ترامب يشدد "الخناق القانوني" على أبرز مواقع التواصل الاجتماعي

ترامب يشدد "الخناق القانوني" على أبرز مواقع التواصل الاجتماعي
الخميس 28 ماي 2020 - 21:23

أصدر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الخميس، أمرا تنفيذيا يسعى الى تجريد كبرى وسائل التواصل الاجتماعي مثل “تويتر” من الحصانة القانونية التي تتمتع بها في ما يتعلق بالمحتوى والنشر.

وإذا ما تم تفعيل هذا القانون فإن مواقع مثل “تويتر” و”فيسبوك” سوف تصبح عرضة للمساءلة القانونية ولمزيد من القيود الحكومية.

والرئيس الأمريكي الذي أغضبه هذا الأسبوع وسم إحدى تغريداته على “تويتر” باعتبارها غير موثوقة، قال إن هناك حاجة للتنظيم لأن هذه الشركات لم تعد منتديات محايدة بل تنخرط في “نشاطات سياسية”.

وأعلن ترامب متحدثًا من المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض قبل التوقيع على الأمر، إن الخطوة تأتي “للدفاع عن حرية التعبير من قبل واحدة من أشد الأخطار التي تم مواجهتها في التاريخ الأمريكي”.

وزعم الرئيس الأمريكي أن “حفنة صغيرة من احتكارات وسائل التواصل الاجتماعي تسيطر على جزء كبير من جميع الاتصالات العامة والخاصة في الولايات المتحدة”.

وأضاف: “لقد كانت لديهم سلطة غير مقيدة لرقابة، وتقييد، وتحرير، وتشكيل، وإخفاء، وتغيير أي شكل من أشكال التواصل بين المواطنين العاديين والجمهور العام الكبير”.

ويختبر الأمر التنفيذي حدود سلطة البيت الأبيض. وهذه محاولة قانونية طويلة، تسعى إلى الحد من قوة منصات التواصل الاجتماعي الكبيرة من خلال إعادة تفسير قانون عام 1996 الحرج الذي يحمي المواقع على شبكة الإنترنت وشركات التكنولوجيا من الدعاوى القضائية.

‫تعليقات الزوار

39
  • بنت سوس
    الخميس 28 ماي 2020 - 21:34

    و بدأ فرض الخناق على الحرية من بلادها !!

  • sim fes
    الخميس 28 ماي 2020 - 21:35

    هاد ترامب عندو نيشان نيشان ميكدبش ميراوغ ماشي بحال حكام العرب قراراتهم كلها كذب ومراوغات

  • الخميس 28 ماي 2020 - 21:36

    على السلطات المغربية فرض قيود صارمة على وسائل التواصل الاجتماعي التي تبث إشاعات وأخبار كاذبة وتنشر الفاحشة وتسب دين الإسلام وفضائح العباد وتحاول خلق الفتنة في البلاد،…أما فرض قيود على على الصفحات التي تشجع على المقاطعة الاقتصادية وتنشر الوعي المجتمي، فهذا ضرب من القمع المخزني…

  • aziz
    الخميس 28 ماي 2020 - 21:37

    احسن مادار في حياتوا ، الفيس بوك المغربي يستخدم لي الطلبة والفضائح الجنسية، بناقص منو

  • حرية التعبير أمريكا و المغرب
    الخميس 28 ماي 2020 - 21:37

    لاحظتم الفرق بيننا و بينهم؟…. هم يناقشون تغول عمالقة السوشل ميديا (فيس بوك و تويتر) و تصدر القوانين لكبح جماح بعض الساسة حتى لو كان رئيسا للدولة و تراجع القوانين لموازنة حرية التعبير….بكل حرية و شفافية…. للأسف في المغرب يختطف الصحفيون من امام بيوتهم و تلفق لهم التهم و يزج بهم في السجون بتهم ثقيلة فقط لأن بعض المتحكمين في المشهد السياسي المغربي لا يتفقون مع خطهم التحريري (بوعشرين المهداوي الريسوني نماذج ووو). المغرب يحتاج لألف سنة لكي يلتحق بالحرية و الديمقراطية.

  • وسيم
    الخميس 28 ماي 2020 - 21:39

    ترمب يتعرض للهجوم مند توليه رءاسة الدمقراطيين يتخكمون في كل شيء الاعلام تويتر فيسبوك.. ضربة تلو ضربة لكنه بلعكس يزداد شعبية وهدا ما يحيرهم

  • قانون
    الخميس 28 ماي 2020 - 21:41

    قانون 20/22 خرج من البرلمان ودخل البيت الأبيض غادي يدير دويرة في أمريكا ويرجع المغرب

  • ليلى
    الخميس 28 ماي 2020 - 21:42

    عجبني الكاريكتير جد معبر .. ولطن فالصراحة انا متافقة مع ترامب منصات التواصل الاجتماعي حتى هي ولات مسيسة

  • SKIZO
    الخميس 28 ماي 2020 - 21:47

    أمريكا و بعض الكيانات في العالم هم من صنعوا هذه المنصات وترامب الان يشتكي منها ،وهذا يبين ان هذا الترامب لا تنطبق عليه قواعد و خورزميات المنطق السياسي .منصات التواصل الاجتماعي هي فضاءات عبارة عن اسلحة ذات حدين ,وعتابي عليها هو انها ليست صارمة مع من يمول الذباب و الصراصير الالكترونية على غرار بعض الدول التي تعمل جاهدة على خلق التفرقة و الفتنة بين الاشقاء.الله يحظر السلامة .

  • احمد
    الخميس 28 ماي 2020 - 21:48

    لا اضن ان أمره سيمر بسهولة لانه اُمام ترسانة قانونية في امريكا وخاصة حرية التعبير. ترمب يتصرف كديكتاتوري هائج. وقد نسي بأن من ساعده في الفوز بالرئاسة هي وسائل التواصل الاجتماعي.

  • ولد حميدو
    الخميس 28 ماي 2020 - 21:49

    قانون 2220 ترامبي ………………

  • مراقب
    الخميس 28 ماي 2020 - 21:59

    # وإذا ما تم تفعيل هذا القانون فإن مواقع مثل "تويتر" و"فيسبوك" سوف تصبح عرضة للمساءلة القانونية ولمزيد من القيود الحكومية# Hollywood في احقر مستوياتها. طريقة ملتوية، تقترحتها الماسونية، لإعطاء الضو الأخضر لبياضقها من أجل شد الخناق و طمس " حرية التعبير".

  • Simo - Manchester
    الخميس 28 ماي 2020 - 22:00

    ديرو اللي بغيت و لا نحرم الطرح

    لعب كورتي 🙂

  • simo
    الخميس 28 ماي 2020 - 22:00

    قوة أمريكا تتجلى في الهيمنة الرقمية. فقد تشتري حاسوب رخيص من الصين ولكن ليس هناك أي تطبيق أو برنام سوى الأمريكية. حتى منصات تخزين المعلومات توجد في الولايات المتحدة الأمريكية. أما عن تطبيقات التواصل فتبقى بدون منازع. وحتى في التصنيع والتصميم فحتى المدعون أعداؤها يستعملون برانمها القوية المقرصنة. وهي بدورها تستفيذ إما بالربح أو الإشهار وربما تطلعها على معلومات مهمة. فعلى سبيل المثال إيران دات يوم شاهدتها تقدم بعض إنجازاتها المزعومة كالعادة وهي تستعمل برنام CATIA المشهور في التصنيع وبما أنها في حصار فهي تستعمله مقرصن.

  • %%%%
    الخميس 28 ماي 2020 - 22:03

    il sait de quoi il parle. puisqu' en 2016 a utilisé ces memes réseaux pour évincer la candidate democrate .

  • Mhajhah
    الخميس 28 ماي 2020 - 22:03

    ترامب نقل من المغربي قانون 2220

  • مغربي
    الخميس 28 ماي 2020 - 22:04

    مند اكثر من عشر سنوات و انا استعمل هده المواقع التافهة و لم استفد منها اي شيء
    اتمنى ان يغلقها ترامب لنعود لحياتنا العادية الجميلة

  • الحسين
    الخميس 28 ماي 2020 - 22:07

    غالبية الجرائد والمجلات والقنوات التليفزيونية في العالم غير مستقلة أما أنها تدافع عن النظام القائم.بغض النظر عن التجاوزات والظلم … والنوع الثاني ياخذ مساعدات من الجهات الأجنبية لزعزعة الأمن والاستقرار وإشاعة الرذيلة في المجتمع كالمثلية نمودجا باسم حقوق الإنسان.
    ولا ثالثة لهما.

  • مواطن غيور/ التراجعات
    الخميس 28 ماي 2020 - 22:08

    السلام عليكم
    هدا الفيروس عرى على كثير من الأنظمة إن لم أقل كلها في العالم و نزع عنها ورقة التوت التي كانت تتستر بها.
    عرى عن أنانية الأنظمة و الإدعاء الكادب بالوحدة و التعاون، و عرى عن التشدق بالديمقراطية المفصلة خصيصا للحكام، حكام شعوب العالم.
    حتى الفيروس نسبوه ظلما و عدوانا لمخلوق سلمي لا ينطق، لأنهم يعلمون علم اليقين أن لا أحد سيدافع عنه، و لن يدافع عن نفسه كما فعلوا مع دئب يوسف.
    انتظروا المزيد من التراجعات لم تشهد لها البشرية سابقة.

  • عبدالرحيم
    الخميس 28 ماي 2020 - 22:08

    مرت 5 سنوات ويقدمون استقالة ونحن مقبلين على اناخابات؟ هل خلال خمس سنوات مضت كانت الأمور حيدة ولم يكن فسادا؟ لا فايدة فيكم ولا في غيركم.

  • صراع الشعبوية والنيولبرالية
    الخميس 28 ماي 2020 - 22:17

    الضحية الامريكي البسيط
    الاخطبوط الاعلامي الشعبوي قاد حملة تراب بشراسة و جعل من تراب بطل قومي. يحاري الصين اوربا العرب من اجل امريكا. هكدا يسوق و الحقيقة أن تراب حرم الامريكي من التغطية الصحية و انقد الشركات لاموال الامريكيين
    اما النيولبراليين المدافعين على التجارة الحرة فالهدف جيب المستهلكين كان صينيا او عربيا…
    صراع المصالح وقودها الانسان امريكيا او غيره

  • بدون إسم
    الخميس 28 ماي 2020 - 22:27

    للتوضيح وباش الناس تفهم علاش هادشي واقع.. ترامب كان معول على Twitter فالترويج أكثر للبرنامج الإنتخابي للرئاسيات فشهر نوفمبر.. و حيث اصلا هو فالحملة الانتخابية الأولى ديال 2016 خدمات ليه واحد الشركة ستخدمات أساليب احتيالية للتأثير على الناخب الأمريكي عن طريق واحد التطبيق تم الإنشاء ديالو فالفيسبوك و كنعتاقد الاسم ديالو كان personality test.. وبيه تم تجميع واحد الكم هائل من البيانات عن طريق الناس لي ستاخدموه و بيه تم تجميع بيانات على واحد الفئة تسمى look alike audience بمعنى قدروا بعدد بسيط لا يتجاوز 1000 شخص من تجميع بيانات ملايين الأشخاص عن طريقهم وتم تجميع data كذلك عن طريق blockchain.. هادشي كولو تم فالفيسبوك وهاد القضية معروفة بإسم campbridge Analytica.. و ساهمات أكثر فنشر أخبار زائفة على هيلاري كلينتون حيت عرفو كيفاش يخاطبو الناخب الأمريكي بواسطة data لي عندهم ولي كتشكل التصور العام حول السلوك الإفتراضي ديالهم!
    هادشي علاش ترامب طالع ليه الدم من جيهت وسائل التواصل حيت عرفوه كيفاش ربح فالأول و سدو عليه كل الأبواب.. وهادشي عادي حيت شايف راسو أن السلاح لي كان عندو ولا فيد غيرو..

  • شد الخناق
    الخميس 28 ماي 2020 - 22:33

    ترامب توحش مصارعة wrestling غاب عليها بالزاف وهذه هي المناسبة للعودة اليها

  • محمد
    الخميس 28 ماي 2020 - 22:38

    مشكلة الحكام في العالم عندهم هوس سيطر على مواقع الإعلام الإلكترون والورقي
    إما معي أو عدوى

  • el mostafa elmouridi
    الخميس 28 ماي 2020 - 22:49

    Pour moi personnellement j'aimmerais bien savoir si mes publications sont consultes de la meme maniere partout dans le monde.
    Je ne sais pas si les traductions proposees par les reseaux sociaux n'alterent pas le sens , voir dire l'inverse de la publication
    Pour les statistiques c'est facile a deviner comment faire pour les usagers de CCM

  • Saint Bruno calif
    الخميس 28 ماي 2020 - 23:05

    you tube aussi a recu des menaces
    ,,,????????? ca sera la fin du $$$$$$! pour les gens qui disent n,importe quoi juste pour gagner le maximum de $$$$!

  • moha
    الخميس 28 ماي 2020 - 23:05

    هكذا يبدأ انحطاط الدول، فبعد الاوج تكون هناك أسباب ترتبط بمشاكل سياسية أو إقتصادية أو بتصرفات هوجاء لأشخاص تكون بين أيديهم زمم الامور وأظن أن الرئيس ترامب هو من سيدق آخر مسمار في نعش جبروت الولايات المتحدة بحماقته وإستدلاله لكل من يقف في طريقه و يعارض أفكاره حتى من المقربين منه ،لكن لا ننسى أن هناك من يتربص الفرصة لكي ينقضفي أي لحظة وأخص بالذكر الصين التي تتصرف بدم بارد ودون إستعلاء و ترصد لنقط الضعف التي ظهرت جليا بعد تفشي وباء كرونا ولا ننسى كذلك أن كل ما بناه ترمب بالنسبة للاقتصاد الأمريكي رغم ضخامة الأموال التي هطلت عليه من دول صديقة كما يقول جرفت به كرونا في أقل من شهرين ولا أظن أنه اليوم هناك دول قوية تعتبر أمريكا حليفا إستراتيجي بدأ من الإتحاد الاوروبي لهذا يجب أن لا ينخدع المرء من بعض القرارت البائسة التي يتخدها ترامب كتحرك حاملات الطائرات أو قمع وسائل التواصل أو تهديد ايران لكي يكون هناك تأتير ايجابي على الإقتصاد الأمريكي

  • sun shine state
    الخميس 28 ماي 2020 - 23:08

    les responsables de face book sont plus fort que trump, ,,les etats unis c,est le peuple et ,trump ne peut rien faire sans les autorisations du congress.

  • old school
    الخميس 28 ماي 2020 - 23:17

    Facebook twitter you tube ect,,,sont americains, ,,et Donald trump c,est le boss de l,amerique maintenant, d,ici Novembre en va voir .

  • brahim
    الجمعة 29 ماي 2020 - 00:06

    اضحكني الكريكاتور كثيرا لهذا اشكر الرسام واشكر هيسبريس
    اما تعلقي فانني معجب بالطريق التي يستعملها ترام ضدا في خصمه
    فالمزيد من الترياش والحزم .

  • محارب كوفيد التهور
    الجمعة 29 ماي 2020 - 02:52

    هذ ترمب ماعت فين باغي يوصل بامريكا
    بغا يعاقب الصين وبغا يعاقب منظمة الصحة وبغا يعاقب مواقع التواصل جتماعي وبغا يعاقب السوق د كورونا وبغا يعاقب العالم لأجل عيون ديموقراطية امريكا وشعب امريكا
    وه هذا فين غادي بأمريكا
    وفين الديموقراطية والدبلوماسية والسياسة ياك بالمهل كنسوقو الباركو
    جاني غير كايغطي على فضايحو مع كورونا نهار قالهم شربو جافيل راه معقم ضد كورونا ههههه
    علم الله العالم كيف غايولي بعد كورونا واقيلا غانرجعو بالضرورة لعهد الرصاص والقمع وسكت ما تهدرش فالسياسة والاقتصاد
    وعلى ذكر الاقتصاد شوي زوين قليل ومليح وخا غالي فضل من كثير وفاسد او قبيح ورخيس

  • Karim
    الجمعة 29 ماي 2020 - 06:01

    the best president in the world, i voted for him and will vote for him again, i hope moroccans get better and change the mess happening in morocco and try to mimic at least 10% of the freedom we have in the us, twitter and facebook have been putting and closing down many accounts who expressed their opinions and speech, trump signed this order to protect everyone against social dictatorship, long live trump, trump 2020
    Karim.

  • التكنولوجيا
    الجمعة 29 ماي 2020 - 09:12

    الله استر اوصافي الانترنيت غاتولي مرابقة فالعالم وحرية التعبير غاتمشي وهدشي اللي بغاوا النخبة االي كتحكم فالعالم حتى الا جاء شي لقاح وكيموتوا ليه الناس ما تهدرش عليه المهم السيطرة الكاملة والحد من حرية التعبير فالعاام

  • بلوط ص م ر
    الجمعة 29 ماي 2020 - 09:27

    ضهر الحق وزهق الباطل قانون 22/20 سيصبح عالميا

  • كوفييييييد
    الجمعة 29 ماي 2020 - 09:44

    واخدين راحتكم في الكاركاتير هههههه
    هذا رئيس الولايات المتحدة الأمريكية!
    لو كانت دولة عربية لسميت المس بثوابت الأمة و لكان الرسام في المالديف

  • مصطفى
    الجمعة 29 ماي 2020 - 09:54

    السسيومديا في الولايات المتحدة تعمل تحت قانون 2016 هو ليس بأبدي وأي قانون يمكن تعديله حسب المسطرة المعمول بها في أي بلد. تويتر قامت بحذف رسائل للرئيس الأمريكي كما أنه يتهمها بالتدخل ضده في الحملة الانتخابية السابقة وهي منحازة لخصومه رغم الادعاء الحياد. في هده المسألة ترامب محق وهو القادر على تصحيح توجه توتر والآخرون من الانزلاق نحو عدم الحياد والترويج لكم من الأخبار الزائفة والأخطر لخطاب الكراهية والعنف من طر متشددين ومنظمات دموية في خدمة دول حالمة بإمبراطوريات من القرون البائدة.

  • دكدوك
    الجمعة 29 ماي 2020 - 10:37

    هؤلاء هم الذين يفرقون بين الحق والباطل ، وبين ما ينفع وما يضر ، ولا تخدعهم المغالطات التي لا تفرق بين الحدود ، المغالطات التي يُراد بها التهديد
    والإبتزاز ، والمساومات ، الحاكم العادل يجب ان يكون صارما لأنه مسؤون على
    أمة ، إن النظريات المفلسة ، والميوعة ، والتسيب لا يخدم الأمم الجادة ، العقاب
    على الفساد حرفته المفاهيم المضللة ، وصارت المفاهيم المنحرفه وكأنها هي الصواب . ترمب رجل واضح . لا يحب المُيوعة .

  • منافقين
    الجمعة 29 ماي 2020 - 16:09

    قاطعوا التفاهة و الكدب و الاخبار الزائفة و القنوات و الموجهة و وزارة الترفيه و اللهو

  • أسامة
    الجمعة 29 ماي 2020 - 20:38

    أحبس ليا المشوشين و العملاء و المخربقين من مواقع التواصل الإجتماعي راه المجتمع ديالنا يكفيه لي فيه. و أسرار الناس تشاع صباح مساء. هادشي خاصو يحبس.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة