24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3606:2213:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | وفاة طفلة خلال "جلسة رُقية" تثير الغضب بالجزائر

وفاة طفلة خلال "جلسة رُقية" تثير الغضب بالجزائر

وفاة طفلة خلال "جلسة رُقية" تثير الغضب بالجزائر

أثار خبر وفاة طفلة تبلغ من العمر عشر سنوات بعد تعرّضها "للتعنيف" خلال جلسة رُقية، شرق الجزائر، استنكارا واسعا عبر شبكات التواصل الاجتماعي منذ إعلان القضاء توقيف الراقي مساء الخميس الماضي.

وأعلنت نيابة محكمة گالمة توقيف شخص يمارس الرقية إثر وفاة طفلة، تبلغ من العمر عشر سنوات، نتيجة "تعنيف تعرضت له أثناء رقية أُخضعت لها في بيتها العائلي يوم الأربعاء من الأسبوع الجاري".

وأوضح بيان للنيابة العامة، نقلته وسائل الاعلام، أنه "تمت معاينة آثار الضرب والحرق على جسدها عند تقديم الإسعافات الاستعجالية لها في المستشفى".وأمرت النيابة بتشريح جثة الضحية واستكمال التحقيق.

وقال نشطاء جزائريون عديدون على مواقع التواصل الاجتماعي إن ما تعرضت له الطفلة ريماس كان "جلسة تعذيب على يد جلاد يبلغ 28 سنة من العمر".

وكتبت الصحافية حياة قربوعة مراسلة الإذاعة الجزائرية من قسنطينة، المدينة المجاورة لگالمة، "فظيع ما حدث لطفلة في گالمة على يد مشعوذ". وتساءلت على حسابها في فيسبوك: "إلى متى ستستمر هذه الجرائم؟".

واستنكرت تدوينات على موقع "فيسبوك" عدم اهتمام وسائل الإعلام بالخبر، و"عدم إعطائه التغطية المناسبة على الرغم من فظاعة ما حدث".

وكتب أكرم خريف، وهو صاحب موقع متخصص في شؤون الدفاع، متسائلا: "هل سنظل هكذا نفعل؟ وكأننا لم نشاهد خبر الطفلة التي تعرضت للتعذيب والقتل في گالمة".

وتحدثت وسائل الإعلام في الماضي عن إصابات خطيرة وحتى وفيات لأشخاص "خضعوا للرقية من أجل إخراج الجن". لكن عادة تطال هذه الممارسات أشخاصا بالغين يخضعون للرقية ببيوتهم، أو في محلات يستخدمها الرقاة، أما حالات الأطفال فنادرة.

ومنعت الحكومة الأئمة من ممارسة الرقية في المساجد ،واعتبرتها "شعوذة من أجل كسب المال"، ووعدت بإصدار قانون يجرّمها منذ 2015، لكن التشريع المنتظر لم يصدر، ويتم تطبيق قانون العقوبات في هذه القضايا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - الياس السبت 30 ماي 2020 - 17:52
لا حول ولا قوة الا بالله هذه لا تمت الرقية بصلة مجرد شعودة لربح الاموال والنتيجة طفلة ماتت في اول عمرها
2 - علي السبت 30 ماي 2020 - 18:08
إذا ظهرت على طفل صغير (من 6 سنوات إلى 10 سنوات) حركات غير طبيعية سواء صوتية أو حركية فإنه يمكن أن يكون مصابا بمرض عصبي ناذر اسمه gilles de la tourette
هذه الأعراض تتشابه حد التطابق بين المرضى في كل أنحاء العالم.شاهدت مرضى أطفال في فرنسا و إنجلترا و أعرف طفلا مغربيا أصيب بها . نفس الأعراض مع اختلاف درجاتها . الطفل في العادة يقاوم هذه الحركات و الأصوات حتى لا تخرج منه لكنها تخرج في النهاية و يضيع الكثير من الطاقة و الجهد في مقاومتها مثل مريض الوسواس القهري . أعتقد أن الأمر اختلط على الوالدين فاعتقد أن مرضا عصبيا ما أو حتى التوحد هي أعراض مس جني .
أدعو القراء إلى استعمال اليوتوب لمشاهدة المرضى الأطفال و حتى الكبار المصابين بالمرض الذي تحدثت عنه هنا للمرة الثانية جيل دو لا توريت
3 - اخناتون العظيم RIF السبت 30 ماي 2020 - 18:16
الرقاة نصابة ودجالين ولي كيحلم بانه غادي يعالجوه الرقاة فهو واهم ومنحوس والله يرحم مسكينة هاد الطفلة البريئة
4 - مواطن2 السبت 30 ماي 2020 - 18:27
من العيب ان نسمع بهاته الامور في القرن 21 الذي تميز بتقدم كبير في جميع الميادين .ومن العيب كذلك ان يعمل بهذا النوع من العلاج في مجتمع يدعي المعرفة ومن العيب ان تعرض العائلة ابناءها لمثل هذا العلاج في زمن تقدم فيه الطب حيث اصبح الجميع يومن بالعلاج المبني على العلوم الحديثة. الرقية الشرعية انتشرت في المجتمعات الاسلامية بكيفية ملفتة للنظر رغم الاضرار الكثيرة التي تسببت فيها حتى ان اصحابها مارسوا انواع الفساد على ضحاياهم. ليس في الجزائر فقط بل في جل الاقطار العربية الاسلامية.من اكبر العيوب ان نسمع عن مثل هاته الممارسات والعالم تطور بشكل كبير في جميع الميادين. لابد للدول العربية ان تمنع هذا النوع من العلاج ومعاقبة كل من يتعاطى له كان راقيا او مطالب للعلاج.انها الشعوذة لا اقل ولا اكثر نتيجة التخلف.
5 - عاجل السبت 30 ماي 2020 - 18:29
عندما يسود المجتمع اضطرابات نفسية عديدة و يتم التغافل عنها و يكون كل هذا مصحوبا بالجهل ، يكون هذا هو المصير،،،ضحايا و جرائم بالجملة. يجب معالجة هذه الامور من الأساس، و التعامل مع هذه الاختلالات النفسية االتي شاعت في مجتمعاتنا ( اغتصاب, ذبح، انتحار,شعوذة.....) بجدية.
6 - ريتشارد نورس السبت 30 ماي 2020 - 18:39
عندما يلتقي الجهل والفقر تحدث الكارثة للأسف و اعباد الله فيقوا من الجهل راه ماكاين لاراقي ولا ايلان راه كلهم مجموعة نصابة يبيعون الوهم للناس ....لا حولة
7 - الله يرحمها السبت 30 ماي 2020 - 18:42
هاد الرقاة يجب الزج بهم في السجون لانهم نصابة وكيغتنمو الفرص ديال الجهل والتخلف والتهميش ,في الدول الاروبية والمتقدمة ماكاينش كاع هاد الرقاة
8 - ع.امجاهد السبت 30 ماي 2020 - 18:53
لا حول ولا قوة الا بالله هده ليست رقية بل شعودة من المفروض أن نقف ضد الرقاة النصابين الدين يبحثون عن الربح المالي 'ليس في الجزائر بل في جميع الأقطار العربية عامة .
9 - مواطنة السبت 30 ماي 2020 - 19:00
أستغرب لمن يترك العلم و الطب الذي يعالج أكثر الأمراض خطرا بالعمليات الجراحية و الدقة في التشخيص ... و يلجأ لجاهل لم يكمل حتلى تعليمه الابتدائي ... كل ما فعله إرتدى قندورة و ربى لحية و أطلق إشهارا بفضل أقاربه و معارفه... لإستعمال الدين كتجارة

فعلا منذ سنين و الدين أفضل تجارة في العالم حتى الكنيسة كانت تبيع و تشري فصكوك الغفران. لكن الغريب فعلا هو أنني في سن 30 سنة .... لم يسبق لي أن سمعت عن هؤلاء الدجلة المدعوون الرقاة ... حتى مؤخرا أي ما بعد 2004

و أصبحوا كالنار في الهشيم .... خدعوا البشر و إخترعوا أحاديث عن الرسول و الرقية .... لو كانت الرقية حقيقة لذكرها الله في قرأنه,

كفى يا مشعودين
10 - مروان السبت 30 ماي 2020 - 19:01
لي مالق مايدير يطلق لحيته ويحفظ قليل من القرآن الكريم وبعض الأدعية ويصبح بقدرة قادر طبيب لكل الأمراض المستعصية. وكل من حاربهم أو وقف حاءل ضد رزقهم فهو خارج الملة والدين .نحن في قرن العلم والتشريح والتكنولوجيا ولا زلنا نشاهد هكذا دكاكين الشعودة منتشرة بل وتزيد الانتشار والنشاط لحد هذه الساعة لم اتوصل كيف للناس أن يصدقوهم والله هذا ما يحيرني .
11 - il doit payer السبت 30 ماي 2020 - 19:31
la peine de mort pour ce criminel qui a tué une petite fille,sans tarder il faut l"exécuter pour venger la mort de cette fille innocente,
que Allah la couvre de sa bénédiction et lui réserve le paradis,Allah ya rhamha
12 - مغربي السبت 30 ماي 2020 - 19:52
رحمها الله .تاثرت كثيرا عند هته المصيبة.واتنى من المسوولين الجزاءريين وعلى رءسهم السيد تبون ان يشنوا حملة في كل انحاء الجزاءر لمحاربة جمبع المشعوذين.لتردوا الاعتبار لتلك البريءة.
13 - DAAANFOUL السبت 30 ماي 2020 - 19:58
ريماس هو اسم جنية وهو من الاْسماء المحرمة والتي تحمل هذا الاسم تكون معرضة لمخاطر عديدة من طرف هؤلاء الذين لانراهم يعني خطاْ الوالدين قبل كل شيئ
14 - الى:daaaaaaanfol السبت 30 ماي 2020 - 20:45
اولا إسم ريماس يعني:ماء الألماس أو تعني بريق الألماس....ثانيا:ما علاقة الإسم بالمرض الذي ربما كانت تعاني منه رحمها الله؟إذا كان ابويها جاهلان فتحليلك أجهل.شكرا على التفاعل.
15 - مهتم السبت 30 ماي 2020 - 20:50
ولكن احمل المسؤولية لعاىلتها التي تركت طفلتها لهذا الشيطان المجرم يجلد ويحرق جسدها الناعم لأجل العقائد الخرافية في إخراج الجن .
16 - مغربي السبت 30 ماي 2020 - 21:09
اللهم ارحمها راجين من السلطة الجزائرية أن تعتقل هدا المشعود والعقوبة تكون قاسية ليكون عبرة لجميع المشعوذين يسمون أنفسهم رقاة وحجامة وووو نصابون عن الناس وهدا وقع في السنة الماضية في المغرب من حجام يستعمل الحجامة في ناحية خنيفرة كانت الضحية شابة في التلاتنيات
17 - قدور السبت 30 ماي 2020 - 21:18
الفكرً الحرافي ما زال يخيم في عقول سكان العالم الثالث المتخلف كالمغرب و جارتنا الجزاءىر .لا حول ولا قوة الا بالله .. .
18 - mohasimo السبت 30 ماي 2020 - 21:30
آشمن رقية آشمن كذوب, إخدوا أولادكم عند ملائكة الرحمة إخدوا أولادكم عند الطبيب, قال ليك الرقية الجهل والشعودة بعينيه.
19 - 010101.... السبت 30 ماي 2020 - 22:54
هل حياة الاطفال رخيصة الى هذا الحد ؟
اذا تاكدت العلاقة السببية بين الكي بالنار والضرب بالوفاة فهو قتل.
هل يريد الراقي حرق الجن (وهو من نار ) بالنار ؟ لكن المشعوذ لا يهمه الا الكسب المادي والزيادة في التجهيل بئس المسعى وبئس المصير ياكلون اموال الفقراء بالباطل فهل من سحت اكثر من هذا سوى اكل مال اليتيم؟ .
20 - santo majid السبت 30 ماي 2020 - 23:00
إن مات رحمها الله بسبب الضرب فأشرف الخلق عليه السلام لم يتكلم مع الجن ولم يضربهم لأن ذلك ليس من خصائه.فلقد كان يصلي فخفض يده بسطها.فلما إنتهى قال له الصحابة يارسول الله رأيناك تصلي فخفضت وبسطت يدك قال《 ذاك شيطان أراد أن يقطع علي صلاتي فخنقته حتى وجدت برد ريقه وهممت أن أربطه لسارية ليضربه الصبيان لكن تذكرت دعاء أخي سليمان《 اللهم هب لي ملكا لا ينبغي لأحد بعدي》...الملك الذي أعطى الله لسليمان الكلام مع الجن وضربهم.《وحشر لسليمان جنوده من الإنس والجن والطير فهم يوزعون》إذن الكلام مع الجن وضربهم من خصائص سليمان عليه السلام...بل حتى لما أمن الجن بالله لم يعلم رسول الله ذلك حتى نزل الوحى فأخبر الله بذلك.《قل أوحى إلي أنه إستمع نفر من الجن فقالوا إن سمعنا قرءانا عجابا يهدي إلى الرشد فأمنا به ولن نشرك بربنا أحدا》أي قل يامحمد للناس أن الله أوحى إلي أن الجن أمنوا. فالنبي لم يدعوهم للإسلام بل هم سمعوا وأمنوا فرجعوا يدعون قومهم.《وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنصِتُوا ۖ فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَىٰ قَوْمِهِم مُّنذِرِينَ 》.
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.