24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1413:3017:1120:3822:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. منظمة تنسب تدنيس "شارع اليوسفي‬" إلى التطرف (5.00)

  2. الأمن يوقف عامل نظافة استغل مريضات جنسيا بفاس (5.00)

  3. "أمنستي" ترفض استغلال المنظمة في بيان التضامن مع الريسوني (5.00)

  4. قراءة متأنية في بيان منتدى الكرامة بشأن قضية الريسوني (5.00)

  5. في ذكرى معركة أدْهَار أُوُبَرَّانْ .. إنذار الخطابي وغطرسة سلفيستري (5.00)

قيم هذا المقال

1.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | الصين تعلن الانتصار على فيروس "كوفيد - 19"

الصين تعلن الانتصار على فيروس "كوفيد - 19"

الصين تعلن الانتصار على فيروس "كوفيد - 19"

أعلنت الصين، الجمعة، انتصارها على فيروس كورونا المستجد؛ لكن الدولة، التي سجلت فيها أول إصابة بمرض كوفيد-19، رفضت تحديد أهداف نمو، معلنة في المقابل التضييق على المعارضة المطالبة بالديمقراطية في هونغ كونغ.

ونجح نظام الرئيس شي جينبينغ، بعد أن ظهر كوفيد-19 نهاية السنة المنصرمة في ووهان، في وقف الوباء على أراضي بلاده؛ في حين لا يزال يتفشى في كافة أنحاء العالم متسببا في 330 ألف وفاة.

وأعلن لي كي تشيانغ، رئيس الوزراء، لدى افتتاح جلسة الجمعية الوطنية الشعبية السنوية مع تأخر شهرين ونصف الشهر: "حققنا نجاحا إستراتيجيا كبيرا في معالجتنا لأزمة كوفيد-19".

وتفتخر بكين بنموذج حكمها الاستبدادي الذي نجح في وقف الوباء، في وقت تواجه الدول الغربية صعوبات في السيطرة عليه؛ لكنها تصطدم بغضب واشنطن التي تتهمها بالتأخر في التحرك للسيطرة على انتشار الفيروس.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأربعاء، بغضب "عدم كفاءة الصين، ولا شيء آخر تسبب بعملية القتل الجماعية العالمية هذه!".

وتواجه الصين، أول دولة تفشى فيها فيروس كورونا المستجد وأيضا الأولى التي سيطرت عليه، الآن، "مهمة هائلة" لتحريك اقتصادها وسط ركود عالمي، كما قال لي أمام النواب البالغ عددهم ثلاثة آلاف المجتمعين في قصر الشعب.

ثمن باهظ

أقر رئيس الوزراء الصيني "بأننا دفعنا ثمنا باهظا" في انتصارنا على الوباء، في إشارة إلى تراجع إجمالي الناتج الداخلي في الفصل الأول (-6,8 في المائة في سابقة في تاريخ الجمهورية الشعبية). وأوضح أن "الضغوط على الوظائف زاد بشكل كبير".

والدليل على الغموض الذي تواجهه البلاد هو رفض لي تحديد أهداف نمو للعام الحالي، في سابقة في تاريخ الصين المعاصر.

وأعلن أن "بلادنا ستشهد بعض العوامل التي يصعب توقعها"؛ في حين أن أوروبا وأمريكا الشمالية، الزبونتين الرئيسيتين للصين، تواجهان صعوبات اقتصادية.

ونظرا إلى الركود الشامل في العالم يرتقب أن يبلغ العجز هذا العام 3,6% من إجمالي الناتج الداخلي (مقابل 2,8 في المائة العام الماضي).

وأعلن رئيس الوزراء عن إصدار قرض حكومي بقيمة 128 مليار يورو، يضاف إلى ذلك خطة استثمار بـ481 مليار يورو.

ولم تحدد البلاد أهداف نمو لكنها تتوقع زيادة نفقاتها العسكرية هذه السنة بـ6,6 في المائة، حسب وزارة المال. والدليل على الصعوبات الاقتصادية هو أن هذه الموازنة، الثانية في العالم بعد الولايات المتحدة، زادت أقل من العام الماضي (7,5 في المائة).

استهداف هونغ كونغ

في وقت ينشغل فيه العالم بفيروس كورونا المستجد تنوي بكين الاستفادة من جلستها البرلمانية لفرض إرادتها على هونغ كونغ، التي هزتها العام الماضي حركة احتجاج ضخمة ضد الحكومة المحلية الموالية للصين.

وطرح مشروع قانون، الجمعة، للسماح للحكومة المركزية بتطبيق "قانون الأمن القومي" في هونغ كونغ، التي أعادتها بريطانيا إلى الصين في 1997، دون المرور بالمجلس التشريعي المحلي.

ومساء الخميس، صدر رد فعل عن المعارضة الديمقراطية في هونغ كونغ وكذلك واشنطن التي حذرت بكين من أي قانون "يزعزع الاستقرار".

وتنص المادة الـ23 في "القانون الأساسي"، المستخدم منذ عقدين كدستور لهونغ كونغ، على أن يكون للمنطقة قانون يحظر "الخيانة والانفصال والتمرد والتخريب"؛ لكن البند لم يطبق أبدا، لأن القسم الكبير من سكان هونغ كونغ يرى في ذلك تهديدا على حرياتهم.

والمحاولة الأخيرة لتطبيق المادة الـ23 في 2003 فشلت، بسبب التظاهرات الضخمة في شوارع هونغ كونغ.

*أ.ف.ب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - youssef الجمعة 22 ماي 2020 - 14:14
ترامب غدي ينوضها مع الصين
خصوصا مع هد الخبر لغادي ينزل عليه بحال الصاعقة
2 - مواطن حر الجمعة 22 ماي 2020 - 14:17
سبب الانتصار على الفيروس هو كون النظام صارم ويطبق الحجر بالمناطق الموبوءة فقط مع منع انتقال بصفة نهائية إلى مدن غير الموبوءة وفحص مسبق لناقل البضاءع والتعقييم للاليات
3 - foufa الجمعة 22 ماي 2020 - 14:23
bravo et bon courage pour le maroc.
4 - البيضاوية الجمعة 22 ماي 2020 - 14:33
ههههه ترامب غادي يحماق ايبد غديدو فالدكتور السلاوي
5 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الجمعة 22 ماي 2020 - 14:34
الصين الشيوعية صارت رأسمالية اكثر من الدول الرأسمالية شعارها الاقتصاد قبل الإنسان..
6 - جابر الجمعة 22 ماي 2020 - 14:34
قولوها للسي العثماني الذي مازال بتصريحاته المشؤومة يتوعدنا بأفق أسود ومستقبل مظلم ويغلق على الشعب أبواب الفرج بحجر "لاصحي"لا نجاعة له ولا فائدة منه سوى تحطيم معنويات الأفراد وشل حركاتهم وخلق "بؤر" من الفقر والإحباط. الصين فرضت الحجر على مدينة ووهان، بؤرة الوباء، فقط. ولم يشمل القرار البلاد كلها، فخرجت من الجائحة بإمتياز وأنقذت إقتصادها من الإنهيار . إعتبروا ياأولي الألباب.
7 - The dude الجمعة 22 ماي 2020 - 14:42
"82" صيني لا يزالون يتلقون العلاج ... رسمياً المعركة لم تنتهي بعد.
8 - طنجاوي الجمعة 22 ماي 2020 - 14:44
العقبة لمغرب انشاء الله نتاصرو على هد الوباء
9 - خالد الجمعة 22 ماي 2020 - 14:44
مرحبا بكم في كاميرا الخفية ثلاتة شهور من الهلع والخوف وفي الاخير انتصرنا على دبابة ههههههه .لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
10 - مواطن غيور1/ الإنتصار الجمعة 22 ماي 2020 - 14:47
السلام عليكم
قبل التعليق انتبهوا عفاكم جيدا للخبر:
الصين أعلنت الإنتصار على الصين و لم تقل أنها قضت عليه، فالفرق بين الخبرين كبير.
الإنتصار عليه، يعني أن الوباء لم يعد خطيرا و يمكن التعافي منه، و هدا يعني شيئين:
- أن التعامل مع الوباء بالدواء و التحاليل تطور.
- أن الوباء ضعف ولم يعد خطيرا خصوصا مع اقتراب الصيف.
أما القضاء عليه فالوباء سيعاود الظهور طال العمر أو قصر، كشأن جميع الفيروسات في العالم.
و إن كنت أشك في الأمر، خصوصا توقف اقتصادها و هي بإداعة هدا الخبر تريد طمأنة السياح و المستوردين بالقضاء على المرض، و هدا إعلان للمرة التانية حيث أعلنت شهورا من قبل الإنتصار.
11 - الصين والسويد الجمعة 22 ماي 2020 - 14:48
* وتفتخر بكين بنموذج حكمها الاستبدادي الذي نجح في وقف الوباء * .
اذا كان نظام الحكم الشمولي يفيدنا في القضاء على الجائحة والسيطرة على الاقتصاد العالمي ورجوع الناس للبحث عن ارزاقهم فلا حاجة لنا بالديمقراطية وكثرة الاحزاب والجمعيات والمنظمات الحقوقية وبلا بلا بلا بلا دون طائل .
السويد رفعت يدها عن الملف و منحت معالجة الجائحة لعموم المواطنين على ان يتحملوا نتيجة اختيارهم دون رادع والنتيجة ان السويد ذات العشر ملايين نسمة يعتبر فيها الفيروس التاجي الاعلى من حيث نسبة الفتك وتمت هذه الاحصائية بناء على عدد الوفيات لكل 100 الف نسمة .
12 - الصويري الجمعة 22 ماي 2020 - 14:55
الصين راه سمحات فالاقتصاد الوطني وحتى الإستثماري باش تقضي على البؤر.. في حين حكومتنا الفاشلة بقيادة العثماني غير قادرة على التعامل مع الوضع بترك مصانع ليست من الضروريات منذ البداية فقامت بتفريخ بؤر عائلية ومنها سكنية فحولت مدنا بأكملها إلى بؤر فماكان من الحكومة سوى تمديد الحجر الصحي للمرة التانية ومن غير المستبعد إلى مرة ثالثة وكيف والو رابعة ليستمر التمديد حتى تفهم الحكومة أنه خاص يكون حضر شامل لمدة لا تقل عن 14 يوم! حتى لديك الساعة راه فاقد الشيء لا يعطيه!
شكرا هيسبريس..
13 - سعيد الجمعة 22 ماي 2020 - 14:58
لاثقة فاولاد عتيقة الفيروس لازااال
14 - سميخ سميح الجمعة 22 ماي 2020 - 15:01
الصين عظيمة في مختلف المجالات، ولذلك تمكنت أيضا من أن تكون عظيمة في مواجهة مصيبة الفروس التاجي كوفيد19. بعض الأشخاص يرجعون سبب انتصارها هذا إلى صرامة النظم "الدكتاتوري". أظن هذه مناسبة لمراجعة مفهوم الدكتاتورية. فالنظام الذي يوفر التربية والتعليم والصحة والشغل والبحث العلمي والعيش الكريم والرياضة والمتنزهات والحب والأمن وقدرا مهما من الحريات، هل هو في خدمة الشعب أم هو حكم فئة قليلة لخدمة مصالح طبقة ضيقة؟ لماذا لا نقول بأن الشعب الصيني انتصر بفضل ثقافته التنظيمية العريقة لمئات وآلاف السنين، وانتصر بفضل ثقافته الصحية (بفضل تعميم الرياضة اليوغا الموسيقة الرقص التنزه في فضاءات عامة شاسعة في كل مكان)، لماذا لا نقول بأنه انتصر بفضل تداويه من الطبيعة وغذائه المركز على النبات والتوابل، وبفضل تعليمه، وبفضل نفوره من الاختلاطات العشوائية وعاداتها، .. لماذا يصمت الغرب عن تجربة الصين في مساعدة مرضى كوفيد 19 بالدواء الصيني المرتكز على الأعشاب وأن 80 في المائة أو أكثر تمت معالجتهم بالدواء الصيني الطبيعي؟ ببالمقارنة أين هو الغرب؟
15 - مغربي الجمعة 22 ماي 2020 - 15:15
صراحة أنتما كتجبدو عليكم س ترامب
16 - simo الجمعة 22 ماي 2020 - 15:16
منذ مدة ونحن نسمع على أن الصين قضت على إنتشار الفيروس. الدولة التي يجب عدم تصديقها. وهي سبب انتشار الوباك بكذبها وتسترها. وتأتي الآن لتظهر لنا إنجازاتها لكي تورج لمنتوجاتها ومطالبة الدول بتدخلها للمساعدة. فنحن لا نعرف التكلفة التي أداها المواطن الصيني في بلد يحكم بالقبضة الحديدية، علما أن نظامه هو الذي خدعه بتستره على هذا المخلوق الجديد من الفيروسات لدرجة محاسبة بعض مكتشف الجائحة.
17 - خينطو الجمعة 22 ماي 2020 - 15:18
"... أعلنت الصين، الجمعة، انتصارها على فيروس كورونا المستجد؛ لكن الدولة، التي سجلت فيها أول إصابة بمرض كوفيد-19،رفضت تحديد أهداف نمو، معلنة في المقابل التضييق على المعارضة المطالبة بالديمقراطية في هونغ كونغ."

هذي ما محلها من الإعراب حيت كاتبينها بالمقدمة ؟
18 - زعيتر الجمعة 22 ماي 2020 - 15:23
على الصين ان تقدم للعالم وصفتها للسيطرة على الوباء
هل هو دواء فعال
هل هي استراتيجة
من حق العالم ان يعرف
19 - مسؤولية أدبية و،،،، الجمعة 22 ماي 2020 - 15:29
مند بداية انتشار الوباء، و الصين تهمل جاهدة للقضاء عليه ، و هدا غير ممكن بدون دواء أو لقاح، ان من بين غايات حكومة الصين ،هي تمرير رسالة لجميع الدول مفادها ، ،،،أن وباء كوفيد 19 لا يشكل أي خطورة و يمكن احتوائه ،،،، و دلك ننصلا من أي مسؤولية أدبية أو مادية ،في الخسائر الكبرى لهده الحائحة ،خسائر في الأرواح و الأموال،
20 - ز....مغربية الجمعة 22 ماي 2020 - 16:11
كذابة في كل شيء حتى وان اخبرت بشيء فهي تقول وتحكي الشيء الذي سيجعلها في الأعالي وفي القمة امام العالم باكمله انتصرت فعلا باقتصادها والتاريخ هو من يحكي وانتصرت بالمكر وهذا ماتحكيه لنا كورونا لقد خرج من بين اوساطها وسيطرت عليه رغم خطرورته ومعناه ان التاريخ سيكتب كذلك للصين بانها ليست القوة الاقتصادية الصناعية بل انها قوة الدفاع عن النفس والغلبة لها حتى ولو يكن العدو جني غير مرئي وقوي وسريع الحركة مثل كوفيد 19 وللعالم الكلمة في الرد علبها وكل دولة على حسب قيمتها هل مستهلكة ام صناعية ام علامية ام تجمع الكل.اللهم ارحم ابي قال لي في الثمانينات ان الصين صنعت حبوب للتغدية حتى لايضيع وقتهم في النوم ياخد الشخص حبة، تُغديه يوما كاملا حتى لايتوقف عن العمل لياكل
21 - أستاذ الجمعة 22 ماي 2020 - 16:22
تحية حكومية وشعبية للصين الشعبية.
انتصارها على الوباء لم يأت بين عشية وضحاها بل بتعاون و تناسق بين حكومة وشعب واع يحبون وطنهم ويحبونه بعضهم كل ما يهمهم هو الرقي ببلدهم وحتما تكون النتيجة إجابية.
خلاصة القول من أراد التغلب على الوباء فليأخذ الصين والشعب الصيني كقدوة .
22 - MerYem الجمعة 22 ماي 2020 - 16:26
كيفاش هاد الإنتصار والعالم كلو في معانات وفعدد هائل ديال ضحاياها
23 - غير داوي الجمعة 22 ماي 2020 - 16:27
لتتجنّب الصّين إعادة الكرّة من مثل وباء كفيد 19 و تفشِّيه في بِقاع العالم، يجب عليها إعادة النّظر في الثقافة الغذائية، التي تُبيح استهلاك الحيوانات البرّية وكلَّ ما يدبّ على الأرض، باعتماد قوانين صارمة ورادعة في هذا الإتّجاه. من الواجب عليها أيضاً، حتى لا تكون محطّة الرّيبة والشّك، أن تُحصّن مختبرات البحث العلمي المختص في دراسة الفيروسات وما شابه ذلك و إخضاعها للتّدابير الوقائية الشّفّافة و الجاري بها العمل على الصّعيد الدّولي لتتفادى أيَّ تسررّب لما يضرّ و يفتك بالحياة. وأخيرا على المنتظم الدّولي أن يعمل، بما يستلزم من انضباط ومسؤولية و قوانين زجرية على تتبّع أجهزة الرّصد، في كلّ دولة على حدة، و مأسسة التّفاعل الإستباقي لاحتواء الأوبئة في مهدها قبل انتشارها في أرجاء العالم. لأنّ المسؤولية جسيمة خصوصا لمّا يتعلّق الأمر بالأرواح التي تزهق واقتصادات البشريّة تتضرّر.
24 - موحا الجمعة 22 ماي 2020 - 16:32
ان لا اصدق ما تقوله صين فهي دائما تعطي اخبار مطمئنة خوفا على اقتصادها من الانهيار
25 - الصين إستثناء طبيعي الجمعة 22 ماي 2020 - 22:10
السلام عليكم الإخوان بغيت نقول بلا أمر طبيعي أنه تنتاصر الصين على الوباء لأن الحالة ديالها أسهل بكثير من أي دولة أخرى غتقولو لي كفاش او هي الأولى لي بان فها بكل بساطة حيت كانت عندها بؤرة واحدة هي مدينة ووهان مهد الفيروس و بالتالي سدو عليه او حاربوه في حين أنه فالمغرب مثلا غيهبط واحد فمطار البيضاء او واحد ف أكادير او واحد فطنجة صافي ولاو عندك 3 بؤر هادشي مثلا لكن أظن أن الفكرة وصلات.
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.