24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3306:2013:3817:1820:4622:17
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. البرلمان يحيل قانون البطاقة على مجلس بوعياش (5.00)

  2. البرلمانيون يطلبون رأي مجلس المنافسة حول أسعار التعليم الخصوصي (5.00)

  3. إصابة خامسة بفيروس كورونا في إقليم سطات (5.00)

  4. الهوية المغربية والخطايا الأصلية (5.00)

  5. الحكومة تخفض ميزانية الجماعات والمقاولات والمؤسسات العمومية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | أوروبا تسرّع وتيرة رفع العزل ومخاوف في آسيا

أوروبا تسرّع وتيرة رفع العزل ومخاوف في آسيا

أوروبا تسرّع وتيرة رفع العزل ومخاوف في آسيا

سرّعت أوروبا، الجمعة، وتيرة رفع إجراءات العزل المفروضة للحدّ من تفشي فيروس كورونا المستجدّ الذي يواصل انتشاره في القارة الأمريكية، بالتزامن مع عودة المخاوف إلى آسيا.

خلال خمسة أشهر، منذ ظهور الفيروس نهاية دجنبر في مدينة ووهان (وسط الصين) وحتى أواخر ماي الجاري، أودى وباء كوفيد-19 بحياة حوالى 360 ألف شخص وأصاب أكثر من 5,8 ملايين شخص. ويُرجّح أن تكون هذه الأعداد أقل بكثير من الأرقام في الواقع.

ويؤثر تفشي الفيروس أيضاً على الاقتصاد؛ فقد أعلنت شركة رينو الفرنسية لصناعة السيارات إلغاء حوالى 15 ألف وظيفة في العالم، بينها 4600 في فرنسا، مع "تكييف القدرات الإنتاجية في روسيا وتعليق مشاريع في المغرب ورومانيا. وكانت حليفتها شركة نيسان اليابانية أعلنت، في اليوم السابق، إغلاق مصنعها في برشلونة في إسبانيا وإلغاء حوالى 20% من قدراتها بحلول العام 2023.

وتواصل أوروبا، التي تضررت كثيراً جراء الوباء مع 175 ألفا و760 وفاة من أصل أكثر من مليوني إصابة، تخفيف إجراءات العزل بعد أن سجّلت تباطؤاً في تفشي الفيروس.

وتبقى الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي مغلقة، فيما يُعاد فتح حدوده الداخلية بشكل غير منظّم. وقالت ميليندا شنيدر، وهي كندية تبلغ 26 عاماً لم ترَ زوجها الدانماركي منذ أكثر من أربعة أشهر: "من الصعب، فعلاً، عدم التمكن ببساطة من التقبيل والمعانقة".

أوروبا تستأنف مباريات كرة القدم

تعيد النمسا فتح فنادقها ومواقعها السياحية، في حين تفتح تركيا جزئياً مساجدها. وأعلنت بريطانيا وفرنسا، الخميس، إجراءات جديدة في إطار تخفيف العزل.

وسمحت بريطانيا للمدارس والمتاجر بإعادة فتح أبوابها، اعتباراً من الاثنين. وفي فرنسا، سمحت الحكومة، اعتباراً من الثلاثاء، بإعادة فتح المتاحف والحدائق والباحات الخارجية للمقاهي والحانات والمطاعم. وسيتمكن السكان من التنقل إلى مسافة أكبر من مائة كيلومتر من منازلهم.

وتستأنف أوروبا مبارياتها لكرة القدم؛ فقد أُعلن استئناف الدوري الإنجليزي لكرة القدم في 17 يونيو المقبل، وكذلك الدوري الإيطالي في الـ20 من الشهر نفسه. وسيأتي ذلك بعد أيام من استئناف الدوري الإسباني (8 يونيو). وكانت ألمانيا أول دولة أوروبية استأنفت مباريات كرة القدم في منتصف ماي، وستستأنف بطولتها للنساء الجمعة.

وتشهد القارة الأمريكية تفشياً سريعاً لفيروس كورونا المستجدّ، مع تسجيل أكثر من ألف وفاة في 24 ساعة في كل من الولايات المتحدة والبرازيل.

وسجّلت الولايات المتحدة الدولة الأكثر تضرراً جراء الوباء (أكثر من 1,7 ملايين إصابة)، حصيلة وفيات يومية لا تتعدى الـ700 على مدى ثلاثة أيام؛ لكن عدد الوفيات عاود الارتفاع الأربعاء والخميس، مع تسجيل على التوالي 1401 وفاة و1297 وفاة. وتجاوزت البلاد عتبة المائة ألف وفاة.

وبعد أن كتب تغريدات وأعاد نشر تغريدات أخرى أكثر من أربعين مرة بشأن مواضيع أخرى منذ تخطي المائة ألف وفاة من دون ذكر الموضوع، قدّم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس، أخيراً، تعازيه لأقرباء ضحايا الوباء.

في بنسلفانيا، أثار صمت نائب جمهوري بشأن إصابته غضب النواب الديمقراطيين.

وخلافاً لنيويورك المدينة الأكثر تضرراً في العالم، بدأت واشنطن، وهي نسبياً بمنأى عن تفشي الفيروس، الجمعة، رفع القيود.

وسجّلت البرازيل أيضاً، الخميس، أكثر من ألف وفاة خلال 24 ساعة، لليوم السادس على التوالي؛ ما يرفع الحصيلة الإجمالية إلى 26 ألفا و754. وأحصت البلاد أيضاً عدداً قياسياً من الإصابات خلال 24 ساعة (26417)، ليبلغ العدد الإجمالي للإصابات حوالى 440 ألفاً. وفي بلد يشهد نقصاً في أعداد الفحوص، قد تكون الأرقام الحقيقية أكبر بـ15 مرة من الأعداد الرسمية، وفق ما يقول علماء.

إنذاران في آسيا

وتترافق الأزمة الصحية أحياناً مع أزمة غذائية، كما يحصل في شمال شرق البلاد.

وتقول ألسيوني ألبانيسي، مؤسسة منظمة "أميغوس دي بيم" الإنسانية: "خلال 26 عاماً، لم أرَ هذا القدر من الناس يعيشون في قلق أو جائعين". وأضافت: "كل شيء توقف لكن الجوع مستمر".

وسجّلت دول، على غرار تشيلي والبيرو، مساء الخميس، أعدادا قياسية جديدة، الأولى من حيث الوفيات (46) والثانية من حيث الإصابات (5874).

وهناك دول أخرى تسيطر على الوضع أكثر، على غرار بوليفيا (حوالى 300 وفاة و5400 إصابة)، وستعلن الخميس تحفيف إجراءات العزل اعتباراً من الاثنين.

وأُطلق في آسيا، وهي أول قارة تفشى فيها الوباء وكانت تبدو أنها على طريق السيطرة عليه، إنذاران بشأن موجة إصابات الثانية؛ فقد أعادت كوريا الجنوبية، الدولة التي غالباً ما تُعطى نموذجاً لإدارتها الوباء، الخميس، فرض القيود في وقت كانت تستعيد الحياة الطبيعية بعد أن كانت في فبراير الدولة الأكثر تضرراً بالوباء بعد الصين.

وبعد ارتفاع عدد الإصابات الخميس، أُغلقت الحدائق والمتاحف لأسبوعين، وتم تقليص عدد التلاميذ في الصفوف في منطقة العاصمة سيول. وتراجع عدد الإصابات الجديدة، الجمعة، إلى 58 بعد تسجيل 79 إصابة في اليوم السابق، في أعلى حصيلة إصابات يومية في قرابة الشهرين.

من جهتها، ستعيد سريلانكا، الأحد، فرض تدابير عزل، بعد تسجيلها أكبر حصيلة إصابات يومية معظمها في صفوف المواطنين الوافدين من الكويت وبحارة في قاعد قرب كولومبو.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - مواطن مغربي الجمعة 29 ماي 2020 - 11:38
أوروبا ترفع العزل عن المناطق غير الموبوءة فقط أما المناطق الموبوءة مازالت تحت الحجر ومنع التنقل
2 - عبد اللطيف الجمعة 29 ماي 2020 - 11:55
فرنسا الحبيبة امتى يفتحو الحدود ونرجع ليك
3 - عروة الجمعة 29 ماي 2020 - 12:01
لقد دمرت الصين إقتصاد العالم وتسببت في مقتل الآلاف وملايين المرضى نتيجة تقاعسها في محاربة فيروس كورنا وسيسجل التاريخ عنها هذه الجريمة الإنسانية البشعة.
4 - أباضة الجمعة 29 ماي 2020 - 12:05
يا ربي يترفع علينا هاد الحجر. راه مرضنا بدوك الإعلانات الخاصة بالجائحة و التي تبث على رأس كل عشرة دقائق بنفس الصوت و بنفس المحتوى
5 - pour le numéro1 الجمعة 29 ماي 2020 - 12:06
POur le numéro 1 citoyen marocain
deconfinement total en europe ? tu as vu ou des régions confinés ?
ceux qui ne vivent pas en europe et comme on dit en darija 'ghir sam3in' arreter de publier n'importe quoi
6 - خالد الجمعة 29 ماي 2020 - 13:03
لقد قلنا لكم مند البداية ان قرار الحجر الصحي هو قرار جبان ولا جدوة منه وإن هذا المسمى كورونا لا يعدوا ان يكون الزكام الموسمي بإسم جديد ولون جديد فخدعكم به النظام الجديد من اجل تركيع العالم بأكمله وإذخاله في البيوت وتركه يموت بالخوف والوسواس .دول اوروبا تيقنوا أنهم خدعوا وهاهم يسارعون الوقت من اجل انقاد بلادهم ولكن العرب مازالوا في هلع وخوف
7 - للسيد خالد الجمعة 29 ماي 2020 - 14:34
ياأخي خالد تقول ان كورونا هي خدعة فماتقول في كل هؤلاء الموتى عبر العالم والذين يعدون بمئات الالاف .
8 - احمد الجمعة 29 ماي 2020 - 15:19
الي خالد، اتقي الله و لا تهون من شأن هذه الجائخة الخطيرة انجانا الله منها، كل من تهاون و لم ياخذ حذره و اصيب سيكون في رقبتك. اياكم و ان تستمعوا له اياكم و التهور حفيظا الله بحفظه الذي لا يبلى و لا يزول.
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.