24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5906:3813:3917:1720:3021:55
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | جان كاستيكس .. تقني يبحث حلّ مشاكل الفرنسيين قبل الرئاسيات

جان كاستيكس .. تقني يبحث حلّ مشاكل الفرنسيين قبل الرئاسيات

جان كاستيكس .. تقني يبحث حلّ مشاكل الفرنسيين قبل الرئاسيات

من زاوية تقنية هذه المرة، يبحث الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون بعث بعض الحياة في ولايته الرئاسية؛ فأمام دنو الموعد التشريعي الجديد وتراكم ملفات "كورونا"، اختار الرجل الأول في فرنسا اسم جان كاستيكس، خلفا لإدوارد فيليب، على رأس الوزراء.

وجان كاستيكس (55 سنة)، خريج المدرسة الوطنية للإدارة بفرنسا، شغل منصب نائب سكرتير رئاسة الجمهورية بين سنتي 2011 و2012، كما تقلد مناصب عديدة في وزارات مختلفة، وأشرف على التنسيق بين مسؤولي الحكومة السابقة من أجل تدبير أمثل لعملية رفع الحجر الصحي.

وسيجد قائد الحكومة الجديد ملفات اجتماعية كبيرة في انتظاره، خصوصا بعد الأزمة التي خلفتها جائحة كورونا على الاقتصاد الفرنسي، وهو ما يراهن الرئيس ماكرون على إيجاد حل له قبل الوصول إلى الانتخابات، خصوصا مع الخبرة الكبيرة التي راكمها كاستيكس.

لكن في المقابل، لم يبتعد الهاجس الانتخابي عن ماكرون في تدبيره لعملية الاختيار؛ فأمام اقتراب الانتخابات، يشعر الرئيس بانزعاج كبير من ارتفاع شعبية إداورد فيليب ونفسه السياسي الواضح، في حين إن كاستيكس فاقد للطموح السياسي وتغلب عليه الصبغة التقنية.

مصطفى طوسة، إعلامي محلل سياسي مقيم بباريس، أورد أن الرئيس إمانويل ماكرون استبدل السياسي إدوارد فيليب بموظف سام لرئاسة الحكومة، مشيرا إلى أن الاختيار يأتي للبحث عن الحلول، خصوصا وأن الرجل الجديد تقني كان يشتغل مع نيكولا ساركوزي حول القضايا الاجتماعية.

وأضاف طوسة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الرجل له معرفة بآليات العمل الاجتماعي والنقابي، مؤكدا تقنيته بكل ما تحمل الكلمة من معنى؛ فحتى بعض الصحف الفرنسية أشارت إليه كمتعاون ومدير مكتب كبير للرئيس إمانويل ماكرون.

وبالنسبة للنوايا السياسية وراء اختيار كاستيكس، قال الخبير المغربي إن "السنتين المتبقيتين في الولاية الرئاسية ستكونا من أجل نيل ثقة الناخبين الفرنسيين مرة أخرى"، مؤكدا أن "الرئيس لا يريد شخصا يزاحمه، خصوصا وأن إدوارد فيليب كانت شعبيته في ارتفاع كبير، وفاقت أحيانا شعبية ماكرون".

وسجل طوسة أن "فيليب كان يشكل خطرا على ماكرون، ومن أجل ذلك لجأ الأخير إلى التقني بديلا لرجل سياسي، وبهذا الخيار نزع ماكرون الصبغة السياسية عن رئاسة الوزراء وحولها إلى مكتب متعاون يدير الحكومة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - مهاجر سابق الأحد 05 يوليوز 2020 - 23:15
اليمين الفرنسي يبحث عن الحل بشرط بدون المس بالأثرياء !!! سؤال واحد كيف أن يعيش مسن ب 1200€ يدفع كراء البيت 700€ و تأمين الصحي 130€ و الكهرباء 80€ و تأمين السكن 50€ و تليفون 25€ بعني يعيش ب 200€ طماطم 2€ اللحم 10€كم الحليب 1,30€ الموز 2€ بدنجال 3€ مثل غريب العنب فرنسا من الدول المنتج للعنب لكن ثمن العنب 6/7€ كل العنب يصدر الى الصين وروسيا مثل ما يريد فعله وزير الفلاحة عندنا !! كثير من المسنين يعيشون من القمامات عيب وعار دولة تزعم السادس عالميا !!!
2 - سوسن بوزيدي الأحد 05 يوليوز 2020 - 23:16
مأساة فرنسا معروفة و تم تحليلها من طرف كبار المؤرخين الفرنسيين و هي انها مجرد فكرة - فرنسا هي فكرة و من هنا التجريد the abstraction و لهذا كانت ترفض دوما ما يسمى الفكر البراغماتي النفعي الواقعي و حالة الفيلسوف "اوكنهايم" معروفة منذ انشاء السوربون بحيث تم رفض فكره الذي لا يؤمن بوجود الافكار- و لهذا نراهم مثلا بارعون في الخطابة و السفسطة و يعتقدون اهنا هي الواقع اي يكفي فقط ان يكون الخطاب مرتبا ترتيبا منطقيا على شاكلة منطق ارسطو لكي يقتنعو به و يتخيلون انه هو الواقع و الحقيقة و المنطق- و هذا مجرد طابة لغوية لا اقل و لا اكثر- و لهذا يريد الفرنسي اسقاط افكار او توهمات او هذيان او تخيلات على الواقع- مثلا يعتقد ان فرنسا مجرد ورقة مسطحة متماثلة او كأنها سهل ممتد و لا يتخيل ان تمة تضاريس و ناس و عادات و ايكوسيستيم و لغات- و لهذا لا يقدر على رؤية فتاة محجبة او سوداء او رجل بجلباب بل في عقله الفتاة لن تكون الا عارية الفخدين و النهدين (نظرة ارستقراطية همجية) و لا يهدأ له عقل الا حين يرى الناس تلبس مثله و تتكلم نفس اللغة و اللهجة و الرطانة و النبرةassimilation -متى يرى الفرنسي الدنيا كما هي ؟؟؟
3 - فرنسي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 01:00
au numéro 1, n'oublie pas que l'état leur donne plusieurs aides, ceux qui ont moins que le smic.
4 - la France الاثنين 06 يوليوز 2020 - 02:46
pourquoi ?,dit moi qu'es ce qui c'est passé depuis 1980? la France n'est pas la même
5 - achillo الاثنين 06 يوليوز 2020 - 05:43
فرنسا فعلا دولة استعمارية سابقا مثلها مثل بريطانيا وامريكا وغيرها، وهي تعيش أزمة حاليا بسبب الجائحة مثلها مثل غيرها، لكن يحسب للطبقة السياسية انها وفي إطار صراعها تبحث عن الحلول المثلى لتمكين المواطن الفرنسي من العيش الكريم، وهي تارة تنجح وتارة تفشل، وهذه الدينامية هي التي تمكن مثل هذه المجتمعات من تجاوز ازماتها.
الأمثلة التي ذكرت في التعليقين السابقين هي موجودة ولكنها قليلة مقارنة مع المستوى العالمي، وهي الأمثلة نفسها التي يسوقها اليمين المتطرف لإثبات ان ما يعانيه هؤلاء المواطنون، على قلتهم، سببه الهجرة المكثفة إلى فرنسا من مختلف بقاع العالم والتي اثقلت العبئ على الميزانية العامة للدولة، من خلال الحماية الاجتماعية المكلفة للمهاجرين، خاصة التعويض عن العطالة وعن الأطفال والذي يكلف مئات الملايين من الاوروهات.
6 - Sinon الاثنين 06 يوليوز 2020 - 06:48
تعليقك مليء بالمغالطات
التأمين الصحي مجاني cmu
التأمين المنزلي 20€
الحليب 0.6€
الموز 1
العنب 2
اللحم 6
باركة متكذب على الناس
7 - Nord zozo الاثنين 06 يوليوز 2020 - 09:55
سلام اخي التأمين الصحي مجانا متفق معك ولكنه غير مجان للناس الذين يعملون اخي
8 - MRE الاثنين 06 يوليوز 2020 - 11:44
Cmu pour ceux qui gagnent moins de 7000€ annuellement 1200x 12 ça fait combien ? L'assurance habitation 20€ pour une chambre de bonne comme la tienne un appartement de 50m c'est 1€//m carré ....à celui qui parle d'aide en France y'a des barèmes à partir du smic si t'as pas d'enfants à charge tu n'as aucune aide , la viande a 6€ oui la viande avariée vendue chez les arabes que tu bouffe , du raisin a 2€ je te défie de le prouver ...pour ceux qui sont sauvés de la misère noire la France c'est le paradis
9 - مقيم بفرنسا الاثنين 06 يوليوز 2020 - 11:56
بالنسبة التعليق الأول فهو مليء بالمغالطات، فرنسا من بين أفضل الدول في المساعدات...، نسي أن الكراء لن تدفع كل المبلغ من جيبك، مثلا أنا كاري ب 450 أورو وخدام ب 1300 أورو في الشهر والدولة تساعدني ب 360 أورو في الشهر، زيادة على التغطية الصحية، وهناك العديد من المساعدات، ممكن تفول ليا أشنوا موفر المغرب لمجاز معطل مثلا ؟
10 - محمد بلحسن الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:04
بعد جارحة "كورونا 19" جميع دول العالم تحتاج لخبراء قادرين على العمل في إطار فريق (حكومة) منكب على إيجاد حلول عملية قابلة للتنفيذ في المدى القريب (5 سنوات), المتوسط (10 سنوات), البعيد (15 سنوات) والبعيد جدا (50 سنة).
المملكة المغربية الشريفة الذي استطاعت تنظيم المسيرة الخضراء لإسترجاع الصحراء في 1975 قادر على الإبداع في إيجاد أحسن الحلول في فترة قياسية والتي إستطاعت الحد من عواقب نهب المال العام (الفيروس الاصطناعي) ومن عواقب الفيروس الطبيعي (كوفيد 19).
أول قرار أنتظره قبل نهاية مهمة اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي أي قبل نهاية يناير 2021 هو أن تبرم صفقة عمومية مع مكتب دولي متخصص في وضع استراتيجيات تنموية تسند له مهمة وضع دفتر تحملات خاصة بالمملكة المغربية لتكوين نخب سياسية اقتصادية اجتماعية ثقافية ورياضية جديدة.
كمثال: 36 عضو يشتغل حاليا داخل اللجنة الخاصة السالفة الذكر, يجب إستقطابهم من طرف الأحزاب السياسية والجمعيات المهنية وهيئات المجتمع المدني للإشتغال على تنزيل التوصيات والحلول والإستعداد للمنافسة على مقاعد تحت قبة البرلمان.
يكمن إعتبارهم نواة لترشيد السياسات العمومية.
علاش لا ؟؟
11 - le 1er a raison الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:06
En France si tu n’as pas de charges et tu gagne le smic t’es exonéré d’impôts mais tu n’as aucun aide tu dois payer une mutuelle et la moins chère c’est 130€ le lait frais dépasse 1€ la viande chez les arabes à 6€ c’est vrai la viande d’importation de Pologne et de Roumanie que tous les arabes mangent tu ne vas pas obligé le français de vivre comme toi,lui ne s’est pas sauvé de sont pays à cause de la misère, l’assurance d’habitation tout dépend de la superficie...on peut pas comparerez comment vivent les français et les MRE qui viennent de débarquer ils cherche " pas cher ..pas cher "
12 - الى مقيم بفرنسا الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:31
مرتبك 1300€ وكراؤك 450€ والدولة ترجع لك 360€ لأنك متزوج وممكن عندك أطفال لهذا عندك مساعدات وحدك بمرتب 1300€ لا مساعدات لا ستة حمس التعليق الأول يتكلم على مسن يعني شخص يعيش وحده تضللون المغاربة المساعدات موجودة لكن في قواعد و مقايس المغاربة يظنون أن المساعدات عشوائية لماذا يسمى أدنى أجور ؟ لا تدفع ضرائب لكن بدون أطفال أو زوجة لا مساعدات لأنه عندك مرتب !! بالله عليكم المهاجر سيشتري الحليب الطري ؟ حتى الدنجال من المستحيل يشتريه ب 4€ والعنب 6/7€ حتى لباسهم من السوق
13 - مقيم بفرنسا الاثنين 06 يوليوز 2020 - 20:40
غير صحيح ليست متزوج واستفيد من التغطية الصحية ومن العديد من الحقوق، وأحمد الله أنني غادرت المغرب، أجمل بلد في العالم لا يعطي سنتيما واحدا إلى حاصل على الدكتوراه معطل، على من تضحكون؟! واحد قاليك la mutuelleب 130 أورو ههه، يلا كنتي غبي تاخذها بهاذ المبلغ، يلا كنتي خدام ولات إجبارية أن لي خدام عندوا يخلص ليك 50 في المئة، وأنا كانخلص 20 أورو، ونزيدك أنني توصلت بشيك بقيمة 195 أورو للمساعدة في تأدية الكهرباء بمعني أنني لن أسدد شيئا لمدة عام...، ونزيدك هناك من يستفيد مما يسمى les restaurants du cœur
14 - مقيم بفرنسا الاثنين 06 يوليوز 2020 - 21:20
التعليق يتكلم عن مسن متقاعد يعني لا يشتغل !!! تشتغل مرتبك 1300€ تدفع الكراء ويرجعون لك 360€ أتحداك أن تقول لنا ما إسم هذه المساعدة ؟؟ ومن أي صندوق تدفع لك ؟ عندما قلت 1) مقيم بفرنسا 2) الدولة تدفع إليك 360€ 3) ومرتبك 1300€ عرفتك بأنك سمعت الأخبار من عند واحد عايش في فرنسا لو مرتبك 1300 € شهريا قانونيا ستدفع الضريبة على المرتب لأن مرتبك يفوق أدنى الأجور إسمع أولدي راهم كذبو عليك
15 - الى المقيم بفرنسا الاثنين 06 يوليوز 2020 - 21:39
والمقيم بفرنسا ديال الفقيه بن صالح تفضل من عند الدار الضريبة الفرنسي يبرهن أنك كذاب لو مرتبك 1300€ يعني سنويا يتعدا 10700€ ليس لك الحق واش أصاحبي جالس في الفقيه بن صالح وتكذب على الناس تفضل من دار الضريبة الفرنسية
Le chèque énergie est attribué aux ménages dont le revenu fiscal de référence n'excède de pas : 10 700 euros pour une personne seule. 16 050 euros pour un couple (+3 210 euros par personne en plus dans le foyer).
16 - Moulay الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 11:06
إلى التعليق6 تحدث عن المتقاعدين وليس العاطلين
التامين الصحي للمتقاعدين أي الشيوخ يزيد عن 100€.
وcmu تكون فقط للعاطلين او العاملين بدوام ٤ او ٥ ساعات في اليوم temps partiel. أما السوق فهو غالي جدا للعامل ب1200€. فلولا الاعانة العائلية لما بقي في فرنسا أي أجنبي.
الموز 1.49
التفاح 2.5
العنب 2.99
الخبز0.95 الجيد و0.6 جودة ناقصة.و1.20العالي الجودة.
أما الحليب الرخيص 0.64 . أما الجيد و المبستر 1.20اورو.
أما الكراء 600يورو في السكن الاجتماعي hlm.
فلولا إعانة الدولة لكان هناك كريانات.
المهاجرون التجار لهم وضعية جيدة أما العمال فلولا الاعانة لرجع الكل إلى الوطن الحبيب.والسلام.
17 - A moulay الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 17:15
الله يرحم والديك التعليق الأول تعليقي تكلمت عن شخص مسن متقاعد وأكثر تعليقات من عند المغاربة من المغرب سمعوا عائلاتهم تتكلم عن المساعدات يظنون أن فرنسا جنة مثل ذالك الشخص الدي تكلم عن restos du cœur بالله عليك من له كرامة هل يذهب الى هذه المساعدات الثاني يزعم أن مرتبه 1300€ يدفع 450€ للكراء والدولة ترجع له 360€ والآخر يتكلم عن CMU يجهلون أن من له أكثر من 7000€ في سنة لا مساعدات لا ستة حمس لو الإعلام المغربي بحث في الموضوع ونشر حقائق أوروبا لغيروا المغاربة نظرتهم يظنون عندنا تدخل الى فرنسا والمساعدات تنزل من السماء عقلية وسخة و المصيبة أغبياء تقول لهم الواقع والحقيقة لكن طارت معزة فرنسا جنة سبحان الله
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.