامب: مختبر صيني وراء انتشار فيروس "كورونا"

الرئيس الأمريكي ترامب: مختبر صيني وراء انتشار فيروس "كورونا"

الرئيس الأمريكي ترامب: مختبر صيني وراء انتشار فيروس "كورونا"

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الخميس، أنّه يُفكّر في فرض رسوم عقابيّة على الصين، بعدما قال إنّه اطّلع على أدلّة تشير إلى أنّ فيروس كورونا المستجدّ مصدره مختبر صيني في ووهان كان اتُهم في الآونة الأخيرة بالافتقار إلى الشفافيّة.

وردّاً على مراسل في البيت الأبيض سأله عمّا إذا كان اطّلع على أدلّة تجعله يعتقد جدّياً أنّ معهد ووهان للفيروسات هو مصدر جائحة كورونا، قال ترامب "نعم".

وأضاف ترامب: "إنّه شيء كان يمكن احتواؤه في مكان المنشأ. وأعتقد أنّه كان من الممكن احتواؤه بسهولة كبيرة".

ولم يحدّد الرئيس الأميركي ماهيّة الأدلّة التي اطّلع عليها في هذا السياق، لكنّه أشار إلى أنّه قد يفرض على الصين "رسوما جمركيّة" عقابيّة.

وردّاً على سؤال حول احتمال أن لا تردّ الولايات المتحدة ديونها للصين، في إجراء انتقاميّ، قال ترامب: "يمكنني أن أفعل ذلك بشكل مختلف، عبر فرض ضرائب جمركيّة"، كما كان فعل في السابق خلال النزاع التجاري بين بلاده وبكين.

الجميع سيتمكّنون من الخروج

ويومًا بعد آخر، يتعمّق شعور أوروبا المنقسمة بالكارثة التي تحدق بها من جراء فيروس كورونا الذي ما زال يعزل سكّانها المتطلّعين إلى استعادة حياتهم بأسرع ما يمكن، فيما تستعد ألمانيا لإعادة فتح أماكن العبادة والمتاحف.

بعد نجاحها في مكافحة الوباء وتمكّنها من البدء "تدريجياً" في تخفيف قيود العزل، أعدّت الحكومة الألمانية، الخميس، لائحة إجراءات اعتمدتها خلال لقاء بين المستشارة أنغيلا ميركل ورؤساء المناطق.

بشرط ضمان احترام "تدابير العزل" والتباعد الاجتماعي، ستتمكن الكنائس والمساجد من إعادة فتح أبوابها وكذلك المتاحف وقاعات العرض وحدائق الحيوان والنصب التذكارية. ووفقًا لوسائل إعلام ألمانية، يجري الحديث عن السماح بإعادة فتح أماكن اللعب المخصصة للأطفال. أما المقاهي والمطاعم فستظل مغلقة حتى 6 مايو على الأقل.

لكنّ ميركل قالت إنّ الحدود لن تُفتح مع البلدان الأوروبية حاليّاً؛ إذ إنّ خطر عودة الوباء قائم.

وهذه خطوة جديدة نحو العودة إلى الحياة الطبيعية في ألمانيا التي أبلت بلاء حسناً مقارنة بجاراتها الأوروبية في إدارة احتواء الوباء.

وأعلن رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، الخميس، أن بلاده "تخطت الذروة"، وأن الوباء بدأ يتراجع، وذلك خلال أول مؤتمر صحافي له منذ تعافيه من الفيروس.

وبدأت بعض الدول الأوروبية التي فرضت الإغلاق منذ منتصف مارس بالاستعداد التدريجي الحذر للعودة إلى وضع طبيعي نسبياً لإحياء النشاط الاقتصادي، حتى وإن كان أفق السيطرة على الوباء على المستوى العالمي يبدو بعيد المنال.

وجاءت سلسلة أرقام، الخميس، لتؤكد التوقعات القاتمة؛ فقد أعلنت فرنسا أن الناتج المحلي الإجمالي تراجع لديها بنسبة 5,8% في الربع الأول من العام الحالي، وكذلك تراجع في إسبانيا بنسبة 5,2%، وقالت ألمانيا إن عدد العاطلين عن العمل ارتفع بنسبة 13,2%.

على صعيد منطقة اليورو، تراجع النشاط بنسبة 3,8% في الفصل الأول من العام في أعلى تدهور له منذ إنشاء العملة الواحدة في 1999، وفق المكتب الأوروبي للإحصاءات "يوروستات".

وكانت الولايات المتحدة أعلنت، الأربعاء، تراجع الناتج المحلي الإجمالي لديها بنسبة 4,8% على أساس سنوي في الفصل الأول، بعد نمو مستمر منذ 10 سنوات. وما زاد الطين بلة تسجيل 3,8 ملايين عاطل جديد عن العمل، وفقا لأحدث أرقام وزارة العمل، ليرتفع إجمالي عدد من طلبوا إعانة بطالة إلى أكثر من 30 مليون أميركي منذ منتصف مارس.

أكوام من الجثث

مقابل عجز الدول الأوروبية السبع والعشرين عن التوافق على خطة إنعاش اقتصادي مشتركة، أبقى البنك المركزي الأوروبي، الخميس، على أسعار الفائدة الرئيسية، معربا عن "الاستعداد" لتعزيز عملياته الشرائية الضخمة للديون.

وأعلنت رئيسة البنك، كريستين لاغارد، أنه يمكن تمديد برنامجه الطارئ للتعامل مع الجائحة من خلال عمليات شراء الديون الضخمة حتى نهاية عام 2020. وقالت إن هذه العملية التي تبلغ كلفتها 750 مليار يورو، وتم إطلاقها في مارس لتخفيف الصدمة الاقتصادية، "ستستمر حتى يعتقد (البنك المركزي الأوروبي) أن أزمة كوفيد-19 قد ولت".

في إيطاليا، أعلن رئيس الوزراء جوزيبي كونتي، الخميس، أن الركود قد يتجاوز نسبة 10% هذا العام. وإيطاليا أول دولة في أوروبا عزلت جميع سكانها في التاسع من مارس، وأمرت في 21 مارس بوقف كل النشاطات الاقتصادية "غير الأساسية".

ومع ذلك، فإن التخفيف المتسارع لتدابير العزل قد يؤدي إلى موجة ثانية من العدوى، وفق ما قال كونتي الذي أثار، الخميس، حفيظة رؤساء المناطق الإيطالية المتسرعين.

وقال بلهجة محذرة: "لا يمكننا تقويض الجهود المبذولة حتى الآن بمبادرات متهورة خلال هذه المرحلة الحساسة. والانتقال من الإغلاق التام إلى فتح كل شيء قد ينسف هذه الجهود بطريقة لا رجوع عنها".

وأضاف أنه إذا ارتفع معدل العدوى، المحدد حاليا في إيطاليا بين 0,5 و0,7، إلى 1 ستعجز أقسام العناية المركزة عن العناية بالمرضى مجددا.

في نيويورك، المدينة الأكثر تضررا في العالم، استاء الحاكم أندرو كومو من صور المترو التي شغلها مشردون. وقال: "ما يجري في هذه العربات مثير للاشمئزاز"، داعيا إلى حلول لإيجاد مراكز لإيوائهم.

في المدينة نفسها، وإنْ سجل الوباء تراجعاً، فقد استمر تدفق الجثث التي وضع بعضها أرضاً. وأصيب عاملون في دفن الموتى بصدمة من المشاهد التي تشبه أحيانًا كابوساً رهيباً في المقطورات البيضاء المبردة التي تستخدم موقتاً لحفظها. "إنه نهر من الجثث"، كما قالت عاملة في مؤسسة لترتيب الدفن.

فيروس ليس من صنع الإنسان

أعلنت روسيا التي كانت بمنأى عن تفشي الوباء لمدة طويلة، الخميس، أن حصيلة الوفيات لديها تخطّت الألف، فيما تواجه عودة ظاهرة الإدمان على الكحول. وقالت تاتيانيا، البالغة 50 عاماً، في موسكو، "ليس بوسع الجميع الصمود خلال العزل".

مساء الخميس، قال رئيس وزراء روسيا ميخائيل ميشوستين، خلال اجتماع عبر الفيديو مع الرئيس فلاديمير بوتين، إن فحوص تحديد إصابته بفيروس كورونا المستجد جاءت إيجابية، وسيخضع لحجر ذاتي لحماية باقي أعضاء الحكومة.

وفي تطور لافت على صلة بالجدال بين واشنطن وبكين، أعلنت الاستخبارات الأميركية، الخميس، أنّها توصلت إلى خلاصة مفادها أنّ فيروس كورونا "ليس من صنع الإنسان ولم يُعدّل جينيّاً".

وتُواصل الأجهزة الاستخباراتية بحثها لـ"تحديد ما إذا كان الوباء بدأ باحتكاك مع حيوانات مصابة أم إنّه نتيجة حادث مخبري في ووهان" الصينية.

*أ.ف.ب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (60)

1 - امين مغربي الجمعة 01 ماي 2020 - 01:02
إن كانت الصين فعلا قد فعلت هذا إنتقاما فيجب على كل دول العالم قطع العلاقات معها وليس أمريكا وحدها.
2 - يوسف الجمعة 01 ماي 2020 - 01:04
4 اشهر وترامب يتهم الصين بالتستر
فبراير .. ترامب يستخف بفيروس كورونا
مارس ترامب يستخف بفيروس كورونا ويتهم الاعلام بتخويف الشهب
ابريل ترامب يدعو لعدم اغلاق الاقتصاد لعدم
ماي ترامب يدعو لفتح الاقتصاد والاف من الطائرات فوق امريكا
وفي الاخير يتهم الصين
3 - امغار ناريف امازيغ الجمعة 01 ماي 2020 - 01:06
ترامب كثير الكلام وترتار بامتياز اما الديبلوماسية الصينية فرصينة ودقيقةفي التعبر تعمل كثيرا وتتكلم قليلا فمند انتشار الوباء وترامب يعقد مؤتمرات صحافية كل يوم بدون نتيجة تدكر فمرة يقول انه اكتشف اللقاح وسيخرجه للوحود بعد اسبوع وتارة يتباهى بالاموال والمعدات لمواجهة الوباء ولكن الانر الواقع كشف شواته واظهره ضعيفا امام كورونا بعد ان حصدت العشرات من الامريكيين خاصة في تيويورك حيث وقف ترامب عاجزا امام قدر الله الا من دموع ادرفها لمن الملك اليوم لله الواحد القهار هذا للوباء جند من جنود الله ولا مفر من قدر الله
4 - حقيقة الجمعة 01 ماي 2020 - 01:07
مختبر فرنسي وراء صنع فيرورس كورونا وانتشاره
للمرة الالف فيروس كورونا صناعة فرنسية وهو حاصل على براءة اختراع سنة 2004 تحت رقم تسلسلي مخصص له
اما توجيه الاتهام الى الصين فهو ينم عن ضغينة
لان الصين اصبحت قوة اقتصادية كبيرة وفي القريب ستتصدر العالم اقتصاديا واضعة حد للغطرسة الامريكية
كما ان الصين ستكون اول دولة تغير نظام التعامل بدولار لتنهي بذلك امريكا
الصين وما ادراك ما الصين
يا ترامب ;;;;;;;;;
5 - متتبع الجمعة 01 ماي 2020 - 01:08
عجبا لأمر هاذ الرئيس مرتبكا خائفا من الصين،يحلم بها كأن كبوس اصابه،المخابرات الأمريكية قالت ليس من صنع بشر هذا الفيروس،يقولون الصين ليس لها علاقة بهاد الفيروس هناك تناقض بين ترانب ومخبراته،ترامب آخر أيامه يصبه انهيار عصبي حاد.
6 - القنيطري الجمعة 01 ماي 2020 - 01:09
حديث الصم !! المخبرات الأمريكية تقول أن هذا الفيروس طبيعي و ترومب يقول العكس !!! هل يريد حلب الصينيين !!! هذا الشخص يفكر بمحفظته !!! الأسبوع الماضي قال " لمالا حقن رئتي المرضى بمواد التعقيم " ؟؟ إييييه هذا رئيس أمريكا أسييي !!!
7 - مهاجر لقا غير هسبريس فين يشكي الجمعة 01 ماي 2020 - 01:11
الحكام لي تيحترموا شعبهم فحين الدول تتفكر كيفاش يسهل الحياة على شعبهم حنا تيفكروا كيفاش يصعبوها علينا ويكرفسونا ويكرفسوا ولدنا برلمان ومعارضة ضد الشعب هذا يقع في الدول العربية دولة مخزنية تتكلم غير بالسجن والتحايل على قوانين لتكميم الافواه مدى يفعلون الاباء حتى يكمموا افواه ابناؤهم الحل هو حرمانهم من الانترنت او منعهم بالقوة لدخول الى الشبكات الاجتماعية حتى لايتسبب لهم اي مشاكل.وكلنا عليكم الله يانوام الامة.
8 - karim الجمعة 01 ماي 2020 - 01:13
في الحقيقة ان كانت الصين هي وراء انتشار فيروس كورونا فيجب على جميع الدول العالم من القارات الخمس ان تعاقب الصين على هذه الجريمة البشرية عدد الضحايا كورونا فاقت مئات الالاف من الوفيات , فيجب على الصين ان تقول الحقيقة وتعتذر لعائلات الضحايا بكورونا , وتعوض الدول المتضررة بفيروسها الكوروني الخبيث,
9 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الجمعة 01 ماي 2020 - 01:15
في ألمانيا ستكون اول الإجراءات في تخفيف قيود الحجر الصحي هي فتح الكنائس والمساجد والمتاحف.. أما في البلدان العربية قد يكون العكس. المساجد ستبقى هي آخر ما سيتم فتحه بحجة المحافظة على سلامة كبار السن الذين قلوبهم معلقة بالمساجد...
10 - ميلود الجمعة 01 ماي 2020 - 01:20
اكبر فيروس هو الراسمالية العفنة المنبثقة عن العلمانية التي تعطل دور الخالق في تنظيم شؤون الحياة وفصل دور الخالق عن المجتمع والدولة وحصره في أماكن العبادات والطقوس العلمانية خنقت الان وأنها تلفظ انفاسها الأخيرة وتستأنف الحياة الاسلامية من جديد كما قادت البشرية من قبل ،
11 - الخبرة السياسية الجمعة 01 ماي 2020 - 01:21
الكل يلقي دلوه لكي يخفف عنه مسؤولية تهاونهم في حماية شعوبهم بكل بساطة مرة يقولون طبيعي و مرة أخرى من مختبر و مرة أخرى أنه خطأ دون قصد
كلكم تمارسون أيديولوجيا لكي تخدعوا العالم و تخففو عنكم المسؤولية أمام شعوبهم هذه الحقيقة
12 - محلل من هناك الجمعة 01 ماي 2020 - 01:22
أسقطت العمارات العالية في 11 شتنبر 2001 لتبرير الحجمات على الطالبان وأفغنستان وبن لادن.
واتهمت العراق وليبيا بامتلاك أسلحة الدمار الشامل لتفكيكهما والاستيلاء على نفطهما .
والآن جاء دور الصين يريدون إزاحتها باعتبارها أصبحت قوة تفوقت على أمريكا اقتصاديا ...حيث بدأها بإيقاف التحديث الخاص بالهاتف لهواوي ورفض انتشاروتعميم الويفي 5G أن سيتهمها بالتسبب في موت 100آلاف الأشخاص من شتى الدول وذلك لنيل تعاطفها وفرض عقوبات عليها لتعويض خسائره الاقتصادية وانهيارأسعار النفط .
إنها الحرب العالمية الثالثة وما الفيروس covid-19 إلا مثال بسيط عن ما سيؤول إليه العالم بعد .
13 - محمد الزموري الجمعة 01 ماي 2020 - 01:22
كثرة التناقضات في وقت سابق صرحت الاستخبارات الأمريكية بأن الفيروس ليس من صنع البشر أم هناك شيء يطبخ ما بعد الجاءحةاللهم ارفع عنا الوباء وأبعد عنا شر الأسقام والأوبئة وكيد الأعداء
14 - مغربية الجمعة 01 ماي 2020 - 01:24
اصر يصر الحاحا. طارت معزة الصين لي دارت الفيروس و العلماء د العالم و المخابرات الامريكية براسها قالت بان الفيروس ليس من صنع المختبر. واش مافراسوش بلي را الله كاين و قادر على كلشي؟ قولوها ليه ها العار
15 - مصطفى الجمعة 01 ماي 2020 - 01:24
على المغرب إذا ان ينهج نهج امريكا ويطالب الصين بالتعويضات عن الموتى وزحزحة الاقتصاد
16 - Agourram الجمعة 01 ماي 2020 - 01:25
التالته بدات. وانها بمتابه اعلان حرب
17 - استاد بي الجمعة 01 ماي 2020 - 01:27
وهل كانت امريكا يوما تحب الخير للبشرية. العالم كله يعرف ما تقوم به امريكا وتاريخها كله جرائم
كفى من الكدب حرب الفيروسات من تاريخ امريكا
18 - افكار ناريف الجمعة 01 ماي 2020 - 01:29
ترامب بيري ساحة الصين من صناعة الفيروس كوفي ١٩ لعلمه بأنه صنع في امريكا وذلك حتى يدفع التهمة عن بلده يكفي أن طبيبا امريكيا بارزا ادلى بشهادته في الموضوع حيث أكد بأن الفيروس من صنع أمريكي مع دكر الشخص والجهة المتورطة
19 - Freethinker الجمعة 01 ماي 2020 - 01:30
ترامب يكذب كالعادة لتحويل الأنظار عن فشله الذريع في حماية بلده من الفيروس. المخابرات الامريكية نفسها كذبت ما قاله. لقد بلغ به الغباء انه نصح مواطنيه بحقن المعقمات في الجسد للقضاء على الفيروس. اسوء رئيس في تاريخ الولايات المتحدة.
20 - ملاحظ الجمعة 01 ماي 2020 - 01:30
الرئيس ترامب اتهم مختبر صيني في نشر فيروس كورونا لانه يتوفر على الادلة الا انه لم يحدد هذه الادلة لانه لايتوفر عليها
21 - خلعتيهم السي ترامب الجمعة 01 ماي 2020 - 01:34
كون هاذ الفيروس مصدره دولة اسلامية كون ما بقى فينا حتى واحد الملايين تصابوا والاف ماتو وكلشي مسجون وخايف وزادوا باعوا ليهم المعدات ديال كورونا بالملايين الدولارات كلها مغشوشة ويا الله قال ليك غادي يفرض عليها ضرائب
22 - ناصح الجمعة 01 ماي 2020 - 01:36
الصين تريد السيطرة على العالم تدريجيا. جعلت كورونا ينتشر في الصين و قدمت بعض الضحايا(تضحية صغيرة) لتحقق اهداف كبيرة(تقليل الجنس الغير الصيني) في العالم. و لكن انقلب السحر على ساحر، ستعاقب الصين عقوبة طويلة و عميقة و سترون. لا تثقوا بالشيوعيين، أنهم يريدون شيئا. و يكفي أنهم لا يؤمنون بالله و لا باليوم الآخر، و انظروا ما فعلوا و يفعلون بالمسلمين.
23 - زهير الجمعة 01 ماي 2020 - 01:36
عندما ضربت الجائحة ووهان الصينية, ترامب استصغر المصيبة معتقدا أنّ بمقدور أمريكا العظمى احتواء الفيروس بسهولة كبيرة إن وصل إليها!! والآن بعد قتل أكثر من خمسين ألف أمريكي, يعتقد الرئيس أنّه كان من الممكن احتواء الفيروس القاتل بسهولة كبيرة في ووهان, لكن الصين لم تفعل
24 - امغار ناريف امازيغ الجمعة 01 ماي 2020 - 01:37
ترامب كثير الكلام ;;;; بامتياز اما الديبلوماسية الصينية فرصينة ودقيقةفي التعبر تعمل كثيرا وتتكلم قليلا فمند انتشار الوباء وترامب يعقد مؤتمرات صحافية كل يوم بدون نتيجة تدكر فمرة يقول انه اكتشف اللقاح وسيخرجه للوحود بعد اسبوع وتارة يتباهى بالاموال والمعدات لمواجهة الوباء ولكن الانر الواقع كشف شواته واظهره ضعيفا امام كورونا بعد ان حصدت العشرات من الامريكيين خاصة في تيويورك حيث وقف ترامب عاجزا امام قدر الله الا من دموع ادرفها لمن الملك اليوم لله الواحد القهار هذا للوباء جند من جنود الله ولا مفر من قدر الله
25 - الراعي و الذئب الجمعة 01 ماي 2020 - 01:38
* الراعي و الذئب
*ترمب لم يعد يصدقه أحد ، لأن تصريحاته متضاربة .
* مع إحترامي للجميع ، هناك فرق شاسع بين السياسة و البقالة .
*ليس بالمال وحده أن تفعل أي شيء .
* بتهاونك ، تسببت في موت الآلاف من شعبك ، وإتهامك للصين ،
لن تجني منه سوى محاولة لفت الأنظار عن أخطائك الفادحة .
* لو كان لك دم إما إستقالة و إما إنتحار . هل ما زال لك رجليك
لتقف أمام الكاميرات .
26 - ولد حميدو الجمعة 01 ماي 2020 - 01:39
انه يمهد لتضخيم الفاتورة و اظن بان الصين سترضخ او سيدمرها اقتصاديا فاغلبية الدول وداءعها بامريكا
27 - فاس الجمعة 01 ماي 2020 - 01:43
هاد ترامب بدا غير كايترص و كايقلب فين يعلق جلابتو وا تا شوف الحل لبلادك و باراكا من التخرميز و هاوا دار فالمختبر كاع باش فاتفيدنا هاد المعلومة
28 - amin sidi الجمعة 01 ماي 2020 - 01:46
سلام: مشى عهد العم سام .وحاء عصر العم طرانب .العم بيكسو (Picsou) همه الواحد هو جمع المال
29 - Mabchour الجمعة 01 ماي 2020 - 01:47
هل هي بداية التمهيد لحرب قادمة مع التنين الصيني؟ ام ان الامر لا يعدو ان يكون ضغطا من أجل ارغام الصين على الجلوس والتفاوض؟ ما مصلحة الصين في نشر وباء في دولتها أولا ثم بعد ذلك باقي العالم؟ وهل اتهام الصين لأمريكا بنشر الفيروس في ووهان كان ذرّا للرماد ام ان الحقيقة عكس ذلك؟
30 - هاجري الجمعة 01 ماي 2020 - 01:54
هذا الفيروس سواء أنشأ في المختبرات أم انتقل من الخفافيش أم أي شيء آخر أصبح واقعا ويفتك بعشرات الآلاف عقابا من الله سبحانه وتعالى للمتجبرين والمتغطرسين عباد الرحمان يتم والتنكيل بهم في كل مكان ولا أحد من هذه الدول الديمقراطية الزائفة دافعت عن المسلمين و لا يعقل أن أصدق أن أي دولة يمكن أن تضر بنفسها فالجائحة هذه أوقفت كل مظاهر والحياة وكل الاقتصادات التي هي ركيزة القوة لدى الغرب على شفا الانهيار وكل رئيس يطمئن نفسه وشعبه بتجاوز الذروة الزائفة طبعا هذا إلى أن يشاء الله سبحانه و تعالى نسأل الله السلامة والعافية
31 - حميدو الجمعة 01 ماي 2020 - 01:56
ترامب يطبل ويزمر في امريكا ان فضح الصين وسيفرض عقوبة عليها بسبب كورونا ونحن في المغرب شبيهه العتماني يطبل ويزمر لصالح رؤوس الاموال .وسيعاقب من سيفضحه ومن ينشر الحقيقة.
32 - إبراهيم الجمعة 01 ماي 2020 - 01:57
الكل تجاهل كلمة صفقة القرن هذا هو جزاء الضالمين
33 - ولد حميدو الجمعة 01 ماي 2020 - 02:01
ليس هناك دليل ثابت و لكن الصين مسؤولة في انتشار الفيروس في العالم فكيف تفسر انها حاصرت ووهان و لم يصل الفيروس للمدن الصينية الاخرى بينما تركت الرحلات الجوية من ووهان الى مختلف الدول و منعت الرحلات الداخلية من و الى ووهان
34 - Md bihi الجمعة 01 ماي 2020 - 02:06
معزة ولو طارت ، رغم أن شاهدا من المختبر الأمريكي للفيروسات إستبعد ضلوع الصين في إنتاج كوفيد19 ونشره ، يأبى ترامب إلّا أن يلفق التهمة لمختبر ووهان في هذه المسألة حتى قبل أن تظهر نتائج التحقيقات لكي يفرض عقوبات إقتصادية على التنين الأصفر ويحرّض باقي دول العالم لتحدو حدوه ، و كل همّه هو تعويضات مالية ليشفي غليله من غريمه الآسيوي .
كن متيقّنا أن الحكومة الصينية لن تذعن لمطالبك وتفرغ خزائن شعبها الذي يجتهد ويكدّ لتقدّمها لك في طبق من ذهب . الصين ليست هي السعودية ومن يدور في فلكها . إصح يااااااااااا عَمْ .
35 - ولد حميدو الجمعة 01 ماي 2020 - 02:40
امريكا تسيطر على العالم و لم يسبق ان ارجعت ديونها و تعتبرها جزية و الغريب ان دولا في ازمة و عندها وداءع بامريكا فالبرازيل تقريبا 300 مليار دولار و الفلبين التي رءيسها يهاجم امريكا اودعت 34 مليار دولار و الفلبينيات يدهبن خادمات لعدة دول اما الصين فاقرضتها اكثر من تريليون دولار و عدة دول فقيرة وداءعها هناك
ترامب الان سيحاسب كل دولة عنده حسابات معها
اكتشفنا مسافرين حملوا الفيروس من البلد الفلاني ميزي البلد الفلاني متواطىء مع مدير منظمة الصحة العالمية ميزي
الان عرفت لمادا كان المغرب يرفض ارجاع مزدوجي الجنسية و يترك تلك الدول تلح على ارجاعهم
36 - عبيد الجمعة 01 ماي 2020 - 02:47
هكذا هو ترامب، إذا استقرت بذهنه فلا تحتاج إلى أدلة. ولو طارت معزة!
37 - هااام جدا الجمعة 01 ماي 2020 - 02:52
الصين سبب كل مشاكل العالم وامريكا وروسيا بصراحة مثلت الشر كما هو بن زايد وبن سلمان ونتنياهو في الشرق الاوسط
38 - hassan الجمعة 01 ماي 2020 - 02:56
على كل حال. سواء كانت كورونا صنعت في مختبر وهان ام لا. تبقى الصين هي المسؤول الاول عن انتشار الوباء لانها لم تتخد الاجراءات اللازمة ولم تنبه دول العالم الى خطورة الفيروس بل سعت عمدا الى انتشاره في العالم.;;;;;;;;;;;
39 - مهاجر الجمعة 01 ماي 2020 - 03:01
الصين دولة قمعية رغم ما يقال عنها صناعية وهيا ليست بل تقلد جميع السلع والماركات تحيا أمريكا دولة وشعب بلد الديمقراطية بعض الدواعش يريدون انهيار أمريكا أمريكا تحكم العالم بدمقراطية الصين الشوعية دمرت العالم بي امراضها ولا يهمها الاخر الصين لاترحم ولاتعرف سوى جمع مال الفقراء والاغنياء أمريكا دولة ديمقراطية الله احفضها اما أكل الصراصير لا تعرف سوي المال
40 - Khalid الجمعة 01 ماي 2020 - 03:12
اذا كان الفيروس مصدره الاحتكاك بالحيوانات في سوق للحيوانات في ووهان.فلماذا تتهم الصين جنود أمريكيون بنشر هذا الفيروس في استعراض عسكري اقيم في ووهان ؟ حلل وناقش؟ الموقف الصيني يتسم بالغموض فيها يخص مصدر هذا الفيروس.
41 - خالد الجمعة 01 ماي 2020 - 03:17
انا احكم على المعطيات و لا يهمني ترامب
الصين اعتبرت نفسها ذكية و الدول الاخرى غبية
42 - ولاد زباير الجمعة 01 ماي 2020 - 03:25
الصين قوة وامريكا قوة وان صار العراك بينهم كانا الله في عون شعوب العالم كثرت كلام والكذب كثرت الفتن وكثرت المخاوف تحية حار للمغاربة أينما وجدو
43 - Taza haut الجمعة 01 ماي 2020 - 03:50
مهما اختلف العالم حول طبيعة هذا المرض فان النتيجة واحدة انه يقوم بدور اسند اليه و في اعتقادي الشخصي لن يكون له لقاح بل سيعتبر كالزكام و سيطور بعض الادوية للحد منه و علاجه بنفس طريقة الزكام لانه سلاح بيولوجي قابل للتطوير و ليس هناك لقاح لما هو ليس طبيعي فالعالم ملزم بالتعايش معه كما نحن ملزمون بالتعايش مع النووي و الذري و سيبقى تهديد لكل الدول التي لا تنصاع للاوامر اقتصاديا و هذا سيدفع بالدول العظمى لتطوير اسلحة بيولوجية منافسة و نطلب الله ان يحفظ المسلمين من شرهم
44 - متفرج الجمعة 01 ماي 2020 - 04:09
تركيز ترمب على اتهام الصين يمكن تفسيره بتعليق
شماعة فشل امريكا في احتواء الفيروس وانعكاساته السلبية على اقتصادها والأمر لن يتوقف عند هذا الحد إذ أن الأزمة الاقتصادية الناتجة عن هذه الجائحة يمكن أن يعقبها دق لطبول الحرب العالمية الثالثة ليس لأن الصين سبب في انتشار الفيروس وعليها تعويض الدول المتضررة وإنما لطفراتها الاقتصادية التي لا محالة سوف تقودها للتفوق على امريكا وبالتالي التحكم في السياسة الدولية وفرض نظام عالمي جديد. لعله يكون ارحم فقد سئمنا من الرأسمالية وجشعها
45 - simmo الجمعة 01 ماي 2020 - 04:11
Trump essaie par tous les moyens de camoufler ses échecs récurrents surtout durant cette période et sa façon de gérer la pandémie
46 - الزيلاشي الجمعة 01 ماي 2020 - 04:40
حاسنبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا إن هدا الفيروز لا سكنى له ولا له عنوان ولا يشبه أحد في صورته مجهول الهوية مادا يقال عن الانفلونزا الاسبانية في العشرينات من القرن الماضي الدي فتكت الملايين ومادا يقال عن الطاعون ومادا يقال عن الكوليرا وغيرهم مما هو مسجل من القرون الماضية حاسبوا أنفسكم قبل ان تحاسبوا الموت قادم بدون كرونا
47 - Rachid الجمعة 01 ماي 2020 - 07:45
Tramp exerce une politique enfantine a mon avis il ne sait pas de quoi il parle
48 - المهدي الجمعة 01 ماي 2020 - 08:33
آخر التسريبات تقول ان الفيروس طور في امريكا و لما منعت امريكا هذا النوع من التجارب التي تروم تخمير الفيروسات توقف البحث في الولايات المتحدة بالمقابل دعمت امريكا الصين ب4 ملايين دولار لماابعة هذه الابحات و اصابع الاتهام موجهة للدكتور فوتسي ووزارة الصحة الامريكية ! الفيروس صنع في امريكا و خرج عن اىسيطرة في الصين و هذا المدعو فوتسي له يد كذلك في صنع فيروس الايدز لعنه اىله الى يوم الدين !
49 - الزغاري الجمعة 01 ماي 2020 - 08:51
الشيخ كشك رحمه الله كان من اولياء الله الصالحين كان يلقب امريكا بعدوة الله
50 - abdollah الجمعة 01 ماي 2020 - 09:31
مسؤولية الصين تابتة حول انتشار الفيروس و الغريب كيف انتقل الفيروس الى جميع انحاء العالم و لم ينتشر في مدن اخرى
51 - محلل الجمعة 01 ماي 2020 - 11:03
الصين معروفة من زمان داخلة سوق راسها وخدامين على الاقتصاد ديالهم وباغين إوصلوا ومعمرنا سمعنا منهم شي ضلم اتجاه شي دولة ، اما امريكا هي لكتذخل في شؤون الدول بالشر لهذا راه كولشي واضح وباين بأن الفيروس جاء من عندهم
52 - حاضي الجمعة 01 ماي 2020 - 11:36
ترامب في وقت واحد يكتب على تويتر. الصين صنعت الفيروس. ويكتب على الفاييبوك الميكروب طبيعي غير مصنع.
كأنه ميزان حراري. صاعد هابط. لذلك قالت فيه هيلاري كلينتون : لا تثيقون بهذا الرجل (ترامب) لأنه كان ينظر إلى الكسوف مباشرة دون أن يلبس نظارة واقية.
يعني غير منظبط ولا عقل له. كالصبي الصغير.
53 - bouybawn isa الجمعة 01 ماي 2020 - 11:41
رد على التعليق 33 حميدو
الصين طوقت بسرعة مدينة ووهان لاحتواء الوباء
تركت النقل الجوي ربما لامداد المدينة من المواد الاولية
في نفس الوقت نقل الاجانب خارج الصين ؟
54 - أكاديمي مغربي من ألمانيا الجمعة 01 ماي 2020 - 12:40
علينا نحن المسلمون أن نعمل بجد ونقوي اقاصاداتنا بدلا من أن نكون كالكرة تتقادفنا القوى الكبرى. فنظل فقط نتفرج فيهم ونراقب من منهم سيفوز..

الكثيرون منكم لن يوافقونني الرأي لو قلت أنني ولأسباب كثيرة (ميانمار، الويغور..) أكره الصين وهذا لايعني أننا نحب أعداء الأمة وما فعلوه في العراق وسوريا...
لكن لو درسنا التاريخ بل وحتى الدين الإسلامي الذي يسمح لنا بالزواج من أهل الكتاب (النصارى واليهود) ولا يسمح لنا بالزواج من غيرهم كالصينيبن فستغيرون رأيكم.
الصينيون رغم قوتهم لم يساعدوا لا العراق ولا سوريا.. بل سمحوا ولربما ساعدوا على المجازر المرتبة في حق مسلمي ميانمار.. ونكلوا بمسلمي بلادهم الويغور. وسكتوا عن انتشار فيروس كرونا وتكتموا عن أعداد وفياتهم وإصاباتهم لابعاد التهمة عنهم في نشر كورونا... الصينيون معروفين لدينا هنا في أوربا. ففي مطاعمهم يرحبون بالاوربيين ويكرهون المسلمين. وفي الألعاب الأولمبية عندهم كان الشعب ابصيني ولد الخرام يصفق لكل غير مسلم. وإذا ربح مسلم ظلوا جالسين بل وصامتين أمان ذهول كل المعلقين..
55 - soguiar الجمعة 01 ماي 2020 - 13:07
ترامب مثله مثل باقي رؤساء الولايات المتحدة الامريكية كذابون ويكذبون كل يوم.امريكا هي مصدر كل الاوبئة الفتاكة التي عرفها العالم في العقود الاخيرة مثل الايدز والايبولا وكورونا وغيرها.وامريكا هي صانعة الارهاب الدولي فهي من خلقت طالبان لمحاربة الروس في افغانستان ثم عززتهم بقلعدة اسامة بنلادن وهو من اكبر عملاء امريكا.وامريكا هي من كذبت علي العالم اجمع بادعائها ان العراق يتوفر علي اسلحة الدمار الشامل لغزو العراق ,وعندما بدا جنود امريكا يعودون الي اهاليهم في الصناديق عملت امريكا علي خلق داعش للقتال نيابة عن امريكا.امريكا والامريكيون هم اشر خلق الله التي عرفتها الكرة الارضية علي مر العصور.
56 - Rayanrayan الجمعة 01 ماي 2020 - 13:10
لن نغفر للصين ما فعلته بالعالم كل ما ما تصنعه الصين فيه حلل ابتداءا من سخان الماء كم واحد فقد جياته بسببه صناعة الموت في الصين على الصين ان تعوض العالم باسره
57 - هشام ارفود الجمعة 01 ماي 2020 - 14:26
امريكا نفس سيناريو يتكرر بعد بنايات نيويورك و اتهام أفغانستان تم استعمارها و نهبها ثم العراق نهب نفطها و ذهبها. تحت ذريعة الاسلحة النووية. ثم ايران ثمليبيا ثم الشرق الاوسط.. امريكا مخربة الشعوب... تفس الشيء اتهام الصين بصناعة فيروس. و الهدف منها الاطاحة بالتنين الصيني.. ولكن هذه المرة الاطراف اقوياء الصين ليست هي السعودية... . سينتج عنه حرب تأتي علي الاخضر و اليابس.
انا شخصيا متعاطف مع الصين. فهي علي الاقل لا تتدخل في الشؤون الداخلية للدول... وتؤمن بالعمل و الانتاج....
58 - Nezar الجمعة 01 ماي 2020 - 15:46
سبحان الله ..هاذ ترامب أصابه الجنون ..يمهل ولا يهمل كيحلم بكوريا والصين وإيران...غاذي يحماق..واقيلا ماكاينعسش . إبليس في صفة بنو البشر. الحمد لله على نعمة اﻹسلام .
59 - موحا الجمعة 01 ماي 2020 - 16:23
لكن كيف يعقل ان يكون الفيروس مصدره مختبر الصين ???? هل توجد دولة تضرب نفسها بالفيروس وتهدد قطاعها السياحي والاقتصادي والاجتماعي من اجل ان تهدد العالم وتضرب اقتصادهم والصين كانت مند البداية تقوم بكل الاجراءات لمنع انتشاره وكنا نرى الدول الغربية كم هي بطيئة في مواجهة الجائحة وتفعيل الاجراءات الضرورية كانت فقط تقوم باجلاء الناس من ووهان وهو ما ساعد في انتشاره
على ما اظن ترامب الحلاب يريد ابتزاز الصين وهو لا يملك اي ادلة ويعلم ان الفيروس مصدره الطبيعة
60 - أحمد.ع الجمعة 01 ماي 2020 - 17:07
وفي تطور لافت على صلة بالجدال بين واشنطن وبكين، أعلنت الاستخبارات الأميركية، الخميس، أنّها توصلت إلى خلاصة مفادها أنّ فيروس كورونا "ليس من صنع الإنسان ولم يُعدّل جينيّاً" : ((منقول من آخر المقال المنشور.))
المجموع: 60 | عرض: 1 - 60

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.