24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3606:2213:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | مديرة معهد ووهان تنفي تسرّب كورونا من المختبر

مديرة معهد ووهان تنفي تسرّب كورونا من المختبر

مديرة معهد ووهان تنفي تسرّب كورونا من المختبر

يمتلك المعهد الصيني لدراسة الفيروسات في مدينة ووهان، الذي تتهمه الولايات المتحدة بأنه مصدر فيروس كورونا المستجدّ، ثلاث سلالات حية لفيروس كورونا الموجود عند الخفافيش؛ لكن لا تطابق أية سلاسة منها سلالة وباء كوفيد-19، حسب ما أكّدت مديرة المعهد.

ويُرجّح معظم العلماء أن فيروس كورونا المستجدّ انتقل إلى الإنسان من حيوان. ووُجّهت أصابع الاتهام إلى سوق في المدينة؛ لأنه يبيع لحوم حيوانات برية.

لكن وجود معهد دراسة الفيروسات على بعد بضعة كيلومترات من السوق يؤجج، منذ أشهر، الفرضيات بتسرّب كوفيد-19 من منشآته الحساسة.

وبعد مقالات وردت في الصحف، تحدث مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي، مطلع الشهر الحالي، عن "تحقيق" للتعمّق في هذه النظرية التي لا تستندّ حتى الآن إلى أي شيء ملموس.

واعتبرت وانغ يانيي، مديرة المختبر سالف الذكر، في حديث لتلفزيون "سي جي تي، إن" الرسمي أن هذه الشكوك "مجرّد فبركة".

وأكدت وانغ يانيي، في المقابلة التي أُجريت معها في 13 ماي الجاري والتي بثّتها القناة سالفة الذكر مساء السبت، أنه "كما كل العالم، لم نكن نعلم حتى بأن الفيروس موجود"، متسائلة: "بالتالي كيف سيكون قد تسرّب من مختبرنا؟".

وأُبلغ عن أولى الإصابات بفيروس كورونا المستجدّ في أواخر العام الماضي في مدينة ووهان. وبعد ذلك، تفشى المرض في كافة أنحاء العالم وأودى بحياة حوالى 340 ألف شخص.

وبرزت، في الأشهر الأخيرة، على الأنترنيت نظريات عديدة تدين مختبر ووهان.

وأقرّت وانغ بأن المختبر "حصل على بعض فيروسات كورونا من خفافيش وعزلها"، مؤكدةً أن "لدينا ثلاث سلالات حيّة من الفيروس"؛ إلا أنها أشارت إلى أن نسبة تشابه هذه السلالات مع كوفيد-19 "لا تتعدى الـ79,8 في المائة".

ويجري معهد الفيروسات في ووهان دراسات على بعض مسببات الأمراض الأخطر في العالم، وساهم الباحثون في المختبر في التعرّف على كوفيد-19 بشكل أفضل في بداية تفشي الوباء، وتم نشر أعمالهم في مجلة علمية في فبراير، وأظهرت أبحاثهم أن تسلسل جينات فيروس كورونا المستجدّ مشابهة بنسبة 80 في المائة لتسلسل جينات السارس الذي تسبب بوباء أيضاً في عامي 2002 و2003 وبنسبة 96 في المائة لتسلسل جينات فيروس كورونا الموجود عند الخفافيش.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - مواطن غيور1/ الخفاش الاثنين 25 ماي 2020 - 07:31
السلام عليكم
قصة سب الفيروس للخفافيش تدكرني بقصة إخوة يوسف النبي الدي لاحوه في البئر و جاؤو بقميص ملطخ بالدماء، و قالوا لأبيهم أكله الدئب!
الخفافيش مند الأزل هي في الطبيعة و لم يحدث أن تسببت في بلاء خطير كالدي نراه اليوم.
القصة فيها الإنسان أي إنسان، بمكره و خداعه و غروره و حسده... هو من تجبر و آدى أخوه الإنسان، سواء كان صينيا أو أمريكيا أو صهيونيا أو أمبرباليا أو ماسونيا...
دعوا عنكم الخفاش فإنه لا ينطق ليدافع عن نفسه.
2 - The dude الاثنين 25 ماي 2020 - 08:30
كورونا له تفسير وحيد: عدم كفاءة الصينيين.
3 - dahmad الاثنين 25 ماي 2020 - 08:55
لمدا لم تتكلم من قبل؟ تسنات حتى قدات المساءل ديالها عاد كتهدر... هد القوم لا تقتة فيهم الله احفظ
4 - بلغازي الاثنين 25 ماي 2020 - 09:34
لحد الآن لايوجد دليل على أن كوفيد تسرب من مختبر الفيروسات من ووهان
5 - في سبيل الحياة الاثنين 25 ماي 2020 - 09:37
من بين الإجراءات الإحترازية ضدّ انتشار الأوبئة انطلاقا من دولة الصّين: 1) منع استهلاك لحوم الحيوانات البرّية على الصّينيين بإصدار قوانين زجرية تحظر التّجارة فيها وتداولها للتّغذية. 2) إعتماد تدابير صارمة و شفّافة أمام المنتظم الدّولي، تحول دون تسرّب ما يفتك بالحياة من المختبرات المُعدّة للبحوث المرتبطة بعلوم الفيروسات وما شابهها. و لِما لا فتحها في وجه المراقبة الدّولية للتّأكّد من مدى نجاعة عزلتها (étanchéité) و دفع الرّيبة والشّك عن الأنشطة التي تقام فيها.
6 - youssef الاثنين 25 ماي 2020 - 10:27
إلا أنها أشارت إلى أن نسبة تشابه هذه السلالات مع كوفيد-19 "لا تتعدى الـ79,8 في المائة".
هاد الكائنات لاتزال تؤجج حقد العالم ضدها بهاده التصريحات الغبية والله قررت من إنتشار هاد الوباء أن اقاطع سلعتهم إلا الأبد نعم للمنتوج المحلي ولو كان ماله وما عليه كفانا من نفخ قوم يكرهون المسلمين واليوم تبت أنهم يكرهون العالم ويتمنون العيش فيه لوحدهم
7 - ملاحظ بسيط الاثنين 25 ماي 2020 - 11:07
وهل مديرة معهد ووهان ستقول أن فيروس كورونا تسرب من معهدها. يجب فتح تحقيق دولي في هذه المسألة ويحب على الصين أن تسمح بدون قيد أو شرط بدخول المفتشين الدوليين المختصين للتحقق من هذا الامر، لأن المسألة تادى منها العالم باجمع.
8 - سليم الاثنين 25 ماي 2020 - 11:16
فعلا يتناسب بأكثر من 79 % ..و الباقي اخد من فايروسات أخرى كالايدز فقدان المناعة والسارس ... تحت اشراف الصهيوني مدير المعهد الباكترولوجيا في بوسطن الدي سددتم له مبالغ خيالية و كدالك الصهيوني الآخر مدير معهد الباكترولوجيا في باريس و زوجته الطبيبة العالمة الدي حضر تشدين المعهد و الطبيبان الصينيان الزوجان الدين كانا يعملان في معهد الباكترولوجيا في كندا و سرقا الفيروس من المختبر و هربا إلى الصين. السؤال هو هل سيبقى الناس يتقون في جدية العلماء ...او يجب ارسال لمخازنية... لحراستهم في داخل المختبر. في كندا مثلا لايمكن لأي كان ان يصبح طبيبا! هناك عدة اختبارات على سلوكيات و نفسانية الطالب الدي يريد أن يدرس الطب. عندما تسند الأمور لغير أهلها...
9 - يلا فقتي!! الاثنين 25 ماي 2020 - 11:51
الملاحظ انها يلا صرحو بشي حاجة عام وهما ساكتين ضاربين الطم
10 - abdu الاثنين 25 ماي 2020 - 14:24
هذه جريمة دولية ضد الإنسانية وجب فتح تحقيق نزيه في شأنها بدون أدنى مراوغات أيها الصينيون ,المتهم بريئ حتى تتم إدانته لكن أرضية البحث ثم الإثبات متوفرة,عملت سابقا بيوغسلافيا في إطار المهمة الإنسانية ولما ثبت للفرنسيين تسربات المعادن من رصاص وآثار القصف الجوي في المياه الجوفية ,ثم أخد عينات من الماء والتراب وتحليلها بالمختبرات العلمية فورا مع إلزامية إجراء تحاليل لكل من قضى فترة هناك ونفس الشيئ للبعثات الاممية بإفريقيا بعد انتهاء عملها ......
11 - البيضاوي الاثنين 25 ماي 2020 - 14:27
هناك مسرحية متناغمة بين أمريكا والصين والمنظمة الصحة العالمية في قضية كورونا .
سيبقى هذا الجدال وقت من الزمن ثم ينسى وتضيع الحقيقة . لا ثقة في الصين و لا أمريكا ولا روسيا ولا فرنسا و لا بريطانيا. فهؤلاء هم الأعضاء الفاعلين في مجلس الأمن الذين ينهبون خيرات العالم.
12 - [email protected] الاثنين 25 ماي 2020 - 15:00
سلام عليكم ورحمة الصين الشوعية دمرت العالم بي امراضها ولا يهمها الاخر الصين لاترحم ولاتعرف سوى جمع مال الفقراء والاغنياء أمريكا دولة ديمقراطية الله احفضها اما أكل الصراصير الصين يجب معاقبة الصين الشوعية بعض الدواعش يريدون انهيار أمريكا أمريكا تحكم العالم بدمقراطية الصين الشوعية ماذا استفدنا من الصين الشوعية سوي جمع المال الفقراء والاغنياء
13 - ملاحضة الاثنين 25 ماي 2020 - 15:22
تسرب من المختبر أو من السوق كيف كيف المهم جانا هذا المرض من الصين و من بكري تقريبا حميع الفيروسات يأتون من الصين لهذا أطلب من العالم غلق حدودها السياحية مع هذا البلد و تعقيم جميع المواد التجارية القادمة من هناك
14 - محمد صراحة الاثنين 25 ماي 2020 - 15:28
. انا اسكن في الاطلس الصغير نحن نتعائش مع الخفافيش تسكن معنا في المنازل في كل منزل في القرية عشرات منها .وهناك ماهو اخطر من الخفاش و كورونا بنفسها الا وهوما التعابين و العقارب التى ساهمة الدولة في تكاترها مع العلم لا وجود لهدا الدواء في المغرب .
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.