24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | الرئيس الجزائري: بناء "قاعدة عسكرية" قرب الحدود "تصعيد مغربي"

الرئيس الجزائري: بناء "قاعدة عسكرية" قرب الحدود "تصعيد مغربي"

الرئيس الجزائري: بناء "قاعدة عسكرية" قرب الحدود "تصعيد مغربي"

اعتبر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أن توجه المغرب إلى بناء قاعدة عسكرية قُرب الحدود، بمثابة "تصعيد آخر بعد التصعيد اللفظي"، لكنه لم يؤكد أو ينفي ما إذا كانت بلاده هي الأخرى بصدد بناء قاعدة عسكرية على الحدود.

وقال تبون، في حوار بثته قناة "فرانس 24" مساء السبت: "إلى حدود اليوم، كان التصعيد لفظيا، لكن نُلاحظ أن الأشقاء المغاربة انتقلوا إلى شكل آخر من التصعيد ونأمل أن يتوقف ذلك، ونتمنى كل السعادة والتنمية للشعب المغربي، وليس لدينا أي مشكل معهم، ويَظهر أنهم هم من لديهم مشكل معنا".

وحول ما إذا كان التصعيد بين البلدين سيتفاقم أكثر مستقبلا ويتحول إلى تصعيد من نوع آخر، قال تبون، في الحوار الذي أُجري في قصر المرادية بالعاصمة الجزائر: "لا أظن ذلك، لأن الحكمة كانت دائمًا سائدة بين البلدين".

وكانت السلطات المغربية أعلنت إنشاءَ ثكنة عسكرية جديدة بعمالة جرادة قرب الحدود، وأوضح مصدر عسكري آنذاك أن الأمر يتعلق بثكنة عسكرية صغيرة مُخصصة لإيواء القوات العسكرية، وهي لا تصل إلى درجة قاعدة عسكرية، إذ توجد على بُعد 38 كيلومترا من الحدود الشرقية.

وأكد المصدر المغربي أن "إنشاء هذه الثكنة العسكرية الجديدة لا يهدف إلى أي إجراء عسكري، وإنما يدخل في إطار برنامج يهدف إلى نقل المنشآت العسكرية المتواجدة بالمراكز الحضرية بمختلف جهات المملكة".

وقال تبون في الحوار، الذي بثته القناة الفرنسية بمناسبة عيد استقلال الجزائر 5 يوليوز، إن "الجزائر ليس لديها أي مُشكل مع الشعب المغربي الشقيق ولا مع ملك المغرب، وإذا اتخذوا مبادرةً فستكون مُرحباً بها، وأظن أنه يمكنهم القيام بذلك لإنهاء هذا المشكل نهائيا".

وبخصوص الحُدود المغلقة بين البلدين لأكثر من ربع قرن، قال رئيس الجزائر إن "إغلاق الحدود بين البلدين ردة فعل على إجراء مُذل للشعب الجزائري؛ لقد أغلقت حين تم فرض التأشيرة من طرف المغرب".

وفيما يتعلق بعلاقات بلاده مع فرنسا، أكد تبون "وُجود فرصة للتوصل إلى علاقات هادئة معها"، مضيفا أن "الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نزيه ونظيف عندما يتحدث عن الماضي الاستعماري".

وأضاف الرئيس الجزائري قائلًا: "مع الرئيس ماكرون، نستطيع أن نذهب بعيدا في التهدئة وفي حل المشاكل المتعلقة بالذاكرة؛ إنه رجل نزيه ويسعى إلى تهدئة الوضع، ويريد أن يخدم بلاده فرنسا".

وعن الملف الليبي، قال تبون إن هذا البلد "يوجد اليوم في وضع مُماثل لما يحدث في سوريا بسبب تعدد التدخلات الأجنبية"، محذرًا من أن حمل القبائل الليبية بدورها للسلاح قد يحول ليبيا إلى صومال جديد وينعكس سلبًا على أمن كل المنطقة.

أما على المستوى الداخلي، أشار تبون إلى إمكانية إطلاق سراح معُتقلين آخرين من الحراك الشعبي، موردًا أن "الوقت حان من أجل المرور إلى مرحلة الحوار الهادئ والبناء"، وأبدى رغبته في تنظيم استفتاء شعبي للمصادقة على دستور جديد للبلاد يُنهي النظام الرئاسي.

وحول محاكمة الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة، اعتبر تبون أن "العدالة عبرت عن موقفها بخصوص محاكمة الرئيس السابق"، وشدد، في هذا الصدد، على أنه لم يدعم بتاتًا الولاية الخامسة التي سعى إليها بوتفليقة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (176)

1 - مغربي قح الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:12
حدودنا هادوك نديرو فيهم لي بغينا،مول الفز تايقفز غير بوحدو،ان شاء الله مازال يكونوا قواعد أخرى على الحدود .
2 - Mohamed1991 الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:14
بغينا الحدود تفتح و عيش كل شعب مع الآخر و يكون الترابط و المودة، و نزع كل الخلافات بين البلدين و تجاوز كل ذلك، هذا في مصلحة الكل.
3 - المهاجر المغربي الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:24
اللهم الف بين قلوبنا واجمع شملنا ووحدد صفوفنا ياكرم الاكرمين اللهم اجمع الشعبين على البر والتقوى اللهم ارفع الوباء والبلاء انك سميع قر يب مجيب الدعوات واخيرا الجنرلات اللهم اهديهم يرفع ايديهم على الوحدة الترابية المغربية وخاصة الصحراء المغربية اخب من احب وكره من كره
4 - Jamal الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:27
النظام الجزائري لم يستفق بعد من هزيمتي حرب الرمال وحرب امكالا.الجروح مازالت بادية عليه.
يجب انتظار جيل جديد شاب في الجزائر لحل المشاكل العالقة.
اما النظام الجزائري الحالي و العجوز مازال يحمل الاحقاد القديمة.
5 - Hollandddddsdss الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:31
المغرب دولة مستقلة اما غلق الحدود فهي سيادتنا لنا الحرية والحق في إغلاق حدودنا مع أي من كان ومن لا يعجبه قرارنا فاليغلق حدوده الي الابد.
علي المغرب ان يفكر كيف يعيد أبناءه الي ارض الوطن والمستقبل لن يرحمكم أيها الجزاءريون والاسبان.
الله الوطن الملك
ولما لا مصانع عسكرية علي الشريط الشرقي للمغرب لان ارضنا الي وهران
6 - مخلص حتى النخاع الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:32
الله اكبر على الظالمين !! بناء قاعدة عسكرية على الحدود يعتبر تصعيد. ... اما تسليح البوليساريو وبناء قواعد كثيرة له في تندوف الحدودية يعتبر حب ومودة وحسن الجوار !! المغرب حر في أرضه وسمائه وبحره وصحرائه يفعل بها مايشاء ؛ اما زمارة العسكر اﻻستبدادية ﻻستهﻻك الداخلي الجزائري فقط . القافلة تسير ...............
7 - مجرد رأي الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:32
اعتقد أن القيادات الجزائرية بدأت تأخد دروس الدعم في دبلوماسية.
8 - مغربي قح الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:32
لا تأمنوا هذا "الرئبس" الكذاب المراوغ.
كيف يقول ان المغرب هو الذي له مشكل مع الجزائر و ليس العكس. يا لها من مزحة سخيفة. أسأله مباشرة من يغرس في ظهر المغرب الذي يدعوه بالشقيق خنجر مسموما منذ 45 عام و يعاكسه على كل الأصعدة و يروم تقطيع مفاصل بلده و تقزيمه . أليست الجزائر "الشقيقة".
المغرب سيبقى وفيا لقصم المسيرة الخضراء الذي أذيناه مع المرحوم الملك الحسن الثاني و نكرره مع وريث سره الملك محمد السادس نصره الله و أيده.
سننتصر باذن الله لأن قضية الصحراء هي قضية ملك و شعب و فوق كل الاعتبارات.
9 - محمد المربع الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:36
سيادة الرئيس، لماذا تكنون لنا نحن المغاربة هذه الضغينة والعداوة والبغضاء، شعب الجزائر شعب كريم أصيل له تاريخ مشترك بيننا وبينه، المشكل في عقليتكم العسكرية التي تحمل كل هذا الكره والحقد للمغرب.. الدول العظمى تسعى جاهدة إلى تغليب مصلحة شعبها على شيء تافه... تعاكسون المغرب في صحرائه، وتسعون إلى خلق كيان وهمي مصطنع،بل قل سيادة الرئيس لكم أطماع في الصحراء.
10 - احمد الكلميمي الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:37
حطام الجزائر همهم الوحيد عرقلة جهود المغرب، لكن هيهات نحن لكم بالمرصاد، القاعدة العسكرية شيء يخص المغرب ، علاش هما عمروا الحدود بالقواعد العسكرية ولا احد تكلم،، ولكن سيأتي اليوم الذي سيدفعون فيه الثمن غاليا،،،،
11 - صحراوي مغربي وأفتخر الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:38
والله مهزلة الجنرالات صرفوا 500 مليار دولار لتقسيم المغرب ورغم ذالك يدعي تبون أن المغرب هو من يستهدف الجزائر ، والله لو فعلتم هذا مع بلد آخر غير المغرب لعاملكم بالمثل وقام بالإعتراف بشعب القبائل والمزابيين والشاويين والطوارق ، لكن المغرب لم يفعل وغبي من يظن أن ذالك من ضعف بل هو حرص على مستقبل الشعب الجزائري الشقيق ووحدة بلده وإيمانا بالمصير المشترك وبأواصر الدم والدين التي تجمعنا …. صحراوي مغربي وأفتخر
12 - بعيدا عن الشياسة الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:40
حديث شريف :
والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، قيل: من يا رسول لله؟ قال: الذي لا يأمن جاره بوائقه.
حكام الجزائر تمادوا في إيذاء المغرب واستفزازه في وحدة أراضيه
13 - مغاربي الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:41
المرجو من الحكومة المغربية فتح هذا الملف و التفاوض مع الجارة و السير لآخر رمق بهدف إيجاد حل للأزمة. و الله لقد اشتقنا لإخواننا في الجزائر. "إن يريدا إصلاحا يوفق الله بينهما".
اللهم اجمع شمل المسلمين و وحد كلمتهم.
14 - تبون الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:42
لحد اليوم لم ينطق هذا الرئيس الجزائري بشيء ايجابي اتجاه المغرب وهمه الوحيد هو المغرب والمغاربة وان يرتاح الا اذا اخذه الله ياسبحان الله
المغرب في عطلة ياتبون الما ينتهي سيعلمك ماذا سيفعل او سيبني او سيهدم بارضه فصبر جميل
15 - مغربي الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:42
انت رئيس مسير من طرف جنيرالات الفساد الجزائري ولا تستطيع فعل شيء مادامت هده الحفنة تتحكم في الشعب الجزائري وتنهب ثرواته البترولية وتدكسها في بنوكهم بأوروبا ، سؤال الى الرئيس المخلوع : هل بلاد الغاز والبترول مواطنوها يهاجرون عبر قوارب الموت إلى أوروبا للبحث عن لقمة عيش شريفة ؟ لمادا القطر بين والامارتيبن لا يهاجرون بلدهم للبحث عن لقمة عيش؟
16 - عبدالحق الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:43
عن اي تصعيد يتحدث عنه ،الأرض مغربية ولا يجوز لأي شخص ان التدخل في الأراضي المغربية نفعل بأرضنا ما نشاء نحن لا نتدخل في شؤونكم وكدالك لا نريد ولانحب ان يتدخل اي شخص فيما نفعل
17 - منير الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:44
حشومة عليك آ سي تبون ما تقولش هاد لهضرة حنا عارفينك كتبغينا و كتحبنا و كتحماق علينا.
18 - عاش المغرب الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:44
بغض النضر عن سوء تسييره للبلاد ، هذا التبون يريد زرع الفتنة بين الاشقاء الجزائريين و المغاربة
المغرب له سيادة على ارضه و لو اراد جعل في كل المدن الحدودية ثكنة لفعل لانها ارضه
رجاءا لا تعلق فشلك على بلادنا ، فالمغرب ليس شماعة الفاشلين ،
انصت الى نبض الشارع ، ام انك على كوكب اخر تريد فقط نشر الحقد والكراهية ،كما لو انهما سينهضان باقتصاد البلاد،و يقضيان على البطالة والمجاعة
19 - اعلي الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:45
وتسليح وتدريب بوليزاريو ليقوم بعمليات إرهابية ضد الشعب المغربي مدا نسمي هادا (خوا خوا.)
20 - Le révolté الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:47
Concernant les questions au sujet du voisin de l'ouest le président n'a rien avancé comme arguments logiques pour justifier la froideur du climat entre les deux pays. Il dit que la fermeture des frontières était la réaction à un geste humiliant du maroc envers le peuple algérien, comme si la politique internationale est conditionnée par le degré du "NIF" de leurs dirigeants. Et depuis quand l'instauration de visa est une humiliation envers les peuples concernés? Le président dit qu'il n'y a aucun problème ni entre les deux peuples ni avec le roi du maroc, et pourtant tout prouve le contraire.
21 - مغربية الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:48
من حق المغرب ان يشيد قاعدة عسكرية في اي منطقة يريد من اراضيه و ليس للجزائر اي دخل في ذلك بل ان هدا الموقف يسمى تماديا في التدخل في شؤون الدولة المغربية الداخلية و هدا غير مقبول بتاتا .و من حق المغرب كذلك ان يؤمن حدوده مع جار لئيم و شرير مثل الجزائر الدي اقام مخيمات لعصابة البوليساريو "صنيعتها" على اراضي مغربية كما من حقه ان يوقف تدفق القرقوبي و المواد الطبية و التجميلية المنتهية الصلاحية التي تسهل دخولها للمغرب كما تفعل مع المهاجرين الافارقة الغير الشرعيين و الارهابيين و تجار السلاح ادن للمغرب ألف سبب لتشييد هده القاعدة بل يا حبدا لو اقام سياجا باسلاك كهربائية علوه 10 امتار و على طول الحدود مع جار الشؤم الدي ابتلانا به الله من دون دول العالم .
22 - صحراوي مغربي حر الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:48
لايخجلون من أنفسهم. أنشؤوا لمدة 45سنة عدة قواعد فوق تندوف لفاءدة البوليزاريو لتدريب وتسليح ومهاجمة جيرانهم على حساب الشعب الجزائري. إنها قمة البلادة والغباء السياسي. إذا لم يستحيوا فليقولوا مايشاؤون خاصة أنهم نسوا ما قدمه المغرب من دعم وتضحيات إبان حرب التحرير حيث أن كل زعماء هذا الجار الجاحد أقاموا بالمغرب. فليتذكروا أين أقام كل من بن بلة بومدين و بوضياف و بوتفليقة وايت أحمد وغيرهم إبان حرب التحرير صدق من قال ياامة ضحكت من جهلها الأمم. وصدق من قال اتقي شر من أحسنت إليه ..
23 - hassan الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:49
وا المغاربة وا الجزائريين فقو شوية راكم جيران اوربا وامريكا كتلعب بكم .
24 - قواعد عسكرية الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:50
* تشييد قواعد عسكرية على طول الحدود من طرف المغرب أو من الجيران
لم يشعل الحرب لأنه لم يحسمها .
* هل إقتصاد كل الخصمين يسمح بإشعال حرب ، ولو ليوم واحد ؟ اللهم إن كان
هناك تمويل للإرهاب من طرف دويلات الخليج لهدم البلدين .
* و مهما تعددت المشاكل بين البلدين ، فلن يكون حل عسكري لها .
25 - أدربال الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:50
سمع سي تبون .
المغرب بلد له سيادة .
من حقه بناء كل ما يراه صالحا للمصلحة العامة ، خصوصا الدفاع عن حوزة الوطن و حدوده .
ليس من حقك أن تملي علينا ما يليق و ما لا يليق .
أتمنى أن تكون قد إستوعبت هدا جيدا .....
26 - وجدب الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:52
المغرب هو الذي لديه مشكل معكم؟ سبحان الله على الوجه القاصح. من يؤي ويسلح ويدعم بكل الوسائل مرتزقة البوليزاريو؟ من يغلق الحدود منذ عشرات السنين بدريعة فرض التأشيرة. رفع المغرب التأشيرة فيما بعد ، لماذا بقيت الحدود مغلقة؟ قبل 1994 لماذا اغلقتم الحدود وطردتم 45 ألف مغربي انتقاما من المسيرة الخضراء. أعلامكم ليل نهار ليس له هم إلا المغرب ويعلم الله وكل العالم أن العرب في اوج الصراع مع إسرائيل لم يتعاملوا بهكذا حقد وضغينة. تدرسون في مناهحكم تاريخ جمهورية الوهم وتصنعون لها وجود ضدا على المنطق والتاريخ. تخيفون الشعب إذا تكلم عن المغرب وصحرائه بخير وبمنطق الوحدة. قليل من الحياء رجاء . مع كل الحب للشعب الجزائري الشقيق.
27 - معلق الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:53
Durant notre vie on a appris que L'AMI DE MON ENEMIE EST MON ENEMIE POINT FINAL.
28 - مغاربي الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:53
المشكل بين المغرب و الجزائر مشكل قائم الذات و حكّام المرادية هم من زرعوا فيه روحا و بعثوا به إلى الوجود لما احتضنوا شردمة البولزاريو الإنفاصلية فوق "الأرض الجزائرية" بتندوف و دعموها ماديا و سياسيا. الشعب المغربي بالقيادة الحكيمة لملكه كان دائما السباق إلى مبادرات الصلح و الدعوة إلى الحوار لفض النزاعات، التي هي في الحقيقة جانبية و هدرا للوقت، و التوجه لما هو أهم لصالح الشعبين الشقيقين، على رأسها تجنيب المنطقة ويلات الحرب و بناء المغرب الكبير الذي من شأنه يشكل تكتلا مؤسساتي تُوحد فيه جميع التوجهات الإقليمية من سياسة و إقتصاد و أمن . أما تبرير الصراعات الخلفية بين البلدين بواجهة بناء ثكنة أو حتى قاعدة عسكرية على الحدود، فالمغرب حر في إستراتيجياته الأمنية و العسكرية فوق أراضيه من البوغاز شمالا إلى الكويرة جنوبا و من المحيط الأطلسي غربا إلى الحدود مع الشقيقة الجزائر شرقا دون المساس بأمنها و المغرب لا يرغب في ذلك أصلا.
29 - الصحراء الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:54
أولا و أخيرا ما دخل الجزائر في الصحراء ؟
هناك آيادي خفية لدول أجنبية و الجزائر تنفد خطتهم فهي خادمة و تدخل في العبودية للأجانب
كل بلد حر في تشييد ما شاء في أرضه من قواعد
لكن هل الجزائر قادرة على الحرب ؟ انهزمت في كل الحروب مع المغرب
30 - عبده الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:55
وهل يوجد تصعيد اكبر من ذلك الذي طال لعشرات السنين وهو احتضان الانفصاليين وما اقلهم والمرتزقة وما اكثرهم على اراضي الجارة وفي تندوف اما بناء القواعد فهو حق شرعي وممارسة للسيادة على كافة التراب الوطني عوض البحث عما يجمع ينقب تبون عن الذراءع للنفخ في موقد الفرقة و ادامة التوثر لا حول ولا قوة الا بالله.
31 - الى الاخوة المغاربيين الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:56
نقل تكنة عسكرية من داخل المدينة الى خارجها وسوسة الحكام في الجزاءر. وما بالكم بتدريب وتسلح دويلة بجوارك بالأسلحة التقيلة والمدرعات وحتى الصواريخ لضرب اخوانهم المغاربة مند نصف قرن وراجعو انفوسكم ياخوتنا الجزاءرين راه كلنا مسلمون وكلنا من دم واحد وخاصكم تنعلو الشيطان ونديرو اليد في اليد ونفكر في تنمية الشعوب المغلوبة على امرها والخيرات موجودة الفلاحة الفوسفاط الماء البترول الغاز الذهب والصحراء صحراء الجميع والبحار بحور الجميع والمغربي اخ للجزاءري والتونسي والليبي والموريتاني وبهادا نكون منطقة أفريقية عربية امازيغية موحدة لا فرق بين هادا وداك ونتءاخى بروح الإسلام والمودة والاحترام مايجينا لا فلان لا فرتلان عندنا سلاحنا نحميو بيه بلادنا جوا وبرا وبحرا وليدوا يرعف.
32 - محمد الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:56
لا أظن أن الأمور ستتحسن بين الدولتين صراع زرع فتيله من طرف الدول الإستعمارية.
الشعبين تجمعهما علاقة أخوية.رغبة الغرب في إبقاء سيطرتها يقاودو على الدولتين رغم الإستقلال تمثل في حوى دوى دس مشكلة الصحراء.. و السلام عليكم و رحمة الله .
33 - جواد الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:57
انا مغربي والشعب الجزائري والمغربي من أعظم الشعوب في العالم وحنا خوت قال تعالى إنما المؤمنون إخوة يعني الى تحيدات الخاوة سقط الإيمان فرنسا اسبانيا مصر السعودية والإمارات يتمشون ان لانتحد واش عرفتو إلى اتحدنا العجز التجاري سيختفي ونوحدو حتى العملة راه حنا شعب واحد وعظيم والله مكاين بحال هاد الشعب في العالم طلقوا الحدود راه بزاف هادشي راه الإمارات السعودية فرنسا اسبانيا هما ليختلقون النزاعات الى لقيتي شي اساءة فالفيسبوك متردش عليها حيث المغربي الحر او الجزائري الحر والله لا سب خوه الجزائري المغرب والجزائر قوة عسكرية كبيرة الى اتحدوا العالم كاملو غيضرب ليهم لحساب وراكم شفتو ما واقع فليبيا راهم محملينش المغرب العربي وباغيين يفرقوه ويستعمروه والله يهدي المسؤولين ديالنا ويكونوا فمستوى هاد الشعبين العظيمين وتفتح الحدود
34 - مواطنة الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:59
ما أحوجنا إلى أن نكون يدا واحدة كجيران في مواجهة العدو البعيد ونسوي بود بعض خلافاتنا التافهة... أما المضي في طريق التصعيد والعداوة والبغض فلن يجر علينا سوى تضييع المزيد من الوقت والجهد والمال.. الكل يعلم بالعلاقة الوطيدة بين الشعبين المغربي والجزائري فلماذا هذه السيناريوهات السياسية المتكررة التي ترنو إلى التفرقة أكثر من الدعوة إلى السلم
35 - غيور الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:59
أسيدي ،نديرو تا 20 تكنة ،ياك أرضنا هدي.وا دخول الصحة.باز . الله إستر جاتني الجارة بحالة تصوطا ليها شي كابل.
36 - القنيطري الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:02
غريب أمر جيراننا طردوا 40000 مغربي في عيد الأضحى سنة 1976 و يطالبون أن نعتذر لهم ، عندما جأت إسبانيا بأسطولها الى جزيرة ليلى قالوا أن من حق إسبانيا أن تدافع عن أراضيها، يمولون و يسلحون مرتزقة ضد المغرب وفِي نفس الوقت يقولون أشقائنا المغاربة !!!! غريب شكل الأخوة !!! أخوة سكيزوفرنية !! لا لا مراض يجب المزيد من التسلح والحذر
37 - سعيد من الريف الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:02
الإسم : عبد المجيد تبون، المهنة : ذكر المغرب في جميع تدخلاته الصحفية، كيف يعقل أنك تريدني تصديق ما ذكر في البلاغ، وأكبر داعم للبوليساريو هي دولتكم سيدي الرئيس، ياك القاعدة العسكرية تم تأسيسها داخل مجالنا الحدودي، بلادنا نديرو فيها ما بغينا.
38 - محمدين الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:03
الجزائر تستعد للأسوأ خاصة وأن علاقاتها بجوارها ليست كما يرام.. وأي استهداف لها من أشقائها البعيدين سيجعل أراضيها التي جمعها الاستعمار الفرنسي تعود لأصحابها من دول الجوار ولن يكون لها الوقت لا لمبادرات ولا للجمهورية الوهمية
39 - Mustapha aitkarroum الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:03
من يشعل فتيل الفتنة الجزائر ام المغرب من يأوي البوليزاريو من اجل الضغط على المغرب بدل التهرب من حل المشاكل الداخلية السيد الرئيس ليس له اي توجه الا المغرب من اجل صرف النظار عن سياسة قمعية سلبية فالشعب الجزائري محتاج الى سياسة بنائة مدنية لا عسكرية فرضت نفسها على شعب غصبا عنه وهذا حال الشعوب التي ما فتأت تحت سيطرة حكومات عسكرية شغلها الشاغل الا الحروب القمع
40 - Covid-32 الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:05
رحم الله الحسن الثاني وزمن الحسن الثاني....كان رحمه الله يشفي الغليل ويخرس الألسنة عندما يرد على أمثال تبون الجزائر.
41 - caprice الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:06
حتى لوكان صادقا في كلامه في علم النفس يسمى هادا الانكار ..الشخص يرفض الاعتراف انه طرف في المشكلة لكن الاكيد انها طريقة دكية للهروب من الضغط...ادا كانت بلادك تدعم و تسلح و تدافع عن البوليزاريو في جميع المحافل فنحن ننضر الى افعالكم لا الى اقول كادبة الغية منها الضهور بمضهر البلد المسالم
42 - Mohammedia الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:07
المبادرة المرحب بها من طرف السيد الرئيس تبون فهي مبهمة فالمغرب قدم يده عدة مرات ونرغب في أن نرى تكاملا وتعاون اقتصادي و اجتماعي بحكم الجوار والدين الإسلامى واللغة والعادات والتقاليد لكي يتحقق هدف المغرب العربي في الاتحاد والقوة لكي يحسب الحساب الكبير لكل دولة من دوله وإبعاد تدخل الامبريالية المعاصرة في المنطقة
43 - الطاهري الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:08
أول مرة نسمع كلاما عقلانيا من حاكم جزائري ،نتمنى أن يكون صادقا في ذلك
44 - kayssar الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:10
المغرب بلد له سيادة، وله الحق في بناء ما شاء على أراضيه ولا ينتظر موافقة أحد. و هو في صحرائه المغربية ثابت، قوي، بملكه و شعبه.
45 - Hamid الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:17
تحاربون المغرب والمغاربة في ثغورهم الجنوبية وتتمسكون بحدود الاستعمار بخصوص الصحراء الشرقية وبلغ الغل بكم مساندة الاسبان في صخرة ليلى ثم يقول المنافق ان لا مشاكل لهم مع المغرب ملكا و شعبا. لعنك الله يا كذاب
46 - عمر الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:18
عندما تصفي نيتك للحوار وتكون صادقا مع نفسك و عندما تعترف بأخطائه وعندما تكون مستعدا للعمل لصالح شعبك المقهور وعندما تتوقف عن إيواء أعداء الوحدة ودعم انقسام المغرب وعندما تعلم أن الحرب الباردة قد أكل عليها الدهر وشرب وعندما تتواضع مع نفسك وتعترف بمشاكلك الداخلية وتعرف قدر نفسك وعندماتتخلى عن أحلامك و تتنازل عن إعادة أسطوانة القوة الإ قليمية المشروخة وعندما تكون ببساطة مستعدا لمساعدة نفسك وإنقاذ بلدك من الفوضى و التخلف......آنذاك ستجد المغرب شعبا وحكومة وملكا ما زالوا كما كانوا دائماعلى عهد الجورة والجوار و حب الجار وإلا فلن تجد منا إلا ما لا يرضيك إلا أن يرث الله الأرض ومن عليها...
47 - الصحراوي الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:20
الذي يهمنا نحن المغاربة هو موقف تبون من الصحراء المغربية. طالما أن النظام الجزائري لا يزال يدعم انفصاليي البوليزاريو فإن العداء سيستمر. في هذا اللقاء الصحفي لم يتم التطرق لملف الصحراء المغربية رغم أنه هو سبب المشاكل بين البلدين منذ عهد بوتفليقة.
48 - الجنوبي الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:20
موضوع الجزائر وحدودها اصبح متجاوزا امتدادنا الان افريقي جنوبا واوروبي شمالا اما الحدود اسألو الاشقاء في تونس يحكون لكم عن معاناتهم معهم
49 - belahcen الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:21
ان من هذا المنبر أتوجه إلى ما قلتم ان الجزائر ليس لها أي مشكل مع شعب المغرب وملك المغرب .هنا اطرح سؤال لما توليتم الراءسة كان من واجبكم زيارة الجيران تونس.المغرب .وموريطانيا .وتقدم وتأخذ من كل هذه الدول الشقيقة رأيهم في التعاون وفتح ملف جديد المغرب العربي .وتستفيد من حلول المستقبل للشعب الشقيق الجزاءري لكي يعملوا عن صدق نيتك والمضي قدما بهذه المنطقة إلى الأمان و جعل المنطقة بدون مشاكل.والصاخ خبر.
.
50 - بفاريا الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:22
تركيا تشتري من امريكا المقاتلات الحربية المتطورة ف خمسة وتلاثون (مليار و اربعمئة دولار لحوالي 115 مقاتلة) والمغرب يقتني مروحيات الاباتشي عددها 35 ب حوالي 4 مليارات دولار؟؟؟؟؟بكل صراحة فهم تسطا.اما الجزائر فحالها متلنا او اسوأ...خدامين للاسياد...تكون قوي عندما تصبح سيدا لنفسك،و تنفض من جناحيك كما يفعل اردوغان غبار بقايا الامبريالية الصهيو فرنسية
51 - شافاكم الله إن أردتم الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:22
(( ...ونتمنى كل السعادة والتنمية للشعب المغربي، وليس لدينا أي مشكل معهم، ويَظهر أنهم هم من لديهم مشكل معنا ))...
المغرب يحل مشاكله بنفسه يا تبون الجزائر ، نحن ليس لدينا مشاكل ، فقد تكونون انتم المشكل عند انفسكم وفي حد ذاتكم ولا تقولوا ان ليس لديكم مشاكل ... وتمنياتكم للشعب المغربي لا يختاحها، وهو في غنى عنكم وعنها، بل وزعوها على شعبكم هو اولى بها ، فالفقير لا يتصدق حتى يشبع أولا ، فالسعادة والتنمية شعبكم محتاج لها أكثر من غيره مع انكم تفتقدونها. فكيف بكم توزعون متمنياتكم بها للشعب المغربي الذي هو ليس في غنى عنها ! فقط المغرب في حاجة لشفائكم من أمراض لم نرها إلا قبل عهد الحرب العالمية لدرجة ان الشفاء منها والدواء لها مفقود حاليا لكونها نفسية لا يستطيع الاستشفاء منها إلا صاحبها وبيده لا بيد غيره ..
52 - المهدي الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:27
هذا الرجل ينام و يصحى على الكذب ... يضخم و يؤول كل ما يفعله المغرب ليصنع للشعب الجزائري عدواً و همياً ... من الناحية الاستراتيجية العسكرية من البلادة بناء قاعدة عسكرية على مرمى حجر من الحدود لانه ببساطة يمكن الهجوم عليها و تدميرها بأبسط الأسلحة زيادة على انها بمكن التجسس عليها ببساطة !!! يقول انه ليس لع مشكل مع المغرب في حين يأوي و يسلح و يساعد مالياً و سياسياً مليشيات تهدد المغرب بالحرب !!! و يصف كذباً محتجزي تندوف باللاجئين !! كيف للاجئين يسعون المواد الغذائية و الدواء و الألبسة ان يملكوا دبابات و صواريخ و أسلحة متطورة و يهددون المغرب بالحرب ؟؟؟ العالم يدرك ان عقدة عسكر الجزائر هي المغرب ... و لا يمر شيء يقوم به المغرب إلا و انتقدته عسكر المراديا !! حتى المساعدات التي قدمها المغرب لدول أفريقية و نوهت دول العالم بهذه المبادرة إلا أبواق اعسكر المراديا التي رأت في ذلك شراء الذمم !! على اية الف مبروك لكريم طابو و أقول له " يا كريم اغتيالك وارد جداً جداً !!!"
53 - أشرف - الجديدة الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:28
بدأت الديبلوماسية الجزائرية تميل الى التهدئة بعد ان كانت تركب مسار التصعيد. هذا الموقف جاء نتيجة الاستراتيجية المغربية القاضية بالاهتمام بشأنه الداخلي وتحسين ظروفه المعيشية ومواصلة النمو واصلاح علاقاته مع افريقيا وبقية العالم . اذا كان الجار الجزائري يتصرف بحكمة وذكاء وتهمه مصلحة شعبه ورفاهيته فإن الفرصة مواتية للم شمل دول شمال افريقيا ماذام موقفها من النزاع في ليبيا موقفا متزنا ومماثلا خصوصا وان المغرب تحرر من ضغوط الخليجيين وقام بركلهم في وضح النهار في اشارة منه ان سيادة المغرب ليست للبيع وهذا يتناغم مع طموحات الجزائر التي كانت تعاني من تكتل المغرب مع الخليجيين سواء بحق او بغيره. المغرب يقول للاخوة الجزائريين والتوانسة والموريطانيين هذه ايدينا ممدودة لا تضيعوا الفرصة.
54 - Adli الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:32
عوض مايلتفتو ا الى شعوبهم واصلاح قضايا المواطن والسعي في عيشه بكرامة وعزة يبحتون عن الدمار والحروب /الله يخرب بيتهم كما قالها اامصريين وبالدارجة الله يغبر لبوهم الشقف
55 - سعيد الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:33
يبدو ان السيد بوتبون بدأ بتأفلم مع الرئاسة وبدأ يتهدن ويعرف أشياء غابت عنه ولكن كلامه خشبي لا يرقى الى التطلع الى الامام بل دائما يتكلم عن الاستعمار والعتاب للمغرب ووووو أسطوانات قديمة وعن مشكلته مع المغرب يريد أن يتنسى ان أي عداء للوحدة فهو متاب سد الطريق عن كل الآفاق
56 - السهناني الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:33
قال الله تعالى:وكونوا عباد الله إخوانا. وقال أيضا:إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم. صدق الله العظيم. الشعبان المغربي والجزائري إخوة في الدين واللغة والعرق والنسب ولكن الحكام مختلفون فاللهم ألف بين حكامنا كي نتواصل مع جيراننا وتبني مجتمعا مثل التكثلات الغربية .
57 - الوطنية الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:34
اولا التصعيد بدأ منكم عندما سويتم بين قضية الصحراء والقضية الفلسطينية واعتبرتم تواجد المغرب في صحرائه استعمارا ولا ننسى تصريحات بعض وزرائك ثم بناء ثكنة ليس هو قاعدة عسكرية ان كنت تفهم في المجال العسكري الظاهر ان أحكام الجزائر ينطبق عليهم المثل القائل ( الناس مقابلة الناس وانا مقابل عيشة اختي) الدول في همها لمحاربة الجائحة والجزائر تخرج كل مرة بخرجة لا محل لها من الاعراب
58 - محمد الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:37
نفس الكلام كالعادة. كلام المنافقين. كيف تقول أن ليس لديك مشكل مع المغرب وانت تفعل كل ما في وسعك لزعزعة وحدته الترابية.
لو كان المغرب غير حكيما وغير رشيدا ويقابل حكام الجزائر بالمثل لنشبت حرب طاحنة بين الشعبين الشقيقين. وهذا ما يريده أعداء الأمة العربية والإسلامية وهو زرع الفتنة داخل البلدان العربية وبينها لتبقى دائما تحت سيطرتهم.
الى السيد الرئيس الجزائري: المغرب مد لكم عدة مرات يد المصالحة في عهد الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله كما في العهد الجديد فلماذا تصرون على رفضها دون أي مناقشة .
هات انت وجنرالاتك مبادرة تفتح فيها الحدود بين المغرب والجزائر وتونس في نطاق المغرب العربي الكبير ولنناقشها.
كيف تكذب علانية حين تقول عن حمية عسكرية صغيرة أنها قاعدة عسكرية. هذا يدل على سوء نيتك المستمرة التي ابديت بها فور ترشحك للرئاسة.
59 - ملاحظون الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:38
اذا كان ماكرون نزيها كما يقول تبون فليهمس في اذن هذا الاخير:ان
آلاف الكيلوميترات المربعة من الصحراء الشرقية المغربية ما تزال في يد الجزائر ،ولن تترسخ الاخوة بين البلدين الجارين إلا بعودتها إلى المغرب.
60 - مغربي الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:40
مذا عن وجود العشرات من القواعد العسكرية الجزائرية قرب الحدود ؟
مذا عن القواعد العسكرية لمليشيات البوليساريو المسلحة في تندوف والتي تهدد المغرب كل يوم بالحرب ؟
مذا عن تملقك لفرنسا وانبطاحك لها ؟ لا يهمنا
المغرب 2020 ليس هو مغرب السبعينات اي هجوم على المغرب من ارضكم سيعتبر اعلان حرب وسيدخل جيشنا لقصر المرادية لسماع اغنية حكرونا حكرونا بتقنية uhd
61 - Mohamed الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:42
تحيا الجزائر دولة عظمى ليس لها مثيل
62 - من ؤروبا الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:43
المغرب سوف يعمل قاعدة عسكرية في أراضيه ليس خارج حدوده أو كون عصابات المرتزقة البوليساريو داخل أراضيه او صنع عصابات من القبائل من الجزائر الكل واضح مثل شمس كفا من نفاق والغدر
63 - عبدالمجيد الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:43
الرئيس الجزائري الجالس على كرسي الرئاسة رغما عن أنف كل الجزائريين الشرفاء عليه أن يضع يده على فمه ويبدأ العمل ان هو أراء المصالحة مع شعبه اما وان تلبس قشابة المغاربة في كل خرجة فهذا لا ينفعك في شيئ ويسئ إليك اكثر مما ينفعك
64 - ماشي شغلو الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:43
هذا تدخل غير مقبول في سياسية دول الجوار
65 - Karim الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:47
اسي تبون، المغرب له كامل الحق ان يبني اي قاعدة عسكرية في اي منطقة في المغرب متى شاء او اراد ذالك. المغرب له سيادته على اراضيه، فما مشكلتك انت يا سي تبون؟؟؟
66 - العهد الفاشل الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:47
بدل بناء المدارس والمستشفيات نبني قواعد عسكرية اين عقلاء المملكة؟
67 - مواطن الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:48
فرنسا دولة استعمارية انهزمت في محور حفتر وتريد أن تحيد الجزائر لذا ركزت عليها مؤخرا بإرجاع رفات بعض أفراد المقاومة ولضرب الحراك لأن الشعب الجزائري الشقيق أصبح على وعي تام أن زمرة الجنرالات لاتخدم إلا مصالحها ومصالح الغرب.
اما المغرب فهو شماعة لتوجيه بوصلة فشل النظام الجزائري في تحقيق العيش الكريم للأشقاء بالجزائر.
68 - وطني الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:51
نتمنى ذلك اليوم الذي تعود فيه الجزائر الى رشدها، وان تتصالح مع التاريخ، وتعيد للمغاربة المطرودين، ممتلكاتهم ، وتساهم في عودة المغاربة محتجزي تندوف ، وتعترف بمشروع الحكم الذاتى بالصحراء حلا واقعيا، لبناء مغرب عربي قوي يعيش في أمن وتقدم، وتفتح الحدود بين البلدين ونزوروا تلمسان وبشار، ونعيشوا خاوة، أما الكلام فدائما يقولون انهم ليس لذيهم مشاكل مع المغرب مع العلم أن الحكومة الحزائرية دائما ضد المغرب.
69 - Karim الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:54
مسكين هذا الرئيس فهو آدات ومنفد قرارات العسكر كسابقيه. للاسف هده الجارة لا تتقن الا العداء والاستفزاز والمكروالخديعة. المغرب داهب في مسيرته التنمويية وهم سائرون في نفاقهم. نضام كارتي ولا اتكلم على الشعب.
70 - كبور الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:56
عندما تتركون الحدود مع ليبيا التي تغلي بالارهابيين وتشتعل حربا بالوكالة بين قوى دولية وإقليمية وتسمعون دوي المدافع فيها من قصر المرادية تتركون كل هذا وتأتون لاستعراض عضلاتكم بالمناورات العسكرية وبالذخيرة الحية على بعد خطوات من الحدود المغربية جنوباً ثم شرقاً أليس هذا عدوانا وتصعيدا ؟ عندما تجعلون دعم الانفصاليين ومرتزقة البوليساريو شغلكم الشاغل واولوية حتى على مصالح الشعب الجزائري أليس عدوانا ضد المغرب ، لا تتحدثون عن تطبيع الإمارات ولا مصر ولا قطر والأردن مع إسرائيل وتتعنترون على المغرب وتتهمونه بأنه يدخل إسرائيل إلى حددوكم ؟ لعلمكم أنا كمواطن مغربي أطالب المسؤولين بالتطبيع الكامل مع إسرائيل وفتح سفارة لها في العيون وقنصلية في الداخلة واشراكها في بناء وتسليح قواعد ضخمة في جرادة وفيكيك والسمارة والكويرة وأن تخرج الحكومة المغربية ببلاغ رسمي تبين فيه أن جار السوء هو من دفعنا مكرهين إلى هذه الخطوات مادام يرد على اليد الممدودة طيلة عقود بالمكر والعداء، إسرائيل أسلم وآمن من جنرالات فرنسا على المغرب والمغاربة
71 - Biya الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:56
هو يعتبر بناء قاعدة داخل التراب المغربي عداءا و دلالة على التصعيد إذن لماذا يعتبرها كذلك خصوصا و ان الشرق المغربي تراب مغربي يحق لنا كدولة ذات سيادة بناء القواعد اينما ارتأينا و وقتما شئنا و الجزائر بهذا تثبت للعالم أنها عدو فعلا للمغرب انطلاقا من تبنيها للبوليزاريو اللقيطة و التي هي مجرد ارجوزة في يد الجيش الجزائري و قصر المرادية و اتحداكم ايها الحبناء ان تتركوا المحتجزين يتصرفوا بحرية ليومين لوجدتم الخيام البالية خالية كل اخواننا المحتجزين سيعودون الى ظل الوطن
لكن هيهات و مذرعات الجيش الجزائري تحاصرهم من كل مكان و تمطرون كل من أراد الانعتاق بوابل من الرصاص
اللهم اجعل كيد قصر المرادية في نحور اهله يا قوي يا ذا الجلال و الاكرام
72 - الحماق الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:59
إلى حدود اليوم، كان التصعيد لفظيا، لكن نُلاحظ أن الأشقاء المغاربة انتقلوا إلى شكل آخر من التصعيد ونأمل أن يتوقف ذلك، ونتمنى كل السعادة والتنمية للشعب المغربي، وليس لدينا أي مشكل معهم، ويَظهر أنهم هم من لديهم مشكل معنا".هذه هي ضربني وشكى سبقني وشكى.هذا زمن التكتلات وليس وقت التفرقة.الشعبين ماعندهم حتى مشكل ولكن العقد لازالت تؤرق الجنرالات.
73 - جلال الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:59
يا سلام فن الخديعة و الكذب ضربونا و بكوا و سبقونا و اشتكوا. كم من مرة هددوا و كم من مرة هجموا على الأراضي المغربية و كم من مرة قتلوا جنودا امغالا الأولى و الثانية و غيرها كثير و التحركات المعادية و المناورات بالدخيرة الحية قرب الحاءط العازل و غيرها قرب الحدود المغربية فمن الظالم و العدو . يطمعون في أرض على المحيط الأطلسي و عزل المغرب جنوبا فضاءحكم لا تحتمل و لا تطاق و اطماعكم لا نهاية لها و لا توصف و أنتم ترليون رسائل ضعفكم تحاربون الخيال و السراب كالدنكيشوط و حربه مع الطواحن لا شرف لكم و لا رجولة لكم مخادعين و ظلمة لأنفسكم و لشعبكم وأخيرا و ليس أخيرا كم من مرة مد لكم ملك المغرب نصره الله يده لحل كل المشاكل و تردوا بالرفض فو الله لا تستحيون.
74 - خبير الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:01
لم نطلب من أحد قطعة أرض نبني عليها منشأة عسكرية .
المغرب حر يبني تكنة أو مستشفى أينما أراد فوق تراب وطنه.
وما بناء المنشأة العسكرية إلا استعداد لغذر الأعداء وتسريع وتوفير للمعدات كل دعت الضرورة إلى ذلك.
75 - مواطن الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:03
الجزائر لا تنتج إلا رؤساء ومسؤولين هرمين تجاوزهم الزمن بسنوات ضوءية
مند اليوم الأول وعدا الرئيس ليس في اجندته اليومية إلا المغرب والمغاربة
بدل تعليق مشاكلك ومشاكل بلدك وعقدكم التاريخية تجاه المغرب شغل ما تبقى من عقولكم لتجاوز مشاكلكم الاجتماعية والاقتصادية وبادر إلى مصارحة الدات ومهادنة بلدك الام بدل تملقكم لفرنسا امكم التاريخية
76 - زهير الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:04
ان المغرب لن ينسى ابدا السلوك الهمجي للجزائر حين طردوا 350000 مغربي ضلما و عدوانا .
كل هذا لأن المغرب استرجع اقاليمه الجنوبية.
قمت الكره و الخبث.
و في الاخير مذا استفادوا؟ لا شيء!!!!
77 - محمد الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:06
الكلام هواء تحمله الريح والفعل رواء تنبث به اغراس المحبة والثقة
78 - مصطفى الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:07
جارك تم جارك حتى ضننته سيرتوني الله يجعلها محبة ديما بين البلدين شقيقين
79 - khalid الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:08
'في حوار بثته قناة فرنسية بمناسبة عيد استقلال الجزائر...' عن أي استقلال يتحدثون؟ لم أرى دولة متناقضة مع نفسها كالجزائر، فهي تتوعد فرنسا بوضوح في نشيدها الوطني وفي نفس الوقت تطلب منها المساعدة في جميع أمورها.
أما عن المغرب، فنعلم أن حقد 'الطريحة' القديم هو الذي يتكلم.
الله يعطيهم فاش يتلهاو
80 - عادل بوموجة الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:08
لاحظوا كلامه عن فرنسا التي قتلت واغتصبت الملايين من أجدادهم ولا حظوا كلامه عن المغرب الذي ساعدهم على التحرر من عبادة فرنسا، ثم نطالب من ملك المغرب أن يخرج لهم العين الحمراء لأنهم يدخلوا في الشؤون الداخلية للمغرب، فل نبني عشرات الثكنات في الحدود أين هو المشكل لو كنت من أصحاب القرار والله لأعذب حكام الجزائر عذاب لم يسبق لأحد أن عذب به لكن سياسة التهدئة التي تنهجها بلدنا جعلت ما يسمى بدويلة الجزائر تتمادى في)(ضسارتها) علينا يذكروننا أكثر من ذكرهم لله الواحد القهار
81 - مغربي الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:09
دول اوروبا لا يجمعهم دين واحد ولا لغة واحدة .وتمكنو من انجاح مشروع الاتحاد الاوربي .واصبحو الان كلهم دولة واحدة و مصالح واحدة ... هل ب اعتقادكم اخواني القراء الاعزاء انه يمكننا ان نحلم يوما بمغرب عربي موحد كدولة واحدة ؟ بعملة واحدة و مصالح اقتصادية واحدة .دين واحد . و ب حدود مفتوحة بين موريتانيا المغرب الجزاير ليبا تونس و يمكننا اضافة مصر ... هل يمكننا رءيت هدا الشيء في يوم من الايام ؟؟؟؟
82 - محمد الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:10
المغرب الكبير
في الخمسينيات من القرن الماضي وقبلها كانت الحدود المغربية الجزائرية مفتوحة للازدهار التبادل التجاري بين الجزائر والمغرب وهذا إبان اﻹستعمار الفرنسي للبلدين. وكانت اﻷسواق المغربية مفتوحة لجميع المنتوجات الجزائرية والأسواق الجزائرية مفتوحة للمنتوجات المغربية. ويمكن للقطار أن يذهب من مراكش الى تونس عبر الجزائر . بعد تحرير البلدين من اﻹستعمار كنت أتمنى إيقاع الوحدة بين البلدين وكنت متفائلا عندما قدم المغرب مساعدة عسكرية للجزائر وذلك في سنة 1962 وكانت اﻹداعات المغربية والجزائرية يقدمان برامجهما وسهرات المسائية اﻷسبوعية للمواطنين اامغاربة و الجزائريين كانت محبة كبيرة بين الجانبين الجزائري والمغربي.ا .
من هنا يتبين ان المغاربة و الجزائريين كانوا يحبون بعضهم البعض، إنما لجزائريين مختلفتين معنا في تفكير نفسي هما كبروا قرون طويلة مع ﻻستعمار العثماني ثم بعد ذلك مع ﻹستعمار الفرنسي هم ﻻيهموهم ولا يركزون الى مصالحهم الشخصية فقط
83 - Oujdi الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:11
الرئيس تبون حياته غير كذوب ، يتحدث كانه ملائكة و كل المشاكل تصدر عن الطرف الاخر اي المغرب و ليس البلد الشقيق الجزائر .
40 سنة و الجزائر تطعمنا في الظهر و هو يقول للمشكلة لدينا مع المغرب
و المغرب هو من يصعد و هو في اطار بناء قاعدة عسكرية قرب الحدود !
كان تبون لايعلم ان هذه القاعدة هي فقط سكن العسكر
المهم الدار لكبيرة اسي تبون تتعرفها ، اذا كان لديك
رغب في فتح افاق جديدة و النية الصافية للتكتل المغاربي ، فالمغرب القلب الكبير ، ليس لدينا عداوة مع الشعب الجزائري ، فنحن شعب واحد !

والخرطي ما عندنا ما نديرو بيه ....
84 - الأخوة الصادقة الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:12
لن تُثنينا المُزايدات من هذا أو من ذاك عن التعبير عن مشاعر الأخوة الصادقة بين الشعبين الشقيقين دعك من الحدود الوهمية علاقتنا أخوية منذ الأزل
85 - امازغي الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:12
لمادا لا تأتي المبادرة من الجزائر لأن المغرب ملكا وحكومة قدموا ما فيه الكفاية
86 - zakaria الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:16
بعد الشرق الاوسط جاء دور شمال افريقيا ، بدؤوا بلببيا بعدها الجزاءر ستقسم الى عدة دويلات اما المغرب صعب عليهم ربما سيخلقون له مشاكل. الامور لا تبشر بخير لان ببساطة العرب هم في نفس السفينة ولكن الكل يثقب فيها ليغرقوا جميعا.
87 - ايمداحن الحسن الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:18
وماذا عن تسليح مرتزقة البوليزاريو من طرف النظام الجزائري ألا يعتبر ذلك عدوان مباشرا على المغرب؟ الله يهديك يا سي تبون كن واقعيا وموضوعيا...
88 - Foad الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:18
يبدو أن هاد الرجل عقليته مبنية من الداخل على الخاوي هل يظن انه رئيس دولة عظمى دولت الجزائر مبنية على الوهم مبنية على قتصاض الغاز الطبيعي والبطرل مثل الدول كهاذه منهارة ومهددة بالزول لان عتماد علي شيء واحد لا يمكن له ان يهدد دولة قتصاضها مبني متعدد المداخل ولو ان يكون الدخل ضعيف لاكن انه قوي لانه متعدد والجزائر بيتها مبني من زجاج وتهدد دول اخري جدرانها مبنى من حديد هكذا كلام المدمنين على الدخان كلامهم اكتر مما عندهم من قوة في حال ان يدخن سجارة واحدة ينته الامر وكان شيء لم يكن
89 - رئيس يناقد نفسه الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:23
قال هذا الرئيس الغير الشرعي في حواره مع فرانس 24.ليس له مشكل مع المملكة المغربية،( وإذا اتخد المغرب مبادرة لحل هذا المشكل فستكون مرحبا بها)، رئيس متناقد مع نفسه مرة يقول ان ليس للجزائر مشكل مع المغرب، ومرة ثانية يرحب بمبادرة من جهة المغرب إذا اتت لحل المشكل .وياسعادة الرئيس الغير الشرعي كم من مرة ملك المغرب محمد 6 حفضه الله مد يد الأخوة، والجوار، والصلح لكم ولم تجيبوا على مبادراته الشجاعة. ولكن سيأتي يوما تتخلوا فيه عن عقدة الرجلة والنيف الذي ترككم فيها الهالك بومدين تتخبطون ويمكن ان نعيش بسلام واخوة
90 - وناغ الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:23
انا
اتفق
مع الجزائر
لمادا
تبنون
القاعدة
فوق التراب
الجزائري
91 - اولاد الوطن الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:25
للتذكير يا فخامة الرئيس ،اذا كانت الجزاءر وما تزال تمول وتدرب وتسلح الانفصاليين فكيف يمكن لك ان تقول انه ليس لديكم مشكلة مع المغرب فما دامت الجزاءر تسلح الخونةفالمشكلة مازالت قاءمة وكفى من النفاق الدبلوماسي
92 - يونس الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:26
وآلله شعب حقود ورئيسهم مراوغ وجاهل هو باقي في عقله غير نهار المغرب طبق الفيزا عليهم لأنهم بغاو خربونا ما عقالش لما هواري بومدين طرد المغاربة يوم عيد الأضحى وشرد عائلات. هو يتحدث عن حوار بين المغرب الم يمد الملك لهم يد المصالحة ورفضوها لأنهم قوم جهل ومن بني قريضة
93 - Sohaib xd الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:26
رآه المشكل لي عند المغاربة معكم انتم كحكام وليس مع الشعب الحزائري الشقيق. لأنكم أنتم من افتعلتم المشكل وليس المغرب. انتم من تساعدون تمولون تسلحون عصابة اجرامية ضذ المغرب. انتم من تعاكسون مصالح المغرب سواء في الداخل أو الخارج. انتم من تعطون رشاوى من أموال الشعب لدول أخرى لا لشيء سوى لعداء المغرب ومعاكسته. هل المغرب قام بمثل ماقمتم به أنتم مع القبائل الذين ينادون باستقلال بلادهم المغرب لم يتدخل في شؤونكم الداخلية عكس ما تقومون به أنتم. إذن من الظالم ومن المظلوم والجواب من عندكم.
94 - abdellah44 الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:28
عندما يصاب نظام ما بأوهام العظمة فانتظر كلاما غير واقعي و غير ديبلوماسي الرئيس الشيخ يتكلم بمنطق القرن الماضي وكوريا الشمالية وهو معذور لأنه لا يتقن غير ذلك مع الكذب طبعا ليصدقه حمقى العالم
تحياتي للشعب الجزائري الذي أتمنى أن يتنصر حراكه و يقرر مصيره وأشفق عليه لأنه هو المستهدف بخلق عدو خارجي يتسلى به النظام لتمرير للاستمرار
95 - محمد الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:28
. سؤالي:
إسبانيا بلد ودولة مسيحية جارة المغرب في الشمال لها علاقات إستراتيجية وتعاون في جميع المجالات مع المغرب رغم مشكلة سبتة ومليلية المستعمرة.
لماذا الجزائر المسلمة جارتنا الشرقية تتهرب من ربط نفس العلاقات اﻻستراتجية مع المغرب؟ ماالذي منعها من ذلك؟
مع العلم ان المغرب ﻻيشكل أي مشكل للجزائر، واعتقد أنه مستعد في أي وقت لربط علاقة استراتيجية مع الجزائر رغم أنها أستولت على الصحراء الشرقية المغربية وشجعت اﻹنفصالين لتقسيم المغرب وخلق كيان مؤلف من المرتزقة من الجنسيات دول مختلفة (الحصاء.في حذاء المغرب) (حشومة عليكم) متحشموش!!. الصحراء ارض مغربية مند زمان وأنتم تعرفون ذلك. نصف صحراء جنوب الجزائر مغربية. تندوف مغربية إلى سنة 1950. تريدون المزيد ! طمع طاعون.!
وهاهم اليوم أصبحوا متحدين ومتعاوينين في مختلف المجالات.
النيف أو الغطرسة ﻻمجال لها بين الأمم.
التعاون هو سبيل النجاح بين الأمم.
ﻷنظما شيوعية كلها تغيرات ﻹتحاد سصوفياتي أنتهت اوروبا شرقية أنتهت من شيوعية. حتى كوريا الشمالية ستتغير قريباً وتاتحييد مع شقيقتها الجنوبية.
96 - متغرب الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:30
يجب على الجزائر ان تعلم بي انا المغرب مملكة يحكمها مللك ليست دولة رأسية
يجب على الجزائر ان تعرف بما تقول أو تعمل أنتم صناع البوليساريو وا تقولون أنتم ليس لديكم أي دخل كم من مرة تورطتم معا البوليساريو اتقوا الله كفا من نفاق والغدر وا نفاق شوفو بوتفليقة الان هل اخد شيء معه ؟؟؟ نحن مسلمين وا جيران اتقو الله وا بتعدو عن المغرب
97 - LAKSANTINI MOHAMMED الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:35
ما هذه الوقاحة والصلف؟انك تتطاول على المغرب بتصريحك هذا.تتدخل في امور تهم سيادته!لقد تجاوزتم المدى.فعلا انثم دولة عصابات بكل ما في الكلمة من معنى.فلتشربوا البحار.
98 - عبدالواحد الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:37
بناء القاعدة على ارض مغربية وعلى حدودنا الشرقية من اجل خماية المغرب في حالة سقوط الجزائر مرة أخرى تحت الاحتلال العثماني الذي بدأ يتمدد مرة أخرى
99 - Ben messaoud الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:40
الجزائر بنت منذ أعوام ثكنات عسكرية على طول الحدود توجد إحداهما محادية للطريق الرابطة بين وجدة و السعيدية على بعد أمتار قليلة. حت انه يخيل للمار انه على أرض جزائرية. وبما أن المغرب لا يريد التصعيد لم يبالي. حرام علينا حلال عليهم. الأولى أن تحل مشاكلها الداخلية وعدم توجيه نظر شعبها لمشاكل خارجية.
100 - مرة أخرى أنا الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:41
آه لو كان المغرب يريد التصعيد أو الرد بالمثل لكانت الكارثة ، المغرب لا يضيع وقته وأمواله في معاكسة أو مناوشة أحد ، كم من مرة مدت الديبلوماسية المغربية يدها من أجل المصالحة ومد جسور التفاهم والمودة فردوا علينا بالتصعيد المجاني حتى أننا المواطنون العاديون انتقدنا حكومتنا وحذرناها من أن تعتبر الجزائر حسن النية ضعف واستجداء ، الشرعية مفقودة والشعب الجزائري يطالب بدولة مدنية ديموقراطية فليستجيب لإرادة الشعب في بناء الدولة النزيهة ، الكذب لا ينجي.
101 - مصطفى الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:43
بناء قاعدة على الحدود تصعيد مغربي ! تمويل البوليساريو بأموال الشعب الجزائري خطوة لعلاقات الأخوة و المحبة من طرف حكام الشقيقة الجزائر إتجاه المملكة المغربية !.
102 - Belghiti الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:43
نتمنى كل التوفيق للرئيس تبون لكن في مصلحة الشعبين المغربي و الجزائري ولا فائدة في خلق جمهورية وهمية
اتمنى ان تصل الرسالة الى الرئيس
103 - mohamd الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:48
une lettre t'a été envoyée et la bonne volonté a été demontrée par le Maroc reste la tienne et ca sert a rien de parler a tord et a travers.
104 - مسلسل الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:49
بروبغاندة قديمة للجزائر وملل شعبي متبادل من حرب باردة و ساسة يتلكؤون لجميع الحلول الموضوعية والقابلة للتطبيق ليس للجزائر تاريخ ولن يكون لها مع هاؤلاء
105 - [email protected] الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:49
المبادرة التي يتحدث عنها الرئيس تبون هي مقترح أكل عليه الدهر و شرب و أصبح في خبر كان و المغرب اقترح المبادرة الحقيقيه المكتملة و المقبولة من طرف الجميع إلا تبون الحاقد و الحامل لفكر عسكري متطرف هدفه مراوغة الشعب الجزائري الشقيق . كان الله في عونكم أشقاءنا للتخلص من هذا النظام المعتوه الغادر و المتسلط و نكن لكم إخواننا كل التقدير و الإحترام.
106 - [email protected] الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:52
أتمنى السلام وحل سريع للبلدين لأن الشعب يحب بعضهم.
107 - Omar الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:53
سبحان الله ومادا عن الملشيات المدججة باسلحة من اموال الشعب و كل الاعمال العدائية والمناورات قرب حدود المغرب.
الحزائر انتقلت من التدخل في سيادة المغرب على الصحراء الى التدخل في سيادة المغرب على كل التراب المغربي و هدا خطير جدا ويجب استدعاء السفير و الاستفسار عن هدا التدخل السافر لان جرادة ليست منطقة نزاع ولا هم يحزنون .و يجب على الحزاىر الكف عن التدخل في سيادة المغاربة على ارضهم و هدا ما يجب هدا الرىيس الجديد ان يعرفه و ادا كان يقصد القرب من حدودهم فلنبعث له بصورة عن ثكناتهم من احفري الى السعيدية التي توجد على مرمى حجر و متاخمة جدا في الاراضي المغربية. ليس للجزاىر ما تقوله على ما يفعل المغرب داخل اراضيه وادا غىادت لعب دور اكبر منها فلن تجد الا المغرب امامها من يوقفها عن حدها
108 - ملاحظ الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:54
أوروبا وعدة دول تفرض عليكم التأشيرة لماذا لا تغلقوا معها الحدود؟
109 - ولد حميدو الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:55
من الدي يصعد هل من يحمي بلده من المليشيات الارهابية او من يحمي مرتزقة و يسلحهم ضد بلد جار

اهداف الجزاءر يعرفها حتى البليد و هو منفذ على المحيط الاطلسي فلمادا لم تتكلم عن شعبها الوهمي عندما استرجع المغرب طرفاية و سيدي افني و كلميم الصحراوية في المرحلة الاولى و اخرجت انيابها حتى استرجع وادي الدهب بالخصوص طبعا لان العيون اقرب نقطة بحرية لتندوف لتصدير معادنها
و لكن عليها بان تعرف بان قالب السكر في المغرب وحده و بقي صامدا لعدة قرون مند عهد الموحدين
110 - العيد الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:55
انتم من بدءتم العداوة سنة ثلاث وستون بالطعن في الظهر وكل العالم يعرف هذا كفانا كذب عن اي انتصارات تقولون الجزاءر في صحراءه الشرقية لانكم لم ولن تقدروا على استرجاعها انصحكم بتحرير سبتة ومليية من ماما اسبانيا
111 - MCO الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:57
و ماذا عن "قشلتكم" المتواجدة عن بعد مترات و ليس كيلوميترات عن طريق السعيدية و الكل يراها بالعين المجردة، يكفي الاقتراب من السعيدية و ستراها يا تبون .

لا تلعب بالنار يا تبون و تعتبر نفسك ذكي و شرعي فكل من سبقوك و كانوا أكثر شرعية منك و حاولوا اللعب بالنار ... فاحترقوا... هل تريد الاحتراق أنت كذلك ؟ لا أظن لأنه يكفيك حرق صدرك بالسجاءر التي تكميها طيلة النهار.
112 - rado الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:59
كلامك يتبت بما لا يدع مجالا للشك أنك ممن قيل فيهم أشد كفرا ونفاقا، والدليل الدي سيكون قاطعا هو كلامك لو أن المغرب تعامل مع جمهورية القبايل الأصيلة جدا بنفس الطريقة التي تعاملتم بها مع بوزبال، لكن حكام المغرب أناس عقلاء قولا وفعلا، أما أنتم فكلامكم في الشرق وأفعالكم في الغرب، ولما لا تتكلم عن طردكم للآلاف المغاربة بطريقة جد جد ... مهينة، بالطبع نفاقك يجعلك تختار الكلمات التي تناسب النفاق ولا شيء غير النفاق، وأدعوك وغيرك أن تسمع بتمعن ما قاله السيد الجزائري عمار سعداني عن مغربية الصحراء وعن تبديركم لمليارات الشعب الجزائري.
113 - الخميس الأحد 05 يوليوز 2020 - 11:05
أظن أن السيد الرئيس يستعمل خطة تنويم المباراة ليباغثنا بهذف لم نتوقعه لكن هيهات هيهات العاقل لا يلدغ من الجحر مرتين.
114 - اردغان الأحد 05 يوليوز 2020 - 11:07
الله يهديكم الشعب الجزائري والشعب المغربي أمة واحدة انها أمة الإسلام...لا نريد التفرقة ..لانها لعبة الاستعمار ليفرق بيننا .اللهم اعز الاسلام والمسلمين وأخدل.المنافقين اللهم امين
115 - touhali الأحد 05 يوليوز 2020 - 11:07
Suite
. سؤالي:
إسبانيا بلد ودولة مسيحية جارة المغرب في الشمال لها علاقات إستراتيجية وتعاون في جميع المجالات مع المغرب رغم مشكلة سبتة ومليلية المستعمرة.
لماذا الجزائر المسلمة جارتنا الشرقية تتهرب من ربط نفس العلاقات اﻻستراتجية مع المغرب؟ ماالذي منعها من ذلك؟
مع العلم ان المغرب ﻻيشكل أي مشكل للجزائر، واعتقد أنه مستعد في أي وقت لربط علاقة استراتيجية مع الجزائر رغم أنها أستولت على الصحراء الشرقية المغربية وشجعت اﻹنفصالين لتقسيم المغرب وخلق كيان مؤلف من المرتزقة من الجنسيات دول مختلفة (الحصاء.في حذاء المغرب) (حشومة عليكم) متحشموش!!. الصحراء ارض مغربية مند زمان وأنتم تعرفون ذلك. نصف صحراء جنوب الجزائر مغربية. تندوف مغربية إلى سنة 1950. تريدون المزيد ! طمع طاعون.!
النيف أو الغطرسة ﻻمجال لها بين الأمم.
التعاون هو سبيل النجاح بين الأمم.
ﻷنظما شيوعية كلها تغيرات ﻹتحاد سصوفياتي أنتهت اوروبا شرقية أنتهت من شيوعية. حتى كوريا الشمالية ستتغير قريباً وتاتحييد مع شقيقتها الجنوبية
116 - رشيد الأحد 05 يوليوز 2020 - 11:16
نعم القرار، ونتمنى بناء عشرات القواعد مع حدود النظام العسكري الجزائري الحاقد المريض.
عاشت المملكة المغربية الشريفة.
117 - عالق في المغرب الأحد 05 يوليوز 2020 - 11:17
فتح لينا الحدود ولدي مرضو بي سببكم وراه عيب 4 شهر نشفت والدي
118 - مدفوع من الجيش. الأحد 05 يوليوز 2020 - 11:20
تصريح مدفوع من الجيش للإستهلاك الداخلي قصد صرف النظر عن الانتكاسات الاقتصادية الداخلية و مطالبة الشارع بمحاسبة المفسدين من بقايا العهدة الخامسة.
119 - عمر عبدالنور الأحد 05 يوليوز 2020 - 11:29
ليس لديهم مشكل مع المغرب... الله ينعل لما يحشم... يد تسبح ويد تدبح . كنا نظن انهم بعد التغيير الصوري ( بسبب ثورة الشعب الجزائري الشقيق ) في قياداتهم سيغيرون سياساتهم مع جارهم الذي لطال ما مد يد السلم اليهم ولكن الثعبان يبقى ثعبانا رغم تبديل جلده ... ولكن هيهات ان يحققوا اضغاث احلاهم
120 - نصف مواطن الأحد 05 يوليوز 2020 - 11:30
الجزائر ليس لديها أي مُشكل مع الشعب المغربي الشقيق ولا مع ملك المغرب، وإذا اتخذوا مبادرةً فستكون مُرحباً بها، وأظن أنه يمكنهم القيام بذلك لإنهاء هذا المشكل نهائيا".
الطنز العكري هدا ، علاه ديك مبادرة الحكم الداتي ، رحبت بها ، الله يعطينا وجهك .
121 - Derauiche said الأحد 05 يوليوز 2020 - 11:31
ياحفيض هذا كلام دبلوماسي اتقو بالله وحد يحلم ويصدق ماقيل على الطريحة وفي نفس الوقت اقول ادباؤنااراضينا المهم انا مع فتح الحدود حتا لي فطرا معينا على الاقل نعتوكم كيفا نجاهد لي تحرير الاراضي مثلنا
122 - ما لكم كيف ... الأحد 05 يوليوز 2020 - 11:38
... تحكمون؟.
ماذا يفعل حوالي 12 الف جندي من البوليزاريو مدججين بالسلاح الخفيف والثقيل مدربين يهددون المملكة بالحرب ليل نهار انطلاقا من الجزائر؟.
الم يسبق لهذه المليشيات ان شنت حرب عصابات على المغرب مدة 16 سنة وتسببت في مقتل اكثر من 16 الف ضحية.
اليست هناك 45 الف اسرة مغربية مطرودة من الجزائر منذ سنة 1975 تطالب باسترجاع ممتلكاتها هناك ؟.
اليست الجزائر وحدها في العالم هي التي تعاكس المغرب في المحافل الدولية وتنازعه في وحدته الترابية وتسعى الى تمزيق اوصاله بمناصرة عصابة الانفصاليين ؟.
123 - Sud Est الأحد 05 يوليوز 2020 - 11:39
جل الرؤساء الجزايريين تعلموا في المملكة المغربية، إذن وكما يقول المثل المغربي "لي فراس الجمل فراس الجمالة" فقط لتقريب الصورة بحيث ان حتى كلمة "جمل" مبالغ فيها كثيرا في هذا المقام.... فالتاريخ و المواقف الحالية للجزاير تجاه اقاليمنا الجنوبية يوكدان ان الساسة الديكتاتوريون الجزايريون مند استقلال الجزاير خبث...
124 - عبدالله الأحد 05 يوليوز 2020 - 11:50
يتكلم كما لو انه من دولة عظمى و هو اعترف بان احتياطي الصرف يكفي لسنتين فقط
125 - hamid الأحد 05 يوليوز 2020 - 11:55
ان هذا الرئيس منافق بمنتهى النفاق فلما بعث له سيدنا سيدي محمد حفظه الله ورعاه برقية تهنئة لم يكون له رد فعل لا لشيء إلا أنه لا يستطيع ان يتعدى التعليمات التي أعطيت له من طرف العسكر الذين يحكمون البلاد وليعلم هذا الرئيس انه كما فعل بسلفه بوتفليقة سيكون نفس المصير بالنسبة له لأن فاقد الشيء لا يعطيه ولتبقى الصحراء المغربية فى مغربها ولتذهبوا إلى الجحيم وعاش الملك
126 - ريفي مغربي أمستردام الأحد 05 يوليوز 2020 - 11:55
تسلحون البوليزاريو بالسلاح والعتاد وتكونون ابواقهم في المحافل الدولية وتشترون ذمم العالم ببترولكم وغاز الشعب الجزاؤري وتقول ان المغاربة عندهم مشكل معنا، والله حماقة في عينها.ادا أردتم بعد 45 ساعة ان نكون اخوة فاتركو صحراءنا العزيزة الى المنضمة الدولية ووقفوا عداؤكم لوطني
127 - السلام الأحد 05 يوليوز 2020 - 11:59
و مبادرة جلالة الملك. ألم تعجبك يا أيها الرئيس ما هذا الكذب يا جزائر.
128 - النقشبندي الأحد 05 يوليوز 2020 - 12:00
إنشاء المغرب على أراضيه لثكنة عسكرية هو استشعار من الجزائر للقوة الاستباقيه التي يمتلكها المغرب في تحصين حدوده وتأمين البلاد والعباد،وانتظار تبون لمبادرة مغربية في تحسين العلاقات هو تحوّل ب 360درجة حيث استفاقت الجزائر على أنّ المغرب أكثر من قوة إقليمية أو قارية،في الوقت الذي بدأت الجزائر تتحسس قلبها من انتقال الصراع في المنطقة إلى أراضيها على شاكلة ما يقع في ليبيا ،في الوقت الذي اطمأنت تونس على مستقبلها وتأكّدها من وقوف المغرب إلى جانبها ولعل المكالمتين الهاتفيتين المتتاليتين التي جمعت بين جلالة الملك والرئيس التونسي تدخلان في هذا الإطار، وربما كان اللقاء الذي جمع بين الرئيس الجزائري الحالي بأحد الرؤساء الجزائريين السابقين (اليمين زروال) يدخل في باب النصح لحاجة الجزائر ومستقبلها إلى المغرب. وإن غدا لناظره لقريب
129 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 05 يوليوز 2020 - 12:02
الظاهر ان تبون عضو العصابة البوتفليقية يتملق للفرنسيين بعد ان اهانوه و طعنوا في شرعيته فالتقرب منهم بهذه الطريقة المذلة يكشف عن تفاهة هذا الرجل الفاسد الذي عينه الجنيرالبات واجهة مدنية لنظام حكمهم العسكري المتسلط على اعناق الشعب الجزائري الشقيق فلم يجد ما يبرر به فشله و فشل منظومة حكم العسكر سوى البعبع المغربي و تكرار نفس البروباكاندا التي داب عليها اسلافه لان فاقد الشيئ لا يعطيه فتبون التافه لم ينتفض لوجود الجيش التركي و قواعده العسكرية على مرمى من حدود الجزائر الطويلة مع ليبيا او القوات الاجنبية الاخرى داخل الساحة الشيئ الذي يمثل تهديدا مباشرا لبلده و لم ينتفض لوجود الجيش الفرنسي الاستعماري و قواعده العسكرية في مالي على مقربة من حدود بلاده و لم ينتفض لوجود قاعدة عسكرية امريكية قرب جبل الشعباني في تونس لكنه يكشر عن انيابه الكرتونية حينما يتعلق الامر بنية المغرب تشييد ثكنة عسكرية داخل حدوده المعترف بها مهمتها الاساسية انعاش الحركة الاقتصادية في اقليم جرادة و حراسة المنشات النفطية التي تعتزم شركة ساوند انيرجي تشييدها بالمدينة فكلام تبون و هذيانه هو ردة فعل لما يعاني منه نظامه من عقدة
130 - مغربي الأحد 05 يوليوز 2020 - 12:05
المنطق الجديد للخطوط الحمراء التي يتوهم البعض بفرضها على الجيران داخل حدودهم.
131 - rabeh yahya الأحد 05 يوليوز 2020 - 12:06
لماذا فخامة الرئيس متوجس من هذه التكنة العسكرية؟ لماذا يريد ان يخطط لنا ما نقوم به على اراضينا؟ هل نسي ان الاستعمار الفرنسي اقتطع احزاء شرقية من بلدنا وضمته لبلده بدون وجه حق، لتخلق للاجيال المقبلة صراعات لن تنتهي ما لم يتعقل الحكماء الجزائريون... على التلفزة المغربية اعادة بث شريط للحزيرة الوثائقية، يوضح بجلاء كيف المستعمر الفرنسي عندما آمن ان الجزائر لن تستقل عن فرنسا اقتطع شريطا من الشمال الى الجنوب من الاراضي المغربية وضمه للجزائر التي تنعم من هذا الشريط بآ لاف البرامل البترولية.. كبرها تصغار على المغرب مطالبة فرنسا بالاعتراف بما قامت به وبعد ذلك المرور لمرحلة المطالبة بهذه الاراضي عبر القنوات الرسمية الدولية.. ساعتها نشوفو هاد لملايير التي تصرف من اجل الهائنا عن هذه المطالب بخلق دولة صحراوية في جنوب البلاد...
132 - م الشمالي الأحد 05 يوليوز 2020 - 12:09
- احس بالمراهقة السياسية في كل تعاملات وخرجات القادة الجزائريين . قال الله تعالى في كتابه المبين فكيف تحكمون فكم للجزائر من قاعدة عسكرية على حدودها مع المغرب . 2- لمادا كل مناوراتكم العسكرية هي بالدخيرة الحية ودائما ما توجه نحو الغرب الجزائري . 3 - لمادا اغلاق للحدود في وجه الشعوب والتشكي من المخدرات .4 - لمادا كل هده التحرشات السياسية والاقتصادية بالمغرب والعلاقات مقطوعة .5- لمادا كل هدا التسلح والعداء اتجاه المغرب .6- وهل على المغرب طلب الادن منكم لاقامة كل بناية اكانت عسكرية او مدنية فوق ارضه وعلى ترابه . المهم هو ان اغلب تصريحاتكم صبيانية يغلب عليها الحماس والتهور الزائد وغير موزونة بالمرة .
133 - rach الأحد 05 يوليوز 2020 - 12:11
القاعدة العسكرية ربما ستكون قاعدة كبيرة و مجهزة بانظمة المراقبة لمراقبة الحدود الشرقية. و كذلك منطلق لصد اي عدوان خارج منطقة النزاع كما وقع في 63 عندما تمت مهاجمة فيكيك البعيدة عن منطقة النزاع تندوف و الصحراء الشرقية. الان اي تهور للجبهة الانفصالية البلشفية الكوبية سيليه ملاحقة المعتدين و لو الى الصين، و اذا تمت مهاجمة منطقة اخرى من طرف الجزاءر سيتم التصدي لها سريعا، و كذلك بهذه القاعدة ستصبح نصف الجزاءر على مرمى حجر لان اغلبية سكانها يقطنون الشريط الشمالي المعروف تاريخيا بالايالة العثمانية، لذلك احس الجنرالات بالخطر رغم كونهم بيادق فرنسا.
134 - omar01 الأحد 05 يوليوز 2020 - 12:17
التناقد ضاهر في كلامه عندما يتحدث عن فرنسا يقول دائما تفاوتات في العلاقات بين الدولتين هاد طبيعي واعدي جدا وهيا نفسها التي إحتلت الجزائر وقتلت الألاف وهجرت المواطن الجزائرين وجعلت الجزائر مكان لي ختبار الأسلحة من كل أنواعها حتا النووية لكن في المقابل الدولة الجار العربي الأمازيغي و المسلم قبل كل شيء المغرب الدي ساعدهم في الإستقلال و أوى الجزائريين يكون درت فعلهم الغدر و الحقد ونكران الجميل الجزائر دولة فاشلة التي تسير بي هوى البعض من الجنرلات و أبناء فرنسا
135 - Youssef الأحد 05 يوليوز 2020 - 12:19
بناء جدار برلين بيننا وبين جارة الشر امر ضروري و مستعجل لاداعي للحوار مع العدو ،طرد 350 مغربي يوم عيد الأضحى المبارك اخراجهم من منازلهم بملابسهم الداخلية امر فضيع لم يقم بها حتى الصهاينة للفلسطينيين إنتهى الكلام.
136 - بوعزة بن قدور الأحد 05 يوليوز 2020 - 12:27
(ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين) ( وليس لدينا أي مشكل معهم، ويَظهر أنهم هم من لديهم مشكل معنا".) بل أنتم أصل كل المصائب التي تسبب بها المقبور بوخروبة وعصابته فالحساب بيننا يوم القيامة وأن جهنم بالمرصاد للطاغين.
137 - touhali الأحد 05 يوليوز 2020 - 12:38
maghrebe uni
. سؤالي:
إسبانيا بلد ودولة مسيحية جارة المغرب في الشمال لها علاقات إستراتيجية وتعاون في جميع المجالات مع المغرب رغم مشكلة سبتة ومليلية المستعمرة.
لماذا الجزائر المسلمة جارتنا الشرقية تتهرب من ربط نفس العلاقات اﻻستراتجية مع المغرب؟ ماالذي منعها من ذلك؟
مع العلم ان المغرب ﻻيشكل أي مشكل للجزائر، واعتقد أنه مستعد في أي وقت لربط علاقة استراتيجية مع الجزائر رغم أنها أستولت على الصحراء الشرقية المغربية وشجعت اﻹنفصالين لتقسيم المغرب وخلق كيان مؤلف من المرتزقة من الجنسيات دول مختلفة (الحصاء.في حذاء المغرب) (حشومة عليكم) متحشموش!!. الصحراء ارض مغربية مند زمان وأنتم تعرفون ذلك. نصف صحراء جنوب الجزائر مغربية. تندوف مغربية إلى سنة 1950. تريدون المزيد ! طمع طاعون.!
كانت الحرب العالمية الثانية أكثر الصراعات دموية في التاريخ 85 مليون قتيل. وهاهم اليوم أصبحوا متحدين ومتعاوينين في مختلف المجالات.
النيف أو الغطرسة ﻻمجال لها بين الأمم.
التعاون هو سبيل النجاح بين الأمم.
138 - محمد عالي لبكم الأحد 05 يوليوز 2020 - 12:45
الجزاءر هدفها الرءيسي يقوم على اساس الهيمنة على شمال غرب افريقيا و تنصب نفسها دركيا من خلال انا افعل و غيري لا يفعل و الان لا تجد منافسا لها او ربما متقدما عليها خطوات سوى المغرب و هذا ما دفعها لتقوم بمحاصرته و على كافة الاصعدة سواءا عسكريا او سياسيا محاولة نسف اتفاق الصخيرات بين الليبيين و داءما تظهر نفسها كالحمل الوديع او الضحية.غير ان المغرب يعي و يدرك هذا متقنا لادواته الدفاعية و الهجومية و الرادعة كذالك لان حكام الجزاءر صراعهم مع المغرب صراع مبني على الامد الطويل و لا افق لحله...!!!!.
139 - Roussya الأحد 05 يوليوز 2020 - 12:51
غادي نقومو ببناء قواعد عسكرية في كل نقط حدودية مع الجزائر ، أين المشكل ؟
والخندق الكبير اللذي حفرته الجزائر على حدودها ؟؟
الدجاجة تبيض والديك يعوق ؟؟؟ لماذا ؟؟؟
هاذا الرئيس اكبر بليد ومتهور وفضولي عرفته الجزائر في تاريخها
يلزمه زيارة طبيب نفسي للشفاء من عقدة اسمها المغرب .
وفكرة اخرى يلزمه مطالبة الرئيس حكومته بتغيير اسمه
140 - عبدالغني الأحد 05 يوليوز 2020 - 12:55
بناء قاعدة أو ثكنة هو إجراء سيادي خالص للملكة المغربية ولا حق لأي أحد أن يعلق عليه. تحية خاصة للقوات المسلحة الملكية.
141 - ولد حميدو الأحد 05 يوليوز 2020 - 12:58
ما يهم البوليزاريو هي وزارة مالية سوناطراك اما تصريحات تبون ما عندهم ما يديرو بها و ادا انقطع الدعم راهم مسلحين ما عندهم ما يخسرو
قنبلة موقوتة ترك لهم القدافي
142 - و مذا بعد ، الأحد 05 يوليوز 2020 - 13:05
المغرب لما أنشأ هذه الثكنة فذلك حرصا منه على سلامة أمته و أرضه ، لا تنس يا السد تبون ، أنتم ، تأوون الإرهاب و تسلحوهم و تمولوهم و سخرتم لهم دبلوماسيتكم لزعزعة أمن و استقرار مملكتنا ، وغير بعيد قمتم بعملية التصنت على مواطنينا بشرق المملكة ؛ بنية الإتداء علينا و إحتلال جزئ من أراضينا و مطاراتنا و موائنا الشرقية ، هذا من جهة ، من جهة أخرى تصريحاتك قبل و بعد إنتخابكم ضد مغربنا ، كل هذا يجعلنا نحطاط منكم ، و من حقنا أن نحمي أنفسنا من كل شر، ثم كذلك عن التدريبات التي قام بها جيشكم على الحدود المغربية عدة مراة بالدخيرة الحية في المناطق الجنوبية للمملكة و حتى شمالية، فكيف نفسر هذا ؛ أليس هذا إتفزاز منكم ؟ فكفى يا السيد الرئيس من إلقاء اللوم علينا و قبل هذا عليكم أن تراجعوا أنفسكم أولا قبل ذكرمثل هذه الأقوال النفاقية، فإذا كان هناك خطر ما ، فإنه باتأكيد ؛ سيأتي من جهتكم ، إعلم سيادة الرئيس ، أنه من حقنا القيام بالإحطياطات اللازمة من الغدر ، لان التاريخ علمنا ذلك ، ثم نحن دولة ذات سيادة و الأعداء متربصون بنا شمالا و شرقا و جنوبا ، فلا داعي للمزيد من تعكير الجو.
143 - قاهر الانفصاليين الأحد 05 يوليوز 2020 - 13:14
ان هذا الرجل منذ وصوله الى السلطة في الجزائر وهو يصعد لهجته ضد المغرب ووحدته الترابية والان يتحدت عن ما سماه تصعيد مغربي... لم يفوت اي فرصة من دون اتهام المغرب والنيل من وحدته الترابية .اننا نقول لهذا السيد المغرب ليس في نيته اصلا ان يقوم باستفزاز او عداء ضد الشعب الجزائري وهو يعلم هذا جيدا.ومن العيب ان يتحدت هذا الرجل عن المغرب بهذا الوصف والشكل. ربما التصاق عبد المجيد تبون بالمؤسسة العسكرية صار يرى اي حركة داخل المغرب على انها عداء وتصعيد .وحتى في عز التوتر الذي شهدته العلاقات بين البلدين لم يفكر المغرب في عمل عدائي.ضد اي كان.فلا يوهم الشعب الجزائري بمثل هذا الكلام لاجل تنفيذ اجندة ما والدفع الى مزيد من الاحتقان و التوتر بين الشعبين الشقيقين
144 - علي الأحد 05 يوليوز 2020 - 13:15
بناء قاعدة عسكرية او اي مؤسسة اخرى شان داخلي. ولا شان لاحد بذلك الا لمن في نفسه حقد وفي قلبه غل.وكل دولة تريد ان تبني مؤسساتها على ترابها الوطني تفعل ذلك لحماية حدودها دون ان تكون لها نية الاعتداء على احد. ومن يرى في ذلك تهديدا فمعنى ذلك انه هو الذي يفكر بذلك ومسالة العدوان والاعتداء على الغير راسخة في تفكيره المتخلف.
المغرب بلد مسالم ولم يعتدي على احد. بل هو الذي تنازل بحكم الجوار والاخوة على قطع من اراضيه في الصحراء الشرقية وفي اقاليم شنقط حين كان المغرب يدعى موريطانيا الطنجيةla mauritanie tangitanneلمن يقرا التاريخ.
واذا عدتم عدنا.
145 - الفاسي الأحد 05 يوليوز 2020 - 13:19
حذيث الرئيس يجب وضعه في سياقات متعددة ، الرجل لا يحظى باجماع وطني في الجزائر وسط تشتل الطبقة السياسة الجزائرية ، انهياراسعار المحروقات العالمية والتي تشكل المورد الكلي للبلاد.تازم الاوضاع الاجتماعية انتشار الفقر بشكل سريع ومهول نفس حالة فينزويلا تقريبا،احتجاجات الحراك الشعبي، التصادم مع التوارك في الجنوب الذي خلف قتلى بين الطرفين الاوضاع المقلقة والخطيرة في الحدود مع ليبيا توجس من تونس على عدم قدرتها في احتواء اوضاعها الامنية والسياسية كلها حسابات توحي ان الجزائر غارقة في مستنقع خطير وخطير جدا لهذا توجد اشارات رطبة ولينة مع المغرب مؤخرا.
146 - مواطن الأحد 05 يوليوز 2020 - 13:32
لك مشكل معنا يا رءيس. مشكل يمكنكم الاستغناء عنه أدا اردتم. الكل في هدا العالم وخاصة الاستعماريين الفرنسيين والإسبان، امريكا وجميع الدول العظمى تعلم علم اليقين أن هده الصحراء هي مغربية، لا تدفعنا نقول أشياء لم تعجبكم يا رءيس. ارجعوا إلى التاريخ القديم. أنتم لا ترغبون في نسيان الماضي القريب. الصحراء مغربية، نحن فيها وستبقى مغربية ما دامت الأرض قاءمة. عودوا الى الصواب، نحن من جلدة واحدة ودين واحد ومصاهرات وحدود مشتركة، لو واحد ولغة واحدة، كلنا أبناء آدم وادم من تراب. الكل إلى الزوال، كم من رءيس مر عندكم مند الاستقلال؟ كلهم دهبوا والأرض ما زالت قاءمة.
147 - اسطاتي الأحد 05 يوليوز 2020 - 13:33
إلى الأخ السهناني .وكونا عباد الله إخوانا ليست كلام الله .بل حي حديث شريف .عن أبي هريرة رضي الله عنه قال .قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع أحدكم على بيع أحد وكونوا عباد الله إخوانا .إلى آخر الحديث رواه مسلم.والله أعلم
148 - Casa الأحد 05 يوليوز 2020 - 13:36
دابا مبقاوش رجال السلطة ليحاقدين ولا والشعب هاديك المرة رياض محرز خوتي اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
149 - الرحيق المختوم الأحد 05 يوليوز 2020 - 13:47
إنه أسلوب رخيص لإلهاء الشعب الجزائري عن مطالبه الحقيقية.
150 - Bouskoura الأحد 05 يوليوز 2020 - 13:51
خوف الجزائر من بناء قاعدة على الحدود شيء طبيعي لأن اقتصاد الجزائر مبني فقط على استخراج الغاز والنفط من المنجم وتصديرها . إذا هي ليست بجمهورية بل منجمهورية وإذا ثم قصف المناجم أنهار الاقتصاد بين عشية وضحاها .
151 - DAAANFOUL الأحد 05 يوليوز 2020 - 14:01
لدينا مقولة _لي مايعرفش يهضر قبل مايبدا يقول سامحوني بناء الثكنة ليس هو المشكل وانما التصعيد المقصود هو استقدام ضباط عسكريين اسرائيليين اْما بناء ثكنات فهو بناء يقابله بناء الي الرقم 67 مواطن ____ فرنسا لن تستطيع بعد الان تحييد الجزائر لانها فقدت روافدهاالذين كانوا يعملون لصالحها بايقاف والتصدي لكل مبادرة في قضية التاريخ وخسارتها لعائلة كونيناف وعائلة حداد وووو كانت كارثة سياسية لها اْما استرجاع لرفات شهداء رحمهم الله فهو واجب تاريخي التحرك فيه كان من سنوات طويلة فكل من استطاع اليه سبيلا بفضل سجن الحراش الذي كبلهم جميعا ووضع فرنسا في مواجهة اْصحاب الحق الذين هددوا باللجوء الي المحكمة الدولية لاسترجاعهم فخوف فرنسا من بشاعة جرائمها جعلها تتبصر اْكثر في سمعتها الدولية
152 - مواطن مغربي الأحد 05 يوليوز 2020 - 14:06
الشعب الجزائري اشقاؤنا فهم اخواننا تجمعنا معهم قيم دين واللغة والجوار فمن خلال خروجهم الى الشارع وتعبيرهم في الحراك الى التغيير الا دليا على رفضهم على سياسة النضام الحاكم في الجزائر المتجلي في استفزاز المغرب المستمر والمساس بالوحدة الترابية للمغرب وصحرائه فنتمنى ان ينجح حلم الشعب الجزائري وتتبدل عقلية الحكام وينهون تواجد المرتزقة على ارضهم ويفكروا في بناء مغرب عربي متحد وقوي شانه شان الاتحاد الاوربي.
153 - الحسين الأحد 05 يوليوز 2020 - 14:06
أكثر من 40 سنة مرت على هذا الصراع المفتعل، رحل العديد من رؤساء الجزائر ماذا استفادوا ؟ ولم يأخذوا معهم شيئا. فمتى سنستوعب الدرس ونجل مصلحة الشعبين فوق كل اعتبار.
154 - ABDELFATTAH الأحد 05 يوليوز 2020 - 14:11
واحد كيبني قاعدة عسكرية في بلادو ولاخر كيسميها تصعيد.....وهادوك لبوليساريوا الي شادهم عندك في بلادك وقرب الحدود مع المغرب اش كيتسمى هداك، محبة منك زعما ولا اشنواااا......يقول المثل صاحب عدوك، عدوك.
على تبون ان يفهم ان مصلحة الشعبين الشقيقين هي في التخلص من البوليساريوا.
155 - مغربي أمازيغي مسلم الأحد 05 يوليوز 2020 - 14:15
المناورات التي قامت بها الجزائر بالذخيرة الحية على الحدود المغربية أليست تهديد هذه أرضنا لبلادنا و نحن أحرار فيها
الجزائر هي من تجوع شعبها و تعطيها لمرتزقة
156 - khalil الأحد 05 يوليوز 2020 - 14:43
هذه نصيحة مني يجب على بعض الحكومات ان تعرف بأن أي تدخل عسكري ضد دولة مجاورة أو حرب ستكون بمثابة المخلص لشعبها كون انها ستصبح مشتعلة كالشمعة من جهتين حرب خارجية وثورة داخلية لان العبأ الديكتاتوري من الجيش على المواطن سيتقلس لإنشغاله بحرب ضد دولة اخرى ويتخلص الشعب من التسلط والشعوب الظلومة تنتظر هذه الفرصة والرابح هي الدولة التي تحسن الى شعبها التي فيها عدل وديموقراطية
157 - متدمر الأحد 05 يوليوز 2020 - 14:51
هذا الرئيس سبحان الله العظيم لم يقل يوما كلمة حلوة او دار شي خطوة للم الشمل بين البلدين دائما الوعيد والافكار المتشائمة ودئما فرانس 24 قناة بث الفتن بين المغرب والجزائر فاصلاح ما فات يلزمه نية سليمة وتسامح وان تكون مصلحة الشعبين فوق كل شيئ والاابتعاد عن اجندات بعض الدول في بث التفرقة بين الجيران
158 - مغربي حتى الموت الأحد 05 يوليوز 2020 - 14:52
ليس لدينا مشكل مع المغرب وملكه اكبر مشكل عندنا هو مع النظام الجزائري اذا كانت اي مبادرة مرحب بها ألم يطرح المغرب عدة مبادرات واخرها مبادرة الملك ولم تستجيبوا كفاك نفاقا ياتبون الصحراء مغربية وستبقى مغربية حتى يرث الله الأرض ومن عليها
159 - lou الأحد 05 يوليوز 2020 - 15:55
d apres les commentaires,il son domine par les service d etat a la securite,qui n on rien a avoir avec la deplomacy ou la stabilite de peuple,il veulent faire un problem entre les deux etat voisin et le peuple qui ete le meme avant que la france partage le peuple maghrebin,qui n avait meme pas un drapeau ou un etat avant la france qui a fait ces homme en pouvoir faire l etat et donne le pouvoir a ces fils au magreb
le peuples algerien et le peuple marocain n a rien a avoir avec l agenda des fils de france
pense au probleme sociale economique sante education avant de depense plus d argent d achete des arms que vous ne fabrique pas
deux etat qui pense a depense l argent de peuple
pour achete les arms qui n on pas besoin
vive le peuple algerien et marocain il son la meme famille tradition et l etat travaille l agenda de france
160 - طارق بن زياد الأحد 05 يوليوز 2020 - 16:01
وماذا تسمون التهدد الفارغ من تبون باستخراج الغاز الصخري قرب تندوف لتلويث المياه الجوفية في الصحراء المغربية.
اذا ارادت الجزائر استخراج نفاياتها الجوفية فما عليها الا الذهاب الى عين صالح. والإبتعاد عن الحدود المغربية.
الله الوطن الملك
161 - Hicham_MA الأحد 05 يوليوز 2020 - 16:07
ليس بغريب على من تعود على حيات الدل والعار خرجات النظام الغير الشرعي ومن يكم فيه اصبحت عادية للمغرب كلما ارد هدا اارئيس الغير الشرعي تلميع صورته يتكلم عن اسياده وينافق نفسه ويكدب على شعب الجزاىر هده شيم الشخص الحقير الجبان يتودد لاسياده الفرنسيين اللدينة يسخرون منه هوا والنظام كلما احبو الطحك على مستعمرتهم.هدا التافه تبون يريد ان يحاكم الرئيس بوتفليقة ومن يحاكمك انت ياتاجر المخدرات المغرب سيبني قاعدة عسكرية في مدينة السمارة قبالة تندوف المغربية اللتي تركتها فرنسا للمحمية اللتي تسمى بالجزاىر وهده القاعدة يتم دراستها في معهد الدراسات والهندسة المغربية التي يشهد لها بالاحترافية في البناء والتشييد عكس العدو اللدي لا ييستطيع بناء حتى براكة وسنرا مدا سيفعل نظامكم الغير الشرعي وبالخصوص دالك الجبان اللدي فر من المعركة شر قريخة هوا واسلافه امتااكم لا يصلح معهم سوا الطحين اللدي تعودتم عليه ومعى هدا فالمغرب لم يعركم اي اهتمام لان شطيحكم وغنائكم يستمتع به ووقت تجاوز الخطوط الحمراء تعرفون مصيركم لهدا فالكلام وبلا بلا بلا بلا بلا هيا قوتكم عملكم في الخفاء بالنيابة دايل على الخوف الجبان يبقى جبانا
162 - ملاحض الأحد 05 يوليوز 2020 - 16:26
نريد فقط من الرئيس تبون أن يشرح لنا كيف أن المغرب يعادي الجزائر.
صراحة لم افهم شيء من تلك الجملة و نريد أن يتفضل الرئيس لشرح نوع تلك العداوة؛ أما أن نطلق جمل فضفاضة و نتهم بدون دليل فهو عيب.
نسأل الله التوفيق للجزائر الشقيقة و المغرب الحبيب
وان تعود الصداقة كما اسس لها الاجداد في ضل التعاون المتمر و في إطار رابح /رابح
163 - Kamal Montréal الأحد 05 يوليوز 2020 - 17:38
اولا نحن الشعب المغربي والجزاءري إخوة لكن مشكلتنا مع النظام العسكري الحاكم الدي أفقر اخواننا الجزائريين والدي يرعى شردمة من الإرهابيين (البوليساريو) ويمدها بالسلاح لكي تضرب مصالح المغرب بصراحة يجب على المغرب الضغط على شركاؤه في مجلس الأمن من أجل تصنيف بوليساريو منضمة إرهابية ووقف المفاوضات معها
164 - ولد علي الأحد 05 يوليوز 2020 - 17:59
يا أسفا
ان الشعب الجزائري فقروه حكامه وجوعوه نعم
تعلمون لو ما حكامه لكان الشعب الجزائري من أغناء شعوب العالم
أكثر من 500 مليار دولار سرقت من خزينة الدولة وقسمت بين حكام الجزائر وعصابة البوليزاريو والشعب الجزائري المسكين لاحول ولا قوة له
165 - وناغ الأحد 05 يوليوز 2020 - 18:14
قال ممثل
المؤسسة العسكرية
ليس هناك
مشكل
بين
الجزائر
والشعب المغربي
والملك
مفتاح فهم السياسة
العسكرية الجزائرية
هي ان تاخد بالعكس
ما هو مجموع
الملك والشعب
تم
تقسيمه
وما هو مقسم
الشعب والنظام
تم جمعه

مثال اخر

قال
ليس لدينا
اي مشكل
معهم(اي مع المغرب)
هم(المغاربة)
من لديهم
المشكل
معنا
اي
ان
المغاربة
هم
الدين
يحاربون
الجزائر

اش عند المقص مايدي من الضس
166 - توضبح الأحد 05 يوليوز 2020 - 18:18
لم يرق النظام في الجارة الجزائر أن يستعيد المغرب صحرائه ولم يرقه أن يقيم المغرب مؤسسة عسكرية داخل حدوده ولم يرقه حجم الإستتمارات التي وصل اليها القطاع الإقتصادي المغربي ولم يرقه أن يستعيد المغرب مكانته في المنظمة الإفريقية ولم يرقه إقتناء المغرب لتجهيزات عسكرية والسبب هو حلم ذالك النظام بالهيمنة مع وجود أنظمة ضعيفة الوزن بجواره في كل المجالات ليتسنى له التوسع والحفاض على الشعب الجزائري في "دار غفلون "عن طريق ترك الحدود مغلقة وخيرات الجزائر وترواتها تمر في نفق مظلم.لكن لم يتمكن من طمس نور شمس المغرب الساطع بغربال المراوغات والإبتزاز.
167 - وعزيز الأحد 05 يوليوز 2020 - 18:18
رئيس يلعب بالألفاظ.... و لا يكاد يفقه شيئا في السياسة....


يريد أن يفرض نفسه<< رئيسا شرعيا>> بأن يخلق عدوا..... بعدما شهد العالم بأسره كيف مثلت المسرحية بإتقان مفضوح....


و اول خطاباته.... حملة ضد المغرب و تضليل الرأي العالم بذكر وقائع تاريخية كاذبة....


إلى أين تسير يا هذا؟؟؟؟؟




هل لديك منهجية لتنمية بلادك ام فقط انك تحلم يوميا بأن تعادي جارك الغربي الذي اسدى لبلدك خدمات.....


و لكن كما فعل التاريخ بمن سبقك.... لن تكون احسن منهم..... و سيكون نفس المصير...



اما المغرب بلد الشرفاء.....


فهو اكبر من أن يلتفت إلى خزعبلاتك.....
التي فاق بها الصغير قبل الكبير... و الأمي قبل السياسي.... و الجزائري قبل المغربي....
168 - ولد علي الأحد 05 يوليوز 2020 - 18:54
يا أسفا
ان الشعب الجزائري فقروه حكامه وجوعوه نعم
تعلمون لو ما حكامه لكان الشعب الجزائري من أغناء شعوب العالم
أكثر من 500 مليار دولار سرقت من خزينة الدولة وقسمت بين حكام الجزائر وعصابة البوليزاريو والشعب الجزائري المسكين لاحول ولا قوة له
169 - يوسف تنغير الأحد 05 يوليوز 2020 - 19:10
ايها المخضرم الجزائري انت تقول بلسانك ليس لديكم مشكل مع المغرب و لا الملك انتم ليس لذيكم وجه للكلام ايها المنافقين انا زرت الجزائر و كتشفت حقيقتكم انكم تكرهون ملكنا. كم من رجال الشرطة في الجزائر سئلني لماذا تحبونه. كان جوابي لهم نعم نحبه انه ملكنا الغالي. نحبه متل آبائنا. و نحن متحدون ورأه بشعار الله الوطن الملك.
170 - Sam espagna الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:03
نعم لفتح الحدود الأخوية والاقتصادية بين الشعبين واتركوا مشاكلكم أيها السياسيون بفنادق خمس نجوم
171 - MustaphaRx الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:04
استيقظوا ياعرب يامسلمين،ماهدف بث قناة فرنسية لمثل هذا الحوار؟؟فقط لإثارة الفتنة بين الاشقاء والجيران.أعتقد أن الحلول ان تأتي من فرنسا وما جاورها،يكفي ماخلفت من آثار الاستعمار من قتل وتعذيب ودمار واغتصاب وووو..بل الحل يجب أن يأتي من الشعوب....نحن أشقاء ولسنا أعداء كما يروج له...
172 - عبد الرزاق الأحد 05 يوليوز 2020 - 21:12
المغرب يحمي حدوده من الطرد اللدي يتعرض له الأفارقة على الحدود
173 - محمد بنحده الأحد 05 يوليوز 2020 - 23:49
من حق المغرب ان يبني تكناته العسكرية كيف يشاء واين يشاء هل نحتاج في هذه لاستشارة احد المغرب فعل ما عليه نادى ودعا للحوار لكن لا حياة لمن تنادي لذلك قال الشاعر
الا لا يجهلن احد علينا
فنجهل فوق جهل الجاهلينا
174 - ولد علي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:06
يجب فتح الحدود بين الدول المغرب العربي ،،وخاصة فتحها بين الجزائر و المغرب وكذلك المغرب اعفاء الشعب الموريتاني من تاشيرة لدخول المغرب والتي قائمة منذ استقلال موريتانيا وحتى اليوم
175 - عزالدين الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:30
نموذج التعاون الألماني الفرنسي ملهم بالنسبة لنا.رغم الماضي المؤلم بين البلدين. تناسى الجميع هول الحروب من أجل المستقبل.
176 - Amin الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 20:35
الجيش جزائري يقوم بثلاث مناورات ضخمة سنويا في تندوف ويشار. يستعمل فيها أس ثلاثمئة. وصواريخ جنوب افريقيةارض ارض مداها من120الا200كلم من نوع رباتور وراجمات صينية وروسية مرعبة ومقاتلات. سو 30 وميج29 25و وسو 24 ومنضومات دفاع جوي صينية وروسية وربما حتى كورية ومنذو سنوات قامت بمناورات مرعبة بغوصات أطلقت صوايخ أول مرة. مداها فاق 400كلم من تحت ماء. في سابقة أمام دهشة وصمت دول أوربية ما ادي إلا سباق تسلح مع مصر التي. هرعت لي جلب غوصاتولم يقل مغرب أي شيئ ثكنة في أراضي مغربية. من سيادة المغرب .ولكن المغاربة. لهم مشكل حسب الريئس والرأي العام. . أمثلة. يحللون أوضاع جزائر. يعدون جنرلات الجزائر وصفاتها لليلا نهار ثالثامتدخل المغرب لو. دعمت جزائر البوليزاريو أو علقت حدودها. اخطاء كا تشافي وسائل إعلام حديثة طائرة عسكرية. مقولة عدو من قنصل وحديثة. دعم إيران وحزب الله الخ. .
المجموع: 176 | عرض: 1 - 176

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.