24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3106:1913:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | وحشية الشرطة الأمريكية تنكأ جرح العنصرية في الولايات المتحدة

وحشية الشرطة الأمريكية تنكأ جرح العنصرية في الولايات المتحدة

وحشية الشرطة الأمريكية تنكأ جرح العنصرية في الولايات المتحدة

أمر حاكم مينيسوتا بنشر قوات إضافية من الحرس الوطني السبت، داعيا إلى أقصى درجات التشدد مع المشاغبين، بعد تجدد أعمال العنف ليلا في مدينة مينيابوليس، وتمدد التظاهرات ضد وحشية الشرطة إلى مختلف أنحاء الولايات المتحدة.

ويتخوّف مسؤولون في نحو عشر مدن من ازدياد أعمال العنف بعدما أثارت الاحتجاجات على مقتل جورج فلويد بيد شرطة مينيابوليس هذا الأسبوع غضبا عارما واحتجاجات على إساءة الشرطة معاملة الأميركيين المتحدّرين من أصل إفريقي.

وشهدت الولايات المتحدة الجمعة إحدى أسوأ ليالي الاضطرابات الأهلية منذ عقود.

وتم إحراق سيارات ومراكز تابعة للشرطة في نيويورك ودالاس وأتلانتا وغيرها، كما نظّمت تظاهرة لساعات أمام البيت الأبيض، حيث كان الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وقال حاكم مينيسوتا تيم فالز إنه أمر بتعبئة عامة لعناصر الحرس الوطني في الولاية البالغ عددهم 13 ألفا، للجم مثيري الشغب الذين ارتكبوا أعمال نهب وأضرموا النار في منطقة سانت بول في مينيابوليس، في خطوة غير مسبوقة منذ الحرب العالمية الثانية.

استدعاء الجيش

وأضاف الحاكم أنه بحث مع البنتاغون نشر قوات من الجيش. وأفادت صحيفة نيويورك تايمز بأن الشرطة العسكرية وضعت في حالة تأهب بطلب من ترامب، وهي بدورها خطوة غير مسبوقة منذ عقود.

وأشار فالز إلى إنه يؤيد الاحتجاجات السلمية التي جرت خلال النهار تكريما لفلويد الذي انتشر تسجيل بواسطة الهاتف الخلوي يوثق مقتله.

لكن حاكم مينيسوتا اعتبر أن المحتجين واصلوا تحركاتهم بعد الثامنة مساء، خارقين حظر التجول ومتسببين في أضرار كبيرة في المدينة لا علاقة لها بمقتل فلويد، وقال: "نتوقع إنفاذ حظر التجول. نتوقع إعادة فرض النظام"؛ كما حذّر من أن "الوضع سيكون خطيرا في الشارع الليلة"، معتبرا أن المشاغبين ينتمون إلى مجموعات مخربة وجماعات تؤمن بتفوق العرق الأبيض.

وقال فالز إن الهدف من التعزيزات الأمنية هو "القضاء" على هؤلاء بأسرع وقت ممكن.

وتحولت مدينة مينيابوليس إلى بؤرة للعنف منذ أن قضى الأميركي من أصول إفريقية جورج فلويد خلال عملية اعتقاله، بعدما قام شرطي بطرحه أرضا وتثبيته لعدة دقائق بينما كان يضغط بركبته على رقبته حتى لفظ أنفاسه.

ووجهت السلطات إلى الشرطي ديريك شوفين تهمة القتل من الدرجة الثالثة، أي القتل غير العمد، إضافة إلى تهمة الإهمال الذي تسبب بالموت.

وقال مدعي عام المقاطعة مايك فريمان: "هذه القضية جاهزة الآن، وقمت بتوجيه التهم"، وسط تزايد الغضب بسبب مقتل جورج الأعزل وهو في عهدة الشرطة.

لكن توجيه الاتهام فشل في تهدئة مجتمع السود بعد أن أعادت حادثة مقتل فلويد نكأ جرح العنصرية وانعدام المساواة من جديد.

وفي أتلانتا هاجم متظاهرون سيارات للشرطة واحرقوها بعد أن خرجت الاحتجاجات عن السيطرة، بينما حدثت مواجهات بين متظاهرين وعناصر المخابرات أمام البيت الأبيض منتصف الليل.

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه تابع "كل الخطوات" التي اتّخذتها عناصر المخابرات، مؤكدا أنه يشعر بالأمان التام؛ وجاء في تغريدة له: "لقد سمحوا للمحتجين بالصراخ والتشدّق بقدر ما كانوا يريدون، لكن عندما يتخطى أحدهم الحدود كانوا يلجمونه بكل قوة".

وأصابت عدوى الاحتجاجات مجموعة كبيرة من المدن الأميركية، بينها بوسطن ودالاس ودنفر وديموين وهيوستن ولاس فيغاس وممفيس وبورتلاند.

"فوضى"

فرضت السلطات حظر تجول الجمعة في مينيابوليس بعد ثلاث ليال من الاحتجاجات التي تسببت في اندلاع النيران في العديد من مناطق المدينة.

لكن المتظاهرين الذين وضع غالبيتهم أقنعة للوقاية من فيروس كورونا لازموا الشوارع في موقف تحد للشرطة التي استخدمت الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية في محاولة لاستعادة السيطرة.

وانتشرت أعمال النهب على نطاق واسع، وأظهرت صور أشخاصا يخرجون من المتاجر وقد حملوا ما باستطاعتهم من البضائع.

أقارب فلويد الذين تحدثوا إلى ترامب الجمعة رحبوا بنبأ اعتقال الشرطي المتسبب في القتل باعتباره "خطوة على طريق العدالة"؛ لكنهم قالوا إنهم يأملون في توجيه اتهام أشد إليه، إضافة إلى أن يشمل التحرك القانوني بقية عناصر الشرطة المتورطين في اعتقال جورج ومقتله؛ وقال بيان صادر عنهم: "نطالب بتوجيه تهمة القتل من الدرجة الأولى، وأيضا نريد أن نرى اعتقال بقية عناصر الشرطة".

وأضاف البيان: "الألم الذي يشعر به مجتمع السود حيال هذه الجريمة وما تعكسه بشأن طريقة التعامل مع السود قاس ويفيض في شوارع أميركا".

وقال المدعي العام فريمان إن رجال الشرطة الثلاثة الآخرين الذين كانوا موجودين عند مقتل فلويد يخضعون للتحقيق، ويتوقع توجيه اتهامات إليهم.

وتم طرد الشرطيين الأربعة من سلك الشرطة الثلاثاء بعد ظهور شريط اعتقال جورج ومقتله.

"البكاء أكثر"

في مينيابوليس تجمع المتظاهرون أمام منزل الشرطي تشوفين الذي تعرض للتخريب الجمعة، رافعين لافتات أمام السيارات التي تمر في المكان وهم يهتفون باسم فلويد.

وقالت تارا باليان البالغة 39 عاما لفرانس برس: "كل ما يمكنني فعله هو البكاء فقط، والبكاء أكثر"، مضيفة: "لقد استغرق الأمر طويلا حتى يدرك الناس أن حياة السود تهم".

وهتف العديد من الضحايا: "لا أستطيع التنفس"، كلمات فلويد حين كانت ركبة تشوفين تضغط على رقبته.

ترامب وبعد وصفه المتظاهرين بـ"البلطجية" والتهديد بإرسال قوات فدرالية للتعامل معهم بقسوة، غير لهجته الجمعة معلنا أنه اتصل بأسرة فلويد للتعبير عن "حزنه".

وقال الرئيس المتهم بتأجيج التوتر عبر سلسلة من التغريدات الاستفزازية: "أتفهم الأذى، أتفهم الألم. لقد عانى الناس كثيرا".

نائب الرئيس السابق جو بايدن، الذي يواجه ترامب في السباق إلى البيت الأبيض في انتخابات نوفمبر، تحدث أيضا إلى عائلة فلويد، داعيا إلى تحقيق العدالة للضحية ومداواة هذا الجرح المفتوح للعنصرية في الولايات المتحدة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (73)

1 - Mounir السبت 30 ماي 2020 - 20:48
les américains ont massacré les indiens les premiers hommes de l'Amérique
2 - كمال المنصوري السبت 30 ماي 2020 - 20:51
الحمد لله على نعمة الأسلام الذي جعل الناس سواسيَّة و لا فرق بين أبيض و لا أسود و لا عربي و لا أمازيغي إلا بالتقوى و العمل الصالح.
مِنْ أول الأشياء التي دعى إليها الإسلام نبذ العنصرية و القبليَّة و الكراهية بين الناس، و أَخاهم و جعلهم أمةً واحدة.
مهما تقدمت الأمم و الدول فإننا نكتشف أنهم يعيشون في تخلف و كأنهم في العصر الحجري، و للأسف العلمانيون الجهلاء لدينا يقتادون بالغرب و الغرب يعيش في الظلام (فيما يتعلق بمسألة المسارات بين الناس)
3 - حسن مقيم في أمريكا السبت 30 ماي 2020 - 20:59
أمريكا دولة حديثة بنت نفسها على جثث السود الأفارقة وقتل الهنود الأصليين، بلد يدعو إلى الحرية، وفي الواقع يمارس كل أشكال التطرف والإرهاب، أمريكا في نهايتها ستموت من الداخل ولن تحتاج إلا غزو خارجي.
4 - الفقر والعنصرية السبت 30 ماي 2020 - 20:59
اين هؤلاء الذين يغنون كل يوم بالديموقراطية وحقوق الانسان في امريكا وينتقدون المغرب ؟؟؟ ها هي بانت الحقيقة التي نعرفها داءما العنصرية والفقر والتهميش يطال اكثر من نصف ساكنة امريكا. والدليل هو جل المحتجين يسرقون الخبز والطعام من المتاجر لانهم لا يستطيعون شراء ما يأكلون ففي امريكا اما ان تكون غني او فقير فالعامل لا يستطيع حتي شراء ما يسد رمقه والفيديوهات خير دليل علي دلك. اذن كل من ينتقد المغرب فهو غافل وفاشل وامي. المغرب بفضل السياسة الحكيمة للملك محمد السادس احسن مليون مرة من امريكا الكل عايش وواكل وشارب ومقهوي اما الفاشلين الفنيانين الذين لا يريدون العمل فانهم يعيشون في الاوهام والاحلام وعندما يذهبون لامريكا ويرون الفقر والجوع يبكون ويريدون الرجوع للمغرب ولكن لا ينفع الندم. انا عشت هناك عشرة سنين ولم اري مغربي يذهب عند الحلاق لانه غالي عليهم فكل المغاربة كيحسنو بالطوندوز او كيربيو الشعر حتي كخناز عليهم ناهيك عن الجوع والعنصرية لان المغاربة يعيشون مع بعضهم او مع الاجانب لان الامريكان لا يعبرونهم ولا يقرءون عليهم السلام. لا حقوق لهم والجنسية عندهم لا تعني شيء. المغربي كيبقا مهاجر مسكين
5 - جراحنا جراح غيرنا السبت 30 ماي 2020 - 21:02
هي وحشية بكل المقاييس، لكن لن تتعدى طحن ابن البلد في شاحنة نفايات!
6 - Hmida la feraille السبت 30 ماي 2020 - 21:03
الشرطة الأمريكية تبالغ ومازالت تبالغ في كيفية ظبط الامور بين المواطنين. معظم الشرطة الأمريكية تكره السود و لا تنتظر في طلق النار او البطش بالقوة حتى الموت عندما توقف أحدا ما خاصة إذا كان اسود. لازم على السود الانتفاظه سلميا ومقاطعة الحكومة العنصرية. اما بالنسبة الشرطة فيجب عليهم حكم الإعدام في التقنين في قتل الأسود ظلما و عدوانا. معظم الشرطه عاءدين من العراق او أفغانستان بعدما قتلوا العديد من الأبرياء هنالك. فها هم الان يبطشون بمواطنيهم كما فعلوا بالمسلمين.
7 - الوليد السبت 30 ماي 2020 - 21:04
ترامب يصلح لأي شيء إلا أن يكون رئيسا
8 - عبدو من الرباط السبت 30 ماي 2020 - 21:05
إنشاء الله هاته هي بداية نهاية إستبداد أمريكا والضربة تأتيها من داخلها اتنبأ بتفكيكها إلى ولايات كل منها ستنال استقلالها وبذلك سيكون زوال امريكا وإسرائيل كلبها المذلل وطبعا السبب هو ترامب وغطرسته وتعاليه على الكل
9 - Nasirhakk السبت 30 ماي 2020 - 21:14
النظام الأمريكي قاتل حتى لا أقول الامريكيين منذ الأزل إلى الآن ويتقدم بوضوح نحو السيطرة الكاملة على العالم
تجار الأسلحة والخراب بامتياز في جميع مناطق العالم
مفتعلوا الحروب بحجج وهمية وبواسطة أفلام واقعية لبسط السيطرة والهيمنة وإشعال نار الفتنة ...
نتذكر دائما وأبدا منهجية إعلامهم وسياساتهم الباطنية ونفاقهم مهما تنوع حكامهم واختلفوا ...
10 - Khalid السبت 30 ماي 2020 - 21:16
لاحول لاقوة الا بالله العلي العظيم
11 - مكتبة التاريخ الجذيذ السبت 30 ماي 2020 - 21:17
الحقيقة ان امريكا دولة جذيذة لا تتعذا 130 سنة من وجذورها و كتبت تاريخها بيذها مجازر و قتل و ذبح و استئصال أمم عن طريق القتل الجماعي و ستعباذ امم تاريخ اسوذ موثق مستحيل مسحه و لا ننسى غزوها لذول أخرى خارج امريكا و الذمار و المجازر و القتل الذي سببته لتلك الذول الى يومنا هذا من لا يبني على اساس فهو الى زوال حتمن لا مفر مته
12 - عبده السبت 30 ماي 2020 - 21:28
قال عمر كلمته المشهورة:"متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا"، أمريكا تتبجح بالديموقراطية وحقوق الإنسان، الكذبة الكبيرة التي تتذرع بها لقتل آمال الشعوب في الحرية والانعتاق والسيطرة على أرزاقهم وثرواهم، الوجه الأشرس لليبيرالية المتوحشة، حيث القانون هو المصلحة والمال.
13 - مهتم السبت 30 ماي 2020 - 21:30
اين هي منظمة هيومان رايس ووتش أو أنها مختصة بالمغرب.
14 - Mosi السبت 30 ماي 2020 - 21:31
يا له من رسم كاريكاتيري بديع.
15 - كمال السبت 30 ماي 2020 - 21:41
2 كمال المنصوري
لنفرض جدلا ان ما تقوله صحيح . اذن ما هو سبب تهاتف المسلمين على الدول الغربيه العلمانيه وحتى على الدول الالحاديه كاليبان والصين وكوريا الجنوبية العديد.منهم غامر بحياته ومازال في اعالي البحار؟
ولا يريدون العوده الى بلدانهم الاسلاميه ولو بصب الزيت الحارق عليهم.؟ اغلبيتهم تنازلو على جنسياتهم الاسلاميه وتقمصو الجنسيه العلمانيه والباقي ينتظر الفرصه .
حتى الان هم بالملابين علما ان الابواب شبه مغلقه لانها لو كانت مفتوحه لكان العدد لمئات الملايين.
قبل كتابه اي شيئ سيدي الفاضل وقبل اطلاق العنان الى السماء يجب التفكير جيدا.
16 - ميرندا السبت 30 ماي 2020 - 21:43
صراحة ارى ان الأمر مبالغ فيه فالشرطة الأمريكية لا تفرق بين ابيض واسود في حالة ان كان مجرم وحتى الاجانب كيفما كانو تعاملهم الشرطة القسوة ان كانو همج وتاني شيء السود في امريكا أكثرهم فقرًا وبطالة وهمجية والدليل مانراه حتى في المغرب .
17 - أولاش السبت 30 ماي 2020 - 21:48
تاريخ أمريكا كله مبني على الظلم بتنضيمها و تأطيرها ثورات ملونة و و و. و ضمرت حضارات و شعوب. كما دمرت كل ثورات شعبها ضد الظلم. و الآن على جميع الحركات التوحد لاجتاث الظلم. إذ لا يعقل ان تستفرد هذه الدولة بكل حركة على حدة . و النصر للشعوب.
18 - Aly d'Agadir السبت 30 ماي 2020 - 21:51
أدعو البيت الأبيض إلى ضبط النفس وعدم استعمال القوة ضد المتظاهرين.
هكذا يجب أن تخاطب حكومات الدول واشنطن.
فقد كانت الولايات المتحدة تخاطب مختلف الدول بهذا الأسلوب، خلا المظاهرات التي وقعت في هونكونغ بالصين مثلا ، ومظاهرات العراق وسوريا وليبيا وايران وروسيا وفنزويلا وغيرها.
بالتالي يجب على دول العالم اليوم أن تشجب استعمال القوة ضد المتظاهرين بالولايات المتحدة الأمريكية، وأن تعبر عن قلقها إزاء استعمال القوة، وأن تستنكر هذه الوحشية ضد المتظاهرين..
19 - المغربي السبت 30 ماي 2020 - 21:52
بالنسبة للتعليق رقم 9 من فظلك لاتعد كتابة إنشاء الله هكذا لأن إنشاء تعني بناء ولايمكن قول بناء الله والصواب أن تكتب إن شاء الله
20 - mohasimo السبت 30 ماي 2020 - 22:07
النازية في أمريكا, من يقول أن النازية قد انتهت مع هتلر فهو واه, النازية الآن تريد أن تعيد أمجاد هتلر أي الإيمان بالعرق الوحد وهو German blood, غالبية البيض الأمريكيين هم German bood, وهذا يعني أن أحفاد وأتباع هتلر سوف ينقضون على الحكم في البيت الأبيض وأظن أن trump من هذا النوع.
21 - عزدين السبت 30 ماي 2020 - 22:22
يتشدقون بالديمقراطية والحرية، وهم يتعاملون مع فئة من المواطنين كالعبيد. مجتمع لا زال فيه مواطنون من الدرجة الأولى (البيض) وآخرون من الدرجة الثانية (السود، الهنود، ذوو أصل أمريكي لاتيني، المسلمون...) أي حرية، أي ديمقراطية؟
22 - brahim السبت 30 ماي 2020 - 22:34
Thank God for the blessing of Islam, which made people equal and there is no difference between white, black, and neither Arab nor Amazigh except with piety and good deeds.
One of the first things that Islam called for is to reject racism, tribalism, and hatred among people, and their brother, and make them one nation.
No matter how the nations and nations move forward, we discover that they live behind, as if in the Stone Age, and unfortunately our ignorant secularists lead the West and the West lives in the dark (regarding the issue of paths between people)
23 - مغرب الغد السبت 30 ماي 2020 - 22:42
بوادر نهاية أمريكل بدأت تلوح في الأفق كما توقعت أمريكا على شفا حفرة من الانهيار لم يتبق لها الكثير ..ما سيتركه كورونا...سيكمله السود و ترامب..
24 - إلى المعلق رقم 2 السبت 30 ماي 2020 - 22:57
العلمانيون يعملون العقل و الإسلام يعمل العقل و لاتناقض في ذلك. اما بين كل كلمتين نزج بالعلمانية و الاسلام كنقيضين فهذا إما جهل أو تضليل. و حتي ان شءت فالجهلة هم الإرهابيون الذين يقتلون إخوتهم في الدين خدمة للصهيونية و الامريكان. فمن الجاهل إذا.
25 - سليمان السبت 30 ماي 2020 - 23:00
الديمقراطيون وأذنابههم في بقاع العالم يستغلون المأسي للتنفيس عن أحقادهم وأفضل مكان هو مواقع التواصل الإجتماعي
26 - jawad السبت 30 ماي 2020 - 23:01
Cليست عنصرية !! إنه شرطي رديء لا يستحق أن يكون في هذا العمل. لو كان الرجل أبيض ، لكان قد فعل نفس الشيء .. ذهبت إلى الولايات المتحدة الأمريكية وهي بلد آمن للغاية وما نراه على شاشة التلفزيون هو مبالغة. يجب ألا نقارن الولايات المتحدة الأمريكية ببلد ما بل بقارة يبلغ عدد سكانها 300 مليون نسمة ، كما أن عدد الجرائم مقارنة بهذا العدد من السكان منخفض للغاية. لذا فإن هذه الجريمة المؤسفة لا علاقة لها بالعنصرية.
27 - medou السبت 30 ماي 2020 - 23:05
الى 17 - ميرندا
كفى عنصرية فالناس سواسية
قولك (ن كان مجرم وحتى الاجانب كيفما كانو تعاملهم الشرطة القسوة ان كانو همج وتاني شيء السود في امريكا أكثرهم فقرًا وبطالة وهمجية والدليل مانراه حتى في المغرب .) :هذا هو تعريف العنصرية ولا يليق والله عيب وعار .
28 - يتبع السبت 30 ماي 2020 - 23:17
رباه رباه رباه أمريكا تقتل أين متى كيف تشاء أنت المنتقم الجبار أمريكا أسالت الدماء عبر القارات، الله أنت القادر عليها لوحدك، أريد أن أرى حربا أهلية هناك لا تبقي ولا تذر إنك على كل شيء قدير.
29 - Najwa السبت 30 ماي 2020 - 23:22
يا خوفي ان يتحول المغرب الى حرب اهلية مع السود
المهاجرين من جنوب الصحراء اذا لم يتحرك المغاربة لمقاومة الزحف الاسود سنجدوا انفسنا في نفس الوضعية واللتي بدأنا نعيشها فعلا امس تم قتل مهاجر افريقي و سط حي بمكناس من طرف افارقة جنوب الصحراء بطريقة وحشية و شهادة السكان كانت مرعبة على سلوكاتهم و اجرامهم اروبا استعمرتهم و سيطرة على ترواتهم امريكا و البرازيل جلبوهم كالعبيد لكن نحن المغاربة ما ذنبنا لم نستعمرهم و لم نسرق ترواتهم و لم نستعبدهم ارحلوا عنا و اتركونا نعيش في وطننا بأمان وسلام امن المغاربة خط احمر دعوة للسلطات المغربية لتصحيح اخطاءها وان تتعلم من اخطاء الاخرين و ان تنقدنا من جحيم الافارقة جنوب الصحراء و ان تنقد المغرب من القنبلة الموقوتة و اللتي للاسف زرعها المسؤولين المغاربة في المغرب وان يعلموا ان يوروات اوروبا لا تساوي حبة واحدة من تراب الوطن اذا تم تدميره استفيقوا استفيقوا .
30 - Tim السبت 30 ماي 2020 - 23:28
Et Amnésty international,qui ne tarde jamais à nous pincer les oreilles,ne s'est toujours pas maniféstée à ce que je constate.
31 - محمد بن بن السبت 30 ماي 2020 - 23:40
العنصرية ليست فقط لين السود و البيض . فهي موجودة بين بني جلدتنا من نفس العرق . اتذكر كيف اجهز مفتش شرطة بدم بارد منذ عام على شاب و شاية بالدار البيضاء عند خروجهم من الحانة اثر نقاش داخلها و كيف جيش شهود الزور لتغليط الرأي العام و النيابة العامة على انها عملية الدفاع عن النفس.
32 - Massin السبت 30 ماي 2020 - 23:59
التعليق رقم 2
الغرب هو من قضى على العبودية، اما الاسلام فقد عمقها و في التاريخ عبرة بل كانت في بعض البلدان مثل موريتانيا الى البارحة.
و داعش الذي طبق الشريعة باع اليزيديات و كل ما يسبونه و هذا شاهده العالم.
فقل الحمد لله على حقوق الانسان
33 - الحقيقة الأحد 31 ماي 2020 - 00:07
الدولة التي تعتبر نفسها حجر الديمقراطية اتضح ان الحرية بدون قناع هي مجرد تمثال
34 - bdou@ الأحد 31 ماي 2020 - 00:25
هو تصرف فردي لا يمثل كل جهاز الشرطة ، الشرطة الأمريكية يوجد فيها ضباط سود ، لو كانت هناك عنصرية ضد السود لما كان فيها شرطيون سود. الشرطة الأمريكية بطبعها قاسية في تعاملها سواء كان مع البيض أو السود، العشرات من المواطنين يقتلون كل سنة على أيدي الشرطة لأنهم لا يستسلمون للشرطة حين تأمروه بالاستسلام . لو كانت شرطتنا تمارس عشر ما تمارسه الشرطة الأمريكية من قسوة لتم القضاء نهائيا عن التشرميل وعلى الذين يعترضون طريق الناس.
35 - مغربية الأحد 31 ماي 2020 - 00:27
أين هي الديموقراطية اللتي يتغنى بها الميريكان ؟ ومن من الدول ستعرب عن " قلقها " إزاء ما يقع في مدن الولايات المتحدة ؟ كما هو معتاد من الرؤساء الامريكيين
36 - new York state الأحد 31 ماي 2020 - 00:35
la plus part des policiers de new york sont des noirs americains
37 - ابراهيم الأحد 31 ماي 2020 - 00:40
سموها الأمم المتحدة وهي أمة جاهلة نحن في زمان يصدق الكادب ويكدب الصادق ويأمن الخائن
لم أرى في التاريخ قتلا مثل هذا الزمان
الكثير يموتون في سوريا وكأنهم ليس بشر اي الأمم المتخربة ؟
38 - Youn الأحد 31 ماي 2020 - 00:45
انت عدت من امريكا يعني انت فشلت ايضا .انا اعيش في امريكا .هاد الهضرة اللي كايقول السيد ماكايناش .الحلاق في نيويرك ب 15 او 20 دولار حسب المنطقة . و حتى الامريكيين كايستعملو الطوندوز .الثمن ليس غالي لانه الناس كاتخدم ب 15 دولار للساعة . ربما هاد السيد هو كان عايش خانز .اما المغاربة كون غير مشا لمانهاتن غادي يلقى ناس قاريين اطباء و بوليس و و و . المهم الحياة في امريكا اذا اردت ان تنجح عليك تحقيق شرط الدراسة .خاصك دبلوم تاخدو هنا باش تخدم اما اللي جا بحال هاد السيد بلا دبلوم كاين غير تمارة و الخلاص قليل داكشي علاش ماقدش و رجع للمغرب .كاينين مغاربة هنا كايتلخصو ب 5000 و 6000 و 7000 دولار للشهر انا كانعرفهمو.اما اللي ماعندو ديبلوم و ماقاريش راه العالم كلو ماغاديش يخدم فيه .ماشي غير واحد يفشل يجي يقول امريكا كاملة فاشلين فيها المهاجرين .
39 - chigago4ever الأحد 31 ماي 2020 - 01:02
لا احد ينكر العنصرية في هذا البلد بشتى انواعها وحتى في بلدنا العزيزتجاه بعضنا البعض
وتجاه الاقليات من شتى الاجناس والاديان ووالالوان !

هذا واضح للعيان وللعالم ياسيدي وكل صاحب عقل سليم يرفض هذا كما يرفض جريمة
مينيابوليس وماصاحبها من أحداث. لكن تأتي انت يامن عشت هنا عشرسنوات تعمم
ملاحظتك على ابناء جلدتك فهذا مرفوض اخلاقيا ومبدئيا كيف عرفت ان جلهم يموتون
جوعا ولا يذهبون الى الحلاق ؟
unless your one
لوكان المغرب أحسن مليون مرة من امريكا كما تدعي فاسأل نفسك لما الكل يريد هجرته؟ لماذاهاجره امثال الدكتور السلاوي،العالم كمال الودغيري،سعيد عويطة،لماذا لماذا!
ربما العنصرية بأنواع وأساليب مختلفة وعقليات
as yours that put them in a life where they no longer
!CAN'T BREATHE!
so they forced to leave before they got choked
!All lives matter

سامحك الله
40 - net الأحد 31 ماي 2020 - 01:04
إلى صاحب التعليق الفقر و العنصرية،بمجرد أنك عشت 10 سنوات في أمريكا و تتحدت عنها بهادا الشكل فأضن أن لديك مشكل نفسي أو أنك ولد ماما و بابا و قولك عن بعض المغاربة بالفنيانين فأضن أنك تستحق وسام فنيان من درجة فارس.
أمريكا بلد تحقيق الدات و يلا بغيتي توصل لشي حاجة توصل ليها خص غير تحط الأهداف ديالك و تصبر و تكون راجل،أنا شخصيا كنعرف أصدقاء عاشو غير 5 سنوات في أمريكا كاين لي شرا شقة كاين لي شرا دار في المغرب و كنعرف حالات عندهم 20 سنة فأمريكا مازال كيتقاتلو كل شهر غير مع فلوس لكرا.
41 - maziss الأحد 31 ماي 2020 - 01:17
من مزايا القانون الامريكي انه لا يعترف بالعواطف ولا يتاثر بالضغوطات من اية جهة كانت من يخالف القانون يعاقب يبدو انه لا توجد هناك عنصرية السود الامريكيون غالبا ما يتورطون في تجارة المخدرات والجرائم والشرطة لاتتردد في استخدام السلاح ضدهم .
42 - Achraf الأحد 31 ماي 2020 - 01:21
فلسطين الحبيبة أهلها، أطفالها و شيوخها و نسائها يقتلون يوميا عن طريق اليهود النجسين ولا يتكلم عنهم احد ، وعند قتل احدهم في امريكا الكل متضامن معهم ، سبحان الله ، نعم نحن كمسلمين لا نريد القتل لأي نفس كيفما قالت لقوله تعالى مخاطبا بني اسرائيل ،" من قتل نفسا بغير نفس او فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن احياها فكأنما أحيا الناس جميعا " اللهم انصر الاسلام و المسلمين واخذل من حمل الدين ، والحمد لله على نعمة الإسلام الذي لا يفرق بين أحد، " لا فرق بين عربي واعجمي إلا بالتقوى .
43 - عرفة الأحد 31 ماي 2020 - 01:25
امريكا تمر من ازمة كبير وسباب نطام ديكتاتوري
44 - ما أقبح الإستيلاب!!! الأحد 31 ماي 2020 - 01:31
* الحمد لله على فضله و إحسانه .
* نعم لقد عشت حتى رأيت بأم عيني ، بوادر إستقلالنا في التفكير ، حيث
كنا نعتقد أن الغرب هو كل شيء مليح ، و أنه بلد القيم و الأخلاق الفاضلة،
و الحريات الفردية و العامة و كل الحقوق . الغرب كله تمام ، لا ينقصهم
سوى الشهادة بسيدنا محمد(ص) ، و أن الرأس الأشهب لا يكذب . وهلم
جراً ، متناسين ما إرتكبوه من مآسي و ويلات في العالم لا زلنا نتخبط
في عواقبها ، و يا ويلك إن ذكرت ذلك ، فإن بني جلدتك لا يغفرون لك .
و لم يكتفوا بذلك ، بل في مقابل ذلك ، يتهموننا بنو جلدتنا ، بالهمجية و التخلف ،
و كحل الراس ، و يفعلون ذلك بكل ما هو غير غربي ـ فما أقبح الإستيلاب!!!
45 - YOUSSERSIF الأحد 31 ماي 2020 - 01:31
بحال هاد النوع ديال الجراءم وقعو عاود وقعو في العديد ديال الدول يعني كتلقى بوليسي مجرم حقير ومتيرحمش وبعد ما يربطو شي واحد من يديه تيخنقوه بالركبة وتيموت الانسان في ظرف نصف دقيقة وحتى العام لي فات مات مغربي في العاصمة الهولندية بنفس الطريقة تا هو خنقوه بوليسي بالركبة في الارظ بعد ما ربطو ليه يديه
46 - الى صاحب تعليق 4 الأحد 31 ماي 2020 - 01:35
انتقادات لانريكا في غير محلها ليكن في العلمك أمريكا منحت السود مجالس في مجلس الشيوخ حتر اصبح أحدهم رئيسا على أمريكا.
وبهده الاساءة لأمريكا السؤال الحقيقي هو لمادا لا ترحل من أمريكا وتعود لوطنك؟
47 - Yousef الأحد 31 ماي 2020 - 01:37
من خلال اني اعيش في امريكا فالشرطة الأمريكية تقوم بواجبها بكل جد و تفان في حماية المواطنين والمتتلكات يكفيك الاتصال بهم ففي خلال دقائق ستجد أمامك رتل من سيارات الشرطة والوقايه المدنية لتقديم المساعدة انا شخصيا كنت تعرضت لعطل ميكانيكي في سيارتي وكان الجو باردا فمر من امامي شرطي بسيارته و توقف ليطمئن علي وقام بمساعدتي في اصلاحها .
48 - رد على تعليق الفقر و العنصرية الأحد 31 ماي 2020 - 01:40
علاه نتا شفتي المغاربة مكيمشيوش عند الحلاق ؟
هادشي كامل اللي قلتي كذوب ا عمرك معشتي فامريكا باش تقول هاد الهضرة الفقر كاين اه وليني الحمد لله ناس عايشة ا مفطحة اكتر من اي بلاصة فالعالم ا حنا حامدين الله تعالى انه كتب لينا ا عشنا فهاد البلاد اللي واخا جميع الاكراهات كتبقى احسن بلاد فالعالم.
وعيش فالمغرب ا حمد الله بزاف عليك توصل للامريكا ا نتا باقي بوليسي بحالك بحالوا كيقمعك ا يدخلك للدارك تنعس بحال دجاجة .
قبل متهضر عرف اش كتقول راه المغاربة معروفين غا بشفوي عليها بقينا لور .......
49 - شمس اكتوبر الأحد 31 ماي 2020 - 01:45
الى رقم 16 كمال
تعليقك وكلامك غير دقيق كان عليك استعمال تعبير بعض المسلمين وليس المسلمين.فالمسلمون الاماراتيون والمسلمون القطريون والمسلمون الكويتيون والمسلمون السعوديون لا يتهافتون على الهجرة الى الدول الغربية. بل العكس الدول الغربية هي من تشجع مسلموا هذه البلدان التي ذكرت على زيارتها لأنهم يأتون اليها سياح ويساهمون في الرواج الاقتصادي للمتاجر والفنادق والمطاعم ووسائل النقل الفاخرة ويساهمون ايضا في الخزينة المالية بشكل كبير بشرائهم الفيلات والقصور في اوروبا وامريكا .وباسثمارات اخرى منها شراء أندية رياضية.اذن بدورك عليك التحلي بالدقة والموضوعية
50 - FROM RIF الأحد 31 ماي 2020 - 01:56
جريمة قتل العمد مافيهاش النقاش وتحياتي والف تحية للشعب الامريكي المثقف العظيم خرجو كاع في المظاهرات وبهدلو هذاك البوليسي ولقنو ليه درس تاريخي ماعمرو غادي ينساه طول حياتو وعندو زهر المجرم لو كان دار هاد الجريمة البشعة في ولاية تيكساس غادي يعدموه امام الملاء وعلى المباشر
51 - غير على سبة من امريكا الأحد 31 ماي 2020 - 03:34
ماتبقاوش تجيو لميريكان راه فيها العنصرية,,,كي شفتو الكوحل كيديروها زوينة راه هوما الرب دالمصائب هنا,,واش عزي سارق سيارة ؤهربان لبوليس بغيتو يلعبو معه,,,,هاد خينة لي منوضين عليه الحيحة داخل يشري ؤعاطيهم ورقة نقدية مزورة ؤحيح عليهم ملي جاو لبوليس فرعن ياكما كتصحابو المغرب هدا مشرمل هاز سيف على بوليسي ؤالبوليسي جابد الفردي ؤكيتسنا فالحموشي يعطيه الاوامر باش يضرب ؤلا مايضربش,,,هنا تحرك تموت.
52 - عبو الأحد 31 ماي 2020 - 03:54
بنادم تايشوف غير فين يتشفا ما كايشوفش راه رءيس فريق عمل ايجاد لقاح كوفيد مغربي الاصل... الناس راها عايشة بخير ودايرة لاباس و خليك مع اللي يقولو لامثالك "طحن مو" اما هنا فزطازن الفرادا فالدار و قرب لدار قرا عليه الشهادة... خليك اوليدي فهمك...;;;;;;;;;;;;;
53 - le marocain الأحد 31 ماي 2020 - 04:11
Moi, j'ai un regret qui me brûle le corps.
J'ai remarqué que les femmes Européennes ne s'habillent pas honnêtement. Pourquoi. La femme européenne dévoile toutes les parties de son corps, au moment où elle doit le couvrir des regards des gens,voir même des enfants.
C'est une façon qui lui porte atteinte aux yeux de certaines personnes conservatrices,qui ne veut pas voir ses parties intimes.
Quoi de plus beau chez la femme que son corps,que certains hommes convoitent. Disant même si leur religion leur permis cette façon mauvaise.
Est ce que chacun se permis de voir sa mère,sa soeur,sa femme,sa fille courtisée par des voyous ?
Donc si la femme a bien gagné beaucoup de droit,elle doit être honnête,et doit donner un bon exemple dans son comportement. Une femme bien habillée est plus belle que celle déshabillée, et montrant ce qui est plus cher dans son corps.
Je vois que c'est la femme qui se déshonore pour paraître belle.
La beauté est dans le comportement,et l'honneur.
Gardez votre corps
54 - from las vegas Nevada الأحد 31 ماي 2020 - 04:19
تعليق 39,,,,قصتي مع امريكا,,,,جيت لامريكا ف 1975 ديك الساعة لفيزا فابور ولكن المصيبة هو الباسبور بحال الى هدي يعطيوك ساروت الجنة,,,,جيت بفيزا دشهر,ؤ400 دولار ؤصنعة ميكانيكي,,نزلت فنيويورك ضخت مشيت لbrooklyn عند واحد اليهودي مغريبي ولد درب,,رحب بيا مسكين كالي هدي نضبر عليك عند واحد اليمني ميكانيكي فواحد l parking عمري ديك الساعة 26 سنة باقي صحيح مشينا خدمت معه خصني نديباني بقيت خدام معه شهور ؤبدا كيورني لقوالب صوبت social de securite هو المهم ؤدرت driver licence.بقيت خدام هانية ضرب 3 سنين ضبرت ؤتزوجت ؤصوبت l green card خدمت فكراج ؤبقا اليمني صديقي كنعاونو حتى توفى الله يرحموا من بعد 3 سنين على الزواج خديت الجنسية ديك الساعة مريكان ساهلة,,دفعت لخوتي طلب لgreen card كانو صغار,,ؤطلعت انا ؤمرتي لlas vegas,استقرنا تماك خدمت فla maison Mercedes ؤشهور كدوز ف2001 شريت كراج ؤجاو خوتي ؤبقيت خدام ؤمرتي ماسمحتش فيها عندي 3 دلولاد معها كنمشي للمغرب ؤكنرجع ؤالحمدالله ؤشكرا America.
55 - العثماني ع تالة الأحد 31 ماي 2020 - 05:43
كنت داءما أعتقد أن أمريكا بتقدمها على مستوى جميع المجالات أنها وصلت إلى قمة الديموقراطية وحقوق الإنسان ‘إلى أن وصل بها الأمر ‘إذا أرادت أن تغزو أو تعاقب أية دولة مارقة حسب زعمها كانت تتهمها بالإرهاب أو عدم احترامها لحقوق الإنسان ‘ومن تم تفعل ضدها فعلتها ظلما وعدوانا .
ومذا الآن بدأنا نسمع ونرا إرهابا وخرق حقوق الإنسان بشكل سافر أين بالضبط!!! داخل عقر دارها وضد رعاياها لا أقول الأفارقة بل أقول الأمريكيين السود وكفى.
56 - رد على كمال المنصوري.. الأحد 31 ماي 2020 - 05:55
الحمد لله على نعمة الاسلام في أمريكا التي أعيش بها زهاء ثلاثين سنة. الاسلام داخل البلد الامريكي بخير والعدد يتزايد بين المعتنقين الجدد، فالدستور الامريكي الذي إذا عملت بقوانينه واحترمتها، لن يمسك مكروه. من النعم التي ينعم بها المسلمون في أمريكا، أعطيك بعض الامثلة:
المدعي العام بولاية Minnesota هو مسلم وإسمه Keith Ellison
الممثلة لولاية Minnesota بمجلس النواب هي إهان عبد الله عمر من أصول صومالية والذين انتخبوها هم أمريكان من جميع الاجناس.
حاكم ولاية فلوريدا أعطى الضوء الاخضر لفتح المساجد خلال شهر رمضان مع أن يبقى عدد المصلين منحصرا في %25.صلاة الجمعة مثلا كانت تقام على ثلاثة أفواج مع احترام كل متطلبات الوقاية.
تعليقك فيه شئ من الصواب وليس كله صائب، كأنك تقول أن الغرب كله مازال يعيش في الجهل رغم التقدم العلمي والفكري، للتصحيح فقط أخي العزيز ؛ هذه شرذمة من الشعب كأي شعب والشعب مكون من البشر لهذا فبعض البشر رغم أي تقدم يبقى عاطفيا في تعامله الحياتي، وهذا هو سبب هذه المتناقضات الاجتماعية التي تطل بظلالها على المجتمع الامريكي من حين إلى آخر بين بعض الشرطة الامريكية وبعض الامريكان السود.
57 - موحماد الأحد 31 ماي 2020 - 06:04
تتحدثون عن العنصرية في بلد حديث بني بقتل السكان الأصليين وبسواعد السود الدين باااعهم عرب المغرب الدي ليست به أية عنصرية على ما تعتقدون. الشلح و السوسي الريفي و الجبلي ... كرابز خونة ... موالين الحوانت و المحلبات ... أعرف قدر العنصرية في بلادي كما أعرف قدرها هنا في بلادي التي إحتضنتني و أحس فيها بالأمان. المغرب ليس فيه العنصرية ضد الأمازيغ فقط بل حت المواطنين السود و المهاجرين السود و اليهود ووو فقط العرب هم العرق الاسمى و العربية لغة الجنة ووو أول بلد في العالم يسيطر فيه الأقلية العرقية على الاغلبية الأصلية العربية مفروضة على الشعب الأصلي اينما حل و إرتحل. تربطون كل شيء بالإسلام و القرآن. و نسبون انفسكم إلى العرب والعرب يتبرأون منكم. فلا أنتم أمازيغ هنا و لا أنتم عرب مع أولاءك .. أنتم العنصريون أكثر من قلة قليلة من البيض الأمريكان.
58 - محمد الأحد 31 ماي 2020 - 06:25
ولماذا لا تقول وحشية شرطي أمريكي
هذه حالة إستثناءية لا تعمم على الجميع
هناك حالات أخرى كان فيها الضحية أمريكي ابيض والشرطي من أصول افريقي ولا نسمع عن هذا في الاعلام الامريكي
59 - عزدين الأحد 31 ماي 2020 - 06:43
الأمريكيون البيض أنفسهم يعترفون بوجود العنصرية (كما يقال في وسائل الإعلام الأمريكية حاليا). فكيف لنا نحن أو لمهاجر مغربي هناك أن ينكرها؟
60 - le plaisir us الأحد 31 ماي 2020 - 07:34
et les deux bombes atomiques us sur le japon avec des centaines de milliers de victimes,
et les millions de bombes classiques sur le peuple du vietnam qui a subi l"agression la plus bestiale us pendant plusieurs années,
et l"irak qui subi deux agressions us qui l"ont détruit,
les blancs européens ,aujourd"hui américains, ont exterminé des millions d"indiens propriétaires de l"amérique d"origine,au sud comme au nord,
Fidel Castro,qui a soutenu le valetsario d"alger est le fils de ces blancs européens,
pour un blanc raciste un noir,c"est rien,
les usa:tuer,tuer les autres,ce n"est pas un crime,c"est un plaisir pour un blanc raciste
61 - مهاجر عاد للمغرب الأحد 31 ماي 2020 - 10:20
كاين شي وحدين كيتكلمو كانهم امريكان وهوما مغاربة ينضرون اليهم كالقمامة ولا يتعاشرون معهم يدافعون وكانهم دكاترة او مهندسين في امريكا وهوما اما كيغسلو المواعين واما كيغسلو المراحيض والمخير فيهم شيفور ما كيلقاش حتا ما ياكل وكيعيشو عشرة بيهم فالدار فحال الفيران. وراه امريكا معروفة بلاد الفقر والعنصرية والاجرام واش نتوما كتعرفو حسن منا زعما. اذا كنت غنمشي باش نعيش مدلول ونغسل الطواليط نبقا في المغرب حسن ليا. هادوك لكيتكلمو وكيدافعو والله غير الفاشلين ولفو يعيشو في الذل والوسخ. راه الحقيقة كيعرفها كلشي. المهم انا مبرع في المغرب ونتوما بقاو تما مكرفسين ومهمشين ومحكورين وبقاو تحلمو بالمغرب. المغرب جنة في الارض والعالم كله يتمني زيارة المغرب ولو ليوم واحد. وداك السيد ليقال المغاربة معندهومش الفلوس باش يمشيو عند الحلاق والله انه علي حق والفقر معروف فامريكا. هادي هي الحقيقة المرة لكيخبيوها المهاجرين الفاشلين كوكانو رجال كخدمو فالمغرب وبالعز والنقاوة والحلاقة عند الحلاق ههههههه
62 - rachid الأحد 31 ماي 2020 - 10:27
لا يا إخوان. هذه الرواية :"متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا"، غير صحيحة. إبحثوا جيدا وستجدون انها كذبة.
63 - la liberté,les liberté الأحد 31 ماي 2020 - 11:35
au no 54:
les pays européens sont des pays démocratiques,leur démocratie a été acquise par d"énormes sacrifices en particulier contre l"obscurantisme de l"église qui vendait des billets aux idiots croyants pour aller au paradis,
la démocratie indique la liberté,la liberté qui ne doit pas toucher aux droits des autres,la liberté a permis à la femme euro de mener sa vie comme elle l"entend sans l"intervention de quiconque,la liberté est un droit,donc elle peut s"habiller comme elle veut,elle fréquente qui elle veut,son corps lui appartient,
elle n"a pas besoin de quiconque ,elle est libre,c"est sa vie,bien sûr il est difficile de l"admettre ici puisque une femme voulant se marier doit avoir l"attestation de célibat octroyée par mouka même si cette femme est docteur,
64 - سعودي الهوى و الهويه الأحد 31 ماي 2020 - 11:42
نطالب حكومة الولايات المتحده بإحترام حقوق الشعب الأمريكي و تجنب العنف ضدهو نشعر بقلق مما يتعرض له الشعب الأعزل من ظلم واضطهاد . ( الغرب و منظمات حقوق الإنسان شاطرين على الدول العربيه فقط )
65 - متالبيس الأحد 31 ماي 2020 - 11:53
ولهدا على افريقيا ان تتور على العالم كله فقد اطهدت واستعبدة وانتهبة خيراتها ومازالة على هدا الحال من طرف الغرب الدي هوالجنس الابيض وهم يضنون انهم اسيادا لنا وعليه ما رءيناه في امريكا ليس بالشيء الكتير مقارنة ما يقع في افيرقيا ففيها الدبح والقتل والاغتصاب بالجملة حسبنا الله من الطغات والجبابرة .
66 - مصطفى الأحد 31 ماي 2020 - 12:07
لازالت الممارسات العنصرية حاضرة بقوة في المجتمع الأمريكي وإن كان النظام السياسي الأمريكي متقدما في الممارسة الديموقراطية إن مثل هذه الجرائم مرفوضة بكل لغات العام وأعتقد أن في عهد الرئيس الأمريكي الحالي المتهور وذو نزعة عدوانية ستزداد مثل هذه الوحشية ونسأل الله أن يحمي الله هذا الكون من حماقات هذا المعتوه
67 - رد على مهاجر رجع إلى المغرب الأحد 31 ماي 2020 - 17:24
يا من يتبجح بعودته إلى المغرب
فالحمد لله على سلامتك، وأظن أنك جد مرتاح وسعيد بعودتك إلى البلد الاصلي، وهذا إختيارك الشخصي وأنت حر في مسارك الحياتي. لكن تعليقك فيه نوع من الجهل وغياب الحجة واحتقار لابناء جلدتك، وهذا إن دل على شئ فإنما يدل على أنك ذا معضلة نفسية تحتاج إلى تحليل نفسي عميق. الفقر موجود في كل بقاع الارض والعيب ليس في الفقر ولكن العيب في أن نكون عالة على أنفسنا ومجتمعاتنا. إذا كانت أمريكا تغوص في الفقر فلماذا تقدم للمغرب، البلد الثري، 6,6 مليون درهم لاعانة المغاربة على جائحة Coronavirus ؟
أرجو أن يكون لك نصيب من هذا المبلغ لكي تملأ رغباتك كالجلوس في المقاهي وتقصي أخبار الناس....

رجاءًا؛ أنشري هسبريس
68 - بائع القصص الأحد 31 ماي 2020 - 18:22
أليس من الازم تحطيم كل ما يمس بكرامة الإنسان؟
فقط سؤال
69 - كمال الاثنين 01 يونيو 2020 - 06:19
49 شمس أكتوبر
اوكي ليس جميع المسلمين 99/100 منهم فقط .
70 - ملاحظ الاثنين 01 يونيو 2020 - 12:06
اقول لرقم 5 انت تجتر الحقد والكراهية لانك لم تفرق بين طريقة موت المغربي والامريكي كل من حضر الواقعة اكدوا ان موت السماك كان بالخطأ لان من ضغط على زر التشغيل لم يكن يهدف القتل كما ان هذا الامر جاء فوق طاقة الانسان اما موت الامريكي فكان بطريقة وحشية لا يقبلها العقل انسان يطلب الاغاثة والاخر يضاعف خنقه الفرق شاسع جدا وكفى من الاصطياد في الماء العكر ولعلك لاحظت تصرف رجال الشرطة هناك وكيف يدوسون بالسيارات على البشر لاحظ جيدا وقارن. فان التمادي في الكذب واشعال الفتن لن يستفيد منه سوى من يريد الشر لهذا البلد الامين.
71 - عبد الله السبت 06 يونيو 2020 - 23:08
سبحان الله العظيم
لو تعلمون ما اعلم لاتعلقوا على أحد راه لازم الشرطي اقتل فلويد لكي يخرجوا الناس للشارع راه العالم سيشهد الفتنة لاتبقى اي دولة بدون
فتنة الدور قادم للاردن وروسيا والصين قريبا بحول الله عزوجل
الايام بيننـــــــــــــــــــــــا
72 - عبد الله الأحد 07 يونيو 2020 - 20:51
عجبت من يدخل منزله ولا يجد لقمة خبز فكيف لا يخرج شاهر سيفه

المركنيين شافو الظلم رغم انهم غير محتاجين لقمة خبز وخرجوا رافضين الظلم

اوى راه الكلام مفهوم
73 - عبد الله الاثنين 08 يونيو 2020 - 00:50
لقد تبين لي ان هناك من يقوم باعطاء صورة لفلويد انه مجرم وقتال لكي يساعد في اطفاء الفتنة في امريكا ونجده يزيد الفحم والبترول في في مصائب المسلمين والغريب من يقوم بهدا هم مسلمون يريدون ارضاء امريكا ونسوا الله عزوجل أقول لهم اني رأيت الرسول يشير بيده وان صدقت الرؤية فالفتنة ستشمل العالم وانشاء الله سيأتي يوم يدفع الحساب كل من أساء لرسول الله عليه الصلاة والسلام ومن أساء اليه بالدرجة الاولى هم مسلمون واني أكره المسلمون رغم انني مسلم ولا أحمل حقدا على الكفار أكتر ما احمله على المسلمين ان المنافق أشد عداب من الكافر
الايــــــــــــــــــام بيننـــــــــــــــــــــا
المجموع: 73 | عرض: 1 - 73

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.