أعلام مغربية لطائفة "الموريش" تظهر في قلب الاحتجاجات بأمريكا

أعلام مغربية لطائفة "الموريش" تظهر في قلب الاحتجاجات بأمريكا
الأربعاء 3 يونيو 2020 - 23:30

من قلب الاحتجاجات العنيفة المناوئة للعنصرية في الولايات المتحدة الأمريكية، ظهر من يلتحف العلم المغربي من بين المحتجّين الأمريكيين.

وتجدّد الحديث مع هذا الظهور عن طائفة “الموريش” الأمريكية، المعروفة بأعلامها المغربية، وارتداء رجالها الطرابيش المورية، وارتداء نسائها عمائم بألوان متعدّدة، ومجاورتها راية المغرب براية الولايات المتحدة الأمريكية.

ويعود تاريخ هذه الطائفة، التي ينتمي إليها أمريكيون من ذوي البشرة الدّاكنة، إلى تعاليم تعتبرهم من سلالات تعود إلى “الإمبراطورية المغربية”. ويدينون بصيغة خاصّة من الإسلام.

أسّس هذه الجماعة نوبل درو علي، الذي يصفه أتباعه بأنه “النبيّ”، بعدما افتتح “المحفل (أو المعبد) المغربي العلمي في أمريكا”، الذي انتمى إليه مجموعة من الأمريكيين من أصل إفريقي منذ بداية العشرية الثانية من القرن العشرين.

ويعتَبِر أعضاء “الموريش” في الولايات المتحدة الأمريكية وجودَهم سابقا على القدوم الأوروبي إلى القارّة، وبالتالي هو سابق على تأسيس أمريكا كما تُعرَف اليوم، وهو ما قاد في أحايين إلى نزاعات قضائيّة عندما اعتبر أعضاء من الجماعة أن أراض وما بني فيها تعود إليهم ملكيَّتُها تاريخيا، قبل قدوم المحتلّين الأوروبيين، وسبق أن نقلت تفاصيل بعضها جريدة “واشنطن بوست”.

وتجدر الإشارة في هذا السياق إلى أنّ مصادر وأبحاثا تاريخية تقول إنّ مصطفى الأزموري (أو الزمّوري) كان من أوائل من اكتشفوا القارّة الأمريكية، قبل كريستوف كولومبوس، بل وكان مكتشف ولايات أريزونا، ونيو ميكسيكو، وفلوريدا، وتكساس، كما يذكر ذلك الباحث شعيب حلفي في سلسلة “الشخصية المغربية دينامية التنوّع”، التي أصدرها مجلس الجالية المغربية بالخارج.

وتوجد معابد هذه الطائفة بمجموعة من الولايات الأمريكية، وتنتصر رغم دعوتها في مبادئها إلى المحبّة والعدالة، للتفوّق العرقيّ. وقد انتقلت، بسبب مشاكل حكومية ومع السكان، إلى شيكاغو، التي اعتُبِرَت في أواخر العشرية الثانية وبداية العشرية الثالثة من القرن العشرين “مكة جديدة”، لتسجّل الجماعة قانونا كمؤسسة دينية في ولاية إلينوي الأمريكية.

ودعا نوبل درو علي، الذي توفي سنة 1929، الأمريكيين من أصل إفريقي إلى العودة إلى دين هويتهم الذي هو الإسلام، قائلا إنّ كل السود بأمريكا من أصول مورية، مع دعوته إلى استبدال تعريفهم بلونهم بتعريفهم بكونهم “مورا”، وفق ما نقلته موسوعة “بريتانيكا”.

ويكون الانضمام للطّائفة بطلب جنسية رمزية تثبت الأصل الموري، وتعطي هذه الجماعة الدينية بطاقة تثبت ذلك، مع إضافة “ال” أو ألقاب أخرى مثل “الباي”، إلى أسماء المنتمين لربطهم بالأصل المغربي، و”الابتعاد عن الأسماء الأوروبية، التي محتها بعد فترة العبودية والمَيز العنصري”.

وللطّائفة مجموعة من الوثائق والمنشورات، من بينها قرآنها الخاص الذي يتضمّن أجزاء تعتبرها وحيا في القرن العشرين، وتأريخا لحياة الموريين بأمريكا، وسيرا لحياة وتعاليم “النبي درو علي”.

وسبق أن تواصلت بعثة من الموريين الأمريكيين مع الملك الراحل الحسن الثاني في سنة 1990، عبر رسالة. كما أنّها تحتفل برأس سنتها يوم 15 يناير، على بعد يومين من رأس السنة الأمازيغية، أو السنة الفلاحية.

‫تعليقات الزوار

93
  • وليد
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 23:38

    هذا دليل ان للمغرب تاريخ وقوة و كلمة في محافل وتاريخ بعض ا

  • حسن
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 23:38

    خزعبلات و خرافات و إختراع لدين جديد

  • علاء
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 23:40

    المغرب بلد عريق ربي حاميه ولكن عيبه الوحيد اهله اي اهل السياسة والمسؤولين مبغاوش يشبعو اما المغرب مكينش اللي يعيش فقير شو شحال وهم ينهبو والله هاد البلاد غادا غير بقدرة قادر اما كوطاحت

  • يعقوب
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 23:40

    أظنهم من بقايا دولة بورغواطة التي قامت بدكالة وكان لها قرآن خاص وتعاليم خاصة مازالت بعضها منتشرة في قرى جديدة وأزمور

  • مغربي أمازيغي برتغالي
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 23:40

    كنت ديجا شفت فيديو تاعهم كايقولك هوما السكان الأصليين تاع الماروك و حنا جيست مستعمرين و مستوطنين من الجنس الأبيض خدينا أرضهم هههههه شايلاه مولاي دريس تكافينا تا معا لالجيري بقاو لينا هي هادو فرونشمون قلت الشغل مصيبة المغرب بلد أمازيغي يسكنه الأمازيغ العرب الصحراويون و المغاربة من أصول أوروبية اما هادو فلا علاقة لهم بالمغرب فتاحجة

  • مُــــــــواطنٌ مَغربِي
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 23:43

    لماذا اختار مسيلمة الكذاب لتلك الطائفة العلم المغربي والطرابيش الحمراء شعارا له؟؟ ولماذا سمحت الدولة المغربية لهم باستعمال إحدى رموزها في بلد أجنبي

  • rodeo
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 23:43

    إن كانت هاته الطائفة تعتبر نفسها مغربية و تحمل العلم المغربي فلماذا هي تؤمن بغير محمد صلى الله عليه وسلم نبيا ؟ الا يرون ان المغاربة لم يسمعوا يوما بدينهم المحرف و الذي لا يمت إلى الإسلام بصلة؟

  • عبد اللطيف
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 23:44

    صدق الرجل المغربي الذي قال المغاربة عندهم الداكا وهما اللي اكتشفو أمريكا رغماً عن أنف براهش الفايسبوك

  • من تطوان
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 23:46

    لاتجب نسبة ديانتهم إلى الإسلام،بل ديانتهم وضعية كالسيخية أو كالأنيمية،أما سياسيا فهم يعتبروننا كمحتلين مثل الأمازيغ المتطرفين وهنا أيضا مكمن الخطورة رغم اختلاط أعراقنا وأنسابنا،أما ادعاء النبوة فلاعجب فيه فقد أخبرنا بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم،وعموما فنهجهم يقوم السرقة والحشو والتدليس.تحياتي.

  • بدر
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 23:48

    الامبراطورية المغربية.اعجبتني بزاف هاد السمية.

  • دويدا
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 23:50

    هل كان المغرب امبراطورية و انتقل إلى ملكية أم ماذا

    مع العلم أننا نقرأ دايما عن 12 قرن من تاريخ المملكة

    هذه صورة فوطوشوب أنا أعيش بواشنطن لا وجود لهذه الخزعبلات

  • karima
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 23:51

    قال الله تعالى: مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا [الأحزاب:40]

  • عبدالله التطواني
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 23:53

    الله يهديكم مثل هذه المواضيع تجعل الشعوب تضحك علينا فمؤسس هذه المجموعة مجنون حتى أنه يظن أن له احزاد من القرآن لايمتلكها احد ووصل به الجنون ان قال ان أمريكا مغربية لكن بما انه معروف بخرجاته الغريبة لاأحد يهتم بكلامه

  • ولد حميدو
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 23:55

    سبق لواحد من الموريش ان احتج و رفع العلم المغربي على شاحنته و العشرات من الشرطة الفيدرالية تحيط به و هو يصرخ في وجهم و من بين ما قاله
    امريكا مغربية اخرجوا من ارضنا
    و عندما انتهى اقلع و حينها سقط العلم المغربي و اوقف الشاحنة و رجع اليه و لم يات عنده اي شرطي

    هدا غير واحد خلعهم

    و لكن رغم دلك فهده الطاءفة عندها معتقدات مختلفة عن الاسلام و لكنها سلمية و لا تدعو للعنف و شعارها
    نحن مغاربة و هده ارض اجدادنا

  • تزوير ثاني
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 23:56

    هههه العلم التركي والطربوش التركي اصبح بقدرة قادر مغربي الله يهدي من تلف قبل لا تصبحون اضحوكة الامم اطلعوا على التريخ وحاولوا الاطلاع

  • رشاد المنهالي آل راشد
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 23:56

    بصراحة أنا قد درست هذه المعلومة دراسة دقيقة وهي صحيحة لكن الشعب المغربي قرآنه كالقرآن العربي الأصيل من أصل نبينا محمد صلى الله عليه و سلم و الموريسكيون لهم قرآن مجزء و كثير من الأشياء من جوانب أخرى لكن بما أنا أول مستكشف أمريكا و فلوريدا و نيو مكسيكو …. مصطفى الزموري أنا أعتبره أول مستكشف لهذه الدول و الولايات…. من يعتبر هذه المعلومة صحيحة يضع j'aime و عاش المغرب و الجالية و إن شاء الله يلقاو شي حل لهاد المسألة أي هاد المفاوضة لأن الشعب الأمريكي يود أن يكون مستكشف دولتهم أمريكيا و رئيسهم أمريكيا أصيلا…. لا أعرف ماذا سيحدث لو كان شخص من الشخصيات السياسية أو الثقافية أو الرياضية أو العلمية حامل جنسية أخرى . الشعب الأمريكي لديهم نقص في الإعتراف لكننا نرى شخصيات بارزة من أصل مغربي كمنصف السلاوي من الجانب العلمي و من الجانب السينمائي و الرياضي نرى كثيرا من الممثلين و المخرجين… واللاعبين الرياضيين من أصل مغربي و عاش المغرب و محمد السادس و الله الوطن الملك .

  • المهاجر
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 23:57

    الموريش يحبون المغرب ويعتقدون أن أصولهم مغربية عندما كانت المغرب امبراطورية كبيرة تمتد إلى مالى وكانت تجارة الرقيق نشيطة ….غير صبر شوية وغدي بخرج عليكم شي جزاىري بشي تصريح غريب ….الموريش أصولهم جزائرية واللوبي المغربي هو اللدي حرضهم لرفع الإعلام المغربية كما فعلوا في أول دولة تعترف بالولايات المتحدة الأمريكية هههههه انتظروا اللهم إني بلغت

  • تفاهة
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 23:57

    ومن بعد باش نفعونا وباش نفعو راسهم وهي امريكا براسها كتعيش الازمة والفقر. وما عدنا ما نديرو بيهم مصاب نحلو غير المشاكل ديالنا. قالك عندهم نبي ديالهم هادشي كيضحك انا كنعرف ان خاتم الانبياء والرسل هو سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم. غاديين تقلبو عل التخلف والانحطاط فحال لجبتو لينا شي خبر سار ونتوما جايبيلنا التفاهات ديال الدول.

  • العم حام
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 23:57

    التاريخ بمراجعه يؤكد أن الأزموري المصطفى هو الأسبق من رحالة كلومبوس …والعالم هاردال أكد هده الحقيقة براع الدي انطلق به من أسفي في رحلته الشهيرة…والمغرب هم الباب الدي انطلق منه كل الافارقة من زمان..

  • مغربي
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 23:57

    بعد الجزائريين وسرقتهم لكل ما هو مغربي من صحراء الى ثرات الى فن طبخ لباس معمار جاء الدور على هؤلاء يدعون انهم شعب المور واننا سرقنا دولتهم وتراثهم والاصح انهم كانو عبيد في المغرب وتم ارسالهم الى امريكا وبما ان اجدادهم عاشوا بكرامة في المغرب بقي عندهم الحنين متوارث

  • لخضر سعيد
    الخميس 4 يونيو 2020 - 00:04

    طائفة المغاربة الموريش
    ويبلغ عددهم حوالي 60 ألف من السود، يعيشون موزعين على الولايات المتحدة الأمريكية، ويدعون أن أصولهم مغربية. ويبدو أن هؤلاء هم أحفاد الموريسكيين الذين هاجروا الى أمريكا اضطرارا أو إجبارا حملتهم السفن الأوربية كعبيد الى العالم الجديد خلال القرنين 17 و18 تتميز هذه طائفة باللباس المغربي، بوضع الطربوش الأحمر في تجمعاتهم الدينية،و بالرغم من أنهم ه يتبعون نبيا يدعو "درو علي"، ولهم كتاب يجمع بين آيات القرآن والإنجيل. ، فهم يؤمنون أن أجزاء من أمريكا هي مغربية سطا عليها الأوربيون رمزهم هو العلم الحالي للمغرب وهو مقدس يعلقونه في بيوتهم وفي معابدهم وهو رمز هويتهم وجدورهم.

  • أحمد
    الخميس 4 يونيو 2020 - 00:10

    المغاربة مشتين في جميع بقاع العالم أكثر من اليهود ههه وحتى الدول لعاندها حروب طويلة ومعندهاش جالية قد المغرب

  • Palo
    الخميس 4 يونيو 2020 - 00:12

    Les marocains, les vrais marocains sont des gens.braves et.courageux et ils s adaptent avec les situations car ils sont des.aventuriers et.des voyageurs par natures. Il suffit de voir le nombres des marocains dans le monde et il se peut que.les marocains ont découvert l amerique avant les europeens. Mais puisque c est tjrs le plus fort.qui dicte.l.histoire les.europens ont écarté les marocains.

  • والله أعلم
    الخميس 4 يونيو 2020 - 00:12

    طائفة الموريش (Moorish) أو ما يعرف بـ (مغاربة أميركا)، والتي يقرب عمرها من قرن من الزمان.
    وهذه الطائفة تدعي انتسابها للدين الإسلامي، ويدعي مؤسسها النبيل درو علي (NOBLE DREW ALI) النبوة.
    وهي ديانة خاصة بالأفارقة السود الأمريكيين، ويدّعون أن أصولهم من المغرب العربي بشمال إفريقيا إلى ما وراء نهر السنغال، وأن أجدادهم قد استجلبوا عبر موجات تجارة الرقيق من شمال إفريقيا أواسط القرن السابع عشر وبدايات القرن الثامن عشر.
    “وقد كان اليهود من المتاجرين الكبار بالعبيد السود، وكانوا يستثمرون أموالهم في ذلك.
    يقول الكاتب والباحث اليهودي هربرت آي بلوم: بأن تجارة العبيد كانت واحدة من أهم النشاطات اليهودية”.

  • صريح
    الخميس 4 يونيو 2020 - 00:14

    ربما هؤلاء عبيد للمغاربة قديما

  • شمس وكتاب
    الخميس 4 يونيو 2020 - 00:16

    الموريش تم اقتيادهم من شمال افريقيا الى الولايات المتحدة تحت طائلة تجارة العبيد

  • au commentaire 5
    الخميس 4 يونيو 2020 - 00:17

    en dit pas lmrroque en dit lmgharba, ,,vous avez un complexe vous les rifains.

  • au commentaire rodeo
    الخميس 4 يونيو 2020 - 00:19

    il y,a des marocains au maroc qui ne sont ni musulman, ni catholique ni juif,

  • amin sidi
    الخميس 4 يونيو 2020 - 00:28

    سلام: واش طرانب عارف هدشي عندك احسابلو المغاربة هما الي هزين العلم المغربي وبدير علينا شي حصار . هدي عيل مضاهرة او خلعتو اوتخب فلكاف تحت دارو اما الى كانت الحرب مع كوريا غدي اهرب المركبة الفضاءية . انها افلام اكشن الامريكية تتجسد

  • مصطفى
    الخميس 4 يونيو 2020 - 00:45

    الإمبراطورية المغربية كانت ممتدة إلى نهر السنغال جنوبا.وهذا بلس غريب .قوتنا في حضارتنا المتجدرة في عمق التاريخ .

  • جاد جاد
    الخميس 4 يونيو 2020 - 01:11

    شفتهم في المظاهرات هازين الاعلام المغربية و كاين ناس لم يفهمو ان هناك شعب اسمه موريش امريكي من جذور مغربية

  • Moha...
    الخميس 4 يونيو 2020 - 01:16

    "أطلبوا المغربي ولو في الصين" تنطبق على المغاربة والذين أينما وليت وجهك تجدهم… في أمريكا نال مصطفى الأزموري التقدير والتبجيل من الهنود الحمر وجعلوه قائد لهم وفي أوروبا قهرنا الصليبين وفي أدغال إفريقيا نشرنا وفي فلسطين كنا الأوائل في الدفاع عنها وفي مصر أغلب السادة والاولياء مغاربة وفي أقصى آسيا عين سلطان الهند الرحالة ابن بطوطة سفيرا له إلى امبراطور الصين وفي "آخر يامنا" أصبح كل من هب ودب ومن لا تاريخ لهم يقايضوننا في أراضينا وبالأمس القريب كانوا تحت رايتنا وإمرتنا….

  • زهير
    الخميس 4 يونيو 2020 - 02:53

    صدفة عجيبة لقد كنت ابحث في الموضوع منذ ساعات ، و خلال بحثي وجدت ان الموريش الامريكيين ، لا يعتبرون نفسهم فقط مور بل انهم هم الهنود الحمر الاصليون ، و فعلا امر عجيب ففحص الحمض النووي لعدد من السود يقول ان لديهم نسب كبيرة من الهنود الحمر ، مثلا سنوب دوغ مغني راب اسود ، لديه 23 في المئة من حمضه يعود للهنود ، و هذا امر غريب لكنه منطقي ، فيبدو انه هناك ادلة دامغة ان السود هم في نفس الوقت السكان الاصليون لامريكا و تم استعبادهم من الاوروبيين ، نسب قليلة استقدمت لامريكا كعبيد ، و جماعة الموور قدمت قبل الاكتشاف الاوروبي و كانت بامريكا تتعايش مع السود الاصليين و الهنود الذين يبدو قدموا من غابات الامازون و استوطنوا امريكا الشمالية و عاشوا مع السود بهدوء ، هناك شيء ما غامض في تاريخ امريكا و اصل السود بها و دخول المسلميين السود من المغرب ،

  • salim saad
    الخميس 4 يونيو 2020 - 02:58

    جميل، فأسوأ شئ هو العنصريه والتعصب للعرق ودعاء التفوق علي الغير فالارض ارض الله جعل عباده مستخلفين فيها ليعمروها وجعلهم شعوب وقبائل ليستأنسو ببعضهم وليس ليستعمر ويطغي بعضهم علي بعض

  • زهير
    الخميس 4 يونيو 2020 - 03:08

    يعجبني الجزائريون عندما يعلقون ، فبسبب غياب تاريخ لهم و تبعيتهم لبلدان اخرى طوال فترة تواجدهم. فهم يعتقدون ان الكل مثلهم بدون تاريخ ، و اننا كلنا تاريخنا بدأ بحادث المروحة ، اتفهم حرقة شخص بدون تاريخ و هو يبحث في غوغل و يوتوب عن مختصيين اجانب يتحدثون عن بلده و لا يجد اي شيء ، لا معارك لا دول قوية لا شيء كل تاريخه تابع لدول اخرى سواء المغرب او تركيا ، فاكيد ذلك يسبب صدمة ثقافية ، فقط لعلمك ايها الجزائري الطربوش الذي تقول عنه تركي ، الاتراك يسمونه فاس و اصله من فاس و اذا وجدت صوره في الجيش الانكشاري العثماني و اعتقدت انه تركي ، فاسأل عن تسميته بالتركية و ستعرف اصله ، كما قلت فاقد الشيء لا يعطيه و فاقد التاريخ اتفهم المه ، ففرق بين تاريخ يمتد لمئات السنيين و تاريخ يبدأ بحادث مروحة .

  • الخميس 4 يونيو 2020 - 03:08

    انهم المرسكيون الدين اتو من الأندلس لما انهزمت الأندلس تفرقو حيث من هاجر منهم الى لبرازيل هل شاهدتم الكرنفالات البرازيلية السمبى حتى المغاربة لبرازيليون يلبسون اللباس المغربي الطربوش الاحمر والسروال القندريسي يجب عليكم ان تفتخرو باجدادكم انهم رجال شجعان ليسو ضعفاء والا تستهزؤون باجدادكم جزاكم الله خيرا.

  • Le mec
    الخميس 4 يونيو 2020 - 03:17

    عام 2006 كنت اعمل في بنك في واشنطن العاصمة و التقيت سيدة من هده الطاءفة بدت عليها امراة ثرية ومع شخص كانه حارسها الشخصي… انشرحت لما علمت انني مغربي فشرحت لي الاتي: ان لهم امتيازات نقدية و عينية معطاة من الكونغرس مثل الهنود الحمر لانهم سكان اصليين. سلمتني بطاقتها التعريفية لا تشبه بطاقة السياقة المعروفة هنا و بها اللونين الاحمر و الاخضر… اصرت ان المغرب بلدهم وهم سكانهم الاصليين و سيحاولون استرجاعه… كان في اسمها اسم باي كما جاء في احد التعليقات… سيدة في غاية الاناقة و الاحترام رغم اني تضايقت لما تكلمت عن المغرب ارضهم لانني احب ارض اجدادي

  • usa
    الخميس 4 يونيو 2020 - 03:29

    ,المغرب هو من آكتشاف آمريكا ودليل هو موريش

  • حميد
    الخميس 4 يونيو 2020 - 04:06

    تدعى ان العلم تركي و الطربوش تركي. فعلى ما تعتمد في ادعاءك. فاءن طان على اللون فلماذا لم تزعم انه تونسي او صيني او سوفياتي.
    و تقول ان الطربوش تركي. فاعلم يا من يامرنا بقراءة التاريخ ان ن هذا الطربوش يسمى فاس او فاز بالفرنسية نسبة الى فاس المدينة المغربية منشا ابتكاره الاول و صنعه
    هذه الاقلية تسمي نفسها الموريش نسبة المور و ربما تفهم مدلول هذه الكلمة لانك تامرنا بالاطلاع على التاريخ
    هل تعلم ان مصطفى الازموري نسبة الى ازمور قرب الجديدة البحار الناجي كان موضوع دراسات اكاديمية عديدة واقيم له تمثال و هناك قرية على ساحل البرازيل تنتسب اليه تسمي مزغان نسبة مدينة مزغان الجديدة حاليا و هو تحريف لكلمة امازيغن

  • هل فيكم رجل رشيد
    الخميس 4 يونيو 2020 - 04:13

    إلى صاحبنا رشاد آل راشد.بصراحة دراستك الدقيقة لهذه المعلومات غير دقيقة و خاطئة.أولا هنا النص يتحدث عن طائفة إسمها الموريش أما الموريسكيون الذي تتحدث عنهم في تعليقك هم سكان عاشو في الأندلس إبحث و أدرس تاريخ الأندلس و ما فعلوه محاكم التفتيش بهم و تهجيرهم قسرا إلى شمال المغرب و شام … ثانيا السربوش ،الشربوش أو الطربوش الأحمر أصله من عهد قديم مرتبط بالأمبراطورية البيزنطية ثم أنتقل إلى الإمبراطورية العثمانية أم تسميته بطربوش الفاسي هي تسمية الأوروبية لهذا الأخير. ثالثا

  • تتمة هل فيكم رجل رشيد
    الخميس 4 يونيو 2020 - 04:14

    إكتشاف الأمريكيتين فعليك أن تقوم بدراسة عميقة و دقيقة حيث ستجد من يقول أن العرب المسلمون هم من إكتشفو القارتين و هناك من يقول أن الإمبراطور المالي أبو بكر الثاني أبحر إلى تلك القارة و أن الأفارقة المسلمون هم من علمو سكان الأصليين كيفية إشابة و صهر الذهب و مزجه بالمعادن الأخرى و هي طريقة أفريقية خالصة.المهم الحديث طويل ما عليك إلا بالبحث أكثر.أما في ما يخص الدين ف الدين عند الله الإسلام إن كانت هذه الطائفة مسلمة فعليها بشريعة المسلمين كما أنزلت على خاتم الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم وإن كانت على شريعة النصارى فعليها أن تمتثل لهذه الشريعة كما أنزلت لا الخلط بينهما و الله المستعان

  • Professor Alfred TARD EL
    الخميس 4 يونيو 2020 - 04:15

    تنص المادة 15 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على أن "لكل فرد الحق في الجنسية" ، و "لا يجوز حرمان أحد من جنسيته تعسفاً أو إنكار حقه في تغييرها".

    لقد حان الوقت الذي يجب فيه على كل أمة أن تتعبد تحت شجرة كرمة وتين خاصة بها ، ويجب على كل لسان أن يعترف بنفسه. من خلال الخطيئة والعصيان ، عانت كل أمة من العبودية ، لأنها لم تحترم عقيدة ومبادئ آبائهم. هذا هو السبب في سحب جنسية المغاربة منهم في عام 1774 وإعطاء كلمة نيجرو ، أسود وملون ، لمسلمي أمريكا الذين كانوا من أصل مغاربي ، لأنهم لم يحترموا مبادئ أمهم وأبيهم ، و ضلوا بعد آلهة أوروبا التي لا يعرفون شيئًا عنها.

    نحن نعلم شعبنا جنسيتهم وعقيدتهم الإلهية أنهم قد يعلمون أنهم جزء وجزء من هذه الحكومة المذكورة ، ويعرفون أنهم ليسوا زنوج أو ملونون أو شعب أسود أو إثيوبيين ، لأن هذه الأسماء أعطيت إلى العبيد من قبل أصحاب العبيد في عام 1779 واستمر حتى عام 1865 خلال فترة العبودية ، ولكن هذه حقبة جديدة من الزمن الآن ، ويجب على جميع الرجال الآن إعلان اسمهم الوطني المجاني ليتم الاعتراف بهم من قبل الحكومة التي يعيشون فيها والأمم من الارض.

    -انظر المدونة التالية

  • تاهلاوي
    الخميس 4 يونيو 2020 - 04:17

    هذا العجب والعجاب،استغرب اين الدولة المغربية،التي لم تحتج ولو بالاستثمار والتنديد،اليس هذا علم ورمز المملكة المغربية !!!!!؟؟؟؟؟

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الخميس 4 يونيو 2020 - 05:03

    كنت في سانتا مونيكا بلوس أنجلس كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، بجانب الشاطئ سنة 1991ومعي أمريكية فأثار انتباهي وجود مجموعة من الشباب السود البشرة يفترشون الراية المغربية ويطلبون مساعدات مالية من المارة فلم يرقني هذا المنظر الرهيب الذي تشوه فيه رايتنا أوعلم بلادي؛ وصحت بصوت مرتفع حتى اجتمع الناس وأنا أردد هذا علم بلاد المغرب الأقصى أي علم بلادي وبأن هؤلاء الشباب يستغلون الراية المغربية وسمعة المغرب الطيبة لتحقيق مآربهم المادية؛تدخلت الفتاة الأمريكية بعد أن أدركت الأمر وبدأت تشرح للناس قصدي وسبب " التحياح " ديالي وغضبي الكبير؛لم أكن أعرف أي شيء عن قوم الموريش كما قرأت بهذا المقال،واقرأ إن شئت قصيدة من الزجل الشعري الروحي بعنوان:" فتح الله الهادي وعلى ابلادي أنادي " بمنتدى المسجد النبوي الشريف.

  • رأي حر
    الخميس 4 يونيو 2020 - 05:16

    هل تعلم أن الطربوش الذي تقول أنه تركي الأتراك أنفسهم يسمونه فاس ويسمون المغرب بنفس الإسم فلا داعي للدفاع عن الأتراك أكثر من أنفسهم لدي أصدقاء أتراك لم يشر أحدهم أن المغاربة نسبوا القفطان والطربوش للمغرب بل يبدون إعجابهم بكل ما هو مغربي من أكل ولباس وفن معماري فهم يعرفون حضارتهم جيدا وتاريخهم وأنهم استعمروا قوما يكنون البغض والحقد لإخوتهم

  • Hassan
    الخميس 4 يونيو 2020 - 06:24

    إنني أرى أن استخدار علم المغرب من طرف هاته المجموعة شيء غير مسموح به . انه علم دولة المغرب .

  • عربوبي من الدوار
    الخميس 4 يونيو 2020 - 06:39

    ويقولون في صلاتهم: “الله، أبو الكون، أبو الحب والحقيقة والسلام والحرية والعدالة.

    الله هو الذي يحميني، هو مرشدي، هو خلاصي، في الليل والنهار من خلال نبيه المقدس درو علي. آمين

    ولا يخفى على كل ذي لبّ أنه مهما ادعى مدعٍ انتسابه للإسلام، ثم جمع مع هذا الانتساب إيمانًا بنبي آخر، أو قرآنًا آخر، فإيمانه مردود عليه حتى يعود لطريق الحق فلا يشرك مع النبي محمد أحدًا من البشر في النبوة، ولا يحرّف كلام الله بالزيادة أو النقصان.

  • كمال
    الخميس 4 يونيو 2020 - 06:49

    طائفه اسلاميه أخرى تنظم الى العشرات وربما المئات من الطوائف والتيارات الاسلاميه .
    وطبعا كالمعتاد كل واحده منها تنسب الى نفسها امتلاك الحقيقه الخالصه والباقي على باطل اي في ضلال مبين كما يحلو لهم قوله.
    اذن والحاله هذه فاليتنافس المتنافسون لانه مازال هناك مجال للختراع .

  • ولد حميدو
    الخميس 4 يونيو 2020 - 06:50

    عندما كان المغرب عنده فقط الجمال و البغال و القوارب وصل لتومبوكتو و للسودان و حتى لنهر السينغال و الى الاندلس اما الان الله غالب فهدا عصر التكنولوجيا و غزو الفضاء و الصواريخ العابرة للقارات و كما يقال
    التاريخ لا يرحم

  • حمزة
    الخميس 4 يونيو 2020 - 07:17

    للمعلومة فهناك مدينة في امريكا إسمها morocco
    و توجد لها عدة فيديوات باليوتيب لمن أراد التعرف عليها

  • ولد المدينة
    الخميس 4 يونيو 2020 - 07:35

    منذ متى كان الطربوش الاحمر مغربيا على حد علمي الطربوش أصله عثماني … يحب على موؤرخي المملكة التصدي للمثل هذه الهرطقات و الاساطير المزعومة و دحض هذا التاريخ المكذوب… لا أفهم أن كل من هب و دب يريد أن ينسب نفسه للمغرب و لأرضها و هذا يحتل مدنها و الاخر يريد صحرائها… يجب التصدي بحزم لهذه الاخبار المكذوبة…. حذار من ظهور مثل هذه الايديولوجيات الغريبة و بالتالي ظهور مشاكل نحن في غنى عنها

  • غا دايز
    الخميس 4 يونيو 2020 - 07:39

    حسن المغاربة ما يعرفوا عليهم والوا. حيت لحد الساعة هاد الموريش عمرهم ذاقوا العنصرية المغربية ضد الأسود و ضد غير المسلم.

  • سلطان الروݣي
    الخميس 4 يونيو 2020 - 07:46

    هناك فرقة دينية مسيحية تدعى المورمونية هي عقيدة مسيحية منبثقة من حركة "قديسي الأيام الأخيرة" وهي حركة تأسست في الولايات المتحدة بداية عام 1820 على يد شخص يدعى جوزيف سميث. – يؤمن أعضائها بالكتاب المقدس بإلإضافة إلى ثلاث كتب أخرى يعتبرونها كتب مقدسة وهي كتاب مورمون، وكتاب "المبادئ والعهود"، وكتاب "الخريدة النفيسة". باختصار الإنسان الأمريكي يلعب بأوتار الماضي والهوية والمؤسسات تحمي حريته ولا تصادرها ومن الغريب حقا أن إحدى بنات كارل ماكس كانت تطلق على أبيها إسم Maure بل إنه كان يعشق أن يقضي أواخر حياته بشمال أفريقيا .

  • هشام متسائل
    الخميس 4 يونيو 2020 - 08:10

    أمريكا ظهر بها بعدة أنبياء
    زعيم أمة الإسلام السابق إليجاه محمد ادعى النبوة
    وهذا نوبل درو علي ادعى النبوة
    جوزيف سميث مؤسس الديانة المورمونية ادعى النبوة
    داڤيد كوريش…
    واللائحة طويلة

    للعلم أمريكا ليست دولة علمانية ولكن دستورها يكفل الحرية التامة الأديان تحت القانون
    ضعوا مائة ألف خط تحت "القانون"

  • Said France
    الخميس 4 يونيو 2020 - 08:16

    لمشكل هو أنهم سيعقدون إجتماع سنة 1926 في شيكاجو الامريكية.. و سيعلنون أنفسهم على أنهم هم المغاربة #المور_الذين_فتحو_الاندلس و قاموا #بتشييد_المدن وبناء القلاع هناك..

    ▪︎سيبدأون #عملية_ممنهجة لتزوير التاريخ والمخطوطات القديمة وتأليف كتب كثيرة من #وحي_الخيال واعتبار المغاربة أنهم ليسو أفارقة حقيقيين وأن المور #Moors #Marocains ليس وصفا للمغاربة اطلاقا بل يخص افارقة جنوب الصحراء فقط و بالتالي فالمغرب أرض لهم لوحدهم..

    ▪︎اليوم أصبحو #يسيطرون_على_الاعلام وينشرون تاريخ وحقائق مزيفة على منصات التواصل الاجتماعي كفيسبوك ويوتوب وتويتر.. ومن بين الاهداف هو #اختراع_مجد وتاريخ مزيف و اعتبار #المغاربة_دخلاء وأن الافارقة جنوب الصحراء هم الاصليون في شمال افريقيا ضاربين بذلك جميع نتائج الأبحاث العلمية و التاريخية و الواقع.. عرض الحائط..

  • samir
    الخميس 4 يونيو 2020 - 08:17

    بجدية يبين هذا الحدث أن المغربي ، ليس على دراية بما يحدث في العالم ، ولا علم له بالثقافات الموجودة في العالم ، ولا انفتاح ثقافي على العالم ، ولا يزال محدودًا جدًا على البرنامج التربوي والديني …. على تذكير غانا الاستوائية باختصار ، أنصح المغربي أن يتعرف بما يجري في العالم عن طريق المطالعة ، حتى لو كانت ثقافة مختلفة ، بدون أن ينتقد الآخر يجب أن يفهمه أولاً ؛ وتجدر الإشارة إلى أننا لسنا ساميين ، نحن مثل أي شخص آخر ،بمعتقدات ، تاريخ ودين …. يجب أن نقبل الآخرين ونقدم الاحترام

  • الى amin sidi
    الخميس 4 يونيو 2020 - 08:47

    عجيب امر الناس في هذا البلد ، المتعلم والجاهل يشاركون في التعليق على كل شي ، هذا اخونا أمين يعلق ويكتل طرانب يقصد ترامب مما يدل بدون شك على انه لم يقرأ هذا الاسم مكتوباً في حياته ومع هذا يعلق !!!!!!!!!

  • latiifa
    الخميس 4 يونيو 2020 - 09:15

    جدهوم الاول كان هارب من برشيد وحرك لامريكا هههه

  • IFRANE MOROCCO
    الخميس 4 يونيو 2020 - 09:23

    المور الحقيقيون هم نحن. دم امازيغي منقح بدم عربي و افريقي… زيادة على عروقنا الاندلسية..
    اما هؤلاء الزنوج فقد زوروا التاريخ !

  • moulay
    الخميس 4 يونيو 2020 - 09:44

    اصحاب الفوريم.لا أحد منكم يعرف الحقيقة.لقد جاء المسلمون الى القارة الأفريقية 6 قرون قبل كريستوف.وان الهنود الحمر كانوا مسلمين.ابحت ،تجد..سنة يناير 1492 سقطت الاندلس وفي نفس السنة أكتوبر 1490 جاء كريستوف بأمر من ملكة اسبانيا للقضاء على المسلمين بامريكا.هل هذا صحيح

  • النكوري
    الخميس 4 يونيو 2020 - 10:12

    مرة سألني احد زملائي في العمل و هو المدير العام الشركة التي اشتغل فيها و الذي كان عاد من توه من اسبانيا هل انا امازيغي ؟ فقلت له كيفت اهتديت الى هذا السؤال و ما مغزاه ؟ فقال لي منذ ان اشترى منزلا نواحي اشبيلية في اسبانيا بدأ يتعرف على تاريخ هذا البلد و ثقافته و عرف ان الامازيغ (berbers) هم من صبغوا هذا البلد بتارثهم
    فقال كنت اعتقد ان سكان افريقيا لا تاريخ لهم و لا حضارة لكن اليوم اصبحت مقتنعا ان الانسان الاسود هو الوحيد الذي لا يملك حضارة و لا تاريخ و بدأ الحديث معي حول الحروب البربرية البحرية و اشياء اخرى
    الزنوج بسبب انعزالهم و عدم مخالطتهم للامم بحيث انهم لم يذكرهم التاريخ القديم كمشاركين فيه و في حضارته و اختصاصهم بتاريخ العبودية يسبب لابنائهم و لهم حرجا و عقدة نقص و لذلك يبحثون عن تاريخ يحتمون به و لا يقتصر الامر فقط بزنوج امريكا بل حتى في غرب افريقيا كالسنغال و مالي الخ يدعون ارتباطهم بتاريخ الامازيغ

  • القادري
    الخميس 4 يونيو 2020 - 10:18

    الرحالة الاسبان كان لهم علم بوجود ارض وراء المحيط الأطلسي لدى نظموا رحلاتهم نحو الغرب بعدما علموا ان هناك مغاربة اتجهوا غربا وافنحموا المحيط الأطلسي قبلهم
    والتجربة تكررت مع المغربي التى وصل إلى البرازيل عبر سفينة تقليدية ولازال هذآ الرجل الشجاع على قيد الحياة في مدينة الصويرة

  • الهواري
    الخميس 4 يونيو 2020 - 10:23

    ساذهب لزيارة بمي عمي في فلوريدا لانني موري مثلهم

  • الدكتور. محمد. احداف
    الخميس 4 يونيو 2020 - 10:34

    الى. دويدا. 11 يجب. عليك. تغيير. عقليتك. وقبل. ان. تنكر. وجود. امر. عليك. ان. اسال.. انا. كنت. في. واشنطن. واقترح. عليك.لتصحيح. اختلالاتك. العقلية. زيارة. المتحف. الافريقي. ولمساعدتك.على.معرفة. مكانه. علما. انكم. لا. تهتمون. لا. بالثقافة. ولا. بما. ياتي. من. الثقافة. فهو. مقابل. لمبنى. الكونغرس. والبيت. الابيض. وبجوار. واشنطن. مونيمنت. washington. monument. وهو. متحف. ضخم. يتعلق. بافريقيا. وستجد.فيه.ما.يثبت. انك. انت. من. يخزعبل. اما. طائفة. الموريش. فهي. موجودة. وان. انكرتها. بسبب. جهلك.

  • مغربي في المهجر
    الخميس 4 يونيو 2020 - 10:57

    طارت معزة لي في المغرب لا يستغرب بغتي المعقول كاين بغتي الخزعبلات المغرب حاضر يعني نون واش تربح

  • ههههه ههههه ههههه
    الخميس 4 يونيو 2020 - 11:11

    الدباب الجزائري من العسكر والبوليزاريو
    سيموت حقدا
    مادا تفعل الراية المغربية في قلب الاحتجاجات
    لمادا لم يرفعو راية الجزائر او راية البوليزاريو
    هدا هو مشكلهم
    هده هي عقدتهم
    هههه
    موتوا قبل الاوان

  • Aissa
    الخميس 4 يونيو 2020 - 11:11

    قد نتساءل عن حقيقة هذا الشعب هم يؤمنون بان اصلهم مغربي ربما ورثوا هذه الرواية بالتسلسل الروائي من جد لحفيد اما ما يكتب في السجلات فغالبيته افتراء وكذب وانحياز لاصحاب القرار كما في يومنا هذا فالحقيقة شيء وما يكتب شيء على كل حال هم شعب ولهم حق الاختيار وهم ادرى بماضيهم اما العلم المغربي على الاقل رفع عاليا من قبل هؤلاء بينما ينكس من قبل بعض الخونة والفاسدين الذين باعو البلاد والعباد

  • خالد
    الخميس 4 يونيو 2020 - 11:11

    لكن الغريب ان العلم المغربي في القرن 16و 17 لم يكن على الشكل الذي نعرفه الان و كانت على ما أعتقد نجمته سداسية

  • مغربي حر
    الخميس 4 يونيو 2020 - 11:13

    ; le Mr a dit le maroc et non lmarrrrrroc!!!ça c'est tes amis algériens qui le disent.ne soit pas idiot, les rifains rjale aâlike

  • عبدالالاه
    الخميس 4 يونيو 2020 - 11:16

    المهم أن الراية المغربية ترفرف في أمريكا.
    و هي تذكر على الاقل بتاريخ متميز لدى الأمريكيين مفاده أن
    اول دولة اعترفت بالولايات المتحدة هي المملكة المغربية.
    و عندما زار أوباما جمهورية مصر و أراد أن يقول شيئا يربط امريكا بالعرب لم يجد أحسن من القول:
    اول دولة اعترفت بالولايات المتحدة كانت دولة عربية.
    لن يستطيع أحد أن يجادل في التاريخ المجيد للمغرب و المغاربة.
    أما حي المغاربة في عمق مدينة القدس الشريف…يتبع

  • ouadie
    الخميس 4 يونيو 2020 - 11:19

    هم مغاربة ولم يكونوا عبيدا بل كانوا احرار و هناك عدة مناطق وصل اليها المغاربة قبل و بعد الاحتلال الاوروبي و لكن بسبب ضعف المغرب في القرنين الماضيين و سرقة تاريخه من المستعمرين و احراق كتبه نسيت حضارة عظيمة كانت تمتد من بوردو في فرنسا الى حدود غانا .

  • خولة
    الخميس 4 يونيو 2020 - 11:27

    ما لا يعرفه جل المغاربة عن تاريخهم أن ملكة انجلترا اليزابث هي على صلة قرابة بالاسرة العلوية المغربية حيث أن تاريخ السلالات أثبت أن لها صلة قرابة مع السلطان محمد بن يوسف فهي ابنة خالة جدته من جهة الام

  • العابر
    الخميس 4 يونيو 2020 - 12:06

    بعض المشاركين اثاروا العلم المرفوع هنا و الجواب هو العلم الغربي لا التركي و لا التونسي لان هذه الطائفة تسمي نفسها MORISH اي موريش او MORO كما يسمينا الاسبان و هذه التسمية مشتقة من اسم المغرب MOROCCO نسبة لمراكش. اما عن الطربوش نعم فاصله تركي و لا ندري كيف اصبح زيا مغربيا فالمعروف تارخيا في المغرب هو العمامة.

  • karima
    الخميس 4 يونيو 2020 - 12:07

    لابد ان يطالب المغرب بحقه من أمريكا على الاقل تغيير اسمها من أمريكا الى زموريكا نسبة الى مكتشفها المغربي مصطفى الزموري وحتى يبقى الاثنان على قدم المساواة في اكتشاف أمريكا

  • وناغ
    الخميس 4 يونيو 2020 - 12:48

    73خولة
    في الاخير اخترت هدا الاسم
    اسم مؤنت
    فعلا انت مستعد
    لجميع الادوار
    مهما تغير من الاسماء
    فانت معروف
    نحن ادن
    باعترافك
    لدينا تاريخ
    اما نحن
    فلا نعترف لك باي تاريخ
    مجرد لقيط

  • الوجدي
    الخميس 4 يونيو 2020 - 12:54

    هذه الطائفة من اصول إفريقية صحراوية هجرت الى أمريكا منذ قرون ولازالت متشبتة بانتمائها للمغرب لخير دليل على ان الصحراء الغربية مغربية ويجب الالتفاف والاهتمام بها لتوظيف هذا الانتماء في الدفاع عن مغربية الصحراء عند صناع القرار السياسي في الولايات المتحدة الأمريكية بل في القارة الأمريكية وحتى اوروبا

  • حسن
    الخميس 4 يونيو 2020 - 13:01

    الإمبراطورية الشريفة أو المملكة الشريفة لها باع طويل في أفريقيا…. لها الفضل في نشر الإسلام في ربوع أفريقيا…..ونشر الثقافة المغربية وفي التبادل التجاري…… وهذا ما يغيض اعداء المغرب……يجب التفكير في طرق التعامل مع الطائفة….من أجل مصلحة الجميع……اين الدبلوماسية المغربية؟…لماذا لا يتم استقبالهم في المعرب في مناطق متعددة وخصومات في الجنوب الشرقي..مهد الطوائف الدينية…..

  • عبد الرؤوف بن من
    الخميس 4 يونيو 2020 - 13:25

    العلم المغربي لم يكن حاملا للنجمة الخماسية فترة هجرة هؤلاء إلى أمريكا
    فكيف و متى تم اعتماد العلم الوطني المغربي الحالي ؟؟
    هل هذه الطائفة أمازيغية ؟ عربية ؟؟ صحراوية ؟؟
    حمل العلم الوطني المغربي يعني الانتماء إلى المملكة المغربية و بيعة الملك ، فلا يعقل أن يكون للوطن شعبان بعلم وطني واحد …

  • عبدالقادر وجدي
    الخميس 4 يونيو 2020 - 13:40

    إلى صاحب تعليق رقم13 – le faucon DZ
    أيها الغافل قبل أن تتطاول على أسيادك أبحت أولا على أصل تسمية ـ الجزا,,,,,زاير ـ ثم توضؤ وابحث عن تاريخنا وبما أنكم لا تصدقون كلام وتأريخ أسيادكم المغاربة ابحث عند أجدادك الفرنسيين ثم المكتبة الفدرالية الأمريكية ولا تيأس إذا وجدت كلامنا صحيح, فإلى هذا التافه و غيره أقول القصة كلها صحيحة و الزموري و من كان معه هو من اكتشف أمريكا قبل كلومبو و التاريخ شاهد على ذلك ,أما قران هذه المجموعة فقد تعرض الى الكثير من الانحرافات نظرن لانقطاعه عن ارض الإسلام وعدم وجود علماء عندهم يدلونهم على الطريق و بهذا اطلب المغاربة أن يهتموا بهم والعلماء بدل الذهاب الى الخليج للقصور و الأكل و جلب المال الزائف أن يذهبوا إليهم و تصحيف مفاهيمهم, الله غالب

  • Salim
    الخميس 4 يونيو 2020 - 14:09

    الدليل الاقوى للطربوش وخلافا لما يعتقده المغاربة للاسف كونهم لا يتركون مناسبة الا واتخذوا من تقاليد الٱخرين ارثا لهم خاصة الاسبان والعثمانيون… لايوجد اي دليل لا تاريخي معنوي ولا مادي يدل على أن الطربوش مغربي فقط التسمية تعود الى مدينة فاس لانتشار اللباس البيزنطي الاصل والمتواجد حتى في بعض دول جنوب شرق اوروبا في مدينة فاس كونها مدينة العلماء في شمال افريقيا ولديها الكثير من الاتصالات مع بلدان الشرق وبحكم قرب المغرب من اوروبا انتقل الاسم اليها ببساطة..
    وبالعودة الى تاريخ أقدم لا نجد اثر للطربوش في لباس سكان شمال افريقيا بل هناك غطاء للرأس يختلف من منطقة لأخرى فنجد الشاش او الشاشية او الطاقية او غطاء البرنوس والعباءة لكن لا أثر للطربوش في حين هناك ادلة قوية على تواجده في بلدان الشرق حيث عمدت الخلافة العثمانية على نشره في كافة بقاع العالم الاسلامي… انتهى

  • Salim
    الخميس 4 يونيو 2020 - 14:37

    كانت لدي زيارة عمل قبل سنوات الى فلوريدا شمال تكساس … شاهدت لوحة اتجاه نحو قرية باسم السمارة ..سألت أحد المارة فأخبرني أنها بنيت على انقاض مدينة قديمة للهنود بنفس الاسم… اكيد هناك علاقة بين المدينتين…وهذا يدل على ان تاريخ المغرب لا أحد يزايد عليه…حتى يرث الله الأرض ومن عليها..

  • سييييير عالله
    الخميس 4 يونيو 2020 - 17:24

    المغاربة علاااااام والله كنفرح. بزاف ملي كنسمع. مغربي وصل لشيحاجة الله يحفظ هاد البلاد ويحفظ ملكنا

  • amin sidi
    الخميس 4 يونيو 2020 - 18:04

    سلام : الى كاتب تعليق على amin sidi .هل تعلم ان جل الاسماء الاميريكية لمعنى لها ولتدل على شيء مثل بوب هل تعلم ان مدون امريكية سومية على مدون عربية متالا القاهرة . ترانب اوطرامب هل تعرف معنها .امتالك هما الى ردونا اللور

  • walid
    الخميس 4 يونيو 2020 - 18:44

    المور يعني الموريسكييبن , هاد الناس كيقولو بانهم ما جاوش لامريكا كعبيد , كيقولو انهم هماالمغاربة الاصليين و هما لي كانو حاكمين الاندلس و حنا غير مستعمرين جينا من بعد و طردناهم من المغرب لي بلادهم و ماشي بلادنا و التاريخ ديالنا كله شفرناه من عندهم . اتمنى من هسبريس ان يقومو بالبحث عن هاد المعلومات لانها الاساس ديال الحركة العرقية ديالهم.

  • عبدو
    الخميس 4 يونيو 2020 - 18:48

    نحن كمغاربة لا يسعنا الا ان نفتخر ونعتز بكل من يعلن و بأعلى صوته انه مغربي و يعتز بانتمائه الى هذا الوطن رغم بعد المسافة الى انه يحاول ان يكون قريبا من وطنه بطريقة لباسه ،اما معتقده فهو حر فيه لا دخل لنا في ذالك ان يكون مسلما ،مسيحيا ،يهوديا او مزيجا من الديانات فلا نتدخل في ذالك لانه .
    فالهوية المغربية لا علاقة لها بالمعتقد الديني فمثلا هناك يهود مغاربة يفتخرون بمغربيتهم في وسط إسرائيل و يرتدون الملابس المميزة المغربية من قفطان و جلباب الى اخره ،فلا يمكن لأي شخص او اي قانون وضعي ان يمنعهم من ذالك ،لا يمكن لك و لا يحق لك ان تقول لهم لستم مغاربة و قس على ذالك باقي الأشخاص على هادا المعمور .
    هناك تعاليق سلبية على هاته الطائفة و نحن نعرف من هم أصحابها ،حسد لا غير لانهم و ببساطة بدون تاريخ و لا حتى هوية يعني دول ازدادت البارحة بطريقة قيصرية ههههه

  • كمال
    الخميس 4 يونيو 2020 - 20:26

    هؤلاء المساكين أصل أجدادهم مغاربة مسلمون لكن عيشهم في بيئة غريبة و إنعزالهم جراء العنصرية المقيتة التي مورست عليهم و جيلا بعد جيل زيادة على إنحطاط دور بلاد المسلمين جعلتهم يفقدون مفاهيم دينهم الحقة الذي أدخل عليه معتقدات خرافية إفريقية. المهم هل قام ما يسمى بالعلماء عندنا بدورهم إتجاه هاته الطائفة أم سننتظر حتى تستغلهم الوهابية

  • محمد شك
    الخميس 4 يونيو 2020 - 21:50

    إلى رقم 15 الذي قال بأن الطربوش التركي والعلم التركي اصبحا مغربيين بالتزوير
    اقول لك ان هادا الطربوش يسمونه في تركيا فاس
    صدق أو لا تصدق

  • Mohamed
    الخميس 4 يونيو 2020 - 23:09

    مجرد محافل أمريكية ماسونية خاصة بالسود تسمى prince hall lodge و تسمى عند محافل البيض الأمريكان shriners و العلم الدي يحمل le pentagramme هو ماسوني بمتياز و الطربوش الأحمر الفاسي هو من إختراع يهود الدونمه ثم إنتقل إلى الشرق بسبب تشتت اليهود السفرديم بعد سقوط الأندلس…

  • Merzaj
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 01:52

    ياك ماناوين استافذوا من اعانات الرميد حتى هما. ضارباهم الازمة او قالوا ارانعتابروا روسنا مغاربا باش استافذوا معانا هما او الميريكان

  • الحقيقة
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 02:09

    الطربوش لا بربري و لا تركي الطربوش أندلسية نقله السوريين إلى الأندلس و لم يعرف على البربر في تاريخهم لبس الطربوش أما تسميته بفاس فيعود إلى
    هو أن عند تأسيس المدينة على يد إدريس الأول هاجر مجموعة من الأندلسيين نحو المدينة حيث كانت تنقسم إلى قسمين عدوة القيرونيين حيث كانت تستقر مجموعة من العائلات الحجازية و عدوة الأندلسيين ، و استمرت الهجرات الأندلسية نحو المغرب في عهد المرابطين و الموحدين و المرينيين حتى وصلت ذروتها في عهد السعديين .
    تزامن ظهور الدولة العثمانية مع سقوط ٱخر معاقل المسلمين في الأندلس حيث فرض عليهم تغيير ثقافتهم و أزيائهم الإسلامية، فظل الأندلسيين في فاس هم المحافظين على تراثهم في الأندلس.

  • محمد أنكاز
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 13:02

    إذا نريد الخير لهؤلاء علينا أن نصحح لهم مفاهيمهم حول الإسلام الحقيقي الصافي كما جاء به رسول الله (ص) ونبين لهم أنه لا نبي بعد رسول الله نردهم للإسلام الحنفي وفي هذا خير لهم ولنا إنشاء الله.

  • نعيمة
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 00:47

    إلى الأخ رقم 91 محمد أنكاز الذي يقول يجب ان نغير مفاهيمهم الدينية فصعب راسهم مغسول إلا من رحم ربي. واحد فيهم يقول مافيش ختان أولاد وعيبنا من تفهيمه ولكن راسو فاسح لأن أكثرهم غير مثقفين. فيه طائفتين مسلمتين الموريش وأمة الإسلام والإثنين صالتين. الموريش يؤمنون بأن درو علي هو نبيهم وهو من قال لهم بأنهم مغاربة وألف قرآنا ما بين المسيحية والإسلام. أمة الإسلام هم من قتلوا مالكومكس لأنه خرج من طائفتهم بعد أن حج الى الديار المقدسة وبدأ يدعو إلى الإسلام الصحيح قتله أليجا محمد. الموريش فقط من يدّعون أنهم مغاربة او أنهم من سكان شمال إفريقيا. كما نعرف أن المغرب كان يجلب الأفارقة كعبيد في عهد الموحدين وبيعوا في سوق الرقيق. وعند دخول الاندلس أخذوا بعض العبيد معهم وعندما طرد الإسبان العرب من الأندلس باعوا العبيد الذين بقوا هناك. لهذا يقول الموريش انهم من المغرب وكانوا في الأندلس وبأن اليهود من باعهم في سوق الرقيق.

  • مغربي من الخارج
    الثلاثاء 9 يونيو 2020 - 19:01

    الى بعض التعليقات المتدينة العنصرية واقول لكم المغرب له تاريخ عريق واعتنق كثير من الديانات والثقافات وان من له دين غير الاسلام فليس بمغربي هذه عنصرية من الاسلاميين المتطرفين نحن في بلدٍ ديموقراطي يتسع لجميع المغاربة وغير المغاربة بعيدا عن الدين واللون والعرق فاخواننا المغاربة نحييهم جميعا ونرحب بهم في وطنهم رغم انفس الحاقدين .ازول

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة