24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3506:2113:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تخريب الحافلات يثير استياء ساكنة الدار البيضاء (5.00)

  2. آثار الجائحة تدفع الحكومة إلى استئناف الحوار الاجتماعي الثلاثي‎ (5.00)

  3. جمعويون يحسسون بأهمية الوقاية من "كورونا" (5.00)

  4. الشرطة تتصدى للاتجار في المخدرات ببنسليمان (5.00)

  5. امتحانات "باكالوريا 2020" تسجل تراجع الغش بـ30 في المائة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | هولندا تنصح مواطنيها بتفادي السفر إلاّ للضرورة

هولندا تنصح مواطنيها بتفادي السفر إلاّ للضرورة

هولندا تنصح مواطنيها بتفادي السفر إلاّ للضرورة

رغم أن انتشار وباء كورونا في المغرب يتقلص بشكل لافت للانتباه منذ أيام، إذ انخفضت وتيرة الإصابات وارتفعت نسبة التعافي بشكل كبير؛ إلا أن هولندا لم تدرج المغرب ضمن الدول التي ستستأنف معها رحلاتها الجوية لحد الآن، رغم تواجد جالية مغربية كبيرة بالديار الهولندية يبلغ تعدادها 400 ألف شخص.

وبدأت الحياة تعود إلى المطارات الهولندية، إذ استأنفت بعض الرحلات الجوية مع 13 دولة من دول الاتحاد الأوروبي بحذر شديد، إذ لا يزال السفر يتم وفق مؤشر اللون البرتقالي القريب من الخطر، أي أن السفر لا يكون إلا للضرورة، وبعد 15 يونيو، يتوقع أن يتم تخفيض درجة الخطر إلى اللون الأصفر.

يُذكر أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الهولندية تجعل السفر إلى بلدان غير أوروبية، مثل المغرب، شبه مستحيل، إذ نصحت الهولنديين بالسفر في عطلة هذا الصيف، "ولكن ليس إلى كل مكان".

وقال رئيس الوزراء الهولندي، مارك روتن، في مؤتمر صحافي، مساءالأربعاء، بعد مداولات مجلس الوزراء الهولندي حول الأزمة، إن عطلة الصيف لهذه السنة ستكون عطلة مختلفة عن المعتاد، إذ سيكون مجال تحرك المسافرين محدودا.

هولندا قد تستثني، أيضا، دولا من الاتحاد الأوروبي من استئناف رحلاتها الجوية إليها بعد 15 يونيو، مثل السويد وإنجلترا، نظرا إلى عجزهما عن السيطرة على وباء كورونا، للحد الذي يضمن سلامة المسافرين.

وأضاف روتن أن الهولنديين الموجودين في الخارج، حيث يتفشى وباء كورونا، لن تتم إعادتهم إلى هولندا، إذا قرروا السفر بعدما حذرتهم الحكومة من السفر، ونصح الذين يريدون السفر أن يتسلحوا بـ"اليقظة والحذر".

وضع هولندا للمغرب ضمن خانة اللون البرتقالي، وهي الخانة التي تليها الخانة الحمراء، التي تعني أعلى درجات الخطورة، قد يكون راجعا، كذلك، إلى عدم رغبة الحكومة الهولندية في إعادة المغاربة مزدوجي الجنسية إذا علقوا في المغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - ولد حميدو الجمعة 05 يونيو 2020 - 04:11
استءناف الرحلات يكون بموافقة الدولتين و ليس من جانب واحد
2 - المهدي الجمعة 05 يونيو 2020 - 04:59
لا اعتقد ان الخوف من الوباء هو الذي دفع السلطات الهولندية من منع مواطنيها من السفر الى المغرب فالوباء وعدد الإصابات والوفيات في هولندا أكثر بكثير منها في المغرب ولعل الدافع الحقيقي هو الخوف من أن يبقى مواطنوها عالقين مرة أخرى بالمغرب وتبدأ محنة الترحيل من جديد ..
3 - تعليق الجمعة 05 يونيو 2020 - 07:12
اسف لما سأقوله ولاكن..
عن اي تقلص لافت تتكلمون البارحة سجلنا 81 إصابة... هذا الأسبوع كان المؤشر تصاعدي للأسف
4 - noreddine الجمعة 05 يونيو 2020 - 08:38
قرار هولندا يمكن اعتباره كرد فعل على عدم تعاون السلطات المغربية في فتح الطيران امام الهولنديين و المغاربة الهولنديين للعودة الى هولندا. كل الدول سوف تكون حذرة في فتح مطاراتها امام الطيران المغربي او تشجييع مواطنيها على السفر الى المغرب. تصرف السلطات المغربية كان بعيدا عن الجانب الانساني حيث ترك مواطنيه عالقين بدول عدة و لم يكترث بمعاناتهم مما شوه صورته لدى الدول كما انه " احتجز " اجانب و جالية مغربية داخل المغرب و منعهم عن ملاقات اهلهم و اوقف اشغالهم. كان ممكنا فتح المطارات امام الناس للمغادرة و ذلك لن يكون مجانا لان الناس مستعدة لدفع التكاليف و كان ممكنا استقبال ابناء الوطن العالقين في مخيمات دول اخرى في ظروف اوضاع اللاجئين ، و اخضاعهم للحجر متى وصلوا الى الوطن.
حركة غير بريئة و تصرف لا مسؤول من السلطات المغربية سوف يجعل القطاع السياحي يدفع الثمن غاليا.
5 - said الجمعة 05 يونيو 2020 - 09:25
معظم الشركات الألمانية تنصح عمالها بعدم السفر إلى الخارج خشية بقائهم معلقين هناك، و هم يعنون بالضبط العمال المغاربة لأنهم هم الدين بقو عالقين بالمغرب
6 - maymoun السبت 06 يونيو 2020 - 16:29
ماد قدمت الدبلماسية المغربية من تسهلات للجالية العالقة في المغرب لولا تدخل دبلماسي سابق لبقيت 2700 عالقا من الهلدين والمغاربة لمزدوجن الجنسية الى يومنا هاد الحكومة الهلندية قدمت خدمات الى العالقين وارجعت عددكبيى في رحلات منتضمة بغض النضر عن جنسيتهم لانهم مقمين في هلندة رغم تعنت الدباماسية المغرببة وحواولت خلط الاخضر باليابس
اليوم التضح للجميع ان ما يهم الحكومة المغربية من الجالية هو الدفبس التي تجلبه ويبقى وضع الجالية ومشاكلها ملف ينتقل من وزارة انتهت مهمتها الى وزارة حلت محلها واقصض الوزارة الوصية على مشاكل المغاربة المقمين بالخارجة وحتى مرحلت مرحبة وضجتها تمول من الصندوق الاربيي فماد يفدمون الى هاؤلاء الغرباء الدين افنو شبابهم لرفع اقتصاد بلادهم
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.