24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3206:1913:3717:1720:4622:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تقرير: المغرب بين أغلى الدول العربية في الكهرباء (5.00)

  2. فيدرالية تتضامن مع تلميذة مختطفة بضواحي وزان‎ (5.00)

  3. الملك يسأل وزير الصحة عن تطور وضعية جائحة كورونا بالمغرب (5.00)

  4. نشطاء يطالبون الرميد بتنوير حقوقي ويرفضون التضامن مع أمنستي (5.00)

  5. المغرب يُعيد حوالي 11 ألف عالق عبر أزيد من 74 رحلة جوية (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | الجزائر تطيل أمد إغلاق "البر والسماء" وتبون ينتظر "رفع الوباء"

الجزائر تطيل أمد إغلاق "البر والسماء" وتبون ينتظر "رفع الوباء"

الجزائر تطيل أمد إغلاق "البر والسماء" وتبون ينتظر "رفع الوباء"

قررت الجزائر إبقاء حدودها البرية ومطاراتها وموانئها مغلقة إلى إشعار آخر، بعد تسجيل ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، بسبب التراخي في احترام إجراءات الوقاية.

وستكون لهذا الارتفاع عواقب على حياة الجزائريين وآثار اقتصادية واجتماعية على أكبر دولة في إفريقيا.

ما هو الوضع الحالي لانتشار الفيروس؟

سجّلت الجزائر 13273 إصابة ونحو 900 وفاة جراء كوفيد-19. والأحد تم تسجيل 305 حالات مؤكدة في 24 ساعة، وهو رقم قياسي منذ رصد أول إصابة في 25 فبراير.

كان ذلك "متوقعا" حسب مدير المعهد الوطني للصحة العمومية وعضو لجنة رصد تفشي فيروس كورونا المستجد إلياس رحال، بعد "تخفيف إجراءات الحجر وكذلك تراخي المواطنين في الالتزام بالإجراءات والتدابير الوقائية".

وأوضح المدير في تصريح للإذاعة أن "المؤشرين الحقيقيين والمهمين بالنسبة للجنة هما أن عدد الوفيات في تراجع والمرضى الموجودين في الإنعاش لا يستخدمون أجهزة التنفس".

ما مدى استجابة المواطنين لإجراءات الحجر والوقاية؟

منذ الحالات الأولى للوباء أغلقت الحكومة المدارس والجامعات والمساجد ومنعت التجمعات وكل أشكال التظاهرات السياسية والدينية والثقافية. كما توقفت المنافسات الرياضية، وخصوصا بطولة كرة القدم، التي مازالت تنتظر الضوء الأخضر لعودتها، إلا أن ذلك لا يبدو سهل التحقيق.

ورغم فرض الكمامة في الأماكن العامة منذ 24 مايو إلا أن الحكومة ووسائل الإعلام رصدتا في شوارع المدن الجزائرية وأسواقها عدم احترام هذا الإجراء، كما لا يتم احترام التباعد الاجتماعي.

اضطرت الشرطة إلى التدخل في عدة حالات لوقف حفلات زفاف تجمع فيها عشرات الأشخاص، كما في سطيف التي أصبحت تسجل أكبر عدد إصابات.

والسبب في رأي الرئيس عبد المجيد تبون أن بعض المواطنين "يريدون إيهام غيرهم بأنّ الوباء مجرد خرافة مختلقة لأغراض سياسية"، في إشارة إلى الحراك الاحتجاجي المتوقف منذ منتصف مارس بسبب الجائحة.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، عبر البعض عن خشيته من الآثار الاقتصادية لمواصلة غلق البلد، لكن هناك من أخذ الأمر بسخرية قائلا: "البلد مغلق منذ 1962 (تاريخ الاستقلال) ولا شيء تغير".

ما آثار الغلق على الاقتصاد وعلى حياة الجزائريين؟

تساءل رواد مواقع التواصل الاجتماعي لماذا تغلق الجزائر حدودها وتغلق موانئها ومطاراتها في وجه المسافرين، في حين أن أوروبا المتضررة أكثر بالوباء تستأنف أنشطتها.

يخشى أستاذ علم الاجتماع السياسي بجامعة الجزائر2 نور الدين بكيس من أن "الغلق سيؤدي في مرحلة أولى إلى تمرد الأفراد، لكنه إذا طال فسيتحول إلى تمرد جماعي ستحاول الحكومة مواجهته بإجراءات فئوية"، كما فعلت مع بعض القطاعات الاقتصادية "التي اختنقت من الحجر، مثل التجار الصغار البالغ عددهم نحو مليون تاجر تضرروا من وقف نشاطهم حسب نقابتهم.

وشمل الغلق أيضا الشواطئ في بلد مناخه شبه جاف تبلغ درجات الحرارة في بعض مناطقه أكثر من 40 بين يونيو وسبتمبر.

وتمتد آثار الغلق إلى الجارة تونس، حيث ستحرم من مداخيل حوالي مليوني سائح جزائري يعبرون الحدود خلال فترة الصيف لقضاء عطلهم هناك.

وقدرت شركة الخطوط الجوية الجزائرية خسائرها من توقف الرحلات منذ 19 مارس بـ38 مليار دينار (حوالي 273 مليون أورو) كما أكد أمين اندلسي المتحدث باسم الشركة لوكالة فرنس برس.

واعتبر عبد الرحمن بن خالفة، الوزير الجزائري الأسبق والمبعوث الخاص للاتحاد الإفريقي لمحاربة كوفيد-19، أن "الوضع الاقتصادي والمالي في الجزائر صعب، بل إنه معقد، لأننا خرجنا من عام 2019 بوضعية لم يكن فيها أي أداء اقتصادي بغض النظر عن الأسباب(...) وفي 2020 داهمنا فيروس كورونا (المستجد) لينقص من قوة الاقتصاد، خصوصًا أنه مازال معتمدا على المداخيل العمومية وعلى تدخل الدولة المباشر".

وأضاف المتحدث في تصريح لصحيفة الشروق: "لكن مع ذلك تبقى الجزائر من البلدان المطالبة بأن يكون إقلاعها الاقتصادي بعد كورونا أكثر قوة (...) يجب أن نستدرك ما ضاع العام الفائت، وهو ما يقتضي جرعة كبيرة في الإصلاح الاقتصادي (بهدف) الخروج من الحوكمة العمومية".

ما التفسير الذي يمكن إعطاؤه لقرار الحكومة مواصلة الغلق التام للحدود، وإلى متى يمكن أن يستمر؟

جواب الرئيس تبون عن المدة اللازمة لإعادة فتح الحدود، كما فعلت العديد من الدول، كان "إلى أن يرفع الله عنا هذا البلاء"، كما جاء في بيان مجلس الوزراء مساء الأحد؛ لكن ذلك "ستكون له تكلفة غالية من الناحية الاقتصادية على مداخيل الأفراد وميزانية الدولة ومن الناحية الاجتماعية برفض المنظومة القانونية" على المدى البعيد، كما أورد بكيس.

وأوضح أستاذ علم الاجتماع السياسي و صاحب كتاب "كيف تصبح مواطنا سيئا" أن هذا "يترك الانطباع بأن الحكومة لا تملك إستراتيجية واضحة ومؤسسات قادرة على إدارة الأزمة؛ وكأنها اختارت الهروب إلى الأمام ريثما يتم توفير حد أدنى من التنظيم المؤسساتي" لمواجهة الوضع.

أ.ف.ب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (48)

1 - سكينة بحيرة الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 00:22
الجزائر دولة ذات سيادة هي حرة في قراراتها، شأن داخلي .وأهل مكة أدرى بشعابها
2 - Sabrina الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 00:23
ما كاينة كورونا فالجزاير كاين غير كولونا.السيد عجباتوا هاد القضية جاتوا من اسما اوغادي ايفرط فيها.اتهنا من الحراك.هاد كورونا غادي تبقا عندهم عشرين عام الا ما ناضوش ليه .داكشي اعلاش خاصنا انحللوا الحدود امعا اوروبا باش اخوتنا الجزائريين يقتاديو بينا.
3 - عربي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 00:32
المغرب ليس معني بغلق او فتح الحدود !
الحدود مع المغرب مغلقة حتى تعتدرو لشعب الجزائري
و تطبقو شروط الجزائر .
أما الجو إن شاء الله تفكرو في قرابة 900 مغربي الدين يسترزقون في " بلاد عدوة " مزال عالقين بالجزائر و تقومو باجلاءهم من الجزائر .
يعني قرار فتح وغلق الحدود لا يهم المغرب
4 - Contrex الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 00:35
اللهم الطف بنا يا لطيف
اللهم ارفع عنا هذا الوباء يا الله
5 - الباريسي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 00:37
هنا في فرنسا رجعت الحياة الى ماكانت عليه قبل كورونا و المرضى في تناقص يوم بعد يوم سواءا في الانعاش او في المستشفيات قيد العلاج ...لا أفهم سياسات حكومات الجزائر ولا المغرب هذا الأخير موقفه أكثر عتامة من الجارة الجزائر.فلم يخرج لا وزير الخارجية ولا الوزيرة المكلفة بالجالية ليشرحو لنا قرارهم إما أن يبقو حدودهم مغلقة أو يفتحوها و ما هي شروطهم حتى يقرر عديد من الجالية هنا وجهتهم السياحية لهذه السنة فالعديد هنا ساخطون على تجاهل الحكومة المغربية لحوالي خمسة ملايين من مغاربة العالم...حشوووووومة
6 - dz-man الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 00:43
ومذا عن المغرب هل نجحت الصحة المغربية القضاء على جائحة كورونا ام انها مشغولة بجيرانها ?
7 - ابو مروة-ج-ن الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 00:46
قرار وطني صائب يحمي الذات و الاخرين من انتشار كوفيد الخطير و لا ننسى ان عبد المجيد تبون هو رئيس منتخب من طرف الشعب و هو بهذا شرعي تماما و يحترم بل يقدس كما انه صوفي التربية مما يدل على اخلاق سامية و صدق و عزم و محبة و انفتاح نحو الاخرين - لكن بدايته كانت شيئا ما رعناء غير موفقة اتجاه المغرب و لهذا وجب رد الاعتبار للمغرب بالنظر للاخوة و المحبة و الذاكرة و النضال المشترك بحيث ان استقلال الجزائر كان بفضل المغرب و دعم ايزنهاور و محمد الخامس رحمهما الله على جليل اعمالهما في الامن و الاخوة و الصداقة و السلم و التعاون و المحبة- ثم كيف ينسى الانسان الخير؟ تبون لا يمثل نفسه بل الجزائر و عليه ان يكون في المستوى و ليس سجين ذاته بل عليه الترفع الى مستوى التاريخ بل البشرية و العمل على التعاون و المحبة و السلم و تلافي التوترات و الازمات...اذ يكفينا مآسي اليوم من ازمات اقتصادية صحية عقلية نفسية- الله يهدي البشر
8 - كبور الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 00:47
دنوب المغاربة يخرجو فيهم عاجلاً أم آجلا ، السي تبون من يوم تعيينه من طرف الجنرالات وهو يهاجم المغرب بسبب وبدونه وعندما رفع الحراك شعار التخلص من أبناء فرنسا استدعى السفير الفرنسي للاحتجاج على قناة فرنسية هاجمت الجزائر وشوهت صورة الحراك ليثبت انه ليس خاضعا لفرنسا وبالامس اتصل بالرئيس الفرنسي ليعتذر ويصرح بأن العلاقات مع فرنسا لابد أن تكون طبيعية على كافة الأصعدة في الوقت الذي يطلب من المغرب الذي ساعدهم بالأرض والمال والرجال أثناء الثورة التحريرية أن يعتذر لهم لأنه فرض تأشيرة أثناء سنوات الإرهاب كي يؤمن أراضيه ويعرف من يدخل ومن يخرج. صراحة قوم منافق لم نعد نعرف من استعمرهم واغتصب نساءهم 130 سنة هل المغرب الذي يعادونه نهاراً جهاراً أم فرنسا التي يتوددون إليها ويفضلون جنسيتها على الاستوزار في بلدهم
9 - sun shine state الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 00:52
au commentaire DZ MAN. .....tu parles comme si l,algerie a inventer le vaccin,
10 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 00:55
لا اعتقد ان وباء كورونا سيفارق الجزائر مادام نظامها الغير الشرعي المبني على الفساد و البروباكاندا قائما في الحقيقة تاسفت حينما شاهدت مستشفياتها المتسخة المتهالكة التي لا توجد مثيلا لها الا في افقر الدول لم اكن اتوقع ان بلدنا الغير المنتج للنفط و الغاز يتفوق و يبتعد عليها بمليون سنة ضوئية في منظومته الصحية المتطورة صادفت في احدى قنواتهم التلفزيونية لقطات من حملة للتبرع بالدم في غرف داخل المستشفيات اشبه بالمطبخ او WC حاشاكم و ربما انظف منها و جدران تفتقد الى التبليط و الصباغة و اسرة و اغطية لا تصلح حتى لنزلاء السجون و مع ذالك لم يخجل السيد تبون من نفسه حينما يقول بان المنظومة الصحية في الجزائر هي الافضل في افريقيا و العالم لكن هذا هو حال نظام البروباكاندا و القوة الاقليمية.
11 - simo الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 00:56
taboune a donné la garantie à Macron.,que les frontières resteront fermé. en contre partie Macron veillera à ce que L'Algérie ne soit pas dans la liste noire européen.
12 - كمال٢ الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 00:56
نخلة عوجة تضحك على اعوجاج النخلة الاخرى
قتلتونا بالجزائر والساحل و....
واش كاين شي تغيير ولا غير الشعارات الرنانة..
13 - amin sidi الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 01:00
سلام: نطلبوا من الله ان يرفغ هد الوباء على البشار اجمعين .وان يرفع
البلاء على الشعب الجزاءيري.!
14 - ولد حميدو الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 01:04
عدد المصابين مقارب للدي في المغرب فقط الفرق في نسبة الوفيات ففي الجزاءر تقريبا 8% اما في المغرب فاقل من 2%
ربما الحرارة بالجزاءر تؤثر على التنفس او عندهم كثرة المسنين فمند سنوات وصلت درجة الحرارة بفرنسا 40 درجة و تسببت في وفاة عشرة الاف شخص و حتى في دول اخرى اوربية بينما الحرارة مثلا في زاكورة صحية فمهما شربت من الماء فانه يتبخر في الجسد و مرة كنت عند صديق نواحي الراشدية في الصيف و شربت مياه كثيرة و في الليل كنت افكر في كيفية الدهاب للمرحاض و لكن استغربت بانني لم احتاجه
15 - القنفودي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 01:04
كل واحد في بلادو يدير لي عجبو هم احرار في قرارتهم و يمارسون سيادتهم ما شآننا نحن الاحرى نديوها في شغالنا ونلقاو حل باش لي حاصل برا يدخل و لي حاصل هنا يمشي هذا هو الاهم
16 - dz-man الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 01:09
au N 10 sun shine state :non moi je parle comme si le maroc à inventer le vaccin ,puisque c'est lui qui aborde le sujet .
17 - المغرب أجمل الأوطان الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 01:10
ياربي تحفظ الأمة الإسلامية جمعاء يارب
18 - Mourad الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 01:13
l'Algerie ne va plus jamais ouvrir les frontieres terrestres c'est de l'impossible avec le hirak c'est pire encore a moins que vous revez que un autre president va ouvrir les frontieres pour vos beaux yeux
en plus il parait que l'espace aerien va rester fermer pour le maroc et apres ils doivent changer d'espace pour survoler l'Algerie donc un Aller retour casa tunis va couter comme casa new york puisque ils seront obliges de survoler a travers l'europe
trouvez autre chose a faire nous attendons que les marocains qui sont en algerie qu'ils rentrent chez eux avant de les expulser sont plus de 800.000 marocains en Algerie c'est trop ils doivent rentrer chez eux nous nous sommes ni freres ni rien arretez votre hypcresie a deux balles de khawa khawa et les familles etc c'est fini vous etes un vrai zero sur la gauche sans poids ni mesure allez demandez la charite ailleurs
19 - مغربية الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 01:29
ردا على صاحب تعليق الرابع 4 عربى .
لم تخبرنا لمدا يريد نضامكم ان يعتدر المغرب من بلدك
هل سبق واعتدرت مامكم فرنسا التي تكنوم لها كل الحب والتقدير على شهداءكم المليون وهل طالبتم او طالبت بلدكم باسترجاع جماجمهم اجدادكم المعروضة بمتاحف فرنسا .
20 - Moi الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 01:30
ارى ان هيسبريس لديها شعبية كبيرة في الجزاءر و هدا واضح من تعليقات اخوتنا في الجارة الشرقية
21 - حكيمdz الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 01:33
الي بوشيخي ماعليكم سواء ايجلاء مهاجريكم السريين من الجزاءر حيث هم الان يفكرون في دخول الجزاءر برا عبر تونس بعد تضييق الخناق عليهم من جهة وجدة يبدو انك فقدت البوصلة tu dit nimporte quoi
22 - jam cheb الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 01:34
تحكم العسكر في الموانئ وإدخال مستلزمات الشعب من الخارج تحت سيطرتهم سيمكنهم من ربح تروة كبيرة ستمكنهم مستقبلا من الرجوع الى قمة الهرم السلطوي تحت التهديد الإقتصادي غلق الحدود في مصلحة الجيش
23 - mohamed الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 01:51
الحدود البرية مسدودة شحال هادي قبل من إيبولا
24 - JAZAYRIA الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 01:55
والله افتخر ببلدي التي اصبحت اكسجين تتنفس به الشعوب التي تتاءلم من الموت البطيئ
25 - صدقي احمد الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 01:57
منذ تنصيب تبون من طرف الكابرانات اول ما فعله هو ركز نشاطه على الجار الغربي المغرب. فنفث سمومه وحقده على المغرب وحسب الملاحظون فان تدخلاته وخطابته في كل مرة تقحم المغرب وكان عددها 30 مرة .وهمه الوحيد هو خلق العدو لشغل الشعب الجزائري عن مطالبه الشرعية .هذا الرئيس هو نسخة لمن سبقه شن العداوة نحو المغرب لكن قدومه كان في اسوأ الحال فالمنحوس منحوس ولو علقوا على رأسه فانوس .انهيار اثمنة الطاقة تصفية اتباع القايد صالح وهروب بعض الكابرانات الى الخارج وحبس المناضلون فالجزائر في وضعية لاتحسد عليها وهي الان تتدحرج نحو الهاوية . ورغم الازمة الخانقة خصصت 12 مليار دولار لميزانية الجيش وخصصت جزء لدم البوليزاريو من قوت الشعب الجزائري.هنا يستنتج الانسان البسيط ان العسكر لا يفقه في تسيير البلد وقرارته تكون كارثية لان تبون ماهو الا واجهة مدنية لحكم عسكري. ان هذا الرئيس الجديد هو مهلوس ومريض بمرض اسمه المغرب . وما ثار دهشتي في هذا الرئيس هو كذبه المتواصل فهو ربما يؤمن بالقولة اكذب ثم اكذب حتى تصدق كذبتك . وآخر كذبته قال ان المنظومة الصحية في الجزائر هي احسن منظومة في شمال افريقيا اراد من اراد
26 - متتبع الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 01:58
إلى المعلق الجزائري مراد يبدو أن لغة المستعمر الفرنسي أثرت عليك كثيرا،فأرجو أن تتعلم لغة الضاد حتى تخاطب بها أشخاص لغة بلدهم الرسمية هي العربية،أما مسألة الحدود فلا نريد فتحها أبدا لأننا نزرع ونصنع حاجياتنا بأنفسنا ولسنا مثلكم وبلدنا أكثر تقدما من بلدكم بكثير وبشهادة الجزائريين أنفسهم الذين سبق لهم زيارة المغرب وأما النقل الجوي بيننا وبين تونس فمن جهلك أنك لاتعرف أن هناك مجال جوي مفتوح للجميع ومنه المرور فوق البحر المتوسط .
27 - بنت المغرب الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 02:03
الهم اللي عندنا اكثر منهم اتمنى من من الجرائد المغربية ان تاتينا باخبار مهمة عن الصحة المغربية والتعليم وماذا نفعل حتى يكون لدينا اقتصاد قوي اما اخبار الجزائرية لا نريدها نريد اخبار دول قوية لها كلمة في العالم المانيا سويسرا امريكا حتى سنغافورة او ماليزيا اما اخبار الجيران نسمعوها غي من لحيوط
28 - عبدالله الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 02:13
الرئيس الجزائري تبون غير مسؤول وعاجز ولا يقدر على شيء فاذا اسندت الامور لغير اهلها فانتظروا الساعة
29 - صدقي احمد الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 02:28
في هذا المنتذى هناك ما يسمى بشعب بومدين وقد جندهم كابرانات فرنسا وهم بلداء لانهم يمجدون في بومدين وبوتفليقة وتبون رغم البؤس والتعاسة اتي تعيش فيها الجزائر. وكان سبب فشل الجزائر هم هؤلاء الساسة وعلى رأسهم بوخروبة المدعو بومدين وبوتفليقة وحتى تبون باعو الوهم والكذب لشعب الجزائري حتى اصبح بعض الجزائريون يعتقدون انهم شعب الله المختار. ولو انهم يعيشون في التعاسة . وقد قال صحافي جزائري هشام عبود انا زرت المغرب وندمت على ذلك لان المغرب متقدم بسنوات على الجزائر وقد قارن المغرب مع الجزائر فانبهر بانجازات المغرب ثم قال لو شاهد الجزائريون المغرب لقامو بانقلاب في الجزائر. لا يخفى على احد ان المجاهدون الحقيقيون تم اغتيالهم واخرهم هو محمد بوضياف وان كابرانات فرنسا هي الحاكمة وان جيش التحرير سرق اسمه لصالح الكابرانات وان عصابة تحكم الجزائرومن قال العكس فليأتي ببرهانه.انالجزائر على حافة افلاس واقفال مجالها البري والجوي هو هروب للامام لتصفية الحراك
30 - أهل الجزائر الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 07:22
أهل الجزائر اخواننا نفرح لفرحهم و نبكي لبكاهم، ولكن عكس ما يضنون نحن لا نريد منهم فتح اية حدود ولن نعتذر و نحن ضحية مكر عسكرهم
31 - الشعب الجزائري محاصر. الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 07:25
الجزائر أغلقت حدوها بالأسلاك الشائكة حتى مع مالي بالجنوب ، و لم يبق أي متنفس لساكنة الجنوب هذا، ومن جهة اخرى هناك بعض من الجالية الجزائرية التي كات معلقة في موريطانيا ، و التي الدولة رفضت إعادتهم الى وطنهم ، والغريب لما عادوا على الأقدام ؛ رفضت السلطات السماح لهم بالدخول . و هكذا أغلقت الجزائر جميع الأبواب على مواطنيها تحت ذريعة وباء كورونا المستجد.
32 - بوبري الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 07:57
ينبغي ان ينتبه المغرب ان الاعداد المصابة بكورونا في الجزاىر المبلغ عنها بشكل رسمي ليست هي الحقيقية بل هناك اصابات نائمة باعداد اكبر والله وحده هو الذي يعلم بها وهذا ينطبق ايضا على كثير من الدول وربما هذا مر قد يكون ممنهج لتقليص تبعات التاثير الاقتصادي وكذلك تاثر قيمة العملة والاسهم بالجزائر ودول اخرى.واخواننا الجزائريون الذين يقولون بان عمالة مغربية تنتظر الدخول الى اراضيها من تونس اقول لهم لا تتركوهم يدخلوا بلادكم ووطنكم العزيز عليكم كما اطالب المغرب بتجريم الذهاب الى الجزائر بالطرق السرية على الاقل.
33 - Qassid الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 08:22
Salam
On est des frères, on s'en fou de la politique
34 - الشادلي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:03
الي الاشقاء في المغرب الحبيب كفاكم تمربيط كل التعاليق فيها تخريف ووهم الجزائر بخير وعلي خير الحمد لله لايوجد دين خارجي وسيادة البلد محفوظة ومصونة من طرف الدولة الجزائرية عكس بعض الدول الجارة التي تدعي السيادة
وسيادتها مرهونة للخارج ولها ديون خارجية تقدرب36 مليار دولار.
35 - العبدي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:20
تبون ماهو الا واجهة مدنية لحكم عسكري والشعب الجزائري لم يعترف به (تبون مزور جابوه العسكر) لأنه فاق من سباته و يطالب بتقرير مصيره ولن يرجع الى الحضيرة دون دلك.واتمنى له التوفيق في مسعاه.( الجينيرالات لا بوبيل و الجزائر تدعي الاستقلال).
36 - abdo الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:21
الجزاءر حرة في سياستها الداخلية والخارجية.لكن مايغيضني هو ان الشعوب المغاربية جلها لا تعرف ألا الانتقاد السلبي لا تفاهم ولا احترام للطرف الاخر لما هده الدغينة بين الشعوب لها لغة ودين وتقافة واحدة مهما كنا مختلفين يلزمنا ديننا واصلنا الإحترام إحترم الرأي الاخر ودعو له بالتسخير من الله .فكرو في الاتي والاتي صعب جدا
37 - منلي عبد الله الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:40
اللهم خفف عنا وعن إخواننا في الجزائر هذا البلاء
38 - Oranai DZ الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 10:31
يا سبحان الله على هاذ النفاااااق و التناقذ الواضح
بداية هاذ الوباء كانت المقالات لالالا تنقطع ان المغرب فضل صحة شعبه عن اقتصاده و اغلق المطارات وووو و غرض الحجر الصحي و حينما احس بالازمة الاقصادية و اهنقته الى درجة لم يقدر على المواصلة اضطر على رفع هاذ الحجر و هذا ما نعلمه من الاعلام المغربي
اما الجزاىر ما دام ارتفاع المصابين فصحة المواطنين اولىىىىىى من الاقتصاد خاصة ان البرميل في. تصاااااعد بلغ. 47 دولار و الحمد لله دليل ان الاقتصاد اما ليس انا من يقول بل على المغاربة التطلع على مقالات صحافتهم و اراء خبراءهم
اللهم لا شماتة
شكرا على النشر من باب الراءي
39 - مواطن حر الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 12:18
حكام.العسكر في الجزاءر يريدون أن يبقى وباء الكورونا في الجزاءر إلى ما لا نهاية.لأنه في نظرهم إذا ذهب الوباء سيرجع الحراك وبشدة ويخرج الملايين للتظاهر أكثر من السابق. وهذا ما لا يرجونه.ولهذا فإن استخبارات العسكر يلعبون ويزورون ارقام المصابين والمتوفين وكذالك حالات الشفاء وذلك حسب هواهم .لكي يوهمموا الشعب بمخاطر المرض ووجوب استمرار محاربته لمدة أطول ولو أنهم لا يحاربون المرض بالكيفية الصحيحة لكي يستمر.و حتى ينسى الناس الحراك.وهذه هي خطتهم.
40 - mohamed الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 12:29
حكام الجزاءر هم الذين فرقوا شمل العائلات المغاربة والجزائر الزوج عن زوجته والأولاد عن الوالدين في يوم عيد النحر في الصباح الباكر وركبوهم في الحافلات و رموهم في الحدود بدون امتعتهم سنة1975. إسرائيل لن تفعل هذا مع الفلسطينيين. ما بالك بالك بالدولة المسلمة من أين جزاها الإسلام. رزقهوم داوه ليهم ولحد الان لم تطالب السلطة المغربية بارجراع ممتلكاتهم. ل 450000 مطرود تعسفي.
41 - العاصمي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 13:26
بوشيخي
إذا كان تعليقك موجها الى الجرائريين ، الجزائريون اعلم ببلدهم ، وأذا كان
موجها الى المغاربة فهم احرار في بلدهم إن شاءوا صدقوا وان شاءوا لم
يصدقوا......المهم احترام حق الرد لديكم
42 - Aziz الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 14:00
عدد الفحوصات اليومية بالجزائر 700 او اقل، أضعف عدد في العالم. المغرب 20000 يوميا. الأرقام بالجزائر لا تعني شيئ و قد صنفتها المنظمة العالمية مع جنوب إفريقيا كبؤرة إفريقيا. لا يمتلكون الفحوصات PCR و الأطباء يقدمون استقالات بالجملة لأن المستشفيات خالية على عروشها. كل ما يقومون به هو الفحص الصدري !!!!! او الفحص السريع الغير معترف به دوليا لأنهم استوردوه من شركة ضحكت عليهم لأن كل من يستورد منهم يأخذ رشوة. الدولة من صالحها كل ذلك حتى لا يخرج الحراك مرة ثانية. أما الرئيس اتضح أنه من أكبر الكذابين ويبيع الوهم للشعب. الجنرالات لا تهمهم صحة المواطنين بقدر ما يهمهم السيطرة على خيرات البلاد و لكن بوصبع زرق لم يفهم هذا بعد. من العيب أن نقارن الجزائر بالمغرب الآن بل يجب مقارنة الجزائر بآخر دولة في العالم. 45 وزير أمي بدون كفائة و رئيس دمية. بعد الرئيس "الصورة" أتى الرئيس "الدمية". عندهوم الپترول و الغاز و النيف او ماعندهومش كمامات !!!!!!
43 - Salim الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 15:47
هل القرار صائب أم لا ..الاجابة سابقة لأوانها لأن العديد من دول العالم تأثرت اقتصادياتها بشكل كبير فاضطرت لتوقيف عداد الاصابات بالمرض ومنها من لم تصرح في البداية لا بعدد الاصابات ولا بعدد الوفيات الحقيقي ومنها الجار المغربي ...
المشكلة هنا هي غياب الشفافية بين دول العالم فالبلدان الاقل اصابة ستدفع ثمن هذا النفاق في حالة فتح المجالين البري والجوي بالخصوص...
الوضع في الجزائر رغم أنه لم يصل الى حد الخطر لكن يبدو أن هناك استهتار كبير بين المواطنين بالوضع وعدم اتخاذ الاجراءات الصحية اللازمة ضف الى ذلك تخاذل الجهات الوصية وخاصة الأمنية في تطبيق العقوبات المنصوص عليها خلاف للسلطات الامنية في دول أخرى التي لا تتوانى في تشديد العقوبات الرادعة بالقوة.
44 - عادل مراد الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 16:03
وصل الامر الى حد البارانويا و ااهستيريا. كورونا على الجميع و حتى الدول العظمى لم.تجد مخرجا منها.
كل دوله.تريد تفسير ما حصل لها و كيف تسير الازمه تلا المغرب .فمن بين 204 دوله في العالم يتكلم يوميا عن الجزائر و ترى اامغاربه يطلقون سموم حقدهم على الجزايى و الجزائريين. و بالجهه المقاباه شعب عايش حياته عاديا مش سامع بالمغرب بتاتا. الكل يعرف ان انتقاد المقدم فقط في اامغرب قد يقعدك.على قىعه في مخفره الشرطهِ فها انتم تعطون للشعب المقهور منبرا لانقاص الضغط.الذي عليه بشتم جيرانه. والله.لو كتبتم عن الجزاىر الف مقالا يوميا لن.تنقصوا من قيمتها و من خيراتها. كل ما في الامر ان باقي العرب يقروون.مقالاتم و يضحكون.عليكم و عاى حد النفاق و الكراهيه و الكذب الذي وصلتم اليهِ المغرب يعيش ازمه عطشِ اليس اولى ان تتكلموا على هدا الموضوع.
نعم للجزاىر بترول و غاز و لا تصنع.كماماه لكن بناتها لا تباع في سوق الجواري في الخليج و تهتن في حقولواسبانيا و تضىب على ابواب اامدن.المحتله منذ سته قرون
45 - rabah dz الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 18:03
هل يتذكر المغاربة قرار تنازله عن تنظيم كأس افريقيا للأم بسبب فيروس ايبولا ؟
إذن هي مسألة سيادة الجزائر دولة ذات سيادة هي حرة في قراراتها، شأن داخلي .وأهل مكة أدرى بشعابها
46 - احمد الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 22:16
اللهم أنزل عفوك ورفع البلاء علينا وعلى البشرية جمعاء الجزائر نتمنا لها كل الخير والعافية وعلى النظام الجديد القديم أن يفكر في مصلحة الشعب و صرف تلك الاموال الضخمة التي تصرف على الاسلحة على شعبها وتنميته إجتماعيا و قتصاديا هذا أفضل
47 - عبد الوهاب الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 08:34
التغطية الصحيه في الجزائر في مراتب متقدمة في افريقيا اما بخصوص الاوضاع والصور الاخيرة فهي ناتجة عن تداعيات كورونا
48 - Hacene الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 12:44
الى 19 - مغربية
فرنسا فرنسا تعتذر او لم تعتذر لم يغير منا شيئ لان تاريخنا معها كتبناه ببحر من دماء شهدائنا الابرار رحمهم الله و لم نركع لها حتى حققنا استقلالنا و ليس كالبعض الذين ركعوا و سلموا امرهم لها من يعيشون تحت حمايتها. فرنسا التي لقبت حكام الجيران بالعاهرات على المباشر. اذا, فرنسا ممات مين?
ام على الجماجم الذي تتحدثين عنهم كان سببهم المليشيات الذي استدعتم فرنسا من المغرب و سنيغال لقتل الجزائريين اثناء مظاهرات خراطة, سطيف و قالما بعد الحرب العالمية الثانية و الذي راح فيها 48 الف جزائري.
حرروا انفسكم من قبظة فرنسا ان استطعتم? واجهوا الاستعمار الاسباني الذي مازال يدك اراضيكم, بعدها نتكلم على التاريخ. الشعب المغربي هو الوحيد الذي يجب عليه ان يقرر مصيره مهما تكلف الامر. هذي هي الحقيقة و هذا هو الواقع.
انشر من فضلك,
المجموع: 48 | عرض: 1 - 48

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.