24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5806:3713:3917:1720:3121:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. خبراء يدعون إلى الحيطة والحذر في مواجهة ذروة تفشي الفيروس (5.00)

  2. مغربيتان ضمن قائمة "فوربس" للسيدات الرائدات (5.00)

  3. نقوش و"أهرامات" الطاوس .. كنوز إنسانية تئن تحت وطأة الإهمال (5.00)

  4. الاستهتار بتدابير الوقاية من "كورونا" يفاقم الخطر بـ"دار الضمانة" (5.00)

  5. "الاشتراكي الموحد" ينادي بإطلاق سراح معتقلين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | السعودية تعلن الضوابط الصحية الخاصة بموسم الحج‎

السعودية تعلن الضوابط الصحية الخاصة بموسم الحج‎

السعودية تعلن الضوابط الصحية الخاصة بموسم الحج‎

أعلنت السلطات الصحية السعودية، اليوم الاثنين، الضوابط والمعايير الصحية التي سيتم اتباعها في موسم الحج للعام الجاري؛ في ظل استمرار جائحة كورونا.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها (وقاية) أن الضوابط تتضمن منع الدخول إلى المشاعر المقدسة بدون تصريح، بدء من يوم الأحد 28 من ذي القعدة الموافق 19 من يوليوز حتى نهاية يوم الأحد 12 من ذي الحجة الموافق 2 غشت.

ويسمح بإكمال الحج للحالات المشتبه بإصابتها، بعد تقييمها من قبل الطبيب المختص، بحيث يتم إلحاقها بالمجموعة الخاصة بالحالات المشتبه فيها، كما تخصص عمارة منفصلة أو دور سكني على الأقل، وحافلة وجدول لمسار رحلة حج مناسب لوضع تلك الحالات.

وتقرر عدم تمكين أي شخص من القائمين على مسار الحج لديه أعراض مشابهه للإنفلونزا من العمل حتى زوال تلك الأعراض، والحصول على قرار التعافي بتقرير من الطبيب المعالج، بينما يسمح بصلاة الجماعة مع التشديد على ارتداء الكمامة القماشية، وإبقاء مسافة التباعد بين المصلين، والرجوع في ذلك للبروتوكولات الخاصة بالمساجد.

وتضمنت الضوابط إلزام المعنييين بجدولة تفويج الحجاج إلى صحن الطواف، بما يضمن مسافة متر ونصف المتر على الأقل بين كل شخص وآخر، وتقليل الازدحام، كما تتضمن منع لمس الكعبة المشرفة أو الحجر الأسود أو تقبيله، ووضع حواجز ومشرفين لمنع القرب من هذه الحواجز، وسيتم رفع السجاد الخاص بالحرم المكي واستخدام السجادات الشخصية من قبل الحجيج.

وكانت السعودية أعلنت إقامة حج هذا العام بأعداد محدودة جدًا للراغبين في أداء مناسك الحج، لمختلف الجنسيات من الموجودين داخل المملكة، لمنع تفشي فيروس كورونا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - ابو ريان الاثنين 06 يوليوز 2020 - 11:59
اللهم ازل هذة الجائحة عن المسلمين و غير المسلمين كافة، الحمد لله ان شعيرة الحج ستقام هذا العام باعداد بسيطة رغم الظروف ، و اسال الله بان يسهل على جميع المسلمين الحج و زيارة مسجد الرسول عليه اطيب الصلوات والسلام ، و ان يوحد قلوب المسلمين و ينصرهم في كل قضاياهم ،،،محبكم من السعودية ، ابو ريان
2 - م المصطفى الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:40
عن أي احترازات صحية يتحدث السعوديون وأي حجاج يقصدون. جائحة كورونا منعت المسلمين من أداء فريضة الحج لهذه السنة والعياذ بالله. وليست هناك إلا فئة قليلة من الحجاج ومن المؤكد أنهم مقيمون بالمملكة العربية السعودية.
فنرجو الله تعالى أن يرفع عن عباده هذا البلاء ، حتى تعود الحياة إلى مجراها الطبيعي، وحتى نؤدي هذه الفريضة في أمن وأمان ، ووفق ما يحبه الله ويرضاه.
وما ذلك على الله بعزيز.
3 - عمر الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:49
الحمد لله الذي لم يدخل السرور على قلوب الملاحدة والعلمانيين بتعطيل فريضة الحج بالكلية مثل ما فرحوا باستمرار إغلاق المساجد ومنع إقامة صلاة الجماعة والجمعة في بلدنا الحبيب، فإلى الله المشتكى.
4 - كريم الاثنين 06 يوليوز 2020 - 13:14
التعليق 4 - عمر لا أظن أن هناك من يفرح لإغلاق المساجد. قلبك يحمل الضغينة للآخرين و تظن انك المسلم الوحيد, إغلاق المساجد جاء بقرار من وزارة الأوقاف لحماية المصلين, قد تقول ولماذا تم فتح المقاهي و و اقول المقاهي الناس يمكن أن تجلس و تحافظ على مسافة الأمان لكن في المساجد يقف الناس جنبا الى جنب, و عند السجون ارجل البعض تلامس رؤوس البعض.
إذا كنت ترى ان قرار اغلاق المساجد باطل فالذنب على من اتخذ القرار.
5 - ADAM الاثنين 06 يوليوز 2020 - 13:20
أبو ريان المعلق رقم 2، أول مرة أقرأ في التعليقات شخصا يدعو للمسلمين وغير المسلمين بدون تمييز، برافو أبو ريان.
6 - ابوزياد الاثنين 06 يوليوز 2020 - 13:34
اخوي محمد أتقي الله في نفسك حنا وين وانت وين وبطل حقد على اخوانك في السعوديه وتقارن السعوديه باأسرائيل خاف ربك واشك أنك منت مغربي أنت شكلك أيراني رافضي
7 - الى من سمى نفسه بمحمد الاثنين 06 يوليوز 2020 - 14:03
الى من سمى نفسه بمحمد وماهو كذلك ، المقصود بالحج للاجانب اي الوافدين المقيمين بالسعودية من غير السعوديين ، بمعنى ان السعودية ستفتح الباب في حدود 10000 حاج من جميع جنسيات العالم المتواجدين في السعودية ولن يحج السعوديون هذا العام الا من يقومون بخدمة الحجيج .اما الاغتصاب فلم يغتصب بيت الله فمت بحقدك .
8 - محمد الاثنين 06 يوليوز 2020 - 14:46
الى بعض الاخوة الدين لاموني عن تعليقي رقم 1
لست رافضيا ولا شيعيا ولا ايرانيا ولكن مغربي رغم انف من كره . تازي ابا عن جد واسكن بالسعودية .لا تعطى لنا الفرصة للحج في ايام الحج العاديه اما اليوم لا احد سيأتي للحج لدلك مرحبا بنا نحن . شكرا على حكمكم علي عوض الحكم على تعليقي
9 - الى محمد الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:52
من الذي منعك من الحج , ان كنت تقصد بالسماح لك بالحج كل خمس سنوات فهذا يطبق على جميع المسلمين بمافيهم السعوديين ، والهدف منه هو اتاحة الفرصة لاكبر عدد من المسلمين للحج بدون زحام
10 - خالد المانيا الاثنين 06 يوليوز 2020 - 17:34
تقبل الله منكم نسألكم الدعاء الحمدلله على كل حال نرجو من الله أن يرفع البلاء عن سائر بلاد المسلمين وأن يحفظ الحرمين الشريفين من كل بلاء.
11 - مغربيه الاثنين 06 يوليوز 2020 - 17:55
لمزتفتح المساجد لان اغلبها لا تتوفر على اطر تتكلف بالتنضيم و التعقيم زيادة على ان اغلب ما يذهب اليها المسننين و يبقون بالساعات.اضف الى ذلك انه صعب ان تقنع الناس باحترام التباعد و الانسحاب في حالة اكتملت الطاقة الاستعابية للمسجد في مجتمع يصلى في الرصيف
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.