تحذير من موجة عدوى ثانية بفيروس "كوفيد-19"

تحذير من موجة عدوى ثانية بفيروس "كوفيد-19"
الإثنين 18 ماي 2020 - 07:43

حذّر تشونغ نانشان، المستشار الصحي الرفيع للحكومة الصينية، من أن الصين تواجه موجة إصابات ثانية محتملة بـ”كوفيد-19″ جرّاء نقص المناعة في أوساط سكانها.

وبعد شهور من تدابير الإغلاق والحد من السفر في الصين، تمكّن البلد الآسيوي العملاق بدرجة كبيرة من احتواء فيروس كورونا المستجد؛ لكن سرت المخاوف من موجة ثانية مع ظهور مجموعات من الإصابات في المقاطعات الواقعة في شمال شرق البلاد ومدينة ووهان (وسط) حيث ظهر الوباء أول مرة.

وقال تشونغ نانشان، في تصريح لشبكة “سي إن إن”، إن “غالبية الصينيين حاليا لا يزالون عرضة للإصابة بكوفيد-19 جرّاء نقص المناعة”.

وأضاف المسؤول الصيني ذاته “نواجه تحديا كبيرا”، مشيرا إلى أن الوضع في الصين “ليس أفضل في الوقت الحالي مما هو الحال عليه في الدول الأخرى على ما أعتقد”.

وأفاد تشونغ نانشان، الذي ساهم في الكشف عن حجم تفشي وباء “سارس”، بأن السلطات في ووهان لم تعلن عن الإصابات بشكل شفاف في بداية تفشي الوباء.

وقال المستشار الصحي الرفيع للحكومة الصينية، الذي كان ضمن فريق من الخبراء أرسلوا إلى ووهان للتحقيق بشأن تفشي الفيروس، إن “السلطات المحلية لم ترغب في الإفصاح عن الحقيقة حينها”.

وأضاف المتحدث ذاته: “لم أصدّق هذه النتيجة (أعداد الإصابات التي أعلن عنها).. لذا (بقيت) أسأل ومن ثم كان عليهم إعطائي الرقم الحقيقي”؛ لكنه أشار إلى اعتقاده بأن الأرقام التي نشرت بعد إغلاق ووهان أواخر يناير وعندما تولّت الحكومة الاستجابة “ستكون صحيحة”.

وحذّر تشونغ نانشان من أن اللقاح “المثالي” للوباء، الذي تشير منظمة الصحة العالمية إلى أنه قد لا يختفي إطلاقا، سيستغرق سنوات.

‫تعليقات الزوار

12
  • عبد الله
    الإثنين 18 ماي 2020 - 08:30

    يجب على السلطات المغربية الحذر والحذر هذا الفيروس خطير يجب على الحكومة عدم رفع الحجر في عيد الفطر خطير خطير اذا سمح بذالك احذروا وحكموا عقولكم.

  • مواطن
    الإثنين 18 ماي 2020 - 08:37

    وقهرتونا بهاد كورونا … كل مرة طالعين لينا بخبر متضارب ومتناقض ، كورونا مجرد فقاعة إعلامية … المهم نجحت في زعزعت استقرار العالم ، وساهمتم في تدجين الشعوب أكثر فأكثر …

  • stupid science
    الإثنين 18 ماي 2020 - 09:50

    نحن لآ ناكل الخنزير حتى نصاب بكورونا

  • NOUR
    الإثنين 18 ماي 2020 - 10:06

    السلام عليكم لاتستهينوا بالامر ماكتب صحيح وعلى حكومتنا ومسؤولينا الاخذ بعين الاعتبار وهذا موكول على عاثق خيراء علم الاوبئة فالكوفيد فيروس خامد ولم يكتشف لحد الان اي تلقيح عالميا والخطورة ليس حامليين الفيروس بل الاخطر المخالطين ومن لم تظهر عليهم العلامات الدالة على حمل الفيروس والمعلومات علمية اكثر منها عادية وماعلينا الا احترام الحجر الصحي والالتزام باحترام مسافات الامان ولبس الكمامات ولنقلص من الخروج الكثير اذا اردنا تقليص عدد المصابين مع رفع أكف الدراعة للواحد القهار برفع هذا الداء والوباء رحمة منه فينا يارحيم وشكرا لكل من لديه حس المسؤولية بحب هذا الوطن ملكا وشعبا

  • Youssef
    الإثنين 18 ماي 2020 - 10:09

    الموجة الثانية محتملة جدا. لماذا؟ الناس ضعفت مناعتهم بحكم الحجر الصحي الطويل. ولزوم المنازل غير صحي خصوصا منازلنا و بعض احيائنا لا تستجيب لمعاير الصحة والسلامة،ناهيك عن ضعف المناعة بسبب الاكتآب والامراض النفسية. فاذا اصيب الناس في الموجة الثانية ستكون كالنار في الهشيم. نعم لابقاء الحجر في ايام العيد.. لكن رفع الحجر الصحي في اقرب وقت سيساعد على رفع المناعة ان شاء الله.

  • الموجة
    الإثنين 18 ماي 2020 - 10:32

    موجة ثانية و ثالثة و رابعة و ربما خامسة، المهم حنا الموجة لي جات نمشيو معاها سدت فرنسا نسدو حلت فرنسا نحلو دارت كلوروكين نديرو عاود سدو نعاود نسدو و حنا غاديين مع الموجة حتى يجي تسونامي لأنه ببساطة ليس لدينا رجال يحكمونا بالعقل و العلم مجرد بيادق يتلقون التعليمات.

  • منظمة الصحة العالمية
    الإثنين 18 ماي 2020 - 10:33

    منظمة الصحة العالمية مشكوك في امرها هي من قالت في الاول وخدعت العالم هاذه انفلونزا عادية ولازم التعايش معها 2 لم تنبه الصين منذ نتشار الوباء بوقف التنقل . وكاتت تستهين بالافارقة . كل مرة افريقيا سوف تعرف كوارث ان لم تلتزم . وتتكلم عن اللقاح سوف يكون اكثر من سنة . كانها تريد كارثة انسانية . والشك في الاطباء الذين ماتو بدم بارد من ا ولم تحرك ساكنا .الطببب الصيني الذي كان ينبه العالم عبر التواصل الاجتماعي .هوا من اعطى معلومات عن الفيروز توفي لاسباب مجهولة . في المانبا توفي طبيب كان يريد التوصل على لقاح . امريكا توفي صيني قبل ان قال انه اكتشف االلقاح فعال .وفب الصباح كان جثة قتل بالرصاص من قبل صديق له حسب الرواية . روسيا قتل 4 اطباء قالو انتحرو في يوم واحد . هل هاته الاشياء صدفة .ام هناك مخططات لزعزعة استقرار العالم . هناك جهات تخفي الحقيقة . وتعطي المعلومات خاطءة وتخيف العالم .. اكثر من خطة داعش لاحظو الموسيقى الرعب والتصوير الرعب في وهان .كما فعلو مع داعش . .

  • سرمد الحق
    الإثنين 18 ماي 2020 - 10:46

    نعم هدا ما استنتجته قبل شهر و نصف بأن الفيروس دوار و لا يمكن التخلص منه بأي سبب من الأسباب فهو مستجد و المستجد يلزمه سنوات لتكوين علاجه أو لقاحه و هو ما يلزم التعايش معه واقعا لكن طبعا المأسات ستكون قاسية و متراكمة مما سيؤدي بنا داتيا إلى كل تباعد ممكن و إلى كل إجراء ممكن مما سيقلص العلاقات بين المجتمع و يؤطر للإقتصادات و المعاشات و يجعل من المال و الاعمال وسيلة للعيش بدل أكثر من دلك من الترفيه و الرغد و انجاز المنجزات و الانفاق في الملذات و المتاعات . إننا سنتبدل تدريجيا في سبل عيشنا لأن الحقيقة المره التي سنلمسها بعد رفع الحجر ستصدمما و تخطط حياتنا من جديد نحو الدرب المرتقب .

  • Observateur
    الإثنين 18 ماي 2020 - 11:34

    كورونا أصبح جزء منا ونحن جزء منه يصاحبنا في كل مكان وزمان. فيروس السيدا يدور ويدور منذ الثمانينات وإلى يومنه هذا!! نتمنى من الله السلامة. أخطر شيئ يمكن أن يحدث هو أن تصاب الحيوانات الصالحة للأكل والحوت بكورونا!! إذا ما حدث هذا سنكون مضطرين فقط استهلاك الخضر والفواكه !! ماكاين لا لحوم حمراء ولا لحوم بيضاء ولا بيض ولا حليب ولا مشتقاته!! هو صحيح كولشي على الوالف

  • زعيتر
    الإثنين 18 ماي 2020 - 11:35

    في زمن موسى عليه السلام اصاب الله تعالى فرعون وقومه بالعديد من الآفات وكانوا كلما أصابتهم آفة طلبوا من موسى عليه السلام ان يدعو لهم وكان يفعل ويستجيب الله عز وجل لدعائه لكن ما ان تنكشف الغمة حتى يعودوا لجرمهم فيصابوا ثانية بافة اخرى حتى جاءتهم الضربة القاضية هكذا حال البشرية اليوم
    ولمن يشك في الامر فهذا الوباء كورونا نزل مخففا على الدول التي غالبيتها مسلمين وخفت وطئته في شهر رمضان
    ليست شماتة بباقي دول العالم ولكن للتذكير فقط
    اللهم اغفر لنا وتب علينا وارفع عنا الوباء وعن جميع احرار العالم

  • الثانية آية
    الإثنين 18 ماي 2020 - 11:53

    * كم إشتكى المواطنون من المحن التي لحقتهم جراء تغيير
    التوقيت الأصلي ، ولا أذن صاغية من طرف الحكومة .
    * ها أنت ترى ، كورونا أفقدنا مفهوم الوقت ، فصار ليلنا كنهارنا ،
    حيث الأكل و النوم و لا عمل . كما أسقطنا المثل القائل :
    " لفياق بكري بالذهب مشري" . فيا حكومة عودي أنصتي إلى
    مطالب المواطنين الذين إنتخبوكم أو لم ينتخبوكم .
    * أما عن موجة ثانية للوباء ، فقد بشَّرنا بها الأستاذ الكبير بلخياط
    قائلاً" و الثانية آية في الجمال ، لعقل حاير يوصفها" .

  • غبي
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 17:35

    هده هيا صفقة القرن خططو لها لكي يمحو أفريقيا والعرب لكن الحمد لله كانت ضحاياهم مباركة فاللهم بارك

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات