اليابان تكشف تفاصيل خطط إعادة "فتح الاقتصاد"

اليابان تكشف تفاصيل خطط إعادة "فتح الاقتصاد"
السبت 2 ماي 2020 - 14:33

قال وزير الاقتصاد الياباني ياسوتوشي نيشيمورا اليوم السبت إن بلاده ستكشف النقاب بعد غد الاثنين عن تفاصيل خطط إعادة فتح الاقتصاد الذي تضرر بقوة جراء تداعيات تفشي وباء كورونا.

ونقلت وكالة أنباء “بلومبرج” الأمريكية عن الوزير قوله إن المقاطعات اليابانية الأربع والثلاثين التي ليست مصنفة “إنذارا خاصا” ستشهد تخفيفا جزئيا في القيود عندما يتحقق مزيد من الاحتواء للفيروس.

وأوضح نيشيمورا في مؤتمر مع محافظي مقاطعتي طوكيو وأوساسكا، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة (فيديو كونفرانس)، أن على المقاطعات الـ 13 التي تحمل تصنيف “إنذار خاص”، أن تتوقع تفسيرا أكثر وضوحا يوم الاثنين.

وكان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي قال أمس الجمعة إنه يميل إلى تمديد حالة الطوارئ العامة في أنحاء البلاد، في إطار مكافحة تفشي فيروس كورونا. ومن المقرر اتخاذ قرار نهائي في هذا الشأن يوم الاثنين.

وسجلت اليابان 14 ألفا و305 حالات إصابة مؤكدة بفيروس كورونا، و455 حالة وفاة، في معدل يقل كثيرا عن مثيله في الولايات المتحدة وأجزاء من أوروبا.

وكان من المقرر بشكل أولي أن تنتهي حالة الطوارئ التي تعطي حكام المقاطعات صلاحية إصدار أوامر إغلاق للشركات، وأن تطلب من المواطنين البقاء في المنزل بالقدر المستطاع، في السادس من ماي الجاري.

وطالبت مُحافِظة طوكيو كويكى يوريكو، ومحافظ أوساكا هيروفومي يوشيمورا، من الحكومة الإسراع بإصدار قانون يتضمن إجراءات الدعم الحكومي في مواجهة كورونا، وبينها مساعدات للشركات لدفع الإيجار. كما طالب الاثنان بمزيد من الصلاحيات للحكومات المحلية في السعي لتعزيز التعاون فيما بينها في مكافحة الوباء.

‫تعليقات الزوار

5
  • ضرورة التعايش مع الفيروس
    السبت 2 ماي 2020 - 14:47

    اليابانيون يعرفون ماذا يذا يفعلون ، و الحقيقة أنه يجب على الدول أن تتعايش مع هذا الفيروس بشرط اتخاذ الاجراءات الوقائية اللازمة الكمامة و التباعد الاجتماعي، لا يمكن أن يستمر الوضع هكذا، الفيروس سيبقى الى غاية ايجاد لقاح فعال لمواجهته، لكن اذا تدمر الاقتصاد ستنحل الدولة، و أيضا يجب أن تعود المحاكم للعمل باعتبراها مرفق حيوي لا يمكن أن تبقى المحاكم مغلقة فهي مثلها مثل الأمن و الصحة مرفق حيوي من مظاهر سيادة الدولة.
    أخي يريد الزواج منذ حوالي شهرين و عندما نذهب معه للمحكمة نجد العمل متوقف لا يمكن هل الحل هو زواج الفاتحة أم ماذا … من هذا المنبر ألتمس من الدولة المغربية رفع قيود الحظر تدريجيا و أمر المحاكم للعودة للعمل في أقرب وقت ممكن

  • الصويري
    السبت 2 ماي 2020 - 15:06

    هل تعلم ان المساجد قد فتحت في ألمانيا

  • بولمان
    السبت 2 ماي 2020 - 15:15

    ها المعقول ما شي بجاال َ مي فرنسا

  • ايت لحوس المهدي
    السبت 2 ماي 2020 - 15:56

    اليابان هو ايضا نموذج يحتدى به ليس فقط في طريقة مواجهة كرونا بل في تنظيم الدولة و المجتمع و لا سيما فيما يطلق عليه "يبننة الاقتصاد" (المنهجية الاقتصادية اليابانية خاصة في الابناك) – منهجية صد كرونا: الكشف المنهجي المبكر، استعمال آلات الكشف عن البعد الآلية الالكترونية، وضع المكامات احتراما للاآخرين بشكل جد عادي و ثقافي(عكس دول اوربا الغربية حيث الجسد هو فقط للاغراء و الغواية و فتنة الآخر) و احترام التباعد الاجتماعي (2 امتار و ليس 1 متر كما في اوربا الغربية الهرمة) و تجهيز المستشفيات بكل الآلات الثقيلة لمواجهة المستعجلات و الحالات الخطيرة و اتباع دواء/عقار طبي لشفاء حالات اخرى الخ و طبعا الارتكاز على الثقافة المحلية في تطبيق الحجر الصحي الذاتي الخ – رغم ان اتخفيف الاجراء اعاد تفشي الفيروس لكنهم تحكموا في الوضع بسرعة…

  • خاليد
    السبت 2 ماي 2020 - 20:37

    وهما سباب هاد الوباء خطه مدروسه الطمع والجشع

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز