24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3406:2113:3817:1820:4522:17
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. إنهاء الكلاب الضالة بالقنيطرة .. صفقة مشبوهة أم استغلال سياسي؟ (5.00)

  2. تخريب الحافلات يثير استياء ساكنة الدار البيضاء (5.00)

  3. آثار الجائحة تدفع الحكومة إلى استئناف الحوار الاجتماعي الثلاثي‎ (5.00)

  4. هكذا شيّدت الجزائر عشرات القواعد العسكرية على الحدود مع المغرب (5.00)

  5. جامعة محمد السادس متعددة التخصصات تؤهل الخريجين لسوق الشغل (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | العولمة تغذي قوة الجائحة .. فيروس صغير يطيح باقتصادات ضخمة

العولمة تغذي قوة الجائحة .. فيروس صغير يطيح باقتصادات ضخمة

العولمة تغذي قوة الجائحة .. فيروس صغير يطيح باقتصادات ضخمة

كيف يمكن لجسم بصغر فيروس أن يطيح بالاقتصاد العالمي ويشل مدنا مترامية الأطراف ويؤثر في تفاصيل حياة مليارات البشر؟ .

يؤكد عالم الجغرافيا ميشال لوسو، ضمن الحوار التالي، أن قوة فيروس كورونا المستجد الخارقة ناجمة عن العولمة.

لِمَ لمْ تؤد أوبئة قريبة منا زمنيا مثل إنفلونزا 1957 و1968 (أكثر من مليون وفاة لكل منهما) إلى الشلل نفسه في العالم؟

ببساطة لأن العالم تغير في السنوات الستين الأخيرة. فنحن بتنا ندرك أن ما نسميه العالم هو فضاء واحد مترابط تعبره تواصلات وروابط كثيفة.

فأمر صغير يصيب مريضا أول في الصين نهاية العام 2019 تسبب في أكبر شلل عالمي في تاريخ البشرية. ثمة تفاوت بين حجم الفيروس ونطاق تأثيره، وبين الذعر والشلل اللذين سيطرا على العالم.

لِمَ هذا التفاوت؟

التفسير الرئيسي عائد إلى أن العولمة غيرت كوكب الأرض في السنوات الستين الأخيرة. وسبب تطور هذه العدوى الصغيرة وتحولها إلى أزمة عالمية هو الروابط القائمة بين كل الأمور والأفراد.

فبواسطة الهاتف النقال، أنا قادر على أن أكون على تواصل مع أي شخص آخر يملك هاتفا نقالا، أي خمسة إلى ستة مليارات شخص. والسلعة على ترابط مع كل البضائع الأخرى عبر أنظمة تواصل.

اللافت هو سرعة الجائحة؛ ففي أقل من ثلاثة أشهر شلت العالم. وهذا عائد إلى تعميم الروابط والتواصل بين كل العوامل التي يتألف منها العالم: تنقل الصينيين والأوروبيين والأميركيين لأسباب اقتصادية وسياحية. ويعكس الفيروس خريطة التنقلات وخريطة الروابط الاقتصادية والسياحية. فحامل الفيروس اليوم يمكنه أن يقطع آلاف الكيلومترات وينقل عدوى المرض إلى عشرات الأشخاص.

مع أنظمة توفير الأخبار على مدار الساعة وشبكات التواصل الاجتماعي، يلف أي خبر صغير العالم برمته بسرعة. ومما لا شك فيه أن المتابعة في الوقت الحقيقي للجائحة تضخم كثيرا من تأثيرها.

الأشخاص الذين يعانون من شكل خطر ناتج من فيروس كورونا المستجد يصابون باستجابة مناعية جامحة تسمى "عاصفة السيتكوين". وإن أردنا استخدام صورة مجازية، يمكننا القول إنه عبر الاطلاع المتواصل على الأخبار وشبكات التواصل الاجتماعي، يعرف العالم ردة فعل مناعية جامحة. عاصفة السيتوكوين على المستوى العالمي هي كثرة المعلومات. تنهال علينا المعلومات والأخبار، ويبالغ العالم في ردة فعله مقارنة بما يصيبه فعلا.

كيف تفسرون أن الفيروس قادر على التأثير على نطاقات متفاوتة؟

عندما يصاب الفرد بالمرض يكون محصورا بالبعد المحلي والمنزل. أما مدينته فمحجور عليها أيضا. وأوروبا كذلك. وثمة تغيير في العلاقات الدولية أيضا. فيجد أكثر من أربعة مليارات شخص أنفسهم رهن الحجر، وهذا الأمر يشمل العالم برمته.

ويشمل الوباء كل شيء، من الفضاء الأوسع المتمثل في الأرض برمتها إلى الفضاء الضيق المتمثل في مواجهة جسم الفرد للفيروس. هذا التزامن لافت. وهنا أيضا تلعب الأخبار ووسائل التواصل الاجتماعي دورا.

والحل الوحيد يكمن في التوقف عن متابعة شبكات الأخبار والدخول في حجر مزدوج من خلال بقاء الشخص في داره مع قطع أي علاقة مع الخارج.

*أ.ف.ب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - هشام كولميمة الأربعاء 06 ماي 2020 - 01:22
الحجر المزدوج هو ما يجب تطبيقه: البقاء في المنزل و القطع مع الخارج.و لكن ما لا يجب القطع معه هو مساعدة الفقراء قدر المستطاع.و الحمد لله لقد تربينا على هذه الأخلاق و المبادئ الإنسانية منذ الصغر.شكرا على التفاعل.
2 - حمزة الأربعاء 06 ماي 2020 - 01:33
سبحان الله
إنما الأمور لاتقاس بالأحجام. ولعل الزمن يقول إنما الإنسان مستخلف في الأرض وللحريات مقاييس ولم يوجد الإنسان على الأرض عبثا.
فهل هاذا الجرثوم لم يكن موجود سابقا. ام أن العلم الحديث استطاع رؤيته بوضوح
بل محاربة هاذا الجرتوم تنبني أولا على الإيمان بالله ثم البحث العلمي. مرحبا لذا لم يستطع الغرب فك.ّ لغزه
3 - adil الأربعاء 06 ماي 2020 - 01:42
هذا ليس فيرروس صغير , هذا جند من جنود الله , ارسله الله للبشرية جمعاء ليصلح اعمالها , اذا قمنا بالاحصاء سنجد ايجابيات كورونا وفوائدها اكثر من سلبياتها , من غلق المقاهي الشيشة التباعد الجنسي الساقط , النظافة , التضامن , الملاهي والحانات مغلوقة ,التضرع والرجوع الى الله, المتسولين والمشردين اصبح لهم ماوى للمبيت , التكافل الاجتماعي , الغاء الموازين والمهرجانات في العالم , الجلوس مع الابناء في المنزل, غسل اليدين عشرات مرات في اليوم , الحمد لله وشكرا لله انك قوي,
4 - مهاجر يريد الرحيل الأربعاء 06 ماي 2020 - 01:54
اقتصاد اوروبا وامريكا سيتعافى في ستة تشهر تيطاليا التي اعيش فيها بدأت باجراءات استباقئية مثل الدولة اعطت الضوء الاخضر بأن تؤدي الكراء من الضريبة T.V.A اي عند الادلاء بها يمكنك اقتطاع شهرين من الكراء زائد على اعانة من ضرائب الشعب ب 800 يورو حتى انتهاء الازمة نقص في ثمن الغاز و الكهرباء زائد اعانة للامهات للاطفال بسبب اغلاق مدارس الطفولة االروض لان التم لايمكن ان تذهب للعمل زائد كثير من الوسائل ليس اجلسوا في المنزل ومن اخترق الحجر مصيره السجن تيقول المثل محبوك ولا متروك.زائد المساعدات في مابين الدول الاوربية .اما العرب فالحقد والبغض في ما بينهم.
5 - Saidovic الأربعاء 06 ماي 2020 - 02:07
السلام عليكم
وتلك الأيام نداولها بين الناس
صدق الله العظيم
كم من إمبراطورية وصلت الى أوجها ثم بعد ذلك قض الله امرا كان مفعولا
يأتي على الناس زمان تكون العافية فيه عشرة أجزاء؛ تسعة في اعتزال الناس وواحدة في الصمت
عن علي بن أبي طالب رضي الله
هي الأمور كما شهدتها دول
من سره زمن سأته ازمان
6 - مغربي من المنفى الأربعاء 06 ماي 2020 - 02:08
هذا ليس بفيروس هذا رحمة للفقراء من عنذ الله ايناكم يا يها المهربين لاموال الطبقات لكادحة في جميع الدول العربية ايناكم ياحكام العرب اين هو قمعكم للفقراءكنتم تدعون علينا بالقوة والجبروت ومن ادعى قوة مات ظعفا نسيتم بان الله موجود لذا نطلب الله ان ينقض الفقراء العرب من هذا الوباء ومنكم ياايها الانظمة الظالمة وياخد الحق فيكم ويتلف جميع الثروات الى مالا يحمد عقباه
7 - الينبوع الصافي الأربعاء 06 ماي 2020 - 02:17
كي نفهم العولمة جيدًا هي أن : واحد تعشا الوطواط في الصين وانت تمرض وتموت فالمغرب !!
8 - حكيم الأربعاء 06 ماي 2020 - 02:31
على الحكومة العمل على الانتقال من الاقتصاد الفلاحي إلى الصناعي لتوفير فرص عمل جديدة.
9 - Sabrina الأربعاء 06 ماي 2020 - 03:07
الحمد لله قبل قليل نقلا عن sky news قرر اثرامب حل مجلس إدارت ازمة كورونا واللدي يراسه ناىبه والتفرغ لمعالجت المشاكل الاقتصادية .اي ان كورونا اصبحت من الماضي.
10 - driss dacha الأربعاء 06 ماي 2020 - 11:33
reponse au n9-
trump and his team are doing mistake,no knowledge of medicine even bill gate made made laugh on him bacause trump is medecine's illitrate,the time in futur will tell us what will hapening, my opinion is the coming days pandemic will be worst.
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.