24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5007:1613:2316:4319:2220:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هوفمان: العربيّة ضحيّة "التدخل المخابراتي" في البحوث الاستشراقية (5.00)

  2. الفنّان الجزائري إدير .. إبداع مغسول بنكهة الأرض وصوت الهدير (5.00)

  3. ترهانين: أنغام الموسيقى رسالة سلام .. والطوارق "ملوك الصحراء" (5.00)

  4. مدارس خاصة تعتمد "التعليم داخل المنزل" لإنقاذ مداخيلها المالية (2.33)

  5. أمينتو حيدر .. عرّابة "مافيا" الانفصال في الصّحراء تعودُ إلى الواجهة (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | السعودية والإمارات .. الأحد أول أيام عيد الفطر

السعودية والإمارات .. الأحد أول أيام عيد الفطر

السعودية والإمارات .. الأحد أول أيام عيد الفطر

أعلنت المملكة العربية السعودية، أن بعد غد الأحد، هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وذكر بلاغ للديوان الملكي، أن "دائرة الأهلة في المحكمة العليا عقدت جلسة مساء هذا اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك عام 1441هـ، واطلعت على ما وردها من المحاكم والمراصد حول ترائي هلال شهر شوال لهذا العام وبعد النظر فيه وتأمله لم يوجد فيه ما يثبت رؤيته".

وبذلك، قررت دائرة الأهلة، يضيف البيان، أن "يوم غد السبت هو المكمل لشهر رمضان، وأن بعد غد الأحد، هو يوم عيد الفطر المبارك لهذا العام 1441هـ".

ونفس الأمر في دولة الإمارات العربية المتحدة التي أعلنت استكمال رمضان ليومه الثلاثين، وحلول عيد الفطر يوم الأحد المقبل بحول الله.

وكان وزير العدل الإماراتي سلطان بن سعيد البادي الظاهري قد أصدر من قبل قراراً بتشكيل لجنة تحري رؤية هلال شهر شوال للعام الجاري.

ونص القرار على أن تقوم جميع المحاكم الشرعية في الدولة بتحري الرؤية وموافاة اللجنة عن بعد، بما يثبت لديها من خلال تقنيات التواصل المرئي، وذلك كإجراء احترازي، حفاظاً على السلامة العامة، وعلى لجنة تحري الشهور القمرية في "المناطق الوسطى والشرقية والغربية" متابعة مهمتها الشهرية عن بعد أيضاً، في جمع الأدلة المؤدية إلى إثبات بداية شهر شوال لهذه السنة وموافاة اللجنة بما توصلت إليه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - مغربي حر الجمعة 22 ماي 2020 - 17:04
عيدكم مبارك وكل عام وانتم بخير
2 - مصطفى المذكوري الجمعة 22 ماي 2020 - 17:06
مبروك على كل أمة الإسلام .
اللهم اجعله مفتاح خير لكل أمة محمد ودفع عنها الشر والفتن والوباء يارب
3 - samir الجمعة 22 ماي 2020 - 17:08
و نحن المسلمين في اسبانيا لم نعرفو متى يوم العيد , نصومو مع السعودية ونفطر مع السعودية , وعيد مبارك سعيد للامة الاسلامية.
4 - Bendahmane Youssef الجمعة 22 ماي 2020 - 17:12
كنتمنى يكون عيد الفطر نهار الاتنين ماحنت الأحد خدام ههههه
5 - يحي الجمعة 22 ماي 2020 - 17:12
السعودية والإمارات متفقون ....
على كل عيد مبارك سعيد
6 - سعودي الجمعة 22 ماي 2020 - 17:13
نعم ، اصلاً فلكينا متفق على استحالة الرؤيا اليوم ولكن لجان الرؤيا تمارس مهامها تنفيذا لطلب مجلس القضاء الاعلى ، في السعودية تتم تغطية الرؤيا اعلاميا بحث يرى الشعب لجان الترائي في مواقعها ويصور الهلال ليرى الشعب صحة الرؤيا بعد ان يعلن مجلس القضاء الأعلى ثبوت دخول الشهر
7 - احمد الجمعة 22 ماي 2020 - 17:17
samir علاش ماتصومش وتفطر
مع المغرب
8 - Abderrahim الجمعة 22 ماي 2020 - 17:17
دولة الإمارات العربية المتحدة من افضل الدول العربية.عشت فيها لمدة 4سنوات.تحياتي الشعب الاماراتي
9 - مستفيد الجمعة 22 ماي 2020 - 17:18
هذا ليس صحيح لا يمكن لشهر رمضان ان يستكمل ثلاثين وشهر شعبان ثلاثين
أكيد غدآ هو أول أيام العيد الفطر
10 - سيمو الجمعة 22 ماي 2020 - 17:29
والمغرب أيضا 100/100 غادي يعلن العيد يوم الاحد حيت غلط بدخول الشهر الكريم وفطر ناس اليوم الاول والدليل كبر الهلال في السماء يوم السبت الاول رمضان في المغرب واليوم التاني في غالبية الدول الإسلامية.
11 - محمد مداني الجمعة 22 ماي 2020 - 17:29
اللهم اجعله هذا العيد مفتاح خير للأمة الإسلامية والعربية ممن يسلكون طريق الاسلام واجعله كيد في نحور الذين ينشرون العداوة والبغضاء بين الدول العربية
12 - م المصطفى الجمعة 22 ماي 2020 - 17:39
أهل الله هذا العيد على المغرب ملكا وشعبا باليمن والخير والبركات، ومثلها على الأمة الإسلامية جمعاء. وتقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام ، وأعاد علينا وعليكم وعلى الشعب المغربي قاطبة هذا العيد أعوامًا عديدة بالصحة والعافية وطول العمر ، بمشيئته وقدرته.
وكل عام وبلدنا الحبيب بخير بإذن.
ونرجو الله أن يرفع عن عباده هذا البلاء.
13 - العتابي الجمعة 22 ماي 2020 - 17:44
عيد مبارك سعيد تقبل الله منا ومنكم القيام والصيام وجميع الأعمال وكل عام و الأمة الإسلامية في خير اللهم ارفع عنا هادا الوباء
14 - الى مستفيد الجمعة 22 ماي 2020 - 17:46
اخي العزيز ، رمضان 30 يوما ، وشعبان 29 المشكلة هي ان المغرب اتم شهر شعبان ، ثم ماذا قال الأخ سعودي ليحصل على كل هذه الدسلايكات ، ام انكم خدامين بمبدأ عنز ولو طارت باتخاذكم موقفاً سلبياً من بلاد الحرمين حتى و لو قالوا ان الشمس تشرق من الشرق ، اليوم اطلعت على كتاب فلكي طبع قبل 130 سنة يحدد دخول الاشهر حتى عام 1500 هجرية وذكر ان دخول رمضان هذا العام هو يوم 24 ابريل و دخول شهر شوال هو يوم 24ماي
وهذا هو اسم الكتاب وهو موجود على النيت لمن اراد ان يطلع عليه (التوفيقات الالهامية في مقارنة التواريخ الهجرية في السنين الفرنكية والقبطية )
15 - عبدو الجمعة 22 ماي 2020 - 18:14
سي samir الله سبحانه وتعالى قال في كتابه الكريم من رأى منكم الشهر فليصمه ماشي ملي تصوم السعودية.........انتوما فين وهيا فين
16 - نبيل الجمعة 22 ماي 2020 - 18:39
لا نقول أول أيام العيد لأن عيد الفطر يوم واحد فقط
عيد مبارك على الأمة الإسلامية
17 - Mazagan الجمعة 22 ماي 2020 - 20:39
قطر ة تركيا تعلن السبت عيد للفطر و السعودية و الإمارات تعلن الأحد !!!!!!!!
حسابات فلكية أم سياسية؟؟؟؟؟؟؟
18 - محب الوطن الجمعة 22 ماي 2020 - 20:48
تقبل الله منا و منكم جميعا.
الى صاحب التعليق رقم 10 .الاخ السيمو ليس هذا هو الجواب مسألة أن المغرب سيلطر في يوم الاحد أولا لا يحددها من هب و دب فهناك علماء الفلك الذين لا يمكن ان نجاري تخصصهم و هذا ميدانهم . و المغرب الحمد لله يجب ان نفتخر به في هذا المجال بشهادة علماء اجانب في هذا الميدان فالرؤية عنده مضبوطة الشهور و السعودية التي ينبهر بها البعض افطرت اوصامت او.....اقسم بالله انها اخطأت عدة مرات و لتعلم أن المغرب يعتمد العين المجردة في الرؤية بحضور عدلين أضف لهم الجنود .فلنتشبت بهويتنا.
19 - علي الجمعة 22 ماي 2020 - 21:14
عيد الفطر بعد غد الأحد في قطر ودول إسلامية
20 - محلل اج الجمعة 22 ماي 2020 - 21:44
عيد مبروك سعيد من المغرب إلى الخليج، ،،،،،
تحيا العلاقة المغربية الخليجية
21 - عيد مبارك سعيد السبت 23 ماي 2020 - 11:09
* عيد مبارك سعيد على الأمة الإسلامية ، و أدخله الله عليها باليمن
و البركات .
* هناك كان من يقول أن المغرب هو البلد الإسلامي الوحيد الذي
يضبط الأهلة .
* بهذا الإعتراف ، فلماذا الأمة الإسلامية لا تعتمد على المغرب
و خبرته لتوحيد بداية كل شهر ؟
* أم كان مجرد كلام ، عفا عنه الزمن !!!
22 - إلى 17 السبت 23 ماي 2020 - 12:05
إلى 17
* مسألة طبيعية أن يكون هذا الإختلاف ، لأن رؤية الهلال تتم في نقط
معينية بالرغم من كون الرصد و المراقبة ربما تشمل جميع التراب
الوطني للبلد .
* و خير دليل على ذلك :
ـ ظاهرتا الكسوف و الخسوف لا تشمل الكرة الأرضية كلها ، زد على ذلك
التوقيت و المدة.
ـ في المغرب ، ليس ضروريا و أحياناً غير ممكن ، أن تشاهد الهلال جميع المناطق
المغربية .
ـ لنأخذ مثلاً صلاة الصبح فالأذان يسمع في العالم على مدى 24 ساعة .
* هل أوقات الصلاة موحدة في البلد الواحد ؟ لنطالب بتوحيدها في البلد الواحد ،
ثم نعممها على الأمة الإسلامية . و هذا غير ممكن ، لأن الله جعل الإختلاف
في كل شيء ، ليكون للحياة معنى .
23 - إلى 10 السبت 23 ماي 2020 - 13:28
إلى 10
* هل سمعت يوماً أن الشمس أو القمر تأخرا عن موعدهما في البزوغ
أو الغروب ؟ إذن هناك علم ، يضبط تلك الحسابات ، و بإمكانه إعطائك
حتى تواريخ الكسوف والخسوف لأي سنة شئت .
* إن كان ذلك خطأ ، فمن أين تأخذ مواعيد الصلاة على مدار السنة ؟
* بما أن حركة الكواكب منتظمة ، بإمكانك أنت أن تقوم بذلك الحساب ،
إن كان لديك متسعاً من الوقت ، حيث يتم تجميع الأهلة لفترات سابقة .
و منه تصل إلى النتائج المرجوة دون إستعمال أدوات الرصد .
* الفلك ليس علماً غيبياً ، حتى نقول أن الله وحده يعلم و إلا سنكون
متناقضين مع أنفسنا .
24 - ابن مشيب الأحد 24 ماي 2020 - 03:27
دولة المملكة العربية السعودية من افضل الدول العربية.عشت فيها لمدة 12 سنوات.تحياتي الشعب السعودي وكل عام وأنتم بخير
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.