24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | الإليزيه: استقالة حكومة رئيس الوزراء إدوار فيليب

الإليزيه: استقالة حكومة رئيس الوزراء إدوار فيليب

الإليزيه: استقالة حكومة رئيس الوزراء إدوار فيليب

قدم رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب الجمعة استقالة حكومته للرئيس إيمانويل ماكرون الذين قبلها، كما أعلن قصر الإليزيه.

وستواصل الحكومة الحالية تصريف الأعمال حتى تعيين حكومة جديدة، في تغيير يريده ماكرون الذي كان قد أعلن عن "فريق جديد" للسير في "طريق جديد" سياسي للجزء الأخير من ولايته حتى الانتخابات الرئاسية في 2022.

وكان ماكرون قد كشف أمس الخميس، في مقابلة، أنه ينوي رسم "مسار جديد" مع "فريق جديد"، مؤكداً بذلك ضمنياً أنه سيجري تعديلا وزاريا مرتقبا.

وقال الرئيس: "سينبغي علي أن أتخذ خيارات لقيادة المسار الجديد. إنها أهداف جديدة للاستقلالية وإعادة البناء والمصالحة وطرق جديدة للتنفيذ. في الخلف، سيكون هناك فريق جديد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - jawad الجمعة 03 يوليوز 2020 - 09:08
اناس متحضرة و متفهمة، يستقيل لأسباب بسيطة ولا يحتاج الى كثرة الانتقادات، المعاشات و التعويضات هي التي تجعل المنتخب يعظ بأسنانه على المقعد
2 - ibrahim الجمعة 03 يوليوز 2020 - 09:08
هاذو الحكومات الحقيقية والديموقراطية اللتي يهمها مصلحة البلاد،لم تفلح فتركت المجال ل الآخرين
ماشي بحال اللي عندنا حنا و الله ما تيحشموا ما تايديروا والو أ تايهضروا بزاف أ متشبتين بالكراسي ديالهوم ،أ تسالي المدة ديالهم يديروا المستحيل باش يرجعوا ل الحكومة مرة أخرى.
3 - عنتاب بريك الجمعة 03 يوليوز 2020 - 09:09
لانه في الدول الديمقراطية تكسب الشرعية في التسيير عبر صناديق الاقتراع ولايمكن تولي المنصب السياسي دون شرعية انتخابية محلية جهوية او وطنية !!لانه في الدول الديمقراطية الهدف ليس ارضاء الحاكم بل الاهتمام ينصب في سبل ارضاء المواطن تحسبا لصناديق الاقتراع !!
وفقط صناديق الاقتراع الحر والنزيه هو ألذي يمنح الشرعية في تقلد المناصب السياسية !! او الوصول الى تقلد منصب سياسي كوزير قطاع مثلا !! فالمواطن هو من يحدد عامة نوع الحكام ولا يفرض اَي شخص خارج منظومة الاقتراع وكسب الشرعية الديمقراطية عبر التصويت الفردي الحر للمواطن !!
4 - anouar الجمعة 03 يوليوز 2020 - 09:30
ماكرون يريد تحويل سياسته نحو مواضيع البيئة و الصناعات المستقبلية كما يريد إعادة بعد الصناعات لفرنسا بعد ان ذهبت لآسيا ... لا أعلم هل سينجح لكن أضن انه فهم ما يريده جزء كبير من الشعب لكن المشكل هو هل ستكون هاته التوجهات براغماتية ام ان العالم لازال سيطول في السيارات القديمة الغير كهربائية و العالم القديم
5 - حسن انجلترا الجمعة 03 يوليوز 2020 - 09:37
استقالة حكومة ادوار فيليب كانت متوقعة لان رئيس الحكومة سيكون منافسا لماكرون في الرئاسيات الفرنسية سنة 2022 ويحضى بشعبية كبيرة لدى الفرنسيين عوض الرئيس الحالي بسياساته الفاشلة من تدهور الاقتصاد وسوء تدبيره لجاءحة الكورونا.
6 - موغرابي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 09:43
دائما و ابدا و منذ و أنا صغير أسمع وزرائنا من رئيس الحكومة إلى أصغر موظف سامي في الدولة كلما اعطونا مثالا إلا و كانت فرنسا هي المثل الأعلى هل ستكون مثل هاته الإستقالة مثل يحتدى به عند حكومتنا الموقرة ام ماذا ؟؟؟؟؟؟
7 - سليمان الجمعة 03 يوليوز 2020 - 09:47
صافي ماخدامش قلب...واش فرنسا مسالية تضيع في الوقت تسنى حكومة تتكمل الولاية ديالها والشعب يبقى يتفقص .جيب وجوه جديدة وخدمة جديده. راه وخا تبقاو تعيرو فرنسا راه فرنسا فايتاكم ب 100 عام...
8 - مروان الجمعة 03 يوليوز 2020 - 10:25
أين من ينتقدون فرنسا ويعتقدون بسبب فهمنا للغتها أننا نضاهيها، هاكم درسا من الدروس......
9 - سي محكد الجمعة 03 يوليوز 2020 - 10:34
ها المعقووووووول. وها الناس لكتفكر في المواطن ومصلحة البلاد بدل الناس لعندنا الذين لا يفكرون الا في انفسهم و محيطهم و مصالحهم الشخصية . أخر ما يفكر فيه المسؤول عندنا هي الاستقالة ولا أظن انها في مخيلته كانه شرا الساروت ديال المسؤولية . بزاف علينا السياسة . ......
10 - Immigre الجمعة 03 يوليوز 2020 - 10:37
J’espère Que le Maroc fait la
Même chose mission impossible no
More comment
11 - sarah الجمعة 03 يوليوز 2020 - 10:37
La côte réelle de Macron est tellement basse, entre l'arrogance et l'incompétence...avec une idéologie progressiste en grande perte de vitesse
ضلع ماكرون الحقيقي منخفض للغاية ، بين الغطرسة وعدم الكفاءة ... مع فقدان الأيديولوجية التقدمية الزخم
12 - عالق بألمانيا الجمعة 03 يوليوز 2020 - 11:09
حنا مستطعناش حتى نجيبوا المغاربة العالقين بمختلف الدول وخاصة من أوروبا التي تربطنا معهم عدة اتفاقيات .
13 - العوني الجمعة 03 يوليوز 2020 - 11:37
استقالة فليب نتيجة فوزه في الانتخابات البلدية لا غير لانه في فرنسا لايمكن الجمع بين منصبين و السلام
14 - متتبع الجمعة 03 يوليوز 2020 - 11:48
جون كاستيكس الذي سيحل محله
كما قال احد المعلقين واتفق معه ان الاستقالة متوقعة ولكن ادوارد فيليب كان يتماطل في تسريع وثيرة إعادت الفتح بعد الغلق الشامل يوم 16 مارس مخافة ان يلاحق فيما بعد من طرف القضاء
15 - حسن الجمعة 03 يوليوز 2020 - 11:50
حتى و ان استقالوا ستنقص لهم تعويضات المهام كما هو في المغرب او في العالم
فقط في الدول المتقدمة يستقيل المسؤولون بينما في دول العالم الثالث يتشبتون بالمناصب
16 - azzuzi الجمعة 03 يوليوز 2020 - 12:29
ياك لباجدا سرقوا كل شيء من فرانسا مدة الحجر الصحي. التباعد . وما يمنع حكومتهم من تقديم الاستقالة التي يطالب بها الشعب قاطبة؟ ولا حتى لهنا ما لاعبينش؟
17 - محمد آمين الجمعة 03 يوليوز 2020 - 12:46
ياك الحكومة مغربية تقلد كل شي عند ماما فرنسا يريت تقلد هده الاستقالة من باباكم فرنسا
18 - hamza الجمعة 03 يوليوز 2020 - 13:53
بالنسبة للناس لي عجباتهم إستقالة الحكومة وكيقولو الناس متحضرة، قراو المقال مزيان عاد علقو عليه، قاليك {وكان ماكرون قد كشف أمس الخميس، في مقابلة، أنه ينوي رسم "مسار جديد" مع "فريق جديد"، مؤكداً بذلك ضمنياً أنه سيجري تعديلا وزاريا مرتقبا} يعني ماكرون شاف راسو قربات الإنتخابات بغا يدير تعديل محدو باقي عندو صلاحيات رئيس الجمهورية بغا يدير تعديل وزاري باش يجمل الصورة ديالو ويحاول يجذب أصوات في الإنتخابات القادمة، بمعنى أن إدوارد فيليب رئيس الوزراء السابق أصبح خارج حسابات ماكرون، وهذا ما دفعه إلى تقديم إستقالته، ماشي حيت يحساب ليكم بلي دار شي حاجة ماشي هي هاديك وقدم إستقالتو ولكن شاف راسو مبقاتش عندو بلاصة في الحكومة داك شي لاش استقال، ماكرون يبحث عن ولاية رئاسية ثانية، وتجديد الدماء في شرايين الحكومة بان ليه اقرب خيار ليه. واخا عارف بلي مغيتيقوش هاد شي ولكن قراو المقال مزيان وغتفهمو، بلي ماكرون هو المسؤول.
19 - عصام الجمعة 03 يوليوز 2020 - 16:24
لقد طرح هذا التعديل الحكومي إعلاميا ومنذ مدة لاجل إلهاء الفرنسيين وخداعهم بأن مشاكلهم مع تدبير الحجر الصحي هاهي قد تم تصحيحها ووجدوا الحل، ويعرف الجميع في فرنسا أن استقالة ادوارد فيليب جاءت لأجل أن لا يتلطخ اسمه في الساعات الاخيرة للولاية، خصوصا ان شعبيته اليوم مرتفعة، كما أن ماكرون يسعى لجذب اسم جديد للساحة السياسية، لا يتم تحميله وزر مشاكل سنة 2020 والسترات الصفراء، اليوم سيتم ايهام الفرنسيين انهم أمام حكومة جديدة اصلاحية قوية ومنسجمة، ماذا تستطيع أن تفعل على بعد سنة واحدة من الانتخابات؟؟؟ الخلاصة أن سياسات الهاء الشعب وخداعه ليست حكرا على دول الجنوب.. خصوصا أنه في فرنسا لا أحد من المعارضين او من الاحزاب أو اطياف المجتمع طالبوا بإجراء اي تعديل حكومي.
20 - ملاحظ بسيط الجمعة 03 يوليوز 2020 - 17:14
المسؤولين المتحضرين يستقيلون دون حرج ولا مرج، الشخص المناسب في المكان المناسب، اللي يقدر مرحبا و اللي ما يقدرش يستقل بروح رياضية، وحنا ديما خوت، وديما ربط المسؤولية بالمحاسبة، القضاء يتبعك يتبعك ي الصغيرة والكبيرة لأن النزاهة والصدق هو الأساس، يعني صفي واشرب ومكاينش اللي يااديك.
لماذا لا يريد العرب تقليد الغرب في هذه التصرفات، إنها في صالح الوطن والمواطن.
21 - عبدالله القنيطري الجمعة 03 يوليوز 2020 - 17:39
الناس الوعيين مللي ما بقاتش سياستو كاتاكول ازرب باش يخوي لبلاصا لماليها العقبة لعندنا ويفهمو هذا الناس راسهم خلاص بلا ما يحماضو فبلايصهم .
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.