حكومة فرنسا تتوقع انكماش الاقتصاد بـ11 في المائة

حكومة فرنسا تتوقع انكماش الاقتصاد بـ11 في المائة
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 13:55

أعلن وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير، اليوم الثلاثاء، أن حكومة البلاد تتوقع تراجع إجمالي الناتج الداخلي بنسبة 11 في المائة هذه السنة، عوضا عن 8 في المائة، وذلك بناء على آخر التوقعات.

لومير تحدث لإذاعة “إر.تي.إل” قائلا: “الصدمة الاقتصادية بالغة القسوة، لكن لدي قناعة مطلقة بأننا سننهض مجددا سنة 2021″، مضيفا: “لدينا ثغرة هائلة مع أزمة تفشي كوفيد-19 حاليا، حيث أن الأسوأ لم يأت بعد”.

وستدرج الحكومة هذه التقديرات الجديدة لمدى الانكماش الاقتصادي في مشروع ميزانية جديد معدل؛ تعرضه خلال اجتماع لمجلس الوزراء في العاشر من يونيو الجاري.

وكان المعهد الوطني للإحصاءات والدراسات الاقتصادية “إنسي” قد حذر، الأسبوع الماضي، من أن تراجع إجمالي الناتج الداخلي سيكون أكبر بكثير من نسبة 8 في المائة التي كانت الحكومة تتوقعها، على اعتبار أن استئناف النشاط بعد بدء رفع تدابير الحجر سيكون “تدريجيا في أفضل الحالات عند النصف الثاني من العام”.

ويعول وزير الاقتصاد على خطط دعم القطاعات المتضررة جراء الأزمة، مثل السياحة وصناعة السيارات والطائرات وغيرها، وعلى خطة الإنعاش الاقتصادي التي سيعلن عنها في شتنبر بهدف تسريع النهوض الاقتصادي.

وقال المسؤول نفسه: “نتخذ جميع التدابير في جميع القطاعات”، مشيرا كذلك إلى خطة مرتقبة للشركات التكنولوجية الناشئة “حتى لا يتم شراؤها الواحدة تلو الأخرى من قبل عمالقة القطاع الرقمي”.

‫تعليقات الزوار

7
  • حمزة
    الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:14

    كالعادة لكي يتعافى إقتصادهم مجددا سيلجؤون إلى مغازلة المغرب. او سيضغطون على المغرب، المهم أن المغرب سيكون كما تعود كل مرة منقذ فرنسا. أتمنى أن لا ينصاع المغرب لمغازلته

  • Mona Kaouar
    الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:20

    مع الاسف الشديد فرنسا فقدت كل اقتصادها و لم تعد تعتمد الا على السياحة و النقل (لانها صارت مجرد كروفور تعبره شاحنات اوربا الشمالية) و الخدمات و الفندقة و المطعمة و سياحة المتاحف و الآثار و المهرجانات الثقافية الموسيقية و الشواطئ مع انتاج الخمور و العطور و الاجبان المختلفة— و طبعا 11*/* نتيجة توقف النقل الجوي و البري و السياح خاصة من آسيا و اوربا الشمالية اصحاب الدخل المرتفع و الكرماء فيما يتعلق بالاداء في المقاهي المطاعم المخيمات و الفنادق… و لهذا تدافع عن الاتحاد الاوربي لانها اصبح مسألة حياة او موت… كما انها تعتبر بلدا اشتراكيا او قوميا لا يطيق الليبيرالية الصحيحة و لهذا تمنح العطايا لهذه القطاعات و كأنها عمومية مما يخلق مشكلا مع اوربا الشمالية الذين لهم تقاليد جد ديموقراطية (غير فردية او فوقية) و جديون و عمليون و صناعيون و مصدرون..فلا عجب ان يوصي ماكرون الفرنسيين في عز الازمة الى الذهاب الى المسرح و كأن الشعب الفرنسي كله غني و له الامكانيات للذهاب للمسرح العبثي او له نفس الثقافة..و لهذا اليوم لا شغل للفرنسيين سوى التبحر و التنزه و الغناء و الجدل البيزنطي حول اتفه كلمة الخ

  • سيمو
    الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:33

    مادامت فرنسا تحتوي على مستعمرات فلا يمكنها الإستغناء عنها لحلبها لكي تنمي إقتصادها. فرنسا صعدت على ظهور المغاربة و الجزائرييين و الأفارقة ناهيكم عن سرقة المعادن النفيسة لإفريقيا .لولا إفريقيا كان حالها أسوء من اليونان.

  • Med
    الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:43

    سبحان الله اعجبني التعليق الاول كالعادة المغرب سينقظ فرنسا بعد وباء كورونا
    كيف للمغرب ان ينقظ دولة مثل فرنسا ولو ان كانت في اسوء حالها ولا يستطيع مواطنه من الفقر
    هذه شوفينية ولا خليك

  • صاحب الشكارا
    الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:58

    ادا كانت فرنسا التي تعد من اكبر الاقتصادات في العالم سينكمش اقتصادها ب 11 في المائة وهي دولة صناعية ومحسوبة على الدول العشرين الأكثر غنا في العالم .فما بالكم بالمغرب المسكين والمحسوب على دول العالم الثالث …اكيد سنكون الطامة الكبرى وسيتأخر اقتصاد المغرب عما هو عليه حاليا.
    أيام صعبة وشاقة جدا تنتظرنا في السنوات المقبلة بالمغرب و بالأخص الطبقات الفقيرة والمحرومة بهاد البلد.

  • بوشتة ايت ازيرن
    الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 15:14

    ناقص 11°/° هو رقم ضخم جدا مقارنة مع ألمانيا او حتى مع انجلترا او حتى مع البرتغال…هناك اختلال في تدبير الاقتصاد الفرنسي و سياسات غير مجدية او نافعة.. كيف يتهاوى الاقتصاد بهذا الحجم…ربما تعلق الامر باقتصاد من الورق سرعان ما انهار…الى تدهب اموال فرنسا اذا كانت من الدول ال 7 او من ال 20 دولة الاغني اقتصاديا؟ اليوم الاحصائيات كلها ارقام مغلوطة و لا تعكس الواقع ابدا و حتى الارقام الفلكية من الديون و المليارات التي تضخ هنا و هناك لا تعكس اي واقع اقتصادي مادي بل فقط اوراق نقدية او ارقام نقدية فلكية لا ارتباط لها بالواقع المعاش…حين نسمع مثلا : 800 مليار يورو ضخت في الاقتصاد…فهذه الارقام لا تعني اي شيئ واقعي…الارقام في واد و الواقع في واد أخر..الاقتصاد اصبح مضارباتي بالاموال و الارقام و السندات المالية و القروض اللانهائية السلبية…مثلا ضخ 500 مليار في دولة ما لا يعني اي شيئ -انه مثل سكب الماء في الرمل او لنقل انه مثل ضخ 250 مليون بدل 250 مليار الخ..الاقتصاد يعيش على الاوهام و الارقام الفلكية الكاذبة و المضاربات في الابناك و البورصات و الفوائد الربوية المدمرة لكل نشاط تجاري صناعي

  • mmmm
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 05:05

    les immigres n,auront plus rien a envoyer au maroc.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس